24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الحكومة تصادق على خوصصة فندق "المامونية" ومحطة "تاهدرات"

الحكومة تصادق على خوصصة فندق "المامونية" ومحطة "تاهدرات"

الحكومة تصادق على خوصصة فندق "المامونية" ومحطة "تاهدرات"

صادقت حكومة العثماني، اليوم الخميس، على خوصصة مقاولات عمومية جديدة في خطوة تهدف إلى تقليص عجز ميزانية الدولة في قانون المالية المقبل.

وبعد العرض الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، نيابة عن وزير الاقتصاد والمالية، وافق المجلس الحكومي على تحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص.

ويتعلق الأمر بكل من فندق المامونية بمراكش، وهو أحد أشهر الفنادق في العالم مملوك لكل من المكتب الوطني للسكك الحديدية ومدينة مراكش وصندوق الإيداع والتدبير، والمحطة الحرارية تاهدرات، التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، المتواجدة نواحي مدينة طنجة.

وقال بلاغ صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة: "ستتم إضافة المؤسستين المشار إليهما إلى لائحة الشركات التي ستتم خوصصتها، حيث سيتم إسنادهما إلى مهنيين خواص وطنيين أو دوليين يتم اختيارهم على أساس المؤهلات التقنية والمعرفية".

المصدر الحكومي أشار إلى أن مشروع القانون الذي تمت المصادقة عليه "يهدف إلى متابعة برنامج الخوصصة في إطار رؤية جديدة ستمكن من فتح رأسمال بعض المقاولات التي تنشط في قطاعات تنافسية والتي بلغت مرحلة من النضج، كما تتوفر على المعايير الضرورية لذلك، من حيث فرص النمو والاستثمار، والقدرة على ولوج أسواق جديدة والتموقع فيها، ودرجة الانفتاح على المنافسة، فضلا عن الجدوى الاقتصادية والمالية بالنسبة للمؤسسة المعنية".

وتراجعت الحكومة، ضمن هذا المشروع، عن خوصصة شركات كانت مدرجة ضمن القائمة الأولية؛ وذلك بـ "النظر لفشل محاولات تحويلها إلى القطاع الخاص منذ انطلاق برنامج الخوصصة، وبسبب وجود بعض هذه المنشآت قيد التصفية أو بالنظر لمشاكل ترتبط بتصفية وعائها العقاري أو بنزاعات متعلقة بالمستخدمين".

والشركات الخمس التي تم التراجع عن خوصصتها هي مركب النسيج بفاس ""COTEF، وبنك القرض العقاري والسياحي، وشركة تسويق الفحم والخشب "SOCOCHARBO"، ومصنع الآجور والقرمود "BTNA"، والشركة الشريفة للأملاح "SCS"، وفندقي "أسماء" و"ابن تومرت".

وكان المغرب قد شرع في برنامج للخوصصة بهدف تمكين القطاع الخاص من الاضطلاع بجزء من الأنشطة الصناعية والتجارية في المملكة التي كانت تتولاها الدولة، بهدف تحريك بعض المؤسسات والشركات التي تنشط في قطاعات تنافسية.

ووفقا للمعطيات التي قدمها الوزير بنشعبون بمناسبة تقديم مشروع قانون المالية للعام المقبل، فإن إعادة هيكلة بعض المقاولات والمؤسسات العمومية ستمكن من ضخ أموال جديدة في خزينة الدولة تقدر بحوالي 7 مليارات درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - بطليموس الخميس 08 نونبر 2018 - 18:39
لمذا لا تخوصص الحكومة وتجلب لنا حكومة افرادها من ايسلندا او النرويج فقط ل 5 سنوات .
2 - مواطن الخميس 08 نونبر 2018 - 18:41
ليس العيب غي الخوصة ولكن الاموال المحصل علبها هل يتم استثمارها في مشاريع اخرى او يتم تسديد القروص التي،على عاتق الدولة .
ام فقط يتم صرفها في اشياء لا تعود بالنفع على الوطن و المواطن .
3 - Said الخميس 08 نونبر 2018 - 18:43
تبيعون الحجر والبشر ...سمحتم بإدخال الافارقة فقط لأخذ المال من اجل حماية حدود أوربا ...بصراحة لا ملة ولا اخلاق...انا كنعرف لبللد غارقة اش جايبا لشي اي جي في موازين سيارات كهربائية..مجلس المستشارين ....أنتم السبب في الأزمة ....المهم حكومات كلهم بحال بحال لا شيء جديد المغرب مشا؟ مشا ...لكأس العالم هههه
4 - abdou الخميس 08 نونبر 2018 - 18:47
Il ne reste que la koutoubia a marrakech .a vendre aussi .
5 - مراكشي الخميس 08 نونبر 2018 - 18:47
شي نهار نفيقو نلقاو العثماني باع الشعب
6 - المغرب كيتباع الخميس 08 نونبر 2018 - 18:48
المغرب يباع بالتقسيط وبابخس الأثمان. هل الانتخابات تعني أن تأتي حكومة وتضرب القدرة الشرائية للمواطنين و ترفع الأثمان وتجمد الأجور و تبيع ممتلكات الشعب. لا. ليس لديكم الحق في بيع ممتلكات الشعب. اللهم ان هذا منكر. انظروا ماذا وقع لسامير بالمحمدية كمثال. الحكومة تعيث في المغرب فسادا.
7 - aziz الخميس 08 نونبر 2018 - 18:48
انها من رموز السيادة الوطنية فلا تتلاعبوا بمفاخرنا ومعالمنا يا ...انكم راحلون راحلون طوعا او قسرا.وسيرميكم التاريخ الى مزابله النتنة.
8 - مجد الخميس 08 نونبر 2018 - 18:50
اين المحاسبة عليكم تنوير الرأي العام ب الحصيلة السنوية ل 4سنوات(BILAN) ؤ لا عفا الله عما سلف
9 - amine الخميس 08 نونبر 2018 - 18:51
il faut tous privatiser , au moins on va gagner des taxes au lieu que l'argent de ces organismes comme mamounia sont controlé par CDG et ONCF
10 - حسن لايف الخميس 08 نونبر 2018 - 18:52
لم يبق لك اسي العثماني الا المقابر فمستقبلها واعد
. فعندما ستقوم بخوصصتها ستنتعش شركات المبيدات السامة مثل الفنيدة ديال الفار ويكثر الانتحار وينقص معدل البطالة وبذلك تكون قد ضربت عصفورين بحجرة واحدة.
11 - المغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 18:53
الراعي ملقا ما ايدير ابدا ايقطع فحوايجوا.......والله او عندكم مال قارون ما ايبان عليكم والو. ابقاوا اتلعبوا راه الحل معروف حتى عند حسادنا.
12 - صلاح الخميس 08 نونبر 2018 - 18:53
البلاد مشات أحمادي مع هاد الحكومة ...
13 - غيورة على الوطن الخميس 08 نونبر 2018 - 18:55
بعدما تم اختيار فندق "المامونية" مؤخرا كأحسن فندق في العالم من حيث جودة الخدمات و عدد الأسرة..و معايير أخرى،هكذا يتم التخلي عن "جوهرة ثمينة" بكل سهولة بخوصصته فقط لأن الأشخاص الذين "وليناهم أمورنا" لا يفقهون شيئا في المالية و الإقتصاد و يبحثون عن الحلول السريعة و السهلة لملئ الخزائن التي لن تمتلئ أبدا..
أما عن المحطةالحرارية "تاهدارت" ألا يمكن أن نستغلها لسد و لو جزء يسير من عجز الميزانية الطاقية للمملكة المغربية؟
14 - mouatine الخميس 08 نونبر 2018 - 18:59
محطة تهدارت تدر على المكتب الوطني للكهرباء و الماء مداخيل تمكنه من التوازن المالي الهش. بيع هذه المحطة ينذر بأزمات جديدة للمكتب و بالتالي يستهدف أمن الغاربة في تزويدهم بالكهرباء و الماء الصالح للشرب.
15 - contrex الخميس 08 نونبر 2018 - 19:01
اخنوش وحده سيسدد ديون المغرب الحالية والقادمة.المشكل ليس في الخوصصة بل المشكل في التماسيح التي تلتهم الميزانيات والشركات الاجنبية التي تحول ارباحها الى بلادها الاصلية مستفيدة من اليد العاملة البخسة الثمن من التملص من اداء الضراءب بمباركة الفاسدين المحليين.
16 - يبعون الوطن الخميس 08 نونبر 2018 - 19:01
يبيعون الوطن بالجملة والتقسيط . أين الثروة ؟ وأين أموال الخصخصة ؟ وملايير القروض التي اغرقتم بها البلاد؟.

هؤلاء دكاكين ريعية في خدمة مافيا الفساد ستغرق البلاد وتهلك العباد
17 - مراد الخميس 08 نونبر 2018 - 19:02
خبر مؤسف و محزن للغاية هذا الاجراء مؤشر خطير مفاده ان الافلاس يهدد المغرب.
لاحول ولا قوة الا بالله العظيم .
18 - خصخصة الخميس 08 نونبر 2018 - 19:03
خوصصتي الساعة
خوصصتي المامونية
خوصصتي المحطة الحرارية

ها العار الا خوصصنا حتى حنا لشي دولة اروبية او امريكا الشمالية و نخليوكم بوحدم ف هاد لبلاد السعيدة.
19 - AHMED الخميس 08 نونبر 2018 - 19:03
توقعوا في المستقبل أن حجم المديونية سيرتفع ولن تكون هناك زيادات وأن الأجر سيبقى على ماهو عليه وإرتفاع ثمن المواد الإستهلاكية سنشهد زيادات صاروخية لأن دين المغرب السعيد وصل إلى 50 مليار أورو وهذا راجع إلى تهريب العملة الصعبة إلى دول الخارج من سنة 2011 بداية الربيع العربي إلى 2017 هرب مايزيد عن 34 مليار ومن يريد الإطلاع فليطلع على التقارير
20 - Houssam الخميس 08 نونبر 2018 - 19:05
بعد ان اغرقتم البلاد في المديونية الآن مررتم لبيع مؤسسات الدولة بعد ان بعتم الوهم للمستضعفين في هذا البلد بوعودكم الكاذبة مستغلين الدين لإقناع من صوت عليكم.حسبي الله و نعم الوكيل .لم نرى منكم سوى الويل و عدم الاطمئنان على مستقبلنا و مستقبل ابنائنا.
21 - Ziryab الخميس 08 نونبر 2018 - 19:06
هذا شئ طبيعي عندما لا يصل الناتج الوطني إلى تغطية حاجيات الدولة أي أن الإستهلاك يفوق العائدات و بالتالي تلجأ بعض الدول للحلول السهلة و هي رفع الضرائب أو الإستدانة أو بيع ممتلكاتها كما يفعل المواطن البسيط عندما يبيع الأثاث المنزلي في الجوطية لتلبية حاجياته الملحة. و إذا كان المواطن معذورا فلا عذر للدولة في ذلك. حتى إذا افترضنا أن الطلب يفوق الإمكانيات، فهذا ليس مبررا لإغراق الدولة بالديون. خصوصا و أننا نشاهد أن المسؤولين يعيشون و كأنهم في دولة ثرية. و ينظمون الحفلات و السفريات و استعمال السيارات الفارهة. فهم أنفسهم عبأ علينا. فالحل يبدأ بتغيير سلوكهم و العيش على حسب إمكانية الدولة. و ليس المواطن وحده من يتحمل أعباء الأزمة التي هم جزأ منها.
22 - Laghzaoui الخميس 08 نونبر 2018 - 19:10
خذوا المناصب خذوا المكاسب لكن خلو لي الكتبية. لانها ضرورية لاسندويس.
23 - عبد السلام اطراشلي الخميس 08 نونبر 2018 - 19:11
مما لا شك فيه أن عملية الخوصصة هذه تمت بثمن بخس. إذ أن الشاري سيدعي بأن المؤسسة التي عرضت عليه للبيع كانت تعاني من ضائقة أو ربما مفلسة. وعملية الخوصصة هذه كان من الأجدر أن تعرض الحكومة كل تفاصيلها على الشعب قبل أن يتم الإعلان عنها هكذا بعد أن تمت عملية البيع. ألم تكن الدولة تضخ فيها أموال من ضرائب الشعب؟
24 - Yassiree الخميس 08 نونبر 2018 - 19:15
يجب خوصصة مجلس النواب... الجميع!
.....................................................
25 - مغربي صريح الخميس 08 نونبر 2018 - 19:15
الشركة الشريفة للأملاح..أول مرة نسمع بهاد الشركة..كان كيحسابلي غير الفوسفاط للي شريف.
26 - kamal الخميس 08 نونبر 2018 - 19:19
انا مهندس دولة واطالب الدولة منحي 20% من المشاريع التي وعدت بها لفاءدة المقاولة الناشئة حتى اتمكن من توضيف الشباب معي. بدل دهاب الاموال الى جيوب المحتالين
27 - لحلو الخميس 08 نونبر 2018 - 19:19
واش هاذ حزب البيجيدي حماقوا . الغوا صندوق المقاصة وقالوا بان الملايير التي كان تخصص لابعاد شبح الغلاء عن الاسعار ستقوم هي بتوزيعها عن العاطلين من الكفاءات العليا ك"اجرة عن الشوماج" وايضا للنساء المتخلى عنهن .كان مجرد كلام بمناسبة الانتخابات . اغرقوا بالبلاد بالديون .فاين تذهب هذه القروض مع ان اسعار المواد ترتفع وهناك تجميد لاجور العاملين والموظفين منذ سنة 2011 وهناك شبه جمود في التوظيف مع انه اصبح بالكونترا . والان هم بصدد بيع كل شيء . بقا غير يبيعو المغاربة . حزب وجب محاكمته من طرف الشعب
28 - المؤسسات العمومية الخميس 08 نونبر 2018 - 19:20
لمادا لا يتم خوصصة المؤسسات العمومية أقصد الغرف المهنية غرف الصناعة التقليدية والفلاحة.
والفهم يفهم ضياع الفلوس في المعارض يوم الحساب قريب
29 - Rachid الخميس 08 نونبر 2018 - 19:22
الشعب هو المسؤول عما يحدث لأنه هو من إختار العدالة و التنمية و ها هو رئيس الحكومة السيد العثماني من العدالة و التنمية يقدم هذايا الشعب
من المقاطعة الى الخاصية و الباقي يعلم به الله
30 - ملاحض من بلاد العجائب الخميس 08 نونبر 2018 - 19:23
خليهم ايبيعو احتا لهوا اويقطعو فينا النفس
شعب ايخاف مالموت اوهوا ميت اصلا لبكا مور الميت اخصارة .
والله او ما اقفلتي لا فورتي كما يقول المثل الشعبي
31 - Marocain الخميس 08 نونبر 2018 - 19:24
الحكومة عندها الحق باش تبيع للخواص باش تجمع لفلوس اللي يمكن تدفعها للشركات الي غادي تبني لينا البرج العلي على ابو رقراق .من فوق. البرج يبقى رئيس الحكومة يبقى ابركك اعلىالشعب.
لفلوس انتاع الشعب فين كتمشي؟اكيد فلخوا الخاوي.
32 - مهاجر الخميس 08 نونبر 2018 - 19:25
من بين المخططات الجهنمية والتي عرفها ويعرفها اليوم المغرب هي هته الخوصصة والتي استفخلت وشهدت دروتها في عهد حكومة التناوب التوافقي برئاسة عبد الرحمان اليوسفي اي بعد ما سمي بالسكة القلبية والتي جاءت أكثر من مرة على لسان الملك الراحل الحسن الثاني، لكن للاسف لم يشهد المغرب اي تقدم اوازدهار بفصل هذه الخوصصة سوى بيع المرافق العمومية وتكديس عائداتها في الحسابات البنكية الخارجية الخاصة دون ان تعود على الوطن بخير الى يومنا هذا.
33 - %%%% الخميس 08 نونبر 2018 - 19:26
meme si vous privatisez chaque marocain vous ne vous en sortirez pas si vous ne vous traduisez les pilleurs des marocains en justice et confisquer leur bien a l étranger
34 - brahim44 الخميس 08 نونبر 2018 - 19:26
هيبة الوطن تباع في المزاد.!!!! بييييييع أحمااااادي..
35 - Mou الخميس 08 نونبر 2018 - 19:28
Maintenir GMT+1
C bon
Mais perturber horaire scolaire,Mr le chef du gouvernement ,c est pas bien
Donner une chance au directeurs des académie s régionales pour gérer l horaire scolaire
36 - لمبوط الخميس 08 نونبر 2018 - 19:36
المبرارات واهية .هل ثمن خوصصة هذه المشاريع هو الذي سيصلح اختلالات الميزانية .لا اعتقد على الاطلاق لن تكفيكم حتى لمزانية المحروقات التى تحتاجها 115 الف سيارة الآم روج
37 - مدوّخ الخميس 08 نونبر 2018 - 19:37
إن تمّ بيع محطة تهدارت فعلى السيد العثماني أن لا يعوّل على المواطن لتصحيح إختلالات مالية المكتب الوطني للكهرباء:هههه... الربح ليهم والخسارة علينا ,
لماذا لم تفكّر حكومتك يا سيد العثماني في تحويل الدين العمومي إلى استثمارات كما سبق وحصل في حكومات سابقة فعلى الأقل تكون بذلك قد ضمنت تخفيفا للدين الخارجي وفي نفس الوقت جلب المزيد من الإستثمارات
38 - ماكاينش مع من الخميس 08 نونبر 2018 - 19:38
رب الأسرة الفاشل فعوض ابتكار والبحث عن موارد والعمل الجداد لكي يحصل على ماينفق به على أبنائه ، يبيع أثاث البيت والفراش . هذا هو حال هاذي الحكومة الفاشلة متقلب على حلول سهلة لله ولا إلى الأمام ، انا ما بقيت فاهم والو فهاد البلاد ، يوم كاتسمع خبر وكاتخيل رايك فالدنمارك و الغد عليه خبر أخور كانكول الموزمبيق أحسن منا . بغينا ندشنو القطار السريع ونبنرو اكبر برج فافريقيا , شويا كاتكولوا عندكم عجز وبغيتوا تبيعو البلاد و العباد.
39 - متتبعة الخميس 08 نونبر 2018 - 19:38
سيباع فندق المامونية وتذهب فلوسه تعويضات للوزراء والبرلمانيين وكل من يدور في فلكهم ولشراءهم السيارات الفخمة.....الخ وكذلك منح للجمعيات المسحوبة على البيجيدي والمصيبة غالبا ما سيشتريه الخليجيبن وحتما سيطمسون تارخه الثقافي والفني المغربي والعالمي ويصبح ماخور للخلجيبن... حشومة الحكومة تبيع أكبر محطة في المغرب وفندق من ارقى الفنادق في العالم....
40 - mo3ake الخميس 08 نونبر 2018 - 19:39
و الله لو تم بيع المغرب كله لن تحل الازمة الاقتصادية للبلاد مادام هناك فسااد و نهب للمال العام مع غياب المحاسبة
41 - سيمو الخميس 08 نونبر 2018 - 19:43
مبقا والو ونسمعو المغرب تمت خوصصته الى فرنسا او اسبانيا
42 - علال الخميس 08 نونبر 2018 - 19:43
si les recettes provenant de la privatisation sont réinvesties, cela induit une dynamique économique et une préservation du patrimoine de l'État,car l'actif vendu sera compensé par l'actif réalisé grâce à l'investissement.En revanche,si ces fonds couvrent les dépenses publiques de fonctionnement,ce qui va être malheureusement le cas,le résultat sera une perte de patrimoine de l'État et donc son appauvrissement.
43 - ساسوسي الخميس 08 نونبر 2018 - 19:44
نقول خصخص و ليس خوصص ..جاء في القران الكريم والليل اذا عسعس و ليس عوسس ..اننا نتظر وبفارغ الصبر ذلك اليوم العظيم الذي ستبيع فيه الحكومة نفسها لشركة خاصة ..انه يوم الفرج وبالاخص اذا كانت جنسية الشركة يبانية او كندية او دنماركية او سوسرية..
44 - السوسي الخميس 08 نونبر 2018 - 19:45
المنطق ان تتم عملية التفويت في اطار شفاف، ويتم فتح الباب للخواص في اطار التنافسية،لبيع حصص الدولة في هذين الفنذقين الكبيرين وقبول العروض اامتميزة.
ولكن للاسف، و كمغربي قح، اعرف ان هذا التفويت سيتم في اطار المحسوبية و الزبونية و النفوذ، مع اقصاء العروض الاخرى، و دون الحاجة الى اصدار بيان في هذا الخصوص.
لمن يقول العكس ، ما زلنا ننتضر الدراسة التي قامت بها الوزارة المعنية في خصوص الابقاؤ على التوقيت الصيفي.....ولا مجيب.
خلاصة: راك غاذي في الخسران احمااااااادي، وغاذيين بنا معاكم الهلاك.
45 - البعمراني الخميس 08 نونبر 2018 - 19:47
بما أنكم محتاجون للمال. لماذا لا تبيعون سيارات الدولة. ومنع وجودها وبذلك توفرون على الاقل 3ملايير درهم ميزانية هذه السيارات. أما والدولة فقيرة وسياراتها من أخر طراز وأغلاه. وتستغل للمصالح الخاصة. فهذا تناقض. من رأى هذه السيارات الكثيرة يضن ان الدولة غنية
46 - محمد المربع الخميس 08 نونبر 2018 - 19:51
راك غادي في الخسران آ حمادي،،،،بقات ليك غير لبلاد حتا هي تبيعها....
47 - rachjd الخميس 08 نونبر 2018 - 19:53
كون غادروا للشعب الخوصصة حتى هو اوباعوه
48 - قطاع حكومة الخميس 08 نونبر 2018 - 19:53
نريد خوصصة قطاع الحكومة بكل مكويناته السياسية والحزبية وبرلمانية من طرف شركة أمريكية أو أروبية ولما لا يابانية.
49 - abdou الخميس 08 نونبر 2018 - 19:55
La question c est (est ce qu on vas investire cet argent en la faveure du peuple) ou uniquent pour vos indimnités et vos voyages en premier classe et vos voitures de lux .c est ça le probleme et pas la privatisation..
50 - Ahmed الخميس 08 نونبر 2018 - 19:55
يجب ع جميع المواطنين رفع دعوة قضائية ضد الحكومة وذلك بسبب ببيع معظم قطاعات الدولة والقطاعات الأقتصادية وأتاحت جميع القطاعات للبيع ولجأت بنموذج فاشلة ومدمر بالنهج المتبع وذلك بالأعتماد ع الأقتراض والمساعدات والتحويلات والضرائب وقطاعات رديئة وبالتالي ضعف بمداخيلها واقتصاد هش ، دول تخلق صناديق إستثمارية حكومية لاستثمار بمختلف القطاعات داخل الدولة وخارجها وتستحوذ ع مختلف القطاعات الاقتصادية والحيوية وذلك لتعزيز وتقوية وإستدامت مداخيلها وتقويتها والرفع من أقتصاد الدولة وخلق مشاريع تنموية شاملةوشراكة مع المستثمرين وليس البيع قطاعات الدولة تحت مسميات رنينه قطاع البحري وبيعه للاتحاد الاوروبي تحت مسمى الاتفاق البحري والخ ، النتيجة بهذا النهج المتبع يولد فقر بمردوية الخزينة وبالتالية الذهاب الوسائل الاضعف وهي فرض الضرائب وبيع ممتلكات الدولة والمساعدات والاقتراض ، مستقبل مجهول للاقتصاد المغربي ومع انه يتوفر البلد ع خيرات لاتعد ولاتحصى
51 - يوسف بن تاشفين الخميس 08 نونبر 2018 - 19:55
أخافي يوما أن نبيع الكتبية أو ضريح يوسف بن تاشفين.
52 - منير الخميس 08 نونبر 2018 - 20:03
قالوا ان الساعة للحفاظ على الطاقة والان محطة تهدارت تفوت للخواص عوض تسخير كل جهود الدولة للزيادة من انتاج المحطة من الطاقة. اذا لم تستحي فاصنع ما شءت ..
53 - محارب قديم الخميس 08 نونبر 2018 - 20:08
والله لو بيع المغرب باكمله للخواص المغاربة لما زحزحة الوضعية يامعشر الانتهازيين , وكل ما ظهرت فجوة لعبت عليها الحكومة لتستفيد منها , اننا مواطنين مغلوبين على أمرنا أكلنا وشربنا نخب الدل والخوف فتحياتي للحكومة على هدا الملف وننتظر الملف الآتي ان شاء الله
54 - sissou abdellah الخميس 08 نونبر 2018 - 20:08
مادام لا ينفع معكم لا تعاليق ولا نصائح فيجوزلكم سمسرة المغرب بأكمله وعودوا من حيث أتيتم
55 - سوسي الخميس 08 نونبر 2018 - 20:08
عافاكم بيعوني تا أنا ل شي دولة اوروبية
56 - حمادي الخميس 08 نونبر 2018 - 20:13
الحلول الساهلة هي البيع و الإقتراض أما الصعب عليكم هو التأميم و التصنيع و التحول من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة للمنتوجات الصناعية أو التحول من اقتصاد الريع و المحاباة للإقتصاد الرقمي.... سيرو سيفطوا العثماني و صحابوا يدوز شي سطاج في ماليزيا أو سنغافورة...
57 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 20:17
هذه الحكومة عاجزة والبلاد لا تسيرها إلا البركة و يوما ما سيتم بيع الشعب باسم الخوصصة فالحكومة غير قادرة على تدبير الشأن العام . وهي عاجزة عن محاربة الفساد والاستبداد والجريمة. ..... و المجرمين.
58 - ملاحظ الخميس 08 نونبر 2018 - 20:36
الخوصصة مع الفساد. تصبون الماء في الرمال. ميزانيات كبيرة تصرفها الوزارات يمينا و شمالا . صناديق سوداء لا علم لاحد بها كمثال صندوق تنمية العالم القروي الذي وضح تحت تصرف أخنوش. اين هي مداخيل مكتب السكك . و الفوسفاط؟ الخطوط الملكية لارام .... كما قال الاخوان و الله نتمنى ان تتم خوصصة الحكومة . و جيبوا لينا واحد ال10 المانيين يسيرونا 10 سنوات . اقسم ساصوت بنعم على هذا القرار
59 - مفسر الاحلام الخميس 08 نونبر 2018 - 20:36
احسن من دلك هو ادماج شركات القصر الى صندوق الدولة للتدبير الشان العام وكفانا من شركة شريفة او شركة حاجة او مباركة والا فنحن نعيش الخيال في الطين
60 - Salmimostefa الخميس 08 نونبر 2018 - 21:03
البيع البيع ثم البيع .البيع كل ماهو قابل للبيع والاقتراض كل لما سنحت الفرصة بالامس فقط قرضين من البنك الافريقي 177 مليون دولار والثاني 55 مليون دولار واليوم بيع فندق والاتي اعظم بداية الانهيار
61 - bana الخميس 08 نونبر 2018 - 21:14
لكم في معمل سامير خير دليل على الخوصصة. والآثار المترتبة عن ذلك. فلماذا لا تتعظون
62 - jawad الخميس 08 نونبر 2018 - 21:16
هههههههه دولة و حكومة فاشلة أصبحتم تبحثون عن الاموال بأي طريقة لدرجة اننا توصلنا هذا الصباح بغرامة مالية على مخالفة قانونية مشبوه فيها على بناء بيت في السطح سجلت عام 1999 لكن لسؤء حضكم العاثر صاحب المخالفة ماااااااااات من زمان الله ارحموا وأنتم يادولة في سبااات عميق و تريدون امتصاص جيوب الشعب الفقير بتواطئ مع أرشيف المحاكم
63 - sociallllllll الخميس 08 نونبر 2018 - 21:17
اوا بيعو حتى هاء البلاد ملها باش تجبرو باش تقاريو ولادكوم في أمريكا
64 - nizar الخميس 08 نونبر 2018 - 21:20
فشل المنضومة ككل ( العدل، التعليم التسيير ......) ترخي بظلالها علي الشعب المقهور:: تقهقر الموازنات راجع الى غياب الارادة الحقيقية في تطبيق النظريات الناجعة في التسيير و التدبير على غرار الشركات الخاصة ، غياب تتبع السراق ومحاسبتهم و مقاضاتهم ... الان الكل يودي الثمن خاصة الطبقة المتوسطة التي لم تعد متوسطة و ما دونها . لم يبق الا اساليب الاجهاز الكلي على الشعب و بيع ممتلكاته حلول الترقيع من اجل الترقيع ، لم نعد نشعر بالامان داخل وطننا العزيز !!!! الله يصاوب
65 - حسان و القرويين في انتظار الخميس 08 نونبر 2018 - 21:27
مردود سلبي 100%لا شيء يبشرنا حكومة الأزمات واغراق الوطن في الدين الخارجي مع بيع ما تبقى من ثروات الوطن . اللهم ابعد عنا الفتن الشبح الحكومي
لا شيء تحقق في عهد الباجدة سوى الزيادة في أجور كبار المسؤولين و البرلمانيين والزيادة في تقاعد البرلمانيين والوزراء و التسويف بالنسبة المأجورين والموظفين إعدام الطبقة الوسطى والكادحة و إبادة جماعية للمتقاعدين
66 - piano الخميس 08 نونبر 2018 - 21:28
après la faillite de l 'état marocain depuis l'indépendance, je pense que la meilleure solution c''est de rappeler les colisateurs francais et espagnoles à s'ocuuper de gérer le Maroc.
67 - متعجب الخميس 08 نونبر 2018 - 21:31
باعوا أرقى فندق بالمغرب ليشتروا سيارات كهربائية، خوصصوا مناصبكم حتى نرتاح من تفاهاتكم.
68 - انسان جاهل الخميس 08 نونبر 2018 - 21:36
يجب على الحكومة ان تقوم باستفتاء عام قبل بيع أي منشأة تاريخية أو اقتصادية حتى يتحمل الشعب مسؤولية اختياره أما أن تبيع وكأن تلك الممتلكات تخصها فلا والف لا ... يجب علينا كشعب الاحتجاج والتصعيد رفضا لقراراتها
69 - دمحم الخميس 08 نونبر 2018 - 21:45
مرحبا يا حكومة من الواجب خوصصة السكك الحديدية و التعليم و الصحة لفائدة الأجانب لأن الشركات الوطنية لا تعمل إلا لأبناء فلان و فلان و لبنت فلانة و زوجها فهذه الشركات غارقة في الديون و الخدمات عادمة لا مردودية لها. السبب متعدد و التكاسل و الفساد يقضي على كل شيء. كم من مليون عجز السكة و الميزانية بسبب الشركات الوطنية.
70 - Drouass الخميس 08 نونبر 2018 - 22:08
بيعوا الوطن في المزاد العلني وبعد ذلك عرضوا المواطن في سوق النخاسة بعد ذلك بيعوا البحر من جوجل بغال حتى لكويرة بعدها بيعوا الطبقات الجوية وغادروا إلى القمر ..
71 - ميلود الخميس 08 نونبر 2018 - 22:33
أموال الخوصصة يجب ان تدهب للمشاريع المفيدة على الأقل
72 - قنيطري 1 الخميس 08 نونبر 2018 - 22:46
فندق المامونية يعتبر من جواهر التراث العمراني للدولة المغربية. تفويته للخواص، فقط من أجل سد عجز في الميزانية، يشكل مأساة في تدبير شؤون هذا البلد.عجز الميزانية ليس سببه هو ضعف الموارد بل تبدير الموارد. الدولة المغربية والإدارة المغربية تعيش فوق إمكانيات البلد، هذا مكمن الخلل. يجب على هيءات المجتمع المدني أن تعبر عن رفضها لهذا الاستهتار
73 - وداعا يا مغرب الخميس 08 نونبر 2018 - 22:49
فين هم الاجداد اللي ضحاوا على المغرب
ها المغرب وللى يتباع ديطاي
74 - غيور"ت" الخميس 08 نونبر 2018 - 22:59
السلام عليكم.
سيخوصصوننا هذا ما بقي لهذه الحكومة من العمل. زادت في كل شيء ضد الشعب ولم يبق لها ما تزيده والآن بدأت بالخوصصة. حسبنا الله فيكم يا حكومة الفاشلين الحاقدين على الشعب الذي أوصلكم للحكم.
75 - مغربية حرة الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:20
المغرب يعيش مأساة اقتصادية ارتفاع المديونية سببها تهريب العملة الصعبة للخارج بقي الآن تفويت قطاعات مهمة للخوصصة الله يرحمك يا استاذ باحث قال لنا مرارا أن أن عملية بيع قطاعات للخوصصة الأجنبية كامرأة إفلاس و التجات إلى بيع كل الذهب الذي تملكه لسد العجز المالي التي تعيشها الأسرة المغرب مشا الهاوية غير الله يحفظ
76 - كريم مبشور الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:44
حكومة كل إنجازاتها الزيادة في الأسعار و الإقتراض من الخليج و البنك الدولي و طلب الهبات و خوصصة كل المؤسسات العمومية و الشبه عمومية فلم يتبقى عندهم إلا زيادة ساعة لإنهاك جهد هذا الشعب فعلينا أن نقف لتحية هذه الحكومة على كل هذه الإنجازات
77 - اسماء الأحد 11 نونبر 2018 - 10:11
هداك لعثماني مكيهموش شعب كيهم غير رسوا
78 - عبد الرزاق الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:42
اعرف ان الخوصصة هي خروج للمؤسسة من منابيع مداخيل الدولة لانه يمكن ان لا تدفع الضريبة لانك وان يجدوا لك طريقة للتملص . والاهم من هدا هو يد جميع طرق تهريب ولصوصية المال والا تخرج درهما واحدا كان حاا افضل .و لكن تلى متى ومادا سيفعل الشعب عندما تنتهي كل البيوعات واغراق اىمغرب الديون وخروج الادمغة والشرفاء للخارج
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.