24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب

الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب

الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق"  .. وخط "مراكش أكادير" قريب

قال محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إن "ما يقرب 3 ملايين مواطن مغربي استخدموا قطارات "البراق" فائقة السرعة، على امتداد سنة كاملة منذ انطلاقه"، مشيرا إلى أن "المؤسسة وفرت سبعة آلاف قطار للمسافرين، الذين بلغ عددهم 8250 يوميا على مستوى خط الدار البيضاء طنجة".

الخليع، الذي تحدث زوال اليوم الأربعاء في لقاء نظمه المكتب بالعاصمة الرباط، أضاف أن "40 في المائة من المسافرين عبر "البراق" يقتنون تذكرتهم قبيل موعد السفر بيوم واحد، فيما استفادت 23 منظمة مهنية من شراكات لتخفيض أثمنة التنقل بالنسبة للعاملين، كما سُجل ارتفاع ملحوظ على مستوى السفر العائلي".

وأوضح المسؤول السككي أن "قطارات "البراق" تجاوزت كل الانتقادات التي وجهت إلى الفكرة في بدايتها؛ وأولها غلاء التذكرة، حيث اتضح أنه في متناول الجميع، فضلا عن حصره على المهنيين والموظفين، وأصبح الكل يتخذه خيارا للسفر، فيما تبقى أقوى ما رد عليه السككيون هو تداول خبر 'البراق" بتسفيه واعتباره مجرد شائعة".

وأشار الخليع إلى أن "الدراسة قد بدأت في العديد من المناطق لكي يصلها الخط السككي؛ لكن لا معلومات تفصيلية بخصوص الموضوع إلى حدود اللحظة"، مشددا على أن "كل المشاريع التي أنجزت في هذا الباب لم تشملها أية هبة من بلدان عربية، بل الأمر يتعلق بقروض ذات نسب فائدة تجارية".

وأردف المتحدث، بالنسبة إلى مسائل نزع الملكية من أجل تشييد الخط السككي: "تم الأمر بشكل سلس، 90 في المائة من القضايا تمت بشكل ودي دون اللجوء إلى المحاكم"، مقللا من جدية الانتقادات التي طالت تأخر بعض القطارات، وزاد: "محسوبة على رؤوس الأصابع، وبعضها لم يتجاوز 10 دقائق".

وأكمل الخليع، في الشأن ذاته، أنه "تم تعويض كل من تضرروا من التأخر، بواسطة منحهم تذاكر جديدة"، مشددا على أن "مطالب توسيع شبكة القطار السريع مفهومة، لكن طبيعة الخطوط الرابطة بين المدن والمسافة هي التي تحدد هل سيتم اختيار السريع أو العادي".

ولفت مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية الانتباه إلى أن "ربط مدينتي مراكش وأكادير بالقطار سيغير من الواقع السياحي بالمدينتين، حيث سينتقل الزوار بحرية وسلاسة أكبر"، مؤكدا أنه "فور توفر كافة المعطيات وبداية المشروع المنتظر، ستكون جميع المعطيات متاحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - زهير الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:26
نريد "البراق" من طنجة إلى الكويرة مرورا بالدار البيضاء و مراكش و أكادير و العيون والداخلة. كل التوفيق بإذن الله
2 - نعمان الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:33
و ماذا عن قطار فاس - وجدة الذي يقطع مسافة 330 كلم في 6 ساعات إذا حالفنا الحظ بدون تأخير، تصوروا أن هذا القطار يسير على خط سكة واحدة و يعمل بمحرك دييزل أي المازوط، أما إذا تأخر قطار ما فإن جميع القطارات التي تليه تسجل وأخيرا كبيرا، كنت أستعمل هذا الخط بشكل أسبوعي لكن بسبب التأخير الكبير و المتكرر إشتريت سيارة و أقطع نفس المسافة بين فاس ووجدة في ثلاث ساعات، إنه المغرب النافع و المغرب غير النافع
3 - مواطن2 الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:34
لا يشك احد في حجم المشاريع التي تبرمج في بلادنا " والفاتورة " التي تخصص لتلك المشاريع التي تعد بملايير الدراهم.ولا احد ينتقد تلك المشاريع ومنها القطار الفائق السرعة الذي تعرض للكثير من الانتقادات..لكن التحدي يكمن في نجاعته ومدى استفادة المواطن العادي منه.واليوم يقف السيد الخليع مرفوع الراس امام هذا التحدي الذي اصبح امرا واقعا.وهذا شيء جميل ومع ذلك لابد من النزول قليلا بالنسبة لسعر التذاكر ليشمل جميع فئات المواطنين. بالنسبة لباقي المشاريع لابد من وضع آليات للتتبع والمراقبة الدائمة المخصصة للانجاز ولجودته.فالمبالغ الهائلة المرصودة لا تتبلور على ارض الواقع.مشاريع بالملايير ومنجزات متواضعة لا ترقى لحجم الاموال التي رصدت اليها.هنا يكمن كل الخلل.وتقارير المجلس الاعلى للحسابات اكبر دليل على ذلك.
4 - الطبال الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:38
اذا ما تم العمل ليل نهار . فكل شيء يتوفر سواء معطيات او دراسات . اما اذا ما تم تاخير الاشياء وكما يقال " تم تاخير عمل اليوم الى الغذ" فالمشروع سياخذ سنين فقط في دراسته . لذا وجب كما قلت العمل ليل نهار والاسراع بتوفير المعطيات والبدئ في العمل وبسرعة لانه سيكون مفتاح وحل لعديد من المشاكل والصعوبات وسيخلق مناصب شغل عديدة وايضا سيوفر بنية تحتية ومطاعم وفنادق بالطريق التي تربط مراكش باكدير
5 - بالقعيدة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:39
ممتاز يا وطني الغالي استمر في تقدمك ان شاء الله سيركب البراق كل المغاربة و سيحسدنا من لم يركبه و أنا اقول لهم متوا بغيضكم
6 - من اجل التنمية الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:40
في الحقيقة وبالفعل فان ربط مدينة اكادير بمدنة مراكش بسكة حديديية مزدوجة لنقل المسافرين وكدا السلع اصبح ضروريا بل الزاميا لما لهدا المشروع المنتظر من حسنات ايجابية علئ المنطقة ككل وعلئ الساكنة فيما يخص تحريك عجلت التنمية بشكل عام .
7 - صاخط على الوضع الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:52
لقد فاتكم القطار فعلا في التقدم بهذه البلاد. الواجب ربط كل من ساهم في تأخير البلاد بالمحاسبة .أما عن ربط المدينتين بسكك فهذا مشروع كان قد درس في الثمانينات للبدء في إنجازه لكن الفاسدين وأصحاب النفود سيطروا على كل شيء.
8 - Hakim khouribgui الأربعاء 20 نونبر 2019 - 19:55
كلام جميل
كم احب ان أرى بلادي تتقدم كباقي البلدان المتقدمة وكم يفرحني ذالك ويبهج قلبي احبك بلادي واعتز بك .
واطلب الله أن يحفظ بلادي من اللصوص.
9 - مغربي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:01
و ماذا عن اقليم تاونات المنسي المنحط المتخلى عنه ؟ أليس من حق الساكنة قليل من هذه الاستثمارات أم هم محسوبين على مقديشو . حكومة كلها من تاونات و لكن هناك مثال يقول *دير الخير فالشعبان اذا جاع و مديرش الخير في الجيعان اذا شباع * لكم الله ياناس تاونات التي أنتجت اخير الناس في هذا الوطن و لكن هؤلاء انسوا تاونات و ما فيها .
10 - متتبع الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:09
منذ كنت ادرس في اواخر التمانينيات من القرن الماضى في المرحلة الاعدادية في مادة الجغرافيا كانوا يقولون لنا مشروع قطار السكة الحديدي مراكش اكادير ما رأيكم?
11 - مبارك لعميم الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:42
نتمناو هذا الخط يتنجز مابين مراكش واكادير
12 - amazigh الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:44
Azul,
a tbark llah 3lik a ssi Heitam le numero 8. Il a tout dit dans une phrase...
13 - إلى هيثم صاحب التعليق 8 الأربعاء 20 نونبر 2019 - 20:57
قيمة الصحابة الأجلاء الذين ذكرت أسماءهم عند الله أعظم من شواهد الدنيا وما فيها لقد رضي الله عنهم ويكفي هذا فخرا لهم إلى قيام الساعة، ولو كان أحدهم حيا وحصل لك الشرف لتراه أو تناقشه لعرفت مستواك يا (صاحب الدكتوراه الخبزية ) من مستواهم وأخلاقهم..
14 - Fellah الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:11
Il faut mettre a niveau l'axe Fès Oujda_nador...
Et pourquoi pas une ligne ferroviaire oujda_ Tanger via Al hoceima sur la côte méditerranéenne ...le top
15 - درويش نية الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:26
ذات يوم أردت ان أبدل توقيت تذكرتين من الدار البيضاء إلى طنجة فقال لي المكلف أن ثمن التغيير قليل وعندما غيرت التذكرتين طلب مني مبلغ 150 درهما !!
16 - عباس فريد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:28
من يسافر ومن سوء حظه بين وجدة وفاس او وجدة مراكش يعرف معنى المعاناة والاستهتار والتأخير والضجيج والاكتظاظ والظروف اللا إنسانية التي يعامل بها المواطن المسافر !!
باركة من التطبيل والتهليل البوراق مشروع فاشل أتى على ميزانيات الصحة والتعليم لعشرات السنين لكي يركب فيه واحد في الماءة من المغاربة باركة من الضحك على الذقون والاستهزاء من ذكاء المغاربة !!
على كل حال لكل شعب مسؤوليه الذين يستحقهم !!
ومن يقول العكس يسافر عبر قطار وجدة تازة فاس ومراكش
17 - محمد أمستردام الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:33
أتمنى قبل أن أموت أن أرى قطار من مكناس مرورا من بميدلت الرشيدية حتى ارفود ومن ارفود مرورا من تنجداد تنغير حتى ورزازات مراكش متى سيأتي هدا اليوم. مع العلم ان المنطقة سياحية بامتياز ولها ثروة هائلة من معادن .....
18 - متقاعد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:47
أتمنى أن تعم الخطوط السككية مكناس الرشيدية و ورزازات ومن فاس الى بنملال عبرى ازرو ومن بنملال الى الدارالبيضاء عبرى تادلة وإلى مراكش عبرى قلعة السراغنة سيكون السفر بدون حوادث ما رايكم ياخوانى
19 - ملاحظ الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:47
نتمنى أن تتم بداية الأشغال في خط مراكش أكادير سنة 2020. لأنه مشروع هيكلي وسيوفر مئات مناصب الشغل للشباب. وسيجلب المزيد من السياح للمدينتين الجميلتين.
20 - Simmo الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:52
قريبا سوف يدشن انجاز السكة الحديدية التي سوف تربط بين مراكش واكادير تحت الرعاية السامية لماما فرنسا التي سوف ترض عنكم وتحمي عرشكم من معارضكم
21 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 20 نونبر 2019 - 21:58
رسالة الى الخليع ...:ان نجاعة المنجزات لايجب ان تكون على حساب المواطنين فلايمكن ان نتكلم ونفتخر بالبراق بدون ان لانسمع لشكايات المواطنين فهل يعقل ان تنجز اكبر محطة واحدة ويتيمة للقطار بالقنيطرة بحجة ان البراق يمر بسرعة من محطة القطار المدينة وبالتالي يجب ان نتعسف على نصف الزبناء من القنيطرة بالمدينة ان ينتقلوا بمشقة عبر وسائل النقل الشحيحة خاصة سيارات الأجرة الصغيرة الذين يرفضون أصحابها حمل المواطنين من امام المحطة الى المدينة بل يفضلون وجهات اخرى بالمدينة العليا ..؟!؟ ولهذا يطالب مرتادوا القطار ان تعملوا على تشغيل محطة المدينة بالنسبة لقطارات الرباط والدار البيضاء لان الجميع خاصة -الموظفين والطلبة -يعانون في التنقل الى المحطة اليتيمة بالمدينة العليا ...
22 - موحا الأربعاء 20 نونبر 2019 - 22:10
ما يهم هو الجودة والسرعة في تنفيذ هذا المشروع من مراكش الى اكادير ومن اكادير الى العيون ثم الداخلة. ايضا من فاس الى وجدة واحداث خط سككي بين طنجة وتطوان.
23 - عصر الطائرات الأربعاء 20 نونبر 2019 - 22:42
و لماذا لاتشغلوا المطارات والطائرات عبر كل المدن وبأثمن جد مناسبة للجميع وغير مكلفة لحد الساعة مادامت كل المدن تتوفر على مطارات بدل البحث عن طريق سككي قد يكون أو لايكون !!!
24 - مومو الأربعاء 20 نونبر 2019 - 22:55
إذا لم نرد الحديث عن العدالة مجالية، فالأحرى أنه يجب التفكير في تمديد الخط من أگادير إلى ورزازات عبر مراكش، وذلك لربط الأقطاب السياحية الثلاثة.
25 - El abil الأربعاء 20 نونبر 2019 - 23:20
الخط أكادير /مراكش لغز والله الى لغز.منذ الخمسينات تخرج له الميزانية لاكن تذ هب فقط في الدراسة أي منذ 70عام في الدراسة من أجل 250 km .250/70=3.5kmلغز لغز.ايثوبيا في 5سنوات الماضية أنجزت 1100km.
26 - تاشفين سليم الخميس 21 نونبر 2019 - 00:01
وماذا عن المغرب غير النافع اقصد بكلامي ورزازات اليس من حق الورزازيين الاسفادة من المشاريع الكبرى بالبلاد لفك العزلة عنهم ام ان هذا ما يستحقون لسكوتهم الدائم وبلع لسانهم
27 - riad الخميس 21 نونبر 2019 - 00:08
في الوقت الذي نتكلم فيه عن إيصال TGV إلى أگادير، وقعت فضيحة هذه الأيام، حيث أنه وبطرق بدائية، المجلس البلدي لأگادير، يرش الزفت فوق احجار المدارات لاخفاء عيوبها, والاجدر ان تقتلع ويعاد وضعها باحترافية.
28 - محمد بيلافرانكا الخميس 21 نونبر 2019 - 00:29
وما نصيب الجنوب الشرقي (الرشيدية ورزازات زاكورة)
من التنمية رغم أن اصل اغلب الأطر العليا في المغرب من هده المناطق ورغم أ نا اغلب التروات المعدنية لهده المناطق
لك الله يالجنوب الشرقي
29 - مصــطفى الخميس 21 نونبر 2019 - 00:59
الم يقول سابقا ان قطار البراق سيكون مربحا ابتداء من 6 مليون مسافر سنويا وانه على هذا الرقم تمت دراسة انجاز قطار البراق. فكيف اليوم يقول ان عدد المسافرين وصل حوالي 3 مليون منذ سنة

فمن اين ياتي ب 3 مليون الاخرين حتى يصبح القطار مربح






















































.
30 - سككي بصيانة البراق الخميس 21 نونبر 2019 - 01:55
نعم السيد المدير حققتم نجاحات و خفضتم أجور السككيين الذين يعملون في صيانة القطار ....
لم توفرو الظروف و خوصصتم كل شيء ...
حققتم الارباح على حساب اجور المتعاونيين ...
31 - جلال الخميس 21 نونبر 2019 - 02:26
متى سوف يبدأ هذا المشروع سنة 2080 هذا المشروع سكك الحديد مراكش أكادير ثم ربطه إلى الصحراء المغربية هو مشروع القرن في المغرب يجب يكون من الأولويات الحكومة والبرلمان كما هو الأولوية الملك البلاد لكن لي اسف مطرب الحي لا يستطيع العزف لوحده الملك في الواد الحكومة في الواد اخر مازالت الاحزابها الفاسدة تتصارع على السيارات الخدمة شكلاط الوزراء ومكاسب السياسة تافهة تركوا الملك لوحده يقاتل من أجل الاستمرار وبناء الاوراش ومشاريع كبرى في رأي الشخصي الحكومة تقدم الاستقالة من هذا مشروع يتم فتح الاكتتاب الشعبي تحت الرعاية الملك تشكل اللجنة الملكية الإشراف وتنفيذ مشروع هذا هو الحل واحد الإخراج مشروع إلى النور الحكومات الباءدة والحالية فشلت نصف القرن في إنجاز مشروع تخلي الشعب إنجازه بي الأمواله اعتقد لا يوجد مغربي يحب بلده داخل المغرب وخارجه يرفض مساهمة مشاركة في هذا المشروع كبير خيره سوف يعم على جميع المغاربة يحقق التنمية منشودة سوف يخرج مناطق المغربية غير النافع من التهميش والفقر
32 - افران الاطلس المتوسط الخميس 21 نونبر 2019 - 03:46
ما يهمنا أكثر ما يهم هو وضع خط جديد ( مراكش - أكادير ) في أقرب وقت ممكن بالإضافة إلى خطوط جديدة أخرى (فاس - مراكش عبر بني ملال) تفعيل نفس الشيء بالنسبة للطرق السريع ( فاس - مراكش ) كذلك (مكناس - طنجة) و( طنجة - وجدة ) عبر تطوان ، الحسيمة ، الناظور
Ce qui nous préoccupe et intéresse le plus, c'est de mettre en opération le plus tôt possible la nouvelle ligne (Marrakech - Agadir) ainsi que d'autres nouvelles lignes (Fès - Marrakech) via Béni Mellal et d'activer le même chose pour les autoroutes (Fès - Marrakech) (Meknès - Tanger) et (Tanger - Oujda) via Tétouan, Al Hoceima, Nador et bien sûr complété tronçon (béni mellal - zagora) via ouarzazate voila les projets important a qui il fallait s'attaquer
33 - مكناس القلعة الحصينة الخميس 21 نونبر 2019 - 10:47
محطة مكناس استقبلت السنة الماضية اربعة ملايين مسافر . المحطة الوحيدة التي تعود للحقبة الاستعمارية
34 - نايف الخميس 21 نونبر 2019 - 12:20
ما شاء الله تبارك الله مجهود تشكر عليه الدوله .ولكن على حد علمي ان المملكه العربيه السعوديه ساهمت في منحه لأكمال المشروع بمبلغ 200مليون دولار ايام الملك عبدالله رحمه الله.
35 - شمالي الخميس 21 نونبر 2019 - 15:32
أگادير على الأقل بها مطار كبير يحتل الرتبة الثالثة وطنيا، ومربوطة بالطريق السيار، الكارثة هي تطوان التي تجاور طنجة القطب الاقتصادي الثاني بالمملكة وغير مربوطة بالطريق السيار (اللهم من 30 كلم نحو الفنيدق) ومطارها الوحيد (أول مطار بشمال المملكة) صغير جدا جدا وجد مهمش (تخيلوا مطارا دوليا به 3 رحلان أسبوعية للطائرات متوسطة الحجم فقط!!) وهناك أنباء تسري هنا وهناك أنه قد يُحذَف في المستقبل
نحن كسكان الحمامة البيضاء نطالب بقليل من العدل مع الجارة طنجة التي فاضت باستثماراتها، نريد طريقا سيارا يربطنا بطنجة ومنه بَدال نحو العرائش القنيطرة والرباط فالدار البيضاء، وطريقا سيارا يربطنا بمكناس وفاس عبر الشاون ووزان، وطريقا سيارا يربطنا بوجدة عبر الحسيمة والناظور.. نحتاج الربط بالسكة الحديدية التي كانت أصلا موجودة وتم حذفها عوض ربطها بباقي الخطوط، نحتاج توسعة شاملة لمطار سانية الرمل وبرمجة رحلات داخلية نحو مراكش وسوس والصحراء، واخرى خارجية نحو أوروبا التي تعيش بها الجالية المغربية المنحدرة من الشمال المغربي!!
المغرب دولة بها مئات المدن وليس فقط محور طنجة الدار البيضاء
36 - Amine الخميس 21 نونبر 2019 - 15:50
لقل لاحظت تحسنا ملحوظا في الالتزام بالأوقات. حقيقة مجهود كبير. نتمنى انشاء السكة من مراكش إلى اغادير. ادعو الله أن يحفظ جلالة الملك و يسدد خطاه. آمين.
37 - مواطن مغربي الخميس 21 نونبر 2019 - 17:38
نريد القطار البراق من فاس إلى طنجة
38 - بسيط السبت 23 نونبر 2019 - 21:48
3 مليون مسافر عبر البراق. أين 37 مليون الباقية ؟!!!!. إنهم لا يسافرون بالمرة.
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.