24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح

3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح

3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح

استقطبت المدينة الحمراء مراكش، خلال السنة المنصرمة، نحو ثلاثة ملايين سائح من مختلف الجنسيات، لتحافظ بذلك على صدارتها ضمن المدن الأكثر جذباً للسياح في المملكة.

وحسب مُعطيات صادرة عن المرصد الجهوي للسياحة بمراكش، فقد بلغ عدد السياح الذين زاروا المدينة خلال سنة 2019 نحو ثلاثة ملايين سائح من مختلف الجنسيات؛ وهو ما يُمثل زيادة بنحو 8 في المائة مقارنة مع سنة 2018.

ويفوق الأداء الذي حققته المدينة مرتين المُعدل المتوسط لنمو السياحة العالمية، وفقاً لإحصائيات المنظمة العالمية للسياحة. كما سجلت المدينة أزيد من 8 ملايين ليلة مبيت خلال السنة الماضية، بمعدل ملء بلغ نسبة 61 في المائة.

ويؤشر هذا الرقم الذي حققته مراكش إلى عدم نجاح قطاع السياحة في المغرب في تقليص تركيزه الجهوي؛ فالمدينة الحمراء ما زالت تستقطب حوالي 30 في المائة من السياح، وأكادير 16 في المائة؛ وهو ما حال دون انبثاق الوجهات الأخرى كالدار البيضاء التي تستقطب 8 في المائة وطنجة 5 في المائة، وفاس بـ4 في المائة.

ويصل عدد السياح الوافدين إلى المغرب، وفق أرقام رسمية سابقة، إلى حوالي 12.3 ملايين في سنة 2018؛ لكن هذا الرقم يضم أيضاً المغاربة المقيمين في الخارج بحوالي 5 ملايين، ما يعني أن عدد السياح الأجانب أقل.

ويبقى هذا الرقم من حيث عدد السياح ضعيفاً مقارنة مع الأهداف التي وُضعت في إستراتيجيات عديدة كانت تسعى إلى استقطاب 20 مليون سائح في أفق سنة 2020، على الرغم من المؤهلات الطبيعية والظروف المناخية الملائمة التي يزخر به المغرب.

وكان تقرير سابق لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة قد أوصى السلطات بإعداد عرض سياحي جديد ومبتكر لما بعد سنة 2020 يراعي التحولات الاجتماعية والاقتصادية وآفاق السوق العالمية.

ودعا التقرير، الذي صدر نهاية العام الماضي، إلى تصميم مخطط جديد لتنمية السياحة في السنوات المقبلة عبر الأخذ بعين الاعتبار بروز سياحة كبار السن، خصوصاً أن عدد سكان العالم الأكبر سناً (60 فما فوق) سيزداد بنسبة 33 في المائة بين 2020 و2030.

ويعاني قطاع السياحة في المغرب من محدودية التنسيق بين جميع الفاعلين، لا سيما على المستوى الجهوي، إضافة إلى مشكل القطاع غير المهيكل؛ ناهيك عن ضُعف القروض الممنوحة للفنادق والمطاعم، والتي لا تتجاوز 2.5 في المائة من مجموع القروض.

وتُوصي عدد من الدراسات بضرورة جعل الجهات المنطلق الأساسي لرسم رؤية سياحية تتكيف مع موروثها الثقافي وإمكاناتها الوظيفية، بهدف خلق أقطاب سياحية متنوعة وتنافسية وتحقيق توزيع ترابي متوازن للسياحة الوطنية.

كما يتوجب أيضاً على القطاع السياحي في المغرب الاستفادة من الفرص التي تتيحها الثورة الرقمية، بتشجيع الانخراط في المواقع الإلكترونية المتخصصة في الإيواء وجعلها وسيلة لترويج العرض السياحي المحلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - Karim الأحد 19 يناير 2020 - 12:09
Dans c'est 3 millions il y a 2 millions de marocain qui viennent de France et Italie 2 fois par an et qui sont compter comme touristes
2 - عبد القادر جرسيف الأحد 19 يناير 2020 - 12:18
السياحة الجنسية الاكثر جذبا للسياح، من ضمن 3ملايين زائر نجد اكثر من2 ملايين زائر لهذا الهدف.
3 - Amiral الأحد 19 يناير 2020 - 12:19
لقد اكتشف المغرب عن كميات كبيرة من الغاز الطبيعي و الفوسفات و من الثروة السمكية و الزراعية مما سيجعله يستغني عن السياحة بكل انواعها. و يصبح في اقل من خمس سنوات دولة غنية مثل دول الخليج.
4 - عبدو الأحد 19 يناير 2020 - 12:20
أكبر مدينة سياحية لها فريق كرة القدم غارق في الديون وحجزت شاحنة الفريق ونزل الفريق الى القسم الثاني وربما القسم الثالت لا قدر الله. فأين يكمن الخلل ومن المسؤول
5 - إبن المملكة الأحد 19 يناير 2020 - 12:21
هناك بعض السياح لا يستفيد منهم المغرب شيئا فالسائح الياباني و البريطاني و الصيني ليس هو الإسباني مثلا ... لو وضع المغرب نظاما لتأشيرات لربح أفضل أنواع السياح و لو إستفاد ماديا ... لو كان الأمر بيدي لوضعت تأشيرة على جميع الدول التي تضع تأشيرة على المغاربة ... لأنه أولا كرامة المغاربة من كرامتي كمغربي و لا أجده أمر عادل أن تقوم بعض القنصليات بسرقة المغاربة ... الذين يعتبرونهم بالأساس فقراء أو مشاريع لمهاجىين سريين و لهذا يفرضون عليهم تأشيرة بمساطر جد معقدة ....
6 - يوسف الأحد 19 يناير 2020 - 12:26
من ضوابط السياحة الخدمات والبنية التحتية وحسن المعاملة لأن السائح يستغرق وقتا ومجهودات من أجل جمع الإمكانيات والمعدات لقضاء عطلة مريحة، فإن لم يجد ذلك ذهب ولن يعود. هذا هو الأمر بكل بساطة.
7 - Zeguendi Khalil الأحد 19 يناير 2020 - 12:27
وصل عدد السياح الوافدين على مدينة إسطنبول التركية سنة 2018, عشرة مليون سأئح. ويتوقع وزير السياحة التركي قدوم 13 مليون سائح سنة 2020.
انطاليا الشاطئية استقبلت لوحدها 6 مليون سائح سنة 2018. عدد الروس الوافدين على تركيا وصل 20 مليون في نفس السنة.
أما برشلونة قررت عدم قبول مزيد من السياح لانها غارقة في توافد هؤلاء
8 - مواطن من ألمانيا الأحد 19 يناير 2020 - 12:29
ضعف عدد السياح هو : لأن الأهداف التي وُضعت في إستراتيجيات عديدة كانت غير صحيحة

لاستقطاب 20 مليون سائح وأكثر وخاصة الجالية التي تنفر من المغرب سنة بعد سنة يمكنكم كسبها وستزور المغرب عدة مرات في السنة لكن وللأسف العكس تماما حتى الشيوخ بدأوا يفضلون بعد موتهم أن يدفنوا هنا

المؤهلات الطبيعية والظروف المناخية الملائمة التي يزخر به المغرب شيئ مهم ولكن الأهم غير موجود وهو : ((الأمن النظافة الثقة المعاملة النظام التوقيت))

يجب على المسؤولين أن يعرفوا أن معيارهم ليس هو معيار السياح
9 - رحيم علي الأحد 19 يناير 2020 - 12:32
برشلونا يزورها ثلاثون مليون ساءح كل سنة والمغرب بجميع مناطقه لا يتعدى عشر ملايين ساءح بما فيهم مغاربة الخارج !!
اذا باركا من مغالطة الرأي العام !!
البلد بعيد بسنوات ضوءية عما تقدمه مثلا اسبانيا او البرتغال او تركيا او الدول الصاعدة ككرواتيا والبوسنة واستونيا
10 - معلق الأحد 19 يناير 2020 - 12:36
وتبقى السياحة المغربية جد ضعيفة كل من يأتي لن يعود . فنادق غالية بجودة ضعيفة بمجرد ان تحط قدمك بمطار مراكش او اي مطار مغربي سوف تساوم من شرمدة من سائقي الاجرة لكي يأخذوك بأثمنة خيالية شوارع متسخة أطفال متشرديين يدورون بك من جميع الجهات لصوص إنعدام الأمان نصب و احتيال من جميع من يعرف أنك زائر للمدينة . فكيف لي إن كنت مغربي و لا أطيق السياحة في بلدي أن يأتي أجنبي و يعجبه الحال و يعود مستقبلا
11 - دايز الأحد 19 يناير 2020 - 12:49
أشمن سياحة عندنا فالمغرب؟ والله كون شفتو بلدان أخرى كتركيا، إيطاليا، إسبانيا، إندونيسيا..... تحشمو تهدرو على السياحة. المغرب عامر غبالزبل و الوسخ و الشفارة و الدسارة.... البنية التحتية زيرو، الأثمنة خيالية.... ثمن أسبوع ف المغرب دوز بيه 3 دالأسابيع فتركيا و تركيا بلاد مجهزة السياحة ديالها فكل المجالات. أودي خليني ساكت حسن.
12 - عبدالله الأحد 19 يناير 2020 - 12:52
اظن رغم النقص في السياح فالمداخيل اكثر من عدة دول تستقطب فوق عشرين مليون
نريد السياحة الراقية و ليس ديال المخيمات
13 - وطني قح الأحد 19 يناير 2020 - 12:56
الصورة بالمقال توضح وتعلل هدا العدد المهول الدي يقصد المدينة.جلهم يقصدونها لهدا السبب بالذات وليس لزيارة قصر البديع والمنارة وساحة القردة والمتسولين
14 - sufiane الأحد 19 يناير 2020 - 12:59
مراكش في الصدارة...
باريس وحدها تجلب 40 مليون سائح...
المغرب في الصدارة...صدارة إيش؟
تضعون أصابعكم في أعينكم و تكذبون على أنفسكم...لكن الحقيقة لا تخفى عل أحد...
15 - Zaouidate الأحد 19 يناير 2020 - 13:07
السياحة في المغرب تتسم بالغلاء والغش والاحتيال مثلا غرفة مجهزة بالدوش والاترنيت والنظافة ومكيفة ثمن الليلة 300درهم في شهر يناير أي خلال العطلة وسط برشلونة أما في مراكش ابتداءا من 400درم زد على ذالك الأكل ملوث في اكثر الأحيان نتجة عدم المراقبة والرشوة الغلاء في النقل والباركين
16 - محمد طوهري الأحد 19 يناير 2020 - 13:17
صاحب التعليق رقم 10
اتفق معك فيما ذكرت وهناك الكثير والكثير
17 - إبن رشد 14 الأحد 19 يناير 2020 - 13:21
حتى تتطور السياحة بمدينة مراكش و تصير مثل اسطمبول مدن عالمية أخرى اكثر جدبا للسياح، يتعين الضرب بيد من حديد على الذين يسيئون إلى السياحة ذلك بابتزاز السياح و النصب عليهم و الادلاء المزورين و جحافل المتسولين و أصحاب البازارات الجشعين ، ان مثل هذه المظاهر السلبية تلحق ضررا بالغا بسمعة المدينة.
18 - البوشي الأحد 19 يناير 2020 - 13:26
مراكش تستقطب عددا من الزوار اكتر من ما يسمونه الجيران بالدولة القارة وتيعلقو بالسلب على الخبر بلا حشمة وبلا حياء
19 - marouan الأحد 19 يناير 2020 - 13:27
le premier problème pour les touristes c est les compagnies aériennes les prix sont trop chers par apport à d autres destinations l état marocaine doit trouver une solution pour ce sujet
20 - hamidou الأحد 19 يناير 2020 - 13:31
مشكل السياحة ليس فقط مشكل تجهيزات بل على الخصوص تعامل الناس اللي في القطاع سواء الفندقي او البزاريست وحتى الحلايقية والطاكسيات كلشي بغى ينهب السائح ويكريسيه الى ابعد حد المشكل دابا كاينة شي حاجة سميتها التواصل الاجتماعي اللي كتبارطاجي الزوينة و الخايبة مع العالم كامل
اما بخصوص مقارتنا بتوركيا او اسبانيا لا يمكن يجب المقارنة بامثالنا في الامكانيات
21 - ابراهيم الأحد 19 يناير 2020 - 13:35
حققو الشروط التالية وانا اضمن لكم 20مليون سائح سنويا: النظافة العامة،منع التسول،فرض وضع الاثمنة الحقيقية على المنتوجات والخدمات،توفير وسائل النقل ،وضع الإشارات لتوجيه السياح،الأمن.
فقط لا غير!
22 - أدربال الأحد 19 يناير 2020 - 13:41
لكي تكون لديك فكرة عن نوع السياح الدين يزورن بلدا ما كالمغرب مثلا .
فلابد من ألإنطلاق من نوع المطار و حجمه وجودة الخدمات فيه و نوع شركات الطيران التي تنظم رحلات إليه .
مطار مراكش لا أعتقد أنه يستقبل طائرات تابعة للشركات العملاقة التي يفضل صاحب المال الوفير السفر معها .
إير فرانس ، برتيش . لوفت هانزا . ك ل إم . SAS . ألإمارات .. إلخ

نحن نعرف الشركات التي تنقل الزائر للمغرب دات التكلفة المنخفضة و لا داعي لدكرها !
ونعرف أيضا من هم المسافرون الدين يسافرون معها أو عبرها للمغرب .

إحتساب عدد السياح لا يتم عبر تعداد عدد المسافرين عبر المطارات بل عبر ليالي المبيت في الفنادق المصنفة .
عموما عندنا سياحة مغربية بحال الإدارة المغربية و المدارس المغربية و المستشفيات المغربية كلشي زوين تبارك الله لكن غي فالتلفزة .
..............................................................................................
23 - riad الأحد 19 يناير 2020 - 13:51
إلى المعلق 7
تركيا محاطة ب 10 دول وكلهم حدودهم مفتوحة معها وهي لا تفرض التأشيرة على أي بلد، طبيعي أن يكون عدد السياح مرتفعا بالمقارنة بالمغرب
24 - yassine الأحد 19 يناير 2020 - 14:06
السياحة بالمملكة نريد النهوض بها بالفم فقط انا ابن المدينة السياح الدين يزورون مراكش لا يعودون أبدا الفوضى في اطرق و الإزدحامات الطرق لم تتغيزكانت هناك أقوال بأنه سيكون موقف لسيارات كبير سفلي يعني تحت الأرض و هدا كان بإمكانه التقليل من الإزدحام و الصعوبات التي تعرفها المدينة حيات أن اصحاب السيارات لايجدون موضع لسياراتهم زيادة على 20درهم او أكتر ادا كنت تريد وضع سيارتك ناهيك عما يقع داخل الساحة سرقة تحرش و أصحاب المحلات التجارية لا يوجد أي تأطير لطريقة معاملتهم مع الناس السياح الداخليين و الأجانب (كولشي باغي إقولبك) نريد السياح أكثر ولا مادا فعلنا مقابل هادا لا شيئ
25 - Merzouga الأحد 19 يناير 2020 - 14:12
Merzouga soufre l'informel . il faut réagir et ne pas croisé les bras.
Les autorités ne font rien les mafia sont plus fort sur le terrain notamment les campements illégaux
26 - Mounir الأحد 19 يناير 2020 - 14:38
المغربي يعتبر أي وظيفة غير عمومية بريكول. فتجد من "يبريكولي" كمرشد السياحي او ساءق سيارة اجرة او عامل استقبال.لذلك نرى الفوضى والعشوائية.
27 - مواطن الأحد 19 يناير 2020 - 15:15
ما هو نصيب هذه المدينة العتيقة من مدخول هذه السياحة. فغير المواقع والممرات السياحية فلن تجد ما يفرحك في هذه المدينة. الدواوير المحيطة بهذه الحاضرة، حدث ولا حرج، اذ لا تتوفر على أدنى شروط العيش الكريم، بل أكثر من هذا، لقد هدمت منازل وأصبح أصحابها عالة على دويهم وأقربائهم. الفريق الأول للمدينة هناك أياد خفية تسعى الى جعله من الذاكرة. وهناك. وهناك. وهناك.........، اذن حتى ولو زار العالم كله مراكش كسياح، فلن يجدي شيئا لهذه المدينة.
28 - مواطن مغربي طبعا الأحد 19 يناير 2020 - 15:53
...
نجاح قطاع السياحة في مراكش الأكثر جذباً للسياح ((...)) في المغرب
بسبب القروض الممنوحة للفنادق والمطاعم، الأكثر ثراء ؛..
مقابل ذلك السياحة الداخلية المحلية،تعرف تهلهلا تهميشا ونسيانا. يعيش المواطن المغربي إبانها اوقاتا عصيبة ...
الكراء السكن النقل و المطعم ...المزارات اماكن السياحة
والخوف ينتاب الزوار السياح الداخليين
لهيب أسعاريكوي الفقراء...
أين المراقبة ؟
الجودة وتقديم الخدمات في المستوى ..؟؟
29 - فاطمة لحرش الأحد 19 يناير 2020 - 15:56
النصارى تيضويو على بلادنا . تصور مدن مغربية بدون سياح اجانب نساء ورجال . مرحبا بهم . اقسم ان اثناء مرورهم سواء بالمدن العثيقة او اثناء تناولهم طعام في المقاهي او في البحر اثناء السباحة . يضيفون جمالية وضوء على الامكنة التي يمرون بها . والصورة اعلاه تظهر جمالية وجودهم في الساحة
30 - باحث اقتصادي مخضرم الأحد 19 يناير 2020 - 17:40
السياح الفقراء يدخلون الى مراحيض الفنادق و المقاهي الفخمة.اما السياح الفقراء ،ويمثلون الاغلبية، فيتسولون المرحاض لقضاء الحاجة.صراحة ،السائح المتوسط الدخل لا يهتم به أحد. حتى سائق الطاكسي ينظر اليه شزرا كانه لص. اما اذا كان السائح لابسا مثل البرلمانيين فإنه يرقص له جميع الرقصات التي تعلمها منذ طفولته. وفي الاخير يضرب له الثمن في 4. والسائح يذهب و يقسم بحياة امه انه لن يعود ابدا الى هذا الاستغلال و الغلاء و الاستحمار.
31 - Kamal الأحد 19 يناير 2020 - 18:39
انا في ابريل 2019 جيت ل المغرب وجبت معايا صحابي اوروبيين و ولادهوم، كنا 6 بينا،و الله حشمت من الوسخ في مراكش، و كلشي باغي ينهبك و يسرقك، كلشي غالي،اكثر من اسبانيا و فرنسا في الاثمنة، السعاية فين ما مشيتي،اما اصحاب الطاكسيات كلهم شلاهبية، وخا دايرين اللحية و كيسمعوا القرآن في الطاكسي،واحد طلب لي 2000 درهم من مراكش ل الصويرة،غير واحد المواطن في المحطة قالو حشومة عليك...عامري مانجي سياحة المغرب و عامري ما نجيب سي واحد...انا هاد النهار سريت تدكرة الطيارة ل العطلة الجاية و غادي ل اسبانيا، ارخص،انقى،واحترام السياح، و لا احد يزعجك...
32 - عدي زاكورة الأحد 19 يناير 2020 - 21:55
يجب فتح خطوط جوية جديدة من شركة rayanir من أوروبا إلى مدن المغرب كالراشيدية ورزازات زاكورة ....لأن هناك سياح كبار السن يفضلون قضاء العطلة في مرزوكة مثلا والراشيدية هي الأقرب ساعتين فقط مع العلم ان هاته المنطقة سياحية بامتياز ويفضلونها على مراكش
33 - توفيق الأحد 19 يناير 2020 - 22:17
المغرب ضعيف بزاف ولاداعي للمقارنة مع باريس اسطنبول أو برشلونة..المغرب ليس وجهة مفضلة والأسباب تعود لغياب البنيات التحية وغياب الأمن والمواصلات والتطبيب وكثرة الطلابة والأوساخ تم النصب على السياح ابتداءا من سائق الطاكسي مرورا بمطاعم الأكل وانتهاءا بالبازارات...هاد الاحصاءات الخاطئة عن عدد السياح اللي كيجيو لبلادنا يعود إلى مغاربة المهجر المجنسين اللي بداو كيفقدو الأمل فبلاد غادية على كف عفريت
34 - Salim الاثنين 20 يناير 2020 - 04:07
مسؤولو السياحة فاشلون ،لابد أن تضمن شروط السياحة أولا، البنية التحتية النظافة العامة،منع التسول،فرض وضع الاثمنة الحقيقية على المنتوجات والخدمات،توفير وسائل النقل ،وضع الإشارات لتوجيه السياح،الأمن. الميزانية التي تربحها الدولة في مراكش في السياحة لا تنفقها على المدينة، ولو بالشيء القليل، الله يرحمك يوسف بن تاشفين...
35 - ريم الاثنين 20 يناير 2020 - 18:09
السياحة تحتاج الى عقلية جديدة بادخال الرقمنة . السياحة هي معاقبة المخالفين من الجشعين الذين يستغلون السياح. كي يمكن لسائح ان ياتي الى المغرب زلا يجد تاكسي ايبير لنتركه فريسة لاصحاب الطاكسيات الصغرى ، او الذهاب الى فندق ليلا ولا يعرف ثمنه مسبقا لاننا لا نعتمد على booking
36 - موحا الاثنين 20 يناير 2020 - 20:54
الجشع هو من قتل السياحة في مراكش وباقي مدن المغرب الكل مسؤول وليست لدينا فعلا سياسة سياحية بالمعنى الصحيح
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.