24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3406:2113:3817:1820:4522:17
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كرة القدم الاحترافية .. "الكلمات أسهل من التنفيذ" (5.00)

  2. البرلمانيون يطلبون رأي مجلس المنافسة حول أسعار التعليم الخصوصي (5.00)

  3. جامعة محمد السادس متعددة التخصصات تؤهل الخريجين لسوق الشغل (5.00)

  4. إصابة خامسة بفيروس كورونا في إقليم سطات (5.00)

  5. جهة طنجة تسجل 123 إصابة بفيروس كورونا في ظرف يوم واحد (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يبدأ إنجاز منطقة تجارية بالفنيدق بعد إغلاق معبر سبتة

المغرب يبدأ إنجاز منطقة تجارية بالفنيدق بعد إغلاق معبر سبتة

المغرب يبدأ إنجاز منطقة تجارية بالفنيدق بعد إغلاق معبر سبتة

بعد قرار الرباط منع تهريب السلع نهائيا عبر معبر باب سبتة المحتلة، شرع المغرب في خطوات عملية من أجل إنجاز منطقة اقتصادية بالفنيدق لإيجاد بديل وطني لممتهني التهريب.

وأطلقت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، وهي مؤسسة عمومية تحت وصاية رئيس الحكومة، طلب عروض من أجل تهيئة منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق الشطر 1، في إطار برنامج التنمية الاقتصادية لعمالة المضيق- الفنيدق.

ويتعلق الشطر الأول من المنطقة التجارية بأعمال الحفر، وتهيئ الطرق، وقنوات الصرف الصحي، وشبكة الاتصالات، ومعابر التفتيش والمراقبة الأمنية عن بعد وأنظمة الحراسة، بكلفة مالية تقدر بـ 91.490.109.00 مليون درهم.

ومر المغرب إلى السرعة القصوى لإنجاز المنطقة الصناعية في ظرف أقصاه سنة ونصف، حيث سيتم فتح طلبات العروض المتعلقة بتهيئة المنطقة الاقتصادية بالفنيدق يوم 06 أبريل المقبل.

ووضعت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، وفق معطيات اطلعت عليها هسبريس، تصورا شاملا لإنجاز المنطقة الاقتصادية بالقرب من سبتة ويترقبها ساكنة إقليم تطوان منذ مدة لارتباط جزء من النشاط التجاري في المنطقة بالسلع المهربة من المدينة المحتلة.

ومنذ قرار السلطات المغربية إغلاق المعبر التجاري لسبتة المحتلة وتجار المنطقة خصوصا الفنيدق يترقبون قرار الحكومة المغربية، لا سيما أن عشرات المحلات التجارية بالفنيدق أقفلت أبوابها بعد منع تهريب السلع نهائياً.

وكان وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي كشف، سابقا، عن شروع الحكومة في التفكير في موضوع إنشاء منطقة تجارية حرة بالفنيدق.

ورفع تقرير برلماني حول "المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على الأوضاع التي يعيشها الأطفال المهملون ووضعية النساء الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر باب سبتة" توصية إلى الحكومة تدعو إلى إحداث منطقة تجارية حرة بمدينة الفنيدق يكون من شأنها المساهمة في الحد من ظاهرة التهريب التجاري.

من جهتها، قالت فاطمة الحساني، رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إن مجلسها انتهى من إعداد دراسة حول التهريب في معبر باب سبتة المحتلة، وجرت إحالة الدراسة على الجهات الحكومية المختصة من أجل اتخاذ القرار المناسب وإبداء الرأي.

وأوضحت الحساني، في تصريح لهسبريس، أن مشروع إيجاد بديل لممتهني التهريب "لا يهم فقط جهة طنجة تطوان الحسيمة؛ بل هو قضية وطنية ولها أبعاد اجتماعية واقتصادية، وينبغي مشاركة متدخلين من مختلف القطاعات".

وأكدت المتحدثة أن "الجهة تبحث رفقة أطراف أخرى عن الحل المناسب والمستدام للتوافق حول طبيعة المشاريع المرتقبة، سواء كانت منطقة تجارية أو اقتصادية أو خدماتية أو حرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - bolbol tetuan الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:10
خربتم بيوتا باكملها في تطوان والنواحي والان تريدون ايهامنا بانه في صالحنا هذا القرار على من تضحكون؟
2 - Baz الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:13
Quand j ai lu ils vont passe a la vitesse supérieure j ai cru qui ila vont le construire dans 6 jours ou 10 jours comme la chine mais 1 ans et 6 mois je trouve que c est pas une vitesse
3 - محمد لعيوني الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:15
نتمنى ان تاخد المنطقة الشرقية نصيبها هي ايضا لان المعاناة تزداد وعلى الدولة ان تجول بعض استتماراتها الى الشرق لكي تضرب عصفورين بحجر واحد. تعويض التهريب وايضا اغلاق مقوبة ان المغرب من يستفيد من التهريب وحده
خلق وحدات صناغية كفيل بانتعاش المنطقة
4 - Immigre الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:15
Il faut donner le marché aux chinois les sociétés marocaines impossibles et travaillent mal no more comment
5 - الطنز البنفسجي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:15
هادشي مزيان بزاف.
ولكن مافهمت والو.. عام ونص غادي يصاوبو فيها منطقة تجارية او صناعية او او وا..
يعني أنه مللي كيبغيو يصاوبو شي حاجة كيصاوبوها.. فهم تصطا.
فين هاد الشي من شرق المغرب ووسط المغرب والمناطق المهمشة الأخرى.. انا ماكانقولش كلشي غادي يولي جنة ولكن غير يترفع شوية ديال الحيف والاقصاء.. عارف ان منطقة الشمال حساسة شوية ولكن...
اسيدي كلشي مزيان .. للي ضرني هو واحد الشارع قدامنا فكازا .. يعقوب المنصور كيحفروه وكيدوزو الخيوطة والقوادس وداكشي وكيزفتوه ومن بعد شي عشريام كيعاودو يحفروه ويدوزو شي عجب ولا كينساو الدوزان تحت لرض ولا ماعرفت وكيزفتوه ودابا راه المرة الثالثة دابا كيحفروه.. يعني يا الاقصاء والتهميش يالغباء والكلاخ.
6 - عادل الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:17
السؤال الذي يحيرني ما السبب الذي جعل المغرب يغير سياسته في قضية التهريب بسبتة ومليلية المحتلتين، والتوغل الدبلوماسي الهائل في إفريقيا...كل هذا يجعلني أفتخر بمغربيتي...
7 - خميس الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:17
جميل جدا ، السؤال المطروح أيظا يا ترى ما هو البديل الاقتصادي و التجاري للجهة الشرقية لا سيما وجدة بعد غلق ومنع التهريب المعيشي منها و اليها عبر الجزائر ، علما انها كانت ولازالت تعاني حتى قبل مدن الشمال بسنين عدة
8 - simo barnoussi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:19
ها لكلام المعقول....خاص كل جهة دار فيها منشأة بحال هاك.....باش الشباب يخدموا ويعاونوا راسهم ووالديهم.....الى الامام يا المغرب النافع في كل منطقة منك ضد الحساد والمصتعمرين وجيران السوء
9 - hassan الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:24
لن يزيد هذا الوطن ولو خطوة قبل أن تغلقوا جميع منابع الفساد في المملكة وإعدام المفسدين لأنهم قتلو الإقتصاد والتنمية
10 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:30
أحسن خبر اليوم.إن شاء الله و بفضل هذه الخطوة،سيتم خنق اقتصاد المدينة المحتلة و هذا هو السلاح الأنجع الذي يفهمه بو رقعة لاسترجاعها تزامنا مع مليلية طال الزمان أو قصر.برافو
11 - محمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:31
لمادا لم يتم العكس ان نهرب السلع المغربية الى سبتتة في المغرب عنده السلع الرائعة ولكن بثمن غير مطابق بالسلع سبتة . وبهدا العمل سنربح كثير سنشجع السلع المغربية .هيا يا اخواني تهريب السلع المغربية نحو الفنيدق فكر جهنمية نحن عندنا العصائر والشوكولاتة وغيرهما كثير هلم الى الفنيدق
12 - غيور الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:33
هاد مزيان ورائع ولكن واش فكرتو في هاد الأسر لي كانت عايشة من هاد المعبر واش مايكلو ومايشربو حتى يتم بدئ التجارة في المنطقة التجارية الناس راه كانوا يكسبون قوت يومهم راه ماخاصش لي يعطيهم خاص لي يفهمهم
13 - ولد حميدو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:35
ادا ترك التهريب للحمالات ستنتقدون و ادا اوقفه ستنتقدون فالمغرب لن يقدم على هدا المنع حتى تفاهم مع ممتهني التهريب المعيشي لكي يعملوا في منطقة التبادل الحر
حنا تنعرفو غير الكرتيك فمرة نقول بان اروبا تنهب خيراتنا و مرة نقول بان المغرب يتسول المساعدات من اروبا فايهما الاصح فاما ابيض او اسود
14 - ALI الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:35
J'ai cru que nous avons commencé la procédure pour récupérer Ceuta et Melilia
Quand j'ai lu cet article je comprend qu'on fait le nécessaire pour instaurer le système et continuer légalement l'occupation de ces deux villes par l'Espagne
ça m'a choqué
15 - عثمان الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:39
جميل هاته المبادرة من الحكومة. وأتمنى أن لا تنسو مدينة الحاجب كذلك، فشبابها عاطل عن العمل. والكل يريد العمل قبح الله الفقر
16 - عبد الرحيم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:41
بغيت نفهم واش هاد المنطقة غادي تصنع سلعة لي تاتجي من صبليون بنفس الجودة والتمن
17 - Lamzabi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:42
مدينة ابن احمد ومنطقة امزاب هي الأخرى مهمشة اكتر وتريد حقها في إنجاز منطقة صناعية على غرار مدينة برشيد وحد السوالم
18 - Max الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:43
لا يمكن و لا معقول 5000 من المهربين السلع يدمرون اقتصاد المغرب بأكمله من يد العاملة و المستثمرين في مجال الصناعة والتجارة.
أما 5000 من المهربين السلع فعلى الدولة إيجاد حلول لهم حتى بناء المنطقة الحرة في فنيدق.
19 - بنموسى محمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:48
لدينا وزراء يحملون الحقائب يتقاضون الأجر على المهام الملقاة على عاتقهم. هل من أحدهم فكر في ترتيبات استباقية كل حسب اختصاصاته؟ هل لهم الجرأة لمواجهة المواطنين المتضررين ويبدي لهم متطلباته اليومية في الحياة...الخ هؤلاء المتضررين من قرارات الحكومة ماذا يتصرفون من أجل العيش لمدة سنة ونصف مدة إنجاز المشروع البديل ؟؟؟؟؟؟
20 - aziz الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:50
ومادا سيباع فيه سلع الشينوا او الترك او لا يوجد سلع لدينا خاصة في الالكترونيك وان وجدت فالثمن خيالي والجودة منعدمة
21 - NeoSimo الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:50
أتمنى وضع لائحة كاملة لكل ممتهني التهريب و بدأ إدماجهم في سوق العمل و اعطائهم أماكن مؤقتة للممارسة التجارة في مكان مؤقت وتقديم كل الدعم الممكن لكي يستطيعوا العيش إلى أن ينجز هذا المشروع... الدولة تستطيع انتظار سنة و نصف أو حتى خمسون سنة ولكن من يعيش على طرف الخبز بشكل يومي لن يستطيع و سيقوم غالبيتهم بأنشطة غير مشروعة اخطر من التهريب نفسه و عندها سنكون خلقنا وحشاً اكبر من وحش التهريب...
22 - Meryem الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:50
كان الأولى انشاء منطقة صناعية و تجارية قبل انهاء التهريب و ليس العكس
23 - مغربي عاشق للوطن الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:50
أخيرا خطوة جيدة جدا و أنا مع هذه الخطوة الجديدة التي تتخذها الدولة فهي لصالح الوطن ولو ان نتائجها لن تظهر عاجلا فقد كرهنا التبعية وان تتحكم اسبانيا في هذا الوطن العزيز
24 - مواطن صريح الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:55
ما تم انجازه للمنطقة الشرقية من انجازات بعد اغلاق الحدود مع الجزائر سوف يتم ايضا انجازه بالنسبة لمنطقة الشمال وسيعم الرخاء وسيتم تشغيل الشباب عوض التهريب المعيشي يجب فقط التحلي بصبر فالحكومة منكبة على ايجاد حلول لهده المعضلة وكما يقول المثل الوصول متأخرا خير من عدم الوصول .
25 - عبود عابد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:18
عام ونصف بزااااااف هنا في دبي الشينوا شادين الخدمة ديال محطات الحافلات في مدة 3شهور طلعو مدينة من ناطحات السماء وتحتها محطة الطوبيسات تتستوعب على الأقل 20طوبيس في كل 15 دقيقة أنا في نظري عطيو الخدمة لشركة صينية راه تنجز لكم كلشي في أقل من 3شهور وبأقل تكلفة
26 - محلل فوق العادة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:37
رد على صاحب التعليق رقم 24 - مواطن صريح
اشاطرك الراي انما اليس من الاجدر ان يتم انجاز المنطقة التجارية اولا قبل اخذ قرار اغلاق ممرين سبتة ومليلية ......ولم تخصيص سنة ونصف لانجاز هذه المنطقة ....الاولى ان يتم انجازها في وقت قصير والسماح فقط للمقاولات ذاة الامكانيات الهائلة في تقديم عروضها....في نظري ان المنطقة يمكن ان تنجز في مدة لا تتجاوز ستتة اشهر حتى لا نسقط في فصل الشتاء المقبل وتتعثر الاشغال وهلم جرا....
27 - elmostafa bouchareb الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:40
مشروع إحداث منطقة تابعة للميناء المتوسطي كان مقررا إنجازه في وقت سابق وكان شائعا أنه سيمتد على مساحة كبيرة من القصر الصغير إلى تخومي مدينتي الفنيدق وسبتة .وقد تم تاجيله لاسباب غير معروفة لكن يد الفساد والمستفيدون من التهريب وكبار الاباطرة والظروف السياسية لم تسمح بتنفيذه بشكل استباقي قبل القطع مع التهريب .اقتصاد سبتة يحتضر ومعه تحتضر الكثير من الأسر التي كان التهريب مصدر عيشها الوحيد وازمة اجتماعية تلوح في الافق مما يفرض التفكير في حلول آنية تحمي ساكنة الفنيدق والمناطق المجاورة من التشتت والضياع.
28 - ابن تطوان الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:06
نحن ابناء مدينة تطوان ننتضر من المسؤولين ان يجدوا حل لهذا المشكل لأن الوضع سيء للغاية لاعمل اصبح همنا الوحيد الوصول الى الضفة الأخرى لايوجد لنا خيار البحر امامنا والفقر ورانا الاتنين عدو لكن اللهم اللقاء مع البحر وبعدها الفرج او الهلاك . مذا عسانا نفعل نريد بديل الله يرحم ليكم الوالدين انقضونا من الغرق فالحوت شبع من اكل جتت شباب هذه المدينة.
29 - شانا محمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:08
مبادرة طيبة من طرف الدولة ،منع التهريب وأنشأ منطقة اقتصادية وطنية لصالح الأسر التي تمتهن هدا النوع من العمل....فقط حبدا لو كان البديل انجيز اولا ، وبعدها يتم منع التهريب بشكل نهائي...أما الانتظار سنة ونصف لإنجاز المشروع وسنة أخرى أو أكثر لتفعيله...فهدا سيكون له أثر بليغ على معيشة هؤلاء الأسر....
30 - أناس الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:12
السلام عليكم، كم جميل أن نسمع متل هته الأخبار ولو لحين، إسبانيا حاليا في ورطة كبيرة واقتصاد المدينتين المستعمرتين يدمر على يد مملكتنا، هته القرارات ولو ذات خلفية سياسية تمنحنا هيبة افتقدناها مند حين، وتلزم بعض الدول على احترام قراراتنا في المستقبل، زيادة على ذلك تمنحنا المزيد من الشجاعة في اتخاد قرارات جريئة، مثل ما يحدث كمثل فريقنا الوطني لكرة القدم عندما يبلي بلاء حسن في مباريات دولية أمام فرق نحسبها لاتهزم ويتم استصغارهم على يد أبطالنا المغاربة.
عاش المغرب بلدا حرا وآمن. إلى الأمام...
31 - المحترف الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:36
هاذ المنطقة الاقتصادية الحرة باش غا تعمروها ؟ بالفول و العدس و مطيشة و الشعير و القناين و الدجاج البلدي و الكسيبة...
ام غا تعمروها غا بالبشر و بشي سهرة تاع الشعبي فاعلة تاركة
32 - Svensson الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:45
Tres bon idé’ est a Chechaouen Cofeshop la petite Amsterdam ca va faire venir bcp de tourisme .
33 - ابراهيم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:49
رغم الكلفة الاجتماعية والإنسانية للقطع مع التهريب فإنها خطوة ضرورية لتحسين صورة المغرب وتشجيع المنتوج المحلي ،إلا أنني أتمنى أن يتم أيضا تنفيد خطوات في اتجاه محاربة الفساد والدعارة والتسول ،فهذا الثالوث الأسود لا يزال ملتصقا ببلادنا خاصة بالنسبة للأجانب...بعدها فقط يمكن نفتخر بمغربيتنا
34 - simo الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:50
بتوفيق ان شاء الله اللهم احفظ البلاد والعباد
35 - رشيد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:57
بلد العجايب بماذا سيعيشون هده المدة 18 شهرا يأكلون التراب كان بالأحرى عدم اتخاذ قرار الاغلاق حتى يتم أنشأ هذه المنطقة ثم وضع العربة قبل الحصان
36 - Simoha الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:40
و هاد الناس لي مالاقيا ماتاكول آش غادي يديرو ف هاد عام و نص؟؟؟ ياكلو الحجر؟؟ لاش ماكانوش حتا يديرو هاد المنطقة الحرة عاد يسدو على سبتة؟؟ دولة بالمقلوب....
37 - طارق بن زياد المغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:55
1 - bolbol tetuan
التهريب خرب اقتصاد المنطقة سترون الان كيف سيتغير الحال و المنطقة ستجلب الاستثمارات و تصبح منطقة يعتمد على الانتاج و سيشتغل الناس . اما التهريب فهو غير قانوني و يؤدي الى كوارث.
38 - مهاجرة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:01
هادي هير مجرد مسرحية.اين هي الجودة و البديل قبل الشروع.
الهجرة لمن استطاع
39 - وجدة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:09
و ماذا عن المنطقة الشرقية؟ هي أيضا تعاني من الكساد بعد غلق ممر مليلية و القضاء على التهريب من الحدود الشرقية.
و الله يعطينا وجهكم
40 - Soussi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:56
Bouboul tetouan ما عي اقتراحاتك أيها البلبل الجميل ؟ان تاخذ إسباني أموالنا ر تدوس بأرجلها نسائنا وشبابنا؟
اهذا هو حلك الوحيد ؟فتبا للحلول ان كان هذا ما تقترحه.شخصيا عبرت مرة واخدة من سبتة وأقسمت ان لا اعود اليها ابدا الى ان تتحرر
41 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 26 فبراير 2020 - 20:51
إنجاز منطقة تجارية بالفنيدق لالالا خطاء يجب انجازه بتطوان بهاته المدينة بالدات نظرا لوجود منفذ مباشر إلى الميناء ، يجب أن تأتي البضائع مباشرة من آسيا الى ميناء تطوان أو الناظور ، ولكن ليس في الفنيدق المخصص للسياحة فقط
puisque elle possède un accès direct au port maritime faut que la marchandise viennent directement de l’Asie a port de de tetouan ou nador mais, pas à fnideq réservé uniquement aux touristes
42 - HASSAN Temara الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:08
بالتوفيق ان شاء الله. على الأقل فلوسنا يبقاو عندنا وليس في جيوب الاسبان. وهكذا سترى سكان المدينتين يدخلون الى ترابنا من اجل التسوق وستنقلب الآية
43 - ali الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:28
Il y aujourd'hui l autoroute entre tetouan et fnideq 10 minutes c est tanger med qui est pres de fnideq et par définition de la zone franche elle est toujours située aux frontières hispanomarocaine
44 - عمر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:30
الصين بنات مستشفى في اقل من شهر و واحنا المشكل كاين واصبر أزيد من عام على تجهيز الأرضية باش تبني المخازن عام آخر والناس باش تعيش؟
45 - مواطن الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:26
ضحك على الذقون.مخطئ من يظن ان التداعيات ستكون في المناطق الحدودية فقط بل سيشعر بها اغلب الطبقة الكادحة التي تلبس الملابس المستعملة المهربة و تاكل البيصرة و الحمص واللوبيا و العدس و التونة و الصوص المهرب...تذكروا البصلة لما وصلت ل 20 و 25 درهم و الحمص لما وصل ل 30 درهم...
46 - متعجب الخميس 27 فبراير 2020 - 08:14
دبا واش هاد المشروع هو لي غيخلي الناس تخدم.عجيب الاقتصاد المغربي ضعيف وغادي الهاوية بعد تعويم الدرهم والقروض من البنك الدولي لي كتراكم عليه .دبا ولينا كنتسلفو باش نعيشو الشعب. سياسة فاشلة.
47 - حلا الخميس 27 فبراير 2020 - 08:37
مضحكة بعض التعليقات كما لو أن بؤرة التهريب الوحيدة بالمغرب هي سبتة فقط لفك معاناة الكادحين والمزلوطين.اصلا امتهان التهريب المعيشي بطالة مقنعة واستغلال لفئة هشة وتوطيد لفقرها.تحميل البضائع فوق ظهور بشرية كالبغال لا يجني منه هؤلاء مايحفظ كرامتهم.المراة التي تفضل ان تكون بغلة عوض ان تحسن اوضاعها الاجتماعية بمهاراتها في الطبخ مثلا وعجن الخبز والملوي او الخياطة او الصناعة التقليدية......عندها خلل في عقلها.اضعف الايمان تفرش تبيع الربيع والنعناع وخضيرة أحفظ لكرامتها.حتى بين موريتانيا والمغرب بمعبر الكركرات يوجد تهريب.وما أتعجب منه أن عقلية المغاربة سطحية فعلا ولا تقرأ ما بين وتحت السطور.عقول قاصرة يخفى عنها ماهو أخطر وأهم.الخطوة التي قامت وتقوم بها الدولة بشأن المدينتين السليبتين ذات أبعاد مستقبلية لزحزحة الجمود عن وضعية احتلالية عجيبة طالت مدتها.من حق الدولة المغربية استخدام جميع الوسائل لفرض سيادتها على أراضيها.ليست كل الحروب تخاض بالاسلحة والتدمير والخراب وسفك الدماء خصوصا إذا كان هناك اختلال في توازن القوى.من لا يعلم في شيء ولا يفهم فيه لايتعب نفسه في تحليل أمور تفوق قدراته العقلية.
48 - محمد الخميس 27 فبراير 2020 - 16:18
كلام فارغ تصريحات تصريحات كلام انشائي بحت يستحيل تطبيقه على المدى القصير والمتوسط. بل والبعيد أيضا. نتكلم جون دراسة الجدوى. اولا قبل كل شيئ بجب التفكير في انشاء مناء كبير وأعتقد أن منطقة الفنيدق يصعب انشاء ميناء تجاري على شاطئها الفنيدق لا يتوفر حتى على مينا للصيد ناهيك عن ميناء تجاري. كلام الليل يمحيه النهار. هذا التهريب الذي تتحدثون عنه لو إن الامال التي تدفع كرشاوي لإدخال البضاعة هذه الأموال لو دخلت الخزينة المغربية لحلت المشكلة ربما يعتقد البعض ان هذه البضاعة ندخل بالمجان لا والف لا الأموال التي تدفع ربما تفوق الأموال التي يمكن دفعها لو كان هناك معاملات جمركية. ناهيك عن البضاعة التي تستولي عليها الجمارك يوميا أين هم عباقرة الرياضيات
49 - Tadili الخميس 23 أبريل 2020 - 10:10
مثل هذه المشاريع الكبيرة ترفع من مستوى الاقتصاد االمغربي وتلعب دورا كبيرا في امتصاص العطالة انها بادرة اقتصادية واجتماعية ونتمنى لهذا المشروع التوفيق حتى يتحقق ان شاء الله ولاسيما في هذه الظروف العصيبة في ظل هذا الوباء الذي يجتاح العالم كله والله المستعان على ذلك
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.