24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "أفارقة ضد كورونا" شعار أيام تضامنية في مرتيل (5.00)

  2. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  3. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  4. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | "ستروس ـ كان" يربح في المغرب 22 مليار سنتيم

"ستروس ـ كان" يربح في المغرب 22 مليار سنتيم

"ستروس ـ كان" يربح في المغرب 22 مليار سنتيم

لا تزال مقاولة دومينيك ستروس -كان، الرئيس الأسبق لصندوق النقد الدولي، التي يوجد مقرها في مدينة الدار البيضاء، تحقق أرباحاً لافتة سنة بعد أخرى جعلت الوزير الفرنسي الأسبق يعيش هنيئاً مريئاً في المغرب بعدما أصبح غير مرغوب فيه في بلاده.

وتحمل هذه المقاولة، التي رأت النور سنة 2013، اسم Parnasse International ؛ وهي شركة محدودة المسؤولية وبشريك واحد ورأسمال لا يتعدى عشرة آلاف درهم، وعبرها يقود ستروس ـ كان أعماله في القارة الإفريقية وهي عبارة عن استشارات يقدمها لعدد من رؤساء الدول.

ونقلت صحيفة "لوبسرفاتور" الفرنسية، أن مقاولة الرئيس الأسبق للنقد الدولي حققت أرباحاً ناهزت 21 مليون أورو، ما يعادل أكثر من 22 مليار سنتيم، ما بين سنتي 2013 و2018 أي في ظرف خمس سنوات فقط.

وأضاف المصدر أن ستروس -كان هو المساهم الوحيد والمشتغل الوحيد في شركته، كما أنه لم يؤد أي ضريبة للدولة المغربية خلال الخمس سنوات الأولى لمقاولته؛ لأنها أُسِّست في المنطقة الحرة للدار البيضاء، التي بسببها يصنف الاتحاد الأوروبي المغرب ملاذاً ضريبياً ووضعه ضمن اللائحة الرمادية للملاذات الضريبية.

وذكرت الصحيفة الفرنسية أن ستروس ـ كان، البالغ من العمر سبعين عاماً، يستيقظ كل صباح على أشعة الشمس الساطعة فوق سفوح الأطلس المغربي في رياضه البعيد بكيلومترات قليلة عن مدينة مراكش.

ويتعامل مكتب استشارات دومينيك ستروس -كان مع رؤساء دول؛ أبرزهم رئيس التوغو فور غناسينغبي، ورئيس الكونغو دنيس ساسو، بحيث يقدم لهما خدمات في الاستشارة في علاقة بلدانهم مع الصندوق.

وكان ستروس ـ كان، المنتمي إلى "اليسار الفرنسي"، قد عاش أحلك أيامه قبل سنوات إثر الفضيحة التي واجهها بعد مشاركته في حفلات جنسية؛ وهو ما اضطره إلى الاستقالة من منصبه كرئيس لصندوق النقد الدولي سنة 2011، بعدما كان يطمح إلى خوض انتخابات رئاسيات فرنسا سنة 2012.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - شاكر الخميس 27 فبراير 2020 - 08:59
لأن قوانين البلد تخدم مصالح من لاينفعها .
2 - sadaam الخميس 27 فبراير 2020 - 09:02
الله اعون وازيد ليه السيد خدام ماشي ناعس
كااااااين مايدار فالمغرب الحمد لله
3 - يوسف الخميس 27 فبراير 2020 - 09:10
ونا عندي محال مامكفي حتى معا خلاص لكرا والخدامة الضرائب نازلة بحال الشتا بلا رحمة بلا شفقة حتى وليت تنفكر نسد المحال ونخوي لبلاد بسباب الضرائب الجائرة..والبراني داير مابغا مدخل لملايير لا ضرائب مخلص ولا خدامة مخدم!!!! والله حتى هاذي بلاد الضلم والحكرة طالعة غير الأجني اابراني والشعب تحت السباط...
4 - عينك ميزانك الخميس 27 فبراير 2020 - 09:11
ب1000اورو يربح 21 مليون اورو هدا هو الحلم المغربي ولا فلا بعد فضائحه الجنسية يستقر في المغرب دون حسيب و لا رقيب و يعيت في بنات المغرب فسادا مكتب استشاري .
5 - دمناتي الخميس 27 فبراير 2020 - 09:11
ومول لحانوت مسكين كيدخل 3000 درهم الارباح كيعصروه باش اخلص .
6 - Fouad الخميس 27 فبراير 2020 - 09:12
Ils serait temps de lui réclamer le règlement de ses impôts a ce monsieur ,il vie chez nous un peut sur le dos du peuple marocain vu qu'il profite aussi de la caisse des compensation alors même qu'il gagne très bien sa vie c'est pas normale qu'il profite de nos produits subventionnées avec des millions d'euros sur ses comptes ,ils serait temps de mettre fin a ces profilages des entreprises sous couvert qu'ils se trouvent dans les les zones libre
7 - méfiance de DSK الخميس 27 فبراير 2020 - 09:27
DSK,le socialiste fr qui allait se présenter comme candidat à la présidence,mais attrapé dans une affaire de viol d"une femme qui travaille dans un hôtel de luxe d"un pays latino américain a été libéré de la prison apres avoir indemnisée la femme violée avec des millions de dollars,DSK était le mari d"une animatrice de TV fr ,juive sioniste comme lui ,elle l"a rejeté apres ce scandale de viol;
voilà donc ce sioniste socialiste de paille qui gagne des milliards de dh sans payer un seul sou aux impôts ma,c"est du fabore,
socialiste,violeur,sioniste il a la liberté de vivre comme un seigneur gagnant des milliards sans rien faire
8 - محمد بلحسن الخميس 27 فبراير 2020 - 10:00
هنيئا لك على أرباح مستحقة نظرا لكفاءاته المهنية المكتسبة طيلة عشرات السنين.
أنا شخصيا أستغرب لمن ضاعف أرباح مقاولته في إطار صفقة عمومية أبرمت بعد مفاوضات جادة ومهنية وشفافة دامت 419 يوم ... نسبة الأرباح حددها ذلك المقاول في الوثائق المكونة لعرضه التقني والمالي في %7 وتنازل على %1 نظرا للمنافسة القوية مع مقاولة أخرى ... بالورش, لجأ ذلك المقاول المغربي لجميع الوسائل المشروعة وغير المشروعة لمضاعفة أرباح مقاولته. لعل ما جناه من أرباح غير مشروعة قد خصصت لتقديم هدايا لكل طماع جاهز لخدمة مصالح مقاولته, تنفيذا لفتوى من رجال الدين تنصح بالتخلص من المال الوسخ مادام النية حسنة ومادام الله غفور رحيم ... ذلك المقاول ذهب مرات ومرات إلى بيت الله الحرام ويعتبر من المحسنين وإذا ذكرته بأن "الحلال بين والحرام بين" يجيبك بـ " وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ" صدق الله العظيم.
الله يقوي بهذا البلد بأمثال "ستروس-كان" وأمثال الحاج فلان بن فلان نسيب الحاج فلان بن فلان مات رحمة الله عليه في العاشر من رمضان ببيت الله الحرام ودفن تحت أرضها الطاهرة.
9 - جابر الخميس 27 فبراير 2020 - 10:11
هذه هي مصيبتنا. النار، أعاذنا الله منها، البعض يتدفئ بها والشعب يحترق بها. أجنبي، لا يؤدي ولو سنتيما للدولة التي آوته في سرير من حرير، ولا يكن لها في قلبه ولو حبة خرذل من عطف، ومواطن مغربي مقهور بالجبايات والمراجعات والمتابعات ،يؤدي عنه وعن أمثاله ،مستحقاتهم.
10 - الله اشافي الخميس 27 فبراير 2020 - 10:32
كان ممكن اعملها فيابيته في فرنسا فمثل هذه الخدمات لا تحتاج الى تأسيس شركة ولا مؤسسة فقط يكفي كبيوتر وهاتف فرجل لا يتعامل الى مع رؤساء دول افريقية واستشارته تتعلق بالتعامل مع البنك الدولي مايعني انه يعمل كوسيط مالي (سمسار )
11 - علي الخميس 27 فبراير 2020 - 11:08
هذا هو معنى قيمة "المعرفة" . السيد عندو شيء ثمين يبيعه و هو العلم و المعلومات . و الشيء هذا يعملوا فيه تقريبا كل الشخصيات المهمة اللي شغلت مناصب عليا في العالم : طوني بلير مثلا بعد نهاية فترة حكمه حصد الأخضر و اليابس بتعامله الاستشاري مع رؤساء دول عديدة . ساركوزي يتخلص بالملايين مقابل مشاركة قصيرة في محاضرات و ندوات عالمية ...إلخ .
أنا شخصيا ، أعتقد أن النظام العالمي يهندس السياسة العالمية بهذه الطريقة بحيث يشير على كل رئيس دولة بالخطوط العريضة و التوجهات السياسية و الاقتصادية لكل دولة على حدة بما يخدم دينامية عالمية تسير في اتجاه مصالح النظام العالمي و من يتحكم فيه . هكذا يضمن التحكم في اللعبة .و فوق هذا كله لا يدفع شيئا من جيبه .
بتعبير آخر ، كل بلد فيه أشخاص يقومون بأدوار وظيفية مهمة لصالح النظام العالمي . و الطريف أن أكثرهم يهود أو صهاينة .
أما عمل دومينيك ستروس كاهن فهو يجلب للمغرب عملة صعبة و أكيد عندو إقامات و منازل و رياضات بالمغرب و مراكش تحديدا و مخدم معه مغاربة و طباخة و مروج للمغرب و بالتأكيد يجيب أيضا نخب عالمية للمغرب و هذا كله في صالح المغرب .
12 - عابد بن عابد الخميس 27 فبراير 2020 - 11:18
لقا للي بغا بالمغرب كولشي كولشي كولشي............
13 - Immigre الخميس 27 فبراير 2020 - 11:50
Le Maroc reste un paradis fiscale par excellence surtout pour les étrangers no more comment
14 - الناقد الخميس 27 فبراير 2020 - 12:22
بصاحتو وراحتو. يعيش الحياة الحلم في بلد الشمس والبحر والجبال والصحراء. الابواب مفتوحة على مصراعيها ويستقبل بالورود والتمر والحليب. هذا المنبوذ المتورط في فضائح جنسية بالجملة وجد ملاذا امنا له في ارض المغرب بدون قيد او شرط. من يحمي هذا الشرير وتستر عليه. كيف له ان يجني ارباحا مهولة في ظرف قياسي من شركة مسجلة في منطقة مالية حرة بالدار البيضاء. واين هي الضرائب التي يجب عليه دفعها.
الارجح انه يبيض اموال المسؤولين الافارقة الفاسدين.
15 - احمد الخميس 27 فبراير 2020 - 18:43
إلى الناقد، حتى صدام راه كان عندو أسلحة دمار شامل، راه هذا الرجل غير لفقو ليه التهمة ديال التحرش، لانه دعا إلى اعتماد الأورو بدل الدولار كعملة عالمية.. و هذا هو سبب احتلال العراق لان صدام دعا إلى نفس الشيء. فكل من يعارض او يخالف مصالح النظام العالمي، يتخلصون منه بطريقة او بأخرى ..
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.