تقرير: "الاقتصاد الأزرق" ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد

تقرير: "الاقتصاد الأزرق" ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد
الإثنين 24 دجنبر 2018 - 23:35

صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، بالإجماع، على تقريره حول الاقتصاد الأزرق، الذي يشمل مجموع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية ذات الصلة بالواجهتين الوطنيتين للمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، ويرتكز على تدبير مستدام للأنظمة الإيكولوجية والمائية والبحرية والموارد المرتبطة بها.

تقرير الاقتصاد الأزرق، الذي صادق عليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كان قدْ أعدّه في إطار إحالة ذاتية، رامَ من خلالها رصْد الإمكانات التي يُتيحها الاقتصاد الأزرق، وتسليط الضوء على سُبل تثمينها وتطويرها، من أجل جعْله ركيزة أساسية لبناء النموذج التنموي الذي يعمل المغرب على إرساء أسسه.

الأهمية البالغة التي يكتسيها الاقتصاد الأزرق تجلّت في عنوان “الاقتصاد الأزرق: ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد للمغرب”، الذي اختاره المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لتقريره الأخير، نظرا لما يُتيحه من فرَص نموّ كبيرة، عبر أنشطته المتعددة، ومنها الصيد البحري وتربية الأحياء المائية التي تدعم مواجهة التحديات الغذائية الجديدة، والسياحة والترفيه والنقل البحريين.

وأشار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره إلى أن الدور الكبير للاقتصاد الأزرق في تحقيق التنمية يعززه الرصيد البحري المهم الذي يتمتع به المغرب، بفضل توفره على واجهتين بحريتين تضمَّان سواحلَ تمتد على مساحة تبلغ 3500 كلم، ومنطقة اقتصادية بحرية ممتدة تبلغ مساحتها 1.2 مليون كيلومتر مربع، وثروة سمكية مهمة وموارد طاقية أحفورية ومتجددة هامة.

ورغم أنَّ المغرب اعتمَد العديد من الإستراتيجيات القطاعية التي تغطي عدة أنشطة ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالرصيد والوسط البحريين، إلا أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرى أنّ “الحاجة أصبحت مُلحة إلى بلورة رؤية جديدة من أجل تحرير الطاقات الكامنة لخلق الثروات وإحداث فرص الشغل، وتثمين إمكانات القطاعات ذات الصلة بالاقتصاد الأزرق، مع الحرص على الحفاظ على الأنظمة الإيكولوجية البحرية، وفق مقاربة مدمِجة ومستدامة ومندمجة”.

ولتحقيق الأهداف المأمولة من الاقتصاد الأزرق، أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي باعتماد إستراتيجية “تتسم بالاستدامة والقدرة على الإدماج وتستجيب للخصوصيات الجهوية، وترتكز على القطاعات البحرية التقليدية، كالصيد، والسياحة والأنشطة المينائية”.

كما أوصى المجلس بالعمل على النهوض بقطاعات جديدة ذات إمكانات نمو عالية، من قبيل تربية الأحياء المائية، والسياحة الإيكولوجية، والمنتجات الحيوية البحرية أو التكنولوجيا الحيوية البحرية، وبناء السفن وغيرها.

إنجاح إستراتيجية النهوض بالاقتصاد الأزرق تقتضي، حسب خبراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الحرص على التشاور مع الفاعلين المعنيين والمواطنين، مع العمل على بلوغ الهدف الرئيسي المتمثل في تيسير الولوج إلى الخدمات والموارد البحرية لفائدة جميع فئات المجتمع.

كما شدّد المجلس على ضرورة أنْ تكون إستراتيجية النهوض بالاقتصاد الأزرق مؤطرة بحَكامة جيدة، مقترحا، في هذا الإطار، إحداث لجنة بين-وزارية خاصة تحت إشراف رئيس الحكومة، تعمل على ضمان التنسيق بين مختلف السياسات القطاعية.

وأوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بضمان التثمين الأمثل لمنتجات البحر، من خلال تطوير قطاع لتربية الأحياء المائية يراعي متطلبات الحفاظ على البيئة، وتوفير خدمات مينائية مناسبة، ودعم الأسطول الوطني، وتشجيع تطوير أنظمة إيكولوجية مندمجة لبناء السفن وإصلاحها.

وبخصوص السياحة والترفيه البحري، اللذين يُعدّان من أعمدة الاقتصاد الأزرق، اقترح المجلس الاقتصادي العمل بشكل تدريجي على إعادة توجيه الجهود الرامية إلى النهوض بالعرض السياحي الساحلية، وتقليص انعكاساته على الأنظمة البيئية، والحرص على تطوير أنظمة السياحة المسؤولة والمحلية بشكل قوي، كالأنشطة الرياضية، وأنشطة الاستكشاف، والأنشطة الشاطئية، مع العمل على الإشراك القبلي والمستمر للساكنة المحلية.

‫تعليقات الزوار

6
  • تايكة غرماد
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 23:48

    على الورق شيء جميل لكن الواقع بعيد كل البعد بالتدمير الممنهج للثروة الماءية بالاضافة الى الفوضى والتسيب وانهيار دور الدولة في الضبط والانضباط وتغول رموز الريع والفساد من الحيتان الكبيرة التي تسيطر على كل شيء بعيدا عن القانون ولا من رادع لسبب قوة اللوبي من جهة وتواطء اصحاب الحال من جهة اخرى .
    وما غير ذلك سوى كلام فارغ

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 00:03

    350 ألف رقم له رمزيته :
    إذا أخذنا طول الشواطئ المغربية 3500 كلم, وإذا وضعنا هدف كل 100 كلم يشغل 10 آلاف صياد مغربي, يمكننا خلق 350 ألف مواطن مغربي في مجال الصيد البحري, وهو عدد المتطوعين للمسيرة الخضراء المضفرة, هذا فقط الصيد ولا نتكلم على التسويق والتصدير والصناعات التحويلية. موتوا بغيضكم يا جنرالات السوء.

  • العبدي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 00:47

    لبناء نمودج تنموي جديد على الدولة ان تضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه اصطياد السمك الصغير ﻻن اصطياده يعتبر جريمة في حق ثروات الوطن .

  • Ahmed
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 06:44

    وهل بقى للمملكة قطاع ملك لدولة معظم القطاعات تم خصخصتها وبيعها وحتى القطاع البحري تم بيعه للاتحاد الاوروبي تحت مسمى الأتفاق البحري مقابل حفنه من المال دول صنعت من القطاع البحري أقتصاد أساسي لموارد الدولة اما فالمغرب كل شي للبيع والموارد تستخلص من جيوب المواطنيين هل هذا أقتصاد دولة وهل هذا نموذج اقتصاد دول اخرى حتى المواني وقطاع الطيران تم تبنيه وتطويره مما له مداخيل مستدامة ، كيف لدول تتم ببيع قطاعات الدولة ان تكون دولة غنية بموارده وهي تبيع وتخصص هذه القطاعات ، لايوجد دولة فقيرة أول غنية يوجد مسؤولي الدولة فاشلين

  • كلمة حق
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 08:30

    لو كانت الدولة تريد حقا تنمية الوطن و تحرص على رخاء المواطن يجب عليها أن تفتح مجال الاقتصاد الازرق لكل المواطنين مع سن قوانين للحد من البواخر الاجنبية التي تصتاد و تصنع و هي في البحر تحت إتفاقية الصيد البحري و المميزات الممنوحة لاروبا. نعم الدولة تستفيد ماديا و سياسيا من الاتفاق لكن الشغب لا يصله إلا الشعارات و الخطب الرنانة. التطور الحقيقي و التنمية الصحيحة حي فتح الاستثمار للمواطن مهما كان مستواه و كفا من المحسوبية التي تنخر المجتمع. فالمخزن مثلا يعطي إمتيازات و رخص للجنيرالات و كبار الموظفين لاستغلال ثروات البحر و هذا إحتكار بحد ذاته و يتكلمون على تنمة القطاع و قدراته الاقتصادية. جميلنا في تزواق الهدرة و الكذوب على عباد الله. كون غير يسكتو و يسترو راسهم الا ماقادينش على التماسيح و العفارية و يخليو الشعب غافل و مضارب مع خبزو راه حرقتو دمنا و طلعتوا لينا الدم و فقصتونا الله ينتقم منكم.

  • مغربي
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 12:41

    كلام جميل وحلم جميل ولكن…
    إدا لم نعمل وننهض بهدا الوطن ونكون رقم صعب سوف نضيع كلنا من المسؤول الى المواطن كلنا في مركب واحد الي عنده المال والي ما عنده كلنا سوف نعاني بدون وطن قوي يحفظ اولادنا ونسائنا واموالنا
    ولكن تعبنا من الوجوه التي من القرن الماضي وهي تحكم المغرب
    تعبنا من كثرة الجهلاء الموجدين على كراسي السلطة
    نطلب من صاحب الجلالة إنقادنا من الانتهازين وضعفاء الانفس نريد ان تضخ دماء جديدة وشابة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس
    نريد قادة شرسين على مصالح الوطن والمواطن قادة لهم رؤية وحلم لجعل المغرب قوى عظمى

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين