24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلع الفاسدة المُهرّبة من معبر "الكركرات" تغرق الأسواق المغربية (5.00)

  2. احتفاء بأبطال عسكريّين‎ (5.00)

  3. "قمرا محمد السادس" يمدان المؤسسات بـ370 خريطة موضوعاتية (5.00)

  4. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (5.00)

  5. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | علي الفاسي الفهري .. من "الكهرماء" إلى الإسمنت

علي الفاسي الفهري .. من "الكهرماء" إلى الإسمنت

علي الفاسي الفهري .. من "الكهرماء" إلى الإسمنت

عُين علي الفاسي الفهري مديراً ورئيساً لمجلس إدارة "لافارج هولسيم المغرب"، الشركة الرائدة في قطاع مواد البناء بالمملكة، خلفاً للرئيس السابق مروان طرفة، الذي قدم استقالته من هذه المهمة.

وكان علي الفاسي الفهري مديراً عاماً للمكتب الوطني للماء والكهرباء، قبل أن يتم إعفاؤه في أكتوبر سنة 2017 من قبل الملك محمد السادس بعد صدور تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول تعثر مشاريع برنامج "الحسيمة منارة المتوسط".

جاء ذلك في بيان صحافي لشركة "لافارج هولسيم المغرب"، اليوم الأربعاء، بعد اجتماع لمجلس إدارتها خصص لتغيير قيادة الشركة وتداول المؤشرات المالية الخاصة بسنة 2018.

وبخصوص المؤشرات المالية، أفاد البلاغ بأن أرقام الشركة عرفت انخفاضاً السنة الماضية، إذ حققت رقم معاملات في حدود 7.88 مليار درهم، مقابل 8.08 مليارات سنة 2017، ما يمثل نسبة انخفاض بـ2 في المائة بسبب انخفاض سوق الإسمنت بـ3.7 في المائة.

أما الربح الصافي الموحد للشركة فناهز 1.5 مليارات درهم السنة الماضية، مقابل 1.9 مليارات درهم سنة 2017، أي بانخفاض بلغ 18 في المائة.

وبخصوص توقعات سنة 2019، لا تترقب الشركة أي تطورات مهمة في ظروف السوق، في حين أكدت متابعة إستراتيجية الاستثمار الخاصة بها، خصوصاً بناء مصنع الإسمنت الجديد في جهة سوس، والذي سيتم تشغيله سنة 2020.

جدير بالذكر إلى أن "لافارج هولسيم المغرب" مملوكة بأغلبية لمجموعة "لافارج هولسيم" الدولية و"الهولدينغ الملكي"؛ المسمى الصندوق الاستثماري "المدى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - سمير الليل الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:23
أنا أعتقد أن الاختلالات التي حدثت في الكهرماء. سوف تتكرر في الإسمنت مع هذه الأزمة للعقارات.
إذا تم اعفاءه سابقا. فلم يظن لافارج أن بإمكانه أن يغير شيئا في إنعاش الأسهم..
2 - مروان الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:27
نفس المناصب كدور بين نفس الاشخاص والعائلات منذ سنوات وقرون والشعب الامي المسكين كيقول حتى لعند الله مبغاش حقو فالدنيا ههههه اودي العفوو
3 - sabri الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:27
comment ca se fait qu'il a ete rejete par l institution royal puis il a ete recrute par une societe royale??
4 - bouthirit الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:29
اتمنى ان يتحلى المسوولين المغاربة فقط ب 5 % من حب الوطن كما نحبه كشعب . والله ان زرع حب الوطنية واحترام القانون و تربية الاطفال على الاندماج في تقدم البلاد أصبح امر ضروري لأن سبب كل ما نعيشه اليوم من تخلف اخواني هو ان التربية الوطنية والأخلاق الوطنية وحب الوطن . ناقصين في المنظومة التعليمية الوطنية الحالية والسابقة. وهدا ما جعل بعض المسوولين لا يعملون ولا يجدون . هدفهم هو ملأ جيوبهم . يجب صياغات مقررات جديدة . و الخروج بقوانين زجرية . الي سرق بيضة اخلص دجاجة . وليس العكس.
5 - مواطن من الجنوب الشرقي المنسي الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:42
هذا تعودنا في بلادنا يخرجون من الباب ويعودون من النافذة .
6 - ساخط الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:46
هذا حال هاد البلاد السعيدة التحقيقات والاعفاءات شكلية فقط ريثما ينسى المواطنون الموضوع بعد ذلك ينصب المتورطون في مناصب أخرىقد تكون أحسن من سابقها اما النزهاء فيتم محاصرتهم وقد يزج بهم في مشاكل كبيرة كي يتم التخلص منهم ماكاين لا إصلاح لا سيدي زكري لك الله ياوطني
7 - farid say الأربعاء 20 مارس 2019 - 13:59
تم تشغيله سنة 2020.

جدير بالذكر إلى أن "لافارج هولسيم المغرب" مملوكة بأغلبية لمجموعة "لافارج هولسيم" الدولية و"الهولدينغ الملكي"؛ المسمى الصندوق الاستثماري "المدى"
مفهوم محاربة الفساد في المغرب على هذه الشاكلة يتم اعفاءه من هنا ومن بعد يتم تعيينه هناك
8 - غير مفهوم !!! الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:03
انا لا أكاد أفهم هذه العشوائية والاستغباء - شخص مطرود من منصب سامي لتقصيره في تأدية مهامه اتجاه الوطن والمواطن - يعاد تعيينه في منصب سامي آخر...وكانكم كذبتم علينا آخر مرة لما اقيل من مهامه أو لعلكم تعتقدون اننا نعاني من مرض الزهايمر ولا نتذكر - إلا يوجد في هذا البلد شخص آخر غيره لتتفادي كل هذه المتاهات المستفزة؟؟؟
9 - abouama الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:08
الخروج من النافدة والدخول من الباب بكل سهولة. اين المحاسبة ؟ربما بعد انتهاءه من الدنيا والرحيل إلى الآخرة. هذا هو حال دول العالم الثالث. ليس هنا من هو أفقه منه في التسيير رغم أن في البلاد خريجي الجامعات والمعاهد بكثرة. حلل و ناقش.
10 - lemaroquino الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:09
كان عليه ان لا يقبل هدا المنصب الجديد لانه لم ينجح في منصبه المعف منه ولكن هناك ايادي خفية في هده البلاد تعمل ما تشاء ، هل لا يوجد مواطن او مواطنة من اطرنا الشباب لكي يسير هده الشركة
11 - محمد بلحسن الأربعاء 20 مارس 2019 - 14:40
قرأت التعاليق و عددها 10 كلها تعبر على عقلية تعتبر أن العقاب/التوبيخ/التنبيه يكون نهائي, دائم, أزلي, غير قابل للمراجعة حسب مراجعات الشخص !
لماذا لا يختلف 7 أو 8 تعاليق من بين 10 تصدر من مشاركين لهم أراء منطقية:
الأول يعتبر أن الشهور التي مرت ساعدت المعني بالأمر من إعادة ترتيب أوراقه
الثاني يتطرق للتوبة النصوح بعد معاناة و بعد تكوين تكميلي في الحكامة الجيدة
الثالث يصرح أن الرجل زار الولي الصالح بوعبيد الشرقي و تحرر من نواقصه
الرابع يعتبر أن القرار الأول كان مجانب للصواب و صدر عفو ملكي غير معلن
الخامس يناقش فرضية رضا الوالدين و رضا الزوجة و رضا عائلة الفهري
السادس يصف خصال و كفاءات الرجل أكثر انسجاما مع المنصب الجديد
السابع يعتقد بأن تقييم الخبراء الأجانب أفظل بكثير من تدقيقات الداخل
الثامن يتمنى أن تتحسن مبيعات "لافارج" لخلق مزيد من فرص الشغل للشباب

علاش ؟ علاش ؟ غالبيتنا نحن المغاربة نحب تحطيم الكفاءات الوطنية و نتمنى أن تبقى مهمشة حتى تلقى ربها ؟؟؟

الله يهديكم يا المغاربة الحاقدين, الظالمين, البكائين, السوداويين, الخ..
-----------
ها أنا يا علي فاسي فهري دافعت عليك, لقى لي خدمة !
12 - شلح فهري الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:23
من السمن لعسل.واش ما كينينش ولاد مغاربة من غير هاد السيد.فينك ا العثماني.
13 - brahim الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:31
غريب امر هذا البلد. بالرغم من انه كان فاشلا في ادارة المكتب الوطني للماء و الكهرباء. اسندت له مهمة أخرى. و كأن الكفاءات في هذا البلد انقرضت .حلل و ناقش.
14 - البربري الأربعاء 20 مارس 2019 - 15:58
ترقبوا زيادة صاروخية و غير مبررة في اثمان الاسمنت يا مواطنين
15 - ايت واعش الأربعاء 20 مارس 2019 - 16:19
نفس الاسماء نفس الوجوه ...لا يتغيرون..رغم انهم يتركون وراءهم كوارث اغلبهم بلا خبرة ولكن مادام ينتمون للعائلات المعروفة ...فخروجهم من الباب لا يعني رحيلهم.....من عجائب المغرب ..
16 - معلق الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:15
يجب ان يفهم المغاربة ان المناصب بالولاء فقط عندما تفهم ذلك لن تستغرب من التعيينات او التقاعد او الاراضي او الاموال التي تعطي لخدام الدولة
17 - حال بلادي الأربعاء 20 مارس 2019 - 18:58
أولاد الشعب يرمون في الوظيفة بالتعاقد في التعليم....و أبناؤهم...
مدراء كبار.
هذا هو حال بلادنا...فوارق وبون شاسع بين أبناء الطبقة الفقيرة المسحوقة وأبناء الأثرياء المعروفين.
الله إصاوب.
18 - مراكش الأربعاء 20 مارس 2019 - 19:18
يطردون من الباب ويعودون من الننوافذ
19 - ديما مغربي الأربعاء 20 مارس 2019 - 20:55
خاص تكون المنافسة فهاد الميدان ديال الاسمنت للان تمنها لا ينقص بالمقارنة مع مواد البناء مند سنين يرتفع ولا ينخفض وهذا بسبب الاحتكار اما بما يخص الفهري يمش فيما عجبو الله يعيه كثرة الفوس حتى طمرو او مايشوف حتى النعاس
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.