24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مدن المهن والكفاءات ترى النور .. والبداية من "سوس - ماسة"

مدن المهن والكفاءات ترى النور .. والبداية من "سوس - ماسة"

مدن المهن والكفاءات ترى النور .. والبداية من "سوس - ماسة"

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الخميس بجماعة الدراركة بأكادير، حفل توقيع الاتفاقية المتعلقة بتمويل مدن المهن والكفاءات، قبل أن يعطي انطلاقة أشغال مدينة المهن والكفاءات سوس -ماسة.

وفي بداية هذا الحفل، قدمت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لبنى طريشة، عرضا موجزا للأوراش الإصلاحية والتنموية التي أطلقها المكتب، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وتنزيلا لخارطة الطريق الجديدة الرامية إلى تطوير قطاع التكوين المهني.

وأكدت طريشة أن هذه الأوراش ترمي إلى توفير تكوين ذي جودة وفق معايير مادية وبيداغوجية جديدة، تضمن نجاح عملية التكوين، وتأخذ بعين الاعتبار التقائية التكوينات مع الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل، وترتقي بصورة التكوين المهني كرافعة للتنمية والتشغيل وتحقيق الإدماج الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، أبرزت أن المكتب يعمل على إعادة هيكلة عرضه التكويني بشراكة مع المهنيين، مشيرة إلى أنه تم في 2019 إطلاق ورش لتحيين هندسة التكوين يخص جميع القطاعات، سيمكن في أفق الدخول التكويني لسنة 2021، من توفير شعب جديدة وبرامج حديثة تستجيب لحاجيات المنظومات الاقتصادية القطاعية والجهوية.

وموازاة مع وضع برنامج لإصلاح وتأهيل الفضاءات التكوينية، أضافت أن المكتب يسعى إلى توسيع العرض، من خلال إنجاز مجموعة من المشاريع المرتبطة بالاتفاقيات الموقعة أمام أنظار الملك، والتي تهم إحداث 28 مؤسسة بمختلف جهات المملكة.

وأوضحت أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية التي تحث على تعزيز تعلم اللغات الأجنبية وإدماج التكنولوجيا الحديثة في التكوين، اقتنى المكتب نهاية سنة 2019، منصة لتعلم اللغات وفق نظام يجمع بين الوحدات الحضورية والتعلم عن بعد، لافتة إلى أنه سيتم تنزيلها ابتداء من الدخول التكويني المقبل.

وأبرزت أيضا أنه تم وضع مكتبة وسائطية رقمية توفر ما يقارب 40.000 من أحدث وأنجع المراجع العلمية بمختلف التخصصات، رهن إشارة المتدربين والمكونين والأطر الإدارية، مشيرة إلى أنه، وسعيا لمواكبة المتدربين للقيام باختيار ناجع لتخصصهم المهني، يعمل المكتب حاليا على وضع منصة إلكترونية وبرنامج للتوجيه، بهدف توعية المترشحين بأهمية المشروع المهني الذي سيقدمون عليه.

وحرصا من المكتب على الانخراط في البرنامج المندمج للدعم والتمويل المقاولاتي، الذي أشرف الملك على إعطاء انطلاقته، يعمل المكتب، حسب طريشة، على وضع برنامج جديد، يهدف إلى تحسيس المتدربين بأهمية المبادرة المقاولاتية والتشغيل الذاتي، بموازاة مع تحديث البرامج الخاصة بحاملي المشاريع، إضافة إلى إسهام المكتب في برامج التأهيل الموجهة لإدماج القطاع غير الهيكل.

وذكرت مديرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بهذه المناسبة، بأن المكتب يحرص على تثمين رأسماله البشري، عبر اعتماد سياسة توظيف تتوخى ضمان فعالية أكبر في التأطير والتدبير، زيادة على اعتماد برامج ملائمة للتكوين المستمر، تساهم في تعزيز الكفاءات التقنية والبيداغوجية لمختلف الفئات المتدخلة في التكوين.

إثر ذلك، ترأس الملك حفل توقيع الاتفاقية المتعلقة بتمويل مدن المهن والكفاءات، التي وقعها كل من محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ودنيا بنعباس الطعارجي رئيسة هيئة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولبنى طريشة.

وأعطى الملك، بعد ذلك، انطلاقة أشغال بناء مدينة المهن والكفاءات سوس -ماسة، التي سيتم إنجازها على مساحة 15 هكتارا، تخصص 5 هكتارات منها لتوسيع مستقبلي، وذلك بغلاف مالي إجمالي يبلغ 430 مليون درهم.

وقد تم تصميم المدينة الجديدة بشكل يسمح باستقبال 3000 متدربة ومتدرب سنويا، وتشمل دارا للمتدربين بطاقة إيواء تصل إلى 400 سرير. وسيهم العرض التكويني الذي ستوفره مدينة المهن والكفاءات لجهة سوس -ماسة، 10 قطاعات للمهن تضم 88 شعبة، و80 بالمائة من التكوينات متوجة بدبلوم (العامل المؤهل، التقني، والتقني المتخصص)، و20 بالمائة من التكوينات التأهيلية، عبر مسارات قصيرة المدى، تتوج بالحصول على شهادة.

ويتميز عرض التكوين لهذه المدينة بتنوعه وانفتاحه على مهن جديدة ستشكل 60 بالمائة من العرض التكويني الإجمالي، بينما ستمثل الشعب المحينة باقي العرض بنسبة 40 بالمائة.

وتهم أبرز المهن المعتمدة قطاعات الصناعة (21 شعبة/760 متدرب في السنة)، والرقمية وترحيل الخدمات (12 شعبة/520 متدرب في السنة)، والتسيير والتجارة (5 شعب/240 متدرب في السنة)، والسياحة وإدارة الفنادق (10 شعب/515 متدرب في السنة)، والبناء والأشغال العمومية (5 شعب/180 متدرب).

كما يتعلق الأمر أيضا بقطاعات الصحة (7 شعب/260 متدرب في السنة)، والفلاحة (7 شعب/145 متدرب في السنة)، والصيد البحري (7 شعب/220 متدرب في السنة)، والصناعة الغذائية (10 شعب/420 متدرب في السنة)، والصناعة التقليدية (4 شعب/160 متدرب في السنة).

وتعتبر مدينة المهن والكفاءات سوس -ماسة أول تجسيد لبرنامج مدن المهن والكفاءات، حيث ستكلف غلافا ماليا بقيمة 3,6 مليار درهم، والذي سيتم بموجبه إنجاز 12 مدينة للمهن والكفاءات على مستوى مختلف جهات المملكة، والتي ستكون بمثابة منصات متعددة الأقطاب والتخصصات للتكوين المهني، وستستقبل كل سنة 34 ألف متدرب للتكوين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Lalla saloua tounarti الخميس 06 فبراير 2020 - 19:55
اتمنى لكم النجاح و التوفيق في عملكم هادا الله ينصر الملك اخي محمد السادس
2 - alfonso الخميس 06 فبراير 2020 - 19:56
الملک یعطی الانطلاقه تم ینتقل الی مکان اخر المشکله فی المسوولیین اللصوص الذین ینهبون المیرانیه کلها تقریبا وبعد ذلک یقولون تاخرنا فی انجار المشاریع
3 - مدران كبير الخميس 06 فبراير 2020 - 20:02
مع انعدام إصلاح منظومة العدالة لا يمكن لاَي مخطط او مشروع ينجح في ظروف اللاعقاب واللامساءلة !!
واقع مع الاسف لان الدول المتقدمة اعتمدت على استقلال والقضاء والعدالة
4 - فا طمة الخميس 06 فبراير 2020 - 20:07
الله ينصر الملك محمد السادس و يحميه من كل سوء و يبقى ذخرًا لهذه البلاد
5 - محمد عزوز الخميس 06 فبراير 2020 - 20:10
أهمية هذا المشروع لا يفهم إلا ذو إختصاص. هذا سيغير وجه المغرب تماما إن شاء الله تعالى.
6 - Hamorabi الخميس 06 فبراير 2020 - 20:13
المغرب يحتاج إلى تكوين اليد العاملة، وبدون عمال أكفاء يتقنون عملهم على الطريقة العصرية فلا يمكن للمغرب أن يجذب المستثمرين لأن هؤلاء لا يمكنهم الإستقرار في بلد غير متوفر على تقنيين ذووا كفاءة عالية.
أنظروا إلى الصينيين كيف بنوا مستشفى ضخم في ضرف عشرة أيام. الصينيون وحدهم من يحق لهم الإفتخار ببلدهم أما نحن فنفتخر بالشمس والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وكأنهم من صنعنا.
7 - جهة الدارالبيضاء سطات الخميس 06 فبراير 2020 - 20:20
نطالب سيدنا الله ينصرو أن يقوم بزيارة لمدينة سطات غياب طويل عن المدينة من طرف جلالته
8 - simo berlin الخميس 06 فبراير 2020 - 20:31
وبعد بضعة شهور سيعلن ان الميزانية سرقت والمشروع لم ينجز....مثل المدينة الدكية بطنجة ...لا حسيب ولا رقيب
9 - مستغرب الخميس 06 فبراير 2020 - 20:35
ان تأتي متاخرا خير من ان لا تاتي من الأساس مشاريع كهته تفرحنا لكن يبقى الهاجس الكبير هل سترى النور فعلا فكم من مشاريع اشرف عليها الملك شخصيا وتم عرقلتها أو اقبارها والأمر المحزن ان المسؤولين الذين انتخبهم المغاربة لايتحركون الا باوامر ملكية
10 - EL BAGHLI الخميس 06 فبراير 2020 - 20:37
Combattre sérieusement la corruption, réformer profondément l'éducation, établir une vraie justice et donner une vraie liberté au Marocains est de nature à remplacer la politique de bricolage du Makhzen totalitaire défendu par Usa EAU et les autres.
Vous n'aurez jamais notre cœur et notre esprit.
11 - El facil الخميس 06 فبراير 2020 - 20:43
لقد تُهْنا بالمصطلحات والنماذج و المشاريع والمقترحات والمجالس العليا والهيآت والمملكة المغربية لاتزال تتذيل مؤشر العالمي للتنمية. ربما لم يكتب لنا كجيل أن نعاين ونعيش في مغرب قوي إجتماعيا. إقتصاديا وسياسيا. كم كنت أتمنى أن أرى بلدي يضرب له ألف حساب على الساحة الدولية. وكم كنت أتمنى أن تتهافت عليه الدول لكي تشتري منا مختلف الأسلحة ونلعب نحن أيضا على حبل المصالح كما تفعل أمريكا حاليا. وكم وكم وكم... لكن ربما جيناتنا لم تصل بعد الى الرقي الإنسان الأمريكي لنتطور وأنا لا أعيب عن الحكومة وحدها بل الشعب أيضا يحمل جزء كبير من المسؤولية.
12 - اضافة الى هذه ... الخميس 06 فبراير 2020 - 20:49
... المبادرات المحمودة يجب التفكير في تعميم التكوين المهني في جميع مدارس المملكة منذ الابتدائي.
وذلك بتخصيص نصف اليوم لتلقين المعارف النظرية والنصف الاخر للاعمال اليدوية .
ويجب التركيز على الالكترونيات كتفكيك واعادة تركيب الهواتف الذكية والحواسب وغير ذلك من الاجهزة.
يجب القطع مع مناهج التعليم التقليدية المتقادمة التي لا توفر الشغل لخريجي التعليم.
لقد كان الطفل قديما يندمج في الحياة العملية منذ الصغر حيث كان يساعد اباه في عمله ويتعلم حرفته منذ سن 4 او 5 سنوات ، وكذلك كانت البنت تساعد امها منذ نفس السن في الاشغال المنزلية.
اما المناهج التقليدية في التعليم تفصل الطفل عن الحياة العملية.
13 - ماستر فاهم الخميس 06 فبراير 2020 - 20:51
تيعجبوك غير بتسميات الوردية والمصطلحات رنانة، والأرقام وتوقعات وو...،دابا نشوفو نتائج
14 - medb الخميس 06 فبراير 2020 - 21:18
و أين مدن الهندسة و الكفاءات العليا متعددة التخصصات؟ و هم دعامة التقدم و الابتكار و الصناعة
15 - اسماعيل رابح الخميس 06 فبراير 2020 - 21:30
اللهم انصر امير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله
16 - عبدو الخميس 06 فبراير 2020 - 21:31
خطوة تستحق التنويه. مزيدا من البرامج المماثلة ووفقك الله ملكنا العزيز.
17 - مارمر الخميس 06 فبراير 2020 - 21:49
مبادرة جيدة تدل على ان المغرب فهم ان جامعاتنا على ماهي الان وحتى مدارس المهندسين على ماهي الان ما هي إلى أماكن لتفريخ البطالة وخريجين لا يحسنون الا الاحتجاج دون امتلاك التكوين النافع والمنتج الذي يساير ما يجري في العالم. فهنيىا للأجيال القادمة
18 - محمد عبدو الخميس 06 فبراير 2020 - 22:14
كنتمنى المسؤولين تكون عندهوم نفس الوطنية ديال الملك محمد السادس دائما المشاريع العملاقة وباغي الخير للبلاد والعباد
19 - الراشدي الخميس 06 فبراير 2020 - 22:25
المغرب يسير بخطا ثابتة الى الامام بفظل السياسة الحكيمة لجلالة الملك رغم كل العقبات أما فيما يتعلق بالمحاسبة والمساءلة فان السنة القضائية دشنت بمجموعة من المتابعات بعد الأوامر الصادرة عن الوكيل العام للمملكة بالتعاطي الإيجابي والجدي مع ملفات الفساد وتحريك المساطر في هذا الاتجاه
20 - Abouali الخميس 06 فبراير 2020 - 22:26
ما مصير الجيل المتخرج من الجامعات بشواهد عليا وبدون خبرة لعدم وجود اماكن للتدريب او العمل هل سنتركه يضيع
21 - مغربي الخميس 06 فبراير 2020 - 22:35
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة الأحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و نكران ذات وعلى الساءر الأسرة الملكية الشريفة و على المغاربة المغرب الاحرار الذين يجعلون المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار و
22 - محمد الحسني من الناظور الخميس 06 فبراير 2020 - 22:49
وفق الله صاحب الجلالة لقيادة سفينة المغرب نحو وجهتها الصحيحة ...
23 - Hamid الخميس 06 فبراير 2020 - 23:30
منذ 25 سنة انتقلت للعيش في السويد فلاحظت جل المواطنين القادمين من أوروبا الشرقية عندهم خبرات في شتى الأعمال وعندما سألتهم قالوا ان كل شخص مجبر ان يتعلم غي التكوين المهني رغم صعوبة الولوج الئ العمل. ومنذ ذلك الحين أدركت مدرى أهمية ان تك ن للإنسان تكوين يحتاجه في الأيام المقبلة
24 - بنادم الخميس 06 فبراير 2020 - 23:45
هاذا شئ كلو غير تخربيق ومضيعة للوقت والمادة ...تطور الوطن هو أولا مسؤولية الأسر وليس الدولة ...أي واحد ولد يجب عليه تحمل المسؤولية وإلا السجن غير ذلك فهو التفليه والضحك على الخلق...الدولة مسؤوليتها هي الأمن لا غير غير ذلك هو مسؤولية الخلق
25 - إقتراح غيور على المغرب الجمعة 07 فبراير 2020 - 00:16
حبدا لو تنشأ لجنة من المجتمع المدني في كل جهات المملكة لتتبع عن كثب كل المشاريع التي يدشنها جلالة الملك بموازاة مع المراقبة الجاري بها العمل وذلك للتعاون على كشف الإختلالات التي قد تطال الجدول الزمني والمعايير المحددة لتلك المشاريع لقطع الطريق على كل المتربصين الذين لا يرغبون الخير والإزدهار لوطننا العزيز
26 - البوهالي الجمعة 07 فبراير 2020 - 01:52
أتمنى أن لا تكون نهايتها مثل طنجة تيك التي أعطى الملك انطلاقتها في طنجة ولكن المشروع قبر وما عرف السبب لعموم الناس لحد الساعة
27 - فضولي الجمعة 07 فبراير 2020 - 08:34
ا لمغرب يحتاج الى قضاء عادل ونزيه ورجال امناء على مصالح الشعب فقط . اما هذه المشاريع في ظل هذه البيءة العفنة فمصيرها الخراب وارجاع الدولة الى الوراء ... وسترون
28 - imad الجمعة 07 فبراير 2020 - 11:00
السؤال الذي يتبادر للدهن مع بروز هذه المشاريع مؤخرا من أين ستمول و إذا كانت مزانيتها موجودة لماذا عشنا فترة ركود طويلة بمبرر ضعف ميزانية الإستثمار
29 - Znassni الجمعة 07 فبراير 2020 - 11:30
السلام عليكم
مزيان الملك يدشن مشاريع و التي هي أولا و أخيرا من أموال المغاربة . أو قروض غادي يرجعها المغاربة و أولادهم . و لكن مكانش المراقبة و المحاسبة . فالملك مسؤول . و السجن يحب ان يكون هو مصير كل المتلاعبين و اللصوص . و هذا ما لا نراه مع الاسف .
الملك هو رئيس المجلس الاعلى للقضاء أي رئيس النيابة العامة . و عليه تحريك المتابعة القضائية . فلماذا لا يفعل ذلك ؟؟؟
30 - ali الجمعة 07 فبراير 2020 - 13:04
ونتمنى أن يوازي هذا المشروع مشروع مدن المستشفيات للعناية بصحة المواطن المغربي
31 - الحسين المغربي الجمعة 07 فبراير 2020 - 13:40
المغرب في حاجة لربط المسؤولية بالمحاسبة،الأمر سهل في كل مدينة يجب تشكيل لجنة مراقبة للوقوف على المشاريع المبرمجة من الدولة والسلطة المحلية وعلى الأخرى التي يضع حجر أساسها الملك.
32 - سعد الجمعة 07 فبراير 2020 - 19:06
نتمنى النجاح لهاته المبادرات وللشباب مابقا ليكم عذر ، لللي بغا يدير التكوين و يتعلم مهنة اللي ينفعو الله بها مرحبا ، كفى من الأعذار والعراقيل خليونا نزيدو بالبلاد للقدام ،، الملك محمد السادس الله يوفقو ، ملي كان ولي العهد وهو نفس الطبع باغي الخير للشعب المغربي ، وماتبدلش بقا كيف هو ، ملي كتشوف الملك محمد السادس كتشوف المغرب ،المغاربة بغاو ولا كرهو كيبغيو محمد السادس ، نصره الله وأيده ووفقو اللي فيه الخير للبلاد والعباد
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.