24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم "الصرف اليدوي" (5.00)

  2. البوليساريو تفضح حكام الجزائر .. الانفصال يشكر "داعمي الاستقلال" (5.00)

  3. الأمم المتحدة تصنف الضيعات المغربية رابع مصدّر للطماطم بالعالم (5.00)

  4. هذه شروط استفادة "الزوجات المُهمَلَات" وأولادهن من دعم الدولة (5.00)

  5. الرجاء يعود بفوز ثمين من ملعب ميموزا الإيفواري (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بوسعيد: "تعويم الدرهم" يدعم تحقيق الإقلاع الاقتصادي بالمغرب

بوسعيد: "تعويم الدرهم" يدعم تحقيق الإقلاع الاقتصادي بالمغرب

بوسعيد: "تعويم الدرهم" يدعم تحقيق الإقلاع الاقتصادي بالمغرب

في أول تعليق له على قرار تعويم الدرهم، الذي سيدخل حيّز التنفيذ بعد يوم واحد، أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، أن إصلاح نظام سعر الصرف سيكرس التقدم المحقق والمسجل، سواء على المستوى الماكرو-اقتصادي، أو على مستوى الإصلاحات الهيكلية والقطاعية المنتهجة، مشيرا إلى أن "الخطوة هدفها تقوية سيرورة انفتاح اقتصادنا الوطني على الخارج، والانطلاق نحو خطوة جديدة من أجل الإقلاع الاقتصادي".

وقررت الحكومة، أمس الجمعة، في مجلسها الحكومي العمل بتعويم الدرهم انطلاقا من الاثنين المقبل، مؤكدة اعتماد نظام جديد أكثر مرونة لسعر الصرف، الذي سيحدد فيه سعر صرف الدرهم داخل نطاق تقلب بنسبة بين 2.5+ في المائة و2.5- في المائة عوض نسبة بين 0.3+ في المائة و0.3- في المائة الحالية.

القرار الذي قالت الحكومة إن وزارة الاقتصاد والمالية قررت بشأنه استطلاع رأي بنك المغرب، ربط سعر الصرف المحوري المحدد من قبل البنك المركزي على أساس سلة العملات المكونة من اليورو والدولار الأمريكي بنسبة 60 في المائة و40 في المائة على التوالي.

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قال في تصريح صحافي، عقب انعقاد المجلس الحكومي، أمس الجمعة، إنه في إطار هذا النظام الجديد سيواصل بنك المغرب التدخل لضمان سيولة سوق الصرف، معلنا أنه تم إطلاق هذا الإصلاح في ظروف ملائمة تتسم بصلابة القطاع المالي، وتدعيم الأسس الماكرو-اقتصادية، خاصة من حيث وجود احتياطي ملائم من العملة الصعبة، ووجود مستوى تضخم متحكم فيه. وأضاف أن هذا الإصلاح سيدعم بمواصلة الإصلاحات الهيكلية والقطاعية.

ويستهدف هذا الإصلاح، حسب الخلفي، تقوية مناعة الاقتصاد الوطني إزاء الصدمات الخارجية، ودعم تنافسيته، وتحسين مستوى نموه، مؤكدا أنه سيمكن من مواكبة التحولات الهيكلية، التي عرفها الاقتصاد المغربي طيلة السنوات الأخيرة، خاصة على مستوى التنويع والانفتاح والاندماج في الاقتصاد العالمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - harrokki السبت 13 يناير 2018 - 12:06
Allez trouver un homme politique qui va dire que ce n'est pas bien !!! Tout ce que bwana décide on doit le vénérer
2 - Mouatene السبت 13 يناير 2018 - 12:14
ر فع الدعم (صندوق المقاصة)
تعويم الدرهم
خوصصة التعليم
25درهم غرامة على الراجلين
500درهم تمبر جواز السفر

no comment
3 - Akram السبت 13 يناير 2018 - 12:16
قهوتونا بتعويم الدرهم وعوموه وشدو ليه كسال...اصلا كلشي غالي ثامنة خيالية في بلد فقير لا تغطية صحية لا شوماج لا والو
4 - دكتور عبدو السبت 13 يناير 2018 - 12:17
غيلان المملكة تتغول اكثر فاكثر وتبحث عن الاغتناء على حساب الطبقة الوسطى دون التحدث عن الطبقات الدنيا. صلاة الجنازة على الاقتصاد الاجتماعي!!!
5 - محمد السبت 13 يناير 2018 - 12:18
السلام عليكم .بالنسبة الى تعويم درهم بالمغرب تلك ما هي الا خدعة وأستهزاء بالمغاربة الفقراء.فنحن لا نعلم لماذا صامتون على الغلاء وتعقيد المساطر القانونية وزيادة 200درهم على جواز السفر.................
6 - mogador السبت 13 يناير 2018 - 12:18
كل الخطوات التي تقومون بها هي في صالح إقتصاد البلاد و رفاهية مواطنيه، تعويم الدرهم خوصصة التعليم و الصحة ، رفع الدعم عن المحروقات و غدا الدور على الغاز و السكر و الخبز، و الرفع من إقتطاعات التقاعد و تجميد الأجور .......... العربون باين ، اللهم ألطف بعبادك.
7 - sgman السبت 13 يناير 2018 - 12:19
ماهي ايجابيات وسلبيات تحويلات العملة الصعبة لمغاربة العالم ?هل سيستفيذون من هذه العملية ام ستزيدون الطين بلة?اليك السؤال ياوزير ان كنت فعلا على علاقة بالمال?
8 - الأستاذ خالد السبت 13 يناير 2018 - 12:22
تعويم الدرهم يعني مزيدا من التفقير للشعب الذي هو بالكاد يسد رمقه لكي يبقى حيا .
تعويم الدرهم يعني أن الأغنياء والتماسيح يزدادون غنى وثراء .
فلك الله ياوطني الحبيب .
9 - عادل السبت 13 يناير 2018 - 12:23
هل درهم ها ينزل ام يصعد ما ليه تم تعويمه في هذه فترة حيث اجواء باردة
10 - تعويم الفقراء السبت 13 يناير 2018 - 12:23
تعويم الدرهم لا ينفع سوى أصحاب الشركات والمقاولات العالمية، كذلك يسهل تهريب الأموال والثروات بشكل أكبر، النتيجة ستكون بلا شك الارتفاع الفاحش في مصاريف المعيشة وإلى استنزاف حاد لممتلكات الناس في الحسابات البنكية، حيث قيمة الدرهم ستفقد من اليوم الأول ما قد يصل إلى عشر بالمائة إلى 25بالماة، اما من له أموال بالعملة الصعبة سيستفيد من هذا. المواطن البسيط لن تأتي له هذه الخطوة سوى المصائب لأن المغرب ليس قوة صناعية منافسة
11 - زغلول السبت 13 يناير 2018 - 12:24
السلام
تعويم الدرهم يدعم تحقيق اقلاع الفقر
12 - majid السبت 13 يناير 2018 - 12:25
يجب بالاحرى تعويم الوزراء والبرلمانيين وحلو قبة البرلمان تشمس شويا راه رحتكم عطات.لك الله ياوطني.
13 - سعيد المنصوري السبت 13 يناير 2018 - 12:27
بالتوفيق السي بوسعيد نحن نثق فيكم
14 - Marocaine pure السبت 13 يناير 2018 - 12:28
والله العظيم المغرب ما غادي يوصل فين حيت نتوما انانيين ... اي مشروع اي استثمار رغم كثرتها لا تصب في مصلحة الشعب.. مثال على ذلك ..فندق 5 نجوم يتقاضى فيه العامل 2300 درهم.. رغم ان الفندق دائما مملوء بالزبناء... هذا مثال وقس على ذلك... اريد من المسؤولين الكبار ان يضعوا انفسهم مكان ذلك العامل ويفكر في 2300 درهم في الشهر... شكرا هسبريس.. وسنة أمازيغية سعيدة لكل المغاربة وكل العالم.
15 - Abou majd السبت 13 يناير 2018 - 12:28
السيد الوزير لقلعيتو ها وجهي ها وجهك لاه غير جي وقلع واش مكتشوفش حنا في وصلين في البلوعة طريقتكم في السوكان كتزيد غير تغرق الروايد والزمان طويل وغادي يبان ليك لاني انزهك عن غير ذلك
الامر واضح الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان نوضو نقلبوا على شي احد جرنا باش خرجو من البالوعة السيد الوزير شي واحد يكون قلبو غلينا بصح ام التقليعة والله ما قفليتي لا فورتي اللعب هذا غدا خاصك تسلق لانك ستحتاج إلى مزيد من العملة لتمويل الصادرات النفطية والطبية والغذائية
16 - هند علمي السبت 13 يناير 2018 - 12:28
وزارة المالية بين أيد أمينة وفقكم الله لما فيه خير للبلد
17 - شوف تشوف السبت 13 يناير 2018 - 12:28
يلا القضية فيها الإقلاع الإقتصادي غير عومونا حتى حنا قبل منحركوا .
18 - كريستيانو السبت 13 يناير 2018 - 12:29
هذا هو المطلوب يجب اصلاح سعر الصرف
19 - واحد السبت 13 يناير 2018 - 12:34
الوالد ديالي ضحى من اجل الاصلاح فسنوات الثمانينات مع التقشف، والنتيجة؟ ولدو بطالي كاي يصرف عليه من تقاعد الصندوق الخاوي

واليوم باغيين الدوزوها على ولدو تاهو

باغيين تصلحو .. جيبو الفلوس من بنما وسويسرا والذهب الي هربوه على اساس انو نحاس
20 - التعوييم و الكباب السبت 13 يناير 2018 - 12:35
الكل يتذكر نظرات " بيع القرد و الضحك على من اشتراه " لكريستين لاغارد لبوسعيد رئيسة صندوق النقد الدولي التلمودي، عندما زارت المغرب في ماي 2014 ! ما هي كفاءة بوسعيد أولا !! هاته التحليلات اضحكو بها على الجهلاء، فمن هذا المنبر اعلمو أنكم تسببتم في أخطر مشكل اجتماعي على الإطلاق منذ رحيل عسكر الاستعمار عن المغرب، و ليعلم اللوبي الصهيوني العالمي أن مخطط تقسيم المغرب لن ينجح رغم ضرباته الاحتقانية الاجتماعية و المالية الإقتصادية للمغرب، و صدق المهدي المنجرة رحمه الله .نهاية
21 - مغربي خائف السبت 13 يناير 2018 - 12:35
ألم يكن الأمر، على الأقل، يستدعي استفتاءا شعبيا..مغامرة غير محسوبة قد تدق آخر مسمار في نعش الحكومة الحالية.
22 - إيبولا السبت 13 يناير 2018 - 12:39
وااااك واااااك بارااااكاااا من إستحماااااااار الشعب راه النااااااس فاااااقوووو و عاااااقووااا بقواااالبكم
تعويم الدرهم يعني ستنزل قيمته أمام الدولار و الأورو، يعني سنحتاج خنشة دراهم للحصول على دولار، يعني أي سلعة نستوردها و خاصة الحبوب و المحروقات سنحتاج شاحنات من الدرهم للحصول على حبات القمح أو قطرات المحروقات، يعني المحروقات و الخبز و و و و كل شيء سيرتفع ثمنه، يعني المغاربة سيجوعون و يفقرون أكثر من الفقر و الجوع الحالي . الأثمنة ستعرف كااااااااااااثة عظمى . و كل هذا في صالح المخزن الذي يمتلك كل شركات التصدير و الذي يحصل مقابل السلع المصدرة على الدولار و الأورو و يدخلهما للمغرب كي يحصل على خنشة من الدرهم،، واش فهمتوووووو، المسكين يزيد فقراااااااا و الغني يزيد غناااااااااااإءأااااا، هذه هي سياسة سيدنا نصره الله و من معه من رجال أعمال ، هذا هو المخزن و سياسته.
23 - hanane hanane السبت 13 يناير 2018 - 12:41
تعويم الدرهم لو انه مغامرة لكنه قرار صائب وسيساعد الاقتصاد المغربي على الاستقلالية وكدال سيكون حل لبعض المشاكل الاقتصادية و لادخار العملات الصعبة .
24 - azad meryam السبت 13 يناير 2018 - 12:42
نأمل من هذا التعويم أن يعود بالخير والنفع على الوطن والمواطنين . الله المستعان
25 - wood السبت 13 يناير 2018 - 12:42
المغرب غير جاهز لتحرير الدرهم ، فهذه العملية يجب ان تسبقها تنمية الاقتصاد الوطني و تقوية الانتاج المحلي و السوق الداخلية و الاعتماد على عدد محدود من الواردات التي يجب ان تغطى بالصادرات . فهذه العملية ستفتح الباب على انخفاض الدرهم بشكل متتالي و الى مستويات غير مسبوقة يقابله ارتفاع في الاسعار و تدهور في القدرة الشرائية لعموم المواطنين. و المستفيد الاكبر من تعويم الدرهم هم الاغنياء و السماسرة و شركات التصدير حيت ستنحصر تعاملاتهم التجارية بالعملة الصعبة بينما باقي العمال و الموظفين سيتقاضون نفس الاجور بقيمة حقيقية اقل ، فتحرير العملة بالنسبة للدول المتخلفة هو اعلان إفلاس الدولة بشكل لا لبس فيه !!!
26 - عبود السبت 13 يناير 2018 - 12:45
عن أية تحولات شهدها الاقتصاد المغربي تتحدث ؟ أكيد تلك التي عرفها نحو الخراب والتدهور والكساد هذا ما سيواكبه تعويم الدرهم لأنه لا يتقن العوم والسباحة. ومن يشرفون على السهر عليه لا تربطهم به علاقة وطنية بل هي علاقة مصلحية تجريبية تخريبية فقط لأن وأموالهم ليست بالدرهم وإنما هي بالأورو والدولار...
لا تجربوا بأرزاق المغاربة يا ...
27 - nasser karim السبت 13 يناير 2018 - 12:46
ولما لا ؟؟؟؟ مشروع تعويم العملة المغربية سيساعد على الانتقال التدريجي نحو نظام صرف أكثر مرونة من أجل تعزيز تنافسية اقتصاده وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية. والسيد بوسعيد كوزير الاقتصاد كفئ ويدري تماما مدى اهمية اتحاذ هذا القرار.
28 - omar السبت 13 يناير 2018 - 12:47
رجانا في الله
بن زيدان حرر المحروقات والسي العثماني حرر الدرهم
29 - نورالدين احفير السبت 13 يناير 2018 - 12:48
اتمنى من خبير مالي واقتصادي أن يشرح لنا تعويم الدرهم وماهي انعكاساته على الاقتصاد الوطني و مخاطره و إيجابياته
30 - غير دايز السبت 13 يناير 2018 - 12:50
المغرب كان على شفا حفرة ومن ثمة السقوط في الهاوية
والحمد لله بهذا القرار سيتقدم خطوة الى الامام
31 - amal lmir السبت 13 يناير 2018 - 12:52
مزيان، هذا سيجعل سعر الصرف مرنا بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزي في تحديده بشكل مباشر، وغتصبح العملة منضبطة لمنطق العرض والطلب وهادشي غيسمح بتحديد سعرها مقابل العملات الدولية كالدولار أو اليورو. ومن المرتقب تعرف قيمة الدرهم انخفاضا في ظل هذا النظام، إلا أنه في المقابل سيساعد بعض القطاعات على الانتعاش من جديد كالقطاع السياحي. وانتعاش قطاع التصدير بالبلد فالسلع المنتجة محليا سيكون عليها إقبال في الأسواق الدولية ..وزيد وزيد الي مهم هو اتخاذ القرار واكيد الامر صعب فالاول من بعد غيعود بالخير على البلاد.
32 - العدالة الاجرية......! السبت 13 يناير 2018 - 12:53
تعويم الدرهم ستكون له انعكاسات
سلبية على القدرة الشراءية.....!
يجب تقوية الطبقة المتوسطة....
وذالك باصلاح منظومة الاجور....!
رفم اجور رواتب الموظفين الصغار
المساعدين الاداريين.والتقنيين..
الباكلوريا سنة1992 بشهادة الباكلوريا....ب:
درجة 4.........4000درهم
درجة 3........5000 درهم
درجة 2........6000درهم
درجة 1.......7000 درهم
وهكذا نكون قد قلصنا من الفوارق
بين الاجور...بشكل عادل ومنصف
وسيقوى الاستهلاك...وينتعش العقار...ويزداد نسبة النمو....الذي
سيؤدي الى خلق فرص الشغل....!
وبذالك نقاوم اي صدمة خارجية
منتضرة.... !
33 - amouri ilyas السبت 13 يناير 2018 - 12:54
تعويم الدرهم غيرفع من تنافسية الاقتصاد المحلي ، مبادرة طيبة بالتوفيق
34 - ميمون السبت 13 يناير 2018 - 12:58
البنزين 10 دراهم !!!
عائلات باعت سياراتها !!!
كل درهم سرق منا نأخذه من بنكيران يوم الحساب...

عن أي اقلاع يتحدثون...

المغرب من سيء الى أسوء...

70% من العائلات تتلقى دعم ابناءها بالخارج...

رانا غي في الخلاء
35 - متفائل السبت 13 يناير 2018 - 12:58
مصلحة لنا على الاقل غتنخفض أسعار المنتجات المحلية الصنع بسبب الإقبال الي غيكون عليها لان الواردات غتغلا وبالتالي التجارة دالبلاد غتنتعش.
36 - شاهد السبت 13 يناير 2018 - 13:01
المةضف او المستخذم بصفة عامة الا كان تيشد 3000 درهم بقرار بيع الدرهم ماشي التعويم ...القيمة ديال 3000 درهم غتولي ب 2000 درهم...بحال الا نقصولو الاجرة ديالو بالفن و النصب و الاحتيال....زيادة على الزيادات في كل شيء ماعدا الزيادة في الاجر تيقولولو نتاحر و هنينا منك...
37 - كريم السبت 13 يناير 2018 - 13:03
لماذا تستعجلون وتمررون كل ما هو ضد مصلحة الشعب تعرفون جيدا ان ذلك يسضر بالمستهلك المغربي لانكم اجلت هذا القرار سنة لما قام حراك الريف حتى تهدأ الاوضاع.... لماذا تكرهوننا؟؟؟؟
38 - احمد السبت 13 يناير 2018 - 13:10
اكره
العدالة و التنمية............
39 - ق.م السبت 13 يناير 2018 - 13:12
والله لشيء غريب فمنذ اعتماد سياسة التقويم الهيكلي خلال الثمانينات والحكومات المتعاقبة تعلن كل واحدة منها عن حزمة من الإجراءات لتحقيق التأخر الإقتصادي عفوا الإقلاع الإقتصادي دون ان يتحقق واصبحنا امام هذه الدوامة من الإقلاعات لاندري الى اين سيصل الإقتصاد المغربي رغم ان كل المعطيات والإحصاءات والتقارير الوطنية والدولية تفيد بأن اقتصاد المغرب يتحرك ببطئ شديد وانه هش وينتج الفوارق الإجتماعية الصارخة وما يترتب عنها من ظواهر بشرية وتنموية سلبية ورغم ذلك فالإزدهار ينتظرالمغرب عند منعطف الطريق كما قال هوفر للأمريكيين قيما بين الحربين...فإلى اين انتم ذاهبون بهذه السياسوية التي لم تحقق شيئا يذكر طيلة عقود؟؟؟؟؟؟؟؟؟
40 - roubelle السبت 13 يناير 2018 - 13:16
la flexibilité de Dirhame n'aboutit q'une flexibilité de la cercle vicieux de la pauvreté.
41 - احمد السبت 13 يناير 2018 - 13:21
بارك علينا من الفلسفة الاقتصادية، غير اجي طبق منهج تعويم الدرهم، ولبغى يطبق هذا السياسة خصو ا يبني السدود والقناطر على من كتضحك السي الوزير نوض خدم الناس راه البطالة دايرة غزواة في البلاد والعباد......
42 - عابر سبيل السبت 13 يناير 2018 - 13:27
بخلاصة ، سيتم تعويم الدرهم وسنغرق نحن .انتهى
43 - تكلم للمدام السبت 13 يناير 2018 - 13:29
في الحقيقة الامر لا يحتاج لا لتوضيح ولا لفلسفة ،اجندة خارجية تنفد املاءاتها بالحرف. بدءا برفع المقاصة (على المواد المستوردة بالعملة بالأخص) تغير المنضومة البنكية وجعلها اكبر ارتباطا بالخارج ،أفريقيا بالاخص واشياء اخرى لا يعلمها إلا اصحاب المال والأعمال....وجاء دور تعويم الدرهم ،الذي لا علاقة له بتاتا بتحسين وضعية (المغاربة) بل تفقيرهم وتخويفهم من المستقبل ....حال وناقش.
موظف اجرته 10000 درهم مع سقوط قيمة الدرهم في حدود 2.5 مثلا؟في المقابل الأسعار سترتفع الى حدود 2.5 ؟القيمة التي سطرها اصحاب القرار.احسب مع راسك مزيان.......غادي تلقى باللي هما اللي رابحين في كل قرار كيخدوه.
44 - أمازيغي باعمراني عبدالله السبت 13 يناير 2018 - 13:30
تعويم الدرهم سيزيد تأزم الطبقات الشعبية الفقيرة والمتوسطة لا حضر الله لست متشائما ولاكني أرى واقع مرير سيعيشه المغرب والمغاربة وهذا بسبب من يحكموننا ويسيرون أمورنا فهم لا يفقهون لا في السياسة ولا في الإقتصاد قد ينهار بلدنا في أي لحظة والله أعلم حفظ الله بلدنا من كل شر وظلم وطغيان .
45 - يتيم الوطن الودزامي الحر السبت 13 يناير 2018 - 13:31
سيدي الوزير،الاقلاع الاقتصادي ينطلق من اصلاحات جوهرية تجعل المواطن محور وصلب اي تحرك،اذ اترقتم الناس في مستنقع الغلاء المعيشي،فالاقتصاديات الناشئة عبر العالم تنطلق من القاعدة،فما تعويم الدرهم او الزيادة في الاسعار المعيشية والادارية ك200درهم في ةلجواز وخوصصة التعليم،ستنهارون سيدي ولو دوشتم ل 400 ورقة ههه
46 - حسين السبت 13 يناير 2018 - 13:36
هل يقصد بتعويم الدرهم ببلادنا تحريره تحريرا نسبيا عبر آلية التدخل والتوجيه من بنك المغرب عند الحاجة لضبط سوق الصرف حسب الطلب أو العرض أو سيتم تحريره تحريرا مطلقا من أي رقابة للدولة ؟،
47 - سيمو السبت 13 يناير 2018 - 13:43
تعويم الدرهم يعني أنكم ستفتحون أبواب الجحيم على أنفسكم فقط.
نحن نستورد كل شيئ بما فيه الدقيق أيضا . راجعو قراركم قبل التنفيد .إن حذث مكروه لبلدنا أنتم المسؤولون . و اللهم إني قد بلغت
48 - اخوكم في الله السبت 13 يناير 2018 - 13:45
الله ياخد فيكم الحق والله مكتفكرو للفقير كتفكرو في أنفسكم لتزدادو غناء في غناء أيها الشعب كما انتخبتم عليهم دافعوا على حقوقكم لأن تعويم الدرهم ورفع المقاصة على المواد الأساسية ستضر بالمواطن في الدرجة الأولى. كما وقع في مصر لم يجدوا حتى الاكلت الشعبية ( الفول المدمس) لو كانت الحكومة في نيتها إصلاح المقاصة رآها عارف الشركات والاطلات (hôtel )والفلاحين الكبار وبعد ذلك تحسب إليهم البوطة بثمنها الأصلي وتترك الفقراء مع الخبز لأن هذا ليس في صالح المواطن المتوسط والفقير سيعم الفقر أكثر من مصر
49 - elhachimi السبت 13 يناير 2018 - 13:51
لاخير ولافائدة في نظام اقتصادي .لاتظهر نتائج تحسنه على مجموع المواطنين سواء تم تعويم الدرهم أو عزله عن الإقتصاد العالمي .المواد الإستهلاكية سترتفع من جديد بشكل فوري أما إيجابيات التعويم فلن تظهر إلا على المدى المتوسط أوالطويل !! هذا إذا كانت هناك إيجابيات أصلا .لك الله يا شعب المغرب....
50 - Ayoul السبت 13 يناير 2018 - 13:51
لاشك أن الاقتصاد ستكون له إيجابيات كبيرة جدا في الصرف التجاري والاجتماعي والسياسي بتعويم الدرهم في السوق العالمية والأوربية خاصة. هذا القرار سينتج عنه التقدم والازدهار والنمو الثقافي في جميع أنحاء البلاد. وسيققص التضخم المالي في الأسواق الشمالية وستصل درجة الحرارة إلى أقصاها في المرتفعات الجنوبية وستكون السماء غائمة إلى كثيرة السحوب والثلوج في الأقاليم الجنوبية. وبهذا يشتد الازدحام في الشوارع وامام الابناك. تعويم الدرهم سيؤثر على ثمن النفط في الأسواق العالمية.
51 - مغربي السبت 13 يناير 2018 - 13:52
تعويم الدرهم مسألة لها افاق واعدة مستقبلا على اقتصاد الوطني لكنها تتطلب تضحيات الجسيمة مراقبة و مرافقة الدقيقة وحسن التسيير والتذبير لدواليب دولة إلى جانب تظافر جهود الجميع القوى الحية بالمملكة لانجاحها خصوصا وانها اليوم تعد في مرحلة انطلاقة صعبة بل محفوفة بالعديد من المخاطر في ظل الاقتصاد العالمي مطرب و منافسة الشرسة بالأسواق العالمية بالهواء على مختلف المجالات اقتصادية و على منابع الثروات إلى الجانب الاكرهات و التحديات على رأسها القضية الصحراء المغربية إلى جانب جملة من الشركات و الاتفاقات نحن ملتزمون بها بحيث تربطنا بعدة دول بالعالم على رأسها الاتفاقات الحرة وكل هذا يرافق عدم النضج و اجواء الاحتقان السائد بعدة مدن بالمملكة التي لها مطالب اجتماعية أساسية واقعية وبالتالي الحيطة واليقظة و الحذر رغم أننا أقوى من مصر التي عانت كثير من إرهاصات إبان انطلاق مرحلة التعويم عملتها لكنها اليوم في الطريقها إلى تحقيق نجاح رغم معضلة هشاشة الأمنية بيت القصيد.
52 - عوام السبت 13 يناير 2018 - 13:59
لتستعد لانهيار الدرهم....بداية التعويم و الدرهم مشي عوام إذن الغرق
53 - عبدو السبت 13 يناير 2018 - 14:03
حررتو العيشا على هاد الشعب المغلوب
54 - م المصطفى السبت 13 يناير 2018 - 14:11
التعويم : من عوم بوضع الشدة المفتوحة على الواو، يعوم تعويما. إذا ما حاولنا إعطاءه شرحا سطحيا، فإن شبح الخوف يجعلنا نخشى عواقب هذا التعويم.
فما أجمل لو تم اختيار اسم أخر بدل التعويم الذي لربما يسير إلى مرحلة الغرق لا قدر الله.
فما ذكرت هذا إلا من باب المستملحات فقط ،ويبقى أهل مكة أدرى بشعابها...
ونرجو الله التوفيق والسداد لكل المبادرات والإجراءات التي تسير في صالح البلاد.
55 - khalid السبت 13 يناير 2018 - 14:17
ما الهذف وراء هذا التحرير، و المغرب سيغير من عملته المالية (إيكو) ؟
56 - ابو الشيماء السبت 13 يناير 2018 - 14:30
تعويم الدرهم يضمن إقلاع مستوى الفقر و البؤس و الأسعار لمستويات خيالية
57 - مغربي السبت 13 يناير 2018 - 14:31
هههه ربما هي خطة لجعل الشعب يقبل بعملة جديدة و هي عملة سيداو بما ان الدرهم سيتم تدميره و لن تكون له قيمة بعد التعويم تدكرو جيدا ما كتبته لكن الغريب انه لم نر اي احد يحتج على القرار ....يعني ان سياسة تكليخ الشعب ناجحة

انشري يا هيسبريس
58 - تقوية الطبقة الوسطى.....! السبت 13 يناير 2018 - 14:33
انا جد متفق مع التعلق رقم 32
يجب فعلا تقوية الطبقة الوسطى
لتنشيط الحركة الاقتصادية....مثل
كانادا...والدانمارك..ووالمانيا..والهند
والصين..الخ . من اجل التشجيع على
الاستهلاك.....والتشجيع على.....
نمو المقاولات الصغرى...والمتوسطة
من اجل خلق مناصب مهمة في
ميدان الشغل.....وتقليص من افة
البطالة في صفوف الشباب........!
اما اذا اندثرت الطبقة الوسطى
الله يحفظ....فحتما سينهار التقتصاد
وكذا الدرهم[email protected]
59 - amal hajiri السبت 13 يناير 2018 - 14:38
خطة ذكية، بالتوفيق ان شاء الله. ادعم كل خطوة الى الامام. تحية للمغرب... فهذه الخطوة تستقطب المزيد من الاستثمرات. الدولة لديها ادوات ل تدخل اذا تراجعت القدرة الشرائية
60 - الوطنية السبت 13 يناير 2018 - 14:56
حكومة ضد الشعب ضد الفئات الهشة ضد الاقتصاد ضد التعليم والصحة اقلاع الاقتصاد لا يتأتى بتعويم الدرهم وانما بمحاكمة الفاسدين اللصوص الذين ينهبون اموال الدولة لحسابهم لان كل من تم توقيفهم من عمال وغيرهم هم اشخاص وصلوا لسن التقاعد وتمت احالتهم عليه وألهيتمونا انكم حاسبتم المفسدين لكن الفساد لا زال منتشرا والدليل تعويم الدرهم الذي تكتوي بنيرانه الطبقة الفقيرة
61 - ام الياس السبت 13 يناير 2018 - 15:20
الحكومة المحكومة ليس لها من الامر شيء وانما التعليمات السامية تاتي من القصر فلا تحملوا المحكومة اكثر مما تتحمل.و بهذا يضرب النظام عصفورين بحجر واحد فهو يمرر عملية التعويم التي تخدم مصالحه و مصالح الطغمة المحيطة به و من جهة اخرى ينقص من البقية الباقية. من شعبية حزب العدالة والتنمية.
62 - Rajawi السبت 13 يناير 2018 - 16:01
انتما ماوفقتو الاقتصاد المغرب حتى من كان كلشي رخيص وديما تاتقولو والو وصلتوه الغرق وجايين دابا بتعويم الدرهم باي باي المغرب حتى نتلقاو في جهة اخرى اين ربي لعالم كف نتلقاوا غي الله بحفظ ............خاصة على تنويع.......في الاقتصاد العالمي لصالحهم وتخريب جيوب المواطنين ......سؤال وجيه ادا ارسلك انسان من ااخارج 300اورو هل يمكنك ان تأخدها من الابناك بنفس العملة اي بالاورو ....ام لا هههههههههبالطبع لا ستأخدها بالدرهم وهدا تناقظ كبير هدا ليس بالتعويم هدا بالعربية والتعرابت لحشاوي مع المواطن ......
63 - NeoSimo السبت 13 يناير 2018 - 16:11
قالها لي أحدهم من داخل دهاليز بنك المغرب
التعويم هو في صالح الإقتصاد إذا كان المغرب جاهز لذلك ولكنه لم يجهز بعد لإستغلال فوائد التعويم وتلافي الضربات أو المضاربات وعدم تدمير القدرة الشرائية للطبقة الوسطى والفقيرة المدمرة أساساً

المغرب في حاجة من 5 إلى 10 سنوات للقيام بذلك ولكن أوامر البنك الدولي وجشع "البعض" أدى إلى إستعجال هذا القرار...
64 - المغاربة معلمين فكولشي السبت 13 يناير 2018 - 16:25
لي قرا هاد التعاليق هدي يكول المغاربة كلهم عندهم PHD فالاقتصاد..كاين لي ماعرف والو ؤغير كيكتب .
65 - hassan السبت 13 يناير 2018 - 16:32
بكل صراحة أنا جد متشائم من مستقبل المغرب، المخابرات أصبحت عاجزة عن معرفة ما يروج في دماغ المغربي ، لأنه و بكل بساطة أصبح يعرف طريقة تجسسها ، الامر خطير و خطير جدا ، الشعب المغربي ينتقل من الفقر إلى التشرد
66 - مواطن السبت 13 يناير 2018 - 16:47
تعويم الدرهم، الدرهم تنخفض قيمته،اقتصاد المملكة ضعيف مقارنة مع الغرب مثلا، هذا سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار للمواد المستورة،ويرفع أسعار المواد للتصدير ،هذا كله سيؤدي إلى اختناق في حجمه،وانتم تعرفون أن المواطن هو قلب الاقتصاد في العالم، والأجور في المغرب لا تبشر بالخير سوى لفءة قليلة،الخلاصة المواطن المتوسط والضعيف ياكل لعصا،وهذا ما لا نريده ، انزلاق آخر للحكومة
67 - مغربي حر السبت 13 يناير 2018 - 17:09
السلام عليكم لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم الله يفعل بينا خير فهادالبلاد كلشي غليتوه البرميل لبترول داير45دولار يعني خاص الكازوال او المشتقات رخاص م نهار بنكيران هز يدو علا الدعم ولينا منا الشفاراحاليان كزوال داير 9.75درهم اليتر الواحد او قريبن 10درهم يعني الزيادة في كل شيء او دابا تعويم الدرهم لكا الله يا مواطن الدولة كتهمها مصلحتها اما المواطن فار تجارب لك الله يا مواطن اما الوطن ان لله و ان اليه راجعون
68 - لماذا تعويم الدرهم...؟ السبت 13 يناير 2018 - 17:13
لماذا تعويم الدرهم..؟
لان المديونية كبيرة جدا...!
وتعويم الدرهم ....من اجل هيكلة
الاقتصاد....:
خلق موارد.. ومداخل....من اجل
تحفيز السياحة.....جلب العملة الصعبة
ارتفاع الصادرات....الخ
لاكن يمكن ان تكون هناك مخاطرة
ويمكن ان تتدهور القدرة الشراءية
و الاسعار ترتفع....!
لاكن اذا كان هناك احتياطي ضخم
من العملة الصعبة....التي تتلقى
الصدمات الخارجية...فلا خوف على
المدى المتوسط.....!
69 - Maria السبت 13 يناير 2018 - 17:27
That's just a way to kill the poor people and this will bring to morocco a lot of strikes and maybe revolution, look what happened in iran and Tunisia my advice to you stop it now it will destroy morocco
70 - مغربي السبت 13 يناير 2018 - 17:36
قهرتونا ، واش حنا دولة صناعية منتجة، الاقتصادي الوطني يعاني عجز حاد في ميزانه التجاري، أنظرو الى حجم الديون التي على عاتق المغرب، دولة لا زالت في بعض الأحيان تقترض من أجل أداء أجرة الموظفين وتعيش على فتات الخليج في مصلحتها تحرير صرف الدرهم؟
71 - Hicham السبت 13 يناير 2018 - 17:57
تعويم الدرهم سيكون له نتائج إيجابية حيث سترتفع الإستتمارات الأجنبية في المغرب، بالإضافة لإنتعاش قطاع السياحة وإزدهاره، لكنه من ناحية أخرى سيؤثر على جيوب المواطنيين من حيث إرتغاع أثمان المنتوجات الخارجية، حيث أننا نستورد أكتر من ما نصدر وهذا ينبئ بكارثة.
72 - mustapha السبت 13 يناير 2018 - 18:04
واسي الى بانت المعنى لا فائدة في التكرار قهرتونا بالكذوب .
73 - عبده/ الرباط السبت 13 يناير 2018 - 18:09
للذكرى و التذكير ... فان السيد وزير المالية بوسعيد هو صاحب فكرة المغادرة الطوعية لسنتي 2004 و 2005 ... و كيف كانت نتائجها على الادارة المغربية ... و على الموظفين المتطوعين انفسهم... اما بالنسبة لتعويم الدرهم فيجب ان تكون سباحا ماهرا للحاق به ... لانه سيتحرر من الاستعمار الفرنسي و الهيمنة الامريكية اللذين كانا يحرسانه ... الله يحفظ و خلاص
74 - عربي السبت 13 يناير 2018 - 19:11
التضحيه بالجيل الحالي باتت واقع ويجب تقبلها في ضوء هذا القرار ..... لكن في حال استعداد المغرب لهذا القرار المصيري ستزدهر وتتحسن الاوضاع للجيل القادم
75 - مواطن صريح السبت 13 يناير 2018 - 19:17
عملية تعويم الدرهم المغربي قد تكون القشة التي ستقسم ضهر الاقتصاد المغربي ومعه القدرة الشرائية للمواطن البسيط ،لكي يمككننا الصمود ولو لبعض الوقت بعد التعويم يجب ان يكون لدينا احتياطي جد كبير من العملة الصعبة وان تكون لنا نسبة الصادرات جد كبيرة وهدا ماليس متوفر لدينا حاليا الشيئ الدي سيؤدي الى زيادت الاسعار مما سينعكس سلبا على القدرة الشرائية للمواطن نحن لسنا مجبرين على القيام بمثل هده الخطوات الغير محسوبة ومن يقول ان في مجال الاقتصاد كل شيئ محسوب فهو كادب خاصتا وان كان الامر يتعلق بسوق عالمية للعملة.
76 - المعلم السبت 13 يناير 2018 - 19:29
هذا السيد كل مرة وفي كل مناسبة يقول للمغاربة العام زين، و العكس هو الصحيح.
77 - حمزة السبت 13 يناير 2018 - 20:26
يتحدثون عن تدعيم الماكرو-اقتصاد ومواكبة التحولات الهيكلية وكأن المواطن المغربي فقيه في الاقتصاد ومفاهيمه. لغة خشب مقيتة. ماذا عن أثر تعويم الدرهم على القدرة الشرائية للأسرة المغربية ؟!
78 - مصطفى السبت 13 يناير 2018 - 20:40
تعويم الدرهم بالنسبة لدولة مثل دولتنا هو عمل مشوب بالأخطار وخصوصا ان الاقتصاد المغربي يترنح تحت وطىة الفساد والسيطرة بالقوة ضدا في القانون ، وكذلك باستعمال القانون ضد كل من يحاول العمل تحت القانون في مصلحة الدولة والاقتصاد المغربي ، وبما اننا لم نصل مرحلة النضوج في المنافسات الحرة اقتصاديا ولن نصل اليه مادام هناك حكام يزاحمون الناس في البزنس باستعمال الريع الاقتصادي اذا صحت كل هذه التسميات ، لأجل هذا كله فان التعويم يدخل الوطن في مرحلة خطيرة اقتصاديا على شاكلة مصر مثلا ، ولأجل كل ما مضى بدأت الدولة بخلق رسولات spring لامتصاص الصدمات التي ستخلق على هذا التعويم الخطير، مثلا خوصصة التعليم والاداء عليه ، الغرامات الجديدة التي خلقت إضافات مادية جديدة على كاهل المواطن
الخ ،،الخ،،ولأنني لا اثق بتاتا في عمل الدولة المشوب بأخطار الفساد والسرقات التي يحدثها المسؤولون ، فان تلك الموارد الإضافية على كاهل المواطن قد تذهب الى جيوب بعض الفاسدين كالعادة مما قد يزلزل الوطن رغم اعتقادهم بقوة الأمن ضدا على مصلحة المواطن فان الوضع قد يخرج من أيديهم ويضع الوطن على كف عفريت وهذا الرعب هو ما لا نريده
79 - من اجل التموقع.....! السبت 13 يناير 2018 - 20:52
تعويم الدرهم من اجل التموقع
في اقتصاديات الدول الناشءة
مرهون ب:
1 احتياطي ضخم للعملة الصعبة....!
2 تقوية الطبقة المتوسطة من اجل
المساهمة اكثر في تنشيط الحركة
الاقتصادية....!
3دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة...كي لا تفلس..وتخلق
فرص الشغل
4 التقليص من الواردات....والرفع من
الصادرات...والتشجيع على المنتوج
الداخلي...
5 الضرب بيد من حديد على المضاربين....ومراقبة الابناك بشكل
صارم.....!!!
6 مراقبة المال العام بشكل صارم
ومحاربة الفساد...وترشيد النفقات...!
وكل هذا سيساعد على تلقي الصدمات الخارجية.....!
وعلى توازن واستقرار في القدرة
الشراءية....وعدم ارتفاع الاسعار..
على المدى المتوسط.
80 - unknown السبت 13 يناير 2018 - 20:54
هههههههه وقت هجرة الى اروبا حتي لو كان طريق مميت افض من موت بطيء
81 - يوسف السبت 13 يناير 2018 - 21:26
الجنيه المصري عوموه هادي عام ونص .النتيجة هي كالاتي ارتفاع المواد الاساسية 300 في 100 . ارتفاع الفقر الى 80 في 100 من سكان مصر .تفشي الرديلة والقمع واحباط في المعنويات .ازدياد الفساد الى درجة الاستهزاء بالاسلام على القنوات المصرية وعلى لسان اكابر قومهم وعلى اسماع وانضار علماءهم. وان لله وان اليه راجعون
82 - القصراوي السبت 13 يناير 2018 - 21:49
أكبر كذبة أن تعويم الدرهم سيأدي إلى إقلاع اقتصادي. النتيجة الوحيدة و الأكيدة لتعويم الدرهم هي تفقير الطبقة المتوسطة و تجويع الطبقة الفقيرة. أما الإقلاع الإقتصادي فلا يمكن أن يحدث في ظل سياسة الريع و الإحتكار و التحكم في الإدارة و القضاء من قبل لوبيات الفساد و الغياب الكلي للحكامة الجيدة في كل مؤسسات الدولة
83 - Popcorn السبت 13 يناير 2018 - 22:01
ما يقوله هذا السيد ما هو إلا كلام لا معنى له، تعويم الدرهم في بلد غير صناعي ومتخلِّف يعني أننا في خطوات جد متسارعة نحو هلاك إقتصادي لا ريب فيه. ها نحن ننتظر حلول الكارثة.
84 - samir السبت 13 يناير 2018 - 22:06
عندما أسمع كلمة إصلاح أعلم أن القادم أسوء ، فكل الإصلاحات كانت على ظهورنا وعلى حساب جيوبنا ، إنه الحق الذي يراد به الباطل ، وهو تماما ما سيحصل مع تعويم الدرهم ، قالوا نرفع الدعم عن المواد الاساسية وندعم الفئات المحتاجة رفعوا الدعم ونسوا الفئات المحتاجة ، والان يقولون نعوم الدرهم لاقلاع اقتصادي ويبدوا أننا نحن من سنعوم في بحر الغلاء بعدما ستقلع الأسعار في عنان السماء حسبنا اللهو نعم الوكيل في هذه الحكومة التي فقدت البوصلة وصارت تفعل فينا ما يحلو وما يناسب مصالح البعض وكأننا لا نساوي شيئا دعيناكم لله والله ياخذ فيكم الحق
85 - said Amazigh السبت 13 يناير 2018 - 22:49
الاغلبية لا تريد التغيير وهدا طبيعي
لكن اضن ان مع التعويم ستنخفض الكلفة الانتاجية السله المصنعة بالمواد والاجزاء المحلية
عندم نتكلم عن القمح لما برتفع تمنه ستقوم انت او الفلاح بزراعته لانه سيكون مربح بدل الطاطم ...
بالنسبة للدين يقولون ان مصر ازداد الفقر فهد اضن خطا مجموعة من الاشياء تجده صنع في مصر اضن ان مصر متقدم وضعها عموما ووعيا
فلماد كتير من المغربيات تتزوجن من مصريين عندما يرسلنهن اباءهن للدراسة بالخارج يرجعن حاملات بالدبلوم المصري
كما هناك مغرببات حتى بغزة
مخطا من لم يرى بعينه
86 - احمد السبت 13 يناير 2018 - 23:24
جميع القرارات التي يتخذها تكون كارثية مثل المغادرة الطوعية التي افرغت غزينة الدولة واغرقت صندوق المغربي للتقاعد وزادت في كتلة الاجور التي تلتهم المليارات. هذا القرار هو قرار سيء سيزيد في افقار الفقراء واغناء المظاربين كالابناك.
87 - عبد العالي السبت 13 يناير 2018 - 23:25
على الاقل يكون استفتاء على هذا "التعويم"
88 - مول الفاكتور الأحد 14 يناير 2018 - 00:27
حشومة على الحكومة والسي الوزير ، يعومو الدرهم فهاد الجو ، حنا قهرنا البرد اولابسين الكبوط والحوايج ،وهو مسكين تعوموه وما عندو صحة ، لقيتوه مقطوع من شجرة ما عندو والدين. انا كنحمل المسؤولية للحكومة الا ضربو البرد ولا شدوا السعال الديكي ، كون خليتوه حتى لصيف وعوموه فبحر مارتيل ، غادي تلقاه بعدا يتناطح مع الروبية ديال الهند ويعيق على الفرنك تاع مالي . سيري يا الحكومة بغيتلك هاداكشي اللي فنيتي
89 - Minouche الأحد 14 يناير 2018 - 02:36
اصلا هاد تعويم دايرنو غير قالب باش يخلصو ديون مغرب عل ظهر شعب دكشي لكتسالهم بنك دولي
غنولو فحال مصر عملة غاطيح و لفقر مدقع غيولي
90 - مغربي الأحد 14 يناير 2018 - 11:34
الحل هو نبداو نتعاملو بمقايضة الخدمات و البضائع و يمشيو يشلو داك الدرهم ديالهم أصلا غير وراق ما ساويين والو.. نخلقو دولتنا دولة الشعب اللي ما فيهاش القوالب ديال القوانين عطيني نعطيك
91 - الدرهم المدرهم الأحد 14 يناير 2018 - 12:13
عوموا الدرهم في البحر في الصيف وعنداكو يغرق وفي الشتاء عوموه في الحمام بالماء الدافئ وعنداكو يضربوا البرد من تخرجوه للخارج
92 - Riad الأحد 14 يناير 2018 - 12:28
مهما على ارتفاع الاقلاع
93 - الدرهم الأحد 14 يناير 2018 - 13:24
بوسعيد بغا يقلع فين منعرف اللي فهم يفهمني .كترة الهم كتضحك . وا بوسعيد مهما كان الإقلاع مرتفعا
94 - الرد الأحد 14 يناير 2018 - 13:33
رجاء لبعض المعلقين الذين يستنكرون القرار بلا معرفة مسبقة. ويفترض من من يريد أن سعطي رأيه أن يفهمه جيدا قبل اصدار أحكام جزافية وينتقد بلا معرفة مسبقة. وبعد هذا لي خلاصة قد تفيد وأرجو من المعلقين مشاركي فيها برأيهم. تحرير العملة من عدمه يعني بكل بساطة كمن يضع محرارا لقياس درجة حرارة جسمه(الحرارة بمثابة قوة الاقتصاد) ففي حالة السعر التابث المحرار يكون معدا مسبقا لكي يعطينا درجة لا تعكس الحقيقة مائة بالمائة. وفي حالة تحرير السعر المحرار يعطي الدرجة الحقيقية لتلك الحرارة. فل نختار اذن بين المحرارين. شخصيا سأختار المحرار الثاني لكونه لن يغالطني في حالة جسمي ويمكنني من رعاية جسمي جيدا من خلال تقوية كل أعضاء الجسم قبل الاصابة بمرض مزمن و فوات الأوان. تحية لكم جميعا. تحية للجميع.
95 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأحد 14 يناير 2018 - 17:31
هناك الكثير من المعلقين الرائعين ومنهم الأخ مصطفى والكثير تبارك الله عليكم تحياتي لكم سنجني الويلات من هذا التعويم أنظروا للين الياباني 111¥ = €1 والإقتصاد الياباني أقوى من نظيره المغربي فما بالك بالدرهم .
96 - صلاح الدين الأحد 14 يناير 2018 - 18:22
ماهي الضمانات على ان مشروع التعويم ناجح.. نحن لسنا دولة صناعية ولا حتى فلاحية بالمعنى الحقيقي.. قولوا أنه أمر من FMI لا سبيل لرفضه بداعي أنه مشروط ب :
- عدم إصلاح التعليم و الاستمرار في هدمه
- عدم إصلاح قطاع الصحة.. موتو
كل ما نحتاجه مستورد بدءا بالجهاز الذي تقرأون من خلاله هذا التعليق.. فمرحبا بالغلاء الفاحش و طوبا لمهربي الاموال..
97 - محمد الأحد 14 يناير 2018 - 18:58
تعويم الدرهم أو تحريره مرتبط بالإقتصاد المغربي وكلنا نعلم ما نحن عليه .ويالتالي فأكبر متضرر من هذ ا التعويم فئة معينة وهي الطبقة الكادحة عفوا المتوسطة .وبعبارة أخرى إلى كاينة شتا والحكومة كتجيب المستثمرين فالقضية بتبقا هي هي .أما الى مكاينة لا شتا ألحكومة نعسا فالشعب هو لي غادي إكول لعصا.بدل منجيبو كلوا ديال ماطشة ب 4دراهم بنشروه ب 8دراهم ......هذ ا مثال وزد على ذلك .
98 - Ahmed الأحد 14 يناير 2018 - 20:50
آش يمكن ينتظروا المغاربة من بوسعيد سوى الضرائب المرتفعة والديون الخارجية في ارتفاع فاحش وفي مزاجيته في تسيير مالية البلاد. غير قال السي جواهري راه السي بوسعيد هو اللي ما بغاش يعوم الدرهم شي اسابيع هادي وهو ينوض ويعوم الدرهم باش يبين شجاعتو ل سي جواهري. انسان مزاجي لا يصلح في قطاع المالية الماكرو اقتصادية نحن نعلم هشاشة اقتصادنا الذي بنيويا يستورد مرتين اكثر مما يصدر.
Bonjour l'inflation importée.
99 - Samia الأحد 14 يناير 2018 - 21:23
بزاف معارفينش شنو هو تعويم الدرهم لي دار المغرب مؤخرا التعويم هو ما وقع في مصر وفينزويلا فاش حررو العملة نتاعوم وناضت الروينة عندهم وكثر الفقر والبطالة والازم شنو هو التعويم بمفهوم عام هو سعر العملة مكيبقاش تابث فحال دبا مثلا واحد دولار تيساوي عشرة نتاع الدراهم لا هاد القضية مغاديش تبقى غادي يولي ربط قيمة الدرهم بالانتاج الاقتصادي نتاع البلد وهادي خطوة جيدة للبلدان المصنعة وبما اننا ماشي بلد مصنع فحال مصر وفينزويلا فإن الدرهم غادي يولي بحال بطاطا يقدر يولي دولار واحد كيساوي عشرين ولا ثلاثين درهم وهادشي تيفرضوا صندوق النقذ الدولي من اجل منح قروض وهادشي كان سبب. ازمة تركيا 2002 وازمة المانيا. بعد تعويم المارك الالماني حتى انه تتلقى الموظفين كل سيمانة تيعاود يناقش الاجر نتاعوا مع الشركة فين خدام بسبب عدم استقرار العملة مثال تعويم جزئي يعني غادي يخليو االدرهم مربوط 60 % مع الاورو و 40% مع الدولار ... التعويم الكلي هو يطلقووه يعووم ف سوق العملات وداكشي غادي يكون بالتدريج مما يعني
100 - Nour الأحد 14 يناير 2018 - 21:35
الفقر والتفقير باي طريقة
101 - مغربي الاثنين 15 يناير 2018 - 02:17
تعويم الدرهم لا يخدم المجتمع المغربي لأن الإنتاج الوطني لا يلبي الاكتفاء الداتي وليس في مستوى الإنتاجات الدولية الموجهة للسوق الخارجية وأخيرا القدرة الشراءية للمواطن والدخل الفردي والادخار ليس في مستوى مريح.
أدن هدا التعويم الرابح فيه هو قطاع الرأسمال الخاص الدي يحتكر بعضه القطاعات الأبناء والتأمين والصيرفة والتصدير والاستيراد حيث سيعرف هامش الربح استقرارا و ارتفاعا ما بين -2،5 و +2،5%. اما القطاع المنتج فسيكون متقلبا حسب تقلب السوق والسلع.
هدا التعويم يخدم أصحاب البيزنس ويزيد الغني عنا والفقير فقرا. .
102 - Reda الاثنين 15 يناير 2018 - 08:02
كل واحد تيشوف هي رسوا اه قوي طبق الوسطى حتى تبقى الطبقى السفلى عبيد لطبقتين
103 - المغرب العميق الاثنين 15 يناير 2018 - 09:21
اول الزيادات تنتظرنا هي ثمن المحروقات ...وبالتالي كل السلع دون استثناء سترتفع اثمانها بدعوى تكاليف النقل..... استعد يا مواطن لانخفاض دخلك مهما كانت قيمته...الان ما يسمى بالدخل الحقيقي سيهوي بشكل ملحوظ ... اتوقع ان يصل انخفاضه ما بين 15 و 25 بالمائة خلال سنة 2018.
بالمقابل اين هي الزيادة في التعويضات الخاصة عن الاطفال، بالله عليكم هل 200 درهم عن كل طفل شهريا يمكن ان تغطي حتى الحفاظات؟ ...فين الحليب...فين التعليم...فين فين .. لك الله يا مغربي
104 - Hamzawe الاثنين 15 يناير 2018 - 11:31
هاد الامة هتجيب الفقر لراسها بيدها .. الله يستر يا ربي
105 - daf الثلاثاء 16 يناير 2018 - 00:17
الله ادير لينا تاويل اما حنى لاحول ولا قوة لنا
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.