24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. دراجي: كتابي ممنوع من النشر في الجزائر .. والثورة "لن تُسرَق" (3.00)

  5. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يخيّر تركيا بين مراجعة أو تمزيق "اتفاقية التبادل الحر"

المغرب يخيّر تركيا بين مراجعة أو تمزيق "اتفاقية التبادل الحر"

المغرب يخيّر تركيا بين مراجعة أو تمزيق "اتفاقية التبادل الحر"

كشف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن المغرب يتكبد خسائر مالية فادحة جراء اتفاق التبادل الحر مع دولة تركيا، مشيرا إلى أن هذه الخسائر تبلغُ ملياري دولار.

وتزامناً مع زيارة وزيرة التجارة التركية إلى المغرب، بعد غد الأربعاء، أكد مولاي حفيظ العلمي أن المغرب لا يمكنه أن يواصل اتفاق التبادل الحر مع تركيا على الشكل الحالي، وقال: "أخبرتهم بشكل واضح، إما الوصول إلى حلول لمراجعة هذا الاتفاق أو تمزيقه".

وشدد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في جلسة الأسئلة الأسبوعية بمجلس النواب، مساء اليوم الإثنين، على أن المغرب سيلغي أي اتفاقية تجارية من شأنها أن تلحق خسائر بالاقتصاد الوطني.

وكان الوزير العلمي أجرى قبل أسابيع، على هامش اجتماع الدورة 34 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، لقاء مع وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، وأكد لها تفاقم عجز الميزان التجاري لصالح تركيا والانعكاسات السلبية لاتفاق التبادل الحر على المقاولات المغربية.

وأضاف المسؤول الحكومي، في جوابه عن أسئلة النواب، أن المغرب لن يقبل بتدمير أي دولة كيفما كانت لاقتصاده الوطني، وزاد: "ليست لدينا أي مشكلة مع أي بلد، لكن في الوقت نفسه لا يمكن أن نقبل أن تقوم أي دولة بهدم مناصب الشغل في بلدنا".

وأشار المصدر ذاته إلى أن "المغرب لديه اتفاقيات تبادل حر مع 56 بلداً، وتستحيل محاربتها جميعاً لأنها قدمت لنا نتائج إيجابية في بعض القطاعات، منها الاتفاق التجاري مع أمريكا، إذ ارتفعت نسبة التصدير من المغرب إلى هذا البلد بنسبة 16 في المائة في ظرف 10 سنوات، ومع البلدان العربية بنسبة 13 في المائة، ومع دولة الإمارات بنسبة 12 في المائة وتركيا بنسبة 23 في المائة".

لكن وزير الصناعة والتجارة يرى أن "الإشكال يكمن في العجز التجاري المغربي الذي تخلفه بعض الاتفاقيات، منها اتفاقية تبادل الحر مع تركيا"، مردفا: "لذلك نقوم اليوم بإعادة النظر في بعض الاتفاقيات وليس كلها".

وتقر الحكومة وفق تقرير أرفقته مع مشروع قانون مالية 2020 بأن تركيا تستفيد بشكل كبير من الاتفاقية، إذ ارتفعت العجز التجاري للمغرب مع هذا البلد بشكل كبير لينتقل من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 16 مليار درهم سنة 2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (141)

1 - khalid الاثنين 13 يناير 2020 - 18:12
كان أولى ان تقاطعوا مع الصين هذا السرطان المدمر لكل شيء و ليس الاقتصاد فحسب
اما ان تلغوا الاتفاقية مع تركيا ما هو الا إملاء من أعداء تركيا ، و السلام
2 - العشوائية الاثنين 13 يناير 2020 - 18:12
ليست تركيا من يجب لومها بل نحن الملومين لأننا أولا لم ندرس الاتفاقية في كل أبعادها كما يجب و ثانيا لأن الاقتصاد الوطني يظل غير قادر على المنافسة محليا و لا دوليا لافتقاره للكم و الكيف.
3 - MAN الاثنين 13 يناير 2020 - 18:13
المواطن تهمه الجودة بالثمن المناسب وهذا ما يتوفر في المنتوج التركي .
كيف يعقل مثلا السي العلمي ان تبيع لي قنينة ماء ب6او5دراهم وهذا لا يوجد في اغنى دول العالم
4 - امير الاثنين 13 يناير 2020 - 18:15
من تفاوض ووقع اتفاقيه تبادل الحر مع تركيا في حينه عليه ان يستقيل لعدم كفائته بدلا من اطلاق العنان الى السماء بدون جدوى.
5 - المغرب في خطر الاثنين 13 يناير 2020 - 18:15
اغلبية الشركات المغربية خاصة شركات النسيج في افلاس .ناتج عن المنافسة التركية والصينية مما أدى إلى إغلاق 95في المائة من الشركات المغربية
6 - Hamido الاثنين 13 يناير 2020 - 18:16
زعما مابانتش ليكم في الاول ان الاتفافية ستكون لصالح تركيا؟ايوا هدي نزيدوها على النمودج التلفوي.
7 - واو الاثنين 13 يناير 2020 - 18:16
ينصر دينك يا وزير ماذا جنينا مع هذه الدولة لا شيء. مصلحة المغرب فوق كل شيء .
8 - متابع الاثنين 13 يناير 2020 - 18:16
و بالنسبة للاتحاد الاروبي ، كم نسبة العجز التجاري معه ؟
للتوضيخ فقط
9 - hamid الاثنين 13 يناير 2020 - 18:17
واين كان سعادة الوزير المحترم قبل ابرام الاتفاقية الم يدرس مسبقا نتائجها وهامش الربح والخسارة وماهي فوائدها على الاقتصاد المغربي سياسة غير اجي وتلاح هذه هي نتائجها اتفاقية التبادل الحر خاص يكون عندك قطاعات تعاني من التسويق اما انت ماعندك مايتسوق خصك تكون ممسوقش لاي تبادل سواء كان حرا اوسجينا
10 - اسمر الاثنين 13 يناير 2020 - 18:19
المغرب لم يستطع منافسة المنتوجات التركية الثي تتميز بالجودة و الثمن المناسب فلجأ الى الاعتراض او البحث عن اسباب بعيدة عن المنطق. التبادل الحر يعني الغاء الرسوم الجمركية على السلع بتعبيرا تركيا عندها ما تصدره لينا وحنا معندناش منصدروا ليها و السلع التركية عرات الغش و الجودة و الاثمنة تاع المنتوجات المغربية الثي تستهلك داخليا مثل الالبسة و المواد المنزلية. حتي اصبح كل التجار المغاربة يربطون جودة المنتوج بسلعة تركيا.
11 - lecteur الاثنين 13 يناير 2020 - 18:20
le problème que nos entreprises ne peuvent pas concurrencer leurs homologues Turques en qualité et prix. Donc, le consommateur cherche son intérêt.
12 - simo الاثنين 13 يناير 2020 - 18:20
المنتوجات التركية ذات جودة عالية و لها إقبال كبير عند المغاربة ، بالمقارنة مع الخردة الصينية التي تشكل أكبر خطر على الاقتصاد و صحة المواطنين.
قرار يدعو إلى علامة استفهام كبيرة ؟؟؟؟؟
13 - مول الببوش الاثنين 13 يناير 2020 - 18:21
الأمر بسيط، إن لم يكن هناك ربح للطرفين نتفارقوا خوت كتلقينا٠ مع جميع الدول لأن الكل يبحث عن مصلحته٠
14 - maroc الاثنين 13 يناير 2020 - 18:21
لا اعرف علاش بعض المغاربة يقدسون تركيا ويفضلونها على بلدهم
نعم يجب الغاء هدا الاتفاق فالمنتجات التركية عادية الا تتضمت تكنواوجيا او صناعات تقيلة, مدكن للمغرب صناعتها
اما الصين فليس هناك اتفاق تبادل حر
15 - د.عبدالقاهربناني الاثنين 13 يناير 2020 - 18:21
هي مبادرة لتحقيق مكاسب جيوستراتيجية ليس إلا وكذلك كرد فعل ضمن للتحالف الدولي لإختراق تركيا ليبيا عسكريا دونما الإكتراث لملتقيات الصلح المكوكية الموقعة بالثخيرات بين الأطراف الليبية المتناحرة وأما هاجس توفير مناصب الشغل للمغاربة فهو مجرد شماعة وآخر ما يشغل بال الحكومة اليوم.
16 - Roudani abroad الاثنين 13 يناير 2020 - 18:22
صحاب تركيا و المسلسلات ديالها و المزعوطين فيها غادي يبداو يدافعو عليها. المغاربة كا يكبرو الشان للبراني على حساب اولاد البلاد. تركيا نفختو فيها بزاف. وكون كما كا يتخيل لكم كاع ما تلقاو ولادها حاركين فاوروبا و امريكا و بلدان اخرى و كا يقلبو يخوو بلادهم بحالكم. غير واحد ترن باش فايتينا. وكون ما بلانا الله بحكام و مسؤولين كا يشوفو غير مصلحتهم وكون فتنا حتى الاوروبيين.
17 - عبدو الاثنين 13 يناير 2020 - 18:25
الوبيات هي من تضغط على الوزير لإلغاء هذه الإتفاقية ليحافظوا على حصصهم في السوق الوطني بمنتوجات تفتقد للجودة وبأثمنة باهضة.
في حين نجد المنتوجات التركية جيدة وبأثمنة معقولة.
لله الأمر من قبل ومن بعد.
18 - مبررات واهية الاثنين 13 يناير 2020 - 18:26
هل يريد السيد الوزير أن نصدق هذا الكلام ؟ لا يا سيدي الوزير هذه ليست مبررات بل نراها فقط ذرائع غير مقبولة. الأولى هو تمزيق الاتفاق التجاري مع الصين التي تغرق بلادنا بأسوأ المنتوجات وأقلها جودة.
19 - Akram الاثنين 13 يناير 2020 - 18:26
لمذا يوقع المغرب اتفاقيات التبادل الحر و هو ليس ببلد مصدر ، و يقوم الاعلام بنفخها على اساس اننا قمنا باتفاق عظيم.
20 - محمد ا الاثنين 13 يناير 2020 - 18:26
يجب أعطاه بعض الوضوح للمواطن:
ماهو سبب العجز الحقيقي ؟
لماذا لم نقدر على منافسة تركيا؟
واذا كانت هذه إلا تفاقيات تسبب لنا العجز
لماذا لم نفكر قبل ابرامها؟
اين الاخصين الاقتصاديين المغاربة،،،،،،،،،
21 - nabil الاثنين 13 يناير 2020 - 18:26
ا لافلام التركية على الشاشة 2m المنبوذة جعلت الشعب المغربي كله يتابع هذه الافلام الخاشعة للحياء وجعلت الاسر المغربية بلا شغل ولا شاغل وتسبب في عدة مشاكل الاسرية,
22 - ملاحظظ الاثنين 13 يناير 2020 - 18:27
اين كنت اسي العلمي أثناء توقيع الاتفاقية !! هذا يعني أنكم في هذا البلد السعيد غاديين على الله ! أبسط شيء في أي اتفاقيه هو إدارة المخاطر ( risks management )
23 - Yassin الاثنين 13 يناير 2020 - 18:27
إقتصاد تركيا مثل اقتصاد الصين، يعتمد على الهجوم والتوسع في الخارج وإغراق الأسواق بمنتجات رخيصة نسبيا بجودة مقبولة، وهذا ما لم يدركه المغرب أثناء توقيع اتفاقية التبادل الحر مع هذا البلد، التوقيع مع تركيا كان خطأً، أرجو فقط أن يسفيد بلدنا من هذا الخطأ قبل التوقيع مع الصين أو الهند أو إندونيسيا
24 - غوبر فريد الاثنين 13 يناير 2020 - 18:28
المسألة فيها ضغط من طرف بعض الجهات لمحاصرة تركيا ولا علاقة للوضعية بالتبادل التجاري بل المسألة سياسية محضة والدولة في موقع ضعيف لا يمكن ان تقف في وجه إملاءات أطراف مؤثرة
25 - السوسي الاثنين 13 يناير 2020 - 18:28
Ilإلى السيد خالد رقم1
مراجعة الاتفاقية مع تركيا ضروري اما الصين فهي علىً الأقل تقوم بالاستثمار في المغرب في خين ان تركيا لا تقوم باي شيء يدكر
26 - مواطن مريض الاثنين 13 يناير 2020 - 18:30
شيء غريب ان يصدر عن وزير للصناعة والاقتصاد و التجارة تصريح عن تمزيق الاتفاق وهذا يدل على مستوى وزرائنا الذين يفتقرون الى الديبلوماسية و حسن الكلام. هذا زيدوه على وزير الناطق الرسمي باسم الحكومة والذي لا يحسن التواصل مما يجعلنا محل سخرية بين الشعوب
27 - اقوال بﻻ افعال! الاثنين 13 يناير 2020 - 18:32
بصراحة المشكل هي سياسة المتبعة ، اﻻ ترون ان الرئيس التركي ووزرائه كيف يدافعون عن مصالح الشعب التركي والوطن ، اما نحن ليس لدينا اﻻ انتهازيين؛ الكل همه ماذا يستفيد شخصيا ؟! تركيا ستدافع عن مصالحها ﻻنها هي القوية وتعرف جيدا ان الحكومة فريسة سهلة وسريعة المنال !؟ وﻻ ننسى ان مجموعة من الوزراء ورؤساء اﻻحزاب وموظفين كبار ورجال أعمال لهم اقامات ومشاريع في تركيا، وليبغا افهم ايفهم،
28 - Aboufaris الاثنين 13 يناير 2020 - 18:32
يمكن للمغرب أن يراجع الاتفاقيات التجارية مع تركيا اذا كانت حقا مضرة بالاقتصاد المغربي.
في اعتقادي كان الأولى على الوزير أن يحارب التهريب من سبتة ومليلية والصحراء واقتصاد الريع وان يعيد النظر في اتفاقية الصيد البحري مع اوربا وان يكون مستقلا في اتخاذ القرار خاصة وأن بعض دول الخليج تكن العداء لتركيا وحتى للشعوب العربية و الأمازيغية
29 - رحموني الاثنين 13 يناير 2020 - 18:33
كان على المغرب أن يلغي هذه الاتفاقية من زمان. من ابرمها ؟ ولماذا هي سارية المفعول، كم دمرت من مقاولة مغربية. استفيقوا .
30 - اعلي الاثنين 13 يناير 2020 - 18:35
المعروف عن المنتوج التركي الجودة والإتقان حتى في أوروبا أما منتوجاتكم فلا جودة ولا إتقان وهاد معرف عند العالم أنصحك أيها الوزير عوض الكيد لتركيا قم بتحسين المنتوج الوطني أما عن اختلالات فعندك مثل فرنسا عندنا معها اختلالات جمة لما لم تقم بقطع التفاقية معها!!!!!!!!!
31 - متتبع الاثنين 13 يناير 2020 - 18:36
المشكل ليس في تركيا ولا الصين ولا اوربا ولا امريكا ولا دول الخليج و...و...المشكل فيكم انتم لانكم لا تعرفون دراسة ومناقشة والتفاوض بحزم على الاتفاقيات بشكل صحيح ودقيق وعلى المديين القريب والبعيد لخدمة الوطن والمواطن وليس لخدمة مصالحكم فقط. تعلموا من الاتراك والايرانيين ابجدية التفاوض ...
32 - البوهالي الاثنين 13 يناير 2020 - 18:38
والعجيب والغريب أن سلعتهم أفضل من منتوجنا المحلي بكثيييييير وسعرها مناسب مع أن العامل الذي صنعها هناك يتلقى أجرا مضاعااافا على أجر العمال عندنا ثم هناك عدييييد من المصاريييف الأخرى حتى تدخل سلعتهم السوق المغربي ومع ذلك تناقس سلعتنا التي صنعت بتكلفة أقل وجودتها أقل...أين هو الخلل ؟ هل رجال أعمالنا يريدن ربحا مضااااااعفا أم ماذا ؟؟؟؟ هل مجيب عالم عزرف ؟؟
33 - صلاح الدين الند الاثنين 13 يناير 2020 - 18:44
من غير المنطقي التسليم أن الرابح من اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا هو المغرب عبر التسليم بعجز في الموازنة بقيمة ملياري دولار. لا ننسى أن تركيا هي الدولة العظمى الوحيدة التي تفتح حدودها لعموم المواطنين بدون قيد أو شرط، زد على ذلك أن العيب في المغرب ليس في تركيا بدليل ضعف إنتاجية المغرب و ضعف منافسته و أساليب تسويقه في السوق العالمية. في زمن العولمة المستفيد يبقى المستهلك المغربي الذي تتاح له خيارات استهلاكية بجودة ممتازة و بثمن جد مناسب، فحتى لو أجزمنا أن الإنتاج المحلي وجب حمايته فمقابل ذلك نجد أن الجودة المغربية تصدر و الرداءة المغربية هي التي تسوق في ظل ضعف المراقبة و غياب معايير الجودة المعمول بها في الدول المتقدمة و لكم في المنتوجات الفلاحية مثال. وجب مقابل ذلك تشجيع الاستثمارات الأجنبية و جذب نماذج صناعية لنقل الخبرة و وضع استراتيجية صناعية حقيقية عوض الاهتمام بأرقام الموازنات الاقتصادية.
و في الأخير، أشير إلى أن الميزان التجاري سلبي حتى بالنسبة للصين و الولايات المتحدة و فرنسا و غيرها، فلم استهداف تركيا بالذات؟ سؤال أتمنى له إجابة.
34 - محمد الاثنين 13 يناير 2020 - 18:44
لاحظت الديسليكات عندما ننتقد تركيا,صبحان الله هاد الإخوان يمجدون صلطانهم العتماني على مصلحت بلدهم,شيء غريب,لأنهم لا يفهمون في الإقتصاد ,ويظنون ان تركيا مسلمة بل هي علمانية.
35 - Houston الاثنين 13 يناير 2020 - 18:45
بكل صراحة السلع التركية ارخص واحسن من حيث الجودة وهذا هو السبب لي جعل المغرب يخسر حيث الطلب عليها ارتفع ....لي بغيتيه تتلقاه دبال تركيا وبجودة احسن مليون مرة من الصين او المغرب .....حتى المواذ الغذائية احسن بكثير وبغيتوا تأكد اسي علمي شوف نهار الجمعة شنو تيطرا قدام محالات ديال تركيا .
36 - زهير الاثنين 13 يناير 2020 - 18:45
العجز التجاري مع تركيا يصل إلى 2 مليار دولار حاليا. المنطق يفرض مراجعته عاجلا وليس آجلا بما يخدم المغرب وتركيا على حد سواء. هذه الأخيرة قد ترفض ذلك لأن الإتفاق يخدم مصالحها بشكل كبير. في هذه الحالة على المغرب تشطيب هذا الإتفاق.
37 - net الاثنين 13 يناير 2020 - 18:45
و مادا عن الإتفاقيات التي فرضت علينا فرنسا و الاتحاد الاروبي ( الصيد البحري ) التي تصب أغلبيتها في صالحهم و دالك بمساعدة اللوبيات التي تضعهافرنسا و الاتحاد الأروبي في المغرب للحفاض على مصالحها.
و ليكن في علم حفيض العلوي أن المنتوجات التركية تمتاز بالتنوع بالجودة مقارنة مع المنتوجات المغربية أما عن الأسعار فأضن أنها مناسبة.
ما يريده المغرب هو رفع الضراءب على المنتوجات التركية حتى يصبح تمنها جد مرتفع و بالتالي سوف ينخفض عدد المبيعات .
38 - حمو محال الاثنين 13 يناير 2020 - 18:47
كان هناك سلطان اتبع نفس السياسة الحمائية أمام غزو السلع الأوروبية و أغلق جميع الموانئ و كانت النتيجة أن المغرب فقد القدرة على اللحاق بأوروبا أيام الثورة الصناعية. غلق السوق أمام المنافسة قد تكون حلا مؤقتا لكن لا يجب تشجيع الشركات المغربية على تبني سياسة الكسل و الريع فهذا سيصيب الاقتصاد المغربي في مقتل على المدى الطويل. بمنا أن هذا الاغلاق لايجب أن يتجاوز مدة سبع سنوات لتدراك التأخر الحاصل في القطاعات المتضررة
39 - وطني غيور الاثنين 13 يناير 2020 - 18:48
المغرب سابق لتركيا في خياطة الملابس الجاهزة الراقية المعدة للتصدير لاوربا مند السبعينات والعمال المهرة موجودين والاتواب الفاخرة على مرمى حجر باوربا ولدينا ارقى المصممين فيجب التوكل على الله ونحن من يجب ان نصدر لاوربا وتركيا وكفى من استنزاف العملة الصعبة في الملابس والبسكويت
40 - عبدالله الاثنين 13 يناير 2020 - 18:49
دولتين السبب في افلاس عدة مقاولات بالمغرب هما الصين بنسبة 80% وتركيا بنسبة20%
41 - malika kech الاثنين 13 يناير 2020 - 18:50
تركيا غزت الاسواق المغربية بمنتوجات تسهل العمل وتنظيم البيوت وباثمنة مناسبة لكن بالنسبة لاسعار الملابس وبعض الافرشة فهي تبيع منتوجاتها باسعار غالية جدا . اما اعادة النظر في الاثفاقية فربما يعود الى السعي لمحاصرة تركيا اقتصاديا والله اعلم ههه. كلمة حق تمنينا لو كان بلدنا مثل تركيا ولكن الاخوان نوعان اخوان مسلمين وهناك اخوان مجرمين لايتقنون سوى التفقير ونشر البؤس والاغتناء من المناصب ههع و اللبيب بالاشارة يفهم
42 - السلاوي الاثنين 13 يناير 2020 - 18:54
يجب محاسبة ولم لا محاكمة من وقعوا واسرعوا بالاتفاق مع تركيا فقط لانها حليفتهم ولهم نفس الرؤيا ونفس نمط التفكير ونفس الاسم . وقعوا مع دولة تفكر في مصلحة بلادها اولا وهي دولة علمانية رغم الحكومة ذات التوجه الاسلامي ولكن تتعامل ببرغماتية عندما يتعلق بمصلحة اقتصاد وتجارة بلادها بينما البيجيدي كان يوقع مع تركيا دون التفكير في مصلحة بلاده ويوقع وعينه على تركيا الاخوانية
43 - حميد الاثنين 13 يناير 2020 - 18:57
القتصاد الوطني هو الغير القادر على منافسة الخارج. الشعب استفاد كثيرا خصوصا في ما يتعلق بالملابس وتم كسر جشع واحتكار الشركات المغربية السيئة الجودة والباهضة الثمن.
المهم بالنسبة لكم ليس الاقتصاد وإنما تدمير جيوب الشعب.
44 - تاجر تقسيط الاثنين 13 يناير 2020 - 18:58
واين من سنة هذا الاتفاق حتى اصبحتم الخاسر الاكبر فيه حاسبوه اولا ثم راجعوا حساباتكم مع الاتفاقية اظن من الاحسن ان تراجعوا االاتفاقية الصينة التي اكتسحت الاقتصاد المغربي والعالمي عموما
45 - conan الاثنين 13 يناير 2020 - 19:02
هذا هو المنطق التخريفي الذي مازال النظام الجزائري متمسكا به، حيث دشن به بوتفليقة عهده في 1999 كما عبر عن ذلك في الخطاب المعنون ” قد نسامح و لكن لن ننسى”، وجاء بعده تبون ليؤكد عند توليته أنه لن يحيد عن سابقيه…
الكل يعرف أن المشكل في قيام المغرب الكبير ليس اقتصاديا، لكن لابأس بأخذ العبرة من بعض الدول التي سبقتنا في مجال اقامة اتحادات قارية قائمة على الديمقراطية وحقوق الانسان وعلى تحقيق الرفاه الاقتصادي لشعوبها…
يمكنك مراجعة “سياسة توسيع الاتحاد الاروبي”، والاجراء ات اللازم اتباعها من كل دولة تنتوي الانضمام إليه.
ويمكنك في إطار ذلك مراجعة سياسة الدعم المالي للاتحاد الأروبي الموجهة للدول المنضمة حديثا، للارتقاء بها اقتصاديا واجتماعيا، وذلك لتساير ركب الاتحاد (ابحث عن Les fonds de cohésion )
الجزائر تتحدث عن كونها بقرة حلوب والكل طامع فيها، وعليها أن تقود هي، أو لن يكون هناك أي اتحاد.
46 - Mohamed الاثنين 13 يناير 2020 - 19:03
لهذا وجب على الدولة تعبئة الشعب بكل فئاته لمحاربة الأمية و الجهل و الجشع. و تدريبه على الصناعات و العلوم عوض تركه يتسكع في الطرقات، و التسول أمام السياح و بيع أعراضهم مقابل لقمة العيش. الحاكم و المحكوم، الغني و الفقير... كلنا في قارب واحد، الخطر يتهددنا جميعا في كل الميادين.
47 - محسن الاثنين 13 يناير 2020 - 19:06
ثم الإعلان في محطات غربية عن إستكشاف حقل كبير للبترول قبالة سواحل جزر الكناري مقابل تكثم إعلامي للصحافة والمحطات التلفزيونية المغربية لايريدون رافاهية وضمان العيش الكريم للمواطن المغربي والله ثم والله سينتقم منكم الله سبحانه وتعالى
48 - nadori الاثنين 13 يناير 2020 - 19:09
وزير الاقتصاد الازرق . هل من شخص بسرح لي معنى الاقتصاد الازرق ؟؟ وشكرا.
49 - بؤس الاقتصاد المخزني الاثنين 13 يناير 2020 - 19:10
نحن امام فشل الحكومات المخزنية في كذبة الانفتاح.انه العجز التجاري يمزق اوصال سياسة دون تخطيطات واقتصاد الريع السيئ الذكر.انه تحد بنيوي دائم لا ظرفي..نحن الشعب نشهد ان الاقتصاد المغربي فاشل وبكل المقاييس ولا داعي للتعتيم والتمييع او اية خرجة تدويخية من اي وزير او اي مسؤول بلا نجاعة.انها الكارثة ونحن الخاسر الاكبر لا ريب.فالى اين تسير الامور؟؟وهل ستحمل الدولة المخزنية المسؤولية للشعب؟ كل شيئ ممكن في (احسن بلد في العالم...
50 - مواطن2 الاثنين 13 يناير 2020 - 19:10
بالمناسبة ساروي قصة طريفة = اصيب احدهم في رجله بسبب وتد مدبب الراس مغروس في الارض والحق به ضررا بليغا ادى بمرافقه الى احالته على المستعجلات.وبعد فحص من طرف الطبيب امر باحضار دواء خاص بالعينين.فاستغرب المرافق واكد على الطبيب بان صاحبه مصاب برجله.فاجابه بان صاحب لا يرى جيدا وعليه ان يعالج عينيه كذلك.ولو كان فعلا يبصر لما داس وتدا بهذا الحجم...العلاقة واضحة = على المسؤول عن القطاع ان يعالج الرداءة التي تصنعها معاملنا ومحاربة الغش والتدليس الذي عم جميع المنتوجات المغربية ومراجعة الاسعار قبل مقاطعة تركيا.العيب فينا لا في تركيا. والصراحة مؤلمة.....الى اين بالتستر على عيوبنا ....؟
51 - Small الاثنين 13 يناير 2020 - 19:10
اتفاقياتنا مع الكل الدول يجب ان تمزق وليس تركيا فقط ويجب على كل من وعق تلك الاتفاقيات ان يحاسب
52 - فضولي الاثنين 13 يناير 2020 - 19:10
ا لحكومة المغربية بغات فلوس ساهلة ماهلة . بحال فلوس الصنك او فلوس الريع مع المواطن لحمار او حتى الدمارة لي فلخارج . مع ذلك دافعة كبير با لاتفاقيات مع مريكان ,معرفتش اشنو بغاو يصدرو واش الرابوز ولا صابون البلدي.
53 - عبد الهادي الاثنين 13 يناير 2020 - 19:12
كان الءجدر بنا ءلغاء كل التفاقيات ما دمنا راسبين اقتصاديا في ءدنى المراتب
54 - عزيز الاثنين 13 يناير 2020 - 19:13
المشكل سي العلمي ليس في اتفاق التبادل الحر بل في عجز مقاولاتنا الوطنية او بالأحرى عجزكم عن دعم المقاولات الوطنية
55 - Mohammed الاثنين 13 يناير 2020 - 19:15
المغرب يصدر الطماطم و الليمون و يستورد كل شيء صناعي
الحل: الإستتمار في التعليم الصناعي المنتج و لا غير إلا الإستتمار في تعليم أولادنا لينتجو غير هيك ما رح تكون نتيجة.
الإعتماد عفرنسا وصلت البلد لمطرح يلي وصلو البلد اليوم.
أنا كمغربي لبناني بقولكن أنو ما في مجال لربط إقتصاد المغرب بفرنسا أو أمريكا.
التصنيع هو يلي رح يجيب لخزينة الدولة الدولر
المغرب يصدر 25.000.000.000 دولار و يستورد أكتر من 40.000.000.000 دولار
56 - زهير الاثنين 13 يناير 2020 - 19:17
في السبعينات من القرن الماضي، اقتصاد تركيا كان يقارن باقتصاد المغرب. أما حاليا، اقتصاد تركيا يقارن باقتصاد الدول المتقدمة. تركيا فاهمات بكري أن لغة التدريس هو محرك الإقتصاد. تركيا قامت باعتماد اللغة التركية (الدارجة التركية سابقا) لغة التدريس من الإبتدائي إلى الجامعة، وفي نفس الوقت بقيت منفتحة على اللغات الأجنبية. ربما في بلدنا، إذا كنا كنخاموا بعيد، هذا هو الطريق اللي خاسنا نمشيو فيه
57 - ابوزيد الاثنين 13 يناير 2020 - 19:17
انتم من امضيتم شكون لضربكم على ايديكم؟.
و تقولون أنه لن تسمحوا لأي دولة بتدمير فرص الشغل في بلادنا. راجعوا انفسكم.ونفس القرار يجب أن تتخذوه مع الولايات المتحدة الأمريكية.
58 - مغربي الاثنين 13 يناير 2020 - 19:19
اغلب السلع التركية في هي صينية المنشأ .
انا اشتريت منتجا من بيم لا اساس انه تركي و وجدت نفس المنتج في علي اكسبرس بسعر ارخصه نفسه حتى في التغليف .
يعني فقط ضحك على الذقون ، منتجات تركيا تسوريدها من الصين و فقط ترجع مكتوب عليها صنع في تركيا و بالاضافة الى الجودة السيئة ان وجدت اصلا .
صديق لي ركب عجلة صنعت في تركيا و الله فقط 3 اشهر و كانت العجلة لا تصلح لي شيء .
اما من يمجد تركيا فعليك ان تعلم ان تركيا رغم ما يقال تركيا بلد فقير جدا اذهب و شاهد بماذا يعيش الاتراك اغلب الاتراك ياكل زعلوك الوجبة الرئيسية اما اللحم فقط بشاهدنه في مسلسلات ، على فكرة حتى الاتراك لا يشاهذوا المسلسلات التركية اغلبهم لا يعرف تلك المسلسلات الوضيعة اغلبهم يجري وراء زعلوك و الخبر
59 - خالد الاثنين 13 يناير 2020 - 19:20
الخسارة من السلع المهربة من مليلية و سبتة اما تركيا فممكن فرض رسوم على سلعها او اجبارها على الاستثمار في المغرب و خصوصا ان السميك بتركيا مثل الدي عندنا و عليك ببحث في غوغل للتاكد من دلك رغم زيادة 20% في 2019
60 - عبد الحميد الاثنين 13 يناير 2020 - 19:28
وجدت مشاكل مع الزبائن يخيرونني بين خفض ثمن القوالب البلاستيكية رغم ارتفاع المواد الاولية وإما استرادها من تركيا أو الصين .
سببا فشل مقاولتي فأين تشجيع الشباب
61 - يونس الاثنين 13 يناير 2020 - 19:31
من المسؤول؟...تجب محاسبة مهندسي هذا الاتفاق والمسؤولين على كتابة بنوده، والمصادقة عليها ومن تم توقيعه مع الأتراك ... ليس الأتراك من ضيع 2 مليار دولار! ابحث عن المهرولين من الحزب التوأم.
62 - تركيا وبس الاثنين 13 يناير 2020 - 19:36
مراجعة الاتفاق مع تركيا وحدها نشتم فيه رائحة سياسية ربما لطلب ود ال سعود وال زايد. اردوغان يجالس الكبار لحل مشاكل العالم اما جوج دريال ديال المغرب لن تقدم ولن تؤخر تركيا وساشتري دائما المنتوجات التركية مهما غلت اسعارها ولن أشتري السلع المغربية لانها مغشوشة.
63 - مواطن الاثنين 13 يناير 2020 - 19:36
الاتفاقية تدرس اولا ويتم التعمق في نقاطها وحساب ربحها على المدى البعيد .وهذا يتم بواسطة خبراء في الاقتصاد و الادارة المعمقة.وبعد ذالك توقيعها.
64 - amagous الاثنين 13 يناير 2020 - 19:37
la plupart des inervenants ne savent pas c'est quoi le dumping.Les champions de cette pratique sont les chinois et les turks.Le marocain prefere toujours attaquer son pays ,ça releve de la haine de soi.
65 - Mosi الاثنين 13 يناير 2020 - 19:37
الى بعض المقدسين للخليفة العثماني اردوغان.....الذي يساند الإخوان المسلمين لأنهم خدمه و ابواقه في العالم العربي كما هو الشأن للشيعة العرب الذين يخدمون ايران...
خذوا هذه المعلومات البسيطة..
س: ماالذي يجعل السلع التركية رخيصة...؟؟
ج: الدولة التركية تقدم مساعدات مالية و ضريبية للمقاولات التركية التي تصدر منتوجاتها و التي تشتغل خارج تركيا ومنها فهذه المقاولات تقام منتوجاتها بتكلفة منخفظة جدا بحيث يتأتى لها بيعه بثمن بخس..ومع اتفاقية التبادل الحر فالشركات التركية تسوق منتوجاتها في السوق المغربية احيانا بأقل من تكلفة الإنتاج عنذ الشركات المغربية...وكمثال فقط قضية الدفاتر التونسية...وهو نفس الشيء..
ما يجب على المغرب ان يفعل هو استثناء جميع الشركات التي تتلقى دعما ماليا و ضريبيا من دولها من اتفاقيات التبادل الحر.
ساعطيكم معلومة..اردوغان يبرم اتفاقيات مع دول منهارة من اجل الظفر بعقود اعادة اعمار و بنية تحتية و تصدير المواد الغدائية...بالنسبة للمصفقين لأردوغان..ارجعوا الى تحليل اتفاقياته مع فينيزويلا: الذهب مقابل الغذاء. ليبيا عقود البنية التحتية و منشأت النفط..مع السودان اتفاقية جزيرة سواكن...
66 - amron الاثنين 13 يناير 2020 - 19:38
" على أن المغرب سيلغي أي اتفاقية تجارية من شأنها أن تلحق خسائر بالاقتصاد الوطني" أعطني اتفاقية واحدة لم تلحق خسائر بالاقتصاد الوطني أم أن الأمر يسري إلا على تركيا فلتدهب تركيا وتعوضها دولة ليس لكم لها قوة
67 - عبد العالي الاثنين 13 يناير 2020 - 19:41
ههههه لأن بضاىع تركيا معروفة بالجودة والسعر المناسب لذالك تهدد البضائع المغربية المهترئية لاجودة ولا سعر مناسب مثلها مثل شركة لارام المغربية فجل الزبناء يهربون منها لسوء خدماتها المتدنية يضحكون على الناس بسياستهم الغير ملائمة لا للتجارة ولالااي شيء.فحتى المستثمرين والمقاولين الصغار يهربون رؤوس الاموال نحو تركيا واروبا نتيجة مافيا الضرائب الغير ملاىم للاعمال في البلد
68 - تركيا الجودة والصين خردة الاثنين 13 يناير 2020 - 19:44
يريدون منع السلع التركية دات الجودة والثمن الرخيص لكي يدهب المغربي المنهوك الى المولات التجارية التي يملكها اصحاب الحال ليمتصوا دمه.
69 - moha الاثنين 13 يناير 2020 - 19:46
كلامك عين الصواب اقتصادان متشابها القطاعات على العموم وفي منافسة شرسة أغلب ما نستورده من تركيا ننتجه محليا.
70 - MCO الاثنين 13 يناير 2020 - 19:47
جواب على 6 - خونة : ماذا يصنع المغرب ؟ هل عندك جواب. هل المغرب حقا دولة لها قوامها ؟ (خطيني من هاداك الفيلم ديال المرابطين و الموحدين و بلا بلا)
71 - محمد العسري الاثنين 13 يناير 2020 - 19:53
مراجعة الاتفاقية التجارية مع تركيا ياتي متاخرا على اعتبار ان تركيا اسفادت بكثير من السلع المصدرة وهي الان تتجه الى ايجاد اسواق بديلة فهم يفكرون لما بعد الصدمة والمغرب عليه ان يراجع الهدف من هده الاتفاقيات وخاصة منها مايتعلق بالرضية واخد الخواطر لاستمالة بعض الدول الى اخد مواقف متوازنة او لصالح قضايا الوطن
72 - حطب تدفئة الاثنين 13 يناير 2020 - 19:53
تركيا لم تفرض منتوجاتها بالقوة على المغرب وبالتالي على المواطن المغربي. التجارة كارتياد المقاهي الشخص يختار المقهى التي تقدم خدماتها ومشروباتها بترحاب وجودة ويجد الشخص راحته فيها بغض النظر عن التسعيرة في أغلب الاحيان
73 - عادل الاثنين 13 يناير 2020 - 19:55
لم يسبق ان استعمل وزير مغربي لفظ =تمزيقه= من قبل ..لكن الجرأة تأتي عندما تكون اسبانيا وماما فرنسا تمسكان بخيوط اللعبة ..الاتفاقية الاقتصادية مع.الاتراك جيدة وتخدم مصالح المغاربة...وابسط مثال على ذلك BIM الذي اعطى فرصة اقتناء مواد ذات جودة عالية بثمن اقل...في حين ان الشركات الفرنسية والاسبانية تمارس الاحتكار وتبيع المغاربة منتجات جد جد غالية ولا تخدم بتاتا الاقتصاد الوطني..
74 - نبيل الاثنين 13 يناير 2020 - 19:55
مع العلم أن دولة تركيا تساند بشكل قاطع الوحده الترابية للمملكه للأسف الإملاءات الغربيه ...
75 - Ahmed france الاثنين 13 يناير 2020 - 19:56
السلام عليكم يجب على المغرب أن يبقى على هده الاتفاقية لان منتوجات الأتراك دات جودة عالية أحسن من الصين وأوروبا وأن لايستمع لمحور الشر العربي مصر السعودية والإمارات بالإضافة إلا فرنسا.
76 - حسن الاثنين 13 يناير 2020 - 19:58
كل دولة لا تتوفر على قاعدة اقتصادية قوية ولا تمتلك شركات كبيرة قادرة على المنافسة وصناعات محلية ذات جودة عالية ،إذا لم تتوفر على ذلك فمن الحماقة أن تنخرط في السوق الحرة للتبادل التجاري مع دول أخرى أقوى منها في المجال.
77 - مغربي الاثنين 13 يناير 2020 - 19:58
وهل يتراجعون عن إتفاقيات سرية مع فرنسا تمتص بها فرنسا دم المغاربة بلا أخلاق؟!!!
وهل يتراجعون عن إتفاقيات الصيد البحري لدول تمتص السمك من بحارنا حتى إنقرضت الأسماك من مياهنا وأصبحنا نشتري السردين ب 10 دراهم ؟؟؟؟
وهل يتراجعون عن فسادهم وإمتصاصهم لثروات الشعب المغربي المفقر الذي لا نصيب ولا حق له في ثروات وطنه ؟؟؟؟؟
78 - نور الدين مرشدي الاثنين 13 يناير 2020 - 20:02
وماذا عن اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية ألا تفكرون في تعديلها أو إلغائها؟! أعتقد أن بعض التجمعيون في الحكومة تضرروا ولم يستطيعوا الصمود أمام منافسة المنتجات التركية وخاصة في قطاع النسيج والألبسة ولهذا أرادوا استغلال مواقعهم الحكومية للدفاع عن مصالحهم الخاصة بإلغاء اتفاقية التبادل الحر مع تركيا.
79 - ريم الاثنين 13 يناير 2020 - 20:02
اقتصاد ضعيف امام اقتصاد قوي هكذا تكون النتائج . اتقاقيات التبادل الحر تكون بين دول متقاربة المستوى .. حتى امريكا بقوتها العظمى تراجع الكثير من الاتفاقيات مع الصين وما ادراك بالمغرب هذا البلد الذي تم تدمير الكثير من مقاولاته من طرف تركيا والحكومة لا تحرك ساكنا .. الاتراك يتعمدون ترك السلع في الموانيء لمدة طويلة جدا تصل الى اكثر من شهر لافسادها .. يجب تمزيق هذه الاتفاقية وعدم مراجعتها
80 - عابر الاثنين 13 يناير 2020 - 20:05
اعطونا جودة و ثمن تركيا و في هذا الحال لا نشتري الا المنتجات المغربية!
81 - صنعو شي حاجة قوية ولا سيرو ت الاثنين 13 يناير 2020 - 20:07
ما تنتجه الشركات المغربية ومصانعها يفتقر الى الجودة هذه هي مصيبة الانتاج المغربي مثله مثل الانتاج الصيني الرخيص الفاقد للمتانة والجودة ، كان على الوزير ان يوبخ الشركات المغربية الفاشلة التي تنتج الخردة الفاقدة للجودة الجودة ولا شيء غير الجودة.
82 - حسن الاثنين 13 يناير 2020 - 20:08
واعندهم واحد السراول والله العضيم مكاين بحالهم الصح والتوب والفصالة ناضية اما حنا عندنا غير الميكروب
83 - حسن الاثنين 13 يناير 2020 - 20:08
اريد ان اعرف
هل كانت اتفاقية التبادل الحر مع حكومة العدالة و التنمية او في حقبة حكومة قبلها
84 - عزيز الاثنين 13 يناير 2020 - 20:15
نتمنى ان يكون دافعك الحقيقي الاقتصاد المغربي وليس"ماما فرنسا"
85 - تاوناتي الاثنين 13 يناير 2020 - 20:21
تركيا افضل من الاخرين ولينا ناخدو سلعة نقية بفضلهم الحمد لله وكل شى متوفر احسن من الصين وفرنسا وزيد وزيد
86 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 13 يناير 2020 - 20:23
وماذا عن تلك المنتجات التي تدخل من الصين ذات الجودة الرديئة والتي دمرت معامل ومصانع وشردت أسر ولم تحرك الدولة ساكنا ام ان أمر تركيا جاء من جهة أخرى؟؟؟
87 - Invest away الاثنين 13 يناير 2020 - 20:24
Qui vous empêche d'exporter et s'inverser la balance commerciale ??

Le déficit de la balance commerciale est de 16 Mds avec la Turquie...
Mais il est pire avec les autres pays....
Je pense que c'est une lutte contre les PJDistes même outre mer
88 - Ahmed الاثنين 13 يناير 2020 - 20:25
طلع تاكل الكرموس هبط شكون قالها ليك
89 - فلاح متضرر الاثنين 13 يناير 2020 - 20:26
وماذا عن اتفاقيات التبادل الحر مع أوروبا وأمريكا في مجال القطاع الفلاحي. حيث أن أغلبية الفلاحين متضررين ويجب حمايتهم. يعني حلال عليهم وحرام على تركيا ؟
90 - محمد الاثنين 13 يناير 2020 - 20:29
الناس لي تيقولوا أن السلع التركية مصنوعة في الصين أقول لهم ان المشكل في التاجر المغربي الطماع الذي يطلب من الصينين ان يصنعوا له منتوجات بأقل تكلفة بينما الأتراك يطلبون منهم صناعة منتجات بجودة لا بأس بها ثم يأتي التاجر المغربي ويبيع السلعة الرخيصة بثمن أكبر من ثمن نفس السلعة التركية إذا المشكل مشكل شجع التجار المغاربة الذي جعلهم لا يستطيعون ولن يستطيعوا ابدا المنافسة انهم مرضى نفسيون وسيدمرون البلاد وإغلاق حدودنا ليس حل لاننا سنعود لأكثر من 1000 سنة للوراء بالإضافة الى اننا إذا لم نشتري سلعنا من تركيا سنشتريها من الصين وإذا لم نشتريها من الصين سنشتريها من اوروبا وإذا لم نشتريها من اوروبا سنشتريها من امريكا ....العجز غادي يكون غادي يكون و هو تحصيل حاصل إلا إذا اردنا ان نعود للخابية في تبريد الماء و المطمورة في تخزين المونة
91 - ماما فرنسا الاثنين 13 يناير 2020 - 20:36
نظرا للعداء المتزايد بين ماما فرنسا و تركيا و مع إقتراب زيارة ماكرون الذي يسبه شعبه علانية في كل مناسبة و في كل حوار نظرا لتردي الأوضاع يوما بعد يوم في ماما فرنسا ... يحاول الإبن البار بأمه فرنسا "المغرب" ضرب إقتصاد تركيا و إوجاعه قبل زيارة ساكن قصر الإليزيه ... تركيا دولة مفيوزية بإمتياز و لكنها مفيوزية على الشعوب و الدول الأخرى الأخرى و ليس على شعبها ... و لهذا أحترمها ...
92 - عابر سبيل الاثنين 13 يناير 2020 - 20:37
الخوت الأتراك لا يشتروا البضائع الأجنبية في أسواقهم الذاخلية بهدف حماية منتوجهم الوطني في الوقت الذي يقبل فيه المغاربة على شراء البضائع الأجنبية أما بعض السلع المغربية في الأسواق التركية افضل من سلعهم وهنا يكمن السر الخوت... كما أن الأتراك يقومون باستيراد منتوجات من دول أخرى ليعيدوا بيعها بالمغرب على أساس أنها سلع تركية وهنا كاينة اللعبة
93 - عبد الرحيم الاثنين 13 يناير 2020 - 20:37
وعلاش ما تلغيوه مع ماما فرنسا ولا هادي انتوما عملاء دياولها
94 - سيمو مديونة الاثنين 13 يناير 2020 - 20:41
دوك الناس عندهم ما يصدرو حنا عندنا الله .والو اقتصاد ضعيف لايمكنه المنافسة وتريدون اقتصاد حر عيب وعار عليكم.
95 - ali الاثنين 13 يناير 2020 - 20:42
قرات معظم التعليقات .ما اثار انتباهي هو ان جل المعلقين لم يعجبهم موقف المغرب .مع العلم ان جل المعلقين لا يفهمون في الاقتصاد او شيء من هذا . من حق المغرب ان يراجع او يلغي اي اتفاقية سواء مع تركيا او غيرها .وكفاناةمن التعليقات الجوفاء والسطحية
96 - .مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 13 يناير 2020 - 20:42
إلى الأخ حسن اتفاقية التجارة الحرة كانت مع حزب العدالة والتنمية التركي فترة رئاسة عباس الفاسي. كي تصوت تركيا لصالح المغرب عندما ترشح لمونديال 2010 وفعلا صوتت له تركيا وخذلته أمريكا التي كذلك ابرم معها نفس الاتفاقية
97 - Roussya الاثنين 13 يناير 2020 - 20:43
الان عرفتم مصدر خلل تراجع الاقتصاد الوطني وإفلاس كثير من المقاولات الصغيرة والمتوسطة بسبب اتفاقية التبادل التجاري مع تركيا ، ماذا تنتضرون إذًا من إلغاء هاذه الاتفاقية ؟
هل تريدون بيع المغرب بالتقسيط أو بالجملة لأردوغان ؟
98 - مغربي الاثنين 13 يناير 2020 - 20:46
ومادا عن الاتفاقية مع الصين التي أغرق بها السوق أم أننا لا نريد أن نرضي السعودية والنواحي
99 - حسن الاثنين 13 يناير 2020 - 20:47
المغرب دولة مستهلكة ليس لدبها ما تصدره الا الحوامض تركيا دولة فلاحية و صناعية تمزيق الاتفاقية لا شك انه نتيجة ضغوط سياسية من جانب من جانب محور التخلف الدين لا يردون لشعوبهم و بلدانهم التقدم
100 - MAO 1951 الاثنين 13 يناير 2020 - 20:47
Il ne faut pas en vouloir à la Turquie qui ne fait que son travail de bon gestionnaire . ceux qu'il faut blâmer ce sont les nuls qui ont conclu cet accord et les sociétés marocaines mal gérées et habituées à des subventions diverses .
101 - ملاحظ الاثنين 13 يناير 2020 - 20:48
إذا بغيتوا تنافسوا تركيا ما عليكم إﻵ بمغربة التدريس. ولكن حنايا تفكيرنا يقتصر على المدى القصير جدا وليس لدينا أي استراتيجية على المدى البعيد. مغربة التدريس مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية أمر ضروري لا مفر منه
102 - said الاثنين 13 يناير 2020 - 20:49
لماذا تركيا بالضبط وفي هذه الضرفية خاصة؟؟؟؟
103 - مغربي حر الاثنين 13 يناير 2020 - 20:58
اي اتفاقية دولية اذا اتضح انها ضد مصالح احد الطرفين يتم الغاؤها بعد اعلام الطرف الاخر، و هذا حق اصيل للدولة
الصين لا تنافس المنتجات المغربية باي حال من الاحوال، المنتجات الصينية هي الهواتف و الحواسيب و التلفزات الذكية، بينما المنتجات التركية و المغربية هي النسيج و المنتجات الغذائية
المنتجات التركية ليست رخيصة بل هي مرتفعة الثمن بالمقارنة مع المنتجات المغربية من نفس النوع
من العيب جدا ان نجد من يدافع عن تركيا ضد بلده، فهذه تسمى خيانة او على الاقل نذالة
104 - المحقق الاثنين 13 يناير 2020 - 21:07
المشكلة تكمن في التنافسية
فمثلا تركيا تصدر المعادن منها النحاس والحديد والزئبق والمنغنيز
وكذلك المنتوجات الزراعية والغذائية منها القطن والتين والعنب والزيتون القمح والشعير والخضروات.

و صناعيا تصدر المركبات والآلات و الأقمشة والملابس الجاهزة والمجوهرات والمواد الكيميائية والزيوت الحيوانية والنباتية والمواد البلاستيكية والخشب ومنتجاته وقطع غيار السيارات.و......
منافسة غير عادلة
105 - متتبع الاثنين 13 يناير 2020 - 21:09
إعادة النضر في اتفاقية تبادل الحر مع تركيا أمر ضروري لحماية الإقتصاد الوطني. عندك غير شي قناة تركية عاود ثاني تعمل إشهار لشي انفصالي من البوليزاريو الإرهابي باش تضغط على بلدنا. تحية لكل المغاربة من طنجة إلى الكويرة
106 - سعة صدر الاثنين 13 يناير 2020 - 21:11
الذين يحطون من قدر تركيا وينتقدونها دون معرفة.... ودون واقعية.اليوم الذي يزورونها أكيد سيغيرون رأيهم ويتمنون ان يختار المغرب سعيها ونهجها. تركيا تنتمي الى منظمة العشرين.التي تضم احسن عشرون اقتصاد في العالم.تركيا أحسن ومتقدمة بكثير على بلغاريا اوكرانيا هنغاريا بولونيا مولدافيا مع أن عدد سكانها يبلغ 82 مليون نسمة
107 - Ahmed الاثنين 13 يناير 2020 - 21:23
وما قول سيادة الوزير في شأن اتفاقية امريكا؟
نريد جوابا وقد تعرفت السوق بمنتوجات فلاحية
108 - فاعل الاثنين 13 يناير 2020 - 21:24
السلام على من اتبع الهدى في الخقيقة اخشى ان تكون حربا على تركيا لمجرد انها تريد مساعدة ليبيا وهذا طبعا باملأات فرنسية وللاسف .
109 - طارق الاثنين 13 يناير 2020 - 21:32
ولماذا ازدواجية المعايير ايها الفاهم .؟؟؟
110 - متتبع الاثنين 13 يناير 2020 - 21:41
كيف كيقول المثل دخول الحمام ماشي بحال خىوجو. اتفاقيات التبادل الحر فيها التزامات ليس من السهل التنصل منها. المغرب كان سادجا في إبرام اتفاقيات التبادل الحر
111 - عبد الجبار الاثنين 13 يناير 2020 - 21:44
انهم يريدون اسقاط الهيمنة الاقتصادية لتركيا لانها تطمح لتسيد العالم المغرب اكبر مستفيدن خصوصا شعب المغربي لان منتوجات التركية بأتمنة مناسبة لاستهلاك الوطني قد نقول ان مصانع صوف تأترت لاكن ليست تركيا سبب الاول بل كل دول العالم تسببت بدالك ونحن مزلنا لانصنع شيء لنخسره
112 - عمر الاثنين 13 يناير 2020 - 21:54
هذا اعتراف بأن مسؤولينا غير اكفاء.قبل ابرام اية اتفاقية يجب دراستها من كل الجوانب.اول شيء هو محاسبة المسؤولين الذين ابرموا الاتفاقية.؟؟؟؟؟؟؟؟
113 - المغرب ضعيف الاثنين 13 يناير 2020 - 22:06
و ببقى السؤال المطروح,الذي لم أجد إجابة عليه هو : أي تعديلات تلك التي من شأنها جعل سيادتكم تتراجعون عن تمزيق هذه الإتفاقية التي سبق أن اطعلتم عليها قبل التوقيع ?
114 - يوسف فهمي الاثنين 13 يناير 2020 - 22:31
هذه تسمى سياسة النعامة التي تدفن رأسها في الرمل إذا أحست بالخطر
عوض ان تدعموا المقاولة المغربية وتساعدوها على تطوير نظام الجودة وتكوين وتاهيل اليد العاملة واعطاء قروض بنكية بضمانة الدولة لتطوير وتجديد الالات وكذلك ان تبحثوا مع تركيا امكانية الاستثمار في المغرب مع اعطائها تحفيزات ضريبية مقابل مساعدة المصانع المغربية على الرفع من جودة المنتوج سلكتم الطريق السهل : العصا في الرويضة
ثم هناك شيئ اخر : من قال لكم ان تمزيق اتفاقية التبادل الحر مع تركيا يخدم ويحمي الاقتصاد الوطني ؟
عليكم ان تفهموا ان الشعب المغربي مستفيد من دخول تركيا الى سوق النسيج المغربية فالمواطن البسيط باكانه الان ان يشتري ألبسة تركية عالية الجودة وبأثمنة جد مشجعة عوض المنتوج المغربي الذي لا تحترم فيه اذنى معاير الجودة ومع ذلك يطلبون مقابله اثمنة حارقة والمصيبة الكبرى ان عائدات هاته المصانع لا يستفيد منها إلا اصحاب الشكارة اما الطبقة العاملة فتعيش التعاسة بشتى اشكالها ارجوا ان لا ترتكبوا حماقة الغاء اتفاقية التبادل الحر مع تركيا
115 - Ahmad abad الاثنين 13 يناير 2020 - 22:37
قبل زيارة ماكرون.......العلمي يهيء الأجواء التي تفرح سيده .........لمادا لا تطالبوا بمراجعة الاتفاقات مع دول الأخرى..........
116 - Tounsi الاثنين 13 يناير 2020 - 22:50
عندنا في تونس نفس المشكل اكثر من 2 مليار دينار عجز مع تركيا اي 700 مليون دولار تقريبا وعجز ب 2.4 مليار دولار مع الصين. يجب طبعا حماية الاقتصاد الوطني ولكن المشكل الحقيقي هو ضعف التنافسية عندنا. من الاسباب في تونس على الاقل ضعف الادارة وبطئها, البيروقراطية والفساد. اقتصا تركيا له تنافسية كبيرة, يجب التعلم منهم.
117 - اسامة الاثنين 13 يناير 2020 - 22:55
و مقادينش على المنافسة لاش كادخلو فتباري تيجارية مع دول صعيبة عليكم !!! ديرو تبادل خر مع دول إيكواس حتى ديرو صناعات دات قيمة إضافية جيدة و منافِسة عالميا ديك ساعة خرجو للعلن بوجهكم حمز امام العالم (قبل ذلك يجب تطوير الجامعة و البحث العلمي اما هاد التخربيق لي غاديين فيه ر ماتصورو به حتى سفنجة من دابا عشر سنين)
118 - كاري حنكو الاثنين 13 يناير 2020 - 23:01
نعيب زماننا .... والعيب فينا ..... وما لزماننا....... عيب سوانا.
سيدي الوزير : راه المشكلة فينا ماشي بتركيا أو في الإتفاقية
جشع التجار هو ما ينفعهم لإستيراد سلع تركيا حتى وإن كأنت غير أساسية كالمأكل والمشرب
لماذا جشع التجار : لأنهم يفضلون أن يستوردا سلعة تكون حكرا لهم فيبيعونها بأثمان باهضة من دون أن ينافسهم أحد وإن قلت لهم بأن السلعة الفلانية هي أيضا تركية واتباع بأقل ثمن يقال لك هي من ماركة أخرى وليست من نفس الماركة وقد تكون تلك الماركة " على قدها" أما الماركة التي أبيع أنا فهي ذات جودة عالية
يجب فرض ضرائب إضافية على كل مستورد بجانب إجراءات الحماية الجمركية للسلع المحلية ألتي يفترض أن تزداد شدة وقساوة كما تفعل أمريكا مثلا في حماية صناعتها المحلية
119 - Ahmed الاثنين 13 يناير 2020 - 23:08
طبيعي ان تلغي حكومة مستعمرة سابقة لفرنسا لإتفاقية سميت بالتعادل الحر بالرغم من فرض رسوم تزيد عن 95% على المنتجات التركية . فرادوغان لا يخجل من سب الفتى المدلل لرجال المال بفرنسا ماكرون. فهذا الاخير لابد ان يعود من زيارته للمغرب بهدايا قيمة فبعد التي حي في لمطار محمد الخامس و الطريق السيار الثاني البيضاء الرباط و سكة مراكش أكادير . الهدية القيمة فوق كل ذلك هي انهاء المشتريات من تركيا بما فيها شركات البناء و الطرق ارضاء لمن دفنوا ابن بركة
120 - abdou الاثنين 13 يناير 2020 - 23:15
اسيدي سير راجع راسك والجودة والأثمان الجائرة المفروضة على المواطن .
121 - ycn الاثنين 13 يناير 2020 - 23:29
لاتفاقية تبرمات فعهد بنكيران قبل د خول الاحرار للحكومة اي بل مجيء العلمي ففبن كيران فضل الانتماء الحزبي (العدالة والتنمية التركي )على مصلحة الوطن
122 - L'emploi avant tout الاثنين 13 يناير 2020 - 23:33
Oui il est du devoir du gouvernement Marocain de protéger l'économie nationale et de promouvoir son industrie. Cet accord avec la Turquie n'a fait qu'accentuer le déficit de la balance commerciale, tuer des entreprises, augmenter le taux de chômage.
nous seront ravi de voir notre pays à nous produire du textile, des ustensils de cuisine, une industrie de plastique, de l'électroménager... c'est ça qui créée des emplois et ce n'est pas compliqué. Il faut de la volonté et je pense que nous avons un Ministre de l'industrie et du commerce assez compétant pour ça.
123 - ريان الاثنين 13 يناير 2020 - 23:35
مراجعة الاتفاقية مع دولة واحدة تبين ان هناك من يستغل المغرب للتصفيت سحابات سياسية ضد تركيا.
124 - ابواسماعيل الاثنين 13 يناير 2020 - 23:46
هذا عند العامة بالمغرب اسمه لعب الدراري
125 - مغربي الاثنين 13 يناير 2020 - 23:58
و لماذا لا تمزقون الاتفاقيات المبرمة مع فرنسا و امريكا اتفاقيات الكات..عوض بناء علاقة متينة مع تركيا تريدون قطعها العيب في .الشركات المغربية التي لا تقوى على المنافسة...انه زمن التحالفات، على المغرب ان يكون حليفا قويا لتركيا، سنستفيذ منها في كل المجالات ، انذاك سنكون ندا قويا في المنطقة و ستحترمك فرنسا و خاصة اسبانيا...اما هذه السياسة فقد اصبحت متجاوزة...حنا بغينا حوايج تركيا، الشركات المغربية غشاشة من جهة اخرى....
126 - مغربي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 00:08
الى كنتي مغربي قح ايها الوزير وتدافع على مصالح المغرب اولى بك الغاى اتفاق التجاره الحر مع. و.م.ا أمريكا. ام انك تتفوق عليهم كما يجب كبح الصين التي تغرق السوق المغربي بمنتجات خطيرة. ومخاربه الحتان التى تذخل تلك المنتجات والقبض على المفسدين من رجال الجمارك اتحداك ايها الوزير ان تعطي لنا بلد المغرب متفوق عليه في المبادلات التجاريه وادا وجد فالرقم هزيل ولا يستحق الذكر وحجم المعامله ضعيف
تركيا الصين فرنسا الاتحاد الاوربي الهند كلهم متفوقون على المغرب. هل ربما هناك ضعط سعودي للحصول على هبات العار خلف قراركم
السركات المغربية لا يمكنها ان تنافس خارجيا الا اذا حورب الفساد وثم القضائ على الرشوة
127 - فاعل جمعوي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 02:42
هذه الإتفاقية مصالحاش الشركات المغربية لأنها غير مؤهلة ولكن صالحة للمواطن المغربي لأنه يشتري سلعا بجودة عالية وبأثمنة مناسبة بغيتوا ترجوا لينا السلعة لدون مستوى وبأثمان غالية الرابح هم الرأسماليين المغاربة والخاسر هو المواطن المغربي مصلحة المواطن المغربي أولى من مصلحة الرأسماليين..
128 - Ettounsi الثلاثاء 14 يناير 2020 - 06:51
نفس الشيىء هنا في تونس. فقد سجل العجز التجاري لتونس مع تركيا مستويات قياسية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، حيث بلغت الواردات التونسية من تركيا 2.33 مليار دينار، بينما لم تتجاوز صادراتها إلى أنقرة 332 مليون دينار، وهو ما أدى إلى عجز تجاري يزيد عن ملياري دينار... منذ عام 2011، اكتسحت السلع التركية الأسواق لتونسية عقب توقيع عشرات الاتفاقيات مع حكومة الترويكا التي قادتها حركة النهضة، لتجتاح مئات السلع التي تحمل علامة "صنع في تركيا"، الأسواق التونسية.
129 - Galxi الثلاثاء 14 يناير 2020 - 07:37
انا لا اشتري منتجات تركية. و اقاطع جميع السلع مصدرها تركيا و الحمد لله
130 - immigré الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:27
Y a des gens qui veulent travailler. Par contre ils achètent les produits des autres pays. Ainsi 2M doit arrêter les films turque
131 - Simo الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:38
كنت قد قمت مؤخرا بزيارة قصيرة إلى تركيا والله لقد صدمت من شدة صعوبة المعيشة في هدا البلد وقلة الأدب خصوصا من أغلب التجار وبعض عامة الشعب. حيت يكرهون العرب بسبب تاريخ الترك إزاء فتوحاته العربية وطرحها منها من طرف الانجليز
132 - رشيد الثلاثاء 14 يناير 2020 - 08:51
القضية ومافيها هي تدخل تركيا لدى السراج التي سحبت البساط من المغرب
133 - خالد سعيد الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:04
من لايعرف ويمجد تركيا ويتكلم من خلف الشاشة اتمنى يزور اسطنبول ويعرف قيمته وقيمة الاتراك
انا في اسطنبول يسألني من أين اقول له من المغرب يحتقرون العرب بشكل كبير وخاصة المغاربه والمصريين ارجوكم سافروا إلى تركيا وعرفوا حقيقة الاتراك
في أوروبا وامريكا يحترمون العرب والمسلمون اما الاتراك اغلبهم فيهم عنصرية ضد العرب ونظرة استحقار
سافر إلى تركيا وتعرف كيف الاتراك وأخلاقهم وبعد ذلك اكتب وتكلم
اما تجلس على الشاشة وتكتب بدون تجربة!!!!!

الهند وباكستان افضل من الاتراك من حيث التعامل والايام ستثبت ذلك
134 - عبد الله أوفارس الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:25
البحث العلمي أولا و أخيرا :
أنصح الوزير و حكومة صاحب الجلالة بأن يعيدوا مراجعة جميع هذه الإتفاقيات بحيث تكون متوازنة و ما يُستعاد من هذه المراجعات يُستثمر في البحوث العلمية سواء الأساسية أو التقنية و منح الشخص الباحث المكانة المحترمة له لأن تركيا و الصين تقدمتا بالبحث العلمي .و للرفع من مستوى إنتاجيتنا لا نصدر السمك و الفوسفاط و الخضر و الأعشاب البحرية بل يجب تقييمها علميا و إستخراج كل ما هو قيًم منها و تسويقه. كيف يعقل أن لدينا 3500كم من الشواطئ بها ملاين الأطنان من الرمال التي يوجد بها مادة السيليسيوم Si الذي يمكن تنشيطه بالفوسفور P الموجود في فوسفاطنا أيضا للحصول على الألواح الشمسية و نحن نستوردها بالعملة الصعبة من تركيا و الصين .
135 - احمد الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:33
واقيلا نسيتوا وحد اتفاقية التبادل الحر مع أمريكا. اولم يئن الاوان لمراجعتها أيضا؟ هذه الاتفاقية التي تستثني الصحراء المغربية، كما أن أمريكا هي المستفيد الوحيد من هذه الاتفاقية.
136 - عبدالله الثلاثاء 14 يناير 2020 - 09:41
لا تقارنوا تركيا مع فرنسا لان مقاولات هده الاخيرة تشغل اعدادا كثيرة و مراكز النداء وحدها فيها اكثر من سبعين الف مستخدم اما تركيا فترسل فقط سلعها فهل المغرب ليس عنده بيسكوي او المواد الاستهلاكية حتى تزودنا بها دول اخرى و تستفحل ظاهرة البطالة عندنا فالسميك بتركيا تقريبا لا فرق مع المغرب فقط كل مدينة فيها سميك خاص بها اقله 250 اورو حتى 400 اورو بعد زيادة 20% في 2019
لا تتكلموا عن الكماليات بل نريد الضروريات مثل الخضر و الفواكه و اللحوم و الاسماك و القطاني فهده الامور متوفرة الحمد لله بالمغرب
تركيا اصبحت دولة سياحية بامتياز و القطاع يدخل لها الملايير و هدا ما ينقصنا لان السياح يستهلكون اكثر من اصحاب البلد
137 - وعزيز الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:17
و لماذا لا تستطيع مقاولاتنا ان تغزو تركيا...؟ ؟؟


بنود الاتفاق واضحة.....
هم وظفوها احسن توظيف....
و نحن ؟؟؟


تجد شركات تجول الازقة تبيع بالتقسيط منتجات تركية بدفعات 200 درهما للشهر.. بواسطة عاملات مغربيات... لتسهيل التواصل... و بالسيارة تجد تركي يمسك المحاسبة... و لديهم موظف يتجول شهريا (كل يوم في مدينة) لجمع الدفعات و تسليم كمبيالات الضمان...

هذا ما حكى لي أحد الاصدقاء.. الذي يتعامل معهم..


لماذا لا نقوم بنفس الشيئ.... في تركيا ؟


او ليس عندنا ما يجلب المستهلك هناك؟؟؟؟


اين المنتجات المغربية.... ؟؟؟؟



الاتفاقات هو ما اتفق عليه.... و على الجانبين استحضار نقط القوة لاستغلالها لصالحه... و هنا يتجلى دور المشاورات القبلية.. مع الغرف او المقاولات.. حتى يتضمن الاتفاق ما يتمناه المستثمرون من تسهيلات لغزو البلد الاخر... و. تحقيق فائدة لبلدنا... زيادة فرص الشغل.. ضرائب عن الربح و توسيع المشاريع...

لان المنافسة لا تتطلب (اللعب الصغير)...


بل تفنن.... و ذكاء.. و جدية... و تقنية... مع الاستثمار في ما يفيد اكبر شريحة من المستهلكين....
138 - Somebody الثلاثاء 14 يناير 2020 - 10:35
يعجبونا غير ف التعليقات بالفرانسوية و هوما ما قادرينش حتى يفهموا واش ف هاذ الاتفاقية غادي يكونوا رايحين او خاسرين
139 - نعمان الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:29
نحن نعلم علم اليقين أننا كمغاربة لم نخسر أي شيئ بل على العكس تماما ربحنا منتوجات بجودة متوسطة إلى عالية بأثمنة مناسبة، أنتم أصحاب رؤوس الأموال غير القادرين على المنافسة بسبب جشعكم و تهربكم من الضرائب و عجزكم عن الإبتكار و جريكم وراء الربح السهل من خلال اقتصاد الريع أنتم من خسرتم، تريدون أن تفرضوا علينا منتوجات صينية رخيصة جداااااا و تنعدم فيها أدنى معيير الجودة أو منتوجات فرنسية جيدة كنها فوق متناول الفقراء و الطبقة المتوسطة، نحن نعلم أن السبب الحقيقي لسعيكم لإلغاء اتفاقية التبادل الحر مع تركيا هو محاولة لإرضاء حلفاء الغرب الذين لا يروقهم النموذج التركي سياسيا و اقتصاديا، و إذا كان السبب هو العجز التجاري فلماذا لا توقفون صادرات المغرب من الصين ؟؟؟ أليس العجز التجاري مع الصين أكبر بكثييييييييييييييييير من العجز التجاري مع تركيا ؟؟؟
140 - الخاسر الأكبر الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:02
اعتقد ان الخاسر الأكبر هو رجال الأعمال عندنا. أما المواطن فحاله لن يتغير إلى الأحسن إذا ألغي الاتفاق مع تركيا. على عكس ذلك فقد سمعت من بعض المشتغلين بقطاع النسيج كيف يثني على جودة الخيط المستورد من تركيا والذي انعكس على جودة المنتج لمقاولته
141 - Aziz الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:21
متى كان هم الوزراء الموقرين مصلحة الإقتصاد الوطني او الشعب لأنهم موضفون تم تعطينهم لتنفيذ الاملاءات و الأوامر. ... +طبعا اكبر قدر من المصلحة الخاصة او مصلحة الجهة التي عيينت.
و هنا و كمل يعلم الجميع أن كل ما هو "علمي" فهو فاسي و فرنسي حتىّ النخاع و في هذه الحالة قد تكلمت ماما فرنسا و يجب التنفيذ حتى أن كان ذلك يعني الإبتعاد عن دولة شقيقة كتركيا "أردوغان " و الجميع يعرف العلاقة و التحدي بين الدولتين.
المجموع: 141 | عرض: 1 - 141

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.