محدودية مناصب الشغل تفشل في التقليل من معدلات البطالة بالمغرب

محدودية مناصب الشغل تفشل في التقليل من معدلات البطالة بالمغرب
الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:00

قال تقرير رسمي جديد إنّ “مجهودات الحكومة في اسْتحداثِ مناصب الشّغل لا تُقلّل من معدلات البطالة المسجّلة في المغرب، حيثُ لازالتْ تسيرُ بوتيرة مرتفعة تتجاوز بكثير معدل خلق مناصب الشغل، فخلال سنتي 2016 و2017 تزايد حجمها بـ4.2% بينما سجّل معدل خلق مناصب الشغل نسبة 0.8% أي بفارق 3.4 نقاط.

وأوضح التقرير، الصادر عن وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان حول منجز حقوق الإنسان بالمغرب بعد دستور 2011، أنّ “عدد المناصب المحدثة ما بين 2012-2018 بلغ 215 ألف منصب مالي، حيثُ يصلُ عدد موظفي الدولة المدنيين باحتساب موظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عند نهاية سنة 2019 ما مجموعه 642 ألف موظف”، مبرزاً أنّ “الحكومة تلتزمُ بخفضِ معدل البطالة إلى 8.5% سنة 2021”.

وتوقّف التقرير ذاته في ما يتعلّق بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية عند الوضع الصّحي بالبلاد، وقال إنّ “المنظومة الصحية تعاني من محدودية الرضا، فضلاً عن الثّقة، فرغم إحداث كليات جديدة للطب والصيدلة وطب الأسنان والرفع من طاقتها الاستيعابية، إلا أن المغرب لازال يشهدُ خصاصاً كبيراً على مستوى التأطير الطبي وشبه الطبي، إذ إن نسبة التأطير الطبي محدودة مقارنة مع المعدلات الدولية”.

ويُسجّل في المغرب 7.3 أطر طبية لكل 10 آلاف نسمة، بينما المعدل المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية هو 13 إطارا طبيا لكل 10 آلاف نسمة. وقال التقرير الحكومي إنّ “ارتفاع معدل الاستشارات الطبية التي تنجز في منشآت القطاع الخاص، التي بلغت 57% من مجموع الاستشارات، يسائل جودة الخدمات المقدمة في القطاع العمومي”.

أما في ما يخصّ الحق في التعليم، قال التقرير الذي يصدره لأول مرة قطاع حكومي إن “الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030 تأسّستْ من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء بشروط الإقلاع التربوي ببلادنا على كافة الأصعدة، وعمل مشروع قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين الذي عرفَ مراحل جد متقدمة في المسار التشريعي”.

وبلغت ميزانية التربية الوطنية برسم سنة 2019 ما مجموعه 50.321 مليار درهم، أي بزيادة ثمانية ملايير درهم كاعتمادات إضافية مقارنة بسنة 2012، إذ كانت في حدود 42.37 مليار درهم، وهو ما يعادله زيادة بنسبة 16%.

وتراجع عدد التلاميذ المنقطعين، حسب التقرير، من 400 ألف سنة 2016 إلى 269 ألفا سنة 2018، ويرتقبُ تخفيض نسبة الهدر المدرسي من 5.7% موسم 2017-2018 إلى 2.5% موسم 2021-2020. وانتقل عدد المستفيدين من التكوين المهني من 327749 إلى 433007 مستفيدين بين سنتي 2011 و2018، محققاً بذلك نسبة تطور بلغت 32%.

ويشيرُ التقرير ذاته إلى أن المؤشرات المحققة مبعث ارتياح، إلا أن مواصلة إصلاح هذه المنظومة يستلزمُ بذل المزيد من الجهود، لاسيما على مستوى “السعي إلى تعميم التعليم الأولي، والرفع من معدل المكوث في المدرسة، واستعادة الثقة في المدرسة العمومية وجودة التعليم العمومي، إذ أفضى منسوب الثقة في المدرسة العمومية إلى إحداث فجوة مدرسية بين نظامين تعليميين عمومي وخصوصي”.

وتعود المفاضلة بين التعليم الخصوصي والعمومي، وفقاً لخلاصات التقرير، إلى مستوى دخل الأسر، “ما يمكن أن يؤدي عبر الزمن إلى مستويات اجتماعية متباينة حسب نوعية المدرسة العمومية أو الخصوصية بأصنافها المختلفة”.

‫تعليقات الزوار

27
  • متتبع
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:10

    منين عارفين راسكم دولة على قد حالها و جد محدودة في مجال الشغل و التعليم و الصحة علاش فارعين لينا راسنا بانكم اصبحتم دولة هجرة و استقرار و مستعدين تستقبلوا الالاف من المهاجرين من اجل تشغيلهم و توفير الحياة السعيدة و نتوما مهزيتو حتى ابناء الوطن، قادرين انقاذ انفسكم فقط.

  • Mounir usa
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:47

    مادا يحصل في البلاد الأوضاع أصبحت مخيفة . نحن في أمريكا و كندا نترقب الأوضاع من بعيد مظاهرات و انعدام الأمن. أصبحنا نخاف على ممتلكاتنا و أموالنا. مدينة الرباط الأمن فيها مشلول . باعةالحشيش و مروجوا الإجرام لا يهابون الأمن. الشرطة لا تلبي نداء . الأمريكيين أصبحوا يخافون السفر الى المغرب.
    الى أي حد سيبقى الأمن مشلولا و الأوضاع في نهيار تام !!!!!!

  • غريب في بلده
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:50

    ايوا باراكا من الفتنة واش بغيتونا نوليو بحال سويسرا؟

  • وطني
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 09:58

    وكأننا في صحراء قاحلة لا ماء و لا نبات و لا شيء تحت الأرض لا سمك لا معادن لا فلاحة نقترض الأموال لكي نشتري الخبز شكرا لناهبي الثروات و شكرا لمن يقترض ليؤمن لنا الخبز. الفوسفاط الذهب الفضة الطريق السيار ( كلم = 5 دراهم ) السردين 15 درهم رغم جوج بحور أما بقية الأسماك فهي خاصة بالنخبة التي تقترض من البنك الدولي. المغرب ضيعة مخزنية و الشعب يؤدي الضريبة السؤال هل ستكون هناك إنتخابات؟ و لماذا ؟ علما ان المغاربة يعلمون جيدا ان لا أحد يستطيع إصلاح الوضع إلا بالمزيد من الضرائب و بيع القطاعات الحكومية. اللهم إنا مغلوبون فانتصر. آمين.

  • أجنبي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:01

    المغرب فين عمرو نجح فشي حاجة …..

  • ابعد ما يكون عن العدمية
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:02

    اعتقد انه بعد استكمال المشاريع الكبرى وانطلاق الاستتمارات المهمة التي نقرا عنها يوميا في العمل وبعد استكمال تعويض جيل مابعد الاستقلال الي وصل سن التقاعد سيضطر المغرب لجلب العمالة من الخارج بعد٢٠٢١

  • Jawad
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:03

    L’emploi crée par l’Etat comme les postes du fonctionnaire n’est pas un emploi mais une charge pour l’Etat ! Le gouvernement doit etre jugé par le nombre des emplois crées dans le secteur privé! Si les gens attendent que l’Etat vient leur donner un emploi dans la main, alors on se developpera jamais ! Les gens doivent creer et entreprendre et l’Etat doit fournir les conditions pour que ça se realise ! Mendier le travail avec des manifestations est ridicule !

  • سعيد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:18

    الشيء الغريب والعجيب في هدا التقرير هو التناقضات التي جاء بها حيث يقول أن نسبة الهدر المدرسي قد انخفضت بكثير ثم أن عدد المستفيدين من معاهد التكوين المهني في ارتفاع في حين أن نسبة التشغيل فهي ضعيفة جدا أي أن نسبة البطالة تزداد كل سنة مع المتخرجين من هده المعاهد هدا بالإضافة إلى المتخرجين من المدارس العليا الدين يعانون بدورهم من شبه البطالة عند التخرج فالدولة أصبحت عاجزة عن ايجاد حلول لهده الافة الكبرى فبدل مواجهة المشكل بشكل جدري وواقعي أصبحت تلجآ إلى الحلول الترقيعية خاصة في السنوات الأخيرة مع مجيئ حكومة بنكيران والعثماني الدين زادوا الطينة بلة

  • ابوزيد
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:20

    عجز في المزانية وضعف في معدل النمو الاقتصادي و سنة فلاحية غير مرضية وتهرب الشركات الكبرى من دفع الضراءب بشفافية وتأخر وصول هبة دول الخليج يجعل الحكومة تعيد حساباتها مما سوف يؤدي إلى ارتفاع الضراءب و غلاء المعيشة و ضعف القوة الشراءية للمواطن البسيط .خصوصا أن عطلة الصيف على الأبواب وعيد الاضحى والدخول المدرسي
    .نسءل الله أن يكون في عون المواطن المغربي.

  • مفكر
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:34

    القضاء على البطالة يحتاج الى وكالة وطنية لتخطيط المغامل والمصانع لها فروع في كل المدن مهمتها التركيز وليس االا التركيز على الاتي:
    -ان تكون لديها بنك معلومات عن عدد البطالة في المغرب
    -ان تكون لديها بنك معلومات عن المهندسين الاكفاء هندسة المعامل وابمصانع
    -ان تكون لديها بنك معلومات عن الشركات الداخلية والعابمية في صناعة اجهزة والالاة لاستيرادها الى المغرب وان تكون لديها مع هذه الشركات اتفاقيات في مجال شراء هذه الالات من طرف المواطنين المغاربة وربما بمبالغ ادنى.
    -ان تكون لديها بنك معلومات عن القطغ الارضية في المناطق الصناعية وخلق مناطق صناعية جديدة
    -ان تكون لديها بنك معلومات واتفاقيات مع الابناك التي تريد ان تساعد المواطنين في هذا المجال
    -ان تكون لديها اقسام تساعد المواطنين في تخطيط وبناء المعامل والمصانع من نقطة صفر الى النهاية
    -ان يكون عند المواطن 25% من رءسمال تكوين هذا المعمل او المصنع والباقي يساهم فيه البنك ومساعدات الدولة.
    -ان تركز وزارة الصناعة والتجارة في مسايرة هذه الوكالة في المجالس البرلمانية والسياسية وغيرها.

  • الملاحظ
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:43

    علاش كتقولو الفشل؟؟
    السيد رءيس الحكومة يصرح بٱن الحصيلة جيدة

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:50

    الدول و الحكومات الغيورة على شعوبها و اوطانها تنشر الوعي ديمقراطية حقوق واجبات عدالة اجتماعية دولة العدل و القانون، تستثمر في العنصر البشري صحة تعليم تكوين أطر شهادات علمية كفؤة من أجل بناء دول صناعية منتجة واقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية، في المغرب الدولة تخاف من الشعب القوي صحيا المتعلم و تسلط عليه جهل تخلف أضرحة تسول دروشة مخدرات فساد يعطينا هذا الشئ مزيد من المنحرفين إجرام سجون الدولة تدمير المجتمع

  • Hind paris
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:53

    أساندك راي رقم 2يا السيد منير . الأمور في المغرب أصبحت مخيفة . نحن في مدينة الرباط حيت الأمن لا وجود له خصوصا في أحياء يعقوب المنصور . باعة الحشيش و الإجرام لا يهابون أحدا و الشرطة تبارك لهم . قضينا عطلة رهيبة عدنا الى فرنسا و تركنا أموالها و ممتلكاتنا في يد الله .
    فأين انت يا أول مسؤول فبلاد أي الأمن ؟؟؟؟؟

  • موسى
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 10:55

    A Mr jawad cmntre 7 je dis que l'état ne réalise ni ça ni ça. Ce que fait l'état c de trouver du boulot pr les putes chanteuses d'ailleurs.

  • هنا الحل و خا أنا مقاريش
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:08

    قال لي كوان يو الرئيس السنغافوري الذي نقل بلاده من العالم الثالث إلى الأول و الذي حكم بلادة ثلات سنوات متتالية قال حكمة أعجبتني : "حينما يسير اللصوص في الطرقات آمنين، فهناك سببين إما النظام لص كبير..و إما الشعب غبي أكبر. " و انتهت قصة هذه المعاناة .

  • وهب بنعلال
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:10

    رفع نسب النجاح في المدارس كلها من شانه ان يشجع على إنشاء كليات بعدد الابتدائيات وتمكين الشباب من متابعة الدراسات العليا إلى الدكتوراة من شانه ان يخفف من الثقل النازل على جانب التوظيف الهزيل المهزول المتهازل الهزلان.

  • حمو الزياني
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:47

    المغرب شركة كبيرة فاشلة يسيرها مدراء أميون و فاشلون لا يفقهون شيئا في تسيير شؤونها. مجرد اعتبار أن خلق وظائف حكومية هو الحل لمعضلة البطالة يدل على قلة إدراك و وعي مسيري هذه البلاد. وظائف حكومية جديدة = اثقال كاهل الخزينة العامة بمصاريف جديدة دون مقابل يذكر، و الخزينة ما هي إلا أموال دافعي الضرائب، سواء أشخاص أو شركات أو رسومات. سياسة ترقيعية فاشلة، كمن يستعمل المخدرات و كل مرة يزيد الجرعة ليحس بالراحة المزيفة.
    خفض معدل البطالة له علاقة لصيقة بإصلاحات شتى كالتعليم و الصحة و الأمن و العدل، لكن ما أراه كمشاهد محايد من بعيد أن مساعي مسيري البلاد غريبة نوعا ما، حيث جل قراراتهم لا تصب في مصلحة الوطن أبدا، و التفسير الوحيد الذي وجدت هو أن مسيري البلاد الحقيقيين هم عبارة عن مجموعة تتشكل من خونة، أميين، أغبياء، متملقين و النادر جدا كندرة الماء في صحراء قاحلة عم الذين يحاولون التغيير لكن من سبق ذكرهم يكونون لهم بالمرصاد. إن التغيير لا يأتي أبدا من السلطة، فهم مستفيدون، التغيير يبدأ دائما بإرادة من الشعب، لهذا سلب المغاربة إرادتهم بتسليط كل ما سبق ذكره من غياب التعليم و الصحة و العدالة و الأمن.

  • تنغير تنتظر الحلول تاتي اولا.....؟
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 11:55

    نعم يجب علينا ان نعترف ان الحكومة الموقرة عاجزة عن ايجاد الحلول للمشاكيل التي يتخبط فيها المواطن البصيط والمطلوق من الحكومة تخفيف القيود على المقاولات الصغرى التي تمتص اليد العاملة وخاصة في المتاطن النائية الجماعات المحلية والسلطات فرظة شروط تعجيزية على المواطنين تتجلى في رخص البناء مصاريف الرحصة تساوي لدى المسكين نصف ميزانية البناء ناهيك عن الصعوض والهبوط بين المصالح المختصة المطلوب تخفيف المساطر في المناطق الفقيرة جهة درعى تافلالة نمودجا الجهة الفقيرة رغم الخيرات المستخرجة في باطن اراظيها ولكم واسع النظر

  • حسن
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 13:14

    من له معلومة عن كيفية الترشح او التقدم لوظائف البلاط الملكي او اعوان السلط او شواش المخابرات فله مني جزيل الشكر

  • فكرة
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 13:46

    لو كان بغات الدولة مشكل البطالة يتحل او حل من بين بزاف القطع مع جمع اكثر من منصب واش واحد وزير و برلماني و مدير فمؤسسة و رءبس جماعة و اطار فمؤسسة عمومية او او فين غادين زد على ذلك المرتبات الخيالية التي لا تجدها الا في المغرب نقصوا لدوك لي مشيطين شوي و خدموا الناس الحاصول لا ارى تغييرا في الافق المغرب غادي لارواس الله يستر نا و صافي.

  • وجدي
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 14:10

    فعلا حكومتنا ساهمت في تشغيل العديد من اليد العاملة لا ننكر هدا لاكن في تركيا والصين بتسهيلها لعمليات الاسيتراد لجميع السلع المصنعة
    اما صناعاتنا المحلية فلها الله
    عظم الله اجركم في باقي المعامل التي بقى فيها شيأ من الروح

  • شريفة
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 15:51

    يجب احالة نغبة العجزة على التقاعد في حدود سن الستين وتشبيب الادارة كما يقول المثل لكلا حقوا يغمض عينيه

  • الملاحظ
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 16:15

    لماذا لا تستقيل ااحكومة؟؟؟
    والله العظيالعظيم لو كنا في بلد ديموقراطيا و لو كان وزراؤنا جديين كما يدعون،لاستقالوا لهول ما يكتب هنا على صفحات هسبريس!!!
    لا تظنوا ٱن المواطن لا يعرف ما يقول ٱو مدفوع من جهة ما!!! لا و الف لا،نحن نعيش وسط الناس و ندرك من هو المتحزب من ينتمي التيارات معروفة لدينا و بالتالي،فما نقوله يعبر عن الواقع المعاش!!!
    الناس تقول ٱكثر مما يكتب هنا!!!
    فما السبيل للخروج من مٱزق التشوهات السياسية و الاعطاب المتنوعة و التي تتخبط فيها الحكومة دون ٱن تكون لها الجرٱة على الاعتراف بها!!!!!

  • Abdou
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:00

    السبب في ازمت الشغل هو المخزن عبر رخصه و تدخله في الاقتصاد

  • Nobody
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 17:52

    هذا دور anapec المؤسسة في ضمير مستتر فهي المحولة بإصدار تقارير شهرية وعن كل جهة عن نسبة البطالة واصنافها و العمل على تاطيرها بالتكوين المناسب لسوق الشغل حسب كل جهة لكن وزارة الشغل في خبر كان كذالك ووجب اقالة وزير ها لعدم دراسته بوزن هذه الوزارة اجتماعيا.

  • adel
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 21:26

    le chômage au Maroc dépasse les 50 pour cent

  • Fayssal
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 10:40

    البطالة قنبلة موقوتة تهدد أمن وأمان المغاربة، وإن لم تجدو الحل فانتظروا المزيد من الإجرام والاعتداءات.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب