المغرب يخطط لاستثمار 10 ملايير درهم في تشييد ميناء ضخم بالداخلة

المغرب يخطط لاستثمار 10 ملايير درهم في تشييد ميناء ضخم بالداخلة
الخميس 5 شتنبر 2019 - 18:00

يُواصل المغرب مُخططات تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في الصحراء المغربية؛ فقد صادقت الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم بإحداث مديرية مؤقتة للإشراف على إنجاز ميناء الداخلة الأطلسي بحجم استثمار ضخم يصل إلى عشرة ملايير درهم.

وينتظر أن تطلق وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في الأيام المقبلة، طلبات العروض المتعلقة بهذا المشروع في غضون الثلاثة أشهر الأخيرة من سنة 2019، حيث ستبلغ مدة إنجازه سبع سنوات، وحجم الاستثمار يناهز 10 ملايير درهم (ألف مليار سنتيم).

ولجأت الحكومة إلى إحداث بنية إدارية مؤقتة من مستوى مديرية مركزية، بالنظر إلى أهمية هذا المشروع المينائي في إحدى أهم مدن الصحراء المغربية. وستشرف المديرية الجديدة على تتبع إنجاز بناء الميناء، والسهر على جودة مختلف الأشغال، وإعداد التقارير حول تقدمها إلى غاية سنة 2026.

وقال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الميناء الجديد بالداخلة سيمكن من تعزيز العرض المينائي للمغرب.

وأضاف المسؤول الحكومي أن “المشروع الكبير يأتي في إطار الرؤية الإستراتيجية للمشهد المينائي الجديد بالمغرب في أفق 2030، والتي اقترحت ستة أقطاب مينائية تتلاءم مع خيار الجهوية، إذ سيتأتى لكل جهة الاستفادة من الدور المحرك للأنشطة المينائية ومن الدور الهيكلي للأوراش الكبرى عند إنشاء بنيات تحتية جديدة”.

وكان الملك محمد السادس أعلن، خلال زيارته إلى العيون تخليدا للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، عن إطلاق نموذج جديد لتنمية الأقاليم الجنوبية، حيث ترأس العاهل المغربي في مدينة الداخلة مراسيم إطلاق برنامجي جهة الداخلة وادي الذهب وجهة كلميم واد نون، بالتوقيع على عقدي البرنامج المتعلقين بهما.

وسيمكن تفعيل البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ77 مليار درهم، من فتح آفاق واعدة لمجموع المناطق الجنوبية للمملكة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسوسيو اقتصادية.

ويرتقب أن يشكل ميناء الداخلة الأطلسي واجهة بحرية للمعبر الحدودي الكركرات؛ وهو ما من شأنه أن يخفف من المشاكل المرتبطة بهذا المعبر الاقتصادي، والذي سيضم أيضا مشروعا يتعلق بإنشاء منصة لوجيستية.

‫تعليقات الزوار

38
  • غرحات
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 18:29

    حذاري من ان يدهب مشروع الميناء في مهب الريح كما وقع لعدة مشاريع ملكية لم ترى النور بأسباب مجهولة

  • حاميدو
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 18:32

    هذا الخبر سيصيب الإنفصاليين بالحمى القلاعية…..ماغاديش ينعسوا اليوم وغدا يبداو تاني يحركوا فدوك الإيركاطات ديالهوم في المنطقة العازلة .

  • Abdellatif ,
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 18:45

    Le Maroc a, donc, besoin de soumarin pour assurer la sécurité de litoral et et contrôler toutes navigation suspect ou hors de la loi maritime de rentrer dans les eaux territoriales.55

  • سيمون
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 18:46

    واعباد الله صلحو راسكم بعدا عاد صلحو الميناء.
    واعباد الله شوفو الحالة ديال المستشفيات . وشوفو المدارس وشوفو ناس البوادي والجبال مساكن فين عايشين وشوفو حال الشباب لي كيلوح راسو في البحر وحاربو البطالة وطبقو القانون ولكن ماعمر الشفار ميحارب راسو . الناس عياوو ميصبرو ونتوما عييتو ماتكدبوا . وخلاصة القول لاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • صديقي
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 18:49

    اسيدي بنيو غير مستشفايات زيدو أمن وخدمو ناس حسن من زواق ضياع المال بلا حاجة ودولة و دولة فيقي معانا نتى في بلاد حنا في بلاد والعتماني في بلاد هههه

  • كريم
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 18:58

    الداخلة من المدن المهددة بالزوال خلال 30 عام المقبلة لهذا أي استثمار بهذا المستوى سيكون رمي المال العام في البحر .

  • Observateur
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 18:58

    مشروع مهم لا أدري لم تأخر كل هاته المدة، الأمر الأن منوط بأبناء المنطقة للبدأ في عقد الشراكات و الاستثمار

  • Moha le Marocain
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 19:18

    Chacun doit corriger son comportement, sa manière de vivre, ses choix pour assurer son avenir. En un mot, il doit se prendre en charge pour s'acquitter de ses devoir de citoyenneté et contribuer au développement de son pays. Fini le l'Etat Papa!.l

  • حي ابمظالم
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 19:19

    كفا تبخيس الأحياء الهامشية للمدن لصالح بعض أحياء المنعم عليهم في مغرب الامساواة، سئمنا من الفوارق المجالية بعد الطبقية و الاجتماعية، بئس مغرب شيدت صحراؤه على حساب تصحير مدنه، اف عليك يا زمن سقيت بعض حدائقة لما جفت كثير من صنابيره… آه على ساعة هان الزمن بها!

  • مايدوم غير المعقول والصح
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 19:22

    واخا اسيدي احنا غادي نقولو بلي هادشي صحيح ولكن ماذا عن المدن الشرقية المنسية المهمشة والاطلس المنسي والريف المهمش ????? راه مازال كاينين عباد تيعيشو في القورن الوسطى في المناطق الاخرى في المغرب ومحرومين من ابسط وابسط حقوق

  • abdo
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 19:23

    مشروع في غاية الأهمية القصوى خاصة في ظل هذه الظروف هذا المشروع لو طبق كما ينبغي سيكون بداية جيدة اقتصاديا واجتماعيالأهلنا في الصحراء ولذلك يجب على الصحفيين والإعلاميين الأحرار وأهل الداخلة أن يتابع كل صغيرة وكبيرة في هذا المشروع المبارك ان شاء الله كونوا رجال فالتاريخ لايرحم ابدا اللهم ألف بين قلوب المغاربة في كل مكان حتى نتقدم ببلادنا وتترحم علينا الأجيال القادمة ان شاء الله كونوا في الموعد يا أهل الصحراء الحبيبة………

  • مغربي
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 19:30

    لو تم التركيز على إنجاز مستشفى في كل جهة بمعايير دولية و خدمات صحية تحترم كرامة المواطن المغربي أحسن من مشاريع ليست من الأولويات .

  • رشيد المانيا
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 19:39

    إلى من يريد المستشفيات والمدارس:
    إلا كنت جيعان وعطاوك مليون شنو غادير؟ غاتمشي تشبعها المحمر والمجمر وتفرتك هاديك المليون واتسنا يعطيوك مليون أخرى أولا غا تمشي تفتح شي تجارة تعيشك؟
    من جوابك أعرف عقليتك….

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 19:40

    مشروع مهم لكن لماذا التأخرلكل هذه المدة. السهر على جودة مختلف الأشغال . اولا يجب أن يكون اطلاق عرضا لمناشدة رواد الأعمال الأجانب ذوي الخبرة الفنية والتقنية في هذا المجال (بناء الموانئ البحرية) . بالإضافة إلى ذلك ، فإن فترة إتمام الاشغال خلال سبع سنوات لبناء ميناء من تلك الحجم طويلة جدا خمس سنوات هو الحد الأقصى
    normalement on devrait faire un appel d'offre pour les entrepreneurs Etranger spécialistes en la matière. la durée de 7 années et beaucoup long maximum 5 années

  • مغربي جنوبي
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 19:43

    رقم 6
    أضحكتني فعلا
    أنت تصلح أن تكون عالما في الحمضيات

  • مفكر
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:13

    لقد قالها صاحب الجلالة الحسن الثاني رحمه الله وهذا يعني كل من كان لم يعتقد انه شريف الحسن الثاني رحمه الله كان شريف الشرفاء فاسمعو خطابه هاذا قبل ثلاثين سنة.
    شعبي العزيز
    "نضرا لضيق لا المساحة التجارية ولا الصناعية الموجودة في طنجة ان نخلق منطقة صناعية وتجارية حرة في الناضور.
    لذالك فنحن نطالب بطريق لوجيستي سيار من ميناء الناظور المتوسطي الى هذا الميناء الضخم في الداخلة حيث ربما لقدر الله سنتجنب المشاكل التي تقع في مضيق جبل طارق فحجز السفينة الايرانية في هذا المضيق الا مثل واحد حيث غيرت ايران اسم السفينة الى Bunita Quien يعني بالعربية الملكة الجميلة.
    يقشعر جلدي من المرحوم الحسن الثاني رحمك الله يااسد الاسود ياشريف الشرفاء يا ملك ليس كالملوك كان يعجبني كل شيء فيك ابتسامتك هيبتك ديبلوماسيتك عطفك على الاسرة الصغيرة والكبيرة حنانك جديتك صرامتك وحتى نكتك .رحمم الله ياحسن اقسم بالله العلي العشيم ساتي الى زيارت ضحريحك في الرباط وساترحم عليك وابكي بجانبك.
    .

  • ولد البلاد
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:29

    واصحبي متغرش سمع هاد البلاصة لي كايتبنى فيها البور اطلعت ليك غير السخانة خاصة دعي الله مانموتش 300 كيلومتر بعيدة على الداخلة وسائل النقل قليلة

  • مول البيصارة
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:32

    سمعني مليح الدزايرية…المغرب كبير عليكم…الناس عايشة في القرن 21 و أنتم باقي معشش فيكم الغباء ديال الكابران البومدييني ديال السبعينات…
    شوفو حريرتكم مع الكابرانات ديال فرنسا اللي حاكمنكم ….المغرب كبير عليكم…
    إلى عندكم النيف قربو للصحراء ديالنا و عند الفورة يبان الحساب

  • مغربي غيور
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:35

    هذا المشروع سيجعل الانفصاليين ومشروعهم يتهاوى لان هذا المشروع سيربط المغرب بافريقيا حقيقة وخصوصا ان الجيش المغربي اصبح يتجهز باحداث الاسلحة الهجومية والدفاعية المتطورة كمروحيات اباشي وتجهيزات اللوستيكية الخاصة بالكتائب العسكرية اضافة دخول التجنيد الاجباري من جديد وهذا اضافة المكتسبات التي اصبح يحققها المغرب على المستوى الديبلوماسي بمعنى اخر ان اطروحات الانفصاليين اصبحت في مهب الريح .

  • خالد F
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:36

    بنت الشاوية الرجلة والكيف من البوليزاريو، لقد فضحك ميناء الداخلة البحري وليس مخيم الداخلة.
    ( يعتقد السارق أن كل الناس لصوص )
    مثل نروجي

  • mmm1962
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:44

    C est comme si tu construit un bâtiment et que le terrain ne t appartient pas .regardez la france est resté 145 ans en Algérie et elle est sorti avec rien attention au retour du batton

  • ابن الاطلس
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:51

    يا بنت الجزائر ،بلادنا قبل الاستعمار كانت تمتد لموريتانيا و السينيغال و مساحات شاسعة من الصحراء الشرقية التي اقتطعتها فرنسا منا و ألحقتها بمقاطعتها الجزائر ، و إرجعي الى خريطة بلادك ايام العثمانيين ،هل كانت الجزائر فهي فقط سواحل بدون اي صحراء ،وإلا كنتي تسالي نتي شخصيا شي حجا من الصحرا قوليهانا ،ولا كنتي تساندي الافصاليين ساندي الماك فهم يعتمدون نفس المبدأ وهم أولى بدعمك على الصحراويين ،ولا كنتي تعلقين فقط من باب البغظاء و الضغينة اقول لك ستموتين وانتِ مُكنززةٌ ههه يا سيري ديها فمشاكيل بلادك راكم غارقين حتى للنيف ومزال تعافرو معانا

  • ماجد
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:52

    ميناء تاخر لانه بني منذ عقد من الزمن لكانت موريثان ما زالت في زمن قرض الشعر ولما عرف العالم الكركرات..ولكانت بضائعنا تمر من هذا الميناء الى دكار ومنها الى كل افريقيا الغربية..بناء الميناء يعني نهاية الحلم الموريثاني في الانضمام الى اكواس من جهة والى تحقيق الذاث كدولة تود ان تبرهن للقارة انها منذ انفصالها عن المغرب قد حققت شيئا كدولة..

  • حاميدو
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 20:58

    إلى بنت الشاوية DZ سيري ديري الرجلة والنيف بعدا غير مع الناس للي خارجين عندكوم في الحراك باش تحرروا بلادكوم من العسكر راه ما زال عندكوم الإستعمار.

  • ميادرة جد مهمة
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 21:05

    نصفق لهذا الورش المهم:
    اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا….!
    استثمار استراتيجي…سيعود بالنفع
    على تنمية الوطن بشكل عام…!

  • عدنان
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 21:22

    من المشاريع الاستراتيجية المهمة و الضرورية و الحاسمة في مشكل قضية الصحراء المغربية لان معبر الكركارات سيصبح ثانويا و غير مهم لانه بوحود ميناء تمر منه الشاحنات و الواردات و الصادرات من و الى افريقيا و اوروبا ورقة كابرانات قصر المرادية ستصبح بغسر جدوى و لن يستطيعو شيئا ضد المملكة المغربية. هذا المشروع حتى لو يغضم موريتانيا التي ستتنافس من خلال ميناء نواديبو مع ميناء الداخلة الا ان الميناء المغربي يجب اكماله و تطويره لكي يصبح بوابة المغرب لافريقيا و اوروبا .

  • احمد
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 21:26

    السلام عليكم
    كان الله في عون سكان المناطق الجبلية والبوادي المعزولة .

  • conan
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 21:36

    يقال أن الإمارات، في ظل البرود الذي تعيشه علاقتها مع المغرب مؤخرا، تعتزم تطوير ميناء نواذيبو وتوسيعه ليصبح أهم ميناء في المنطقة، وهو ماسيشكل تهديدا أو على الأقل مشروعا مزاحما لميناء الداخلة وربما حتى ميناء طنجة المتوسط، خاصة في ظل طموحهما لأن يكونا حلقة الوصل بين إفريقيا والعالم، ولا يعلم إلى حد الآن مدى جدية وتمسك الإمارات بتجسيد مشروعها في موريتانيا، خاصة وأنه قد يواجه بعض الإكراهات كنقص وقلة خبرة العامل البشري، لكنه حقيقة إذا تجسد على أرض الواقع، فإنه سيشكل طعنة قوية في ظهر المغرب من طرف الإخوان الإماراتيين.

  • مغترب
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 22:03

    إلى الاخت 12 لا أريد أن اقحم نفسي في جدال عقيم ….
    اختي يتهيأ إليك أن البلاد استقلت فعليا….
    الأرض عادت إلى أصحابها ظاهريا (جل المنطقة) لكن خيراتها الباطنية والظاهرة مازالت تصب في ما وراء البحار لاسيما في فرنسا …أتعلمين أن الغاز الجزائري كله يصب في الضفة الشمالية للمتوسط وبالمجان في كثير منها . …
    أتعلمين أن شركة طوطال هي المستفيد الاول من بترول الجزاىءر منذ اكتشافه وحتى كتابة هذه السطور…
    أتعلمين أن المشتريات من السيارات حصتها لفرنسا ولامنافس لها. ..
    أتعلمين أن خضروات وأسماك وفوسفاط وحديد ويورانيوم. ..وثروات شمال إفريقيا هي ملك للشركات الفرنسية….
    بل فرنسا تعتبر المنطقة كلها "مجالها الحيوي" ولاتقبل باي مزاحمة او منافسة فيها….

  • DDF
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 22:13

    10 ملايير دولار من الديون + الفوائد .
    وكل هذا على حساب دافعي الضرائب اي انا وانت ايها القارئ .
    علما ان ساكنة الصحراء لا تدفع الضرائب . وان دفعتها تكون نصف ما ندفعه نحن .

  • عبدو لهلال
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 22:14

    هذه اموال السمك الذي يستنكر بعض المواطنين غلاءه ، فالبطن لن يشبع ابدا مهما شحنته يا اصحاب البطون التي لا تشبع ولا تقنع ولا تخجل من طول اللسان في الكلام .

  • ملاحظ
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 22:24

    هناك انتقادات مؤسفة و المسؤولية يتحملها تعليمنا الذي اخرج من لا يفقه في الاقتصاد و الراس المال و الاستثمار. الكثير من ينتقد الديون و نحن نعرف ان هناك شركات و مؤسسات، ما تنشط الا بالراس المال الاجنبي، تجني من ورائه ارباح طائلة. هناك الكثير من يعرف هذا لكن جامعاتنا التعليمية تهمشهم و تدفعهم الى الاحباط و تكسر دماغهم فيصبحون سلبيين لا يرغبون في التنمية و الاستثمار. هؤلاء الذين يرغبون توظيف المال الا في الاستهلاك فمن اين تاتي الاعتمادات اذا لم تكن من عائدات الاستثمارات و البنيات التحتية. فالمواطن عليه ان يدرك ذلك و من حقه ان يطالب بكرامته، ليس بالغاء البناء و الاستثمار الذي ان لم ينجز فقد تحدث عواقب اخرى اهدافها تعميق التخلف و الهشاشة. و هذا ما هو الا من ثقافة اعداء المغرب الذين لا يرتاحون لاي انجاز او تنمية بالصحراء المغربية.

  • محمد
    الخميس 5 شتنبر 2019 - 23:01

    مثل هذه المشاريع الضخمة توتي أكلها على المدى المتوسط و البعيد مثل سياسة السدود التي خطط لها الغفور له الحسن الثاني و التي لا زالت توتي أكلها علما أنه أصبح الآن من الضروري الإستمرار فيها و خاصة في الظروف المناخية التي يعيشها العالم بأسره.

  • سيمو
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 07:50

    اظن ان هذا الميناء سيسيطر على التجارة البحرية في غرب افريقيا و سيقتل ميناء نواذيبو الموريتاني

  • elmasmoudu
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 09:46

    ميناء آسفي نهبت ميزانيته بالتواطئ مع شركات منها تركية ملتحية؛ و جاء دور الداخلة و الميناء المرتقب و عدد من سنوات النهب و الإثراء الحرام بدون مراقبة و لا محاسبة.

  • abdou
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 10:13

    مشروع صائب في الصميم حيث سيكون قبلة للمبادلات التجارية البحرية ليس فقط للمغرب ولكن لدول إفريقيا المجاورة وسيجلب اهتمام موريطانيا والسينغال ومالي للاستفادة من خدماته … إنه مشلاوع يتلائم جيدا مع التوجه الافريقي للمملكة.
    ثم إن منطقة وادي الذهب تحتاج إلى رافعة اقتصادية من هذا الحجم ستجلب بالتأكيد مشاريع موازية كاللوجيستيك والنقل وشركات الاستيراد والتصدير.
    هنيئا لأبناء المنطقة بهذا المشروع.
    لكن هذا يتطلب بأن يتم تعيين أناس أكفاء لإنجاز المشروع وتتبع إنجازه باهتمام كبير من طرف الدولة حتى لا يتعرض للهفوات والتأخير والمشاكل.

  • ZMARTE
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 10:14

    les faucon du capitalisme occidental sont émerveillé par ces projets par le Maroc , Polisario et son histoire ce n'est qu'une folie qui n'a pas de sens dans le monde mondialisé contemporain ; mais il ne faut pas trop se flatter , car il faut instaurer un climat de démocratie dans le sud , il faut instaurer un dialogue avec la jeunesse Saharaouite pour connaitre ses besoins .

  • Hamid
    الجمعة 6 شتنبر 2019 - 13:41

    ميناء الداخلة بعيد جدا لكي ينافس الدار البيضاء أو طنجة تشييده له هدف واحد في نظري هو الربط بين المغرب وأفريقيا في التجارة البينية وتجاوز مزاجية موريتانيا والطريقة الغير اللائقة التي تتعامل بها مع الشاحنات المغربية العابرة للحدود صراحة سيكون ضربة معلم وجسر مؤمن للسلع المغربية في اتجاه أفريقيا ومباشرة إلى السنغال

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش