24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:4022:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دراسة تفضح "جهل" الأساتذة وطلبة الجامعة بتقنيات التعليم عن بعد (5.00)

  2. الحَجر الصحي يؤثر على مبيعات شركات توزيع المحروقات بالمغرب (5.00)

  3. ناعورة فاس على وادي الجواهر .. معلمة إنسانية وتحفة من النوادر (5.00)

  4. خلاف أرباب التعليم الخاص واتحاد آباء التلاميذ يصل إلى القضاء (5.00)

  5. 27 إصابة جديدة ترفع حصيلة "كورونا" إلى 8030 حالة في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | السفير البريطاني: المغرب يحتل الصدارة في إفريقيا

السفير البريطاني: المغرب يحتل الصدارة في إفريقيا

السفير البريطاني: المغرب يحتل الصدارة في إفريقيا

قبيل شهور من مغادرته المغرب، يعمل توماس رايلي، السفير البريطاني، على استغلال كل مناسبة للإشادة بالتطورات التي تعرفها المملكة في شتى المجالات قائلا إن "المغرب يدرك تمامًا الفرص العظيمة الموجودة في القارة الإفريقية".

رايلي أكد، خلال حضوره بلندن على هامش قمة الاستثمار الإفريقي البريطاني الأولى من نوعها، أن المغرب يحتل الصدارة في عدد من المجالات ويدرك ما تحتويه القارة السمراء من فرص جيدة للاستثمار، قائلا إن "هذا الوعي يفسر إلى حد كبير النمو القوي الذي تمكنت المملكة من تحقيقه في السنوات الأخيرة".

وقال رايلي، في تصريحات للصحافة البريطانية، إن المغرب "أحرز تقدماً هائلاً نحو تعزيز الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية ليتصدر القارة الإفريقية"، موضحا أنه "يحتل مكانة مهمة في إفريقيا باستثمارات تضع المملكة في المرتبة الثانية بين أكبر مستثمر إفريقي في القارة".

وأبرز المتحدث أن "مدينة الدار البيضاء تحتل مكانة مهمة كمركز لجذب الخدمات المالية وفرص العمل للشركات التي لديها إستراتيجية نمو في إفريقيا".

وأشاد السفير البريطاني بعدد من المشاريع التي قامت بها المملكة أخيرا؛ من بينها ميناء طنجة المتوسط، الذي يرى رايلي أنه "خطوة على المسار الصحيح للعب دور رئيسي في جهود التنمية في البلاد، من خلال تعزيز الصادرات إلى العديد من المناطق بما في ذلك إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا".

في الإطار نفسه، أشاد رايلي بـ"الخطوات التي اتخذها المغرب في تطوير الطاقات المتجددة من خلال الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والتي تعد من بين أهدافها تصدير المعرفة وتكنولوجيا تنمية الطاقة النظيفة إلى بلدان أخرى في إفريقيا"، وقال إن هذه التطورات تظهر أن المغرب لديه رؤية واضحة لاغتنام فرص التنمية في إفريقيا.

وسبق أن أوضح السفير البريطاني أن "قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية تشكل جزءا أساسيا من تصميم المملكة المتحدة على أن تصبح أكبر مستثمر في مجموعة الدول السبع في إفريقيا، وأن تبني شراكات اقتصادية دائمة وطويلة الأجل ومفيدة لكل الأطراف".

كما تحدث فيليب فارم، مبعوث قمة الاستثمار البريطاني الإفريقي، عن سبل تعاون بلاده مع بلدان القارة السمراء، ومن بينها المغرب، على الصعيد الاقتصادي، مؤكدا أن بريطانيا تطمح إلى خلق استثمارات مستدامة بإفريقيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - karim الجمعة 24 يناير 2020 - 18:46
هل هذا الرجل يعيش بين ابناء الشعب ليعرف مكانة المغرب
2 - الخنفوش الجمعة 24 يناير 2020 - 18:50
سؤال للسفير رايلي جبل طارق لماذا تحتله بريطانيا و هو إسمه على إسم بطل مغربي طارق بن زياد ، ردوا لينا جبلنا الله يجازيكم بيخير...
3 - أيها الكذاب الأشر الجمعة 24 يناير 2020 - 18:52
تتجاملهم أتتضحك عليهم في أي مجال من المجالات يحتل المغرب الصدارة في إفريقيا الإقتصاد الدولة رهنت الأجيال القادمة في يد البنك الدولي التعليم نحتل الرتب الأخيرة الصحة كذلك نحتل الصدارة فقط في الإعتقالات بالجملة أصحاب الرأي والصحفيين الأحرار كل من إنتقد المخزن زج به في السجن
4 - bendahmane الجمعة 24 يناير 2020 - 19:05
اودي شكرا اسيدي على المجاملة ديالك راك مصواب
5 - dokalli الجمعة 24 يناير 2020 - 19:17
واش دولة لي مقادة تصنع حتى الاواني المنزلية و لملابس كتسميها دولة صناعية او صاعدة علامن كتكدب اسعدات السفير
6 - Khadija الجمعة 24 يناير 2020 - 19:47
ابريطانيا لها علاقات تاريخية جيدة جدا مع المغرب, فقد زارت ملكة ابريطانيا المغرب في عهد الحسن الثاني طيب الله ثراه و رحب بها كثيرا. و يسعدنا كثيرا رجوع العلاقات احسن من السابق و نتمنى تعاونا مثمرا للطرفين و لكل من يريد التعاون مع المغرب على الخير و السلام و الاستقرار و الازدهار و الاحترام المتبادل.
7 - كمال البوشي الجمعة 24 يناير 2020 - 19:48
كالعادة يتدخل دباب الكابرانات الدي يتماهى مع بعض العدميين ليكدب الحقيقة التي لو قدر للاخوة الجزائريين الاطلاع عليها من خلال تخطي الحدود والوقوف بانفسهم لما وصله المغرب ومقارنته بالحال في بلدهم كما يؤكد كل من زارهم لما صبرو يوما واحدا على بقايا قطاع الطرق الدين يحكمونهم ظاهريا ومن خلف ستار
8 - المنافقون الجدد الجمعة 24 يناير 2020 - 22:57
إنها مجاملات الدبلوماسيين الذين يوقولون ما لا يفعلون. إنه الضحك على الذقون وذر الرماد في العيون.
9 - Adam السبت 25 يناير 2020 - 02:31
المسؤولون الإنجليز أصابهم جنون البقر لما خرجوا من الاتحاد الأوروبي بدأ يظهر لهم أن القط المغربي على انه النمر الهندي. أعطوه مأة الف دينار لأنه تفنن في مدح نجاح الحكومة.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.