24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الدار البيضاء تبحث رفع المداخيل المالية للمدينة

الدار البيضاء تبحث رفع المداخيل المالية للمدينة

الدار البيضاء تبحث رفع المداخيل المالية للمدينة

تدرس جماعة الدار البيضاء، خلال هذه الأيام، إمكانية تعديل قرارها الجبائي، بغرض الرفع من المداخيل المالية للمدينة عبر تعديل بعض الرسوم والواجبات على مجموعة من القطاعات والمجالات.

وحسب منتخبين في المجلس الجماعي للعاصمة الاقتصادية، فإن المكتب المسير للمدينة يشتغل، هذه الأيام، على بعض التعديلات في القرار الجبائي، والتي قد يتم تقديمها في دورة أكتوبر المقبلة من أجل التصويت عليها.

وأكدت مصادر هسبريس الإلكترونية أن بعض المشاورات بدأت تتم بين عدد من المنتخبين حول تعديل القرار الجبائي الجماعي المحدد لنسب الضرائب والرسوم والواجبات المستحقة لفائدة ميزانية الجماعة الترابية.

وفي هذا الصدد، وقررت جماعة الدار البيضاء، عبر لجنة المالية والميزانية، عقد يوم دراسي حول القرار الجبائي، الأسبوع المقبل، "في إطار تنزيل واش التنمية لمحلية الذي انخرطت فيه جماعة الدار البيضاء بشراكة وتنسيق مع جميع الفاعلين المؤسساتيين".

وسبق أن قامت جماعة الدار البيضاء، في إحدى دوراتها، بالمصادقة على تعديل وتتميم القرار الجبائي رقم 1/2018.

وتهدف الجماعة، من خلال خطوة تعديل القرار الجبائي، الرفع من مداخيلها عبر الزيادة في نسب الضرائب والرسوم والواجبات المستحقة لفائدة ميزانيتها.

وتعاني العاصمة الاقتصادية من أزمة حادة في المداخيل، حسب العديد من المنتخبين المحسوبين على المعارضة؛ فلم تتجاوز الميزانية العامة برسم سنة 2019 حدود 357 مليار سنتيم.

وتعرف ميزانية الدار البيضاء استنزافا كبيرا على مستوى نفقات التسيير، وضعفا في المداخيل وثقلا في النفقات الاچبارية، ناهيك على كونها تضخم أموالا طائلة في صناديق شركات التنمية المحلية التي تقوم بتدبير عدد من المشاريع.

ويطالب منتخبون في العاصمة الاقتصادية المجلس الجماعي بضرورة العمل على استخلاص الأموال المستحقة للجماعة والعمل على تقليص الباقي استخلاصه وكذا توسيع الوعاء الجبائي ليشمل مجالات توجد خارج حسابات الجماعة، على الرغم من استفادتها من خدمات هذه الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - بوحاطي الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:20
لا شيء يبشر بخير في هده البلاد السعيدة طبعا الرفع من الوحبات و الرفع من المداخيل تكون على حساب المواطن لينعم في الاخير خدام و حماة الوطن من وزراء و برلمان الى اخره
2 - Kamal Deutschland الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:24
المشكل ماشي غير في المداخيل، المشكل الأكبر هو ٱستنزاف الميزانية عن طريق الغش في تمويل البنية التحتية حيث على الورق يتم رصد مبلغ وعلى أرض الواقع يستعمل ربع المبلغ فقط والباقي في الجيب. تمويل البنزين والتنقلات والإقامات لجميع الأعضاء وتمويل رحلات أبناءهم وزوجاتهم على حساب الدولة وأستعمال سيارات الدولة للسفر وقضاء العطل.الإستيلاء على عقارات الدولة وٱستغلالها لأغراض شخصية. تشجيع المجرمين على الترامي على الشوارع والمناطق المكتضة لاستخلاص الملايير من أجل ركن السيارة بعشرة دراهم في وضح النهار على مرآ ومسمع الشرطة وٱبتزاز المواطنين.كيقولو كنكريو الباركينغ!!!! وعلاش متستغلوش نتا نيت. كفاش تكريه رخيص وهما كيدخلو منو الملايير؟؟؟؟. هذا ٱستحمار للشعب الذي مع الأسف يساعد على هذه الفوضى.باراكا من الكذوب والتحرميات .را كلشي باين.الله ياخذ الحق.
3 - meme الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:29
علاش اسي تزيدوا في الضرائب على شوانطكم المعبدة الزينة على النقل ديال الحافلات على عام عاد يجي طوبيس على الازبال المنتشرة في كل مكان على الكارديانات اللي طالقينهم علينا درب فيه 20 كارديان علي الفراشة اللي حابسين الطرقات على القهاوي اللي حابسين الطرطوارات على ديك التنمية البشرية اللي مستغلينها غي حبابكم وعائلاتهم و صحابكم وفوق كلشي ماقادرينش تسيروا مدينه سير تنعس في دارك وخلي ناس الكفء اللي قادرين يسيروا العالم حاضين غي الشعب فين ما طبو ضورو فيه حسبنا الله ونعم الوكيل فينكم ابيضاوة بانوا را يحساب ليهم انقرضتوا يالله اولاد حدو خرجوا العينين وشكرا هسبريس
4 - فدواششش ولد درب غلف الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:51
ويبقى المواطن هو عجلة الإغاثة الوحيدة التي تفرض عليه الرسوم والجبايات الإضافية من طرف المجلس .. للنفخ في الميزانية ... ويبقى كذلك التسيير الغير معقلن هو سبب العجز المالي .. شركات التنمية المحلية التي تقوم بتدبير عدد من المشاريع. شركات.تضخ فيها أموالا كبيرة مع العلم ان مصالح مجلس المدينة يعج بمجموعة كبيرة من الموظفين الجماعيين..منهم من يشتغل ومنهم من يتلقى راتبه الشهري.. اظف الأسطول الضخم من السيارات الخصوصية للمسؤولين والهواتف النقالة والسفريات ووو.. اظف كذلك إلى التدبير العشوائي لسوق الجملة الذي يستفيد منه السماسرة والمضاربين من أموال طاءلة على حساب المواطن من غلاء الأسعار وعلى المجلس من عدم دفع رسوم وواجبات .. يجب إعادة النظر في التسيير المالي وعقلنة المصاريف وفرض التقشف على الجميع حتى تتعافى ميزانية المجلس من النبدير المالي ...كما يجب ترك المواطن البيضاوي يعيش كباقي الخلق لان الزيادة في الرسوم والجبايات عليه هو طريق سهل للمجلس لكن يشكل ضربة قاضية للقدرة الشرائية والاقتصاد والاستثمار ...وبه وجب الإعلام والسلام.
5 - على قد لحافك مد رجليك الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:54
ترشيد النفقات، تقليص سيارات الجماعة، مراقبة استهلاك الوقود، الحدف النهائي لحفلات الإستقبال، استعمال الطاقة الشمسية لإنارة الشوارع والأزقة، ترشيد استعمال البونات الجماعية ..... فيض من غيض.
6 - حداوي مغربي مغربي الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:55
الزيادة في الضرائب.....
هذا هو الحل؟؟؟؟؟وكما يقال:زد على احمير ااشلح ما نايضش ما نايضش!!!!!!!لماذا لم تبحثوا عن الأموال التي تستنزفها أجور الموظفين الأشباح؟ لماذا لم تبحثوا في الأموال التي *تسرطها *ميزانية التسيير ؟ لماذا لم تبحثوا في اختلالات عقود التفويض و التى تتسبب للجماعة في خسارة ملايين الدراهم عند فسخها؟؟لماذا لم تبحثوا في تعثر المشاريع المراد إنجازها والتى استنزفتها انعدام الحكامة ؟؟؟ أن كنت لا تستحي فقل ما شئت و افعل ما شئت،،،،،ادعكتم إلى الله...
.
7 - أيوب المغربي الخميس 12 شتنبر 2019 - 13:23
هناك حل سهل لا يحتاج إلى عناء ولا إلى تخطيط...ارفعوا الضرائب حتى يزداد حب الناس لكم...فأنتم أهل لها...فبفضلكم صار المغرب من بين الدول المتقدمة...وصارت تجارة البلاد في الدين تجارة تذر دخلا كبيرا لأصحابها
8 - بييضاووووى الخميس 12 شتنبر 2019 - 13:45
أشرنا هنا في هيسبريس أن الاستثمار هو قاطرة المداخيل المالية للدولة ومجلس البيضاء .. وهو الذي يخلق فرص التشغيل المباشر وغير المباشر ويساهم في الاقتصاد الوطني. .وكمثال على ذلك حرمان أزيد من 900 عاءلة من الاستثمار في مشروعهم السكني ..يوجد في شارع القدس الإنارة عين الشق بالبيضاء ..مصالح جماعة عين الشق بالبيضاء ترفض الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية تم بناؤها في شارع القدس .. كما أن مجلس البيضاء يرفض الترخيص لتصميم تعديلي يطابق التصميم المديري الجديد لسنة 2013 .. وهي قرارات تشكل ضررا كبيرا على مصلحة 900 مواطن يريدون الاستثمار في مشروع يدر دخل مالي من رسوم جبايات للدولة والمجلس ..كما سيساهم بحظ وافر في نمو الاقتصاد الوطني والتشغيل والرواج... ونلتمس من كل المسؤولين تطبيق ما جاء في خطابات جلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره الأخيرة .. ونلتمس ونطلب من كل المسؤولين تبسيط الاجراءات والمساطير ...
9 - مغترب الخميس 12 شتنبر 2019 - 14:48
لو فرضوا إتاوات على المشرملين حاملي السيوف لا كانت الدارالبيضاء اغنى من موناكو
10 - FARHAT الجمعة 13 شتنبر 2019 - 03:37
الحل الوحيد من اجل الرفع من المداخيل هو محاسبة المسؤولين عن سوء تدبير الشأن العام ومعاقبته حسب المنسوب اليه .
11 - محمد بنحده الجمعة 13 شتنبر 2019 - 16:39
من يصدق هذا ؟ الدارالبيضاا تبحث عن مداخيل وهل مدينة الدارالبيضاا فقيرة؟ اليست الدارالبيضاا هي عاصمة المغرب الاقتصادية هناك خلل ما يجب رصده لان الدارالبيضاا تملك كل مقومات واسباب الرقي والتنمية والزدهار بمواردها المالية الكبيرة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.