24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هكذا يطلق الإعلان عن "سكة مراكش أكادير" نهضة جهة سوس

هكذا يطلق الإعلان عن "سكة مراكش أكادير" نهضة جهة سوس

هكذا يطلق الإعلان عن "سكة مراكش أكادير" نهضة جهة سوس

أكد الملك محمد السادس على الأهمية الاقتصادية القصوى التي سيشكلها الربط السككي بين مدينتي مراكش وأكادير، في أفق العمل على تمديده نحو باقي مدن الجنوب المغربي بكل من العيون والداخلة.

ودعا الملك، في خطاب ملكي وجهه إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الـ 44 للمسيرة الخضراء، جميع المتدخلين إلى الانكباب على إنجاز خط سككي بين مراكش وأكادير، لما له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية كبيرة على اقتصاد جهة سوس ماسة، وباقي جهات المملكة الشمالية والجنوبية بالصحراء المغربية.

وقال الأستاذ الجامعي والخبير في الشأن الجهوي رشيد لبكر إن "الخطاب الملكي أصاب الحقيقة، وعبر عن مطلب ربط مدينتي مراكش بأكادير وباقي مدن الجنوب بالصحراء المغربية".

وأضاف لبكر، في تصريح لهسبريس، أن "ربط عاصمة جهة سوس ماسة بالخط السككي سيساهم بدون شك في إعطاء دفعة قوية لاقتصاد المنطقة، وبالتالي منحها الوسيلة لضمان إقلاع اقتصادي سينعكس على الجهة وعلى باقي جهات المملكة".

وقال الخبير في الشأن الجهوي إن "منطقة سوس ماسة عانت في السنوات الأخيرة بشكل أثر على إقلاعها الاقتصادي، حيث تعاني العديد من القطاعات في هذه الجهة مشاكل جمة، ضمنها قطاع السياحة الذي تراجع أداؤه بشكل لافت".

وأكد لبكر أن "الإعلان عن هذا المشروع السككي سيشكل بداية حقيقية لنهضة تنموية اقتصادية للمنطقة، حيث اعتبر الملك أن هذا الخط سيساهم في فك العزلة عن مناطق الوسط المغربي بسوس ماسة، والجنوب المغربي بالصحراء المغربية، وهو ما يعكس الرؤية الاقتصادية الثاقبة للملك".

وأشار لبكر إلى أن هذا الخط السككي سيساهم في تحريك الاقتصاد وتيسير تنقل الاشخاص والبضائع وتيسير حركة السياحة ومجموع الأنشطة، وهو ما سيحول جهة سوس ماسة إلى مركز اقتصادي يربط الشمال المغربي بجنوبه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - ورزازي الخميس 07 نونبر 2019 - 09:22
وجهة درعة تافيلالت اما ان لها ان تستفيذ من خط سككي هي الاخرى !!!!!
2 - Fathi الخميس 07 نونبر 2019 - 09:25
السلام عليكم.لماذا لا يكون هذا الخط هو خط الوحدة بين مراكش واكادير .وان يكون هناك اكتتاب وطني على غرار المسجد الحسن الثاني .وان يشرف على جمع التبرعات مجلس وطني دون تدخل من الدولة ،حتي لا يكون هناك لزوم مالا يلزم .وان يكون رايسه الشرفي السي عبد الرحمان اليوسفي .نريد جمع مليون توقيع من اجل الوطن .هيا الي العمل والله الموفق.الكل يساهم على قدر المستطاع بما فيهم الجالية و اشقاانا العرب .هذه فكرة ومن اراد تبنيها فله ذالك .الله المستعان .عاش ملك البلاد محمد السادس.
3 - soussi الخميس 07 نونبر 2019 - 09:31
une ville touristique agricole minière maritime ne le confie jamais sa gouvernance a une partie islamiste sauf si vous voulez la détruire
4 - أمين الخميس 07 نونبر 2019 - 09:33
خبر سار. نتمنا تحقيقه على أرض الواقع في أقرب الأجال
5 - FgF الخميس 07 نونبر 2019 - 09:34
القول أسهل من الفعل .
المشروع سبق وأن تمت دراسته عدة مرات ومنذ التسعينات . وتبين أن إنجازه صعب ومكلف نظرا لأنه هنالك سلسلة جبلية ذات صخور صلبة تفصل بين مراكش وأكادير . ولإنجاز المشروع يجب حفر نفق كبير وطويل عبر الجبال . وتكلفة الحفر باهظة . ولن يتقن هذه المهمة غير البابانيين أو السويسريين أو الألمان لأنهم يملكون التكنولوجيا والتقنيات المناسبة لذلك .
كما تمة مشكل آخر وهو الطبيعة الزلزالية للمنطقة . فتكلفة حفر نفق الطريق السيار من مراكش لأكادير ستصبح مضاعفة في مشروع السكة الحدبدية .
مالايعرفه المغاربة هو أن المشروع سبق وأن تمت دىاسته منذ عقدين وتبثت استحالته في غياب التكنولوجيا المناسبة . وللتكلفة العالية جدا للمشروع . وإن انجز على أرض الواقع فعلا فهذا لا يعني تنمية شاملة للجهة التي لم يهتم بها أحد منذ الاستقلال بل ستقتصر على المدن الكبرى فقك كأكادير . أما باقي المدن في عمق الإقليم فلن ترى أي شيء من هذا المشروع .
6 - متساءل الخميس 07 نونبر 2019 - 09:44
هذه فكرة جيدة ستمكن من طرح منتوج سياحي على شكل جولة في أبرز المدن السياحية المغربية بالقطار أحد اامن وساءل النقل من الجزائر () حتى اكادير
ولكن حداري للتكلفة بحيت القطار لا يمكنه أن يصعد الهضاب.. وبين مراكش و أكادير مرتفعات عدة المهم يجب الاستقصاء حول الإنفاق المشيدة بين سويسرا وإيطاليا لمعرفة الكلفة المحتملة و لما لا في بلدان أخرى حيت ظروف مشابهة ولكن الانجاز كان بكلفة اقل.
كما لا يجب إغفال الربط بن وسط المدن الكبرى و بين الضواحي العديدة الجديدة كتمسنا سلا الجديدة وفي جهة مراكش و الدار البيضاء... لما له من أهمية على المدى الطويل من ناحية خفض الاكتضاض في الطرقات و تسريع التنقل نفس الأمر يمكن قوله بربط القطار بالبحار العديدة كما في مدينة الرباط على سبيل المثال ونواحيها من ماسيمكن سكان المناطق الداخلية من البلاد للوصول البحار بأسرع صورة ممكنة الذهاب والرجوع في يوم واحد ما سيحدت رواج أكبر.
7 - مغربي الخميس 07 نونبر 2019 - 09:51
نتمنى أن تتم الأمور في وقت معقول، وليس ببطء السلحفاة كما هو الحال بالنسبة للأكتر الأوراش المفتوحة
8 - افران الاطلس المتوسط الخميس 07 نونبر 2019 - 09:51
مبادرة جيدة ولو ان هذا المشوع تاخر كثيرا منذ فترة كان يتم تحقيق هذا المشروع. الان يجب التفكير في الربط ( فاس الى مراكش) عبر بني ملال في أقرب وقت ممكن
bonne initiative, même si la réalisation de ce projet avait pris beaucoup de retard il aurait pu être mis en ouvre il y a longtemps. Maintenant nous devons penser à la connexion (Fès à Marrakech) à travers Beni Mellal le plus tôt possible
9 - بوحلة ستي الخميس 07 نونبر 2019 - 09:52
نحن بدورنا سكان الشمال نستحق بدورنا كتطوان والشاون والحسيمة إلى شبكة سككية كباقي مدن المملكة.
10 - وجدي الخميس 07 نونبر 2019 - 09:53
سيفوتنا القطار إذا لم نجب عن سؤال الثروة قبل أية مشاريع منهكة
11 - مراد الخميس 07 نونبر 2019 - 09:54
دابا حنا باقي خصنا غير السكة الحديدية توصل بأكادير كلشي كملناه الشغل الصحة والتعليم ها هو تيجيفي كاين اشنو استفدنا الشباب قهرتو البطالة
12 - أحمد. .. الخميس 07 نونبر 2019 - 09:54
منذ نصف قرن يسمع عن مشروع السككي بين مراكش واكادير ،وكل التصاميم والبيانات في الدوالب الحكومية المتعاقبة على الحكم!! ورغم وصول وزراء من جهة سوس ماسة درعة إلى الحكم ، وعلى رأسهم رئيس الوزراء ، لم يزد المشروع اﻻ نسيانا ... والعجيب منهم انهم استقروا نهائياً في العاصمة او المدن المجاورة!؟ ناسين او متناسين الوعود ... والخطاب الملكي فرصة لتنفيذ المشروع، وخروج المنطقة من ازماتها . والله يجيب ليفهمنا وما يعطينا.
13 - Mac Maroc الخميس 07 نونبر 2019 - 10:03
حفاضا على البيئة يجب الإكثار من السكك الحديدية المعاصرة

والإستعمال بكثرة للقطار بأثمنة في متناول الجميع .
القطار هو أحسن وسيلة للتنقل إدا كان معاصر ا و ليس قطار قديم مفكك
والتقليل من النقل بالسيارات لكثرة الحوادث

ثم داخل المدن يجب إستعمال الدراجات الهوائية في جميع الميادين
وإدخال ثقافة الدراجة الهوائية و التي هي رياضة و نضافة في نفس الوقت


كثرة السكك الحديدية ووفرة قطار النقل على الأقل كل نصف ساعة .
14 - محمد احسينة الخميس 07 نونبر 2019 - 10:08
هذا عين الراي و الصواب ما اعلن عنه الملك ربط سككي مراكش اكادير فحين انجاز المشروع ستكون اكبر فرصة لتشغيل الشباب في شتى الاختصاصات و رغم صعوبة تضاريس المنطقة فهنا نعود الى البيت الشعري الذي يقول
كل صعب على الرجال يهون هكذا همة الرجال تكون
ايها الشباب المغربي نساء ورجال الان امامكم الفرصة لخدمة وطنكم في انجاز هذا المشروع .
15 - hamid الخميس 07 نونبر 2019 - 10:15
une étude complète a été faite au début des années 80 de marrakech à laayoune avec tout le tracé sur le terrain , les tunnels les expropriations....,il devait passer via oulad berrehil, taroudant , ait melloul,tiznit, goulimine,tantan, tarfaya ,laayoune, malheureusement il a été abandonné. depuis ce temps si on réalisait 60 km par an, celà ferait déja une vintaine d'années qu'il aurait été fonctionnel.cependant il vaut mieux tard que jamais.
16 - محمد الخميس 07 نونبر 2019 - 10:15
لما لا ننجز اولا المرحلة الاسهل وهي ربط كلميم بالداخلة او حتى بويزكارن...هذه الاراضي مستوية في غالبيتها ومد السكك فيها اسهل..لماذا يرهن المشروع السهل بالاصعب سنوااااات وفي الاخير لا ينجز شيء
17 - Kareem الخميس 07 نونبر 2019 - 10:19
مسكينة ديك جهة درعة تافيلالت، تاخدوا منها الذهب، الفضة، المجوهرات، و أبسط حاجة اللي هي السكة الحديدية مادرتوهش لها، تعرفوا غير تاخدوا من ثرواتها، ولا حيت الدولة مازال مابغات تحبس هاد العبث ديالها؟
18 - الله اعلم الخميس 07 نونبر 2019 - 10:20
الدعوة الى الانكباب لانجاز المشروع .لمن كتقولها .حكومة في سبات عميق .ماذا بنا و ما أسعدنا ان يتحقق فعلا .او ممكن.!!!.. ولكن مشي هذ النخبة السياسية لي كاينة
19 - عمي الخميس 07 نونبر 2019 - 10:24
اسهلطريق لهذا القطار هو ان يمر عبر الطريق الساحلي الصويرة اغدير
20 - العفاريت والتماسيح الخميس 07 نونبر 2019 - 10:25
اصحاب وسائل النقل الكبرى ليس في صالحها انشاء هادا الخط نتمنا تدخل ملكي لاسراع انجاز هذا الخط لما له من اهمية كبيرة على الرفع من الاقتصاد الوطني
21 - المصطفى بهلول صاحب روئية الخميس 07 نونبر 2019 - 10:27
بسم الله الرحمان الرحيم ومن عمل مثقال ذرة خير يره ومن عمل مثقال ذرة شرا يره
المرجو منك سيد الملك المراقبة على بعض قطارات القديمة ويجب تبدلها لأنها تتسبب في بعض الحوادث
اليسر مثل بوقندال .
22 - خبير الخميس 07 نونبر 2019 - 10:30
الملك يقول المغرب قادر على الربط السككي بين مراكش واكادير وبعض المعلقين يقولون لايمكن بسبب الطبيعة ومعيقاتها التضاريسية وياتي آخرون ليقولوا للمغاربة انهم لا يعرفون ان الفكرة قديمة والدراسات انجزت من قبل، اتمنى من البعض ان يقول خيرا او يسكت فالمغرب بلد التحديات وسابقا لم تكن ارادة لكن في عهد محمد السادس كل شيء تغير فنفس هولاء العدميين قالوا ان ربط مراكش باكادير بالطريق السيار مستحيل وحلم لكنه تحول الى حقيقة كذلك قالوا ربط فاس بوجدة عبر الطريق السيار مستحيل بسبب مروره بمنطقة تازة الجبلية ذات التضاريس الصعبة وتم انجاز الطريق السيار الذي كان حلم . اخيرا انا متاكد ان هذا الخط السككي سيرى النور لان الملك شخصيا سيشرف عليه بل انا متاكد ان السلطات العليا تريد ربط اكادير بالقطار الفايق السرعة كذلك لإنعاش السياحة وان شاء الله يتحول الحلم لحقيقة وربط طنجة بالداخلة عبر القطار السريع البراق
23 - hassan الخميس 07 نونبر 2019 - 10:31
السوءال المطروح هو كيف تمول الدولة هذا المشروع الضخم اذا كانت الدولة تعاني من قروض وعجز مالي في جميع المجلات وبنية تحتية ضعيفة في جميع المدن .اعتقد انه ينبغي القيام بدراسة هل حقا في أمس الحاجة الى ذالك المشروع أم إعطاء الاولوية للقطاعات الاخرى كالصحة وإصلاح الطرق و التعليم ماذا يستفيد الشعب من ذالك المشروع اذا هدفه ارضاء السياح وساكنة الجنوب .
24 - العلم نور الخميس 07 نونبر 2019 - 10:33
ان انجاز مشروع السكة الحديدية بين مراكش وأكادير يعتبر طموحا لما له من دلالات جيوسياسية واقتصادية قادر علي ربط الشمال بالجنوب لكن تبقى تكلفة المشروع جد باهضة بسبب التضاريس الجبلية الوعرة والتي كانت من بين الأسباب الرئيسية التي اوقفت انجاز المشروع لمدة 40 سنة لكن بعد التقدم التكنلوجي في الميدان اصبح المغرب قادر علي تجاوز هاته العقبة .
25 - Le revolté الخميس 07 نونبر 2019 - 10:40
Marrakech-Agadir est une ligne que le Maroc devrait réaliser il y'a une quinzaine d'année, elle aurait coûté moins chère que le TGV pour une rentabilité supérieure pour le pays. la région Souss Massa méritait d'être développé avant le Tangerois vues énormes potentialités.
26 - logique الخميس 07 نونبر 2019 - 10:43
ليس هناك مستحيل ، التيكنولوجية يابانية والمانية واليد العاملة مغربية ، انفاق أوربا حفرها المغاربة الجزائريين المهاجرون ، والآن عندنا ما يكفي من اليد العاملة والغيورة على بلدها زيادة على العدد المتزايد من السجناء المستحقين للاعمال الشاقة عوض قضاء وقت ممتع في فندق 5 نجوم ، وبالله التوفيق .
27 - Libre الخميس 07 نونبر 2019 - 10:49
اضن سياسة تنمية وتثمين البنية التحتية بالمغرب من خلال الربط السككي والطرق والمطارات والموانى شيء جيد للاقلاع الا قتصادي وتدويب الفوارق المجالية بين الجهات الاشكالات المطروحة هي مالية وفنية وزمنية اي من اين سيتم تمويل هذه المشاريع ادا كنا سنقترض حسن بلاش لهذا اقترح تخفيض رواتب الوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين بالنصف والغاء معاشاتهم كما يجب تخفيض ميزانية تنقلاتهم وضخها في صندوق خاص بتدويب الفوارق بين الجهات
28 - Hakim الخميس 07 نونبر 2019 - 11:17
هذا اعلان فقط....يجب دراسته من طرف لجنة مختصة....اعلان عن نهاية الدراسة....عراقيل عراقيل عراقيل....يجب البحت عن التمويل الشيء الذي يستغرق سنين وسنين....إدراجه في الميزانية......المصادقة عليه في الغرفة الأولى.....المصادقة في الغرفة الثانية....طرح المشروع على الشركات....بعد مرور سنوات الضياع ستأتي حكومات أخرى الأولويات أخرى وسيبقى المشروع في سلة المهملات.....مثله مثل نفاق تيشكا....
المشروع لم ولن يخرج للواقع وسيبقى حلم يراود سكان سوس....
اما صاحبنا الخبير فلا يريد الا الركوب على خطاب صاحب الجلالة
29 - Abouali الخميس 07 نونبر 2019 - 11:33
الفكرة جميلة جدا وخاصة أن عدد المسافرين الى هده المناطق عبر الحافلات كبير جدا وغالبا نسمع بحوادت السير في هدا المقطع الطرقي فهو مشروع مربح للمواطنين وللدولة معا وسيتجلى دلك في السفر المريح والامن ونقص في التلوث واحداث مناصب شغل جديدة ونقص من العشوائية التي تحدتها الحافلات .
30 - Dodohc الخميس 07 نونبر 2019 - 11:45
رغم صعوبة المشروع فالمستحيل يصبح حقيقة اذا توفرت العزيمة الصادقة.المغاربة بجميع أطيافهم مستعدون للمساهمة حسب قدرتهم وفي مقدمتهم أصحاب الأموال الذين اغتنوا سابقا وكذا الوزراء والبرلمانين والمستشارين ومدير المؤسسات العمومية والسفراء والأمراء و....أما اليد العاملة فسواعدها ممدودة والسجناء عوض قضاء عقوبتهم في الغرف فالفرص موازية لاظهرار مواهبهم في العمل لتجنب العود واندماجهم في المجتمع ...هذا هو المشروع المجتمعي على غرار إنجاز طريق الوحدة إبان الاستقلال...
31 - Predictions الخميس 07 نونبر 2019 - 11:45
Les etudes topographics pour choisire le trajectoire du train Marrakech / Agadir vonts commencer en 2020 et le lancement des travaux au plus tard au debut de 2021 et je crois que les travaux vonts durer peut être 4 ans a 5 ans
Le PLF 2020 incluera les depenses pour ce train et aussi la route express Agadir / Dakhla
32 - احمد الخميس 07 نونبر 2019 - 11:48
لا أدري لم بعض المعلقين يصدقون كذبة التكلفة العالية لحفر الانفاق و التي يسوقوها المسؤولون لعدم القيام بمشاريع تنموية مربحة للشعب او من اجل استبدالها ببعض المشلرع المربحة لهم كميترو الدار البيضاء الذي تم استبداله بحجة التكلفة ...الانفاق بين مراكش و اكادير لا مفر منها و انظروا الى جارتنا الجزائر قد حفرت انفاقا سككية عدة ناهيك عن الدول الاخرى كتركيا بل ان في اوروبا انفاقا تحت البحار كالمانش...لم استكثار ذلك على المغرب و تصديق كذب المسؤولين ...المشروع تم توقيع مسودته مع الصينيين و ادعوكم لتروا عدد الانفاق التي بنيت هنا و روعتها لتأخذوا فكرة
33 - أطلسي الخميس 07 نونبر 2019 - 11:50
وماذا عن جهة فاس مكناس المهمشة من المركز
34 - السياح يريدون النضافة 100% الخميس 07 نونبر 2019 - 11:52
السياح يريدون النضافة 100%


الأزقة نضيفة 100%
المطاعم نضيفة 100%
المراحض نضيفة 100%


الأرض كتبرق
بائع المواد الغدائية يجب أن يكون نضيفا 100%
وأن يتعمل القفاز لمس المواد الغدائية .

كما في الدول المتقدمة


واش نتوما بغيتوا السياح إيشفوا العفن و المرض و التخلف


نريد وزير حديدي يغير هذا النمط التعفني الموجود في المغرب


لقد كنت مؤخرا في تركيا

جميع البائعين و أصحاب الأكلات الخفيفية يستعملون القفاز

ولا يلمسون الفلوس المتعفنة ثم الخبز بأيديهم.


هل تريد أن يشتري السائح من عندك الوسخ و العفن .


بائعي الأسماك كارتة كبرى و قمة التخلف
يده تسيل بمياه السمك و يلمس الفلوس

يجب على المسؤولين في الأسواق إعطاء دروس للبائعين

للقضاء على التخلف و الجهل .

الدول المتقدمة لا يوجد فيها هذا التخلف
البائع نضيف يحترم النضافة .













السياح يريدون النضافة 100%
35 - حسونة الخميس 07 نونبر 2019 - 11:53
من اجل ضرب عصفورين بحجر واحد...وجب من الان تمكين مدينة تامنصورت من هذه البنية الاساسية علما ان خط الطريق السيار الدار البيضاء اكادير يمر عبر هذه المدينة...
يمكن الاعتماد على دراسة الطرق السيارة من اجل التسريع بهذا المشروع الضخم
تامنصورت في الصدارة
36 - abdo agadir الخميس 07 نونبر 2019 - 11:54
ماجاء في خطاب جﻻلة الملك محمد السادس نصره الله حول ربط مدينة مراكش واكادير بالسكة الحديدية وما له من أهمية كبيرة اقتصاديا واجتماعيا وهده كانت من اتظارات ساكنة جهة سوس ماسة درعة .كل ما نتمناه هو أن يرى هدا المشروع النور في أقرب اﻵجال إن شاء الله .
37 - مهاجر بوعرفوي الخميس 07 نونبر 2019 - 12:05
في عهد البصري سطات و نواحيها مخصه حتى خير
والآن اخنوش سوس و نواحيها شايط عنده الخير
38 - ALI الخميس 07 نونبر 2019 - 12:08
Très Bonne décision on commence
j'espère bien par cette occasion initié la réalisation du Tronçon de l'autoroute de Béni Mellal à Tinghir (160 km) pour accéder et développer aussi le côté Est
39 - أبو بكر الخميس 07 نونبر 2019 - 12:10
المشروع يلزمه أموال للانجاز.

إن كانت الاموال متوفرة و كما نقول ' تحت اليد ' فالمشروع أكتمل . و القطار يسير فوق السكة الحديدية.

أما عدا ذلك فهو أماني . و أفكار . و مشروع.
40 - ابراهيم الخميس 07 نونبر 2019 - 12:12
هل تعلم أن مدينة أكادير لا تتوفر على أي دار سينما،ولا يوجد بها اي مركز تجاري عصري ولا تتوفر على أي حديقة العاب عصرية للاطفال ولا يوجد بها مراحض عمومية..وهل تعلم أن المنطقة السياحية في أكادير لم يتم إصلاحها مند 20 عاما ...
41 - Ana الخميس 07 نونبر 2019 - 12:38
من يريد ان يفعل شيئا يفعله دون ادعاءات خالية لأن هناك فرق كبير بين سنفعل سنقوم وبين لقد انجزنا لقد شرعنا في الاشغال...منذ سنين ان لم تكن قرون ننتظر القطار تجاه العاصمة الجنوبية وما جاورها.
42 - الحقيقةالمغربية الخميس 07 نونبر 2019 - 12:41
اين الخميسات نت سكة الحديدية ام انا الخميسات من دوال جنوب الصحراء على دولة الا تفرق بين المدن كل شيء يدهب الى الجنوب
43 - conardinho الخميس 07 نونبر 2019 - 13:00
Adelkader Amara, Ministre de l’Equipement, du Transport, de la Logistique et de l’Eau a reçu, le jeudi 25 avril 2019 au siège du Ministère, M. Xiao Yong, Président du Groupe « China Railway Signal and Communication Corporation » (CRSC), qui est un groupe chinois leader dans le domaine ferroviaire, notamment en matière de Lignes à Grande Vitesse, et dont le chiffre d’affaires s’élève à 6 milliards de dollars.

M. Yong a exprimé la volonté profonde du groupe d’intégrer le marché marocain, en rappelant l’expertise accumulée par cette entreprise au fil des décennies. De son côté, Monsieur Amara a affirmé que la politique adoptée par le Ministère dans le domaine de construction et d’aménagement d’infrastructures, tend vers le développement du partenariat avec le secteur privé. Dans ce sens, Monsieur le Ministre a fait savoir que le Groupe est le bienvenu, d’autant plus que le Royaume du Maroc et la République Populaire de Chine sont liés par un accord stratégique.
44 - نريد الطرق السريعة في شمال الخميس 07 نونبر 2019 - 13:25
نريد الطرق السريعة في شمال المملكة من تطوان إلى الحسيمة والنظور وفاس وتازة عبر الجبهة وكتامة.

الطرق الحالية في شمال المملكة جميعاً خطير جداً جداً جداً جداً جداً جداً.
45 - kofach الخميس 07 نونبر 2019 - 13:28
أرجو أن يعطى هدا المشروع للسويسريين لقد قامو بحفر طرق كثيرة وسط الجبال.
46 - conan الخميس 07 نونبر 2019 - 13:50
بدأت الصين منذ عام 2007 الاستثمار بكثافة في قطاع السكك الحديدية، وأنشأت شبكة قطارات سريعة تخدم التجارة الداخلية وحركة التصدير والاستيراد بما يخدم الاقتصاد الصيني بشكل عام.
الصين لم تكتف بهذا، بل قررت مساعدة العديد من الدول على بناء خطوط سكك حديدية، تحمل الركاب والبضائع، لكنها قد تحمل النفوذ الصيني أيضا.
الصين تستثمر في مشاريع البنية التحتية في الدول النامية في مقابل موارد الطاقة، وفي مقابل مزايا تجارية لبضائعها.
وربط الرئيس الصيني بين مبادرة الحزام والطريق وبين إنشاء السكك الحديدية في أكثر من مناسبة.
47 - citoyen الخميس 07 نونبر 2019 - 13:50
الي التعليق 2
منين نديرو الاكتتاب نهديو أموال الضرائب الي ناهبي المال العام
ياسلام
لدينا شيء اسمه إعادة توزيع الثروات
وطيعا شعب نصفه امي لايعي معني الحقوق ويخاف فقط من بطش المخزن ومن المقدم الي والي المنطق
دولتنا معناها السلطة وياللاسف وليس التعاقد
48 - خالد الخميس 07 نونبر 2019 - 14:05
شتان بين الأقوال بالكلام والتطبيق المشاريع على الواقع
49 - سوسي الخميس 07 نونبر 2019 - 14:08
الحل هو مرور القطار من منطقة الصويرة و هذا هو الحل الممكن نظرا لجغرافية الطريق
بالنسبة للتكلفة فاليد العاملة ستكون مجانية : كل من قام بجنحة بدل قضاء عقوبته السجنية سيقوم ب بناء طريق القطار مقابل الحرية و من يرفض يتم تحويل الجنحة لعقوبة مضاعفة 5 الاف عامل على الاقل و الله سيصبح القطار جاهزا في غضون سنتين
50 - افران الاطلس المتوسط الخميس 07 نونبر 2019 - 14:11
أتفق تماما مع الرقم 9 - بوحلة ستي
ينبغي عادةً تخطيط هذه المناطق وتغطيتها من خلال ربط خطوط السكك الحديدية والطرق السريعة ، تربط جميع هذه المدن (طنجة ، تطوان ، شفشاون ، الحسيمة ، الناظور ، وجدة) وأيضا (طنجة ، فاس ، مكناس ، إفران ، ميدلت ، أرفود)

ces régions devrait normalement être planfiier et couverte par une liaison de lignes ferroviaires et autoroutes, ou méme avec route express à la limite . reliant toute ces villes de (Tanger , Tetouan, Chefchaouen, El hoceima, Nador , Oujda) et également (Tanger, Fés-Meknès, Ifrane , Midelt , Erfoud ) et compris une liaison ferroviaires et routes express également et finir le tronçon autoroutiers de (béni mellal à zagora via ouarzazate) voila les objectifs à atteindre pour les projets nécessiteux du développement de notre pays
51 - هشام بركة الخميس 07 نونبر 2019 - 14:23
المشكل هو ان الملك بادر و اين الحكومة و س العثماني ماهي قيمته المضافة ، اليوم صباح هو كذالك يقوم بنشر الخطاب في تويتر كانه مواطن هادي و ليس رئيس حكومة
52 - تزنتشكا! الخميس 07 نونبر 2019 - 14:38
إنجاز نفق في تزنتيشكا لفك العزلة عن المنطقة وتسهيل التنقل، وتشغيل الشباب ضروري لسلم اجتماعي بمبدأ توزيع الثروة واستفادة جميع الجهات والسكان من النماء وذلك بدخل قار للافراد يساهم في رفاهية المواطن وتتبيث الاستقرار، والله الموفق
53 - شمالي الخميس 07 نونبر 2019 - 14:46
تطوان، أول مطار في شمال المملكة لا تتوفر حاليا على مطار!! مطارها عبارة عن غرفة كبيرة تستقبل رحلتين أو 3 رحلات أسبوعيا فقط
تطوان، أول خط سككي بشمال المملكة لا تتوفر حاليا على سكة حديدية، وتستمر معاناة الساكنة والزوار بالتنقل صوب الجارة طنجة
تطوان، أول خط طرام بالمغرب، تعاني التهميش بحافلات أقل ما يقال عنها خردة متحركة
فكيف يمكن لمدينة كهاته أن تكون سياحية ذات يوم؟! كيف يمكن للسياحة أن تقلع بالمدينة في ظل غياب جل أنواع المواصلات اللهم الحافلات الطرقية
عيب وعار، كل الاستثمارات توجه للجارة طنجة في حيف وظلم مهولين لباقي مدن الجهة
جهة الشمال الغربي مافيهاشي غي طنجة، والمغرب مافيهشي غي الرباط والدار البيضاء وطنجة ومراكش... اتقيو الله يا عباد الله
54 - صلاح الدين الخميس 07 نونبر 2019 - 15:14
يجب الاتفاق مع إسبانيا لإنشاء سكة حديدية تربط بين الناظور وبني أنصار ومليلية وإنشاء سكة أخرى تربط أصيلا وتطوان وسبتة وإنشاء سكة أخرى تربط طنجة بطريفة ووضع ديوانة ومكتب جوازات في المحطات مادام الاتحاد الأروبي قاءما وربما عندما يسقط قد تتكرم الجارة الشمالية بإلغاء التأشيرة، هذه هي المشاريع المهمة وأما ربط السكة بأكادير فماذا سأفعل في أكادير واش غادي ننزل ليه باش نبيع فيه الديكسيونير ديالي مثلا؟ :-))
55 - حلا الخميس 07 نونبر 2019 - 15:31
كيف يعقل مدينة بمؤهلات طبيعية كأكادير موقع جغرافي مميز بواجهة بحرية ممتازة وممتدة لمسافات جنوبا وشمالا وثروة معدنية بمناطق سوس قريبة ومناخ جيد وووو تهمل لصالح مراكش.بمجرد أن تتوفر منطقة على سواحل فهذا كاف لتحظى بتنمية اقتصادية ضخمة.كانت أكادير لتكون عاصمة اقتصادية بامتياز لتخفف الحمل على الدار البيضاء.سوس لازال أرضا بكرا للنهضة بالإضافة للصحراء المغربية كاين ما يدار فيهم وعطى الله ما يدار لو كانت هناك فعلا إرادة حقيقية وعزيمة صلبة
56 - محمد بيلافرانكا الخميس 07 نونبر 2019 - 15:32
ورزازات الرشيدية ما ماحلهما من الإعراب ام ان سكانها من الدراوش مسالمين الا تستحق الجهة ربطها بالطريق السيار
ام فقط المشاريع في الأقاليم الاتي تطالب بالانفصال
57 - Lhoussaine الخميس 07 نونبر 2019 - 15:56
Messeiu a raison. Cette étude a été faite durant les années 80
58 - يا ليت لو بِيَدي الخميس 07 نونبر 2019 - 17:14
ان شاء الله تكون بداية انطلاق سكة حديدية الى افريقيا واوروبا عبر نفق تحت البحر الابيض المتوسط او قنطرة تربط المغرب باوروبا كما ستربط الصين سككها بأوروبا عبر عدد من دول آسيا وتركيا .
59 - الموساوي لاهاي الخميس 07 نونبر 2019 - 17:41
نتمنى أن تخصص موارد الدولة من الذهب والغاز في تمويل مشاريع الربط السككي بين جميع أحياء وأقاليم المغرب.
والله المستعان.
60 - مواطن الخميس 07 نونبر 2019 - 18:11
أقترح أن يوظف جميع السجناء المحكوم عليهم بالمؤبد وبالمدد الطويلة في عملية حفر الأنفاق وتسوية طريق القطار وكذا حفر نفق تيشكا وطرق أخرى. فبذلك ستوفر الدولة أموالا كثيرة وستعطي معنى لحياة السجناء الذين سيشعرون بالفخر والوطنية بعد عملهم هذا. والكثير منهم ربما يستقيم بعد خروجه من السجن. وسنكون قد ربحنا مواطنين وربحنا تنمية بأقل تكلفة.
61 - Reda الخميس 07 نونبر 2019 - 18:12
رقم 40 يا أخي لما الكذب أنا حاليا بأكادير و فيها عدة مراكز تجارية ومراحيض عمومية على الكورنيش و حديقة للطيور و التماسيح و الدلافين.. و... و.. لكن أهلها لا ينعشون إقتصادهما بكل بساطة
62 - archiche الخميس 07 نونبر 2019 - 20:41
Excellente initiative car Agadir est une ville touristique mondialement connue surtout les pays scandinaves et l'Allemagne.Elle est le centre du MAROC . Elle est la porte du Sud notamment nos provinces de TANTAN à LAGOUIRA passant par LAAYOUN ET DAKHLA.Elle permettra de rallier les pays amis comme le Sénégal...
63 - غير على سبة الجمعة 08 نونبر 2019 - 06:28
تعليق 10 ,,وجدي,,,,الثروة هي الى خلا ليك باك شي ورث,,,اما الثروة لي كتهضر عليها نتا راك غير كتحلم.
64 - عبدلله الجمعة 08 نونبر 2019 - 10:28
قطار تقليدي لأن يكون له مكان في المستقبل خصص في المسافات طويلة القطار السريع هو لحل
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.