24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | جورجييفا توزع الورود على المغرب .. جزيرة استقرار وعناية بالبشر

جورجييفا توزع الورود على المغرب .. جزيرة استقرار وعناية بالبشر

جورجييفا توزع الورود على المغرب .. جزيرة استقرار وعناية بالبشر

قالت كريستالينا جورجييفا، المُديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن المغرب بمثابة جزيرة استقرار تشتغل وفق رؤية مستقبلية لتحقيق نمو شامل ومستدام ومفيد لجميع المواطنين المغاربة، خصوصاً النساء والشباب.

وأشارت المسؤولة ذاتها في مؤتمر صحافي في ختام زيارتها الأولى إلى المملكة، عقدته الخميس في الرباط، إلى أن "المغرب بلدٌ رائدٌ في المنطقة والقارة الإفريقية لأنه واصل اعتماد إصلاحات صعبة لكنها كانت مُفيدة للاقتصاد الوطني والمواطنين المغاربة".

وأشادت جورجييفا، في المؤتمر الذي حضره وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، بجُهود المملكة من أجل تقوية الحكامة ومحاربة الفساد، مشيرةً إلى أن الاستراتيجية الوطنية المعتمدة لمحاربة الفساد "مهمة لبناء الثقة".

وقالت جورجييفا، البلغارية التي خلفت كريستين لاغارد على رأس صندوق النقد الدولي في أكتوبر الماضي، إن للمغرب أهمية كبيرة في القارة الإفريقية، معتبرةً أنه "يمثل جسراً بين أوروبا والعالم العربي وباقي إفريقيا".

وعبرت المسؤولة نفسها عن إعجابها بـ"الالتزام المغربي بالازدهار الاقتصادي عبر الاستثمار في باقي دول القارة الإفريقية"، مشددةً على "تميز الشراكة التي تربط الصندوق مع المغرب من خلال العمل على مواضيع عدة، منها إصلاح النظام الضريبي وتحسين جودة النفقات العمومية والسياسة النقدية".

توقعات النمو

وأوردت جورجييفا أن التوقعات الخاصة بنسب النمو في المغرب تعرف تحسناً، بحيث سينتقل النمو من 2,4 في المائة المسجلة سنة 2019 إلى 3,7 في المائة متوقعة خلال السنة الجارية، لتصل إلى 4 في المائة في سنة 2021.

وذكرت المتحدثة أن "ما هو مهم أن معدل البطالة في البلاد يتراجع والإيرادات ترتفع، لكن طموحات المغرب تتطلب بذل مجهودات أكثر وأفضل، وأنا أشجع صندوق النقد الدولي على دعم البلاد في هذا الصدد".

وبخصوص خط السيولة والوقاية الموضوع رهن إشارة المغرب بقيمة 3 مليارات دولار، قالت جورجييفا إنه مستمر إلى غاية نهاية السنة الجارية، موردةً أن "نتائجه إيجابية لأنه يُعطي ثقة للمستثمرين الخواص، والاستمرار في خط جديد أو شكل آخر هو قرار يعود إلى الحكومة المغربية وعلى الصندوق التجاوب".

واعتبرت المسؤولة أن عدم استعمال المغرب لما يوفره خط السيولة والوقاية "يُبين قوة سياسات البلد، وأيضاً حِكمة الاستعانة بتأمين في ظرفية يعرف فيها الاقتصاد العالمي مخاطر عدة".

وشددت جورجييفا على أن التزام النقد الدولي مع المغرب هو التزام للعمل يداً في يداً مع الحكومة، وقالت بشكل واضح: "الحكومة هي التي تُقرر من أجل البلد، والصندوق يقدم أفضل نصائحه ويستجيب للطلبات للمساعدة على تحقيق التنمية بشكل أفضل وسريع".

النموذج التنموي

وفي معرض ردها على أسئلة الصحافيين بخصوص عمل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، قالت جورجييفا إن "الصندوق يقدر بشكل كبير اهتمام المغرب بتحليل المستقبل بطريقة شاملة"، معبرةً عن على استعداد الصندوق لتوفير أي تحليل قد يكون مفيداً لعمل اللجنة.

وقالت مُقدمةً نصائح لعمل اللجنة: "ما تعلمناه من خلال تجربتنا في عدد من الدول، وفي عالم يتغير بشكل سريع على المستوى التكنولوجي والاقتصادي والسياسي والبيئي، من الضروري أن تكون لدينا مرونة في سياستنا لنكون مستعدين لمواجهة المجهول في المستقبل".

والنقطة القوية لتحقيق نموذج تنموي ناجح، حسب جورجييفا، هي الاستثمار في العنصر البشري، موردة أن "هذا أمر بسيط، لأن التحول نحو بلد غني غداً يقتضي الاستثمار اليوم في البشر لكي يكونوا مصدر المرونة المطلوبة للاستعداد للمهن المستقبلية التي لا وجود لها اليوم".

وأشارت المسؤولة بصندوق النقد الدولي في معرض حديثها عن الخلاصات المرتقبة للجنة التي عينها الملك لبلورة نموذج تنموي جديد للمغرب، إلى أن صندوق سيتعلم من عملها وسيقوم بنشر الاستفادة من تجربتها في الخارج.

جدير بالذكر أن زيارة جورجييفا جاءت في إطار التحضير للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي التي ستحتضنها منطقة باب إيغلي بمدينة مراكش سنة 2021، وهو ما سيجعل من المدينة الحمراء عاصمة مالية واقتصادية عالمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - خليل الخميس 20 فبراير 2020 - 20:10
لكن طموحات المغرب تتطلب مجهودات (أكبر وأفضل)
خلاصة القول..
2 - الخبز الحافي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:26
نعم جزيرة إستقرار لأنكم نهبتم من الفقير ما شئتم ولا زال صندوق الدق الدولي ينهب في خيراتنا ويفرض علينا شروطه مرة تعويم الدرهم ومرة غسل عقل حكومتنا
كل من وضع يده في صندوق الدق الدولي إلا وأنه يصبح كالحمار ررر ششش ما لنا وصندوق الدق الدولي منذ مجيئ حكومة الظل ونحن للوراء وصعدت الديون كصاروخ أرض جو وزعي الورود أو حتى الشوك فنحن غارقون وأنتم المارقون
3 - حسن الخميس 20 فبراير 2020 - 20:27
هذه هي اخبار التلفزيون الي كبرنا معها ديما العام زين من فضلكم ابحثوا على مواضيع مهمة اتكلموا لينا على عماد الرفالي اللذي توفي في مخافر الشرطة بإسبانيا ولم يتطرق له اي منبر اعلامي رسمي في هذا البلد
4 - محمد ريان الخميس 20 فبراير 2020 - 20:34
نعم نحن جزيرة بها قلة من التماسيح والعفاريت يستغلون خيراتها طولا وعرضا ويتركون الفتات لمعدميها.
5 - عزالعرب بالحاج الخميس 20 فبراير 2020 - 20:43
هادي باينة اثر عليها الغلال ديال جامع الفنا
6 - Moi الخميس 20 فبراير 2020 - 20:47
احفاد احفادى فالهاوية باقي ماتولدو و كاينتسناهم الكريدي و ما استافدو منو والو
حسبنا الله ونعم الوكيل
7 - Sellam souiri الخميس 20 فبراير 2020 - 20:51
Bizarre !! On ne voit en réalité qu’un peuple écrasé dont le moral est abîmé situation économique catastrophique chômage sans précédent corruption généralisée , impunité totale !!!??!!
Disparition de la santé et de
l'enseignement publics
C’est quoi ce délire
8 - rachid الخميس 20 فبراير 2020 - 20:53
لأن المغرب نلميد نجيب فرضتم عليه العمل بالتعاقد وضرب القدرة الشرائية للمواطن والتحكم في الرواتب أما رواتبهم فلا تحكم بها. كولوا واشربوا. ونحن ندعمكم هاهاها. على من تضحكون
9 - ابو مليكة ج- الخميس 20 فبراير 2020 - 20:55
جاءت لاغراق المغرب بمزيد من القروض و بالتالي بمزيد من التبعية و الاضعاف و تخلي الدولة عن مسؤولياتها و بيع المغرب قطعة قطعة - اصل السؤال:لماذا انشأ الصندوق اصلا و ما هي اهدافه و كيف يشتغل و كيف يفرض شروطه و كيف و لماذا؟ سياسة التفقير و خوصصة البلدان و بيعها للراسماية المتوحشة الدولية - و بالتالي لم اتت الى المغرب و ماذا ناقشت (او فرضت) و اين السيادة الوطنية؟ و اما الخروج الى الاعلام و التكتم عن الامور الجدية فهذا الفناه اي بعد العناوين البراقة الجميلة الايجابية من تنمية و استقرار و تقدم و بلد صاعد صناعي و تحمل القروض الخ فهذا لم يعد يخدع اي احد احد في العالم...قولوا اشنو بالضبط علاش اتفاقو و اشنو الاوامر التي اعطيت و القروض الذي طلب المغرب و باي ثمن و شروط الخ
10 - Said الخميس 20 فبراير 2020 - 20:55
كما يقال اهل مكة ادرى بشعابها المغاربة عارفين نهار نقضيو على الريع والمعاشات السمينة لمن لايستحقها وتبدير المال العام في شراء السيارات الفارهة ومحاسبة المفسدين وسارقوا المال العام بالعلن ومحاربة الربح بدون وجه حق الخ الخ سنقول بأن المغرب ركب السكة السليمة.
11 - Soprano الخميس 20 فبراير 2020 - 21:10
مثل مغربي يقول :
" لي لقى الضحك اما ضحكش، كتلزمو العقوبة"
12 - Arsad الخميس 20 فبراير 2020 - 21:16
في نظري يجب على الشعب المغربي رفع دعوة قضائية في المحاكم الدولية ضد النقد الدولي والبنك الدولي بحيث انه متورط في تفقير الشعب بالقروض التي يقدمها لحومات فاشلة ولدولة غير ديمقراطية تعدم فيها الشفافية والمحاسبة.
13 - سهام الخميس 20 فبراير 2020 - 21:21
راتب الجوهري يقارب 26 مليون، السكن الماكلة السيارات النقل محسوب على الدولة..معليش يتبادل ابتسامات كلها ورود بينما منين كيكون مع المغاربة شعرو واقف، كلمات متقاطعة بالتلويح، وتصريحات ملفقة بمحاجيات لاضحاك العموم.
بنشعبون، جاي من البنك الشعبي، 12 مليون فالشهر، دبا وزير، لربما باش يخلي بلاصتو راهوم كيعطيوه اكثر. مافيها باس تانتايا تبارطاجي الضحكات انتا والجواهري وحتى ديال التخطيط محمد العلمي، المدقق في الارقام، حيت ماشي نتوما الي غاديين تخلصو لكريدي، الشعب المدلول.
نتوما رواتبكم غلضة قارة وتصاعدية ...الى شكرتكوم حيت عارفة الفائدة مضمونة..الشعب المدبوح الي مالاقي فيم يداوا، فين يخدم الي مصالحو الاجتماعية تالفة...
14 - عبد الله الخميس 20 فبراير 2020 - 21:24
70 ََمليا دولار من الديون ما زال يقدمون لنا الورود لاحول ولا قوة الا بالله
شكرا ايها الصندوق العجيب
15 - ملاحظ الخميس 20 فبراير 2020 - 21:24
تكوين البشر اهم من بناء الجدران، لأن تكوين البشر من طرف الأسرة مبكرا، وقيام الدولة بتكوينه معرفيا وعلميا وأخلاقيا سوف يؤدى إلى إنتاج بشر يفيد الجميع ويستفيد... لأن بناء الإنسان بشكل صحيح سوف يوفر عدة ميزانيات كميزانية محاربة الرشوة، ميزانية محاربة الأمية والتربية غير النظامية، ميزانية ضياع معدم استكمال انجاز مشاريع كبرى، ميزانية محاربة الجريمة واعادة ادماج السجناء، وسوف تكون هناك تكافؤ الفرص وسوف يوضع الرجل والمرأة المناسبين في المكان المناسب وسوف تنقص ميزانية الصحة لان الأمراض سوف تقل نتيجة انخفاض الضغط العصبي....
16 - نعمان الخميس 20 فبراير 2020 - 21:40
الالتزام المغربي بالازدهار الاقتصادي عبر الاستثمار في باقي دول القارة الإفريقية .... واتسطا نتا
17 - دار غفلون الخميس 20 فبراير 2020 - 21:43
ترتيب الأمم المتحدة للمغرب في مجال التنمية البشرية مند 20 سنة 120 و 123 عالميا خلف ليبيا، تونس ... يعني المراتب التاخرة إلى جانب الدول الآتي تعيش الحروب والأوبئة هههه فعلا المغرب تلميد نجيب لصندوق النقد الدولي مند الثمانينات من القرن الماضي جل شباب المغرب يحلم بالهروب من هده الجنة عبر قوارب الموت إلى أوروبا وجزر الكناري ههههه
18 - رشيد الخميس 20 فبراير 2020 - 21:45
الكلام المعسول لن يغطي الواقع البئيس الذي يعيشه البلد وسكانه. الفقر يزداد بسرعة . ناس لا تجد العمل ولم يعد لهم فرصة الاهتمام والتفكير في المستقبل. فقط أقصى ما يطمحون إليه هو كيف يدبرون رزق يوم واحد فقط. شعب تدخله يوميا جحافل من اقوام أفريقيا المختلفة تزاحمه في رزقه ووسائل عيش في ظل دولة عاجزة اصبحت تتشدق بإدماج المهاجرين الافارقة وسط مظاهر الفقر. اللهم وعي هدا الشعب وارزقه الصبر.
19 - nabilino الخميس 20 فبراير 2020 - 21:57
يجب على بنشعبون و الجوهري ان يساعدوا الأسر المغربية على الادخار و يحموهم من جشع الابناك. اعملوا حسابات بنكية بدون اقتطاعات شهرية. كيف يعقل أن ادخر ملايين في البنك الشعبي و يستفيد البنك من هذه النقود و يزيد اقتطاع شهري؟
20 - Le mot dit الخميس 20 فبراير 2020 - 22:06
le Fonds monétaire international est une institution intransigeante qui n’hésite pas à imposer sa loi aux pays qui font appel à lui. Son action soulève des critiques dans plusieurs pays. alors svp arrêtez de nous prendre pour des naïfs.
21 - Med الخميس 20 فبراير 2020 - 23:04
لمن لا يعرف صندوق النقد الدولي الدولي أدعوك للبحث أكثر عن أهداف الخفية للبنك .
صندوق أداة أمريكية لتركيع الدول فلما اقرضتك أكثر كلما زاد تحكيمها اكثر.
صندوق الداخل إليه مفقود و الخارج منه مولود
ص ن د هو عين أمريكا على كل الدول التي تتعامل معه.
كم ها الدول التي تفقر شعبها من أجل أداء متأخرات الفائدة فقط وليس القرض...
والمعرفة أكثر ما عليك شوي البحث في النت لمعرفة مخاطر هدا الصندوق الخطير
22 - F.B.S الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:09
واشكون لي سمعليكم وشكوووووون مشيتو فيها
23 - فضيع للغاية الجمعة 21 فبراير 2020 - 02:17
فعلا كدنا نصبح جزيرة معزولة الامتثال لأوامر الصندوق الدولي مقابل دريهمات لا تغني ولا تسمن من جوع أمر فضيع للغاية
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.