24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. الهيني: تدوينات متطرفة تهاجم الوطن عبر قاموس الظلامية والأصولية (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يبحث إنشاء "منطقة حرة" بالفنيدق لخنق اقتصاد سبتة المحتلة

المغرب يبحث إنشاء "منطقة حرة" بالفنيدق لخنق اقتصاد سبتة المحتلة

المغرب يبحث إنشاء "منطقة حرة" بالفنيدق لخنق اقتصاد سبتة المحتلة

في خُطوة تهدف إلى خنق اقتصاد سبتة المحتلة وإيجاد بديل لممتهني التهريب المعيشي وتقوية المنتوج الوطني، تتدارس الحكومة المغربية إنشاء منطقة تجارية حرة بالفنيدق.

وشرعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الداخلية، بمعية أطراف أخرى، في التفكير في موضوع إنشاء منطقة تجارية حرة بالفنيدق، وفق ما كشفه مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

ورفع تقرير "المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على الأوضاع التي يعيشها الأطفال المهملون ووضعية النساء الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر باب سبتة" توصية إلى الحكومة تدعو إلى إحداث منطقة تجارية حرة بمدينة الفنيدق يكون من شأنها المساهمة في الحد من ظاهرة التهريب التجاري.

التقرير البرلماني، الذي كشف حقائق مثيرة، اعتبر أن "وقف التهريب، الذي أصبح يهدد أمننا الصحي والاقتصادي، لا يؤثر فقط في المشتغلين في تجارة حمل البضائع المهربة من النساء والرجال؛ بل في الحركة التجارية لكل من إقليمي تطوان والمضيق – الفنيدق لارتباط جزء من التجارة فيها بالسلع المهربة من باب سبتة المحتلة".

ودافع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في جوابه عن أسئلة برلمانية بمجلس النواب حول هذا الموضوع، على ضرورة تقوية المغرب لتجارته الداخلية بدل اعتماد عدد من ساكنة الشمال على أنشطة التهريب.

وقال العلمي جواباً عن سؤال حول إنشاء منطقة للتصدير بمعبر باب سبتة: "أنا أدافع على وجود تجارة وصناعة مغربية بهدف واحد هو التشغيل، واليد العاملة المغربية يجب أن تشتغل بالمنتوج الوطني"، وزاد أن "إدخال منتوجات إلى المغرب، سواء بطرق قانونية أم غير قانونية، أمر فيه مشكل".

وكان الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، كشف، الأسبوع الماضي، أن قرار إغلاق معبر سبتة "قيد العناية والدرس والتفحص"، مشيرا إلى أن الحكومة تتداول الأسباب المقنعة لاستمراره أو اتخاذ أي قرار آخر.

وتتخوف سلطات سبتة المحتلة من التحركات المغربية؛ فقد طالب خوان فيفاس، رئيس حكومة سبتة، في تعليق سابق، السلطة المركزية في مدريد برسمِ خطّة مستعجلة للتّعاطي مع الوضع الجديد من خلال خلق فرص شغل جديدة للإسبان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - موحا الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:10
اذن السلع الموجودة في سبتة المحتلة ستأخذ طريقها الى هذه المنطقة الحرة وبهذا نكون قد انهينا فقط "سير واجي الى سبتة " لالاف النسوة الممتهنة لنقل البضائع المهربة. نقطة لا بأس بها!
2 - أين هي السلعة المغربية ؟ الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:12
جيد أن تدافع عن السلع المغربية ...ما قلتي عيب سعادة الوزير :ولكن أين هي هذه السلع المغربية ؟ ...السلع المغربية تشبه من حيث جودتها الانسان المغربي ...فيها بالضبط جميع مواصفات الانسان المغربي : الغش ، تحريمات ، التزوير ، المهم سلع مغشوشة ..الحليب مغشوش ، الفرماج مغشوش ، العسل مغشوش ، دانون مغشوش ...أنا شخصيا لا أعطي لولدي الرضيع لحليب ديال المغرب كنعطيه حليب سبتة وأنا هاني مع راسي ..بغتي تشجع الاقتصاد المغربي وفر بنية صناعية حقيقة ، ودير مراقبة حقيقة للجودة ، وطبق القوانين بصرامة ...واش بقات في المنطقة الحرة ؟ ...نا أسي العلمي مقرتش حتى تمنع الميكا التي تغزو الأسواق والمتاجر في واضحة النهار وبغتي تطور منطقة الشمال ...فاقد الشئ لا يعطيه ...مبقاش نكذبر على ريوسنا
3 - صابر الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:13
المغرب ما زال يبحت و ربما سيضل كذالك يبحت ...الى ان تتغير احوالنا الى وطنين غيورين على هذا البلد
4 - محيي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:15
لازال السلام يتمتعون بالماء والكهرباء الآتي من المغرب. ما هذا التناقض.
5 - ={{ أبو إسحاق الوسطي }}= الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:18
تنمية مدن الشمال كانت فكرة ذكية للمطالبة بعودة سبتة ومليلية الى الوطن الأم، طنجة المتوسط، مارشيكا، طنجة تيك...لكن لازالت لم تعط ثمارها، فالمواطن المغربي في المدينتين، لازال يفضل إسبانيا على بلده، والنساء المغربيات لازلن يعانين الاستعباد في ابواب المدينتين على يد شرطة الحدود الاسبانية، ولذلك لازال الحلم بعيد التحقيق..
6 - باااااااعْ الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:19
-القوي اقتصاديا واجتماعيا وعسكريا واتحاديا هو الذي سيخنق الضعيف أكيدا.
7 - Mosi الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:23
لا يمكن استرداد هاتين المدينتين المحتلتين إلا بجعل اقتصاد المغرب اقوى بكثير من الاقتصاد الاسباني...يجب البحث بكل السبل على موارد تجعل البلد غنيا جدا...
هناك مثل مغربي بليغ يقول: المش ماكايهربش من دار العرس.
ومنه فالمغاربة لن يهربوا من بلدهم اذا كان غنيا و فيه كل مقومات الحياة الكريمة...بل إن سكان سبتة و مليلية سيسعون بكل السبل الى العودة الى ارض الوطن...
اسبانيا تستغل الوضع المزري في المغرب لكي تظهر لسكان سبتة و مليلية خصوصا و سكان الشنال عامة ان افضل وطن لهم هو اسبانيا...ولها الحق في ذلك...
عنذما يعود الإنسان بالذاكرة الى الوراء سنوات الستينات و السبعينات عنذما كان المغرب افضل اقتصاديا من اسبانيا وكان الاسبان يهاجرون الى المغرب بل ويتسولون في الأسواق المغربية حاملين قيثاراتهم...وكان المغاربة يسمون الإسبان بورقعة..كان على المغرب انداك استغلال الفرصة و استعادة المدينتين...ولكن ما حدث هو ان مجموعة من الجنرالات المغفلين طمعوا في السلطة على غرار اقرانهم في مصر و سوريا و العراق و الجزائر..وقاموا بانقلابات على الحسن الثاني مما تسبب في تجمد الدولة وانتشار الفساد...الى ان فسد كل شيء في البلد.
8 - Immigre الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:23
Bienfait aussi pour les douaniers qui s’enrichissent de ce commerce interdit no more comment
9 - Aisa الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:30
فليس سبة وحدها كمليلية والناظور وطنجة والحسيمة وغيرها الملايين الاطنان السلعة الاروبية تاتي من الخارج على يد الجمارك
بطريقة الرشوة فالبرلمان يعرفها جيد فلا داعي لتضييق الفقراء هناك الراشي والمترشي.
10 - عبد الحق الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:34
لم نعد نطيق رؤية الحمالات في المعابر.احفضوا للنساء كرامتهن.
11 - واش من نيتكوم الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:34
دخلنا عليكم بالله واش كتهدرو من نيتكوم!!!!!
أشنو غادي تخنقوا؟ حنى بعدا راه مخنوقين من طنجة للكويرة
وزيدون اسبانيا فايتينا بسنين ضوئية
أولدي غير طفي الضو ورجع تنعس
12 - adil الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:34
ممتاز احسن خبر يجب خنق المدينتين هذه خطوة تمهدلاسترجاع المدينتين الاسبان يبدو انهم غير مرتاحينن مماا يقع في طنجة سيشتد الخناق بهذه الخطوة ليشتد اكثر بترسيم الحدود البحرية واستخراج الغاز قبالة طرفاية واحسن شي ننهي به القضية انشاء اسطول صيد مغربي ضخم برؤوس اموال خواص مغاربة وخليجيين اضافة لمساهمة الدولة او المكتب الشريف للفوسفاط وتصدير الاسماك انظرولاقتصاد الدول الاسكندنافية النرويج اسلندا الدنمارك السويد يتوفرون على اساطيل ضخمة وقطاع الصيد يساهم بشكل رئيسي في ازدهار اقتصاداتهم ونحن نبيع اتفاقية صيد بابخس ثمن يستفيد منها الاسبان اضعاف ما نستفيده وننهي اتفاقية الصيد لانها لاتخدم اقتصادنا ونضغط بملف المخدرات والمهاجرين الافارقة نحن لسنا بحاجة لدولة سياستها متقلبة ولاتحترمنا كل مرة يخرجون علينا بحركاتهم البهلوانية ولاننسا تعميم المناطق الصناعية في اغلب الجهات واستقطاب الشركات الاسيوية والامريكية والانجليزية خصوصا اما الالمان يفضلون تركيا واروبا الشرقية
13 - المغرب قبل كل شيء الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:40
من يقول ان المغرب لا يملك صناعة غذائية فهو مريض يكره هذا البلد ولا يعرف رأسه من رجليه ليس كل من يملك هاتفا ذكيا يمكنه ان يفتي في الاقتصاد واقول لأهل طنجة وتطوان ان أهلكم صوتوا لVOX في سبتة اما مليلية فقد صوتوا لمسلم انتهت اللعبة Game over.
14 - بوجميع الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:42
المعلق الاول عندو الصح
البرنامج هو خلق المنافسة الصناعية
ادا كناقادرين على انتاج كل ما يدخل من اسبانيا بتمن وجودة منافسة
هدا هو الحل
ادا درسنا في مدارسنا الميكانيك و الكطرونيك ووو
يمكن ان يتخرج مقاولون قادرين على منافسة منتوج الصين
وليس مستهلكين فقط
ومهربين
وبائعين فراشة
النداء هو للمستتمرين
النداء هو ا لعدالة تحاكم كل متطاول على مال الغير
وتسهيلا المقاولات التي تخلق فرص عمل
وبهدا سنعطي فرص عمل
ونعيد الكرامة والامل للمغاربة
بوجميع
15 - عدميين الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:46
كثروا العدميين بالجهد، عيقتوا بزاف واه ماكاين غير الانتقاد
كاين كاع اللي ماعرفش مامعنى منطقة حرة وكايحنقز باش ينتاقد
عدميين عدميين عدميين نوضوا تخدموا وسمعونا سكاتكم، حاضيين غير الانتقاد حتى حاجة معاجبكمش أوفف
16 - hassan الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:48
بادرة طيبة و يجب الاسراع بتنفيد هذا المشروع و ترجع الكرامة المغربيات اللواتي يمتهنة التهريب من سبتة و مليلية المحتلتين .يجب انشاء مناطق صناعية كالتي توجد في بعض المدن المغربية شركات النسيج و المصبرات و الصناعات الخفيفة لنساء و الرجال على حد سواء ليعيشوا بكرامة و عز في بلدهم بعيدا عن الاهانة من طرف المستعمر الاسباني .و حتى يضمن هؤلاء العمال اجر قار و تغطية صحية و معاش عن الكبر نساءل الله التوفيق .
17 - اعلي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:50
ديرو منطقة حرة مع بعض الوزارات و خدام الدولة والبرلمانيين عملو منطقة غي مع بعضياتكم. دورو حركة والبركة.
18 - بروفيسور الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:50
ماذا عن منتجات Denwa و فايز التي تصنع بالخارج واتباع للمغاربة بأضعاف ثمنها.
19 - ali الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:51
داءما تدافعون عن الاجنبي حتى وان كان يغتصب ارضك .بغض النظر هل لنا منتجات او لا هل يمكننا ان ننافس السلع الاسبانية او لا بغض النظر عن ما هو واضح او غير واضح في هذه الخطوة .انا من مناصري هذه الخطوة لان اقتصاد هذه المدينة المحتلة يعتمد على المغاربة الذين يعملون في التهريب .ولضرب هذا الاقتصاد فانا ابارك هذه الخطوة بالرغم من المشاكل التي قد تسببه لمن يعملون في هذا المجال .مع العلم ان المستفيد الكبير منها هي اسبانيا وكبار المهربين .
20 - شجعو السلع الوطنية الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:54
شجعو السلع الوطنية رغم قلة جودتها لاننا يجب ان نرى المدى البعيد والشغل اولى من الجودة
21 - مغربي انا الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:56
المنتوج الاجنبي يتوفر على جودة عالية و ثمن اقل بكتير من المنتوج المغربي المغشوش و السيء
كيف يعقل ان منتوج صنع في اوربا بمواصفات الجودة العالية و ثمنه في المغرب اضعاف المضاعمة ادا قمت بشرائه بطريقة قانونية ادن هدا الفرق الشاسع في الثمن هو فقط مستخلصات الضرائب المغربية فكيف لدولة لم تصنع و لا تشجع على الاستتمار و الابتكار الداخيل ان تحمل المستهلك المغربي هده الاعباء.
22 - عبد الرحيم الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:58
عجبا للمغاربة اللدين لا يوافقون رأي الحكومة. وعباد الله واش نتوما مغاربة غا بالوراق. انا مع خنق سبتة ومليلية من السلع والماء الصالح للشرب... الاسبان لا ينفع معهم الا الزيار. باش أردو لينا اراضينا. اقسم بالله الحسرة لما ارأى عدد السياح الأربين الدين يختارون الجزر الجعفرية كوجهة سياحية في هدا الوقت بالذات لقضاء العطلة والاستمتاع بالجو المشمس. أغلب المغاربة يبررون فشلهم بالحكومة. ونوضو شمرو على دراعكم وبينو الوطنية ديالكم. كون كانت الاسبان بلاصط المغرب كون شحال هادي دارو الحصار على سبتة ومليلية ونالو اباستقلآل ديالهم.
مغربي حر
23 - محال الثلاثاء 14 يناير 2020 - 15:59
سبة نقطة عسكرية بالنسبة لإسبانيا والخنق الاقتصادي لا ينفع كل التموينات تأتي من اسبانيا وهم يستعملون أجواءنا الجوية بغينا ولا كرهنا
24 - monir الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:08
لايمكن الرفع من الرسوم على السلع التركية وترك الاسباني يخربون اقتصادنا هذا نفاق ولكن يجب اجاد حلول مناسبة لاخواننا الذين يعيشون على التهريب كلما مرت السنين سيزداد عدد العائلات التي تعتمد على المدينتين وسيصعب ايجاد حلول مستقبلا
25 - roka الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:17
اكثر من مرة كتبت في هذا الموقع وناديت بإنشاء مدينة حرة في الفنيدق يكون فيها تجار مغاربة يقومون بما يقوم به تجار سبتة من استيراد البضائع وبيعها بالجملة لتجار التقسيط المغاربة كما هو معمول به الآن على ان يكون الموضوع تحت اشراف الحكومة وتكون الضرائب والجمارك نسبية ، وبذلك نقطع الطريق على تجار سبته المتنفعين من بلادة المخزن ، وربما بعد نجاحها تعمل أخرى في الناضور وتنتهي قضية ما يسمى بالتهريب ونرتاح ويرتاح الدرك من مراقبة التهريب على الطرقات
26 - جلال الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:20
استغرب بعض المعلقين خاصة سكان الشمال والريف يسألون لماذا لا تفتح مصانع المعامل المناطق الصناعية في مناطقهم يشكون التهميش في نفس وقت يدعمون التهريب يدافعون عنه لايستفيد منه حفنة من باطرونات كبار التجار جشعين معهم أيضا المستعمر الإسباني تجاره جشعين أيضا في سبتة يربحون ملايين مقابل السلع الردءة منتهية الصلاحية السلعة الشمال لم تعد كما كانت في السنوات الثمانينات والتسيعينات ولوا دابا تهربوا غير السلع ديال الزبل لاعلاقة لها بالصناعة اسبانيا تهربوا السلع ديال شينيوا تقولون السلعة ديال اسبنيول شكون هو هاذا المستثمر المغربي والأجنبي الغبي يفتح المعمل في المنطقة مع وجود المعبر الخراب الاقتصاد الوطني إلا إذا كان المستثمر أحمق باغي يلوح فلوسوا منع التهريب سوف يتضرر منه بعض آلاف مهربين صغار لكن يتضرر ملايين المغاربة والاقتصاد الوطني يعيق التنمية في المنطقة مقابل دريهمات قليلة لا تغني ولا تسمن من الجوع لي ماشي المهربين وحماية تستفيدوا من التهريب باطرونات هما تستفيدوا مستودعات كبرى تخزين البضائع المهربة لا تدفع حتى الجمارك لا توجد دولة تقبل بهذه المهزلة
27 - Achraf Europe الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:29
Spain's economy is much greater than what moroccans are made to believe.
28 - Anas الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:39
احسن خبر ممكن الواحد يسمعو.. غير هو مافهمتش بعض الناس مقلقين من هاد الخبر ؟
واش عاجبكم تشوفو دوك المناظر ديال النساء كايتعاملو بطريقة مهينة فمعابر الحدود ؟ واش عاجبكم الإقتصاد المغربي كاتخرج منو مبالغ كبيرة سنويا من العملة الصعبة لصالح اسبانيا على ود جوج شراوط و ماروخا منتهية الصلاحية مافيها لا مذاق لا والو و شوية سلع رخيصة

المغاربة ولا عندهم واحد الخنوع ماعرفتش منين تسلط علينا
29 - Nour tadlaouiج الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:40
بهذا الاجراء تظن الحكومة المحكومة انها ستؤثر في سكان سبتة و مليلية فيهب هؤلاء للمطالبة بالعودة الى المغرب هههه،واهمون لان ما يمكن ان يدفع سكان المدينتين الى تقبل الرجوع الى المغرب هي الحرية و الاحساس بالكرامة و الديمقراكية و التوزيع العادل للثروة التي تسيطر عليها حفنة من النظام و خدامه ،ما يدفع الانسان الى التشبث بمغربيته هي حقوقه التي يجدها في سبتة و اسبانيا عموما و لا يجدها في المغرب .اسبانيا قادرة على جعل اهل سبتة يعيشون في بحبوحة و رغد .
30 - medmod الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:49
الاقتصاد القوي بالنسبة للمغرب هو مراجعة الأجور المرتفعة لهالاءك الوزراء والبرلمانيين والمدراء العامون والكتاب العاومون ذلك الحين سنقول الحمد لله الوزراء وما تبعهم يفكرون في الفقير والمحتاج . والسلام
31 - صحراوي لمتوني الثلاثاء 14 يناير 2020 - 16:59
الحل سهل ویکمن في فتح Supermarkets من اصل اوربي کمرجان و کارفور وغیر ذاک من الاسماء...وبذلک تتوفر للمستهلک منتوجات بجودة عالیة...ونقضي نهاٸيا وبطریقة سهلة عی ظاهرة الاستراد العشواٸي من سبتة وملیلية...
فعندما توفر للمستهلک حاجیاته الیومیة وبثمن مقبول وعقول ودون نسیان الجودة العالیة تسد الطریق علی المهربین والمسترزقین وتخلق فرص شغل کثیرة ومنظمة في اطار شرکات دافعة للضراٸب وتحترم قوانین الشغل المعمول بها...
اجل ان خنق اقتصاد سبتة وملییة سیاتي بنتاٸجه المضمونة وسیدفع السبان الی الرحیل شمالا...ولن یبقی الا المغاربة المسلمون الذین یستهلکون السلع المغربیة....
اضعاف اقتصاد الثغریین المغربیتین سیغیر طریقة تفکیر کل الراغبین في الهجرة غیر الشرعیة....
32 - ربط جبل طارق بجسر او نفق حل الثلاثاء 14 يناير 2020 - 17:16
لو ان الحكومة المغربية اتفقت مع الحكومة البريطانية على انشاء نفق او جسر يربط جبل طارق و أقرب نقطة في المغرب مقابلة لجبل طارق لتكفل هذا المشروع بقتل اقتصاد سبتة ومليلية معاً .
33 - Karim الثلاثاء 14 يناير 2020 - 17:30
يجب النظر للأمور بموضوعية ما أمكن ، ليس المطلوب لا التطبيل و التفاؤل الأعمى الذي ليس له اساس ، و لكن كذلك يجب الابتعادة عن العدمية ، هناك من يعلق فقط ليصب يأسه الشخصي ، فهذه العدمية و التشاؤمية هي نفسها تنتج الفشل و السلبية ، و الدول العظيمة دائما دائما تبنى بالثقة و التفاؤل ، الفرق الاساسي بين الامريكي و الياباني و المغربي ليس في تركيبة العقل او الجسم او شيء في الجينات ، بل في الثقة و الايمان ، انظر لالمانيا دكت بعد الخحرب العلمية و تم تمزيقها لكنها عادت بسرعة مرة اخرى لتصبح احد اقوى الاقتصادات في العالم ، و هذا مرده لطبيعة الشخصية الالمانية التي لا تستسلم مثلنا بسهولة للهزيمة و الخطاب العدمي المسموم المحب لجلد و احتقار الذات و تدميرها
34 - Yasino الثلاثاء 14 يناير 2020 - 17:33
لمغاربة ديما مطيحين براسهم.سبليون كانوا غي بورقعة حتى لسبعينات. لقتصاد ديالهم كان قريب لمغريب في ديك الوقت (الفلاحة, تحويلات المهاجرين,السياحة, وشوية ديال صناعة الطوموبيلات). دارو اصلاحات و خدموا و جاب الله التيسير. باركا من الكريتيك ونوضوتخدمو. راه ماكاين اغاراس اغاراس, ليبغا يوصل.
35 - الحاج الوجدي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 17:37
إلى صاحب ( عدميين ) أشكرك جزيل الشكر على ذكرك الحقيقة التي لا يقبلها أصحاب التعليقــات السلبية والمريضة الله يلطف بنا.
36 - واحد من لمداويخ الثلاثاء 14 يناير 2020 - 17:40
إنشاء "منطقة حرة" بالفنيدق لخنق اقتصاد سبتة المحتلة

لماذا في هذا الوقت بالذات.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما الجديد يا ترى....؟؟؟؟؟

التماسيح والعفاريت لن ولم يفكروا لنا بالخير

مع ذلك أتمنى التوفيق لهذه الخطوة

ربما ستخرج الأسبان وتوقف النزوح الإفريقي نحو المغرب
37 - السوسيsoussi الثلاثاء 14 يناير 2020 - 17:58
الفكرة في خد ذاتها شيء إيجابي على الأقل تتجنب نساؤنا الحقرة وسوء المعاملة لان المنطقة الحرة ستكون فيها سلع اجنبية بالطبع لكن تجار مغاربة
38 - سام الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:01
فقط إلى السيد الحفيظي أن التهريب المعيشي لم يعد يقتصر فقط على سكان الشمال بل أصبح يشمل سكان المغرب جميعا و ما على السيد الوزير إلا أن يقوم باستطلاع ميداني بعين المكان ليتبين له أن 75% من ممتهني التهريب المعيشي ليسوا من سكان الشمال امل يخصص انشاء منطقة حرة بالفنيدق فالفكرة جيدة إذا صاحبتها تواجد ميناء تجاري بهذه المدينة أما انشاء منطقة حرة بدون ميناء فذاك ضياع للوقت و هدر المال العام
39 - باحث في الاقتصاديات النامية الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:04
الفنيدق ،المضيق،مرتيل،تطوان و القصر الكبير تضررت كثيرا بسبب اغلاق الممر امام التهريب المعيشي. ولماذا تمنع المعامل من الاستثمار هناك ؟ السياحة ضعيفة جدا هناك. فما البديل يا سماسرة الانتخابات؟
40 - عمر الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:20
السلع التركية وهي موجودة في كل المدن المغربية افضل من السلع القادمة من اسبانيا..
41 - marroqui الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:37
et pourquoi pas, le Maroc doit donner des incitatifs aux investisseurs étrangers et marocains pour investir dans les régions du nord
on a un grand port ,une infrastructure routière de classe mondiale et un bon pouvoir d'achat
faisons comme Dubaï avec sa zone franche et travailler fort pour developper notre pays
la mortadelle, le fromage, la lessive ou les couches ne demandent pas un savoir extraordinaire pour les fabriquer
pourquoi aider les espagnols avec notre argent, pourquoi aller en Espagne ou en Turquie pour passer des vacances alors qu'on a tous les atouts naturels et logistiques
un dirham gaspillé au Maroc créerais de la richesse et aiderais pas mal de monde de chez nous
soyez positifs et soyez de vrais citoyens patriotiques
42 - ولد الفنيدق الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:45
واش مافرسكم شي سبتة تحاصرة 30سنة عسكريا ماشي غير إقتصاديا في عهد مولاي إسماعيل وما دارنا والوو
43 - كفاك يا حكومة ؟ الثلاثاء 14 يناير 2020 - 18:52
انا اعرف شخصيا الوضع في سبتة ومليلية، اقتصادها يعتمد بالاساس على التجارة وخصوصا المهربة لكن المشكلة هي ماذا وفر المغرب للتجار المغاربة في سبتة ومليلية ناهيك عن الاف النساء العاملات في هاتين المدينتين السليبتين وفي الأخير ماذا وفرت الحكومة للمهاجرين في إسبانيا؟؟؟ وأنا متأكد بأن السيد الوزير العلمي لا يستعمل مواد محلية ولا يشرب حليب المغرب يريد أن يخدم مصالحه الشخصية فقط بفتح فروع جديدة للشركاته كالتامينات والخ.... كما فهل بالمناطق التجارة الحرة بطنجة والقنيطرة فيقوا يا المغاربة !!!!
44 - Samir الثلاثاء 14 يناير 2020 - 19:32
يالله نخدمو بلادنا بامانه او باركا من التفكير في قوارب الموت أو قطع الاف الأميال نحو تركيا والدخول من هناك الى الاسياد للعمل في مزارعهم كعبيد هذا ان قبلو عنا طبعا.
محاربه الإقطاع والاقطاعيين والعمل بامانه هو من يخرجنا من هذا الذل والعار الذي نراه في كل مكان وخاصه على أسوار سبته ومليليه حيث تدمر كرامه المواطن المغربي والمغربيه وعلى مدار الساعه.
اما العدميون والسلبيون فلا حديث معهم. .
45 - Mohamed. Watani الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:04
العدمييون خونة لأوطانهم هذا أن كانوا وطنيين فعلا تراهم يعلقون على كل خطوة يتخذها المغرب الحبيب بالشك والنقد والاستهزاء فإن كنتم من أبناء هذا الوطن فالله أيهيكم على وطنكم وان كنتم أعاد خونة أسأل الله أن يشغلكم في انفسكم
46 - ملاحظ الثلاثاء 14 يناير 2020 - 20:43
واش كل الافكار و الاستثمارات كلها في الشمال؟ هاذاك القنت ديال الشرق والو ما يسال والو في هذا البلد؟ مقتول و الكل يتفرج فيه؟بغيتو ريف آخر في الشرق ام ماذا ؟يا على بلاد . و فاس بحمولتها التاريخية ولات اكبر ملجأ في المغرب . مراكش خدام فيها غي بنات ستار باكس
47 - Usa الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:16
Je ne crois pas que le minister du maroc consume les products made in morocco car leur quality est tres tres. Faible et 80 % le maroc ne les produit pas
48 - said الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:57
شيء طبيعي فالمستثمرين الصينين الذين سيستتمرون في طنجة خصوصا في النسيج سيضايقهم التهريب الان فهمت لماذا المغرب بنا سياج حول المدينتين
49 - mjalwake fnew york الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:35
toutes les marchandises qui viennent de ces 2 villes sont perimees et trafiquer ce sont des marchandises que les espagoles rejetent .
50 - طالب جامعي ابن زهر الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:41
مجرد زوبعة في فنجان، المغرب لن يستطيع اغلاق المعبر...الاقتصاد متدوهر ،القدرة الشرائية متدهورة.اصوات كثيرة اصبحت ترتفع، هناك احتقان كبير...المغرب يحاول ابتزاز الحكومة اليسارية الجديدة لكي لا تتخذ موقف متعلق بقضية الصحراء
51 - مهاجرة الأربعاء 15 يناير 2020 - 01:26
قاليك خنق الاقتصاد,,,,راه الاتحاد الاوروبي.كيتنا حنا واش كاين شي بديل
52 - عبدو الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:21
المنطقة الحرة ليس لها علاقة بالمنتوج المغربي
المنطقة الحرة ستكون لكل المنتوجات بدون ضرائب
فاذا كان المنتوج الاوروبي افضل جودة سيكون رخيص بنفس الثمن اللذي نشتريه من سبته
الخطة هو نقله فقط من سبته الى الرينكون
و عذا سيساهم في خنق اقتصاد سبته
لانه سيحرك المغاربة نحو الفنيدق بدل سبته
53 - محمد الأربعاء 15 يناير 2020 - 12:04
انشاء منطقة صناعية لتشغيل اليد العاملة ممكنة نظريا. أما انشاء منطقة صناعية فهذا مستحيل عمليا لا داعي لكلام الليل الذي يمحيه ضوء النهار. الشرط الأول لإنشاء منطقة حرة هو وجود مناء على الاقل في حجم ميناء سبتة ومن غير ميناء هذا مستحيل انه خبر استهلاك محض. او ربما للضغط على اسبانيا لحاجة في نفس يعقوب.
لو قيل منطقة حرة في بني أنصار بالناضور ربما تم تصديق الخير لان منطقة بني أنصار يوجد فيها مينا جيد
والسلام
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.