24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | ضعف التداولات يخيّم على "بورصة الدار البيضاء"

ضعف التداولات يخيّم على "بورصة الدار البيضاء"

ضعف التداولات يخيّم على "بورصة الدار البيضاء"

تسيطر، منذ بداية السنة الحالية، حالة من التردد داخل أوساط المستثمرين الصغار والمؤسساتيين في السوق المالية المغربية، حيث سجل المحللون استمرار ضعف مستوى التداولات على أسهم الشركات المدرجة في سوق القيم الوطنية.

ولم يتجاوز حجم المداولات الإجمالي، خلال الأسبوع الماضي، ما يقارب 886 مليون درهم في السوق المركزية ونحو 74 مليون درهم في سوق الصفقات الكبرى.

وواصلت الشركات الكبرى سيطرتها على حصة الأسد، على مستوى التداولات المسجلة في بورصة الدار البيضاء؛ وعلى رأسها "التجاري وفا بنك" و"اتصالات المغرب".

وأبانت المعطيات الصادرة عن سوق القيم سيطرة "التجاري وفا بنك" على ما يزيد عن 35 في المائة من إجمالي التداولات التي تم تسجيلها منذ بداية العام الجاري، حيث بلغت زهاء 315 مليون درهم؛ فيما جاءت "اتصالات المغرب" في المرتبة الثانية بنسبة 14.27 في المائة، وبتداولات بقيمة 126 مليون درهم.

وتقاسمت ثماني شركات 50 في المائة من التداولات المتبقية، حيث اعتبر المحللون أن هذه البيانات تعكس الركود اللافت الذي تعاني منها بورصة الدار البيضاء.

وحسب بيانات تداولات بورصة الدار البيضاء، يتبين سيطرة ثماني شركات من أصل 75 شركة مدرجة في بورصة القيم على 100 في المائة من التداولات، خلال الأسبوع الماضي؛ وهو ما يطرح إشكالا حقيقيا في قدرة باقي الشركات المدرجة على جذب اهتمام المستثمرين.

وكانت بورصة الدار البيضاء قد أعلنت اعتمادها مجموعة من الإجراءات التنظيمية الجديدة، لإضفاء مزيد من المرونة وتوفير الآليات الكفيلة بمواصلة تطوير سوق الأوراق المالية المغربي، في إطار تفعيل مخطط "طموح 2021".

ويندرج مخطط "طموح 2021" في إطار سعي البورصة القائم على ضخ دينامية جديدة في سوق البورصة والإسهام في بناء مركز مالي أكثر جاذبية، وبلورة هندسة جديدة للسوق تهدف إلى جعله مركزا ماليا إفريقيا مندمجا، يسهل الولوج إلى الرأسمال ويلبي حاجيات الشركات والمستثمرين الأجانب؛ وهو تطلع يجد صداه في التوجهات الإستراتيجية للمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - employé الخميس 16 يناير 2020 - 10:33
la bourse est le reflet d'un système économique...
le nombre des sociétés cotées en bourse presque n a pas évolué depuis une dizaine d'années...ce qui pose des questions sur les vraies règles du jeu. ces dernières sont connues par les investisseurs de toutes catégories...
n'est ce pas choquant que les salariés des entreprises cotées n'adhèrent pas au plan strategique de leur entreprise???
À vous de poser des questions ...
2 - زعفان الخميس 16 يناير 2020 - 14:15
و الله إنكم تافهون أي بورصة هذه، كل أموال المغرب في يد بعض العائلات ،وكل الشركات بالمغرب هي مجموعة قطاعات احتكارية وإمتياز الريع، بلا تنافسية نزيهة، والأهم ان المغرب ليس به طبقة متوسطة حتى تلجأ إلى الاستثمار في البورصة، والأخطر هو عندما تعرف من هو الوزير الأول ،أو عندما تكون. دارت تهدد الاقتصاد
والله اصبحتم أضحوكة
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.