24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب من أبرز مناطق "تخييم الكرافان" في العالم

المغرب من أبرز مناطق "تخييم الكرافان" في العالم

المغرب من أبرز مناطق "تخييم الكرافان" في العالم

انقضاء العطلة الصيفية لا يعني أبدا انتهاء العطل، بل هي بدايتها بالنسبة لمحبي السفر بواسطة العربات السياحية "كرافان". ويعد المغرب واحدا من الوجهات المفضلة لهؤلاء.

ووضع موقع "عالم مخيمات السيارات" المتخصص المغربَ ضمن قائمة الوجهات الأساسية لمحبي السفر بعربات السياحة خلال فصل الخريف الجاري وفصل الشتاء المقبل، إلى جانب كل من جنوب البرتغال والأندلس واليونان وكرواتيا وجنوب إيطاليا.

وحسب الموقع ذاته، فإن الجولة التي تستغرق يومين أو ثلاثة أيام على متن سيارة متنقلة أفضل وسيلة للحصول على بعض الهواء النقي في موسم العودة إلى المدرسة. وبالنسبة لأولئك الذين لديهم أطفال، تعتبر أيام عيد الفصح ونهاية السنة وقتًا رائعًا لاستكشاف مناطق جديدة.

ومن أبرز المناطق المعدة للتخييم بواسطة "الكرافان" هناك شاطئ الترك ضواحي مدينة الداخلة، الذي يقع على بعد 25 كيلومترا على الطريق الساحلية للمدينة.

فما أن تطل على المنطقة حتى يقع نظرك على تجمع لمقطورات التخييم، وما أن تقترب حتى تكتشف أن الماكثين هناك هم من جنسيات مختلفة جمعهم حب المنطقة والمواظبة على هوايتي الصيد وركوب الأمواج، يغادرون بلدانهم ليمكثوا هناك طيلة ستة أشهر وأحيانا أكثر، ومن هم من يواظب على القدوم كل عام طيلة سنوات مضت.

هنا شاطئ "الترك"، أو ما يعرف بين أبناء الجنوب بـ "الـ 25"، مكان معزول تزينه فقط الرمال الذهبية والأمواج المترامية على مرمى البصر، بلون أزرق يريح النظر وصخور بحرية متفرقة في حواشي المكان، إضافة إلى عدد هائل من المقطورات حيث يعيش محبو المنطقة القادمون إليها من جل مناطق العالم، من بينهم ريشارد برنارد، فرنسي في أواسط الأربعينات، الذي يأتي إلى هنا منذ 13 سنة، ويمكث ستة أشهر على الأقل كل مرة.

ويقول ريشارد: "آتي إلى هنا لممارسة الصيد وركوب الأمواج، أتيت من الجبال ولا أحب المدن وأفضل أن أعيش هنا"، مشيدا بتعامل المواطنين المغاربة معه بالقول: "المغرب بلد جد مضياف، ولا نجد أي صعوبات خلال فترة تواجدنا هنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - mann الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:35
الأوربيون و خاصة الفرنسيون من أشد البخلاء، الفرنسي يأتي الى المغرب و في جيبه 200 أورو يقضي بها شهرا أو أكثر يشتري من الأسواق المواد المدعومة من طرف الدولة و يتبحر مجانا ! ماذا نستفيد من هؤلاء
2 - المغرب الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:53
يجب منع مثل هذه الظاهرة
هؤلاء عبئ على المغاربة إلا لأصحاب محطات البنزين مع الثلوث الناتج
لا يشترون الإ القليل خضر وفواكه لتهيئ وجبات اكلهم .....ا
لايربح منهم المغرب إلا الثلوث
3 - مغتربة مستغربة الأحد 08 شتنبر 2019 - 11:55
فئة عريضة من السياح الذين يقصدون المغرب من الطبقة الضعيفة او المتوسطة يستفيدون من المغرب اكثر مما يستفيد منهم مثلا هذه المنطقة ماذا سوف تستفيد من اصحاب الكرنفالات أغلبهم يقتنون الأطعمة المعلقة ويصيبون أفضل الأسماك مجانا التي لا يجدها اغلب المغاربة في الداخل ويستفيدون ايضا من الأثمنة الرخيصة للمواد الإستهلاكية المدعمة من الدولة في المناطق الصحراوية التي تصل احيانا لنصف الثمن او اقل في باقي مناطق المغرب
4 - DDF الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:07
بسبب تحايل الفنادق والجودة الرديئة والاسعار المبالغ فيها التي تفرض على السائح . صار هذا الأخير ياتي بكارافانه الخاص او يكتريه ويتجول به ويبت فيه ويتعامل مع التاجر والبائع بنفس طريقة تعامله معه . اعتقد المغاربة ان السائح الاجنبي غبي فندمو على ذلك.
5 - عبد ربه الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:12
هذه هي الحياة الحقيقية وإلا فلا .
6 - wald asfi الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.بالفعل هنالك تطور كبير في هذا النوع من السياحة باستثناء مدينة آسفي التي أمر المسؤول الاول باغلاق المخيم الدولى الوحيد في المدينة فى وجه السياحة الوطنية والدولية.
7 - Abdelghani الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:21
والدولة بواسطة وزارتها في السياحة فهي لاتستفيد شيئا من هؤلاء السياح اصحاب العربات السياحية او المنزل المتنقل,لماذا? لان اغلبيتهم متقاعدون واغلبيتهم من فرنسا والمانيا وقبل مجيئهم للمغرب فهم يشترو كل ما يحتاجونه من مواد غذائية ومشروبات وملابس تقريبا كل شيء يشترونه من بلدهم الام للمساهمة في اقتصاد بلدهم وبالمغرب المستفيد الوحيد منهم هم اصحاب محطات الوقود والشركات الملاحية للنقل لاغير.هم لايدفعون شيئا للخزينة المالية المغربية حتئ ارض المبيت الخاصة بهم لركن عرباتهم فهي مجانا والعبور الئ المغرب فهو بدون تاشيرة او فيزا يؤدئ عليها ويجب علئ الدولة مراجعة عدة اشياء تضيع علئ الخزينة ملايين الاورو وذالك وجب علئ المغرب ان يفرض التاشيرة علئ الاوروبيين.
8 - الأصييييل الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:24
المغرب يحتل المراكز الأولى في كل ماهو سلبي . سياحة الكراڤانات التي تتبجح بها وزارة السياحة، سياحة لا يجني منها المغرب أي ربح. ماذا ترجون من "سائح" فرنسي يذهب إلى السوق ليأخذ بطاطاتين ومطشة واحدة وجوج خزويات وبرتقالتين ، وعند التسديد، يقول له الخضار، خذها فابور !! سيياحة المزاليط والعجزة الفرنسيين الهرمين. منهم من يستغل وجوده ، لاسيما في جنوب المغرب، حيث مازال السكان السوسيين محافظين ، لأغراض تثير علامات الإستفهام ويتصرفون بعقلية المستعمر ، بعاداتهم المنافية لتقاليد المنطقة ولديننا الحنيف. ويتسببون في أضرار جسيمة للأرض وللفرشة المائية بإستعمالهم مواد خطيرة لتنظيف مراحيض كرافاناتهم. ومنهم من يجوبون الدواوير ويسألون السكان عن الصغيرة والكبيرة وعن التدين وعن العادات والتقاليد ،ويتدخلون فيما لايعنيهم. إسپانيا التي تجني من سياستها السياحية أكثر من 70 ملياااار أورو € سنويا، لاترحب بهؤلاء، لذلك يتجهون إلى المغرب، بلد le soleil marocain , le couscous marocain, l' hospitalité marocaine, وعند مغادرتهم بلدنا يتركون وراءهم سموم للبيئة.
9 - صحراويييييي الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:32
وماذا تستفيذ المملكة المغربية من اصطياف هؤلاء.. يأتون باكلهم وشرابهم وجميع مستلزماتهم...لا يشترون أي شيء من البلاد ..ولا ينامون في الفنادق بل تتم تلويث الطبيعة بالنفايات والمياه العادمة...يجب فرض رسوم جمركية كبيرة عند الدخول أولا.. ثم رسوم أخرى لكراء مكان الاصطياف والحراسة والنفايات والحقوق في استعمال وساءل الترفيه .. يجب أن تستفيد البلاد من هذا النوع من السياح .. يتوافدون بكثرة على المغرب لأنهم يستفيدون من السياحة مجانا .........
10 - حق ي قة الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:42
foutaise. ce genre d pseudo tourisme n'a qu'un effet insignifiant sur économie. j'ai vu même pour bouffer ils pêchent eux même. leurs déchets sur place. pollution... اتقوا الله فهاد البلاد. qd on va en congé en Europe essaye d faire l caravaning et tu verra les problèmes
11 - Sans Visa الأحد 08 شتنبر 2019 - 12:49
هذه هي السياحة بدون رسوم زيدوها على التهريب زيدوها على الارهاب اذن المصالح الأمنية غدي تخدم ببلاش...المغاربة من يبغوا اسافروا خصهوم الفيزا visa وعدة شروط اخرة تطبق عليه اما وقت الا قامة فهو في حدود لا يتجاوز شهر في العام...الخ الناس لي كيعرفا كفاش ادخلوا الفلوس على بلادهم $$$!!!؟؟؟
12 - stracoma الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:04
A mon avis il faut taxer chaque caravane qui entre au Maroc d'un montant de 2000 Dh
13 - amazigh الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:05
Azul,
la majorite des gens voit ce genre du tourisme negatif. et je trouve que c est faux. ces touristes participent au developpement du tourisme en general. Ces touristes font un certain Marketing pour nos regions. Sidi Rbat au sud d agadir sans ce genre du tourisme dans les annees 70 il n aura aucun hotel ou infrastrucure touristique dans cette regions. A mon avis il faut developper ce genre du tourisme et le rendre professionel. Tanmirt
14 - جعفر الأحد 08 شتنبر 2019 - 13:52
من يقول أن هؤلاء الأوروبيون لا نستفيد من سياحتهم شيئ فعلا هو كذلك ولكن لا تنسو أن بلدان هؤلاء هم من يحتوون ملايين المهاجرين المغاربة الفاريين من إنساد الأفق و ضيق الحال في بلدهم المغرب و يعيشون في أفضل حال و يعيلون أسرهم في بلدهم الأصل هذه بتلك
15 - ولد حميدو الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:20
لو ارادوا الاقتصاد سيبقون ببلدانهم ياكلون البيض و البطاطس و الدجاج و الحليب و مشتقاته التي بنفس الاثمنة عندنا
السفر بالكرافان هواية و منهم من جالوا جميع القارات بها و لكن في المغرب يستقرون فيها مددا اطول لان جوه صحي و لن يحتاجوا لفحوصات طبية
و عندما يطالبون بالتغطية الصحية و توفير مستشفيات القرب غادي يجري عليهم المغرب
هم ضاربين حسابهم و حنا ضاربين حسابنا على الاقل سيؤدون واجبات الاوطوروت للوصول الى اكادير او البنزين و المياه للوصول للداخلة
16 - karim الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:39
ومع كل هذا فالمغرب مستفيد على المدى البعيد والسائح ليس بمسؤول عن بؤس المغاربة متى نتعلم بان الربح السريع لايجذي نفعا البعض يضن بان السياح كلهم اثرياء
17 - مغربي الأحد 08 شتنبر 2019 - 14:45
ليس فقط المغرب الوحيد المتضرر، بل الهوالانديين هم اول من استعمل هاته الفنادق المتنقلة، و الاوربييون ،الفرنسببن و الاسبان لا بحبونهم، لانهم يحملون معهم المصروف من هولاندا، تكفيهم طول الطريق ، حتى المطاعم لا ينزلون ياكلون فيها.
18 - lee الأحد 08 شتنبر 2019 - 15:00
السلام عليكم اخواني ليكن في علمكم ان فرنسا اصبحت تحارب اصحاب mobile home لانها اصبحت سكنى المتسكعين والغجر لما يزيد عن عشرة سنوات مع استهلاكهم جميع انواع المخدرات لهذا التجءوا الى المغرب الحبيب الذي استقبلهم برحب صدر فهم سياح
4 série مكاين غير الطون والخبز ابالله عليكم ماذا سنستفيد منهم غير يبقوا في بلادهم
19 - اسفي المبكوبة الأحد 08 شتنبر 2019 - 15:02
كل المدن المغربية بها محطات خاصة بالكرفان الى مدينة آسفي تم إغلاق المنتجع الوحيد بالمدينة لأسباب مجهولة لا مرافق لا بنية تحتية لا مداخل تحمر لوجه مكين غير عمر بزطامك وشوف شي مدينة أخرى خدم فيها شي تلات أو أربع سنين وأبناء آسفي وااا أسفاه عليهم ميشيط ليهم غير الثلوث.
20 - خبر كان الأحد 08 شتنبر 2019 - 15:17
هذه أرخص السياحة وهي سياحة الكرڤان ، الأوروبيون في سن التقاعد لايقدرون ولوج الى الفنادق المصنفة بسبب ضعف قدراتهم الشرائية. فهم إما يستأجرون سيارات الكرڤان أو شراءها لغرض السياحة " أو استعمالها كبيوت المتنقلة"بسبب غلاء الإيجار وإرتفاع أسعار المعيشة .
فهم يترددون الى بلدان كالمغرب مثلا بسبب الطبيعة والثقافة والمعيشة الرخيصة بالنسبة اليهم.
وكذلك ظروف الأمن وقوانين المغرب تساعدهم الى السفر الى المغرب دون مراقبتهم .
21 - عبدربه الأحد 08 شتنبر 2019 - 15:47
جل التعاليق سلبية باستثناء البعض لنكون واقعيون هوءلاء اصحاب الكرفانات قد ادوا تذكرة الباخرة التى ثمنها يساوي ضعف اصحاب السيارات العادية يؤدون ثمن الطريق السيار لماذا لم نوفر لهم مخيمات camping حتى نستفيد منهم ؟؟؟ونوفر لهم يد عاملة تستفيد ويكون لهم مدخول مع عائلاتهم والكل مستفيد
22 - mre الأحد 08 شتنبر 2019 - 16:52
المغاربة ينتظرون أن يأتي السائح و يبدأ في توزيع المال الوفير بدون مقابل أو مقابل قلة النظافة و النصب و التسول و التحرش و الأكل المسموم في الشارع و الطرقات.
23 - اطلس الأحد 08 شتنبر 2019 - 17:14
مناطق كثيرة في فرنسا تمنع هذا النوع من السياحة على الفرنسيين أنفسهم نظرا للاضرار التي يخلفونها وعدم الاستفادة منهم لذلك فالكثير من البلديات تمنع عليهم المبيت .ترى ماذا نستفيد من هؤلاء سوى التلوث والقمامة
24 - Voyageur Marocain الأحد 08 شتنبر 2019 - 17:23
Je suis Marocain et je voyage en camping-car ( Caravane en language courant) avec ma femme retraitée de l'enseignement. Après toute une vie de bonne labeur et après avoir marié nos enfants nous avons décidé de partir enfin à la découverte de toutes les régions de notre beau pays . Nos voyages en camping-car nous permettent de nous rapprocher davantage de notre bon Dieu et de voir de plus près combien il est Grand et puissant . Nous souhaitons pouvoir partir un jour en pèlerinage à la Mecque en camping-car (caravane).
Comme vous pouvez le voir le camping-car a beaucoup de cotés positifs et constitue un mode non seulement de voyage mais aussi et surtout un mode de Vie exceptionnel par sa beauté, un mode de vie de grande liberté...
Dieu le tout puissant nous dit dans le Saint Coran : " {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} [الملك : 15]
صدق الله العظيم....والسلام عليكم.
25 - oujdi الأحد 08 شتنبر 2019 - 17:41
هؤلاء يتمتعون بما بقي لهم في الدنيا فكل من لم يقدر فعل أي شيء ينتقد بدون سبب
26 - Me again الأحد 08 شتنبر 2019 - 18:02
في الحالات مثل هذه لا يوجد قانون يؤطر سير و رحلات و تجوال و مرآب و مخيمات و مواقع الكرافانات. بالاضافة انها تقف و تذهب اينما تشاء لان السيارة احسن من الانسان المغربي, كما قلت عدة مرات في تعليقات على مواضيع و اخبار و مقالات كثيرة حول حوادث السير و الاكتضاض و الاستخواد على الملك العمومي من طرف السيارات و الديباناج اي سيارات اسعاف السيارات و ليس من طرف الباعة المتجولين! اما في اوروبا، فتقريبا ممنوع وجود الكرفانات سوى على الطرق! و أماكن وجودها محدد جدا و بثمن باهض!
27 - المهاجر الأحد 08 شتنبر 2019 - 21:54
كنصيحة لوزارة السياحة ...وكل الجماعات. ..وجب سن قانون يمنع كل كرفانة بالمبيت في الخلاء وتخصيص مخيمات لهدا الشأن. ..مع احتساب عشرون اورو الحراسة الليلية ....وفرض أداء ضريبة الصيد بالقصبة عليهم ....وستضربون عصفورين بحجر واحد ....محاربة البطالة لأن كل حراس المخيمات يحب أن يكونو من دوي اللغات الأجنبية و مداخيل الدولة والجماعات. ...كيف جاتكم الفكرة
28 - السياحة الذكية الأحد 08 شتنبر 2019 - 22:13
انا كمغربي هذا حلمي انشاء الله عند التقاعد او اقل من ذلك أولا: سأشتري كرافان مزيانة ثانيا سادفع طلب إلى السلطة للترخيص بحمل سلاح خاص وسلاح للصيد واجول المغرب طولا وعرضا يا سلام.
29 - محمدبنحده الاثنين 09 شتنبر 2019 - 18:56
هذه الكرافانات سياحة ابتكرها اصحابها لتجنب الاثمنه المرتفعة مبيتا وسكنا وإقامة وتنقلا وتتيح لاصحابها التعرف على المغرب كله فكرة تظهر ذوق الفرنسيين في العطلة وكيفية تنظيمهم لها ولمصاريفها وحبهم لجمال المغرب
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.