الحكومة المغربية تقرر إلغاء الرسوم الجمركية على القمح الروسي

الحكومة المغربية تقرر إلغاء الرسوم الجمركية على القمح الروسي
السبت 6 أكتوبر 2018 - 05:00

في إطار اجتماعات اللجنة الحكومية المختلطة بين المغرب وروسيا للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، قررت الرباط حذف الرسوم الجمركية على القمح الروسي كإجراء يسعى إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب.

وأبلغت الحكومة، خلال مفاوضات الاجتماع السابع للجنة بحضور وفد اقتصادي روسي رفيع بالرباط، المسؤولين الروس بأن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداءً من فاتح نونبر المقبل، لتنتقل الرسوم الجمركية من 135 في المائة إلى 0 في المائة.

وتلقى الجانب الروسي، الذي ترأسه وزير الفلاحة الروسي دميتري باتروشيف، هذا القرار بكثير من الارتياح، وأكدوا على أهميته لتطوير المبادلات التجارية للمنتجات الفلاحية بين البلدين وزيادة اهتمام الشركات الروسية بالسوق المغربية.

وقال الوزير باتروشيف، في تصريح نقله موقع وزارة الفلاحة الروسي، “إن التعاون في مجال الزراعة يحتل مكانة مهمة في العلاقات بين البلدين، وهو من أكثر القطاعات تطوراً وديناميكية على مدى السنوات الماضية”.

وأضاف باتروشيف قائلاً: “نرحب بالقرار الذي اتخذه الجانب المغربي بشأن إلغاء الرسوم الجمركية على الموردين الروس للقمح، وبطبيعة الحال سيؤدي هذا القرار إلى زيادة اهتمام الشركات الروسية لرفع صادراتهم من الحبوب”.

وتعتبر الحبوب أهم سلعة في الصادرات الروسية إلى المغرب، وعلى مدى الأشهر الثمانية الماضية ارتفع حجمها بأكثر من مرتين، ومن المقرر أن يتم استئناف تصدير زيت الصويا وعباد الشمس هذه السنة إلى المغرب.

واتفق الجانبان، عقب هذا الاجتماع السابع، على مسطرة بيطرية خاصة بالألبان ومنتجاتها. كما وصلت المفاوضات بخصوص وصول لحوم البقر ومنتجات اللحوم الجاهزة الروسية إلى السوق المغربية مراحل متقدمة.

وحسب الأرقام التي قدمها الوفد الروسي، فقد بلغ إجمالي قيمة المبادلات التجارية بين البلدين في الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية حوالي 900 مليون دولار، وهذا الرقم يمثل ارتفاعاً بنسبة 20 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وتمثل فيه الصادرات الروسية إلى المغرب أكثر من 550 مليون دولار، فيما تمثل المنتجات الزراعية أكثر من 300 مليون دولار التي من المتوقع أن تصل إلى 500 مليون دولار.

يشار إلى أن أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية الروسية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، المنعقدة في الرباط، تأتي لمناقشة السبل الكفيلة بإعطاء دفعة جديدة للعلاقات التجارية والاستثمارات في القطاعات الفلاحية والصناعة.

كما بحثت الدورة السابعة تقييم مختلف المراحل والعمليات التي تم تفعيلها خلال السنوات الأخيرة وتحديد أوراش جديدة. كما كانت مناسبة لرجال الأعمال من البلدين لاستكشاف سبل ووسائل النهوض أكثر بالعلاقات الاقتصادية، وإنعاش الاستثمارات المتبادلة وتنويع مجالات التعاون.

ومن المنتظر أن يعقد الاجتماع الثامن للجنة السنة المقبلة في موسكو، وبحلول نهاية السنة الجارية من المرتقب عقد أول اجتماع لمجموعة العمل الروسية المغربية حول التعاون في مجال التجارة والاستثمار التي جرى تشكيلها من أجل تتبع الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

37
  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 06:34

    لماذا كل هذه التنازلات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Mohamed
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 06:36

    Barco pour l'encouragement aux agriculteurs marocains. Ils seront obligés de brader le prix du blé face à la concurrence. Parce que ce lui qui sera laiser par les gros poissons de l'agriculture qui ne s'intéresse pas au blé mais plutôt aux produits d'exportation. Encore bravo à notre illuminé chef du gouvernement illettré en économique et en finance.

  • لم افهم
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 06:53

    اريد ان اعرف ، ماذا ننتج نحن في بلدنا الحبيب.
    ما هو دور مخطط المغرب الأخضر اللذي صرفة فيه الملايير.

  • يونس
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 07:04

    نهاية الفلاحة في المغرب ارتفاع الهجرة من البادية الى المدن الضغط الشعبي وبعدها ثورة الهوامش والفوضى . كل هذا للرضوخ لابتزازات دول الفيتو في مجلس الامن لمقايضة موقفهم بمصالح تجارية ومالية.

  • محقق
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 07:10

    الغاء الرسوم على القمح الروسي هذا لصالح الروس وماذا كسب المغرب من هذه اللقاءات ام انه فقط زاد تقوية المنافسين والتجار الكبار على حساب الفلاحين الصغار المغاربة، فليخرج احدهم بتصريح يؤكد عكس ذلك او شئ اخر

  • مغترب غيور على وطنه
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 07:11

    إلغاء الرسوم الجمركية تقوم بها الدول المتقدمة الغنية لدول النامية عن منتجات الصناعات التقليدية. أما نحن في حاجة لهذه الرسوم لاعانة الفلاحين الصغار.
    غلط التسهيلات الجمركية مع تركيا في قطاع النسيج لم نستفيد منها و ها نحن نقوم بنفس سوء التصرف مع الروس.

  • stitou
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 07:16

    حذاري ثم حذاري من الروس.
    العثماني يلعب بالنار.

  • Tarik
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 07:38

    Ok mais ils faut des controle de qualité , le blés Russe reste a désirer au niveau qualité il ne répond pas a toutes les exigences internationale

  • عادل
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 07:45

    كلشي مستافد إلا هاد الشعب المسكين

  • lazaret
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 08:30

    قبل كل شيئ يجب التأكد من أنه قمح طبيعي مأئة بالمائة وبأنه ليس قمحا معدل جينيا او به مرض ما، مثل القمح الذي كانت روسيا تصدره إلى مصر.

  • مول الحوت
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 08:41

    اوعلاش ماتحيدش اسي العثماني الرسوم على السيارات باش ااحنا نجيبو سدشي سيارة بجوج المليون اولا مسكين الفلاح هو لي خاصو المنافسة او لا رونو شاداكم.

  • عبد الله
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 08:46

    اتفق الجانبان، عقب هذا الاجتماع السابع، على مسطرة بيطرية خاصة بالألبان ومنتجاتها. كما وصلت المفاوضات بخصوص وصول لحوم البقر ومنتجات اللحوم الجاهزة الروسية إلى السوق المغربية مراحل متقدمة.

  • youssef
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 08:53

    جيد، على المغرب ان يتقرب من الطرف الروسي لكن بحذر و بدون انسياق ليستنفر فرنسا و امريكا حول التواجد الاقتصادي الروسي في موطقة شمال غرب افريقيا، و يتعاونوا اكثر مع المغرب حول قضاياه الوطنية…

  • مغربية
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 09:12

    تأكدوا أولا من سلامته من المواد المسرطنة روسيا كانت تصدر القمح لمصر و اكتشفوا وجود مواد سامة تركتها المبيدات الفلاحية تسبب السرطان للمستهلك .ولى باغين ترسلو الشباب للتجنيد و الباقي من المواطنين تتخلصون منه بالامراض؟ لما لا تشجعون الفلاح المغربي بدعم مالي وتشترونه منه بثمن مناسب ماشي بجوج دريال و يكون دقيقنا في زيتنا.

  • سعيد الراجي
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 09:13

    المغرب لا يجب أن يفتخر بكونه بلد فلاحي فالبلد الذي يستورد ازيد من 65 ٪ من الحبوب ليس بفلاحي وهي مادة حيوية يستهلكها المغرب بكترة مقارنة بما ينتجه المغرب، اضافة الى ذلك سمعت في الاخبار امس ان المغرب لن يتنازل عن الرسوم الجمركية بسبب سيطرة قوى خارجية واليوم اسمع انه تنازل عن الرسوم الجمركية لكن السؤال المطروح هل الغاء هذه الرسوم ستكون شوكة في حلق المغربي فقد تشتري غدا الدقيق زائد على ثمنه الطبيعي

  • bazz
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 09:25

    كيف يعقل أن بلدنا الحبيب لا يستطيع إنتاج الاكتفاء الذاتي من القمح رغم أننا بلد فلاحي، نملك أراضي صالحة للزراعة ويد عاملة في المستوى ووو… ربما المياه غير كافية ولكن الحلول موجودة، سبحان الله …

  • محمد سعيد KSA
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 09:34

    السلام عليكم

    من يصدق بأن السعودية البلد الصحراوي الذي لا يوجد فيه نهر واحد ويروي عطش سكانه من مياة البحر المحلى إكتفت ذاتيا من مادة القمح 40 عام ولكن خففت هذا الإكتفاء للمحافظة على المياة الجوفية ..

    ما هذا القصور في المغرب !! أنهر ما شاء الله لا أعرف عددها و تربة خصبة ويد عاملة محلية ومع ذلك لا يوجد إكتفاء ذاتي !!!

    بالله إخوتي أخبروني ماذا تزرعون في تلك المساحات الخضراء التي رأيتها من على متن الطائرة من أجواء مدينة فاس حتى الدار البيضاء ؟

  • Mohammed
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 09:36

    الخطر الاكبر هو ان روسيا لديها جميع منتجاتها مشعة ونحن في المغرب دولة لاتراقب المنتوجات كما ينبغي لان بعض الاطر مرتشية يعني الخطر القادم من روسيا هو السرطان الناتج عن المواد المشعة

  • مخلص
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 09:48

    السياسة و الاقتصاد
    عطيني نميك عليك
    جائزة ساخروف لن تعرف طريقها للمغرب

  • ابوزيد
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 09:49

    البرلمان في عطلة منذ 3 أشهر لأن نواب الأمة يجب أن يوافقون على خطوة مثل الغاء الضراءب أو دفعها.
    في الحقيقة ليست الحكومة من وافقت على هذا القرار بل وزير الفلاحة اخنوش. فالروس يصطادون في محيطنا بالصحراء المغربية و لا احد يمنعهم لأنهم يستغلون مشكل الصحراء وحقهم في الفيتو بالأمم المتحدة. السيد العثماني ربما قرئ الخبر مثلنا في هسبريس.

  • Ahmed
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 10:16

    les échanges commerciaux avec la russie doivent atteindre 10 milliards d'euros il faut les renforcer

  • BATLIMOUSS
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 10:22

    من نتائج المخطط المغربي الأخرض عفوآ الأخضر ، هرسو لينا راسنا بهذا المخطط و في الأخير فشل في فشل ، لماذا لا يعطون فرصة للشباب المغربي لكي ينتج ، بإمكان المغرب أن يحقق الإكتفاء الداتي في القمح و تصديره لكن يخشون من أن ينعم هذا الشعب بالرخاء

  • حمزة
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 10:23

    كيف وماذا عن اولائك المغاربة الاشراف من رجال ونساء . اللذين حاربوا بكل تحضر ،في العهد القريب. الشيوعية بجذورها واتحاد سفياتها وخمينها،كيف تاتون الان وتفتحوا لهم ابواب المغرب، ، نرجوا عدم اهمال ما عملوه اشراف هاذ البلد منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتضر، …

  • mohamed
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 10:29

    البعض يتكلم دون دراية. اولا السعودية بلد لا يستعمل في ثقافته الغذائية القمح بكثرة عكس سكان المغرب الكبير. السعودية كما دول الخليج و مصر يستهلكون الارز بكثرة فلا يجب المقارنة بينهما.

  • مغربية
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 10:33

    محمد سعيد ksa
    السعودية سكانها 5ملايين و ليس 40 مليون و السعودية تستهلك كثيرا الأرز بدل الخبز فطبيعي جدا ان تحقق الاكتفاء الذاتي من القمح ما تستلكونه في سنة من القمح نستهلكه نحن في اسبوع ادن فلا مجال للمقارنة بين المغرب و السعودية فالعادات الغدائية مختلفة جدا جدا

  • ziyad balak
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 11:11

    إلغاء الرسوم يجب ان يكون ملموسا لدى المستهلك المغربي و يجب ان تنخفظ اسعار هذا النوع من القمح و مشتقاته و الا فلن يستفيد منه الا المستوردين المغاربة . خفض الرسوم لا يستفيد منه الروس بشكل مباشر بل يستفيد منه المستوردين المفاربة . الروس يستفيدون ببيع كميات كبيرة من القمح لانه معفي من الرسوم

  • محمد سعيد KSA
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 11:13

    السلام عليكم

    تعقيبا على أخي محمد صاحب الرد 24
    الخبز يستهلك بشكل يومي على الموائد السعودية وتوجد صناعات أخرى غذائية قائمة على دقيق القمح كالبسكويت والماكرونا المحلية ومطاعم البيتزا والمطاعم السريعة، نعم الأرز يستهلك بكثرة ولكن الخبز ضروري لطلاب المدارس ولأطباق الإيدام بأنواعه، الإيدام تقريبا يقابل أطباق الطاجين.

    أختي صاحبة الرد 25 مغربية:

    عدد سكان السعودية 25 مليون نسمه وإستهلاكهم لمادة القمح عالي ومعدل الإستهلاك السنوي لمادة القمح هو أكثر من ثلاثة ملايين طن سنويا وتحتفظ بمليونين ونصف طن كمخزون إستراتيجي.

  • ربيعة
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 11:48

    إلغاء الرسوم الجمركية على كبار المستوردين داخل المغرب ولكن الفلاح سيشتريها برسومها . يجب دعم الفلاحة الصغار مباشرة

  • dijitar
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 12:11

    Il faut savoir que les russes ne font pas de blé OGM , génétiquement modifié contrairement à ceux des autres pays comme les USA et le Canada . Cela écartera certains dangers de la santé mais aussi une dépendance commerciale car les semences OGM doivent être achetées à chaque saison

  • mowaten
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 12:52

    لمذا لايعلن عن الثمن الذي سيصل به القمح الى المغرب حتى يكون المواطن على درايات و يعرف مذا سيستفسد من هذا الااتفاق فاذا كانت ضريبة الجمارك ستنتقل من 135 الى 0 فيجب ان ينخفض الثمن على الاقل بنفس النسبة .اما بالنسبة للحوم الجاهزة فيجب ان تكون مذبوحة على الطريقة الاسلامية وهذا لايمكن ضمانه .

  • حمادى
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 13:30

    على عكس المتوقع والمنتظر بقربي من قطاع الفلاحة والفلاح الذي اصبحت حالته المادية والنفسية جد جد جد متدهورة لصعوبة تسويق منتوجه لسنتين اتحدث هنا فقط عن الحبوب وليس من مخاطب نتحدث عن وزارة الفلاحة والاصلاح الزراعي اجزم انها اخر من يعلم بحاله ولاحتى بواقع هذا القطاع لا من بعيد ولا من قريب احصائتهم الخجولة في الاخبار مرة مرة مجرد وهمية كم زرع من هكتار وكم من محصول وووو لاشئ يعرفونهم لانهم ببساطة ليست لديهم النية حتى المعرفة والان يخفضون الرسوم على استيراد الحبوب اجيوا هاهي مازال عند الفلاح وعجباه على حكومة لاتكثرت لحال الفلاح وهو رمز صعب في عجلة الاقتصاد من يشتري مبيداتكم واسمدتكم والاتكم ومن يشغل عمالكم ثبا لكم

  • حسين عمري
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 13:47

    نتيجة قرارات يتخذها من ابتلينا بهم في هذا الوطن أشك في انتمائهم له"وكبدتهم "عليه!!لايفرقون في علاقاتهم ودبلوماسيتهم بين مكسب ودعم خارجي وتدمير إقتصاد وطني والاضرار بفئة من الشعب،قالوا ان الموسم الفلاحي الماضي بأنه اكثر من جيد،!! وانه وانه. ثم تفتح الا بواب امام قمح روسيا مع اعفاء جمركي..بعد موسم الحصاد استنكر الفلاحون المغاربة تدني سعر شراء الحبوب منهم من طرف الجهة التي تسعر واليوم اضرار حديد بأقتصاديات الوطن لمجرد انتظار دعم سياسي في بلد ما يهم مسؤوليه هو مصلحة مواطنيه،قبل سنتبن نتذكر كيف تم رفض استيراد حوامض مغربية لمجرد الاشتباه انه تم رشها بمبيد تعتبرها روسيا مضر بصحة مستهلكيها في حين مختبرات اوروبية اكدت العكس،ليتبين بعد ذلك تفضيل المنتجات التي القادمة من المستوطناتت الصهيونية من داخل فلسطين المحتلة والتي تخضع امنع اوروبي!!ايها الساسة احموا فلاحكم وصانعكم ومصلحة وطنكم اولا..

  • مفتاح
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 14:16

    ان بعض التعليقات دون المستوى وجانبة للصواب.زراعة الحبوب مرتبطة بالمطر واقتصاد المغرب منفتح.

  • غانم محمد
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 15:49

    إلى من ينتقدون هذا القرار: لنفترض أن الفلاحين المغاربة لم ينتجوا سوى كميات ضعيفة من القمح، سيرتفع ثمنها قد يصل إلى 10 دراهم للكيلوجرام ! حينها ستفرحون إذا وصلكم قمح روسيا ب 5 دراهم ، ستقولون لي الفلاحة الصغار سيتضررون ؟ الفلاحة الصغار لا ينتجون من القمح إلا ما يكفيهم و عائلات ابنائهم ورجال بناتهم من القمح طول السنة، أما من يبيع القمح في المغرب فهم كبار الفلاحة. من جهة اخرى : كم صرف المغرب في مخطط المغرب الأخضر؟ وفي دعم الفلاحة من ضرائب المواطنين طيلة سنين؟ لماذا لا تطالبون بمحاسبة المخططين والمدبرين للمغرب الأخضر عوض سد الباب على المنافسين الأجانب؟ عندما كنا نسمع ونشاهد روبورتاجات ونسمع الأرقام بالفرنسية من طرف أطر مغربية كنا ندوخ، ونعتقد اننا سنصبح أحسن من روسيا في أفق 2020. وها هي النتائج ! في المرة القادمة لا تندهشوا ولا تدوخوا عندما تسمعون إطار مغربي كبير يتكلم بالفرنسية ويقول أرقام ووعود لا يفهم أنها كاذبة إلا هو ومن معه.

  • فلاح
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 19:21

    انتاج المحلي الا جحيم ومعه فلاح المغربي كلام عن مشروع المغرب الأسود في غياب سياسة تسويقه و ردوخ للوبي المطاحن وسياسة باك صاحبي أين سيادة وطنية اس اخنوش ومشروعكم واديولجية حزب الأحرار تاريخية مند تاسييه من طرف سيد عصمان +نخالفك مع مجموعة خوانجية الفاشلة وتعلم العلم اليقين انك تحالفت مع حزب اديولجيتة مبنية ع الأمراض نفسية ولهدا الضحية الاول المواطن يعني فلاح المغربي وتأنيا حزبك سيهزم في الانتخابات القادمة انشاء الله ولوبي المطاحن ينفعك عليك ان تراجع دروسك

  • اسد الاطلس
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 20:28

    يجب ان ينعكس على المواطن المغربي و دلك بانخفاض ثمن القمح.

  • momo
    السبت 6 أكتوبر 2018 - 21:08

    فرصة الأباطرة القمح والدقيق أصحاب المخازن أن تملأ المخازن بقمح أرخص من المحلي والاستفادة من دعم الدولة عشرة دراهم لكل قنطار وبعدها بيعه بعد ارتفاع سعر القمح مرة أخرى

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز