24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0206:4013:3817:1620:2721:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بوعلي: تدوينة الرئيس الفرنسي ماكرون باللغة العربية "براغماتية" (5.00)

  2. بعد نداء الاستغاثة .. المغرب يرحّل عشرات العالقين في لبنان مجاناً (5.00)

  3. "فاض الكيل" .. غاضبون يطالبون بعودة الانتداب الفرنسي إلى لبنان (2.80)

  4. رئيس الحكومة يوصي بالصبر أمام "كورونا": لا نملك حلولا سحرية (2.33)

  5. لبنان (1.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "لجنة بنموسى" تفتح الباب لتصورات الأحزاب بشأن نموذج التنمية

"لجنة بنموسى" تفتح الباب لتصورات الأحزاب بشأن نموذج التنمية

"لجنة بنموسى" تفتح الباب لتصورات الأحزاب بشأن نموذج التنمية

استدراكا للمُحاولة الأولى الفاشلة التي صاحبت علاقة الأحزاب بتصورات النموذج التنموي الجديد، فتحت "لجنة بنموسى" الباب أمام مقترحات مختلف التنظيمات السياسية مجددا، مفتتحة ذلك اليوم الخميس عبر حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والعدالة والتنمية، اللذين بسطا تصوريهما للأمر أمام مختلف أعضاء اللجنة.

اللقاء الذي احتضنه المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية حضره كل من إدريس لشكر وحميد جماهري، والمهدي مزواري، وطارق المالكي، ومشيج القرقوري، وخولة لشكر، وأحمد العاقد، من الجانب الاتحادي، وكل من سليمان العمراني، ومحمد الطويل، ومحمد الناجي، وإدريس الصقلي، من حزب العدالة والتنمية.

وطرحت اللجنة بحضور الحزبين مواضيع متفرقة، تتقدمها أزمة مصفاة "لاسامير"، وتوازن السلط بين الحكومة وغيرها من الفاعلين، ثم العلاقة مع القطاع الخاص، فضلا عن الإكراهات المالية للدولة. ودام اللقاء بكل حزب ما يقارب ساعة ونصف ساعة من الزمن. ومن المرتقب أن تواصل اللجنة اجتماعاتها مع الجمعيات والنقابات.

عبد الحميد جماهري، أحد الحاضرين من جانب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أورد أن "الحزب ركز بالأساس على ضرورة تقوية المدخل المؤسساتي، معتبرا أنه السليم، ومنبها إلى خطر أن يعيش الشعب خارج الزمن الحالي، فالتخلف على هذا المستوى يصعب تداركه".

وأضاف جماهري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الاتحاد لفت الانتباه إلى وجود عناصر عديدة يمكن استثمارها من أجل مصالحة المجتمع مع الحداثة"، مؤكدا أن "المدخل الديمقراطي يقتضي تقوية الأحزاب السياسية، إذ إن النماذج التي همشت الديمقراطية في مقابل التنمية كان مصيرها الفشل".

وشدد القيادي الاتحادي على "ضرورة سيادة القانون واستقلالية القضاء"، منبها على المستوى الاقتصادي إلى كون عديد المشاريع لا تخلق فرصا للشغل، ومطالبا بـ"تكريس عدالة لغوية بين جميع المغاربة، من خلال الاهتمام بالأمازيغية هي الأخرى؛ فضلا عن ترسيخ قيم التسامح والانفتاح على الآخر".

من جهته، قال سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن "النموذج يقوم على ثلاثة مداخل أساسية، هي ضرورة الاستناد إلى القيم المجتمعية الجامعة والأصيلة، والمضي قدما في ترسيخ الخيار الديمقراطي، وتعزيز نظام الحكامة"، مشددا على "ضرورة تجاوز البعد التقليدي في أي نموذج تنموي من خلال ترسيخ القيم المجتمعية الأصيلة".

وأشار العمراني، في تصريح للصحافة، إلى أن "المدخل الثاني للمذكرة المقترحة من طرف الحزب، والتي تم إقرارها من قبل أمانته العامة بتاريخ 12 مارس الماضي، يتمثل في المضي قدما "إلى النهاية وبدون تردد" في الخيار الديمقراطي، لاسيما من خلال إيلاء الانتخابات مكانتها، والعمل على تقوية الأحزاب السياسية وتعزيز دورها اعتبارا لإسهامها في إغناء وتقوية مؤسسات الدولة".

وبالنسبة للمدخل الثالث، لفت العمراني الانتباه إلى "تعزيز نظام الحكامة الذي نص عليه الدستور، وذلك بالنظر إلى أهميته في الدفع بعجلة التنمية ووضع حد للاختلالات والمساهمة في محاربة اقتصاد الريع"، مسجلا أن المغرب "لطالما قدم الدليل على أنه قادر على رفع التحديات، وأن يظل نموذجا متميزا في الاستقرار السياسي والمؤسساتي، ملهما باقي التجارب في محيط إقليمي متقلب، متحول ومضطرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - لعب اللصوص الخميس 02 يناير 2020 - 20:08
الاحزاب سالينا معاهم...اعلاش كاينة لجنتكم .لان الاحزاب زيرو..جيتي دابا تعاودوا امعانا من الاول...وهادي وحدة أخرى..شفتو دابا اشحال الرعية...غبية مافاهمة والو..ولكن الايام دول. من سره زمن غاضته ازمان
2 - أستاذة وطنية الخميس 02 يناير 2020 - 20:11
السيد بن موسى انتظر من الاحزاب تعطيك تصورا يليق بتطلعات المجتمع الذي ضاقت به الضائقة لو كان بيدهم هذا التصور لطبقوه واخرجوا الشعب من المعاناة التي استفحلت وتكاد تخرج القطار عن سكته الله يحفظ . ننتظر من لجنتكم الخلاص من الفقر من القهرة من الحكرة وخيرات البلاد توزع بين كروش الحرام ونحن في خصاص
3 - سيكيريتي الخميس 02 يناير 2020 - 20:12
لغة خشب لغة الخشب هي ترجمة حرفية للتعبير الفرنسي (بالفرنسية: Langue de bois)، الذي يقصد به اللغة التي تستخدم عبارات مبهمة وغامضة ومجردة أو لمّاعة لتحرف الانتباه عن القضايا البارزة.
4 - عبدو الخميس 02 يناير 2020 - 20:13
رؤية الأحزاب للاشياء عقيمة لأنها تريد المزيد من المكاسب والمتيازات.
في نظري لابد بالبدء بإصلاح التعليم والصحة ومحاربة الفساد والريع وتوفير الشغل للشباب.
5 - ولد الشعب الخميس 02 يناير 2020 - 20:14
لوكانت للاحزاب تصورات لطرحت من قبل...وما العائق امامهم لطرح حلول تنموية تسير بالبلاد الى الرقي والإزدهار؟ ام ان دكاكيننا بنيت على التطاحن الخفي والبلوكاجات والاولوية للمصلحة الشخصية...رغم ذلك لن يجدوا ما يشفع لهم ويغسل وجوههم...اللهم غطاء الجانب الديموقراطي حتى تسير الامور في مجراها.
6 - الوجدي الخميس 02 يناير 2020 - 20:14
واش كتتسنّاو لشكر يدير نموذج التنمية !!!؟؟؟ فين مشا شبّاط بعدا !!؟؟؟ ياك قضى الغرض ومشا فحالو وخلا بلاصتو لواحد آخر ، فين الياس العمّاري !!؟؟ صدق من سمّاكم بالدكاكين ااسيّاسية . التنمية تريد دراسة ميدانية عميقة وقبلها محاربة الفساد والبيروقطاية وقبلهما إصلاح المدرسة والمنضومة التربوية . تسنّاو الدّوبل كاربيراتور يحل مشاكل المغرب .
7 - robinhood الخميس 02 يناير 2020 - 20:15
وطارق المالكي، وخولة لشكر ؟ هادوا هوما اللي غادي يلقاولينا النمودج التنموي زعما ؟
8 - maroc الخميس 02 يناير 2020 - 20:20
 الاستناد إلى القيم المجتمعية الجامعة والأصيلة، والمضي قدما في ترسيخ الخيار الديمقراطي، وتعزيز نظام الحكامة
9 - Adil الخميس 02 يناير 2020 - 20:21
حكومة من وزراء برلمان بغرفتين أحزاب نقابات مستشارين الملك لجنة جطو لجنة بنموسى كل هذا بدون نتيجة المغرب يسير بسرعة الصوت نحو الهاوية .اين الخلل
10 - IFRANE _ MOROCCO الخميس 02 يناير 2020 - 20:21
واش من نيتو هاد الPjd. ناس كيفكرو كفاش انقدو لبلاد و هو حاضي الخوا لخاوي. اصلا كان عليهم استاشرو تا عمر بلافريج حيت عندو مايغول !
11 - Qarfaoui Genova الخميس 02 يناير 2020 - 20:23
نموذج التنمية الذي يترأسه السيد بنموسى بتعليمات ملكية سامية هو دليل على فشل الحكومة و البرلمان في ايجاد حلول إجتماعية و تنموية للمواطن اذا لا داعية للسيد بنموسى للإستشارة مع أصحاب الدكاكين السياسية ففاقد الشيء لا يعطيه ِِ وفقك الله في مهامك إعتمد على الله و توكل فثقة جلالة الملك في شخصك هي في حد ذاتها دعم لك.
12 - علال كبور الخميس 02 يناير 2020 - 20:25
في الحقيقة بدون بيع الوهم هذه الاحزاب لا تمثل الشعب كما هو الحال بالنسبة للجنة المذكورة فهذه الأشياء مفروضة فرضا على شعب يعتبرونه تحت الحجر والمواطنين مجرد رعايا لا إرادة لهم !!
لهذا لم تنجح مختلف المخططات السابقة بل أدت انهيار كل شيء
13 - محمد بلحسن الخميس 02 يناير 2020 - 20:25
ستظهر الأيام القليلة القادمة أن مغربي واحد عاش الويلات مع النخب خير من جميع الأحزاب والنقابات والجمعيات ومقاولات القطاع الخاص والادارات والمقاولات العمومية. الفعالية تستلزم من ذلك الشخص إقناع رئيس اللجنة بأن الوقت من ذهب وكل يوم من بين 200 يوم يمر هو يوم ضائع في غياب الإنصات لذلك الشخص.
ذلك الشخص = أنـــــــــــــــا, من مواليد 1959, مواطن متشبث بالخطابات الملكية السامية, أعاني المظالم المتعددة والمتكررة والعلاج الفعال موجود عن رئيس تلك اللجنة الخاصة: الإنصات الجيد طيلة 90 دقيقة والإنطلاقة من 1970 منذ أن كان سني 11 سنوات صديق حميم لـــ "سيدي مليون سنتيم ابتداء من 1970" وضحية "سيدي مليار درهم" ابتداء من 26 يناير 2000.
الفعالية تستوجب أن ينصت لي رئيس تلك اللجنة وعلى يمينه سي ادريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات وعلى يساره الفنانة المبدعة السينمائية للا فريدة بليزيد لكتابة قصة حقيقية وإنتاج فيلم 90 دقيقة سيحصد جوائز دولية.
أنشري يا هسبريس فشروط النشر متوفرة والتاريخ سيشهد على أن هذا المنبر الّإعلامي المتميز والمحترم قد ساهم بشكل كبير في ميلاد نموذج تنموي فعال جدا ابتداء من يوليوز 2020.
14 - driss الخميس 02 يناير 2020 - 20:30
Votre honorabte comiteou lajna n aurait pas ete si lesP POL avait ete en mesure de leur tache ,ni aleme ni x ni y ne doit y avoir palce si reellement vs etes des specilistes autentiques
15 - هشام الخميس 02 يناير 2020 - 20:30
حتى لو صنعة لجنة بن موسى إكسير سياسي ناجح
وشربته أحزاب لن تتغير لأن طمع عمى عينيهم
والمال سايب يعلم سرقة
16 - فرانز كافكا الخميس 02 يناير 2020 - 20:31
النموذج التنموي حسب رأيي المتواضع كمواطن بسيط جدا يجب أن يبدأ بهذه اﻷحزاب التي تلهف ميزانية ضخمة و الكثير من الريع و السبب اﻷول في الفساد دون ان تقدم الدور المناط إليها ألا و هو تأطير المواطنين ... فأغلب المواطنين تجاوزوا هذه اﻷحزاب و اصبحوا يخرجون للشارع للطالبة بحقوقهم ... كما ان هذه اﻷحزاب لا يهمها لا وطن و لا شعب كل مايهمها هو الكرسي و المال ... يجب فسخ كل هذه اﻷحزاب و حلها ... و بناء احزاب جديدة و قليلة لا تتعدى اربعة او خمسة ... و إلغاء مجلس المستشارين و اﻹكتفاء بالبرلمان مع عدد قليل من النواب .. و بذلك تربح الدولة ميزانية ضخمة من اﻷموال في خزينتها
17 - أبو إسحاق الوسطي الخميس 02 يناير 2020 - 20:32
لجنة فاشلة منذ البداية، فبما انها استشارت الأحزاب فماؤلها الحضيض، المغاربة كلهم صغيرا وكبيرا يعلمون ان سبب المشاكل في المغرب هي الأحزاب...
18 - Mosi الخميس 02 يناير 2020 - 20:36
الأحزاب سيطلبون منكم الحفاظ على الريع و على الامتيازات و على المعاشات السمينة...
ولكن على كل حال...بنموسى ليس غبيا....هو فقط كايدير الخاطر للأحزاب ولكن لن يعير اية اهمية لما يقولون....كما يقول الحكماء...رأي الجاهلين لا يؤخذ به ولكن يُستأنس به فقط.
19 - soussi الخميس 02 يناير 2020 - 20:37
الرجوع الى الوراء ما دخل الاحزاب الكرطونية في التنمية هوما لخرجو على المغرب كتزدو تسولوهم ثاني مصيبة هدي
20 - فين غادي بنا ؟ الخميس 02 يناير 2020 - 20:39
اللي خايف منو ان هاد اللجنة ديال التنمية من بعد شوية ديال الوقت ما نبقاوش نسمعو بها كما مناظرة اصلاح القضاء قبل سنوات و الجهوية و الانصاف و المصالحة الخ .. مستقبل مجهول و الدليل الناس اللي راهوم يهربو فالاموال و يرسلوا ولادهم برا .. الاقتصاد معتمد علي الامطار فبلد مصنف فالمراتب الاولي ف الفقر المائي شنو تتوقع غادي تكون النتيجة ديال هاد الانتظار و سنوات الفشل و الفساد ؟
21 - مواطن الخميس 02 يناير 2020 - 20:39
بان العربون التنمية لشارك فيها بولحناك والدكاكين راه محكوم عليها بالفشل اما الفيلا الأخرى في طريق زعير إنها مضمونة
22 - كمال من نيويورك الخميس 02 يناير 2020 - 20:39
تمسك غريق بغريق،لا توجد هناك لجنة تنمية ولا هم يحزنون, مجرد إلقاء نظرة عن الأشخاص اللذين يكونون هاته اللجنة ، سيظهر لك جليًا انها لجنة الفنكوش.
وهدا الفنكوش جاء يتشاور مع الحنكوش.
المرمية اركبوها فوق البرويطة.
23 - عيسى عبدالصمد الخميس 02 يناير 2020 - 20:43
خلق مثل هذه اللجن غير ديموقراطي و متخلف...كيف للجنة ليست منتخبة و لا نعرفها و لا نعرف توجهات اعضاءها ان تناقش برلماني مثلا منتخب من طرف الشعب..اننا نعكس الاية تماما...اذ من يجب ان يخضع للاخر؟ الفرد ينبغي ان يخضع لارادة الشعب عن طريق انتخابات نزيهة و بلا تدخلات...ثم كيف ننتظر من واحد في اللجنة هو نفسه فاشل مثل شخص يشتغل كبعلوان لاضحاك اسياده او يلعب "الكلون" un clown ou un arlequin pour faire rire soi disant ses maîtres و هذا الشخص له قصص تصور لمغاربة بصفة قبيحة جدا لان همه هو اضحاك الاخرين باي طريقة و من خلال عناوين قصصه البايخة التي لا تضحكنا نحن المغاربة مثلا le séroual de dassoukine او la dame dans le riadاو le mahboul او Allal boudjella à Amsterdam او un Doukkali prend la tram ha ha ha ...واش لجنة هذه ام ماذا؟ كيف تم اختيارها و على اي اساس - انه العبث المعروف في الانظمة العبثية منذ قديم الزمان مثل حكم كاليغولا او الحاكم بامر الله او شارل العاشر الخ الخ
24 - عبدو لهلال الخميس 02 يناير 2020 - 20:45
اعتقد ان المقترحات الواردة ماخوذة من السلال اليومية للاحزاب وكان ينبغي افشاء المستور من المعطيات الحارقة والتي يعاني منها الفرد في المجتمع انطلاقا من القرية مع اعتماد التيكنولجيا الحديثة التي لا تخجل او تخاف ، وتوثيق كل ما تم انجازه قبل 20 سنة على ان يعهد التنفيذ الى الاطر الكفأة من المغاربة بالداخل والخارج .
25 - من القطيع الخميس 02 يناير 2020 - 20:46
الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر و خولة لشكر و الحببب المالكي وطارق المالكي بس
26 - المهدي الولايات المتحدة الخميس 02 يناير 2020 - 20:47
لقد فقدنا الثقة في الاحزاب منذ زمان انهم انتهازيون لا اقل ولا اكثر لقد توالوا جميع الأحزاب على الحكومات من الستينات واواخر الخمسينات لم يقدموا شئ لهذا الوطن انشري يا هسبريس
27 - محمود الخميس 02 يناير 2020 - 20:47
صافي هذه اللجنة دخلها المرض غسلوا يديكم !
28 - عبدالله الخميس 02 يناير 2020 - 20:48
دور بيها يالشيباني دور بيها.تخدم عليك وعليها.هنا لهيه طالعين فالعقبة والخاعة شاد فيه.ياودي على لجنة الكفاءات .الله عليك يابلادي طحتي طيحة موحالش واش تلقى الركابي باش تنوض.
29 - السلام عليكم الخميس 02 يناير 2020 - 20:49
فاقد الشيئ لا يعطيه.الاحزاب لا تتوفر على نماذج تنموية ولا مشاريع مستقبلية لأن المخزن قتل الأحزاب وجردها من دورها والاحزاب نخرها الفساد وعشعش فيها الدود
30 - موحند الخميس 02 يناير 2020 - 20:50
جل الاحزاب المخزنية سواء في الحكومات والمعارضات هي السبب المباشر في فشل البرامج التنموية السابقة والقادمة لانها لم تقم بواجبها الدستوري التعاقدي مع الشعب منذ الاستقلال المشروط. هذه الاحزاب هي جزء من المشاكل والازمات والكوارث والاخفافات والفشل الذريع. لم يبقى لديها مصداقية والشعب سحب الثقة منها. الواجب عليها تقديم الاعتذار والاعتبار للشعب المغربي قبل كل شيء.
والمدخل الرءسي لتحقيق اي تنمية هو اقرار العدالة في جميع المجالات وليس في القضاء فقط الذي يجب ان يكون فعلا مستقلا. يجب محو الفوارق الاجتماعية والمجالية والاقتصادية والثقافية واللغوية والقضاء على اقتصاد الريع والفساد والاستبداد وربط المسؤولية بالمحاسبة. والمهم في كل شيء هو تحقيق انفراج سياسي وتفعيل مبادىء الانصاف والمصالحة وجبر الضرر ومتابعة الجلادين للقطع مع عقلية وثقافة وسلوكات افقير والبصري. لهذا يجب اطلاق جميع نشطاء الحراك والصحفيون والحقوقيون. بدون هذه الشروط سيكون مصير البرامج التنموية الجديدة الا الفشل.
31 - Citoyen الخميس 02 يناير 2020 - 20:53
قضاء نزيه + عدم التغاضي عن المفسدين اصحاب النفود والمال موظفين او منتخبيين +انتخابات نزيهة تمنع المشبوهين والرؤساء دون مستوى جامعي ماستر وما فوق قبل اي تصور اما تسيير اصحاب الشكارة و مقاولي كوكوت مينيت فالنتيجة نحصدها
32 - hamou الخميس 02 يناير 2020 - 20:54
فاقـــد الشىئ لا يعطيه
فاقـــد الشىئ لا يعطيه
ادهبوا الا اي جماعة ترون الفساد بعينه وبعد دالك اسألوا من يسير الجماعة فتتأكدون ان اصل الداء هي االاحزاب
ادا ارتم الاستشارة فاسألوا أولي الالباب لدينا مفكرين في الخارج
اما اصحاب الداخل افسدهم الباء صاروا مقاولين وفلاحين و و و و
33 - أستاذة وطنية الخميس 02 يناير 2020 - 20:56
الوجدي والله حتى هضزتي تبارك الله على الوجادة المعاناة وحدة من الشرق للغرب ومن الشمال . تكوين لجنة تعتقنا قالك الاحزاب لو كان الخوخ يداوي لو كان داوانا زمان ما نتسناوا اللجنة ديالكم . فيكم خير انتما
34 - اوطاط الحاج الخميس 02 يناير 2020 - 20:56
الافضل تحديد اختيارات كبرى عقلانية وممكنة على المدى المتوسط والبعيد وتتبع تنفيدها وتقييم نجاعتها.واهم مدخل في نظري بناء جسم مقاولتي صغير ومتوسط بحوافز مالية ومرافقة مستمرة مع ضمان منافسة شفافة واهتمام متواصل بالقطاعات الواعدة في مجال الانتاج وقطاع الخدمات ....مع الحرص على الصرامة والمواكبة ومحاربة العقليات المتكلسة والمنهزمة امام الاغراءات .
35 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 02 يناير 2020 - 20:59
اخواني الأعزاء أخواتي العزيزات أحيطكم علما أنني حائر في أمري جراء التصرفات الغير الواضحة تنفيذا الصعداء حينما عين جلالة الملك لجنة المحاسبة برئاسة السيد جطوا كنا ننتظر من هذه اللجنة تنزيل الدستور إلى ارض الواقع بربط المسؤولية بالمحاسبة ولحد اليوم لم يتبع أحد أمام القضاء رغم تقديم التقارير إلى جلالة الملك واليوم لجنة النموذج التنموي التي عينها جلالة الملك للإشراف المباشر على وضع البرامج التنموية للجهات بتحديد الأولويات وتقديم المقترحات بكل مهنية واستقلالية هاهي اللجنة تستشعر الأحزاب برنامجها اذا لاشيء تغير الدي استنتجت حسب رأيي المتواضع المال العام يهدر بدون فائدة ولكم واسع النظر شكرا هسبريس
36 - ياسين الخميس 02 يناير 2020 - 21:01
Ce comité n’annule pas les instutitions. Il a un role consultatif. Ses propositions devront être considérées comme tel, des propositions, simplement ni plus ni moins
37 - Taika الخميس 02 يناير 2020 - 21:04
Assez de se moquer du peuple avec ces commissions qui ne font que perdre du temps et de l argent. Tout developpement n est possible qu a 3 conditions
Bon enseignement bonne politique de sante et enfin une justice equitable. Or ces 3 domaines ont ete tues par hassan2 dris basri et azzedine laraki.arreter de rever.
38 - أين الثروة الخميس 02 يناير 2020 - 21:07
بدون محاربة الفساد والريع والمحسوبية، وأين لك هذا؟، لا يمكن لأي شيء أن ينجح في هذا الوطن.
39 - Hamid الخميس 02 يناير 2020 - 21:10
لماذا دائما الانصات؟. الا يوجد من يقرأ؟. او انه لا يوجد هناك من يكتب؟. اين خبراؤنا وباحثينا و دكاترتنا ومفكرينا...؟ بلاد كثر فيها الجهل المعرفي على جميع الاصعدة .
40 - الإدريسي الخميس 02 يناير 2020 - 21:16
بما أن اللجنة مكونة من كفاءات ومكلفة بوضع نموذج تنموي جديد بديل عن نماذج فاشلة ، وجب أن تأخذ مسافة للاشتغال بمنطق جديد حتى لاتتاثر بآراء الأمس وتسقط في إعادة نفس النموذج المفلس ....!!!
41 - مجلس الحكماء الاءلمان الخميس 02 يناير 2020 - 21:19
مجلس الحكماء الاءلمان ان صحت تسميتهم هكذا او المغاربة خريجى الجامعات الالمانية مند بداية الثمانينات الذين اكتسبوا خبرات كبيرة جدة داخل الاقتصاد و الصناعة الالمانية, اغلبهم و الاءكثر عطاء من هؤلاء لايضهرون في وسائل الاعلام و يعملون بصمت.
هؤلاء هم القادرون على دفع عجلة التنمية بالوطن لاءنهم اكتسبوا عقلية المانية في العمل. وهؤلاء كمغاربة هم الاؤلى بتحمل المسؤولية لوضع افكار تنموية جديدة و ابتكارية على الطاولة من اجل الوطن. اما الاحزاب المغربية فمعضمهم يعيش في عالم الخرافات الدونكيشوتية و عالم الجهل الاقتصادى و التكنولوجى. نعم لابد ان تتاح الفرصة للموضيل الالمانى بالمغرب عبر تحمل كفاءات المغاربة خريجى الجامعات الالمانية الكبرى و اقول الكبرى وليسFachhoschulen مثلا ومن ذوى تجارب و خبرة تفوق على الاقل 15 عاما داخل الاقتصاد الالمانى
42 - mekkaoui moulay lhoussaine الخميس 02 يناير 2020 - 21:22
زمان الأحزاب انتهى ، يجب ان نعيش الواقع ونستعد لتوقع ، المنظومة العلمية الحالية فقدت السيطرة ، انتقلنا من زمان الى حقبة ، انتقلنا من العلوم التجريبية الى العلوم الطبيعية ، كل ما يخالف الدساتير الاربعة فهو باطل ولن يعطي اي نتيجة بحكم التغيرات الكونية ، يجب اعادة التأهيل للعلماء قبل فوات الأوان .
اللهم اني بلغت اللهم فاشهد .
43 - العياشي ب. الخميس 02 يناير 2020 - 21:22
الى السيد بنموسى: لو كانت هذه الأحزاب صالحة لما اقترح صاحب الجلالة هذه اللجنة ،
44 - براهيم الخميس 02 يناير 2020 - 21:29
مغديرو والوووووووووو...مغديروالووووووووووو...الشعب عاق بيكوم وبالقوالب ديال الدولة..تفريخ المؤسسات والمراصد الوطنية واللجن وووو لشراء الذمم واحتواء النخب..ماذا فعلتم بتقرير الخمسينية الذي صاغه أزيد من 200 باحث وخبير؟ أين هي تقارير مندوبية التخطيط ومؤسسات الحكامة؟ الشعب عاق بيكوم وعيا من التشخيص..لا نحتاج للجنة لتعد لنا تقريرا يقول خصنا ندير خصنا نديرو...المشاكل معروفة و عوائق الانتقال الديمقراطي معروفة..لا نموذج لا سياسة لا ديمقراطية بدون دولة المؤسسات وسلطة الشعب وربط المسؤولية بالمحاسبة كيفما كان وزرن وسلطة وقيمة المسؤول دون أي تمييز.. كل من يمارس المسؤولية ويدبر الشأن العام بأي شكل من الأشكال وجب محاسبته...أما اللجن والأحزاب والمؤسسات فأضحت تعج بالمرتزقة من النخب و "الشلاهبية" الذين يدورون في فلك المصالح والغنائم...لاينتظر منكم خيرا خير ا خيرا
45 - ملاحظ الخميس 02 يناير 2020 - 21:30
لو كان لدينا أحزاب حقيقية بالفعل لما وصنا لما وصنا اليه اليوم من يأس في السياسة والساسة؟ يقول المثل المغربي؛ كون كان الخوخ اداوي كون دوا راسو؟ ولو كانت هذه الاحزاب فعلا تعلب دورها لما عين صاحب الجلالة هذه اللجنة؟
46 - مهاجر الخميس 02 يناير 2020 - 21:37
أولويات لنجاح النموذج التنموي الجديد:
١- اصلاح القضاء جذريا وديموقراطيا
٢-محاربة الفساد والريع
٣-ربط المسوءولية بالمحاسبة
٤-اصلاح المنضومة التعليمية والصحية
47 - متأسف الخميس 02 يناير 2020 - 21:37
لن نعلق آمالا كبيرة على هذه اللجنة نفس الوجوه ونفس السمفونيات فكما وقع في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سيقع للنموذج التنموي الجديد وتلك الأسماء سميتموها أنتم وأبائكم..هي لعبة الشطرنج..العمود الفقري لأي تنمية هو العنصر البشري ولا غير لذلك يجب الاستثمار فيه والاهتمام به وبصحته قبل كل شيء لأنه من ناحية المؤهلات في المغرب جد مهمة ومتوفرة كوفرة الثروات البرية والبحرية والموقع الاستراتيجي..
48 - الهواري عبدالله الخميس 02 يناير 2020 - 21:40
هذه اللجنة سوف تفشل كما فشلت سابقاتها، لأن الدولة التي ليس لها برنامج محلي لتصنيع ،وكل شئ مستورد، وجميع ماتجنيه يذهب للإستيراد والديون،فالمصير سيكون كسابقاتها.
49 - مغربي الخميس 02 يناير 2020 - 21:42
لقاء السيد بنموسى مع الأحزاب له تفسير واحد فقط، كون الحكومة عاجزة على إيجاد حلول و نموذج تنموي فعًال و ناجح.
و الملاحظ أيضا من تنصيب جلالة الملك للجنة النموذج التنموي ليس للإستشارة مع الأحزاب و النقابات و لكن لإعطاء مخطط جديد مبني على الواقع و ذلك عن طريق الإستشارة مع ساكنة مناطق معينة بالشمال و الوسط والجنوب والنزول إلى الشارع و خاصة زيارة المناطق (المنكوبة)، حيث تصرف أموال طائلة دون جدوى، لدلك فإنني أنصح السيد بنموسى و فريق لجنته عوض ضياع وقته مع الأحزاب، أن يستتمره في إيجاد حلول للإشكاليات الكبرى من بطالة و فساد و تحسين دخل الفئات المتوسطة و الصغرى و الاهتمام بالتعليم أساسا و الصحة ثانيا و محاولة امتصاص الغليان و الغضب
50 - أبو بكر الخميس 02 يناير 2020 - 21:50
بالدارجة المغربية:
وحدين كيجيبو أتاي من الصين ، وحدين كايجيبو الخشب من السويد، وحدين كايجيبو الغاز ( الكاز ) و البترول من الخارج، أوحدين كيجيبو...وكيجيبو.... ..والاخرين كايبيعو ليا وليك.( احنا شاريين )

هذ المنوذج التنموي واش كايخدم اللي كايجيب إو لا اللي كايشري؟

ماتقلقش غادي يخدمنا بجوج : هما كيفاش يزيدو يجيبو و احنا كيفاش تزيدو نشريو. غادي ايجبدو منا الفلس بكل الطرق القانونية . و طبيعي هما كاي يزيد فلسهوم.

قري ولدك بالفلوس داوي راسك او ولدك بالفلوس ويلا معندكش هما يسلفوك.
راه عندك منين ترد.

هما باعو واشراو باش عاود ابيعو ، النموذج ديالهم خدام و احنا عاد غادي يقلبوا لينا على النموذج اللي يصلاح.

شكرا للجنة الساهرة.
51 - مغاربي عادي الخميس 02 يناير 2020 - 21:59
ماانتظر من اللجنة تنموية ، ان تعرف معانات المواطن العادي ...من متطلبات الحياة....في المقطاعات و المحاكم ...فقط. فأما الاحزاب فهي بعيدة كل البعد عن التصور التنموي .......
52 - عسو الريش الخميس 02 يناير 2020 - 22:01
النمودج التنموي هو استقلال القضاء محاسبة لصوص المال العام و مصادرة ممتلكاتهم الغاء الريع بكل اشكاله تقليص الاجور العليا ابراز طبقة وسطى قوية تقوية الجبهة الداخلية بالحقوق
53 - د.عبدالقاهربناني الخميس 02 يناير 2020 - 22:03
شاورهم وما تديرش بريهم كما يقال في حق النساء بغير وجه حق طبعا.
فلو كان للساسة فكر أو مدرسة سياسية واضحة المعالم لعقبت وبالملموس على التقرير حول النمودج التنموي المنشود الذي نشر أخيرا والمنجز من طرف مجموعة من الخبراء حيث تمت الإشارة إلى إشراف لجنة ad'hoc. ففي تقييم اللقاء من طرف القياديين الجماهري والعمراني ظلت تصريحاتهما فضفاضة وكأنهما لم يخرجا من نقاش مصيري يرهن المغرب فكانت خلاصاتهما ذات نبرة مطلبية لما بعد تسليم النمودج التنموي لملك البلاد فلم يرق الجماهري ولو مساندا ببنت لشكر و إبن المالكي من إظهار الفكر اليساري في المرحلة الراهنة أما السيد العمراني فيظهر أن حزبه لا فكر و لا مدرسة سياسيين يشفعان له فكل ما يراهن عليه هو مناهضة كل من يحاول نسف السلفية في البلاد وإستمرار تمثيلية مطاردته للعفاريت والتماسيح وحزبه طبع مع كل هذا حتى أضحى فاقدا لشرعية الوعظ والإرشاد والعدل والإحسان.
54 - راي صريح وصادق الخميس 02 يناير 2020 - 22:04
يا السيد بنموسى بصفتك وزير داخلية سابق فمن المفروض ان تكون لذيك نظرة دقيقة على الاحزاب السياسية المغربية ومنظورها وتصوراتها ووووو لذى فلقاءك بهم مضيعة للوقت وللمجهود ...والاجدر بك ان تلتفت الى النقابات الاكثر تمثيلية التي قد تقترح عليكم تطبيق السلم المتحرك للاجور تماشيا مع ارتفاع المعيشة وذلك لتقليص الفوارق الاجتماعية وحفاظا على السلم الاجتماعي .....اما المدخل الرئيسي للنمودج التنموي يبدء بمجانية التعليم والصحة والتخلي على العمل بالعقدة لسلبيته...ولكم واسع النظر.
55 - massi الخميس 02 يناير 2020 - 22:04
كل هده الاحزاب فاشلة و تصورها الوحيد هو الوصول الي الاستوزار و الامتيازات التي يحصلون عليها.لو كانوا احزاب فعالة لما شكل الملك هده اللجنة من شخصيات خارج المشهد السياسي البئيس الدي يتوفر علية مع الاسف بلدنا
56 - moghir الخميس 02 يناير 2020 - 22:06
التعليم و ما أدراك ما التعليم ....انتهى الكلام ...الهند ..الصين ...تركيا ...نماذج ارتقت بالتعليم ...التعليم و ما أدراك ما التعليم..
57 - Dr biotechnologie الخميس 02 يناير 2020 - 22:25
Perte du temps avec les partis préhistoriques....
Allez voir les modèles asiatiques, nordiques et faites copier coller...

Pour se développer économiquement, je laisse les gens investir, je les aide et je les protège via une justice, des règles de concurrence, accès égalitaire aux informations....
Certains acteurs ont accès aux marchés publics avant les autres...c'est un délit d'initiés...
Et j'en passe...

Au final pas de richesse ni d'emplois ni d'impôts... que le désespoir et la misère...sauf pour les acteurs de l'économie des rentes et rares privilégiés
58 - مغربي الخميس 02 يناير 2020 - 22:26
سألنا لنا احد الاساتذة في احدى الكليات باوروبا على ماذا تعتمد الدولة الدكتاتورية؟؟؟؟؟
فكل طالب اجاب فمنا من قال تزوير الانتخابات ومنا من قال تركيز السلط ومنا من قال عدم استقلال القضاء. ووووو... وكانت اجابته في جملة واحدة وهي : ان يعقد القوانين ويكثر منها حتى يجد كل فاسد ثغرة في القانون تفلته من العقاب .
الحل للخروج من مازق هو تبسيط القوانين وتقليلها واعطاء التقدير للقاضي . وايضا تبسيط المناهج الدراسية لتوالم العصر وتشجيع الابتكار الاقسام الاولى وتحبيب العلوم وتفسيرها بطريقة بسيطة. القطع مع الفساد من خلال مبادرات في الاعلام تحفز على التبليغ عن كل عمل فيه فساد اداري او مالي ومعاقبة من يثبت في حقه معاقبة صارمة حتى لا يجرأ احد مهما كان ان يمد يده الى المال العام او يبتز المواطنين في قضاء حاجاتهم. القطع مع الامتيازات التي تعطى لاشخاص لقرابتهم او لانتمائهم لتيار ما. تمويل مراكز التكوين باحسن المعدات لكي يقوم الشباب بمبادرات لانشاء مقاولات صغرى لانها الحل الاوحد للقضاء على البطالة.تقوية الاعلام واحداث برامج هادفة وجدية والقطع مع البرامج التافهة.
59 - Amazigh amkran الخميس 02 يناير 2020 - 22:27
Les partis politiques n'ont ni concept ni programme politique, ni solutions pour nos problèmes complexes.
60 - mouha الخميس 02 يناير 2020 - 22:56
le nouvel modele est deja en cours il consiste à jeter les oposant et les periodiste au moindre critique au prison
61 - bamhil الخميس 02 يناير 2020 - 22:59
فقدنا الثقة فب جميع الاحزاب ولاالبرلمان والمستشارين هوما لوصلو البلاد الى الهاوية وخاصة ما يسمى حزب العدالة والتنمية
62 - مغربي الخميس 02 يناير 2020 - 23:08
يجب أن يكون في اللجنة وكعضو أساسي
ومركزي والي بنك المغرب لأنه يعرف مكامن الخلل والقوى في الاقتصاد المغربي وله تجربة ونظرة أوسع عن نمو الاقتصادات الدولية بعيدا عن المفهوم الليبرالي الربحي الضيق والدي قد يسير في بعض الأحيان إلى تفريخ البطالة عوض تخفيض الهامش الربحي.
اما بعض الرموز الحزبية فلا علاقة لها لا بالتنمية ولا بالاقتصاد بل تريد وضع اليد على اي شيء كان . فأين كانت عندما كان تستنزف خيرات البلد.
63 - الارصدة والعقار هي الحل الخميس 02 يناير 2020 - 23:36
التعليم على سبيل المثال
كيف كان المعلم والاستاذ والاستاذ الجامعي
فكرا ومردودية بأقل أجر وأكثر نزاهة واحترام
دخل التعليم الخصوصي وهنا بداية الخلل
كثر ث الساعات الإضافية تغير حال الاستاذ تراجعت المردودية وانتشر الداء حتى خرب المنضومة بأكملها
تفشى انعدام التقة اغتنى صاحب الخصوصي استغل الاستاذ الضرفية
من أين نبدأ الاصلاح
هل نغلق الخصوصي
هل نجرم الساعات الإضافية
هل نراجع اغتناء الاثراء غير المشروع في التعليم
فالمشكل أضحى متشعب والكل اندمج فيه سواء عن طواعية أو مرغم

في نضري الحل الانجع مراقبة الارصدة والعقارات
وتجديد الأوراق النقدية واعتبار القديمة لاغية وهكدا من يكتنز في البيت يضطر إخراج ماسرقه في الضلام
بدون منضومة مالية صارمة لايمكن إيقاف النزيف
64 - Le révolté الخميس 02 يناير 2020 - 23:44
"كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو" الاحزاب السياسية المغربية أبانت عن ضُعف تصورها لأي نضام تنموي عندما كانت تُسير شؤون البلاد. وإقحامهم في أشغال النموذج التنموي الجديد هو مضيعة للوقت والجهد.
قال إنشتاين: "لا يمكن أن تُصوت على نفس الأشخاص وتنتظر نتائج مختلفة"
65 - البيضاوي الجمعة 03 يناير 2020 - 00:24
اعتقد انه من بين أهم الصعوبات التي تواجه اي نموذج تنموي جديد هي كيفية تغيير عقلية الإنسان وطريقة تفكيره. فالمجتمع هو بمثابة التربة التي تنمو فيها التنمية. فادا كان الفكر متخلف فمهما وضعنا من برامج ونمادج فلن نفلح والتجاوب يكون ضعيف جدا. ادن لا بد من الاشتغال على الانسان .تفصيل هده الفكرة يتطلب مساحة ووقت كبيرين.
66 - Nordine الجمعة 03 يناير 2020 - 02:11
هادا هو مفهوم الديموقراطية المغربية ملزم على اللجنة ان تستشير مع الاحزاب والنقابات وباقي القطاعات والباطرونا فعلا لقد تم اضعاف الاحزاب الوطنية واحتقارها من طرف التماسيح وتم الاستيلاء هلى هده الاحزاب من طرف العفاريت وتبقىى الشعارات على حالها والتغيير لاياتي بسهولة يجب اشراك المواطن والمواطن نوعين
67 - امين الجمعة 03 يناير 2020 - 03:40
يا سيد شكيب بن موسى و الله انك تضيع الوقت في استشارة الأحزاب السياسية لانها هي التي أوصلت المغرب للمأزق التاريخي الذي يعيشه المواطنون المغاربة من فقر و تهميش و إقصاء و انعدام الفرص ففاقد الشيىء لا يعطيه فان كانوا يملكون تصورا عن التنمية لنفذوه في الخمسين سنة الماضية حين كانوا في موقع المسؤولية اننا لم نعد ننتظر من أي كائن سياسي أي شيىء لاننا نجحنا في الغرب ووصلنا بفضل العمل و الجهد و بفضل اساتذة كبار أناروا لنا الطريق بتوجيهاتهم ! ان العائق الذي يحول دون بلوغ التنمية هو الديمقراطية الحقة التي تعني خلق الفرص بدل التناحر على السلطة و نهب المال العام و الإفلات من العقاب و الامساواة ، ان فشل المنظومة التعليمية برمتها هي التي أجهزت على التنمية فعدم ربط التعليم بسوق الشغل هو الذي نتج عنه أفواج من العاطلين مما ساهم في فقدان الأمل في مغرب اليوم!
68 - Mourad touzi الجمعة 03 يناير 2020 - 05:43
Tarik Malik fils de qui!!
Khaoula lachgar fille de qui

Idriss lachgar !!!On commence déjà par reconnaître
69 - ابو ياسر الجمعة 03 يناير 2020 - 08:01
الأحزاب لا تملك تصورا ولا حلا ولا شيئ لأن فاقد الشيئ لا يعطيه أما الرهان على مشاركة الأحزاب في بناء برنامج تنموي جديد فهذا فيه مضيعة للوقت والضحك على الشعب اللي هو أصلا مشغول ب دنيا باطما و حمزة البرهوش إن الحل واضح إذا كانت الدولة جادة في تغيير الوضع الاقتصادي قبل فوات الأوان محاربة الفساد و محاكمة لصوص المال العام القضاء على الريع أي إرجاع ما أخذ وما أعطي للمستفيدين الذين لا يستحقون إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمان تقليص أجور كبار الموظفين من غير هادشي انتظروا السراب
70 - تماسيح والعفريت الجمعة 03 يناير 2020 - 08:57
المشكل السي بن موسى هو الفساد والتهرب الضريبي، والتماسيح والعفريت اامدعومون من الخارج من أجل إستمرار نخر خيرات الوطن بدون حسيب ولا رقيب. إضافة الى شعبنا الذي يعاني من الأمية والجهل، وثقافة اامصلحة الشخصية.
71 - المراكشي الجمعة 03 يناير 2020 - 10:22
الاحزاب اكل الدهر عليها وشرب ،وكون الخوخ يداوي كون داوا راسو اسي بن موسى راه هير كات ضيع الوقت ديالك مع هذه الاحزاب الخاسرة ما عندها باش تفيدك راه هي لي ضيعات الوقت والمال للمغرب باش يزيد القدام،يا ما خاطبهم الملك ،هذه الاحزاب هير واش كاين شي ما يتكال ولا والو اره المصالح الشخصية ونهب المال العام،شي خدمة الوطن والتضحية والو ،كو ن هير طلبت من الملك في التقرير الذي سترفعه لجلالته باش يغسل يديه على هذه الاحزاب راه ما لايقة لوالو هير كلت تفراني تقدم المغرب ولكم واسع النظر.
72 - محمد بلحسن الجمعة 03 يناير 2020 - 10:56
5 دقائق بعد نشر تعليقي (رقم 13) جاء تعليق يستحق الدراسة والتحليل المعمقين من طرف رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ومن طرف مساعديه المقربين وعددهم 35 بالإضافة للجنة الموازية الداعمة لمشروعه هي تتكون منذ البارحة 02 يناير 2020 أول المتنمين إليها لشكر وجماهري، و مزواري، والمالكي، والقرقوري، وخولة لشكر، والعاقد والعمراني، والطويل، والناجي، والصقلي عددهم 10.
أتوقع نهاية إعداد التقرير في نسخته المؤقتة ونشره للمعموم في نهاية 100 يوم أي في يوم السبت 11 أبريل 2020 مع الإعلان على فتح نقاش عمومي يؤطره أعضاء اللجنة الموسعة المكونة من 100 فرد (35 الفوج الأول و65 الفوج الثاني بعد حصص الإنصات وتحليل المعطيات والحلول المحصل عليها).
النقاش العمومي سيدوم 80 يوما (من 11 أبريل إلى 29 يوليو 2020). أعضاء اللجنة الموسعة بمساعدة خبراء يشتغلون من وراء ستار سيسهرون على إعداد تقرير نهائي ليسلم لجلالة الملك بمناسبة الذكرى التاسعة للدستور العظيم المصادق عليه بواسطة استفتاء شعبي في 1 يوليوز 2011.
طيلة 100 يوم من عيد العرش المجيد (30 يوليوز) إلى عيد المسيرة الخضراء (6 نونبر 2020) الخطابات الملكية السامية ستحث على
73 - Youssef الجمعة 03 يناير 2020 - 11:17
السي بنموسى اطلب استفتاء فهاد الجريدة حول اشراك الاحزاب من عدمه فاللجنة .كن على يقين 90 بالمائة من المغاربة غادي يرفضو مشاركتها. . وتعرف ديك الساعة دوم النواب شحال كيمثلو من مواطن
74 - محمد بلحسن الجمعة 03 يناير 2020 - 11:36
تتمة لتعليقي رقم 72:
طيلة 100 يوم من عيد العرش المجيد (30 يوليوز) إلى عيد المسيرة الخضراء (6 نونبر 2020) الخطابات الملكية السامية ستحث على محاربة الفساد معتمدين على التطبيق الجيد لقانون الحصول على المعلومة وعلى التطبيق السليم لتوصيات اللجنة الخاصة بشراكة مع المجلس الإقتصادي والإجتماعي ومجلس المنافسة وباقي المؤؤسات مع إعمال مبدأ المحاسبة ظل في الغالب مُقتصِراً على الجوانب المالية (مثل الاختلاس والتلاعب) والقانونية والمسطرية؛ في حين أن منطق المحاسبة المرتكز على فعالية الفعل العمومي والاستعمال الناجع للمال العام لم يترسخ بعد بشكل كامل في الممارسات المؤسساتية، كما أنه لا يتم إعماله بشكل تلقائي.
الملك سيذكرنا: "عدم إخضاع المسؤولين العموميين بشكل تلقائي ومُمنهج للمحاسبة على أساس حصيلة العمل المنجز خلال ولايتهم يؤدي إلى تراجع ثقة المواطنين في شفافية المؤسسات العمومية، لا سيما عندما يكون لتدخل هذه الأخيرة تأثير مباشر في حياتهم اليومية".
سبق لأحمد الشامي أن قال قولا سديدا "يجب أن يحس كل مغربي بأنه ساهم في إعداد مشروع النموذج التنموي، وبعد تقديمه يجب أن نحدد الإجراءات السريعة كي يثق المغاربة به"
75 - مغربي الجمعة 03 يناير 2020 - 12:31
اريد اعرف ما دور المجلس الإقتصادي و الإجتماعي أم هي مجرد مسميات .
76 - مول البغرير الجمعة 03 يناير 2020 - 17:15
بنموسى و بنعيسى
اسي بنموسى متفكر ماتخترع والو ومتجيش شي مكتب دراسات
شوف النموذج التركي والماليزي والرواندي وطبقوا
الشعب يخرج كل سبت ينظف الشوارع واللي ماخرجش نتحاسبوا معاه
الكاش ممنوع
.....
علمانية الدولة
...
77 - صادق الجمعة 03 يناير 2020 - 17:24
يقول المثل : فاقد الشئ ﻻ يعطيه. أقول للسيد بنموسى : اذا استشرت مع اﻻحزاب اضلوك الطريق. ﻻنه لو كان فيهم خير أو لهم نظرة صائبة تنفع الشعب ما استغنى عنهم جﻻلة الملك وأتى بكم. وأن اتبتهم يضلونك خوفا من انتصارك في مهمتك ﻻنها من باب تحصيل حاصل. وخاصة الشيوعي والتقدمي واﻻشتراكي واﻻستﻻلي وحزب اخنوش والعماري وكلهم 40 حزبا.
78 - عمر الجمعة 03 يناير 2020 - 20:12
تحية للجميع،إن معظم الأحزاب المغربية تكون قوة ضاغطة، إشراكها في اختيار النموذج التنموي الجديد كبح للعملية ، إهمالها أو تغييبها لا أحد يعلم ماذا سيحدث. تذكروا ما قاله أحد الحكماء المغاربة:لو لم تكن هناك أحزاب لخلقتها لا أدري ما هو الهدف في ذلك الوقت.لدي إقتراح: إشراك عضوين(ذكر وأنثى) من برلمان الطفل فوج 2019 ،إشراك سجينين من أصحاب الرأي أو التعبير (إنها منتهى الديمقراطية) لأن لا أحد يدافع عن المؤسسة السجنية ، أقصد الفضاءات الخضراء، الملاعب، الحمامات،قاعات للتكوين ...إشراك كذلك عاطلين ذاقا مرارة البطالة وطبيبين يشتغلان بالبادية المغربية...
79 - saghrou الجمعة 03 يناير 2020 - 20:15
اللجنة ولدت ميتة، إنتهى الكلام
80 - L autre الجمعة 03 يناير 2020 - 20:41
حين اقر الملك بالفشل التنموي كان يجب قراءة ذلك على ثلاث مستويات: مستوى فشل الدولة -عدم قدرة الدولة على فرض نظام الحق والقانون، فشل الاقتصاد (عدم القدرة على وجود حرية المبادرة والمنافسة ) ثم فشل المجتمع (عدم وجود منظومة قيم ) . هذه محاور الاشتغال على مشروع تنموي بديل. غير ذلك سيكون اما مضيعة للوقت والجهد أو مراوغة جديدة ...
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.