24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2905:1512:3016:1019:3621:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب"

شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب"

شكيب لعلج .. "رجل المطاحن" يتسلم قيادة نقابة "مقاولات المغرب"

بعدما تقدم وحيداً، فاز شكيب لعلج برئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في ختام أشغال الجمع العام الانتخابي الذي انعقد الأربعاء بمدينة الدار البيضاء.

ويأتي انتخاب لعلج على رأس نقابة أرباب العمل في المغرب بعدما كان الرئيس السابق صلاح الدين مزوار قدَّم استقالته بشكل مفاجئ بعد جدل خلفته تصريحاته حول الوضع في الجارة الجزائر، في مؤتمر دولي في مراكش، ما جرّ عليه غضب وزارة الخارجية.

وسيرأس لعلج، ونائبه مهدي التازي، الاتحاد لولاية تمتد ثلاث سنوات إلى غاية 2023، بعدما حصل على 4122 صوتاً بما يمثل 96 في المائة من الأصوات المعبر عنها وعددها 4275.

الرئيس الجديد لـ"الباطرونا" يبلغ من العمر 54 سنة، وقد بدأ مساره المهني سنة 1986 داخل الشركة الجديدة لمطاحن المغرب "SNMM" التي يتجاوز عمرها قرناً من الزمن.

ويعود تأسيس هذه الشركة في الأول باسم شركة مطاحن المغرب إلى سنة 1918، من طرف شركة المطاحن الكبرى لباريس، قبل أن يقتنيها والد شكيب، محمد لعلج، سنة 1969.

وتعتبر الشركة من أول المطاحن الصناعية في القارة الإفريقية، وما لبثت تتطور حتى أصبحت اليوم بطاقة إنتاجية تصل إلى 6500 قنطار يومياً من القمح موزعة على ثلاث وحدات صناعية.

وبنى لعلج، ابن مدينة الدار البيضاء، سمعةً جيدةً في مجال المطاحن قبل أن يُنوّع أنشطة اشتغاله نحو الصناعة والمواد الاستهلاكية والخدمات.

ويرأس الزعيم الجديد لنقابة أرباب العمل في المغرب منذ سنوات الفدرالية الوطنية للمطاحن التابعة للاتحاد، كما يوجد على رأس عدد من الشركات المتوسطة والصغيرة التي توظف حوالي 2000 شخص؛ وقد وعد خلال تقديمه الترشيح لمنصب رئاسة CGEM بالعمل على تطبيق برنامج يهدف إلى تعزيز دور المقاولات في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي للبلاد.

كما تعهد لعلج بتحويل الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى "مؤسسة مواطنة موحدة وقوية للدفاع عن مصالح كل المقاولات وشريكة للدولة".

ويؤكد الرئيس الجديد بشدة على أن "الاقتصاد الوطني في حاجة إلى الثقة والنضج والبراغماتية"، ويركز بصفة خاصة على ضرورة إعادة الثقة في المقاولات المتوسطة والصغرى والصغيرة جداً عبر الدفاع عنها لتوفير شروط تعزيز مساهمتها في الاقتصاد الوطني.

ويمثل الاتحاد العام لمقاولات المغرب القطاع الخاص لدى السلطات العمومية والمؤسساتية، وهو لسان حال الآلاف من المقاولات، ويتوفر على فريق برلماني داخل مجلس المستشارين، الغرفة الثانية من البرلمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Rahim ali الخميس 23 يناير 2020 - 08:19
Les personnes qui président ces postes sont désignés par l’état profond c’est le makhzen qui décident de celui qui préside comme ceux des partis des Nakaba!!
Donc assez de dire élections
2 - kimo الخميس 23 يناير 2020 - 09:10
عجبا كل العجب لعبة دارت متعششة في رؤوسنا من ملياردير الى ملياردير نحن نعي كل الوعي على ان مثل هده الإختيارات لرجالات استفحلو في جمع الثروات بشتى الطرق لن ينجحو في رفع التنافسية واقرار مبدأ العدالة في اقتسام الأرباح والرفع من الإستمارات لان مثل هؤلاء شغلهم الشاغل تكديس المال لصالحهم كصاحبة الماء التي تملئ الجرة وتريد بيع المحتوى من الماء بدنانير دهب رغم ان الماء هبة من الله لن تنجحو وتفلحو ان لم تغيرو من سياسة اختياراتكم فات زمن الموالاة
3 - Omar الخميس 23 يناير 2020 - 10:18
ما علاقة هدا الشخص بعلج وجدة الثري. مجرد سؤال.


اظن ان الخارجية كانت على خطا و لا زالت تخطا مزوار كان على حق و السياسة الالجزاىرية اتجاع المغرب تختاح الى يياية فظة و رجل فظ مثل مزوار او صاخبنا في الامم المتحدة و لدي كان من قبل في جنيفو قد و قدا كان يحيبهم بطنفس تعاملهم
4 - Simmo الخميس 23 يناير 2020 - 10:52
أولا المغرب مفروض عليه شراء الخردة على أمريكا و ماما فرنسا و التي فقط تصلح لقتل مواطنيها وسيبقى المغرب من دول العالم الثالث خاضعا لأوامر أسياده لكي يرضوا عليه وخوفا من ضياع الكرسي والأموال المهربة.
5 - Mohamed Bellahsen الخميس 23 يناير 2020 - 11:52
Mes sincères félicitation à Monsieur Alj Chakib
Soient
Alj Chakib = AC Vecteur du changement CGEM
et
Chakib Benmoussa = CB Vecteur du changement Maroc
d'où
AC+CB=AB= Abdelali Benamour l'ex. Pt Conseil Concurrence, fondateur HEM. Le raisonnement mathématique, politique, pragmatique et économique exige au nouveau patron des patrons CA et au président de la commission spéciale pour le modèle de développement du Maroc de cherchez le vecteur AB pour opérer de réels changements en favorisant la concurrence loyale respectueuse de la dignité humaine

Personne ne peut nier que le rapport de Chakib Benmoussa attendu pour juin 2020 sera vite vider de sa consistance sans une parfaite collaboration de Chakib Benmoussa sous l’œil vigilant de la Société Civile représenté par Chakib Khayari qui a décroché en 2010 le Prix de l'Intégrité de Transparency Maroc
Je sens fortement que
AC+CB+AB=2AB > AK
c-à-d que toute réforme doit obligatoirement s'opérer en parfaite collaboration avec la Société Civile
6 - harrocuh الخميس 23 يناير 2020 - 12:32
ce fut un temps ou la CGEM avait son mot à dire, une puissance confédération qui imposait ses lois, Maintenant on voit des centaines de Confédération de Lobbying, de Fédération, de club,,, on se dirait en plein §USA avec les 50 états , donc la CGEM n'a plus aucun Poids et aucune valeur Prédominante, c'est la raison pour laquelle Tous les Autres Ténors, les Loups et les renards, et les Crocodiles, ne se sont pas Présentés et on Laissé ces Jeunes inexpérimentés pour leur faire passer le Savon C'est simple comme Bonjour:: Vous avez Compris !!?? Géopoliticien Agrégé
7 - Marocain الخميس 23 يناير 2020 - 12:37
J'ai côtoie M. Lalej pendant plus de deux ans quand je faisais partie de son personnel. C'est un grand monsieur à l'écoute avec un sens de leader qui sort le meilleur de chaque personne. Je le félicite et lui souhaite un parcours réussi comme il a su le réaliser dans chacune de ses sociétés et dans la FNM.
8 - محمد الخميس 23 يناير 2020 - 18:36
نحن في حاجة إلى حركة وطنية جديدة تحرر البلاد والعباد و الشجر و الحجر من لقطاء فرنسا وإسبانيا. غير ذلك فهو تأجيل للأزمة ومزيد من المعاناة.



لك الله يا وطني. أباؤنا وأجدادنا اسشهدوا دون تحقيق الهدف.
9 - MCO الخميس 23 يناير 2020 - 18:44
Un autre fassi hhhhhhhh. bravo bravo bravo
10 - mostafa الخميس 23 يناير 2020 - 19:38
ما ادهشني أنه تقدم وحيدا ألا يوجد سواه دولة عميقة في رحم دولة تترابط خيوطها الاعمق متربصة بنهب كل خيرات البلد وما وهبه الله للمغاربة جميعا
اي دولة لا تدار بالعدل لن تدوم وسيأتي زوالها لا محالة انظروا لحركة التاريخ ما من دولة يكثر فيها الظلم والاطهاد إلا وتزول طال الزمن أم قصر ، الا من متدبر ومتعض
11 - Said الخميس 23 يناير 2020 - 19:50
Les mêmes noms les mêmes familles sont aux commandes depuis l'indépendance.

Ils s'enrichissent au détriment des pauvres
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.