هذه تفاصيل زيارة وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية إلى المغرب

هذه تفاصيل زيارة وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية إلى المغرب
الإثنين 13 يناير 2020 - 02:33

قام كونور بيرنز (Conor Burns)، وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية، بزيارة إلى المغرب انطلقت الخميس الماضي واستمرت إلى أول أمس السبت.

وعن هذه الزيارة، قال بيرنز: “مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإننا نتوق إلى بناء شراكة تجارية أوثق مع الدول الإفريقية، بما في ذلك المغرب”.

وعبر الوزير البريطاني عن سعادته لبناء “شراكة أقوى مع المغرب والبحث عن مزيد من سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التمويل والفلاحة والطاقة الخضراء”، وقال: “أنا على ثقة بأن علاقتنا ستزداد قوة في الأشهر والسنوات المقبلة”.

من جانبه، قال طوماس رايلي، سفير المملكة المتحدة المعتمد لدى المملكة المغربية، إن زيارة بيرنز إلى المغرب هي الأولى التي يقوم بها إلى شمال أفريقيا في أعقاب الانتخابات العامة الأخيرة في المملكة المتحدة.

وأوضح السفير أن الزيارة تشكل جزءا مهما من “عملية بناء قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية التي من المقرر أن تنعقد في لندن في يناير الجاري”.

وأوضح رايلي أن “قمة الاستثمار في أفريقيا سوف تجلب أفريقيا إلى لندن، وسيتيح هذا البرنامج للمغرب منصة لعرض مؤهلاته كبوابة لإفريقيا، كما ستوفر مجموعة واسعة من فرص الاستثمار المثيرة في مجموعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة المتجددة والزراعة والتصنيع والبنيات التحتية والتعليم”.

وأشار السفير إلى أن “قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية تشكل جزأ أساسيا من تصميم المملكة المتحدة على أن تصبح أكبر مستثمر في مجموعة الدول السبع في أفريقيا، وأن تبني شراكات اقتصادية دائمة وطويلة الأجل ومفيدة لكل الأطراف”.

والتقى بيرنز خلال زيارته كبار المسؤولين الحكوميين، وممثلين عن مجتمع الأعمال، لمناقشة مختلف الفرص التجارية بين المملكة المتحدة والمغرب بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن الطاقة الخضراء، المالية، الزراعة والتصنيع. كما قام بزيارة إلى “مجمع نور للطاقة الشمسية” في مدينة ورزازات، الذي يعتبر أكبر مصنع للطاقة الشمسية في العالم.

وتأتي زيارة الوزير البريطاني في أعقاب الزيارة التي قام بها فيليب بارهام، مبعوث قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية لعام 2020، الشهر الماضي، التي عقد خلالها اجتماعات عدة.

وسبق أن تحدث فيليب بارهام، مبعوث قمة الاستثمار البريطانية الأفريقية، عن سبل تعاون بلاده مع بلدان القارة السمراء، ومن بينها المغرب، على الصعيد الاقتصادي، مؤكدا أن بريطانيا تطمح لخلق استثمارات مستدامة بأفريقيا.

وأوضح المتحدث أن القمة ستجمع بين الحكومات الأفريقية والحكومة البريطانية، وأيضا المستثمرين، من أجل “بدء تعاون حقيقي بين المملكة وأفريقيا”.

وقال: “نطمح إلى تعاون أكبر مع المنطقة، تعاون مع القطاع الخاص ومع الحكومات الأفريقية والحكومة البريطانية”، موردا أن بلاده ستعمل على خلق فرص الاستثمار في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة المتجددة والزراعة والصناعة والبنية التحتية والتعليم.

واعتبر بارهام “المغرب بوابة للتعاون مع القارة”، مؤكدا أنه إلى جانب لقائه بوزراء مغاربة، عمل خلال الزيارة على لقاء مستثمرين ومؤسسات مالية متعددة، قائلا إن “القمة هي بداية وليست نهاية… بداية مشوار للاستثمار والتعاون بين المملكة المتحدة وأفريقيا”.

‫تعليقات الزوار

7
  • عبدالله
    الإثنين 13 يناير 2020 - 02:59

    هل المسؤولون المغاربة اشترطوا عدم حضور البوليزاريو لان جنوب افريقيا و الجزاءر ستقحم المرتزقة في قمة لندن

  • Hity
    الإثنين 13 يناير 2020 - 03:25

    ادا أراد البريطانيون الاستثمار في المغرب فعليهم ان يتحالفوا مع الهولدينغ الملكي فهو حاضر وبقوة في كل مفاصيل الاقتصاد المغربي. قاءمة طويييييييلة من الشركات في كل المجالات

  • HAMID 77
    الإثنين 13 يناير 2020 - 09:44

    يجب التركيز على ما فيه مصلحة الأجيال القادمة ببناء محور طرقي سيار بين طنجة لاغوس وفريااون يكون شريان من شرايين إفريقيا المستقبل

  • جوا
    الإثنين 13 يناير 2020 - 10:14

    اكبر كدبة ("مجمع نور للطاقة الشمسية" في مدينة ورزازات، الذي يعتبر أكبر مصنع للطاقة الشمسية في العالم)
    علاش تكدبو فين نسيتو الصين وأمريكا واستراليا والإمارات)

  • اول مشكل مع ...
    الإثنين 13 يناير 2020 - 12:34

    … الوزير البريطاني هو صعوبة التواصل مع المسؤولين في الحكومة ومع المقاولين المغاربة لقلة من يعرف اللغة الانجليزية.
    فاذا اراد المغرب ان ينجح في استقطاب المستثمرين من جميع انحاء العالم يجب تلقين تقنيات الحوسبة (الانفورماتيك) والانترنيت بالانجليزية منذ الاولى ابتدائي لاعداد اجيال القرن 21 .
    فاذا كان كل مغربي ملما بالعربية والانجليزية والفرنسية او الاسبانية عند وصوله مستوى الباكالوريا واضاف لغة رابعة في الاجازة فسيقل منافسوه على المستوى الدولي.
    حرام ان يقضي التلميذ والطالب المغربي ثلث عمره (15 سنة) بين 4 جدران في حجرات الدراسة لشحن ذاكرته بمعارف متقادمة وباللغة العربية او التفيناغية المحدودتي الانتشار عالميا.
    لغة البحث العلمي والتجارة والتواصل عالميا هي الانجليزية.

  • خطابي
    الإثنين 13 يناير 2020 - 13:09

    السلع المغربية تصل هنا بعدما تكون قد تغير لونها و طعمها للاسف و هي غالية.
    للاسف لاحظت تقطع السلع المغربية عن الاسواق الاوروبية و هنا سؤال هل يستطيع المغرب مجارات اسبانيا و هولندا، الجواب لا. أخطأ الانجليز عند خروجهم من اوروبا. اللي مارضى بخبزة يرضى بوالو.

  • Zine
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:52

    La connaissance entre les peuples est complètement valable puisque la seule main n'applaudi pas

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة