24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | جامعيون مغاربة يربطون تثمين المنتجات المحلية بالتدريب المهني

جامعيون مغاربة يربطون تثمين المنتجات المحلية بالتدريب المهني

جامعيون مغاربة يربطون تثمين المنتجات المحلية بالتدريب المهني

أجْمع أساتذة جامعيون وخبراء أجانب على ضرورة الاهتمام بالمنتجات المحلية المغربية وحمايتها لما تمثّله من "ثورة حقيقية تلعبُ دوراً بالغاً في التّنمية الاقتصادية والبشرية للمملكة، عبر تكوين الطلبة والباحثين في مجالات مراقبة جودة المنتجات المحلية وتثْمينها في جميع جهات المغرب".

وأبرز مراد بلقاسمي، عميد كلية العلوم بالرباط، في كلمة افتتاحية له خلال أشغال الندوة العلمية التي نظمتها الكلية ذاتها حول "التدريب المهني على تثمين المنتجات المحلية"، أهمية المنتوج المحلي المجالي في التنمية المستدامة، مشيراً إلى أنّ "المغرب يتوفّر على إمكانات هائلة ونظام بيئي متنوع يجعل هذه المنتجات متاحة في جميع جهات المملكة".

وأورد الباحث، في كلمته أمام عدد من الخبراء والأساتذة الجامعيين، أنّ "دراسة حديثة حدّدت أكثر من 200 منتوج محلي على المستوى الوطني"، مضيفاً أنّ "هناك إستراتيجية متكاملة في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي يهتمّ بالمنتجات المحلية من قبيل زيوت أركان وزيت الزيتون بإقليم "الشياظمة" والتمور والزعفران وأجبان شفشاون وورد قلعة مكونة".

وزاد عميد كلية العلوم بالرباط: "هذا اليوم الدّراسي سيسهمُ في تقريب وجهات نظر ما بين المتخصصين والأساتذة الجامعيين وممثلي المؤسسات العمومية من قبيل مكتب الشريف للفوسفاط ووزارة الفلاحة، ومن أجل التوافق على مشاريع مشتركة في إطار برنامج البكالوريوس الجديد".

من جانبها، قالت سعاد الحجاجي، أستاذة جامعية في كلية العلوم بالرباط -قسم الكيمياء-ومسؤولة عن التدريب المهني بالجامعة، إنّ "المنتجات المحلية تكتسي أهمية بالغة في المغرب؛ وسنحاول في إطار هذا اليوم الدراسي دراسة السّبل الكفيلة من أجل تطوير تدريس هذه المنتجات بالتنسيق مع جامعة بوردو، وعدد من المؤسسات العمومية مثل المكتب الشّريف للفوسفاط ووزارة الفلاحة".

ويتمحور هذا التكوين، حسب الأستاذة الجامعية، حول "مراقبة جودة المنتجات المحلية وتثمينها عبر جميع جهات المغرب"، مبرزة أنّ "التنوع المناخي والمادي الذي يمتازُ به المغرب جعله غنياً بالمنتجات المحلية"، مبرزة أنّ "تثمين المنتجات يتمّ من خلال الاعتراف بخصائصها وأصلها الجغرافي ودراية الساكنة المحلية بجودتها وظروف التقاطها".

وتتوخى كلية العلوم بالرباط، من خلال إطلاقها لهذا اليوم الدراسي، "العمل على تدريب الطلبة والمتخصصين في مجال تثمين المنتجات المحلية، وعلى وضع المؤسسة في موقع استراتيجي من أجل مواجهة التحديات والمتطلبات المختلفة للمجتمع (على سبيل المثال، توظيف الخريجين) من خلال إظهار قيم الطلبة المرتبطة بروح المبادرة والابتكار والإبداع في التدريس والبحث".

وتتمثّل هذه المنتجات المحلية المستهدفة في زيوت الزيتون والأركان والفواكه المجففة (التفاح، الرمان، التمور، اللوز)، ومنتجات من أصل حيواني (العسل، الجبن).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - HASSAN الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 19:54
جل المغاربة لا يقدمون على اقتناء المنتوجات المحلية نظرا للغش الذي يطالها وعدم الجودة فكيف يعقل زيت اركان يباع بالف يورو للتر حيث احتكره المصدون نفس الشيئ بالنسبة للزعفران
2 - Fatim-zahra الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:05
و فعلا المغرب غني جدا بالمنتجات المحلية, التي تميز كل جهة او منطقة و يجب تثمينها بشكل علمي, المنتجات المحلية ليست فقط المنتجات الفلاحية المباشرة ك اللوز و التفاح و الرمان والتمور و العسل, و انما المنتجات الغذائية بصفة عامة التي يتم معالجتها او صناعتها بشكل تتميز به كل منطقة مثلا زيت الزيتون و زيت اركان و الكسكس و التوابل و الاعشاب العطرية و الحناء و ايضا منتجات غذائية جاهزة مثلا الجبن و الخليع و املو, ماء زهر و ماء الورد الطبيعي و الورقة لصناعة البسطيلا..و الحريرة و الشربات المجففة ..او مصبرات و الخضر المخللة او الحلزون الجاهز للاكل او فواكه البحر و لاغذية خاصة بمنطقة معينة او بالمغرب عموما. لان هناك دول تفعل ذلك باحترافية عالية, كاسبانيا و اليونان و ايطاليا و تركيا.
3 - علال بن مول الطاكسي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:22
أي نعم .التدريب المهني و تعلم اللغات والاعلاميات .لان الانسان هو الذي يصنع فرص العمل بالابتكار و الصبر و البحث.
4 - متتبع الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:34
أقدمت احدى المجموعات الفيسبوكية قبل شهر من الآن على التشجيع على استهلاك المنتجات المحلية، يتوجب الإهتمام بهاته المبادرة من طرف الاعلام ايضا حتى تلاقي اهتماما اكبر لما تقدمه من تحسيس للمستهلكين
5 - Observateur الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 21:35
النموذج النيوليبيرالي، تمجيد الفقر و الكفاف في مقابل مليارات تجنيها الشركات الكبرى، هل يستطيع اي واحد منكم أن يضمن عيشا كريما الآلاف من اليد العاملة من الرابعة صباحا في درجة حرارة تحت الصفر لكي يتمكن بعض سكان المدن من الاعتقاد بانهم يساهمون في اقتصاد البلاد
6 - هشام الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 09:57
المهم يوم دراسي الذي هو اساسي فقط من اجل فتح ابواب جديدة للبحث العلمي بخصوص اهمية المنتوجات المحلية وضرورة الثثمين والاليات الواجب اتباعها.
غير ان الانخراط في العمل الميداني يتطلب وضع اليات اخرى ترتبط القدرة على تعبئة العقارات وتوفير تقنيات الاستغلال العصرية والانخراط في التسويق وتطوير القدرات على الرفع من المردودية وتوفير التمويل قد لا تتوفر لدى الطالب المسكين.
المهم هي سلسلة متواصلة ننتظر عقد ايام دراسية حول العقارات وكيفية التمويل بعد حصول الطالب عاى التدريب.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.