24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | التعليم الخصوصي بالمغرب يواصل جذب مجموعات استثمارية أجنبية

التعليم الخصوصي بالمغرب يواصل جذب مجموعات استثمارية أجنبية

التعليم الخصوصي بالمغرب يواصل جذب مجموعات استثمارية أجنبية

التحقت مجموعات فنلندية عاملة في قطاع التعليم بالمجموعات البلجيكية والبريطانية والأمريكية والكندية، للاستثمار في قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب.

ويشهد المغرب، في السنوات الخمس الأخيرة، فورة حقيقية على صعيد فتح مدارس تعليمية خصوصية، وسط توجه عام لرفع أسعار التمدرس التي فاقت كل التوقعات.

ويأتي اهتمام المجموعات التعليمية الأجنبية بعقد شراكات مع مجموعات استثمارية مغربية لتشييد مدارس خصوصية في وقت يؤكد فيه مهنيو القطاع أن "العرض في التعليم الخصوصي لا يرقى إلى التطلعات، حيث إن النسبة المئوية اليوم لا تتجاوز 13 في المائة، في حين كان يطمح المهنيون إلى تحقيق 20 في المائة سنة 2010، و30 في المائة بحلول سنة 2020".

ويربط محللون اهتمام القائمين على المجموعات التعليمية الأجنبية بضخ أموالهم وتوظيفها في مشاريع بقطاع التعليم والتربية بمجموعة من العوامل الحاسمة المتعلقة بالنظام الضريبي المحفز، الذي تستفيد منه المؤسسات التربوية.

وسجلت بيانات إحصائية تضمنتها تقارير قطاعية حكومية صادرة عن مصالح وزارة الاقتصاد والمالية مؤشرات ارتفاع أسعار خدمات التعليم الخصوصي خلال السنوات العشر الماضية في كبريات المدن بنسب فاقت 60 في المائة، في الوقت ذاته ارتفعت فيه المصاريف المرتبطة بالتعليم العمومي.

الزيادات، التي طالت خدمات التعليم الخصوصي، قد فاقت بنحو ثلاث مرات مستوى الزيادة الذي سجل على صعيد المؤشر العام للاستهلاك.

المعطيات الرسمية الصادرة عن المصالح الحكومية أشارت إلى أن الدار البيضاء، التي تعرف أكبر تجمع للمؤسسات التعليمية الخصوصية في المغرب، ارتفعت بها أسعار خدمات التعليم الخصوصي بنسبة 60 في المائة خلال العقد الأخير.

واحتلت مدينة فاس الرتبة الثانية في لائحة تصنيف أسرع الزيادات في أثمنة التعليم الخصوصي، بعد ارتفاعها بنسبة 62 في المائة في السنوات العشر الأخيرة، تليها كل من وجدة والداخلة بنسبة 61 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - khalih الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:17
nous avons le systeme canadien europeen par contre nous sommes un pays trs pauvre la poupulation marocaine et la derniere au monde analphabete pauvre une grande contradiction les responsables doivent avoir honte
2 - %%%% الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:19
j ai etais surpris est stupéfait par l augmentation fulgurante des inscription de l année 19/20 et les prix des mensualités une augmentation presque de 60% des tarifs a salé et tous le monde en parle a l ecole de mes enfants. es qu il y a quelqu un qui peut arreter ce massacre .je ne sais pas on est ou des ecoles avec un niveau moyen ou mediocre et des prix exorbitants. soit vous intervrnez soit donnez nous des subvention .si non nous aussi on descendra dans les rues
3 - سماعيل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:21
تليها كل من ... ب 90 في المائة و... ب 100 في المائة. و في العام القادم ترتفع ب 200 في المائة ثم 300في المائة وهكذا دواليك.....
4 - عبداللطيف الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:24
الهدف من ضرب التعليم العمومي هو تشجيع الخصوصي الذي يملكه الوزراء والبرلمانيين و الاثرياء وملف المتعاقدين ابرز دليل تصوروا اكثر من شهرين والقطاع العمومي شبه مشلول والدولة بكل مكوناتها تتعمد عدم إيجاد الحل لان ابناءهم يدرسون بالتعليم الخاص والبعثات الأجنبية على الآباء الاحتجاج لإنقاذ ابناءهم من سنة بيضاء
5 - خليلوفيتش الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:26
كيفاش بغيتونا نقريو اوليداتنا فالعمومي و تلقا الأستاذ كيقري أولادو فالخصوصي إذن هناك خلل ما ؟؟ لهذا فالسي رئيس الحكومة السابق كان عارفا من أين تأكل الكتف من زمان و استثمر فهاد المجال فما بالكم بالمستثمرين الأجانب حتا هما من حقهم ايمصو من دمنا
6 - الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:27
هدا يدل على ان المشروع مربح ومزيدا من نهب الاسر المغربية بدون حسيب ولا رقيب ﻻأنه ليس لها خيار اللي خلاوه مستثمري البلاد يكملوه الأجانب .المشكلة هي الأسعار مرتفعة والجودة يجيب الله ولا تحرك من جهة الدولة في هذا الشأن تركون فريسة لاطماع اصحاب الشكارة كما يقولون وعند ربك تختصمون.
7 - الفاهم افهم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:29
هذا ما تروم الدولة الى تحقيقه من خلال الإجهاز على الحقوق المكتسبة للموظف العمومي ، من خلال تحميله فشل البرامج الوزارية و الحكومية الإرتجالية .
المواطن اليوم هو الذي يتحمل اندثار الخدمات العمومية ، المواطن خانع، ساكت، مقموع و جبان كيف يستوي الحال و متعلمي القرى في عطلة غير رسمية منذ شهرين دون أن تسمع لهم صوت ، كيف ذالك !!؟؟؟
8 - لاركو الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:29
دخول مستتمرين أجانب يستتمرون في التربية والتعليم يعني مسقبلا إغلاق مدارس الخصوصية التي يملكها المغاربة،بمعنى الحوت الكبير يأكل الحوت الصغير،سيادة الوطنية في مهب الريح تحت تشجيع المستتمر المستعمر الأجنبي للإستتمار الإستعمار في المغرب.
9 - السلام الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:31
مزيدا من الفقر مزيدا من التفقير مزيدا من تخريب المدرسة العمومية مزيدا من الخيارات الرأسمالية المتوحشة مزيدا من تكريس الطبيقة مزيدا من تكريس والدفع المواطنين إلى الهجرة وكذا هجرة العقول
10 - عبدالهادي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:37
رآه شيفين التعليم العمومي تيقتلوا فيه الأساتذة المتعاقدين بمباركة الحكومة فلما لا يستتمروا على ظهور ابناء الفقراء المغلوبين على امرهم
حسبنا الله ونعم الوكيل
11 - مستقبل الأجيال في كفة عفريت الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:38
رسالة لكل الحاقدين على عدم التشبت بالوظيفة العمومية التي بدورها بلا ريب تضمن عدم خوصصة التعليم ها نحن أمام موجة استثمار من طرف الرأسمالية المتوحشة الأجنبية بعدما تبنت الدولة نظام التعاقد الذي يعد ضرب في مجانية التعليم قبل النسف بالوظيفة العمومية ، فأنصح الأباء أن يستعدوا أشد الإستعداد في تسجيل أبنائهم في المدرسة الخصوصية بثمن خيالي سيصبح ساري به المفعول في القريب العاجل يرضي شهوة المستثمر الأجنبي دون أخذ عين الإعتبار مستوى معيشة الطبقة الكادحة ومنها المتوسطة تبا لفئة من عينة من المجتمع لا تفق قولا ولا قيلا في ما سيؤول به مستقبل الأجال .
12 - ابراهيم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:39
سيستمر جذب الاستثمارات في التعليم الخصوصي بشكل كبير.. خصوصا وأن الأساتذة المتعاقدين اتفقوا على ان يستمروا في الاضراب إلى ما لا نهاية، وهذا ما أفرح أصحاب القطاع الخاص، الذين سيستقبلون أفواجا من التلاميذ السنة القادمة
13 - هه هه الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:39
التعليم ها هو والخدمة اين هي المشكل ليس في عدد المدارس الخصوصية المشكل هو ان الجميع يريد ان يكون طبيبا او مهندسا ولو كلفه ذالك اموالا
14 - غيلان فدور الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:40
طبعا الفوضى والتسيب وانعدام سلطة الدولة لضبط قطاع التعليم التجاري الخاص حيث أطلقت يده في إطار مخطط تدمير التعليم العومي فلابد ان يتهافت الجميع لنهب جيوب الطبقة المتوسطة !!
لان الدولة لن تفرض أهداف او منهج المهم هو التخلص من المدرسة العمومية بأية وسيلة !!
هذه حقيقة مع الأسف ومختلف الإشارات والاجراءات على ارض الواقع تدل على ذلك
15 - Houssam الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:43
يتجه المغرب لخوصصة كل شيء لجعل المواطن البسيط غير قادر على الاندماج في وطن يسيطر فيه اصحاب المال و الاعمال.فحتى كليات الطب تمت خوصصتها ليلجها ابناء الاغنياء و بالتالي سيتخرج اطباء لا هم لهم سوى جمع المال و ليست صحة المواطن.لك الله يا وطني الشعب يختنق.
16 - jamal الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:43
إنه نوع من الإستعمار الجديد الذي تنهجه عدة دول غربية من أجل زرع الثقافة والهوية الغربية في تربة لا زالت لم تزرع فيها بذرة الهوية والثقافة الإسلامية فينشأ بذلك جيل لا يعرف إلى أين ينتمي. في الدول التي يعتبر فيها المسؤولون فعلا مسؤولون أمام الله وأمام شعوبهم وأوطانهم فإن مهمة التعليم موكولة إلى الدولة وحدها ولا تترك لكل من هب ودب أن يعبث به أما في وطني الحبيب فالكل يغني على ليلاه. فالبلجيكي والهولندي والفنلدي والفرنسي والبريطاني والامريكي وهلم جرا. فكل واحد يروج لثقافته وأسلوب عيشه الذي لا يمت بصلة لما نحن عليه. ولكم أن تنظروا على سبيل المثال لا الحصر للمواد التي تدرس للمراهقين في المعاهد الفرنسية. فهي كلها تدور حول الحب والمجون والتحرر وإقامة العلاقات المختلفة و...و...و.. من دون قيد ولا وازع لا ديني ولا هوياتي. هؤلاء الناس لا يمزحون. فإما أن نكون أو لا نكون. الدولة التي لم يستطع المسؤولون تسييرها هذا ما يقع لها. تسلم أمورها للأجانب ولا يستقيلون من مناصبهم بسبب سوء التدبير. هم باقون على قلوبنا وأجندات المسعمرين والغزاة الجدد تتسلل بلطف إلى فلذات أكبادنا. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم جميعا.
17 - Younes-painter الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:44
إذا ظهر السبب بطل العجب !
الآن إتضحت الصورة. الدولة المغربية مستعدة لخوصصة جميع القطاعات الحيوية و بيعها بالتقسيط للوبيات المال ! كلشي يتباع لأن اللذين يتحكمون في دواليب الدولة لا يربحون شيأ إلا إذا إستولوا علي ملكية الخدمات الإجتماعية لتسعير خدماتها حسب هواهم.
ها بونجور ديال كريستين لاكارد باطرونة البنك الدولي
18 - مغربي من البيضاء الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:44
الأسر المغربية اليوم كلها اصبحت واعية بان التعليم العمومي لا يوفر لابناءهم جودة التعليم ..
لهذا نجد الأسر يبدلون مجهودا كبيرا لتوفير ميزانية ولو على حساب ميزانية اخرى ضرورية للبيت من اجل تسجيل ابناءهم في المدارس الخصوصية لتلقينهم تعليم في المستوى باللغات الاجنبية ولغة العلوم..
19 - نبيل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:50
نحن لسنا ضد الاستتمار لكن لمادا بالضبط في هده الظروف التي يعرف فيها التعليم مشاكل جمة.هل هناك اشياء سرية لا نعلمها .فهل تريد الدولة خوصصة التعليم .
20 - لا لخوصصة التعليم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:51
كان الله في عون المغاربة الذين يئنون تحت وطأة مصاريف التمدرس...حيث لا تفيدهم الدولة المغربية باي شيء...خوصصة التعليم علامة تخلف واندحار حضاري لانه يكرس الانتقائية ويخل بمبدأ تكافئ الفرص... .
21 - Mohamed الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:54
المعدل في أروبا ما بين 2 و 4 % وفي المغرب واصلين 13% وطامحين 20% لا حول ولا قوة إلا بالله
22 - Nadia الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:57
سوف نرى الصفوف تلو الصفوف من الآباء أمام أبواب هذه المؤسسات و أظن أنه بدأ التسجيل فيها حتى بمجرد النية في القدوم الى المغرب..شعب بلا هوية و آباء ليست لهم الشجاعة لتدريس أبنائهم في العمومي الذي تخرجوا منه و أصبحوا أطرا و موظفين و أطباء و مهندسين و تقنيين... و الآن يتكبرون عليه و لا يعترفون له بالجميل..فلو كل واحد من هؤلاء سجل ابنه في العمومي و طالب بالاصلاح و انخرط في جمعيات الآباء لانثلح كل شيء..الحمدلله ابني في العمومي و هو مرتاح و تيقرا على خاطرو كيف قرنا حنا..و الأساتذة عندهم غيرة و تيقريوهم بحال وليداتهم و الله على ما أقول شهيد
23 - حق ي قة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:01
مشكلة التعليم ببلدنا مشكل موارد بشرية. هنا بسلا مدارس وثانويات عمومية فسيحة نقية كل شيء موجود من طاولات الخ لكن الاغلبية العظمى وضع اولاده بالخصوصي وذلك بجميع المدن الكررى قاطرة المغرب توقفوا عن رقم 13 بالمائة وطنيا. السبب هو تسلط المعلمين وغيابهم دائما رغم كفاءتهم. الخصوصي يضم معلمين غير أكفاء لكن يقومون بعملهم لانهم مراقبون لكن التعاقد للاسف اخرج اغلبيتهم من الخاص.
24 - هرطقة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:02
ألا يبدو الآن التجاذب القائم بين دعاة التعريب ودعاة الفرنسة مجرد مسرحية مكتملة الأركان ؟
عندما يستقطب التعليم الخصوصي مستثمرين من فنلندا وكندا وانجلترا وأمريكا ، هل تعتقدون أنه سيبقى هناك مجال للعربية أو حتى الفرنسية في مدارسهم ؟

لا جدوى هنا للسؤال عمن باستطاعته ولوج هذه المدارس ، لأن الجواب لايتطلب عناء كبيرا ،

ويبقى المواطن العادي مخير بين أقل الضررين : تعريب أو فرنسة .
25 - الرحيل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:08
اقسم بالله اننا نضيع وقتنا في هذا البلاد
مادمت دولتنا لا تستطيع ان توفر شيءا لمواطنيها مجانا . خصوصا التعليم و الصحة.
انضروا كم من حكومات مرت و كم و كم من ومن ومن .....
و لا نستفيد من اي شيء من خيرات البلاد
علينا الرحيل.
لا ديموقراطية لا حقوق الانسان لا صحة لا تعليم .
فقط ديكتاتورية ناعمة
علينا بالرحيل و الحريك ووووو حتى الانتفاضة ستسجن 20 عاما
26 - جام مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:09
كسر ظهر الشعب و الوطن من طرف أشخاص يريدون مص دم الدولة.
بتخريب كل ما هو عمومي كما حدث بقطاع المحروقات ٠
احكام إغلق الحدود الجزائرية و غلق مصفاة سمير.


انها العلمانية
27 - زد على ذلك الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:10
سوؤالي هو:متى يتدخل جلالة الملك لحل وحسم مشكلة التعليم !!!!؟
28 - غيور الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:11
التعليم الخصوصي اصبح الدجاجة التي تبيض ذهبا، استثمار مضمون وارباح هائلة ، والظروف مواتية ، لقد تم تدمير التعليم العمومي استجابة لرغبة هؤلاء الوحوش الذين لايكترتون بالشعب الفقير المغلوب على امره.
29 - مدردش الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:58
سياسة التعاقد الهدف منها توفير اطر للتعليم الخصوصي.الاستاذ المتعاقد مع الوقت سيترك المدرسة العمومية ليلتحق بالخصوصي جراء الاستثمارات الضخمة بالقطاع .لكن بالتراضي مع الدولة فهناك عقد يجمعهم.يعني ميسالش.النتيجة الدولة تضرب عصفورين بحجر واحد.
30 - أسيف الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 14:59
بغينا التعليم الخصوصي في العالم القروي . راه قهرونا أشباه الأساتدة بالغياب والكسل ديالهم . نحن نرفض أن نكون حقل تجارب للمتظومة التعليمية الفاشلة .
31 - AMHAWRI. الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:04
هذا عامل آخر من عوامل اجتناب لوبي الفساد إصلاح التعليم العمومي. وابتكار حلول ترقيعية فشلها يسبق نجاحها ليبقى اخطبوط هدا السوق المغري يمتص دماء المغاربة.
( مناديف للشعب لا غبار عليها )
32 - Said M الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:06
هو غالتعليم أ الصحة المصحات الخاصة أو الرياشات الخاصة. المغربي أصبح يبيع ممتلكاته كي يعلم أبناءه و يعالجهم ويؤدي الضرائب. دون خدمة في المستوى .في الماضي كانت المدرسة العمومية تكون الأجيال وتصنع العقول اليوم أصبحت تنتج أجيالا بدون هوية لغوية لا يجيد أي لغة.المصحات لاتلجها حتى توقع شيكا على بياض دون علاج. الله ايشوف من حالنا.
33 - عبيد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:27
مرحباااا وألف مرحبا..لي خاصو لفلوس إجي للمغرب موجود الخير..الشعب كولو لبااااااااس عليه...
34 - فرحات الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 15:40
إصلاح التعليم العمومي وتحسين مستوى الاداء من طرف المسؤولين .أمر حثمي و ألزامي لا لتشجيع الاستثمار في التعليم الخصوصي
35 - الصراحة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:16
الاجانب ادكياء للاستتمار في التعليم . لان جل سكان المدن لهم عقلية التعليم االخصوصي والجانب المادي يتيح لهم ذلك كما يؤترون على قرارات الحكومة عكس القرى والمناطق المهمشة قدرتهم هو التعليم العمومي رغم التكلفة الكبيرة التي يتطلبها عند متابعة دراستهم خارج بلدتهم
36 - yousfi الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 16:37
كون كانت عندنا دولة وطنية بحق لكان التعليم الاساسي عمومي على جميع المغاربة و بقوة القانون ليس كما نرى اليوم لي عنود المال يقري وليداتو فمدارس البعثات الأجنبية و ما تيهضرو غير بالفرنسية و الإنجليزية و ولدات المغاربة الاحرار ملزم عليهم برامج التكلاخ و الحفض بدون مغزى و المقررات المتحجرة ديال التعليم العمومي و الدولة بدون حياء تتقوليك هداك راه قانون السوق لي تيحكمو العرض و الطلب كين شي خبث و مكر كثر من هدا.هدا راه سميتو تكريس عدم تكافئ الفرص من قسم الابتدائي .و ما يجيش شئ حد و يقول للمغاربة راه الفقر فالمغرب بينوي ولاراه برامج التنمية يجب تحينها.راه السياسات الاقتصادية و الاجتماعية هي لي تتخيل الفقير فقير و الغني أكثر غنى .
37 - ZOOM الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:05
ما دمنا لم نتفاهم على طريقة التدريس ولن نتفاهم عليها فالأحرى "كل واحد ينام على الجنب لريحو" واعطاء أنماط تعليم متعددة الفرصة وليدرس كل واحد ابنائه بالطريقة التي يراها مناسبة... أرى هذا أجدى من حرب داحس والغبراء القائمة حاليا..
38 - ouadie الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 17:20
المغاربة مرضوا المدرسة ترفع الاسعار لتبيع كل ما كان السعر مرتفع ضن الاباء ان المستوى احسن و هذا خطأ سيكتشفون خطأهم قريبا
39 - adil الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 18:51
C est la cata. Voici les effets du parti politique pjd. Que vous le croyez ou pas. Cette génération va être une génération perdue. Il faut absolument arrêter cette mahzala. Le roi doit absolument intervenir pour stopper cette hémorragie. Je suis un marocain qui vit a l étranger et voit son pays dont la qualité de vie ne cesse de se détériorer
40 - لصوصية التعليم ...وجدة الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:37
لن تقوم للمغرب قاءمة ما لم يتم تاميم التعليم ... تغليم لصوصي بامتياز . والله العلي العظيم ان معظم تلاميد الباكالوريا الدين يدرسون بالخصوصي يظيفون ساعات اضافية في منازل و مقرات اساتدتهم و باثمنة خيالية ..
41 - يوسف الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 19:56
الحل في نظري هو تشجيع التعليم الخصوصي وكذلك يجب ان تقوم الدولة ببيع جميع جميع المدارس العمومية للخواص ولكن على ان لا يدفع المواطن درهما واحدا بحيث تقوم الدولة بتوزيع 68 مليار التي تصرفها على التعليم ويذهب نصفها في جيوب اللصوص في الصفقات المشبوهة الى هؤلاء المستثمرين الخواص
واتحدى الجميع ان يبقى هناك موظفون اشباح او معلمون متغيبون باستمرار او معلمات "ينقيو جلبانة" في الفصل او دروس خصوصية او مدارس متسخة او طاولات مكسرة او شيئ من هذا القبيل
42 - مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:01
هذا سبب من بين الأسباب التي أدت إلى الإضراب الذي تخوضه الشغيلة التعليمية وخاصة الأساتذة الذين رفض عليهم التعاقد.
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.