ساركوزي: المغرب محور الاستقرار .. وتطور أوروبا رهين بالمملكة

ساركوزي: المغرب محور الاستقرار .. وتطور أوروبا رهين بالمملكة
الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:10

أعرب نيكولا ساركوزي، الرئيس السابق للجمهورية الفرنسية، عن حبّه للمملكة المغربية، وكذلك لمختلف جوانب الثقافة المغربية، معتبرا أن “المغرب بلد الثقافات المتنوعة والتاريخ العابق بالتراث”، مشيرا أيضا إلى الخصوصية الثقافية التي تربط المملكة بالجمهورية الفرنسية منذ عقود”.

ساركوزي، الذي كان يتحدث خلال أشغال الجامعة الصيفية الثانية للاتحاد العام لمقاولات المغرب بالدار البيضاء (CGEM)، الجمعة، قال إن “المغرب يحتل مكانة مهمة داخل البحر الأبيض المتوسط، باعتباره قطبا محوريا للاستقرار في المنطقة”، مؤكدا أن المملكة “شهدت، منذ تولي الملك محمد السادس العرش، الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية البارزة”.

وأضاف الرئيس السابق للجمهورية الفرنسية، ضيف شرف هذه النسخة من الجامعة الصيفية الثانية لـ”CGEM”، أن “المغرب حافظ على استقراره رغم الأوضاع في المنطقةّ”، موضحا أن “المشهد الدولي مطبوع بأزمة اقتصادية، ومرد ذلك إلى كوننا نعيش في القرن الواحد العشرين لكننا مازلنا نشتغل بآليات مؤسسات القرن العشرين، الأمر الذي يحول دون تحقيق النجاعة المطلوبة في الفترة الحالية”.

وبخصوص علاقة “قيصر روسيا” بالاتحاد الأوروبي، لاسيما في ظل العلاقة المتوترة التي تجمعه بالرئيس الأمريكي، شدد ساركوزي على أن “ماكرون فعل خيرا حينما اقترب من بوتين، لأن أوروبا في حاجة ماسة إلى الرئيس الروسي”، مردفا أن “الأزمات التي يشهدها العالم، رغم مخاطرها وانعكاساتها، فإنها عبارة فرص في نظري”.

“يجب إعادة النظر في تمثيلية المؤسسات الدولية”، يورد الرئيس الفرنسي السابق، داعيا إلى ضرورة “إدراج الدول الإفريقية والعربية في هذا الصدد”. كما أشار المتحدث إلى طبيعة العلاقة التي تربط كلا من المغرب والمارد الأوروبي قائلا: “لا تطور للمغرب دون أوروبا، ولا يمكن أن يتقدم الاتحاد الأوروبي بدون تنمية الدول الإفريقية، بما في ذلك المغرب”.

وطالب ساركوزي بـ “إعداد نموذج تنموي مشترك بين القارتين الأوروبية والإفريقية، من أجل مجابهة التحديات التي تؤرق العالم في الفترة الراهنة”، معتبرا أن “تشييد البنيات التحتية هو أساس تحقيق التقدم التنموي في جميع البلدان”، موردا أن “المغرب يتوفر على موارد طبيعية هائلة يمكن تحويلها إلى إمكانات اقتصادية محورية، لاسيما في ظل توفر الإرادة السياسية لتحقيق النهضة”.

كما لفت المصدر عينه إلى كون “الاستقرار يعتبر كنز المملكة؛ إذ لا يمكن الحديث عن أي مشروع تنموي بدون وجود السلام والأمن، لكن يجب توحيد الجهود في المنطقة حتى تعود بالنفع على الكلّ، إنما هناك علاقة استفهام بشأن الجزائر حاليا، الأمر الذي يضع مهمة كبرى على عاتق المغرب، لأنه صار القائد الأساسي داخل المنطقة، بحيث بات يضطلع بأدوار استراتيجية كبرى”.

ولم يُخف رئيس الجمهورية الفرنسية السابق قلقه من الانفجار الديمغرافي الكبير الذي يشهده العالم والتحديات التي يمكن أن تترتب عن ذلك، بما في ذلك المغرب الذي “أصبح يشهد نموا مطردا للهجرة”، على حد قوله، مشيرا إلى “غياب مؤسسة دولية من أجل متابعة هذه التطورات الديمغرافية”.

‫تعليقات الزوار

63
  • Hamid
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:34

    هههههه نفس السياسة المخزنيه. استدعاء فرنسيين ليقولوا العام الزين و اخفاء مشاكل الكبرى للمغرب. المغاربة عاقوا.

  • agadir
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:35

    شوف السي سكوزى شى كنتغدا نخويو هذا البلاد اما عن حديثك عن التطور كينا غير فى الاداعة المغربية المغرب تراجع الى الوراء من جميع الميادين

  • نريد العيش الكريم والعدالة
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:46

    يا ساركوزي كفى من النفاق والكذب والتطبيل وتصفيق للفساد راه البلاد غارقة في المشاكل حتى الاذنين وما بقاتش شي حاجة لي كتفرح فهاد البلاد وكولشي مهمش وكولشي تيعاني والجرائم والتشرميل والانتحارات حطمنا فيهم الرقم القياسي على الصعيد الدولي والشعب المنكوب المفقر المهمش كولشي باغي يهاجر ويخوي البلاد وقطاع الصحة زيرو وقطاع التعليم زيرووالخدمة ماكيناش والمعيشة غالية وانتشار ظاهرة الدعارة والبيدوفيليين والمخدرات في كل شبر من هذا الوطن الجريح وزيد وزيد واللائحة طويلة

  • nadori
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:48

    الحمد لله رؤساء دولة فرنسا متشبثين بالعلاقة الأخوية المبنية على المصالح المشتركةمنذ استقلال المغرب الى يومنا هذا,وفي عهد الرئيس الفرنسي السابق نكولا ساركوزي كانت علاقة جد متينة بحيث هذا الشخص الرائع كان من المدافعين بدون ملل ولا عياء على قضية وحدتنا الترابية وما زال يتبنى الدفاع عن هذه القضية بدون شك.انه صديق المغرب الوفي وانا احبه واحب من يحبه.واقول له ان المغرب بلدك الثاني فاهلا وسهلا بك وباهلك الكرام

  • مغرب الاسترار و الأمن للجميع
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:49

    شكر سيذي الرائيس السابق الفرنسي على تلبية الذعوة حينما يشهد شخص كا سار كوزي على المغرب المنفتح انه لا شيء سيضل في عمق المغربيات و المغاربة الله الوطن الملك

  • المغترب
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:50

    وتطور أوربا رهين بالمغرب hhhhh…. هادي واعرة

  • محمد بلحسن
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:50

    فعلا, فعلا "المشهد الدولي مطبوع بأزمة اقتصادية، ومرد ذلك إلى كوننا نعيش في القرن الواحد العشرين لكننا مازلنا نشتغل بآليات مؤسسات القرن العشرين، الأمر الذي يحول دون تحقيق النجاعة المطلوبة في الفترة الحالية" وأضيف: علاج تلك الأزمة الاقتصادية يتطلب إيجاد حلول قطاعية كل حالة على حدة (au cas par cas).

  • موسى
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:51

    تطور فرنسا واستقرارها رهين بإستمرار نهب خيرات المستعمرات و على رئسها المغرب . والتي تعتبر اكبر بزولة منتجة للحليب الخام.

  • جمال
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:51

    ساركوزي ما بقات عندو حتى قيمة فبلادو و الاعلام ديال بلادو ما بقاش كيذكرو و ملي كيكون دايز كيلوحو عليه البيض و الحجر و متابع على ذمة قضايا فساد مالي و انتخابي و كلشي كيعرف العلاقة لي كانت عندو مع القذافي و لي ملي تفرشات قضيتو ناض هجم على ليبيا و قتل و شرد الالاف من الأبرياء باش يلهي العالم على فضيحتو.. هاد السيد جايبينو يعطينا دروس فالنموذج التنموي الجديد و الأكثر من ذلك أن الدار البيضاء اليوم كانت مرونة بسباب الزيارة ديالو و تم منع العديد من المستخدمين من الولوج إلى مقرات عملهم (casanearshore) باش سيادتهم ما يزعجوا حتى واحد..
    بطبيعة الحال غادي يشكر المغرب حيث الحضور ديالو مكانش لله فسبيل..
    أضف إلى ذلك الوزراء و المسؤولون السامون لي خلاو مكاتبهم و جا يحضرو للجامعة الصيفية ديال CGEM واش بهاد المؤتمرات غادا تزيد البلاد القدام؟
    الله يصاوب لينا من عندو

  • عبد الله
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:53

    كلام جميل … طبعا لأن فرنسا تعيش عالة على هذه الأرض السعيدة وعلى المغاربة وتمتص دماءهم عن طريق شركاتها الامبريالية وتنهب ثروات المغرب، ولا زال المغاربة بحاجة الى حرب تحرير ثانية لكن شرط ان تكون حقيقية هذه المرة وبعيدا عن تواطؤ وتدخل الخونة.

  • الحسين وعزي
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:53

    ساركوزي من النوع الذي يصِحُّ فيه المثل المغربي الدارجي القائل: ضربو لحلقو ينسى اللي خلقو..

  • شمس اكتوبر
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:55

    كلام الرئيس السابق فيه نوع من التملق للمغرب.هذا الرجل هو من دمر ليبيا

  • البقرة الحلوب
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:00

    القارة الافريفية بقرة حلوب ومصدر لثرواة بالنسبة لاروبا ومازات مستعمرة من طرف شركاتها.

  • محمد جلال
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:02

    لماذا لا يحب المملكة المغربية ؟ بل هي مصدر ثرواته بعد انتهاء مهمته كرئيس لدولة فرنسا الاستعمارية التي سلبت ولا تزال تسلب خيرات البلاد.

  • sellam souiri
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:09

    Les marocains n’oublieront jamais qui a imposé le projet faramineux TGV ce qui a donné un coup fatal aux finances du pays et fait disparaître l’enseignement et la santé publics!!

  • lecteur
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:10

    Poursuivi par la justice de son pays sur plusieurs dissuers de corruption et pourtant invité par notre CGEM.Pourqoui?Quelle valeur ajoutée?

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:12

    الرئيس الفرنسي الاسبق لايهمه الان الا البزنيس فقط لم يشر ولو بكلمة واحدة الئ القضية الوطنية الاؤلى خشيت ان لا يفقد مصالحه الخاصة في الجزائر الكل يتهافت وراء المصالح الشخية رجال الاعمال هكذا

  • كلام معسول ولكن
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:15

    ساركوزي سياسي محنك وفي نفس الوقت مخادع تهمه فقط مصلحته هذا الخطاب يجدده كل مرة حينما يزور المستعمرات القديمة كتونس والجزائر مثلا.

  • مولاي سعيد راشيد
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:17

    هده أكبر إهانة للمغرب والمغاربة من كلام الرئيس السابق لفرنسا

    لا تطور للمغرب دون أوروبا، ولا يمكن أن يتقدم الاتحاد الأوروبي بدون تنمية الدول الإفريقية، بما في ذلك المغرب".

  • hamouda
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:24

    أصبر سيدي الرئيس
    الحوالا والبؤساء ينتقدونك
    من كترت بغضهم وضغينتهم وحقدهم وحيرتهم وضعفهم الفكري فهم ينتقدونك لأنك بكلمتك هاته رفعت من قدر المغرب الشامخ اصلا

  • ملاحظ
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:28

    لغة الخشب مقابل قضاء ايام في افخم فنادق مراكش وما إلى دلك

  • الله إنجينا وجهك
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:37

    الله إعطينا وجهك .الله إعطينا وجهك .الله إعطينا وجهك .

  • Rais
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:41

    Payez le et il dira ce que vous voulez ! Un grand corrempu par kaddafi et autres .

  • C'est Normal
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:43

    Sarkozy, rappelons le, est un gros sioniste qui déteste les arabes, les musulmans, africains mais qui adore leurs fortunes, richesses et dictatures…
    Il a volé énormément d'argent à la Libye et à beaucoup de pays africains, y compris le Maroc (Le TGV marocain en est un exemple…plus que 3 milliards d'Euros!)
    Il est un vrais gros sioniste, aux bottes de ses maitres, en 'Palestine occupée' , USA, etc.
    Et il gère la plus grosse fortune de l'Etat du Qatar depuis Marrakech….avec beaucoup de colonisateurs français, suisses établis dans cette ville et au Maroc…
    C'est donc Normal qu'il adore le Maroc….
    Il a raison l'Europe a besoin du Maroc car les gros patrons, politiciens, services secrets, militaires, personne de la grosse média qui commandent en Europe..Ont besoin de la viande humaine fraiche (putes mineures: garçons comme filles) que le Maroc met à disposition de ces gros criminels…Et on sait trop bien que le Sexe est très important pour les colonisateurs qui commandent Monde

  • ارا شي بلاغ
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:52

    كم اكره تعليقات السياسيين او الرياضيين او الفنانين او المهاجرين الاجانب عن المغرب ساركوزي لا يحب المغرب بل يحب خيرات المغرب جاك المغرب زوين حيت تعامل فيه كملك وتنال مقابل ضخم لما تقوله اما المغاربة لا ينالون نفس امتيازاتك ان كنت انت تحب المغرب فالمغاربة لا يحبونك
    واحد المرة جا واحد الوفد ياباني للمغرب ودارت معاهوم القناة الاولى استجواب اشادو بالمغرب وانهم يريدون ان يستفيدو من التجربة المغربية واخر هته الشطحال تصريح الرئيس الجديد(من دولة مالي ) للاتحاد الدولي لكرة السلة عن كرة السلة بالمغربية على انها رائدة والدوري المغربي لم يكتمل وهو متوقف مند شهور وكرة السلة في المغرب في ازمة كبيرة مند سنوات وبغست نعرف واحد الحاجة علاش اي اجنبي طيزور المغرب وكيديرو معاه الصحافيين المخزنيين استجواب كيسولوه كيجاك المغرب ودائما كيكون جواب دبلماسي ومجامل بان المغرب زوين ومستقر وووو

  • تتمة ...
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 21:56

    … سبق للحسن الثاني ان قال :
    Le train de l'Europe passera par le Maroc.
    وقال بان المغرب شجرة جذورها في افريقيا واعصانها في اوروبا.
    مشكل المغرب في الحكومات التي تتحكم فيها عقول محافظة ليست قابلة للاستشراف المستقبل.
    اننا في القرن 21 قرن الرقمنة وما زلنا مختلفين حول لغة التدريس.
    التي يجب ان تكون لغة البرمجة الحوسبية وهي لغة الرقمنة والمستقبل.

  • hassan
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:07

    il aurait dû dire ça en temps déjà passé au moment où il était président.ce n'est que de l'hypocrisie des politiciens abandonnés.du blabla pour retourner sur scène politique

  • mmm1962
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:09

    Sarkozy a été mis dehors par les électeurs français et il est poursuivi dans plusieurs affaires et les dirigeants marocains de notre pays lui donnent de la valeur qui ne mérite pas

  • الوكيلي محمد
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:10

    وماذا عن المغرب.الا تدعونا و شاننا. أوربا تتطور.ونحن
    نتأخر.نهبتم ثروتنا. وقتلتم رجالنا ونسائها و أطفالنا وادمغتنا.ومازلتم تنهبون ثروتنا.

  • مروان
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:13

    السيد ساركوزي يعني ان تطور اوروبا رهين بتمنية افريقيا يقصد ان صعود افريقيا سيرفع من رقم معاملات الشركات الفرنسية العملاقة المتغلغلة في افريقيا كطوطال واورونج ورونو وانجي واخرون
    اما اوروبا فقد وصلت لما تريد
    والمغرب لازال في بداية الطريق

  • karim
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:16

    ساعتين لساركوزي ، ياخد فيها 200.000 يورو .

  • samir
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:22

    لو كنا درسنا بالفرنسية لفهمنا ما يقول فخامة الرئيس ! شر البلية ما يضحك

  • سيفاو
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:30

    لولا النهب المنظم لثروات الدول الإفريقية لكانت فرنسا واحدة من الدول الفاشلة اقتصاديا…

  • ملاحظ
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:35

    المرجو الكشف عن المبلغ الذي سلم لساركوزي لمشاركته في هذا المنتدى. هو لا يشارك بالمجان . اطلعونا على كل شيء كما تفعل صحافة اوروبا

  • العيد
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:39

    هاذا الرجل اين توجهه لا ياتي بخير مسلمين فرنسا لم ولان ينسو مواقفه اضد الرموز الدينية بين قوسين الاسلامية الى يومنه هاذا ليبيا تعيش الانقسام وتدخلات الاجنبية هاذا حصاد سركوزي اينم توجهه لا ياتي بخير

  • IVRY
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:41

    ساركوزي يقدم محاضرات بالمقابل وبمبلغ كبير .لهدا فهو يحب المغرب ويقدمه كدولة متقدمة

  • عمر
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 22:45

    سركوزي صديق كبير للمغرب ومن اكبر المدافعين والمؤيدين للوحدة الترابية للمغرب وعلاقة فرنسا مع المغرب كانت ممتازة في عهده والمغاربة يقدرون ويحترمون من يدافع عن مصالحهم ولن ننسى مواقف سركوني الرىيس الفرنسي

  • بعد مليون
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:08

    أكثر حاجة كتخليني متأكد أن المغرب عمرو يتقدم ولو من بعد مليون عام هي فرنسا ماهاديش تخليه. كذلك باقي المستعمرات السابقة.

  • Md bihi
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:08

    يعني هذا أن أوروبا لا تقوم لها قائمة ولا تطور ولا إزدهار إلّا بوجود المغرب البلد المتقدم الضّالع في الرّقيّ والعلوم والصناعة الثقيلة والخفيفة وووووو ، ما عرفت آشنو . واااا تيْقو هاذ الثعلب ديال ساركوزي لّي نفضاتو فرنسا راه كيقلّب لمّن القرد ويضحك على من شراه

  • حميد
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:16

    ساركوزي كاري حنكو. هذا الرجل مثل الالة التي توجد في الحانات تضع فيها بعض النقود وتختار الأغنية التي تريد.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 13 شتنبر 2019 - 23:56

    الجامعة الصيفية المغربية تناقش قضايا الاقتصاد المغربي و موقعه و علاقاته مع اوروبا و ابراز ثقافته و تراثه و تقاليده العريقة و دعوة شخصيات عالمية وازنة لحضورها مثل الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي اما الجامعة الصيفية الجزائرية التي تصرف عليها ملايين الدولارات فانها تناقش تفاهة البوليساريو التي ليست لها علاقة بهموم الشعب الجزائري الشقيق و يحضرها اركان النظام و التافهون من كل بقاع العالم و الارهابيون و الانتهازيون الذين يعرفون من اين تؤكل كتف الاغبياء فالنتائج التي خرجوا بها هي خريطة طريق لزعزعة استقرار المغرب و خلق الفتنة داخل مدنه الصحراوية فعلى هؤلاء المنتقدين و العدميين ان يقارنوا بين الجامعتين و المواضيع التي نوقشت في طنجة و بومرداس جامعتنا يناقش ضيوفها قضايا الشعب المغربي من عدة زوايا و جامعتهم تناقش شؤون غيرهم انها اغرب جامعة صيفية سمعت بها في حياتي من تنظيم اغبى و افسد نظام عرفه التاريخ الحديث.

  • Madrilaine
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:25

    بالامس القريب كان ساركوزي ا لاخ الحميم لمعمر القذافي و استقبله في باريز بالبساط الاحمر و فرش له خيمته في قلب عاصمة باريز و بعد فترة قصيرة انقلب عليه و كان لاشئ لا صار و اعلن عليه الحرب حتى انتهى منه.
    هذا الرجل اعلن حاربا ضد الجالية الاسلامية و بالخصوص شمال افريقيا و ارد ان ينزع منهم كل المساعدات.
    هذا الرجل ترك وراء فرنسا في الديون الذي لا تحصى و لا تعد و بالنسبة للفرنسيين هو اسوء رئيس عرفته فرنسا عبر التاريخ و حين انقلبت علىه الايام و ظهرت الحقيقة لم يجد اي مكان للهروب استدعاه القصر الملكي و كرمه بقصر في مراكش هذي هي سياسة المغرب, سياسة ???? بامتياز.

  • محمد
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:32

    نخليو الدبلوماسية لمواليها
    شد في الجديد و البالي لا تفرط فيه

  • عادل مراد
    السبت 14 شتنبر 2019 - 00:37

    و ما تلك بيسارك يا سركوزي ( انظر الصوره)
    صح مستقبل اروربا مرهون بسرقه خيرات المغرب و امتداد مشكل الصحراء التي تستفيد منها فرنسا خاصه و اوروبا عامة و المغربي عطينلو السب و الشتم على اعداء الوحدة الوطنيه.

  • Ziad
    السبت 14 شتنبر 2019 - 06:13

    اود الاشاره فقط الى لغه الجسد وجلوس رئيس دوله بهذه الطريقه اللاخلاقيه امام نخبه الوطن
    للاسف !

  • المهاجر
    السبت 14 شتنبر 2019 - 06:27

    ساركوزي نسيه العالم ولم يعد يعني شيئا سواء في فرنسا او في العالم .أما ملفات فساده فلا تزال في المحاكم فويل له يوم تخرج لحيز التنفيذ…هه
    ساركوزي كيكبرو لو الشان غي لمغاربة حيث هو ذكي يسمعهم ما يحبون سماعه.

  • nabil
    السبت 14 شتنبر 2019 - 06:38

    Donnez moi une villa dans les palmerais qui coûte 5 million d Euronext je vais vous dire que le Maroc est le plus beau pays du monde ,oui Mr sarco n'as pas encore réglé ces problèmes avec la justice française ,corruption et trafic d'influence…..
    il peux dire ce qu il veux ,ces cartes sont brulė et ça parole ne vaux plus rien

  • Gomari Said
    السبت 14 شتنبر 2019 - 06:58

    الازمة الخفية التي ضربت الدول الاوروبية لم تاتر في فرنسا بفضل جهود مستعمراتها وسواحها وترواتها

    الصهيونية قسمت العالم الى 4 مجموعات :
    افريقيا : تغدي العالم بالمواد الاولية والخامات
    اسيا والصين: مكان الانتاج العالمي ومعمل العالم
    اوربا:تضع الخبرة والتصميم والتوزيع والاستهلاك المفرط
    امريكا: تضع المال والقروض والنصب especulation

    افريقيا وامريكا الاتينية : زريبة العالم
    وعلى راسهم المغرب القريب من اوربا وبدون تاشيرة
    بعض الصناعات لكي يبقى حيا حتى يستمر الاستغلال

  • Hakim
    السبت 14 شتنبر 2019 - 07:27

    تطور فرنسا رهين بحلب مستعمراتها وحلب خيراتها من طرف فرنسا. واستمرار الخونة في تسيير دول شمال افريقياز ساركوزي حارب ليبيا

  • miloudi
    السبت 14 شتنبر 2019 - 07:39

    ساركوزي: المغرب محور الاستقرار .. وتطور أوروبا رهين بالمملكة , ما عسانا نقول سوى ان لم تستحي فقل ما شئت ! كفاكم استحمار لعقول الشعب , ساركوزي اتى الى المغرب ليملاء جيوبه لا غير .

  • سمير
    السبت 14 شتنبر 2019 - 07:43

    .
    لا حديث عن إرساء الديموقراطيه الحقيقيه في المغرب كالتي تتمتع بها بلاده. والدول الغربيه عامه.
    واضح انه كالعديد من أمثاله يتقاضى راتب من السلطه المخزنيه اي من الخزينة الوطنيه لكي يغض النظر عن هذه الوضعية الغير الطبيعيه التي يعيشها الشعب المغربي.

  • Med
    السبت 14 شتنبر 2019 - 08:12

    Bonjour Monsieur Sarkozy et soyez bien venu au pays des merveils, un pays des milles et une nuit. Tout court Monsieur, Si la justice Française était intègre et libre et sérieuse comme elle est au Japon, les politiques véreux comme vous, ils seraient en prison, juges et condamnes dans l'immediat pour crime d'humanite, vous avez detruit tout un pays , que diriez vous des morts de la LiBye, vous avez assassine non seulement Khaddafi mais vous avez detruit toute nation avec un sang froid et la politique marocaine vous accorde l'engagement aux services de vos OBJECTIFS, la honte pour cette politique marocaine.

  • Simon
    السبت 14 شتنبر 2019 - 08:37

    يا ساركوزززززز ي،أنت من دمر ليبيا بطائرات الرافال،و بسببك يموت المئات غرقا هربا من ويلات الحرب الأهلية التي اشعلتها .

  • جمال دين
    السبت 14 شتنبر 2019 - 09:21

    كل شيء جميل في مغربب على لسان ساركوزي في قصره بي مراكش لا يسدد لا ماء ولا كهرباء ولا غرايم
    يتكلم نصف ساعة في ملتقى بمراكش يربح 20.000euro
    نعم مغربب تشبه اليابان وماليزيا

  • تاج الدين
    السبت 14 شتنبر 2019 - 10:06

    موردا أن "المغرب يتوفر على موارد طبيعية هائلة يمكن تحويلها إلى إمكانات اقتصادية محورية، لاسيما في ظل توفر الإرادة السياسية لتحقيق النهضة".

    – واش فهمتو "في ظل توفر الإرادة السياسية لتحقيق النهضة"
    انتهى الكلام

  • حفيظة من إيطاليا
    السبت 14 شتنبر 2019 - 10:13

    إلى 4 – nadori

    لو تم توجيه الدعوة لساركوزي لإقامة سياحية باذخة في الجزائر على حساب الدولة الجزائرية، وتمَّ نفحه بمبلغ مالي سخي ودسم، فإنه سيقول عن الجزائر نفس الكلام الذي قاله هنا عن المغرب.. الرجل انتهت صلاحياته ولم يعد له تأثير في الساحة الفرنسية، إنه يبيع الكلام لمن يريد شراءه منه. ساركوزي شاطر جدا.. والملفت هو أن له هتِّيفا من ضمن أساتذنا الجامعيين المختصين في القانون الدستوري..

  • Hacene
    السبت 14 شتنبر 2019 - 10:17

    الى 41 – عبدالكريم بوشيخي
    انا لا ادري كيف تناقش المواضيع السياسة و على حسب ما لحظته و لحظه العديد من المعلقين في جريدة هسبريس. انصحك ان تقراء المقالات بعين العقل و بعد عن الحساسيات و تعلم كيف تغير اساليبك التي سئم منها القارء.
    الموضوع يدور على اسوء رئيس عرفته فرنسا و خلفيته لا تخفى عن احد سياسيا, اقتصاديا و اجتماعيا. و لو كان حقا سركوزي له حب في المغرب و حب في سياسته لا وقف وراء المغرب في عديد من القضيات يوم كانت موجه له عيون القصر, لكن موقفه ظهر عكس ذالك يا للاسف يا سي بوشيوخ.

  • Madrilaine
    السبت 14 شتنبر 2019 - 11:01

    ملاحظة فقط, سركوزي يصف نفسه سياسي محنك يتكلم بكل راحة و بكل ثقة نسيانا جزمته لا تخفى على الانظار الموجهة لكل من يسفق له هذي من طبع اخلاق هذا الانسان.
    احترم نفسك يا من تدعي نفسك سياسي من طينة الكبار.

  • Hayat
    السبت 14 شتنبر 2019 - 11:10

    اذا كان تطور اوروبا رهين بالمغرب يعني المغرب فاق تقدم الدول الاوروبية قمة التناقضات والطنز.فباستغلال ونهب ثروات بلادنا فعلا تتطور على حسابنا.شكرا هييبريس

  • قاسح خير من كذاب
    السبت 14 شتنبر 2019 - 11:22

    quelle horreur , l'invité d'honneur de la CGEM Sarkozy est poursuivi dans son pays pour plusieurs délits . Quelle crédibilité peut-on accorder à cette CGEM , présidée par un Ex Chef du parti des " Independants" dont le président actuel est Akhennouch qui impose aux Marocains des prix exorbitants pour l'achat des carburants .

  • قارئ
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:24

    كلامه صحيح ،ولكن اين الشركات لخلق فرص الشغل.

  • مغربي
    السبت 14 شتنبر 2019 - 14:47

    لقد سبق لمدير البنك الدولي السابق ذي الاصل الفرنسي الذي اعتقل بأمريكا بسبب فضائحه الجنسية أن حضر في مناظرة من هذا النوع لتقديم وصفات النجاح الاقتصادي. كل ما تلفظه فرنسا يلقى به عندنا.

  • مغربي
    السبت 14 شتنبر 2019 - 17:26

    "لوكا كان لخوخ إداوي كن داوا راسو " كان بالأحرى بالنسبة لهذا الفرنسي أن يقدم وصفاته لبلده الذي عاثت فيها السترات الصفراء حرقا وتحطيما ونهبا احتجاجا على الصعوبات الاقتصادية. ماذا قدم لبلده عندما كان رئيسا ؟ لعل الجواب عند أصحاب السترات.  مسؤولونا الفرنكفونيون يستضيفون أمثال هؤلاء لأنهم لا يفهمون إلا الفرنسية. كان هناك إشهار لشفرة حلاقة يقول فيه أحدهم " أولي هذا بغا إحسان بلي كاين!".

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل