24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | تصنيف أفضل الدول لعام 2020 يضع المغرب في الرتبة الأربعين

تصنيف أفضل الدول لعام 2020 يضع المغرب في الرتبة الأربعين

تصنيف أفضل الدول لعام 2020 يضع المغرب في الرتبة الأربعين

حلّ المغرب في المرتبة الأربعين دولياً، والخامس عربياً في تصنيف عالمي جديد لأفضل الدول في العالم لسنة 2020 يعتمد على الانفتاح الثقافي والتنوع ومناخ الأعمال وجودة الحياة والتاريخ والمواطنة، إضافة إلى القوة.

ويصدر هذا التصنيف بشكل سنوي عن الموقع الأمريكي US News and World بشراكة مع مجموعة BAV، التي تهتم بدراسات علامة المنتجات عبر العالم وجامعة بنسلفانيا الأمريكية.

وكان المغرب قد احتل المرتبة الـ42 في نسخة 2019 من التصنيف من أصل 80 دولة، ليصبح في تصنيف 2020 في المرتبة الـ40 دولياً من أصل 73 دولياً شملتها الدراسة.

ويحقق المغرب معدلات جيدة فيما يتعلق مؤشرات التاريخ والتراث ومناخ الأعمال، في المقابل يسجل معدلات منخفضة فيما يخص المواطنة وريادة الأعمال، إضافة إلى القوة التي يتم قياسها بالقوة العسكرية والاقتصادية والتأثير السياسي.

وجاء في نتائج الاستطلاع أن المغرب "بخلاف العديد من جيرانه، بقي مستقلاً في معظم تاريخ، حيث كان جزءاً من الإمبراطورية الرومانية، وتم حكم البلاد من طرف سلسلة من الممالك منذ أواخر القرن السابع".

وأضاف التقرير أن "المغرب أحبط محاولات السيطرة التركية والأوروبية خلال تاريخ حتى أصبح خاضعاً لنظام الحماية الفرنسية من سنة 1912 إلى غاية 1956 تاريخ حصولها على الاستقلال".

وورد في معطيات التقرير حول المغرب أنه "بدأ مسلسل الخوصصة والإصلاح الاقتصادي منذ الثمانينيات، بحيث أصبح اليوم يتمتع بسوق اقتصادي متنوع ومفتوح، على الرغم من استمرار الاحتجاجات على الفساد من أجل مزيد من الديمقراطية".

وتضم القطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي كلا من الفلاحة والفوسفاط والنسيج وصناعات الطيران، كما أصبح قطاعا السياحة والاتصالات أكثر أهمية".

ويشير التقرير إلى أن "المغرب معروف بمطبخه الذي يحظى بالإعجاب في جميع أنحاء العالم، بحيث يستخدم طهاته الكثير من التوابل والمُكونات المحلية مثل الزعفران والنعناع والزيتون، كما يعتبر الكسكس أفضل الأطعمة فيه".

وعلى الرغم من التقدم الاقتصادي الذي يحققه المغرب، قال التقرير إن مُعدلات البطالة والفقر والأمية لا تزال مرتفعة، كما أورد أنه عضو في الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية وشريك في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ولا تزال سويسرا أفضل بلد في العالم للسنة الرابعة على التوالي، في حين جاءت كندا في المركز الثاني متجاوزة اليابان التي نزلت إلى المركز الثالث بعدما كان في المركز الثاني خلال السنة الماضية.

وجاءت ألمانيا في المرتبة الرابعة تليها أستراليا. أما أسفل الترتيب، فكان من نصيب لبنان تليها صربيا ثم عمان وبلاروسيا وتونس.

وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة السابعة مدعومة بكونها البلد الأقوى، كما أنها تسجل معدلات جيدة بفضل نفوذها الثقافي وريادة أعمالها.

أما المملكة المتحدة، الممزقة منذ أكثر من أربع سنوات بسبب النقاش المستمر حول البريكسيت، فقد نزلت إلى المرتبة السابعة تاركةً المراكز الخمسة الأولى لأول مرة. وقد عانت المملكة المتحدة من ثاني أكبر انخفاض في الثقة في العالم، منذ سنة 2016.

عربياً، تبرز الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى والـ22 دولياً، متقدمة على روسيا والبرتغال والهند والتايلاند، تليها قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ30 عالمياً، وبعدها السعودية الـ31 دولياً، فيما جاءت مصر في المرتبة الرابعة عربياً والـ36 دولياً، في جاء المغرب في المرتبة الخامسة عربياً.

وتم إنجاز هذا التصنيف، الذي يصدر منذ سنة 2016، بناءً على استطلاع عالمي يشارك فيه 20 ألف شخص من 36 دولة، وينشر في يناير من كل سنة.

وقد كشفت معطيات التصنيف عن وجهات نظر سلبية متزايدة، إذ صرح نصف المشاركين بأن الأوضاع في جميع أنحاء العالم قد ساءت السنة الماضية، كما تقول نسبة متزايدة منهم أن الفجوة بين الأغنياء والفقراء قد ازدادت كما هو الأمر أيضاً بالنسبة للقومية.

ويقول 90 في المائة من المشاركين في هذا الاستطلاع إن المرأة يجب أن تتمتع بالحقوق نفسها التي يتمتع بها الرجل، وهو أعلى مستوى من الاتفاق يُسجله الاستطلاع. وقد أشار 64 في المائة فقط منهم إلى أن المرأة تتمتع بالفرص الاقتصادية نفسها في بلدها مثل الرجل.

ويكشف التصنيف استمرار مخاوف لدى الرأي العام الدولي بشأن التكنولوجيا، حيث عبر أغلبية المُستطلَعين عن سعيهم إلى تنظيم أكثر صرامة لشركات البيانات الضخمة وتدعو إلى وضع معايير دولية خاصة بالأنترنيت.

كما تظهر نتائج الاستطلاع، أيضاً، تنامي المخاوف العالمي بشأن تأثير تغير المناخ؛ لكن الرأي العام يبقى منقسم في الدول الأوروبية حول مدى فعاليات السياسات المعتمدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - المعلق الخميس 16 يناير 2020 - 19:04
لا باينة و الله ! ماشي رقم واحد؟ ماعليش العام الجاي. قولوا امين!
2 - مواطنة الخميس 16 يناير 2020 - 19:10
أظنها كذبة أبريل !!! ولاكن لااظن أن أحداً سوف يصدقها !! ينبغي محاولة إيجاد البديل ، هههه
3 - نورد الخميس 16 يناير 2020 - 19:10
كموقع جميل ٠٠ولكن تنقصه الكتير الكتير٠٠٠بنية التحتية٠ مستشفيات٠ النضام ٠الأمن ٠القانون ٠نضافة ٠وزيد وزيد ٠٠٠٠٠٠٠أصنفه أكتر ٠٠٠٠٠٠
4 - عجبي الخميس 16 يناير 2020 - 19:14
يقول المثل المصري:
اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب.
5 - بوحاطي الخميس 16 يناير 2020 - 19:14
ههه قولوها لهداك لي قال المغرب حسن من فرنسا و للدين يروجون اجمل بلد في العالم
6 - pi square الخميس 16 يناير 2020 - 19:14
اودي هد الاحصائيات مبقتش كنتيق فيها .حنا فلمغرب خصنا غير شي شتيوى مبغينا والو
7 - كمال الخميس 16 يناير 2020 - 19:15
التقرير الذي يصنف مصر احسن من تونس ولبنان ، لا علاقة له بالواقع.
8 - وا لعجب الخميس 16 يناير 2020 - 19:16
اشاوا هاتشي ههههه
ياربي نكون غي كانحلم
9 - علال البحراوي الخميس 16 يناير 2020 - 19:16
حنا افضل الدول في الكسل والتاحراميات وكثرة الهدرة الهاوية وقصر النضر
10 - sonayna adnany الخميس 16 يناير 2020 - 19:16
هاذا فخر لنا نتمنى ان نتفوق في جميع المراتب
11 - طارق بن زياد الجزائري الخميس 16 يناير 2020 - 19:18
بينما يحتل المغرب المرتبة 123 عالمياً في مؤشرات التنمية البشرية التي تعد أهم مؤشرات قياس تطور الدول في العالم وهي الأساس
12 - بوشي كمال الخميس 16 يناير 2020 - 19:19
ارى حالك لصحابنا المعلومين للطعن في مصداقية التقرير والصاق كل المصائب بالمغرب او العزوف عن التعليق ما دام التقريريظهر الحقيقة التي يعلمها الكل و يضع بلدهم في مكانه الحقيقي بالمقارنة مع المغرب الدي هرب عليهم بسنوات ضوئية
13 - عبد القادر جرسيف الخميس 16 يناير 2020 - 19:20
يا اخواني ان اظن انه وقع غلط ربما ظنوا موناكو او بلد يشبهه.من هنا يظهر ان مثل هذه الدراسات هي مجرد تكهنات.
14 - من تخوم الريف الخميس 16 يناير 2020 - 19:24
هههه ... هههه ... اعتقدت أنه فاتح أبريل، لكن سرعان ما 'ضربتني لفيقة' .. هو بالفعل أحسن بلد في العالم .. على من يضحكون؟ أهل مكة أدرى بشعابها.
15 - حكيم الخميس 16 يناير 2020 - 19:25
هد التصنيف ليس عادل هل مصر تتفوق على المغرب وأخونا المصرين يعشون فى الفقر المدقع ويسكنون المقابر هههه ربما المنضمة ليس لها اى درية بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الاوسط
16 - العسكري الخميس 16 يناير 2020 - 19:26
المملكة المغربية ول الله الحمد مستعصية على الأتراك وعلى غيرهم للتاريخ يا من يأكل الغلة ويسب الملة المغرب لم يستعمر بل بالتلاعب تعرض للحماية الفرنسية موتوا من غيضكم ف في المغرب اشراف يحمونه بالغالي والنفيس بفضل من الله عز وجل
17 - بن فلان الخميس 16 يناير 2020 - 19:29
ومادى عن الجزائر وموريتانيا المرتبة الأخيرة أو مادى لا أدري ما وقع للأخت الجارة ااشرقية الشقيقة مادخلاتش في الموضوع رغم النفط أو ربما أضاعة فرص بناء اقتصاد حقيقي ومنتج اعني الامارات هي رقم وحد في الدوال العربية بساحتهم شتي الاقتصاد حقيقي
18 - ديدا الخميس 16 يناير 2020 - 19:30
اظن ان التصنيف غير دقيق لانه يحوي فقط73 دولة ما عدا ادا كانت الدول 33 المتبقية هي من شاكلة العراق سوريا موريتانيا ليبيا الصومال تشاد اما كل دول امريكا الشمالية و ابجنوبية و كل دول اسيا باسثتناء البنغلاديش و سريلانكا و النيبال و اوربا كلها وو مجموعة الدول الصاعدة في افريقيا هي احسن من المغرب .
19 - الشبح الخميس 16 يناير 2020 - 19:31
العجب مصر مصنفة أحس من المغرب ؟
20 - tassamoh الخميس 16 يناير 2020 - 19:32
كيفاش امريكا رتبة 7 و بريطانيا رتبة 7
21 - گبوور الخميس 16 يناير 2020 - 19:32
دابا واش المرتبة السابعة ديال المملكة المتحدة ولا امريگا؟
22 - Maroc الخميس 16 يناير 2020 - 19:33
والله العطيم انه ليس هناك لا أعمال ولا المواطنة ولا جودة الحياة ولا الحياة ولا حت حياة
23 - فيلسوف امسلسع الخميس 16 يناير 2020 - 19:34
حيث اصبح قوة اقتصادية ؟؟؟؟!!في عهد العولمة تركيا قهرت صناعة النسيج المغربية والتحويلية السيارات فهي فرنسية والارباح في ابناك فرنسا الفلاحة ننتج خضر و فواكه تباع في اوربا ارخص و اجود من اسواقنا الفوسفاط ارباح بالملايير وتقرون بالعجز بسبب الصناديق السوداء لا احد يعلم اين تدهب الا سيدي ربي انا لا افهم شيء في هدا البلد حتى. الدكتور في بطالة عن اي اقتصاد واي بلد تتكلمون ادجيبوتي تنافسنا اللهم ادم الغيبوبة على السدج
24 - المعلق الخميس 16 يناير 2020 - 19:35
المغرب قد يبدو متقدما في بعض الجوانب و المرافق القليلة التي تهم النخبة و الاقلية البورجوازية من المغاربة و الاجانب الذين لهم الحق في التمتع بالحياة و الرفاهية نظرا لثرواتهم و الامتيازات الممنوحة لهم من جهة السلطة أما الأغلبية الساحقة فهي ضائعة . لذا يلجأون إلى الهجرة بغية تحسين مستواهم المادي و المعيشي ، في هذا العام التقيت بمغربي يعمل في مجال البناء و الديكور في تلمسان قلت له لماذا لا تذهب إلى اسبانيا و هي أقرب لكم و الحياة فيها أحسن فقال لي هناك ليس لدي ما أفعله أما هنا فأنا أتحصل على 50مليون سنتيم جزائري شهريا أي ما يعادل 25 الف درهم مغربي .
25 - محمد علوي فرنسا الخميس 16 يناير 2020 - 19:36
حقيقة المغرب غادي في الاتجاه الصحيح.كل ما يلزم هو التربية تعليم جيد و تهذيب سلوك الغالبية، و نحيدو العنف في المدارس، و نربيو على السلوك.
عاش المغرب، عاش الملك و عاش الشعب.
26 - زهير الخميس 16 يناير 2020 - 19:44
"تبرز الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى والـ22 دولياً، متقدمة على روسيا والبرتغال والهند والتايلاند، تليها قطر في المرتبة الثانية عربياً والـ30 عالمياً، وبعدها السعودية الـ31 دولياً، فيما جاءت مصر في المرتبة الرابعة عربياً والـ36 دولياً، في جاء المغرب في المرتبة الخامسة عربياً" .. أما الجزائر فحلت في المرتبة الأولى عالميا في معاداتها للوحدة الترابية المغربية
27 - Hacene الخميس 16 يناير 2020 - 19:44
بعد اربع سنوات فقط, غدي اشوفو المغرب ينافس النرويج, والله اصبحت اتساءل, ان تظنون الشعب مكلح الى هذي الدرجة?
28 - said الخميس 16 يناير 2020 - 19:46
كنا لنكون افضل بلد في العالم لولا الفقروالبطالة اما الامية لااعتقد اننا سنقدي عليها
29 - عبدو 23 الخميس 16 يناير 2020 - 19:50
لا أعتقد ان هذا التصنيف يملك أي اهمية او مصداقية فهو لا يهمل المؤشرات الاقتصادية وعوامل التنمية الاجتماعية ذات التأثير المباشر على رفاهية المواطن ولكنه ايضا يهمل العدد الأكبر م نبلدان العالم..
مجرد ان تسبق مصر ترتيب المغرب فهذا دايل كافي عندي انه بلا قيمة.
30 - Ahmed الخميس 16 يناير 2020 - 19:51
عجيب ..... و الاحتلالين الفرنسي و الاسباني للمغرب... حتى أن إسبانيا محتلة أجزاء من المغرب. و حتى البرتغال احتل المغرب لفترة. لا يمكن القفز على التاريخ... لأنه حين نكذب على أجيالنا، سيرتكبون نفس الأخطاء.
31 - مهاجر الخميس 16 يناير 2020 - 19:55
هذا التصنيف لا محل له من الإعراب ونحن أهل البلد ونعيش فيه ونعرف ما يعنيه الوطن والمواطن في ظل عصابة تحكم البلاد وتهرب العملة إلى الخارج، جودة الحياة والمواطن يعاني مع الإدارات لا صحة لا تعليم 60 % من الشعب في بطالة تامة فقر فوارق اجتماعية هائلة، غياب الديمقراطية في كل شيء، كل هذا أدى بالمواطن فقدان الثقة بالدولة ومؤسساتها وكذلك عدم الثقة بالآخرين مما أدى إلى إنتشار ظواهر اجتماعية جد سلبية السرقة الكذب الشعودة الفساد إلى آخره،
الله أدير الخير.
32 - قوفو الخميس 16 يناير 2020 - 19:55
عندو الحق العثماني قال المغرب احسن من فرنسا
33 - سعيد الخميس 16 يناير 2020 - 19:58
الجزائر لم تصنف ضمن 73 دولة الأفضل عالميا. أنا أرى هذا غير عادل تماما. كيف تصنف مصر أحسن من المغرب؟ المغرب و الجزائر (جوج بغال) لو كنا متحدين كان مكن نصبح ما يشابه الولايات المتحدة في إفريقيا، القوة الاقتصادية رقم 1 في إفريقيا، خاصة إذا كانت معنا تونس و ليبيا و موريطانيا و لما لا السينغال للعلاقة التارخية بين المغرب و السينغال.
34 - بالقعيدة الخميس 16 يناير 2020 - 20:01
فعلا المغرب بلد جميل جدا. لكن اغلب المغاربة مساكن غير تيسمعوا على جمالو من البراني إلي عندو الامكانيات للسفر و التجوال فيه .يعني هاهو زوين كاع و من بعد شنو إلى متمتعناش بجمالو
35 - محمد عزوز الخميس 16 يناير 2020 - 20:04
سيأتون أصحاب البكاء و العويل بنظرتهم السوداء يحللون و يفسرون من مقاعدهم في المقاهي، بينما يشربون قهوتهم لمقيدة.
الله يزدنا من فضله و يخلصنا
36 - عادل مراد الخميس 16 يناير 2020 - 20:17
و في الاخير استقلت.كل الدول المجاوره للمغرب و بقي المغرب اخر مستعمره اروبيه في افريقيا.
التاريخ لا يهم ادا لم.يفدك في المستقبل. ما.معناها ان المغرب كان.مستقلا معظم.الوقت. كلمونا على اليوم.انا عايش اليوم.مش بكريِ اليوم اسبانيا.محتله.جزر و مدن.مغربيه و الجيرانِ كلهم.مستقلين
37 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 16 يناير 2020 - 20:19
مرتبة جد مشرفة خصوصا و ان المغرب لا يملك ثروة النفط و الغاز مثل الدول العربية التي تتقدم عليه في هذا التصنيف و اجزم لو كنا نملك تلك الثروة لكنا في المقدمة لكن مع ذالك استطاع بلدنا في العقدين الاخيرين بعد تربع جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه على عرش اسلافه المنعمين تحقيق طفرة اقتصادية و انجاز مشاريع تحتية ضخمة اضافة الى رصيده الحضاري و التاريخي كامبراطورية قائمة الدات منذ القرن السابع الميلادي الى اليوم فهذا هو مغربنا الذي نفتخر به امام الامم الاخرى لذالك اصبحنا هدفا لبعض الحساد.
38 - المهدي الخميس 16 يناير 2020 - 20:19
حتى المجانين لا يصدقون هذا، ولاكن أظنها كذبة ابريل، أو ضخ الرماد في العيون، لو قالوا المغرب في المرتبة 100 عالمياً لا أصدق، لا تعليم ولا صحة ولا أمن ولا قضاء وزير يتقاضى 90000 ألف درهم كل شهر ولاكن لا يقدم أي شيء والمواطن فراشه الأرض وغطاؤه السماء، الشباب يموتون دائما في البحر المتوسط والأطلاسي وإن مات كل الشباب فما بكت عليهم الحكومة في المغرب
39 - ريفي من اسكندنافيا الخميس 16 يناير 2020 - 20:33
لا وثم مليار لا تصنيف غير صحيح راه بين اروبا الشرقية والغربية كاينين تقريبا ثلاثين دولة افظل من المغرب في جميع المجالات وزيد عليها الامريكيتين الشمالية والجنوبية اغلبيتهم افظل من المغرب وفي اسيا كاينين ازيد من سبعة ديال الدول افظل من المغرب و + دول الخليج الستة واستراليا ونيوزيلاندا وبعظ الدول في القارة الافريقية اذن التصنيف الصحيح بالنسبة للمغرب غادي يكون في المرتبة 70 وسيرو ديرو الحساب حتى تعياو.
40 - الواقعي الخميس 16 يناير 2020 - 20:33
المرتبة 40.واش بصح .غادي نقولها لصحابي .الحمد لله وصلنا
41 - عبدالله الخميس 16 يناير 2020 - 20:45
تقرير امريكا و لمادا لا يصنف امريكا في المرتبة الاولى ادا كان منحازا
42 - محسن الخميس 16 يناير 2020 - 20:52
العز والنصر ليك يابلدنا الغالي الأسد الأطلسي الإفريقي العضيم المغرب الشريف من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية
43 - جزائري الخميس 16 يناير 2020 - 20:56
والجزائر لا وجود لها لك الله يا بلادي الجزائر المغرب دائما متفوق علينا تحياتي لكم يا مغاربة ليس. يا أبناء موسى بن نصير الله يخلي ليكم محمد سادس راكم في سكة صحيحة زرت المغرب والله هرب علينا خويا. صحتكم
44 - يونس الهرقلي الخميس 16 يناير 2020 - 20:56
لم كل هذا التشاؤم هذا مجرد تقرير غير دقيق او افتراضي وبكل اسف ستستمر حياتنا على حالها مادامت بعض العقول تضحك على نفسها وبلدها وتستهزء به عوض النقد الايجابي والتحرك نحو الامام للالتحاق بركب الدول التي سبقتنا في الكثير من المجالات. بدءا بتكوين شخصية قوية تغار على اسرتها. حيها. مدينتها. جهتها. ثم بلدها
45 - ريفي من ايت بوعياش المنكوبة الخميس 16 يناير 2020 - 20:58
تصنيف مائة في المائة ماشي صحيح وجميع دول العالم افظل من المغرب باستثناء بعظ الدول القليلة كاليمن واريتريا وافغانستان ونيبال وبنغلاديش وهايتي ودومينيكا ريبوبليك وكوبا والنيجر تشاد مالي الصومال السودان وموريتانيا السنيغال بنين ,المرتبة لي كيستحقها المغرب من بين73 دولة هي المرتبة 68 او 69 وهذا هو التصنيف الحقيقي.
46 - Sam.. italy الخميس 16 يناير 2020 - 21:03
مسلسل الكذب على الشعب لا يزال قيد المفعول ....
47 - AMIR الخميس 16 يناير 2020 - 21:18
المغرب سبب تخلفه هو الإنسان الذي يعيش فوق اراضيه.
اما الموقع الجغرافي وتضاريسه المتنوعه من الاجمل في العالم بشهاده الجميع
قال لي احد الزملاء الالمان منذ بعض الوقت.
لو ذهبنا نحن اي الالمان لتسيير المغرب سيصبح .في ضرف اقصاه عشر سنوات كالمانيا الحاليه . وفي نفس الوقت اذا اتيتم انتم اي المغاربه لتسيير المانيا ستصبح وفي ضرف أقصاه سنه واحده كما هو حال المغرب الان . اي ستعودون
بها الى الوراء سنوات ضوئيه. فبقيت صامتا بدون رد ممكن امام حقيقه من الصعب جدالها.
48 - ريفي من اسكندنافيا الخميس 16 يناير 2020 - 21:28
تتمة: افقر شعب في العالم يعني واحد الشعب مطحون ومنسي وعايش تحت الفقر المذقع وميت حي كاين في المغرب وبالظبط في الاطلس المتوسط والاطلس الكبير وجنوب بوعرفة وفيكيك وهنا كنقصد المدن الشرقية الجنوبية المغربية يعني هاد الناس مساكين ماعندهم والو والو كاع وتجيو اليوم تقولو لينا بلي المغرب جا في المرتبة 40 من اصل 73 دولة وبييييييييييك يا وليدي ويا الله عاد البارح تصنف المغرب في المرتبة 124 في المؤشر ديال التنمية البشرية وفهم تسطى
49 - ع. م. الخميس 16 يناير 2020 - 21:29
كيف لهم يصنيف الجزاءر و هي مازالت جزء من فرنسا و لم تتنازل عليها فرنسا بل اعطتها حكم ذاتي باشراف العسكر ابناء فرنسا بعد تصويت الفرنسيين بنعم في استفتاء منح الجزاءر حكم ذاتي تحث السيادۃ الفرنسيۃ.
50 - Med-dz الخميس 16 يناير 2020 - 21:31
ا لى 43 - جزائري ,ليكن في علمك يا منتحل الجنسية الجزائرية نحن لا نقول ( الله يخلي ليكم )بل الله يخلي لكم , لمذا لا تعلق بجنسيتك المغربية ,امر عجيب و غريب .
51 - المزابي الخميس 16 يناير 2020 - 21:35
حسب ما فهمت من مضمون هذه الدراسة أنها تتعلق بالجمود و عدم التغير أو التطور,
إذا كان كذلك، فالمرتبة 40 قليلة علينا.
كان المفروض أن نكون بين 10 الأقل تطورا
52 - عربوبي من الدوار الخميس 16 يناير 2020 - 21:43
تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة السابعة مدعومة بكونها البلد الأقوى، كما أنها تسجل معدلات جيدة بفضل نفوذها الثقافي وريادة أعمالها. في الحقيقة
يعيش 43 مليون مواطن أمريكي تحت خط الفقر حالياً، ضعف ما كان عليه الوضع قبل 50 عاماً. إذا مرض المرء وفقد عمله يمكن أن يجد نفسه بسرعة في الشارع.
الكثيرون في الولايات المتحدة الأمريكية أصبحوا مهمشين اجتماعياً. في منطقة المناجم الفقيرة في جبال الأبالاش اعتاد الناس تقريباً على الذهاب إلى التسوق باستخدام البطاقات التموينية. ومن يخسر بيته، لا يبقى أمامه غالباً سوى العيش في السيارة. يوجد حالياً في لوس أنجلوس عدد كبير من المشردين، وهذا دفع منظمات المساعدة والإغاثة إلى بناء أكواخ خشبية صغيرة لتأمين مأوى لهم. أعداد الأطفال المشردين ارتفعت بشكل كبير أيضاً وتبلغ حالياً 1.5 مليون طفل، أي أكثر بثلاث مرات من العدد خلال الأزمة الاقتصادية في سنوات الثلاثينيات والتي تعرف باسم الكساد العظيم.
53 - رضوان الخميس 16 يناير 2020 - 21:47
وكان المغرب قد احتل المرتبة الـ42 في نسخة 2019 من التصنيف من أصل 80 دولة، ليصبح في تصنيف 2020 في المرتبة الـ40 دولياً من أصل 73 دولياً شملتها الدراسة.
هل هو تقدم وافتخار ام الأرقام مغلوطة من الناحية الحسابات النسبية........؟
54 - بوشي كمال الخميس 16 يناير 2020 - 21:48
ارى حالك لصحابنا المعلومين للطعن في مصداقية التقرير والصاق كل المصائب بالمغرب او العزوف عن التعليق ما دام التقريريظهر الحقيقة التي يعلمها الكل و يضع بلدهم في مكانه الحقيقي بالمقارنة مع المغرب الدي هرب عليهم بسنوات ضوئية
55 - arabian stallion الخميس 16 يناير 2020 - 21:48
الى من ينتقدون مصر .مصر يبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة.تخيل في الوقت الراهن سكان المغرب 50 مليون نسمة .أي نصف سكان مصر فقط .وما سيحدث هذا التعداد الاضافي في المغرب على مستوى السكن والعمل والصحة والتعليم والتغدية...
56 - ملال الخميس 16 يناير 2020 - 21:59
بالنسبة لساءح اوربي او غيره ..امريكي ..فالاثمنة الخاصة بنظام السياحة والتغذية والإقامة ارخص من بلده الاصلي ....زيادة على احساسه باستقرار البلد وأمنه....أما الحال والواقع بالنسبة لمواطن ..فنحن ابعد من هده المرتبة....لان الغلاء يناهز دخل المواطن ..إضافة الضراءب و مصاريف التعليم والصحة وووو ..لذلك لا أرى أن المواطن المغربي يحتل المرتبة 40بين 80 دولة شملها الإحصاء....
57 - Tanja balia الخميس 16 يناير 2020 - 21:59
اذا كنا في المرتبة 42 من بين 80 دولة في عام 2019 والان نحن نحتل الرتبة 40 من بين 73 دولة فهذا يعني أننا فقدنا بعض المراتب وتاخرنا شيئا ما.ولكن على العموم نتيجة لا بأس بها.
58 - عبدالله الخميس 16 يناير 2020 - 22:06
C est pas mal mieux que nos voisins l Algérie et la mauritanie
59 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الخميس 16 يناير 2020 - 22:15
إلى رقم 37
اراك تعيش في مغرب يقع فالمريخ ولهذا مختلف تماما عن حقيقة مغرب أفريقيا لا تذهب بعيدا اقراء مذا يقول صاحب رقم 38
60 - مبارك المغاريبي الخميس 16 يناير 2020 - 23:36
أخوننا المغاربة لم يقرأون النص جيدا النص يقوا التاريخ والثقافة والمطبخ المغاربي ويقول التقرير ان ألأمية والفقر والبطالة لا زالت مرتفعة وما بهم المواطن في هد الترتيب العامي مع 73 دولة نحن نريد في كل دول المغرب الكبير مؤشرات اقتصادية متقدمة ومؤشرات التنمي البشرية وكدالك في القضاء على الجهل والبطالة
61 - احمد عيسي الجمعة 17 يناير 2020 - 09:10
انا مصري وبقولكم انتوا عايشين في وهم جدا حياة المصريين احسن من المغرب بكتير ، مصر دولة متكاملة قوة اقتصادية ( اجمالي الناتج المحلي 560 مليار دولار مقارنة ب 180 مليار في المغرب) وقوة بشرية ( 100 مليون مقارنة ب 50 مليون في المغرب ) قوة عسكرية ( 11 عالميا و 1 أفريقيا مقابل المغرب 50 عالميا وخامس افريقيا ) قوة علمية ( تشارك مصر بـ 64% من جملة العلماء في الوطن العربي ، و تحد مصر علي ما يقارب 70% من الناتج العربي لبراءات الاختراع ) مفيش مقارنة مع المغرب ومصر الأولي أفريقيا في الرياضة ( كورة القدم - كورة اليد - الاسكواش - السلة - الجودو - الكاراتيه - السباحة - التايكوندو - سباق الخيل - الملاكمة ) وكل الظروف دي مش هاتنجح في دولة فقيرة !! شغلوا دماغكم
62 - صنهاج الجمعة 17 يناير 2020 - 09:25
اللهم ادمها نعمة واحفضها من الزوال .ويبقى المغرب وطننا الكريم .والله يحفض من الاعداء .
63 - ghita الجمعة 17 يناير 2020 - 09:58
مصر في المرتبة الرابعة عربياً والـ36 دولياً
64 - mbarek الجمعة 17 يناير 2020 - 10:56
السلام عليكم ، المقصود هو أن التصنيف يجب أن يُعدّ بالطريقة الصحيحة أي بداية من آخر دولة إلى غاية 40 اللتي هي المغرب، إنه فقط سوء تفاهم، فالشعب المغربي أغلبيته مستاء من الحال، فكيف لكم أن تستهزؤو بنا بكلام لا يقبله من يعيش فيه
65 - رشيد الجمعة 17 يناير 2020 - 11:21
لم تذكر بعض الدول الافريقية التي معدل النمو فيها رقمين اثيوبيا بوتسوانا روند ........ اظن ان التصنيف سياسي اقصد مدى تبعية الدولة للنظام العالمي الذي تريده الضباع البشرية ان يسود . وما يضحك في الدراسة هو ( غير ان البطالة والفقر والامية مازالت مرتفعة ) اذن ماذا استفاد الشعب ؟
66 - سعودي وافتخر الجمعة 17 يناير 2020 - 11:52
المعلق 61 - احمد عيسي
معلومة براءات الاختراع ليست صحيحة . السعودية لديها ضعف براءات الاختراع في العالم العربي . حسب المراجع العلمية . أما بقية ما ذكرت فأنا أوافقك الرأي
67 - مصري الجمعة 17 يناير 2020 - 12:42
مصر مسببة عقده لساكنه شمال أفريقيا احدهم يقول ( مجرد وجود مصر قبل المغرب فهذا التقرير بلا قيمة ) ههههه اللهم زيد من حسادنا زي ما بيقولوا .. و الاخ يقول اخواننا المصريين يسكنون فى المقابر .. حبيبي بس عايز أقولك شغلة صغيرة .. لا يوجد حاليا فى مصر من يسكن فى المقابر سوي اناس معينة طبقة معينة من الشعب هى تعودت على هذا الاسلوب فى الحياة ان تسكن فى المقابر .. و ليست ظاهرة عامة .. يعنى مثلا بيوت الصغيح و القصدير على اطراف العاصمة الجزائر رايتها .. هذا لا يعنى ان كل الجزائريين يسكنون فى العشوائيات .. فهمت حبيبي .. أرجو النشر عملا بحق الرد
68 - بنادم الجمعة 17 يناير 2020 - 16:08
الاول عالميا في التشرميل التشمكير و في البطالة و الاول كذلك في حجم الفرق بين الطبقة الغنية و المتوسطة و الفقيرة
لو فتحت الحدود لهاجر 95 غي المءة من المغاربة
69 - France السبت 18 يناير 2020 - 02:45
الإخوة الأعزاء، الأخطاء تقع، من منا لا يخطأ. ربما قصدوا في التقرير المرتبة 400
70 - ومن بعد السبت 18 يناير 2020 - 08:49
عرفنا ترتيب الدولة الاولى والتانية والثالثة والمغرب خامسا ..لكن الكاتب تجاهل عمدا ذكر الدولة الرابعة في الترتيب ؟؟! أهي الجزائر ربما أحسن منا في هذا التقييم ؟
71 - Tounsi السبت 18 يناير 2020 - 18:37
الى مصري - تقول مصر سببت عقدة لساكنة شمال افرقيا. الشعب المصري ايضا من سكان شمال افريقيا.
الى سعودي وافتخر - وهل براءات الاختراع هذه من صنع السعوديين ? هي انتاج اساتذة اجانب في جامعة الملك عبد الله مثلا. العلم والبحث لم يوطن بعد في كامل المنطقة. تعليقك يذكرني بفتح الامارات لفرع للوفر ثم تقول عندي متاحف.
72 - انسان حر الاثنين 20 يناير 2020 - 22:06
Note: المغرب يحتل المرتبة 123 في مؤشر التنمية البشرية وللاشارة فقط ليبيا التي مزقت بالحروب الاهلية تحتل المرتبة 102 والدولة الجارة (الجزائر) التي تظل الحكومة المغربية بتوجيه الاتهامات لها من كل الجهات حول الصحراء....ونظرية المؤامرة....تحتل المرتبة 80 (فارق 43 في مؤشر التنمية) أليس هذا ينطبق عليه المثل الشعبي المغربي "اش خاصك العريان الخواتم امولاي" مابقاتش فتلميع الصورة الخارجية للمغرب بحجة الاستقرار والانفتاح والتعايش بينما نصف الشعب المغربي ينام في العراء....القشور كيبقاو قشور اما الفاكهة كتبقا فاكهة تحية لكم
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.