24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تعديلات برلمانية تلزم "بنك المغرب" بإصدار "أوراق مالية أمازيغية"

تعديلات برلمانية تلزم "بنك المغرب" بإصدار "أوراق مالية أمازيغية"

تعديلات برلمانية تلزم "بنك المغرب" بإصدار "أوراق مالية أمازيغية"

أقر مجلس المستشارين، خلال جلسة عامة تشريعية عقدت أمس الثلاثاء، بالأغلبية، مشروع قانون رقم 40.17 المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، ليعوض القانون السابق المعمول به منذ سنة 2006.

ونجحت المعارضة، ممثلةً في مستشاري حزب الأصالة والمعاصرة، في تمرير تعديلات على القانون؛ على الرغم من رفض الحكومة لها، على مستوى لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين.

التعديل الأول شمل المادة الـ26 من مشروع القانون التي تتحدث عن تشكيلة مجلس بنك المغرب، وقد أصبحت بموجب التعديل تنص على مبدأ المناصفة بين الرجل والمرأة طبقاً للفصل الـ19 من الدستور.

وفيما يخص التعديل الثاني، فيهم المادة الـ57 من مشروع قانون والمتعلقة بتحديد تعاريف الأوراق البنكية وأحجامها وصويراتها وألوانها وجميع خصائصها الأخرى، وتم إضافة فقرة إليه تنص على الطبع في الأوراق والقطع النقدية باللغتين العربية والأمازيغية كلغتين رسميتين اعتمدتهما الدولة المغربية في دستور 2011.

ومن المقرر أن يُحَال مشروع القانون على مجلس النواب في إطار قراءة ثانية، وفي حالة ما رغبت الحكومة في حذف هذين التعديل فذلك ممكن لها على اعتبار الأغلبية العددية المتوفرة لها على مستوى الغرفة الأولى عكس الغرفة الثانية.

ومشروع القانون 40.17 سيُمكن بنك المغرب من صلاحيات جديدة، كما ستُعطى له استقلالية كاملة من أجل تحديد هدف استقرار الأسعار وتمكينه من نهج السياسة النقدية بكل استقلالية؛ لكن القانون سيجعل والي بنك المغرب يخضع للمراقبة البرلمانية، حيث يمكن استدعاؤه إلى اللجان الدائمة المكلفة بالمالية بمجلسي البرلمان للحديث حول السياسة النقدية وأداء البنك، بعد انتهاء المسطرة التشريعية ودخوله حيز التنفيذ.

ويُمكِّن المشروع الجديد توسيع مهام بنك المغرب لإتاحة المساهمة في الوقاية من المخاطر الشمولية وتعزيز الاستقرار المالي، وسيكون بإمكانه اقتراح كل إجراء على الحكومة للحفاظ على هذا الاستقرار، وحيازة مساهمات في مؤسسات الائتمان.

توسيع الصلاحيات يشمل مجال سياسة سعر الصرف وتسهيل تدبير احتياطات العملة الصعبة من أجل الدفاع أو المحافظة على قيمة الدرهم في حالة اعتماد نظام صرف أكثر ليونة.

ومن أجل تعزيز استقلاليته، يكرس هذا القانون عدداً من الأحكام؛ أهمها منع البنك من التماس أو قبول أي تعليمات من الحكومة أو من أي شخص آخر، وتوسيع شرط التنافي إلى مناصب المسؤولية في المؤسسات العمومية والخاصة بالنسبة إلى الأعضاء المعينين من طرف رئيس الحكومة.

ومن أهم مضامين هذا المشروع ملء الفراغ القانوني المسجل في قطاع أنظمة ووسائل الأداء، بحيث يمكن بنك المغرب من مهمة الإشراف على هذا القطاع من خلال الترخيص والمراقبة، إضافة إلى إنشاء مجلس وطني لأنظمة الأداء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - ADAM الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:18
أتمنى من الاغلبية الحكومية عدم التصديق على الفقرة المتعلقة بكتابة اللهجة الامازيغية على الاوراق المالية لان اللغة الرسمية للبلاد هي العربية و الامازيغية فتم أقرارها لجبر الخواطر فقط
2 - بلال الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:19
أينما حل حزب الأصالة والمعاصرة الإ حل الخراب،والقادم أسوء من هدا الحزب
3 - مر من هنا الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:22
كثرة التشريعات ترسانة من القوانين والانظمة والمغرب مازال في يجرجر رجليه في الوحل .
صافي مبقى عندنا ميدار بقنا لنا سوى الرموز والاشكال تيفناك
4 - متتبع الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:27
أنا مع إصدار أوراق مالية باللغة الأمازيغية الحية .. لكن ما هي مكانة اللغة المغربية الحية التي يفهمها و يتحدث بها كل المغاربة ؟
5 - صابر الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:28
اذا عدلتم العملة لا تنسوا نصيبنا عفوا حقنا
6 - الحي المحمدي الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الأمازيغية ليست لغة حية هي عبارة عن لهجات تختلف من منطقة إلى أخرى وخير دليل على ذلك هو عدم وجود كتب و مجلدات بحروف تفيناغ تتبث على وجودها مثل العربية أو الإغريقية أو الحروف الأرغليفية التي تنتسب إلى الحضارة الفرعونية.
كفانا ضحكا على الدقون، تبقى اللغة العربية لغة العلم و المعرفة واللغة التي توحد المغاربة.
تحياتي من الديار الألمانية
7 - alhyan abdellah الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:36
حزب العدالة والتنمية اصبح ترسا تختبء الدولة خلفه لتبرير عدم رغبتها في تطبيق القانون الذي يقر برسمية اللغة الامازيغية
8 - خليلوفيتش الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:37
ماكاين لا عربية لا أمازيغية هذه خطة لإصدار سيولة جديدة مادام نزلو على فلوس الناس فالابناك بحجة استخلاص الضرائب و هذا خطأ فادح تقوم به هذه الحكومة و بالتالي فقد الناس ثقتهم في وضع أموالهم في الأبناك و هذا الخطأ قامت به حكومة عباس الفاسي سابقا وبالتالي أصدرت الحكومة التي تلتها نقوذا صغيرة الحجم بحجة التجديد و الحقيقة كانت نقصان السيولة في الأبناك و لهذا نلاحظ الآن نقوذا من الحجم الكبير و الحجم الصغير و هذا أمر لا تراه إلا في البلدان المتخلفة
9 - المرءة القروية الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:38
المغاربة يريدون الشغل والكرامة والديموقراطية الحقيقية بدون لف ولا دوران وخلصونا حتى بالفلوس ديال بروناي باركا من الطنز العكري
10 - الحاج حسني الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:40
هي بداية ثاكيد للهوية المغربية المتعددة ومصالحة مع ثاريخنا العريق بمختلف روافده .الامازيغية الان هي رمز التحرر في شمال افريقيا
11 - Mohammed الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:41
aucun apport ce gouvernement, que des décisions ayant 0 impact sur le peuple, on en peut plus,
12 - Rachid abc الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:45
هاد ما يسمى الظنز داگ شي لاباقي في الحساب نطبعوا اوراق النقدية بالامازغية أعطيونا هاد الاوراق النقدية و الله يجعلهم يطبعوهم بشينوية.و في عوض هاد المسؤولين يلقاو الحلول لمشاكل الشعب جالسيين كنقشوا في الخوا الخاوي
13 - الزتكوري الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:46
ومالفائدة من ذلك !!؟ هل سيتغير شيء في أوضاع الناس وأحوالهم الاجتماعية والاقتصادية المتدهورة؟ اعتقد ان اشتغال الأحزاب السياسية أو الحكومة كجهاز تنفيذي على الفتات والتفاهات واعتباره إنجازا!!! لا يكرس الا النفاق واحتقار وطموحات المواطن الذي ينتظر الكثير لتتحسن أحواله ...
14 - مواطنة حاقدة على الوضعية الأربعاء 15 ماي 2019 - 23:53
براكة ما ضحكو على الشعب و تلفو فيه راه كلشي فاق كاتخليو الاهم و تمشيو لتفهات الله ياخد الحق و رب الكعبة لن نسامح احدا بيننا و بينكم رب كريم و شديد العقاب
15 - طبعا .....مغربي أنا الخميس 16 ماي 2019 - 00:00
هذه اللهجة ( اللغة ) كما اصطلح عليها ستنسينا عن ام اللغات الر سمية ..
وتشغل بالنا بمسميات لا فائدة و لا معنى لها
نتعلمو ابحال الى غادي شي دولة اوربية التجمع العائلي
أقاريض
إدريمن
1 =ييون ؛ 2 =سن ؛ 3 =اكراط
تباخا هذي ....
16 - saad الخميس 16 ماي 2019 - 00:02
أتساءل ما هي الأمازيغية التي سيعتمدها البنك المغربي هل هي الريفية أم الاطلسية أم السوسية. وأظن أن الريفية احسن لأن الريف أقرب إلى أوروبا.
17 - ورديغة الخميس 16 ماي 2019 - 00:03
بقاوا تلاعبوا في الاوراق النقدية حتى تولي برويطة ديال الاوراق النقدية تساوي 1 دولار
18 - الأصييييل الخميس 16 ماي 2019 - 00:03
إصدار أوراق نقدية بالأمازيغية أو العبرية لن يحسّن ظروف عيش ساكنة
الأطلس المهمشين والمََنْسيين نَسْيا منسيا. كل هذه الجعجعة حول الأمازيغية ماهي إلا ذَر الرماد في عيون سواسة وغيرهم بأن الدولة تهتم بأحوالهم. والحقيقة أن كل هذا تمويه ونفاق. بصفتي ذو أوصول سوسية، لا أرى ماذا سأستثمر من ربح من هذه الحروف (تيفيناغ) التي لا علاقة لي بها أصلا ؟؟ عِوَض تيفيناغ وزعوا علينا نصيبنا ومستحقاتنا من ثروات البلاد التي إستولت عليها تلك "الفئة المعلومة" التي، بخبثها ومكرها، تحاول اليوم أن تدافع عن حقوق الأمازيغ وهي لهم عدو قبل وبعد "الإستقلال " كفاكم نفاقا....
19 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 00:05
الله بجعل لنا فيها البركة الفلوس المكتوبة بالعربية والامازبغية
20 - Farihrachid الخميس 16 ماي 2019 - 00:07
لقد حلت الحكومة أو البرلمان كل المشاكل التي يتخبط فيها الشعب (التعليم الصحة التغطية الصحية .....الخ)ما ابقاليهم غير اللغة الأمازيغية التي ليست بلغة أصلا بل لهجة فقط . وما الفاءدة من كتابة اللغة الأمازيغية على الأوراق المالية خصوصا وأن جل المغاربة لا يتكلمونها . خليتو اللغات العالمية وبغيتو ترجعونا إلى الوراء قرون .الأصالة والمعاصرة ما بانت ليها غير الأمازيغية؟ إنكم تحتقرون الشعب ويضحكون على الدوام.
21 - Momo الخميس 16 ماي 2019 - 00:11
هههه الصين فيها اكثر من مليار و 200 مليون شخص و لديهم اكثر من 1000 لهجة و عملتهم موحدة و عندهم اقل من 10 وزراء و هم يتسيدون العالم في شتى المجالات،والله العظيم لازلنا نعيش في عهد الجاهلية و الاقطاعية.
22 - karim الخميس 16 ماي 2019 - 00:14
انا سوسي امازيغي و ارى الفكرة غبية لاقصى درجة
23 - سعد01 الخميس 16 ماي 2019 - 00:17
انا مع كل لغات المغرب وكل ما هو مغربي..لكن النقوذ لا يستعملها المغاربة فقط وبالتالي ان تضاف اللغة الامازيغية الى اللغة العربية في الاوراق النقذية هذا سينقص من قيمتها في الوقت الحالي, لنعترف بالامازيغية ويتداولها المغاربة فيما بينهم اولا ونتقنها وبذلك يتصالح المغاربة مع تاريخهم ثم بعدذلك نرى ماذا سنفعل؟ ارى في هذه الفكرة شيئا اخر وهو ان باضافة اللغة الامازيغية سيكون من الصعب تزوير اوراق مالية المغرب..
24 - الزغبي الخميس 16 ماي 2019 - 00:17
يعلم الجميع ان هذا البرلمان لا يمثل الشعب المغربي ...وفرض التمزيغ على 40 مليون مغربي من شأنه ان يفجر كيان الامة عاجلا ام آجلا..التمزيغ مرفوض من عامة الشعب...وبضعة قوانين لن تغير من الوضع شيئا..على القوات الحية بالبلد التصدي بحزم وقوة لشرذمة غريبة عن الوطن ، تريد تمزيغه وفرنسته ، ليسهل عليها فيما بعد نهبه...العروبة والاسلام هما هويتنا الحضارية..والموت للخونة
25 - مغربي الخميس 16 ماي 2019 - 00:32
ان نرى الاوراق النقدية مكتوبة بالامازيغية .شيء جميل جدا بعد تهميش طال امده .اللغة الامازيغية اصبحت واقعا معاشا .لايمكن ان نرجع للوراء كما كنا بعد الاستقلال .والتنوع المغربي هو ثراء وقوة للمغرب .
26 - عابر سبيل الخميس 16 ماي 2019 - 00:33
الناس دارت السياحة ف الفضاء وحنا باقي كانهدرو على الأمازيغية ، باس غاتنفعنا هاد الأمازيغية ، اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة العربية احب من احب وكره من كره .
27 - خارج من المغرب الخميس 16 ماي 2019 - 00:35
الامازيغ يوما ما بصوتةلهم البرلمان ليحصلوا على الحكم الذاتي


المطلوب هو يكونوا المغاربة نسيج واحد بدون تفرقة
28 - خطة الغربية في شمال افريقيا الخميس 16 ماي 2019 - 00:37
الأمازيغية تسمية من الغرب والماسونية!

طالب السنة الفارطة الكورس في جزيرة كورسيكا التابعة لفرنسا بترسيم لغتهم الكورسيكية في جزيرتهم، و كان جواب ماكرون حاسما و قاطعا ب "لا" و لا بديل عن الفرنسية في كا المناطق الفرنسية . لماذا لا تدعم امريكا و البلدان الاوربية هذا الشعب الكورسي من اثباث ثقافته و حماية لغته من الانذثار.... ناهيك عن شعب الهنود الحمر في امريكا نفسها....الخلاصة: امريكا و الغرب لا يهمها حماية ثقافات الشعوب و اللغات من الاندثار بل تسعى الى تشتيت المسلمين بالعمل على عامل العرقية و القضاء على اللغة العربية في خطوة للقضاء على الاسلام من جهة ، و من جهة اخرى الغرب يسعى الى احياء الحضارة الرومانية الغربية في شمال افريقيا في خطوة استعمارية جديدة عبر احذاث عرق جديد يسمى امازيغ تم منحه عناصر ثقافية رومانية قديمة..... استفيقوا يا قوم انه يتلاعب بكم تحت اسم حقوق الانسان و حماية اللغات، بالله عليكم متى كان اليهود حامين للمسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
29 - أبو بكر الخميس 16 ماي 2019 - 00:38
هذه القرارات " التافهة " ستتلوها قرارات " مصيرية ".
فلا يمكن لعاقل أن يُدَقِّق في ورقة أو قطعة نقدية ما عدا قيمتها . فمن منا يدقق في الرقم التسلسلي للاوراق النقدية مثلا . ؟ و من منا حاول مرة قراءة تلك العبارات المكتوبة يخط لا يُرى إلا بمُكَبِّرة ؟

و الدليل على ذلك أن أحد معارفي سحب مرة أوراقا نقدية من أحد البنوك فوجد فيها ورقة من فئة 200 د مزورة . فهل مستخدموا البنك قاموا بالتدقيق في كل الاوراق النقدية لديهم ؟

المهم هو " قيمة " النقود و ليس الصور أو الحروف أو سنة الطبع أوأو ....
اطبعوا ماشئتم فذلك لا يغير في شيء.
30 - الحق يقال الخميس 16 ماي 2019 - 01:07
تاخروا هادو بزاف في هاد القرار من المفرض اضافة اللغة الامازيغية للاورق النقدية مند 2011 ...جلسوا حتى لدابا عاد باغيين يديروها.
لكن ماعليهش فوقتما جا الخير ينفع
اتمنى
31 - Ali USA الخميس 16 ماي 2019 - 01:08
المرجو الإنتباه وتوخي الحذر من بعض المعلقين المحسوبين على البوليساريو و أجهزة المخابرات الأجنبية المعادية لبلادنا. تعليقاتهم كلها حقد وكراهية ضد الأمازيغية هوية بلادنا
32 - Said الخميس 16 ماي 2019 - 01:17
بانت ليكم غير الاوراق النقدية مبانش ليكم المحلف لتيكتب العقد غير بالفرنسية والطبيب تشخيص المرض والوصفة الطبية بالفرزسية فقط ايوا هضرو على هادو تتهدرو غير في الخاويات
33 - أوراق هزيلة...! الخميس 16 ماي 2019 - 01:21
قبل التفكير في طبع أوراق النقدية .. انظروا إلى هشاشة تلك الأوراق ، فبمجرد أن تريد إخراجها من الجيوب ...تتمزق ! بمعنى أن الأوراق من نوع هزيل ...ثم حتى كيفية تقطيع الأوراق تعطينا نظرة باهتة ...و تقطيع عشوائي ? un billet sans bordures و كأنما يستخرج من أوراق دفاتر عادية...؟
أما إضافة الأمازيغية فهو أمرا لا يزيد من قيمة الأوراق و أظن هي محاولة كسب الأصوات و تحضير للانتخابات المقبلة...!
34 - Noura الخميس 16 ماي 2019 - 01:36
انا ضد كتابة اللغات الامازيغية ..بحرف التيفيناغ...
بل يجب كتابتها بالحرف الاتيني الاكثر انتشارا في العالم...
من جهة اخرى يجب الاعتراف باللغات الامازيغية حسب الجهات ...
متفق مع اخواننا الامازيغ المستعربين ..ان كل هذا لا ينفعهم في شيء...
واناشدهم بالدفاع عن لغتهم الدارجة و كتابتها بالحرف الاتيني ..كما يفعلون في رساءل الهاتف و وساءل التواصل الاجتماعي ...
وان نترك اللغة العربية .لاصحابها في الجزيرة العربية ...
35 - محمود الخميس 16 ماي 2019 - 01:49
بعض المعلقين ينتقدون كتابة الحروف ألأمازيغية على الوراق النقدية و لا ينتقدون كتابتها بالفرنسية ما علاقة الفرنسية بهويتنا الوطنية هل كل المغاربة يتقنون اللغة الفرنسية ؟ يقبلون لغة الاستعمار و لا يقبلون اللغة الامازيغية التي هي لغة وطنية واقعيا و دستوريا.
36 - Fifi الخميس 16 ماي 2019 - 01:49
قلة ميدار صدعتونا للأمازيغية قلناليكم هادوك لهجات وجزء من تقافتنا اوكلشي لغة معندها ولو مؤلف واحد
37 - Ali الخميس 16 ماي 2019 - 01:52
ليس هناك مشكل في إضافة اللغة أو الحروف الأمازيغية على الاوراق المالية لانه في اخر المطاف لا اللغة العربية ولا اللغة الأمازيغية يمكنها أن تستعمل في التجارة العالمية. ابينا او كرهنا قطار الركب العلمي والتكنولوجي فاتنا. الإنكليزية او الصينية هما المستقبل. يبقى ان العربية والامازيغية تهمنا من ناحية الهوية التقافية للمغاربة. لا تنسى انه رغم مشاكلنا فهناك نقاط مهمة في تقافتنا . لكي تلامس هذا وجب عليك العيش مع الغرب.
38 - المزابيHD الخميس 16 ماي 2019 - 02:06
ان اردتم اضافة شئ في العلمة فهذا يعني سيعيدون طباعة اوراق جديدة وهذا سيكلف الدولة الملايير
عندي فكرة ان كنتم فعلا تحبون الامازيغ فاجمعوا تلك الموال التي ستصرف على اعادة الطبع ثم وزعوها على الفقراء في الاطلس وبناء مستشفى وجامعة بالريف
يامتعلمين يابتوع المدارس
39 - بنك الامازيغ الخميس 16 ماي 2019 - 02:10
لماذا لا نذهب بعيدا ونفتح بنك الامازيغ ,ان لم يكن اصله امازيغي فليس لك الحق في فتح حساب بنكي .
40 - doukkali الخميس 16 ماي 2019 - 02:26
تعليق 1,,,المهم % 90 دلمرفحين فالمغرب هم الامازيغ .ؤكنعرفع عدد كبير منهم اكثرية سواسة.
41 - Mostafa الخميس 16 ماي 2019 - 02:28
و بالمناسبة اضافة الحروف العبرية اليس اليهود جزء من الثقافة و الهوية المغربية واقدم حتى من العرب و الامازيغ نفسهم
العبرية جزء لا يتجزأ من الثقافة المغربية و اليهود ولاد البلاد تاهوما
42 - الشلح الخميس 16 ماي 2019 - 02:30
أنا لا أشجع على التعصب ولكن كشف معلقين أبدو كرههم للامازيغ. وأغلبيتهم إن لم أقل كلهم يتباهون بالديموقراطية الغربية حق الشعب.... إخوتي أنا يسرني أنا كأمازيغي أن أرى لغتي لغة رسمية ولغة مكتوبة على جميع الوثائق الرسمية منها الأوراق النقدية. باز فرنسا بعيدة علينا 4000كيلومتر ومع دلك نجدها حاضرة في أي وثيقة حنا الامازيغ عايشين فأرضنا ومع دلك لم نسلم من كلامكم. --. تانميرت
43 - aigle marocain الخميس 16 ماي 2019 - 02:34
Le Maroc est Amazigh et Tamazighte c'est le Maroc.
Tamazighte est la langue la plus naturelle au Maroc.
44 - ابراهيم الخميس 16 ماي 2019 - 02:39
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اقسم بالله ان اكبر عدو للشعب المغربي هي هاته الاحزاب المنافقة التي تدّعي الدفاع عن الامازيغية وهي في الحقيقة لا تريد سوى استمالة اصوات المغاربة من اصول امازيغية وعندما تفوز تطحنهم بالضرائب والقوانين التي تزيد الفقير فقرا وتزيد الاغنياء غنى اني اتسائل الا يعلم هؤلاء البلداء ان ما قاموا به شبيه بالضهير البربري الذي اصدرته فرنسا إبان حقبة الاستعمار فهم بهذا العمل يغرسون نعرة الفتنة داخل المجتمع
45 - مجرد رأي الخميس 16 ماي 2019 - 02:39
أيستطيع أحد أن يقنعنا عن الجدوى من إدراج الحروف الأمازيغية ليس على الأوراق النقدية فحسب وإنما حتى على جدران المدارس و بعض المنشورات الادارية و بعض وسائل النقل و.الخ؟
فلترك العاطفة جانبا ولنحتكم إلى ملكة العقل، ولنطرح السؤال التالي :
هل نحن بحاجة إلى إضفاء تعديلات على الأوراق المالية؟ أم بحاجة إلى إجراء تعديلات تخول وصول المال إلى الناس؟
ما الجدوى إذن من تلك التعديلات على الأوراق ما دامت تحتفظ بقيمتها التداولية والمصرفية، ؟
ثم فلنكن واقعيين،أليست الأغلبية الساحقة من الأمازيغ لاتعرف عن حرف تيفيناغ إلى الاسم و لكنها تتعصب للدفاع عن الامازيغية حتى ولو على غير أساس (فهي مكون أساسي للمجتمع وأنا منهم ) فنحن نشاهد حروفا على شكل رموز لكن لا نستطيع فكها أو قراءتها إذن أعتقد أن الاجدر أن نتعامل مع الأمر بمنطق :"كم حاجة قضيناها بتركها"، فما المانع لو امتلك أحدهم ثروة (بطرق شرعية طبعا وهو لا يتقن اللغتين العربية والامازيغية على حد سواء )؟والجدوى من مطالبة أحدهم بإدراج لغة على الأوراق النقدية وهو لا يمتلك منها شيئا؟!
ألا ينص الدستور أن الدين الإسلامي هو ديننا جميعا و قد أنزلت أياته بالعربية؟
46 - محسن الخميس 16 ماي 2019 - 03:14
السلام عليكم
إضافة اللغة الامازيغية الى النقوذ هو شيء جميل حفاظا على هويتنا المغربية ...مثلا الفرنك السويسري مكتوب بالفرنسية و الالمانية و الإيطالية و الرومانية لارضاء كل الفئات والمكونات ولا ضير في ذلك وكفانا تعنتا و اقصاءا الاخر.. وكثير من العملات العالمية أين تتواجد هوبات مختلفة او لغات رسمية في اي بلد تجد العملية المحلية تكتب بلغاته كاملة دون حيف او انانية لطرف على الاخر.
47 - mouradmorocco الخميس 16 ماي 2019 - 03:28
لا حول و لا قوة إلا بالله... هل توجد لغة إسمها الأمازيغية إنها لهجة تكتب بطلاسيم الشعودة و ليست حروف و هي مخطوطة فوينيتش أصلا هي لهجة الجان ..بالله عليك في ماذا تفيدنا و نحن لا نعرفها و لا نريد معرفتها أصلا
48 - سوسي مازيغ الخميس 16 ماي 2019 - 03:43
هذا يجب ان يكون منذ زمن بعيد وليس الآن لكن بادرة جيدة فالامازيغية هي هويتنا من طنجة الكويرة كلنا امازيغ وحتى ان لم يتكلمها الميتعربون فهم يتكلمون الدارجة التي خرجت من الامازيغية هي تبسيط فقط للامازيغية انا زرت اسيا والله لا يعرفون موروكو اين هو ولكن لما تقول لهم berber يعرفون كل شيء ويعرفون اين هم ويبدأ يقول north africa ويبتسم.
هذه هي الحقيقة الامازيغية اصلنا ولساننا وارضنا بحرا وبرا في محيطنا شمال افريقيا.
49 - اليوسفي الخميس 16 ماي 2019 - 04:01
ديروهم بالهروغريفية لايهمني . انا اطالب هاد البرلمانين لانهم يمثلون الشعب بغينا السبيطارات بغينا تعليم جيد . بغينا العدل .واش خاصك العريان الخاتم ا مولاي .وكونو تحشمو وشفو اولويات الشعب .
50 - الراهم الخميس 16 ماي 2019 - 04:55
الى صاحبي التعليق 1 و2 اذا كنتما ضد كتابة الاوراق النقدية باللغة الامازيغية فانتما ضد مقتضيات الدستور الذي صوت عليه المغاربة فعلى هذا الاساس فما عليكما الا العودة الى الجزيرة العربية موطنكما الاصلي لانكما لستما مرحبين في بلاد الامازيغ وعليكما التنازل عن الجنسية المغربية وتقديم طلب الحصول على الجنسية العروبية واتنمنى لكما الحصول عليها....رغم انني اشك في قبولكما من طرف اجدادكما الاصليين
51 - مواطن حر الخميس 16 ماي 2019 - 05:00
لاحول ولا قوة إلا بالله....لاحضت بعض التعليقات فاستنتجت انه ...مازالت عروق بعض الأشخاص تسير بالعنصرية....
52 - Meryam Rochdi الخميس 16 ماي 2019 - 05:13
شكرا لجلالة الملك نصره الله و أيده و سدد خطاه , المغرب أصلا بلد أمازيغي تم تعريبه , نحن كأمازيغ نعتز بهويتنا و تاريخنا و ثقافتنا , من أراد أصله فهو في شبه الجزيرة العربية , و من أراد التطور فأمريكا و اوروبا امامه المهم يكون له عقلية للتطور , و من يرغب في التعايش معنا فمرحبا به بيننا و من يعارض فهذا حقه , من يتدخل في القرارات السيادية فيجب معاقبته قانونيا و الضرب على يدهم بيد من حديد..
53 - Démocrate الخميس 16 ماي 2019 - 05:37
Les billets de banque doivent mentionnés les 2 langues, l'amazighe et l''arabe pour etre en conformité avec la constitution. Soyons démocrates et juste
54 - رحمونة الخميس 16 ماي 2019 - 06:00
الى 49
هذا يؤكد انك من حزب العدالة والتنمية الذي انعرج على مبادءه ضد الامازيغ المغاربة اللذين فتحو لكم ابواب بيوتهم وتقاسمو معكم طرف الرغيف وحماكم من الامويين ومن الاستعمار سواء في جبال الاطلس اوجبال الريف الصدر الاعضم حيث اصبح الان المفرب ثكنة لحزب العدالة والتنمية حزب اليمين الراديكالي المتطرف اي حزب عنصري نازي ترك الامازيغية لسنوات على الرفوف هذا لايعترف به الاسلام والمسلمين والمسيحيين واليهود كما اخشى ان يكون المخزن طرف في هذه العنصرية ضد الامازيغ المغاربة هذا حقي في الرد على تعليقك
55 - الفاهم يفهم الخميس 16 ماي 2019 - 06:08
عن اي امازيغية يتحدثون؟
التاريفيت ؟
التاشلحيت ؟
التامزيغت ؟
هذا مجرد تساؤل.
هل من مجيب واقعي بعيد عن العصبية العمياء ؟
والسلام على من اتبع الهدى
56 - Sindibadi الخميس 16 ماي 2019 - 07:25
مايسمى بالبربربة الإيركامية لا تمثل البرابرة على اختلاف لهجاتهم من الريفية والأطلسية والسوسية والزمورية وغيرها من اللهجات
ما معنى كتابتها بالحرف السوسي تيفناغ؟
هل هو إسقاط الجنسية المغربية على باقي
أصحاب اللهجات المغربية الأخرى؟
لقد أخطأ الملك سنة 2003 لما قرر لوحده نزولا عند رغبة بعض البرابرة المتطرفين إقرار البربرية الإيركامية دون استشارة الشعب المغربي المتعدد الأعراق والهويات
غدا سيطالبون بالأنفصال كما هو حال بعض المغضوب عليهم ولا الضالين الدين أصبحوا
لا يرفعون راية المغرب بقدر مايرفعون الراية السوسية
بلقنة المغرب إلى دويلات مسألة وقت
وبعض الأحزاب تلعب باستقرار البلاد
كان أولى بها حل مشاكلها الأساسية كالبطالة والفقر والسكن وما إلى ذلك
فماذا ستفيد زيادة هذه اللهجة السوسية؟
هل ستمنع الدرهم المغربي من التعويم؟
وهل سترفع القدرة الشرائية للمغاربة؟
وهل ستصبح صادرات المغرب لا تعرف الاختلال النقدي الحالي في المبادلات التجارية مع شركائه والأكثر من ذلك هل بمجرد زيادة اللهجة السوسية سيتم مسح ديون المملكة والتي تقدر ب 900 مليار دولار
هنا يظهر التلاعب بمستقبل البلد
57 - مغربي موري و افتخر الخميس 16 ماي 2019 - 08:14
كل المعلقين الذين هم ضد الامازيغية يعانون من الاغتراب الهوياتي، و الانبطاح الفكري لكل ما هو مشرقي و مصابون بمرض الامازيغوفوبيا ،و بالقومجية العروبية الميتة. هولاء المستعربين الجاهلين الدين لا يعرفون حتى تاريخ المغرب و يجهلون فسيفساء الثقافي و التاريخي المغربي.هولاء يجهلون حتى اصولهم او يتنكرون لها لانهم يعبدون كل ما هو خليجي و مشرقي .
الامازيغية لغة الارض انتهى، و يجب ان تعمم كماا لغربية و الفرنسية و الانجليزية في كل القطاعات و مناحي الحياة، و الذي لا يعجبه ذلك فليغير يلذهزالاصلي الى بلد غرب القرة الآسيوية
58 - لحو نايت باها الخميس 16 ماي 2019 - 08:40
قامت امريكا و بريطانيا بتخطيط من الروتشايلد لوضع جبهتين متناقضتين لا تنبيغيان ابدا . فجاءت بريطانيا بمحمد ابن عبد الوهاب السني السلفي المتشدد و وضعته على الحجاز و في الضفة الاخرى و بعد مدة جاءت امريكا بالخميني الى ايران و هو الشيعي المتشدد حتى لا تضح الامور و تمر عبر جيلين او ثلاثة اجيال
و الان جاء دور التلاسن و التلاطم و بعد اسفتحال العداء سيتم اشعال حرب القرن بينهم تأتي على كل جزيرة العرب في كل100 يقتل 99 من الذكور .
ما اريد ايصاله هو ان من العرب همج بداءيون
لا يصلح معهم الا كما فعل هيتلر باليهود بل ذاك قليل عليهم .
اتمنى ان تستمر الحرب 40 سنة في اليمن و ليبيا و سوريا و انشاء الله حتى في الجزاءر
حتى لا يبقى من العرب الا قليل جدا جدا
دون ان اغفل فلسطين التي هي في الاصل ارد ابناء يعقوب و منها انطلق يوسف و اخوته اتمنى ان تدمرها اسرايل و تمسح كل العرب فيها من الوجود.
من يكرهني اكره وجوده و انتهى.
59 - عابر الخميس 16 ماي 2019 - 08:42
هي دابا الامازيغ ما كيعرفوش يحسبون الفلوس حيث ماشي مكتوبين بالامازغية!؟
60 - Zeggo Amlal الخميس 16 ماي 2019 - 08:53
Le Maroc , pays des maurts doit se disposer d'une monnaie qui reflète son identité réelle que personne ne pourra jamais nier : pays amazigh.
61 - مغربي حقيقي الخميس 16 ماي 2019 - 09:26
هناك حقد دفين لدى اغلب المعربون في المغرب تجاه الامازيغية لو كان الامازيغ لهم نفس التفكير لحترق المغرب بنار العصبية العربية ليست لغة علم هي لغة الجوامع والزوايا والعرب مستعمرون لارض تمزغا
62 - ANAMUR الخميس 16 ماي 2019 - 10:00
ما دام أن الأمازيغية لغة رسمية فيجب ضرب النقود المغربية بها.هذا القرار دستوري قانوني مطابق لما ورد في الدستور متذ 2011 وأي تأخر في تطبيق هذا القرار يتناقض مع الدستور.
وما العيب في اصدار نقود مغربية تتضمن كتابة تيفتاغ وأية رموز تدل على عراقة الحضارة المغربية.
63 - Iguider الخميس 16 ماي 2019 - 10:03
Les plaques d’immatriculations des viécules sont arabisés et portent des lettres en arabes qui un acte provocateur que vivent aux quotidien les amazighes des puis des années
Il faut que cela cesse et revenir à l’immatriculation des chiffres sinon il faut aux mettre aussi les lettres tifinaghs dans ces immatriculations puisque c’est dans la constitution alors il faut donc appliquer la loi du bilinguisme de notre nation marocaine
64 - سافكو الخميس 16 ماي 2019 - 10:11
تاريخهم العظيم ...ـ أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة...(ياقوت الحموي)
ـ أغدر الناس، لا وفاء ولا عهد...(موسى بن نصير)
ـ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتنهم... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ لا شرف ولا معرفة بالإحسان، ولا يفكرون إلاّ في الانتقام من أعدائهم وقتلهم غدرا إن أمكنهم ذلك...( المؤرخ مارمول كربخال)
ـ غدّارون فتاكون متلصّصون لا يراعون إلّا ولا ذمّة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ أكثر الناس قسوة وخشونة... ( مارمول كربخال)
ـ ارتدوا عن الإسلام 12 مرّة بينما ارتد بعض العرب مرة واحدة فقط...(ابن خلدون)
ـ كتب فيهم ابن حزم الأندلسي كتابا سمّاه " الفضائح "
ـ وصفهم ابن حزم وابن حوقل والحموي بالشذوذ لاكرامهم الضيوف بأولادهم الذكور (اللواط)...
ـ وصفهم يوليان والوزان ومارمول بالبهائم...
ـ يحاربون لغة القرآن ويدعون أنهم مسلمين...

ـ عندما يتكلمون يرفعون أصواتهم بكلام متغطرس... ( الحسن بن محمد الوزّان)
ـ في غاية التعنُّت والجهل بالتجارة... ( الحسن بن محمد الوزّان)
65 - @sindibadi & congénères الخميس 16 ماي 2019 - 10:16
La meute des hyènes panarabo-fascistes sont au rendez-vous, chaque fois qu'ils sentent l'odeur d'un article qui traite la Langue ou la Cause Amazighe

Ces articles, les attirent comme la lumière attire les insectes

Une preuve de plus que ce qui motive leurs gesticulations puériles et leurs attaques rabiques, c'est leur haine morbide et leur obsession psychopathique pour tout ce qui touche de près ou de loin aux Amazighs, à leur Langue, leur Histoire, leur Culture et leur Civilisation

L'amazighophobie a gangréné leurs âmes et a grillé le peu de neurones qui restent dans leurs petites cervelles de moineau déjà détériorées par l'abus de la pisse de chamelles

Depuis la résurrection du Phénix amazigh de ses cendres, ces aliénés souffrent d'un Syndrome de Stress Post-Traumatique qui a transformé leur quotidien serein en un cauchemar terrifiant qui hante leurs rêves les plus profonds

Ils vont probablement passer le restant de leur misérable vie dans le côté fermé d'un asile psychiatrique
66 - خلييط متجانس الخميس 16 ماي 2019 - 10:33
هناك تعليقات ذاتية يعني غير موضوعية احادية لا تأخذ بعين الاعتبار التنوع في تشكيلة المغاربة اخويا راحنا كاملين تجمعنا راية واحدة حكومة واحدة وطن واحد من طنجة الى لكويرة. كلنا اخوة اراد من اراد وكره من كره ومادام كانت الامازيعية تشكل ازيد من 90 في المئة وطنيا لكن بفعل ان لغة التدريس هي اللغة العربية فتحولت انا شخصيا من اصل امازيغي إلى عربي حيث انني لا اتكلم مع ابنائي إلا العربية لانها لغة المدرسة ولو كانت لغة المدرسة امازيغية أو انجليزية أو فرنسية منذ الاولى ابتدائي فساكون مضطرا إلى ان اتحدث معهم تلك اللغة . فهل المغربي المزداد في فرنسا لا يتحدث بالفرنسية بطلاقة، في حين العربية أو الامازيغية لا يتحدث بها أو يتحدث بهما بصعوبة؟
نحن في المغرب خليط متجانس يجب ان نتحد من اجل ازدهار بلادنا.
67 - دونالد ترامب الخميس 16 ماي 2019 - 10:41
تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
اصحاب القضية الانسانية العادلة
النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي!

فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار!
و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات!
انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية , دامت لعدة عقود!

تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. و حفظ الله بلدنا الامن و شعبه الامازيغي النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات القومجية العروبية البعثية البائدة و من نفايات الظلامية بشقيها الاخواني و الوهابي الارهابي!

يقول نزار قباني:

إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
فحربهم إشاعة
و سيفهم خشب
و عشقهم خيانة
و وعدهم كذب

إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
فكلها نحو
و صرف و أدب
و كلها أضغاث أحلام
و وصلات طرب
ليس في معاجم الاقوام
قوم اسمهم عرب
68 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 16 ماي 2019 - 10:59
إدارة غير حكيمة و سيئة للبلد،كيف يعقل أن تصنع شيئا تسميه لغة و تنسبه لطائفة من الشعب هي بريئة من ما ينسب إليها،السوسي مثلا لن يفهم هذا الشيئ الغريب الذي ما زال يصنع بالمعهد الموجود بالرباط،فما أشد بلادتكم أيها المسؤولون عن الشأن العام،
69 - Hassani الخميس 16 ماي 2019 - 11:10
إلى كل من يعترض على هذا الإجراء الذي تريد الحكومة اتخاده بشأن اضافة اللغة الأمازيغية على الأوراق النقدية، لدي سؤال لهم: اين هو وجه الضرر في هذا الاجراء؟هل سينقص قيمة الأوراق النقدية؟
كان عليكم الاعتراض على الاستعمال المفرط وغير المبرر للفرنسية، لغة المستعمر، .
في كل الأوراق الرسمية للوزارات والمراسلات الحكومية داخل كل قطاعات الحكومة ،توجد اللغة الأمازيغية جنب اللغة العربية.على كل واجهات أسماء المؤسسات الرسمية من وزارات وعمالالت ومدارس الثانويات وكليات ومستشفيات و..... توجد اللغة الأمازيغية بجانب العربية.
اوراق الامتحان الموحد البكالوريا لهذه السنة ستكون فيها الأمازيغية بدل الفرنسية بجانب العربية.
لماذا هذه الجعجعة ومحاولة خلق فتنة من لاشيء؟
اللغة الأمازيغية بحروفها المكتوبة تيفيناغ هي جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية ، أحب من أحب وكره من كره. هذا واقع يفرض ذاته على الكل.لا يعقل أن نحاول طمس لغة أكثر من 70% من المغاربة.يجب أن محمد الله على أنه لدينا فقط لغتان رسميتان :العربية و الأمازيغية.
70 - محمدبرزوك الخميس 16 ماي 2019 - 12:03
انها خزعبلات مضحكة ،عليهم ومن الاحسن ان يطبعوا اوراق مالية خاصة بالامزيغ واخرى خاصة بالعرب واوراق مناصفة بين المرأة والرجل مرسوم عليها حقوق المراة ،البرلمان اصبح مسرح للفرجة.
71 - MAO 1951 الخميس 16 ماي 2019 - 12:33
اهذه هي أولويات ممثلينا في الغرفتين ؟؟؟. قلة الإجتهاد و قلة التفكير .
ولكن ما كنا ننتظره من أناس أغلبهم أشترى مقعده و يغيب عن حل الجلسات اللهم إذا كانت هناك حلويات .
72 - متتبع الخميس 16 ماي 2019 - 12:38
من ينادي الأمازيغية أتحداه أن يعلق بها ولا يعلق باللغة العربية.
رغم كوني أنطق بألامازيغية والله شاهد على ما أقول
73 - مغربي مسلم الخميس 16 ماي 2019 - 12:56
أيها الإخوة في الله. والله إن مع الأمازيغية بركة لا تعد ولا تحصى. أتحدث انطلاقا من تجربتي ومعاملتي مع الإخوة الأمازيغ من المغرب و الجزائر وليبيا...الحقيقة أن تجارتهم مربحة. لذلك أنا متفائل بالأوراق النقدية المكتوبة بالأمازيغية بل أفضل أن تكون بالأمازيغية وحدها.
والله خير الرازقين..
74 - مستغرب الخميس 16 ماي 2019 - 12:56
مافهمتش علاش هاد الخسائر المالية لطبه الاوراق بالامازيغية او كتابة اسماء الادارات و غيرها اذا كان الامازيغ نفسهم لا يعرفون قراءة هذه اللغة بالنسبة للاشخاص غير الدارسين، أما من ارتاد المدارس فيعرف القراءة بالعربية جيدا، انا ارى ان هذه الامور ماهي الا ضياع للاموال و التغطية عن المشاكل الحقيقية للبلاد، اذا اردتم حقوق الامازيغ فعلا فقوموا بانشاء شبكات الطرق التي تصل الى اعالي الجبال و ابنوا المدارس و المستشفيات، يجب انشاء مركز للترجمة لتكوين مترجمين لتسهيل الامر على كبار السن الذين لا يفهمون الا الامازيغية و كفى
75 - الحقيقة الخميس 16 ماي 2019 - 13:41
قلت مرارا وتكرارا في تعليقاتي ان حزب الأصالة والمعاصرة اختار ان يكون معارضا كي يعرقل المشاريع التنموية والان جاء دور العملة النقدية وباين من الديسكلايكات مجموعة من الحزب تتصدى لاراء القراء لو كان للحزب مشاريع تنموية لشاركناه نحن لانعارض الأمازيغية لكنها ليست لغة إنما هي لهجة مثلها مثل الدارجة اتمنى ان لا تطغى عليكم العنصرية تجاه لغة القرآن
76 - jamal الخميس 16 ماي 2019 - 14:18
بعدها سيطلبون بدين أمازيغي ، وقرآن أمازيغي ، ونبي أمازيغي ، الى ماذا بتطلع القوم يا ترى ؟؟ قال لي احد الامازيغ مرة : لدينا علم امازيغي ولدينا لغة ولدينا شعب مؤمن بالقضية ونحن اصحاب الارض لم يبقى الا ان نخرح مشروعنا الحقيقي للوجود . قلت له ماهو ؟؟ قال لي (الدولة ) وسكت ، فتذكرت ما درست في مدرجات شعبة القانون عن اركان الدولة :(السكان ، الاقليم الجغرافي ، السيادة العليا ) .
77 - سيمو الخميس 16 ماي 2019 - 14:34
انا عربي و ارى ان من حق الامازيغية ان تتطورة و ترقى الى مصف اللغات العالمية وهذا لا يزعجني اطلاقا بل اعتبره ضرورة ملحة لانها تصب في مصلحة مواطنينا الامازيغ الذين هم مغاربة مثلنا وكل ما يرفع من شانهم سيرفع من شان المغاربة كافـــــــــة
المرابطين و الموحدين و المرينيين و السعديين هؤلاء كانوا كلهم امازيغ
كانوا دائما يناصرو كل ما هو عربي طيلة تاريخ المغرب و لم تكن اي مشكلة بين الامازيغ او العرب في وقت كانت كل اسباب القوة بين ايدهم
الامازيغ مكون اساسي كباقي المكونات المغربية و الدستور المغربي اقر بهذا فاين المشكل ؟
و لا افهم لماذا البعض يربط مصير العربية بالامازيغية وكان العربية لا يمكنها ان تتقدم الا في غياب الامازيغية ؟؟
و الله يهدي ما خلق
78 - محمد الخميس 16 ماي 2019 - 14:50
رسالة الى الى كل اخوتي عربا وامازيغا لاداعي الى كسر الخواطر فكلنا في الهوى سوى .فالكل في هذه البلاد يعاني من نفس المشاكل و الاقصاء و... فلا داعي لصناعة الفوارق فمصيرنا واحد.
79 - الإرهاب العربي الخميس 16 ماي 2019 - 15:01
الأعراب أشد كفرا ونفاقا صدق الله العظيم
الأعراب الهمج لا يعترفون بالآخر إلا إذا إنهزموا
أبناء السواعدة اللقطاء
80 - إتقو الله في وطنكم الخميس 16 ماي 2019 - 15:19
المغاربة يريدون من المشرِّعين التصويت على الاستشفاء بالمجان والتعليم وفتح الطرقات و الكرامة وإنزال اشد العقبات على كل رؤساء المجالس الجماعية الدي تبلغ ثرواته في ضرف 4 سنوات الملايير بدون رقيب ولا حسيب والاعدام لكل مجرم او مغتصب او معتدي على مواطن بالسلاح الابيض هدا هو التشريع وليس التفاهات اللهجة التي لا مستقبل لها وهي أحدثت من طرف بعض المدفوعين و العنصريين الحاقدين على اللغة العربية .
81 - خليد الخميس 16 ماي 2019 - 17:28
الغريب في الامر ان الحزب العجيب الذي اقترح موضوع اضافة مصطلحات امازغية في العملة لم يفكر جليا ان كل الترقيات والاتنيات والاقليات المغريبية هي ايضا ستشعر بالحرف والعنصرية اذا لم تضاف رموز لاتينية للمسحين والعربية لليهود والارمية وووو هذا هراء يجب حل الاحزاب وتنصيب حكومة كفائات الان الاحزاب الحالية افلست وتائهة...
82 - انا امازيغي اوا موت الخميس 16 ماي 2019 - 18:53
يجب على وزارة التربية الوطنية ان تنشأ اجيال خالية من العنصرية كي يكون المغربي اخ المغربي دون فرق ... الناس فلكمونطير بغاو يسكت ليهم القلب على الامازيغية رغم انها هي لغة الناس الصحاب الارض.
83 - مراد الخميس 16 ماي 2019 - 19:18
بعدها المطالبة بالخطب الملكية بالامازيغية والنشيد الوطني أيضا.
84 - liburki الجمعة 17 ماي 2019 - 00:11
كل دوال شمال افريقيا ستتغير وسيتصالحون مع الهوية الأصلية ، اما قضية الكتابة باللغة الأمازيغية على أوراق مالية هذا ماهو الا خطوة قليلة من بين الخطوات التي قطعها المغرب باعتراف باللغة الأمازيغية، لازال هناك ولكن الأشياء لن تأتي جملة واحدة لا بد من الإنتظار الأمازيغية في مسارها الصحيح
85 - سافكو الجمعة 17 ماي 2019 - 00:22
على الدولة ان تعلم..على الجميع ان يعلم ان الامازيغية مرادف للعنصرية ...تنفيذ مطالب البربريست من شأنه ان ينشئ جيلا ممزقا بلا هوية...وهذا هو هدف فرنسا والتيار الفرنكوبربري ! هوية واحدة ، دين واحد ، نظام سياسي واحد هو مطلب المغاربة الشرفاء ..وإلا انتظروا الحرب الأهلية ! علما ان البرابرة جبناء لا يقدرون على الحرب الاهلية !
86 - ياسين الجمعة 17 ماي 2019 - 01:36
لما لا ، مبادرة جيدة من الحكومة ، لما نعارضها؟ الكتابة بالأمازيغية و العربية هما تعريف بتنوع ثقافة الدولة و لن يغير في العملة أي شيئ ، تعدد اللغات و تعلمها يعزز القدرات الفردية ، و لا نكون أنانيين فهناك نصف الشعب أمازيغيون و يتكلمون الأمازيغية .
87 - الياس الجمعة 17 ماي 2019 - 14:29
افيقو ايها هؤلاء ليس همهم اللغة الامزيغية او العربية
هذه سياسة فرنسية قامت بها غرنسا في عهد الاحتلال المراد منها ((فرق تسد )) هدفهم بعد سنوات المطالبة بالحكم الداتي وما الى ذلك لكن عامة الناس لا يفقهون ذلك
88 - Ali USA الجمعة 17 ماي 2019 - 17:53
المرجو الإنتباه من المدعو سافكو #85 عدوانيته اتجاه الأمازيغ تفضح ارتباطه بجهات أجنبية معادية لبلدنا. غالب الظن أنه أحد كتائب البوليساريو.
89 - libourki الجمعة 17 ماي 2019 - 22:56
اولا على الحكومة ان تقوم بدراسة خاصة لحمض النووي لشعب المغربي اولا ليتأكد هذا الشعب انه عاش في الوهم مند زمان ويتأكد ايضا هذا الشعب من انه لايمت باي صلة بالعرب الاقحاح ويتأكد الذي يدعي انه عربي قح في المغرب ماهو الا مستعرب غادر به الزمان وتاه بين الخيل والحقيقة ، نحن بحاجة لفحص حمضنا النووي لنعرف من نحن
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.