24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  4. الشناوي: نيازك الجنوب المغربي تفك ألغاز وأسرار الكرة الأرضية (5.00)

  5. باحثة: المعتقد الديني يضع مواجهة وباء "كورونا" بين الشكّ واليقين (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية

مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية

مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية

يتمدّد فيروس كورونا المستجد رويداً رويداً في أدغال القارة الإفريقية، مخلّفاً تداعيات جمّة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي نتيجة ضعف البنيات الصحية وأنظمة الحماية الاجتماعية في جلّ بلدان القارة، ويزداد تهديده أكثر مع توالي حالات الإصابة به.

مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، المتخصّصة في شؤون الأمن، لفتت الانتباه إلى الخطر المُحدق ببلدان القارة الإفريقية، منبهة إلى أن دول القارة، من المغرب إلى مالاوي، تواجه أزمة صحية غير مسبوقة وصدمة اقتصادية ستكون تداعياتها طويلة الأمد في المستقبل.

ومع تسجيل معظم الدول الإفريقية إصابات بفيروس "كورونا" المستجد، فالأكيد أن العواقب ستكون وخيمة على اقتصاداتها، وفق المجلة الأمريكية، التي حذرت من تباطؤ النمو الاقتصادي في السنوات المقبلة، لا سيما لدى البلدان التي تتوفر على بنيات تحتية ضعيفة في قطاع الصحة.

وأوردت المجلة المتخصصة في الشؤون العسكرية والاستراتيجية أن الدول المعتمدة على الإيرادات السياحية تواجه ضررًا اقتصاديا ضخمًا، بالنظر إلى أن قرابة 67 مليون سائح أجنبي زاروا "القارة السمراء" خلال 2018، مؤكدة أن المغرب والرأس الأخضر والسيشل وموريشيوس هي البلدان الأكثر تأثرًّا بتداعيات تفشي الوباء.

كما أن الدول الإفريقية التي تعتمد على نظام التجارة الدولية تواجه أفقا غامضًا في المستقبل القريب، حيث أرخى الفيروس العالمي بظلاله بالفعل على كل من نيجيريا وأنغولا، نتيجة انهيار أسعار النفط في السوق الدولية، فضلا عن تضرّر البلدان التي تعتمد على الصين في معاملاتها التجارية، لا سيما أنغولا وجنوب إفريقيا والكونغو وكينيا ورواندا.

وساهم إغلاق الموانئ في عدد من البلدان الإفريقية في تعميق الشلل الاقتصادي، تبعاً للمقال التحليلي بـ"فورين بوليسي"، حيث تعاني جنوب إفريقيا من التضخم الاقتصادي الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 17 شهراً، بينما غانا تشهد ارتفاعا قياسياً في أسعار المنتوجات، خاصة السلع الاستهلاكية المستوردة من الصين.

وتأثرت السوق المحلية الإفريقية بشكل كبير بتداعيات تفشي "كوفيد-19"، تضيف "فورين بوليسي"، التي أكدت أن الوباء يهدد الأنظمة الصحية الضعيفة في إفريقيا، لأنها غير متأهبة لمواجهة الأوبئة والكوارث، مبرزة أن بلداناً قليلة ستكون قادرة على تعميم اختبارات الكشف عن الفيروس الجديد.

وتلوح أزمة الديون في الأفق لدى البلدان الهشة بفعل غياب الحكامة في تدبير الوضع الداخلي، لا سيما أن الأزمة الصحية القائمة تستدعي تعديل الميزانيات العمومية ورفع تكاليف العلاج، وفق المصدر عينه، الذي شدد على أن بعض الدول الإفريقية عاجزة عن احتواء الوباء، ما يستدعي تضافر الجهود لإنهاء حالة الطوارئ الصحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - بلدي المغرب السبت 28 مارس 2020 - 09:01
لا داعي لنقل كلام أمريكا فهي بانت على حقيقتها
تحب الاقتصاد أكثر من ارواح الشعب اما المغرب او ملك المغرب ففضل الحياة لشعبه أكثر من الاقتصاد
لذلك فنحن شعب يتقاسم الخبز والشاي في وقت المحن
والله ينجينا و بلدنا من هذا الوباء ونسغفر الله ونحمده كل يوم فهو الرزاق يا أمريكا التي التقت بشعبها للتهكله قصد حمايه الاقتصاد ... والآن تتخبطون في اخطائكم فلا داعي للكتابه عن المغرب ومستقبله
نحن احسن منكم كلكم يا جماعة الدول العظمى التي انهارت بسبب عدم تدبير بلدكم وشعوبكم
أحيي ملكنا الهمام القائد الأعلى لهذا البلد على حسن التدبير وعلو التسيير ... احبك وطني وملكي ...
اللهم ألطف بنا اجمعين
2 - صفوان السبت 28 مارس 2020 - 09:03
تفاألوا خيرا تجدوه. إنشاء الله هده أزمة عابرة و تعود الأمور كما كانت من قبل.،
3 - يوسف أ-1 السبت 28 مارس 2020 - 09:04
خرب هدا الاقتصاد إنسانية البشر، إن فضلتم الاقتصاد فقد تفنون في قصوركم، لأنكم لا تستطيعون العيش وحدكم و سيصلكم الوباء..
4 - yael السبت 28 مارس 2020 - 09:04
وهؤلاء الخبراء الأمريكيون الم يفهموا بعد أن رؤوسا قد اينعت وحان قطافها وما كورونا الا أداة.
المغرب والقارة الأفريقية سيعانون وسيدخولون مناطق خطر اقتصاديا واجتماعيا ..اه اه
لكن يا خبراء الا تظنون أن العالم ككل سيدخل مرحلة صعبة الا الصين كقوة عظمى واما أمريكا ستشهد سقوط مرعب ولكن نعرف كيف تسير أمريكا وكيف سوف تلعب مرة أخرى بالكل..
اقول للخبراء الا لعنة الله عليكم بعد كل هذا الذي نعيشه مازلتم على ما فيكم..تفو
5 - البيضاء السبت 28 مارس 2020 - 09:05
من الطبيعي سوف يكون ركود اقتصادي لكل الدول و خصوصا الدول النامية و المتقدمة
6 - hassanelaorf السبت 28 مارس 2020 - 09:06
زعما هما مطفرينهاusa. دوها غيرف حريرتكم...حنا قاد بشغلنا..الحمدلله..
7 - ali السبت 28 مارس 2020 - 09:06
وهل تنبأت هذه المجلة لما وصلت الاوضاع في امريكا .والتي تجاوزت الصين في عدد الإصابات . يبقى مجرد كلام وتكهنات لا اساس لهاىفي الواقع .بالنسبة للاقتصادات الصغيرة او شبه منعدمة فغالبا ما يكون الضرر محدود .ليس كلاقتصادات العملاقة التي تعتمد على الصناعة والتصدير لجميع انحاء العالم .والدليل مثال مصغر على ذالك .ما يقع في المغرب من توقف والاستيراد من الصين بشكل شبه منعدم .ليس المغرب المتضرر من هذه العملية بل الصين .
8 - abboud السبت 28 مارس 2020 - 09:11
استغفر الله العظيم
اللهم ارفع عنا هذاء الوباء
يا من بيده الخير وهو على كل شئء قدير
9 - تايكة غرماد السبت 28 مارس 2020 - 09:13
الصدمة سببها الاختيارات الخاطءة في السابق وفشل كل المخططات والاجراءات التي كانت في غير محلها وبعيدة عن هموم المواطنين واصبحت جريمة رهيبة في حق الشعب منها مثلا تدمير الصحة والتعليم والبحت العلمي وبناء بنيات تحتية ضرورية عِوَض الاهتمام بالكرة والطجفي والمهراجانات والترشح لكاس العالم وتنظيم كوب 22
10 - الخطابي السبت 28 مارس 2020 - 09:13
لايجب اصدار هاته القارير من طرف الامريكيين الا بعد ما يجدوا مخرجا لمشكلتهم حيت فاق عدد الاصابات في بلدهم مائة الف حالة .وعجزت مستشفياتهم عن استقبال المصابين..أما القارة الافريقية فقد اعتادت على تحمل جميع الكوارت ..وضعف البنيات الصحية وغيرها يرجع بالاساس الى السياسات الاستعمراية الامبريالية التي تفرضها امريكا على دول العالم التالت..ولنا الله والحمد لله على نعمة الموت التي تسوي بين البشر..
11 - عبدالناصر_إفني السبت 28 مارس 2020 - 09:19
مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، المتخصّصة في شؤون الأمن، لفتت الانتباه إلى الخطر المُحدق ببلدان القارة الإفريقية، منبهة إلى أن دول القارة، من المغرب إلى مالاوي، تواجه أزمة صحية غير مسبوقة وصدمة اقتصادية ستكون تداعياتها طويلة الأمد في المستقبل:
مجلة تطاولت و تتبجح باختصاصها في شؤون الأمن؛ عجبا لها و لماذا لا تنظر الأمور بواقعية إلى مآلت إليها بلادها التي كانت تسمى الولايات المتحدة و لكن اجتياحها من طرف وباء كوفيد-19 جعلها تتصدر عدد الإصابات عالميا و يستنجد المتعنت رئيسها بالصين؟
أما عن بلادنا المغرب له رب يحميه و شعب وراء ملكه متحد و محاربة الوباء مع الالتزام بتعاليم ديننا الحنيف و وصايا رسولنا الكريم وكتاب الله القرآن الكريم لهو أحسن شفاء وبقول حسبنا الله و نعم الوكيل إيمانا و احتسابا لن يمسسنا سوء إن شاء الله. " و ما آتاكم الرسول فغذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا " صدق الله العظيم
12 - مغربي السبت 28 مارس 2020 - 09:20
اهتموا ببلدكم الولايات المتحدة الأمريكية لكان افضل واتركوا المملكة المغربية وشانها. المغرب له رجاله وشرفاءه ولا داعية لإعطاء النصائح في هده الفترة التي يمر منها العالم. وخاصة بلادكم اهتموا بوطنكم ومواطنيكم الدين ينتظرون أن دواء للقضاء على الوباء ولن يخرج بعد.
13 - مواطنة السبت 28 مارس 2020 - 09:21
حنايا دابا غير فالصدمات ديال العقول المتحجرة.اللي حيرو بنادم معاهوم،حسبنا الله ونعم الوكيل .
14 - Hicham السبت 28 مارس 2020 - 09:22
C'est vrai mais pour le moment la chose la plus importante est de sortir de cette crise sanitaire sans trop de dégâts humains.
15 - اصيل السبت 28 مارس 2020 - 09:24
السلام عليكم لقد سمعنا دوما لتحليلتكم مند زمن بتقليص مزانية الصحة و التعليم ... ولقد ابتلنا بهدا الداء لعله خير لنرجع اإلى الله وإلى طرق الاشتغال بالاعتماد على المغاربة الاحرار و الى التضحية مثل صندوق كورنا الدي عبرو عليه. لا للاملات الخارجية .مثل مغربي مايحك لك غييييير ضفرك. وشكرا
16 - abd السبت 28 مارس 2020 - 09:28
السلام عليكم.
لم نعد نستمع ولا نتق في تقاريركم واخباركم.
حبدا لو تهتم هده المجلة برءيسها الدي يقود امريكا لا محال الى الهلاك.
اما المغرب انشاء الله لا خوف عليه.
17 - mossa السبت 28 مارس 2020 - 09:28
ارادوا ان يقولوا لنا ان الدول التي تتعامل مع الصين ولا تتعامل مع امريكا ستتضرر كثيرا في اقتصادياتها وكدلك الدول التي تعتمد على السياحة كالمغرب والسيشل والراس الاخضربمعنى ان من يتعامل مع امريكا سيكون بمناى عن الازمة الاقتصادية .هدا من توابع الدال الدي صارت عليه امريكا التي تتفنن في المبروبكندا انها اصبحت مثل الدي يضع في شفاهه دهون ويقول بانني اكلت وشبعت
18 - الأراضي المنخفضة السبت 28 مارس 2020 - 09:30
يتحدثون عن الاقتصاد والفيروس قد جثم على صدورهم وفتك بالاف الناس ولم يترك بقعة على وجه الأرض الا ودق فيها ناقوس الخطر ،الهاؤلاء عقول؟.
اللهم أنا نعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الاسقام.
19 - رشيد السبت 28 مارس 2020 - 09:30
المجلة ديري شي تحليل على الولايات المتحدة الأمريكية اش داك لافريقيا
20 - seni السبت 28 مارس 2020 - 09:32
المجلة نسيت أن اقتصاد أمريكا سينهار قبل أقتصاد أفريقيا فالفيروس يزحف في أمريكا كالنار في الهشيم ففي ظرف وجيز تجاوز 100 حالة ناهيك عن ضعف المناعة فيها بفعل السمنة ....إيطاليا واسبانيا خير دليل
21 - البليدةة السبت 28 مارس 2020 - 09:33
بعض المرتزقة لا زالو رغم الجائحة يواصلون حملتهم الهادفة لضرب معنويات المغاربة وخلق التفرقة بينهم رغم انهم لم يفلحو ابدا في مساعيهم
22 - marroci السبت 28 مارس 2020 - 09:35
الامريكان .ديوها في روسكم ...لا تبقاوش حاضين الدول..
ااش كاتعطيو للمغرب ...؟؟.المسلمين فلاحة ..وكياكلو داك الشي لي تنتج سواعدهم...
مليونا في التيقار عليكم...حنا ما خائفين لا من كورونا ولا منكم..خائفين فقط من ان نلقى الله وليس معنا شيء ادخرناه القراءه..
تمتعوا في قصة موسى عليه السلام ...رباه فرعون وكان عارف بان الهلاك ديالو على سيد طفل في عمر موسى ..لكن مشيئة الله سبحانه وتعالى شاءت ان تحبه امرأة فرعون ..واطلب من زوجها الا يقتله ..عسى ان تستخدم ولدا...
لماذا نخاف من الكورونا اذن ونحن نجوم بأن ما اراده ويريده آلله هو ما كان وسيكون.؟
ياليت ادم إذا ضاقت بك الدنيا فقل يا الله...
23 - الزعتر السبت 28 مارس 2020 - 09:35
ها العار الى ما ديوها عافريوسكم
24 - corona السبت 28 مارس 2020 - 09:37
بعدو منا غير أنتم.البترول نقص الثمن والصادرات الفلاحية تبقى هنا والثمن ينقص.بالعكس غادي نرجعو بحال السبعينات كلشي كان رخيص.واش حنا معولين عليكم.البركة في الصين الرخص وبالطبع ستزيد في الجودة .الهواوي خير مثال.أزيدون مولفين الخبز وأتاي شوفو نتما مع ماك دونالد
25 - وفاء السبت 28 مارس 2020 - 09:39
من الواضح أن تبعات كورونا لن تشمل فقط دول افريقيا بل دول العالم كلها وليس اقتصاد أفريقيا وحده سيكون المتضرر بل اقتصاد دول العالم أجمع نطلب من الله السلامة وربما هذه الجائحة ما هي إلا فرصة لإعادة ترتيب الامور وايلاء الاولويات للقطاعات الحساسة وتكريس الجهود لنهضة غير مسبوقة ومن يدري قد نخرج من هذه الظرفية أقوياء بإذن الله تعالى ومشيئته
26 - رضى السبت 28 مارس 2020 - 09:41
كورونا يهدد العالم بصدمة إقتصادية، ليس فقط المغرب.
27 - logique السبت 28 مارس 2020 - 09:56
ولماذا أمريكا لا تهتم بشأنها وتترك المغرب وباقي دول العالم في حالهم في هذه الظروف الصعبة . تتنبأ بالاقتصاد المغربي بعد الأزمة كأنها هي في أحسن حال. نسأل الله عز وجل أن يرفع عنا هذا الوباء وعن جميع البشرية أنه على ذلك لقدير.
28 - Mohamed Ouk fr السبت 28 مارس 2020 - 09:56
نحمد الله تعالى على نعم المغرب بلد فيلاحي بامتياز وجل الأسر المغربية تستهلك منتجات محلية من إنتاج المغاربة ونحن لانحتاج لأي دولة ان تعطف علينا أو تخوفنا كفانا مما نحن فيه، والعالم بأسره يعرف تدهور اقتصاده بسبب هذا الوباء الخطير الذي هم بالدنيا كلها، فامريكا سوف تعرف ارتفاعا خطيرا باصابات Covid 19,مما جاء على لسان مستخبراتي في علم الاوبئة والجراثيم حيث سيصل عدد المصابين إلى 120 مليون والموتي بالملايين، أما بلادنا ولله الحمد لحد الساعة فنسبيا سيطرت على الوضع هذا ناتج عن التعليمات الملكية بغلق الحدود، نسأل الله تعالى أن يرفع علينا وعليكم هذا الوباء الخطير ،
29 - Hassan D السبت 28 مارس 2020 - 09:58
عدة صفقات تجارية قامت بهـا الحگومة گانت خاطئة الآن حتى وإن تغلب المغرب على المشؤوم فالتحدي الأگبر هـو عدم السماح بإختراق حدودنا مع أي گان لتفادي إعادة إنتشار الڤيروس وأنتم تعلمون المهـاجرين الغير الشرعيين گيف يدخلون بلادنا التحدي هـو تحدي العالم بأسره للتغلب على الجائحة أحيانًا السگات أحسن .
30 - مغربي مسلم السبت 28 مارس 2020 - 09:59
ان الصحيفة تتحدث و كان امريكا او اوروبا قدروا يتعاملو مع الوباء امريكا و اوربا همها الوحيد الاقتصاد ما ينضرش و بنادم اموت معليش صراحة الغرب ظهر على حقيقته الناس كتموت عندهم وهما يتكلمو على المغرب احنا صراحة ليس لدينا بنية صحية قوية لكن تعاملنا بجدية مع الوباء حتى الغرب ضعيف في البنية و غير -قادر على حماية شعبه
31 - zakariae السبت 28 مارس 2020 - 10:02
ce n'est pas encore le temps de tirer des conclusions la pandémie n'est pas encore a son pic au maroc ni dans le monde et je trouve dégueulasse le faite de faire paniquer les pays africains alors qu'au USA les infectés se compte par dizaines de milliers chaque jour
32 - احمد السبت 28 مارس 2020 - 10:06
نعم ستكون أزمة لكن ليس بالضرورة ان تكون طويلة الامد لانه بمجرد أن يتم القضاء على جاءحة كورونا سوف تعود أغلب القطاعات الى العمل بقوة اكثر من سابق عهدها فأغلب المصانع خصوصا الغذائية تخلصت من كل منتجاتها حتى غير الضرورية منها نتيجة الإقبال الكتيف عليها في هذا الاسبوع كما أن أغلب الناس اجل شراء المقتنيات الباهضة الثمن والسيارات و العقارات و غيرها من الأمور غير ذات جدوى في هذه اللحظة مما سيرفع الإقبال عليها بمجرد انتهاء هذا الكابوس كما أن قطاع السياحة و الطيران و عودة المهاجرين سيعرف تطورا كبيرابمجرد العودة الطبيعية للحياة ودلك للتخفيف من الضرر النفسي جراء المعاناة الكبيرة التي عرفها الناس و المقال يطول
33 - غيثة السبت 28 مارس 2020 - 10:12
المواطن هو الدي يبني الإقتصاد و ليس العكس، فهده الجائحة التي عمت جل دول العالمة و التي تتصدرها أمريكا، فهده الأخيرة سوف تعرف صدمة اكبر من المغرب إلا إدا استعملت غطرستها و رمت بثقل مشاكلها الإقتصادية بخلق حرب جديد بمكان ما للنهب
34 - azedine السبت 28 مارس 2020 - 10:12
المغربي بدون نقود يشرب الشاي و يأكل الخبز و يحمد الله على نعمته
الأمريكي بدون نقود ينتحر
35 - الوباء الفتاك السبت 28 مارس 2020 - 10:14
ابق في دارك تنجي نفسك والناس اللي عزاز عليك. #كورونا فيروس#
36 - Ahmed السبت 28 مارس 2020 - 10:17
على العكس، هذه الأزمة ستمر بإذن الله وستكون بداية جديدة للجميع، لأن الآن الكل عرف قدر الوعي (الذي أساسه التعليم) وقدر الصحة (وضرورة تخصيص ميزانية محترمة لها) والانتاج بقدر كبير (الذي يحقق الأمن الغذائي والمالي) وأهم شيء هو النظافة واضرار التحية بالعناق وباليد والقبل,,,إلخ وحلاوة الصلاة في المسجد وأهمية النظام الملكي وتحكمه بزمام الأمور..
37 - الحمد لله، مغربنا السبت 28 مارس 2020 - 10:24
المغرب بخير والحمد لله، في ظل حكم ملك حكيم يدير أزمة كورونا بعبقرية، بأحداث صندوق مواجهة الفيروس الذي سيصبح في ما بعد سنة حميدة للنمط التنموي الجديد لامتصاص البطالة والفوارق الاجتماعية ودعم الفئات الهشة بفضل المحسنين الذين على الله أجرهم
38 - معربغ السبت 28 مارس 2020 - 10:25
آليات الخبرة الاقتصادية قبل كورونا ليست صالحة في ظل وباء كورونا ولن تكون صالحة بعد نهاية كورونا. وما كورونا وغيره من الآفات البيئية و الصحية إلا نتاءج سيئة لعلم الاقتصاد الذي لا يفكر إلا في الربح.
39 - بوشعيب السبت 28 مارس 2020 - 10:46
سبحان الله هذه المجلة لم تتطرق الى الركود الذي ستعرفه الاقتصادات العالمية التي تعتمد على صناعاتها فهذا الوباء سيكلفها خسارات لمن ستبيع خردتها اذا انهارت الدول وكفى
40 - fouadox السبت 28 مارس 2020 - 10:49
الحمدلله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة
نحن دولة مسلمة رزقنا بيد الله والحمدلله
اما انا فأجد في هذه الازمة انشاء الله خيرا كثيرا كبيرا للبلاد لان كورونا ستكون قفزة في تاريخ المغرب مما يجعلها سببا في التفكير والتحفيز لكي نكون دولة منتجة للاكتفاء الذاتي اولا ثم للاستعداد لاية أزمة قد نمر بها مجددا ولكي لا نعتمد على الغير في الشدائد فكما نشاهد الان فكل الدول تفكر في شعبها فقط الحدود مغلقة لاشيء ننتظره من أحد سوى ماننتجه
الله المستعان
41 - تقارير تأديب الشعوب السبت 28 مارس 2020 - 10:50
اظن ان اصدار التقارير وتجييش المنظمات والجمعيات بالنيابة قد ولى يا أمريكا . كل اقتصاديات العالم واخلاقياتها سيعود فيها النظر بما في ذلك هيكلة الامم المتحدة التي ابانت عن تقاعس واضح في هذا الوقت بالدات .
42 - medoujda السبت 28 مارس 2020 - 10:54
امريكا تريد فقط زعزعة الاستقرار في العالم و لكن الله جعل كيدهم في نحورهم المغرب ولله الحمد لديه ما يكفيه من كل شيء حتى يمر هدا الوقت العصيب
43 - ابن سوس المغربي للأسف السبت 28 مارس 2020 - 10:54
العبرة الوحيدة التي يجيب على المسؤولين في المغرب و كل مغريي مغربية ان نتعلمها من هذه الكارثة هي يجيب بناء شعب متعلم واعي منتج يصنع يبدع جيش قوي دولة العدل و القانون ربط المسؤولية بالمحاسبة، بناء البشر هو بداية بناء دولة صناعية لديها القدرة على العيش الكريم، الاخلاق إحترام بعضنا البعض الكلمة الطيبة الاتحاد من احل مغرب وشعب قوي بلد يحتاج إلى شعب يقرا تعليم تكوين لغات إستفادة من تجارب الآخرين مثل ماليزية كوريا الجنوبية تركيا خاصنا نبنيو شعب مخلق متعلم واعي منتج يصنع يبدع لا حياة لشعب ليس لديه اكتفاء ذاتي
44 - كريم السبت 28 مارس 2020 - 11:02
ماذا لو قالت الصحيفة ان المغرب هو البلد الوحيد الذي سينجو من الكارثة وان الكارثة سوف تحل بالدول النفطية مثل الجزائر , بدون شك كنا سنقرأ تعليقات مغايرة تماما هؤلاء خبراء مشهود لهم بالمصداقية وما الى ذلك من كلمات التبجيل ولكن مع الاسف ما زال المواطن المغربي يعيش على الاوهام ويرفض مواجهة الواقع المر وما زال المغاربة كالاطفال الصغار يعيشون على الاحلام ,, المغرب هو الاستثناء ولم يعرفوا بعد مع هو الاستثناء , فهو ذو وجهين
45 - عابر سبيل السبت 28 مارس 2020 - 11:12
هناك خياران لا ثالث لهما : إما أن تحمي ا البشر الذي يشكل العصب الإقتصاد أو أن تحمي الإقتصاد وتترك البشر
أمريكا اختارت حماية الإقتصاد وترك الناس يموتون
والمغرب اختار حماية الشعب ولو تضرر الإقتصاد
إن هناك نظرتين مختلفتين لطبيب أن ترى المجلة الأمريكية التي تحلل بالعقلية الأمريكية خيار المغرب خاطئا
مرة أخرى أقول للمسترزقين من المغاربة :
راه إدا بقيت فدارك ومخرجتتش وحميت نفسك وعائلتك وبلدك واخا ما تلقا ما تاكل يمكن ليك تسعى واطلب الجيران يعطيوك ما تاكل إلى حين يفرج الله
ولكن إذا خرجت تخدم في تحدي صارخ الحجر غادي تحمل الفيروس وتسبب الهلاك ليك ولعائلتك ولبلادك
أو إذا بقيت مصر على الحصول على المساعدة من طرف الدولة كنوع من لإبتزاز إذا بغاتك الدولة تلتزم بالحجر الصحي غادي تتسبب في ضياع الملايير كان ممكن يتبنى بها ويتجهز مستشفيات تحميك وتخميمة كاملين
إدن علاش كانطالبو الدولة بالمساعدات خليو الفلوس ديال صندوق كورونا يمشيو كاملين لتجهيز المستشفيات وشراء المعدات اللازمة
46 - هشام السبت 28 مارس 2020 - 11:15
أمريكا هي التي ستطلب معاونة من دول أخرى عما قريب. ليس لها اي خطة ولا جهد لي حد هاد فيروس إنتقام الله هدا
47 - الملاحظ السبت 28 مارس 2020 - 11:23
لن نموت جوعا هذا مؤكد ’ لان ما نصدره من منتجات فلاحية يكفينا سنعاود تنظيم انفسنا و سننهض من جديد و نبني اقتصادا اخلاقيا اكثر من اقتصادكم المضخم بالحرام و الزواق
48 - هورة السبت 28 مارس 2020 - 11:43
سبق المحللين الاميكيين ان تكلموا عن الاقتصاد المغربي. و لكنهم لم تخطر لهم على بال هذه الجاءحة التي ضربت اقتصادهم. أما المغرب فيجب عليه أن يعيد النظر في الاستراتيجية الاقتصادية وان بركز على الإنتاج المحلي بمساهمة الدولة في ذلك. حتى نصل إلى الاكتفاء الذاتي على الاقل في جميع المنتجات و لم لا يصبح المغرب بلد مصغر للصين باستغلالنا الكفاءات و ذوي الخبرات و لو تتطلب المر استيرتدها من الخارج او من الصين. المغرب بلد لايحتاج بالتصدق عليه بالسمك بل يحتاج لكيفية اصطتياده.
49 - ben السبت 28 مارس 2020 - 11:46
cette crise vas frapper tout le monde sans exeption!!!! il y a des pays qui vont l affronter avec des credits de 2 trillions ou plus de dollars. mais ca reste un credit? donner a l afrique aussi des credits sans interets pour se soulager de la crise? si vous etes des etres humains? mais vous ne l le serrez jamais!!!!
50 - عزيز السبت 28 مارس 2020 - 11:51
سقط المعسكر الشرقي الاشتراكي المسمى الاتحاد السوفياتي. فجاء دور المعسكر الغربي الرأسمالي وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية.... أما المغرب فإنه بلد محفوظ بإذن الله تحت القيادة الرشيدة لملكنا الهمام
51 - معاذ السبت 28 مارس 2020 - 11:51
رغم كل هته الأحداث المؤلمة إلا أن الحكمة تبقى لله ونسأله لطف القضاء وكل هذا إنما موجة عابرة فما علينا إلا الصبر تم الصبر والإلتزام بالإرشادات الموجهة لنا من طرف الدولة ⁦☺️⁩
52 - الفلوس السبت 28 مارس 2020 - 12:01
شحال خايبة تهرب الفلوس لسويسرا ؤ باناما.ؤ دير المشارع فميريكان ؤ أوروبا ؤ فالتالي ماتلقى حتى سبيطار مزيان ف بلادك للي تنعس فيه الى قاسك كورونا.
53 - ghatat السبت 28 مارس 2020 - 12:17
سلام ،إلى الكل و بالأخص الخلواظا مريكانيين فكروا في همكم وتركوا المغرب والمغارب في حالهم ....لأن المغاربة ليس همهم المال بل العيش في سلام....الله -الوطن- الملك هذا هو شعار المغاربة الخالد وارجو من الغرب والعالم قاطبة وعلى رأسهم أمريكا تمعن كثيرا في المعنى وشرح العميق لشعار المغرب....../
54 - عبدالله السبت 28 مارس 2020 - 12:28
لا الاه الا الله سبحانه وتعالى.
اتمنى من هاد الجنود الالاهية ان تشفي غدايدي في الطاغين والمتجعرفين واعداء الانسانية وكل ما خلق الله سبحانه وتعالى .
خوفي وهو ان يفرعنو اكثر من ما كانو ويدمرون الدول الضعيفة ببيع سلاحهم لتقوية اقتصادهم على ظهر الاغبياء وسرقة ثرواتنا اكثر من ما كانو عليه.
دارهم تغرق وأعينهم على الدول الضعيفة الله يُحد باسهم .
ولا تكرهو شيءا وهو خير لكم، الله اعلم هاد كورونا هو لي غادي يربيهوم لانهم طغو كثيرا. نحن الحمدلله غير الخبز واتاي كافينا ، مشكلتكم لي كبيرة بزاف.
55 - واد سوف السبت 28 مارس 2020 - 12:33
الدولة التي تصدر الطماطم والسردين وزيت الزيتون والحوامض و البصل لكل بقاع العالم لاخوف عليها من الجوع فيمكن ان يستمر الوباء سنوات ونعيش بالرجوع لنمط عيش اجدادنا ولاعزاء للمرتزقة ومشغليهم
56 - مرجان مصطفى فاس السبت 28 مارس 2020 - 12:36
إخواني لا تتأثروا بهذه التحليلات الإستخباراتية يريدون أن يزرعوا اليأس والإحباط بيننا فقد مرت بالمغرب محن ومصائب كثيرة خرجنا منها بأقل الخسائر خصوصا في الثمانينات خمس سنوات عجاف كذالك عندما صعد البترول إلى عتبة 150دولار حقيقة نحن عندنا خصاص في كل المجالات هذا لا يعني أن نستسلم للسياف أو نركع لغير الله بوعينا ووطنيتنا سنخرج من هذه المحنة بحول الله وتحية إكبار وإجلال لكل الدول التي تقدم المساعدات بدون شروط وبدون إملاءات.
57 - [email protected] السبت 28 مارس 2020 - 12:41
المغرب سوف يواجه جميع التداعيات الإقتصادية بجميع أنواعها لكونه شعب صبور وتعود على الأزمات لأنه يواجهها يوميا وسنواجهها لأننا شعب لدينا فلاحة وماء وثقة بالله سبحانه وتعالى ثم ملك رائع وشعب قوي وصبور والله مع الصابرين
58 - فاطمة السبت 28 مارس 2020 - 12:51
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لا داعي للخوف على مستقبل المغرب فجند الله مع شعبه و ملكه ولا حاجة لنا بالمخاوف ما دامت الجهود متضافرة في التضامن و الوعي بالمسؤولية و الحرص على تتبع بؤر التقدم لأجل مصلحة البلاد و شعبه
59 - الملاحظ السبت 28 مارس 2020 - 12:58
يجب ان يكون شعارنا في هذه الفترة هو لا لامريكا و لا للصين ’ و لا للدول الامبريالية ’ لن استعمل لقاحا صنعته امريكا او الصين ’ يجب مقاطعة المنتجات الصينية و الامريكية
60 - عبدالله السبت 28 مارس 2020 - 13:08
هاد المنضمة ديال الفتنة بحالها بحال النقابات وحزب العدل والاحسان ، خدمتهم واحدة وهي خلق الفتن والبلبلة في الدول الله يستر.
النقابات وجمعية حقوق الانسان والأحزاب التي تستعمل الدين والاتجار فيه هم خراب الدول وداءهم اكثر من كورونا.
61 - بودواهي السبت 28 مارس 2020 - 13:34
ياما نادت النقابات الجادة و أحزاب المعارضة خارج البرلمان و جمعيات المجتمع المدني و الحركة الطلابية و حركة المعطلين و الحركة الامازيغية و الحركة النساءية و لعقود طويلة بالنهوض بقطاعي الصحة و التعليم و مطالبة الدولة و الحكومات المتعاقبة و باعتبارهما قطاعين استراتيجيين و لم تنل من وراء هده المطالب غير التجاهل و عدم الاهتمام بل و في احايين كثيرة القمع و التنكيل بل و الاعتقالات و السجن ...
و الآن و بعد أن بدأ وباء كورونا في التفشي و الاتساع على نطاق واسع فعلى الجهات المسؤولة ان تتحمل عواقب تقصيرها في النهوض بهدين القطاعين.....
62 - متتبع مغربي السبت 28 مارس 2020 - 13:43
أليس من الأحسن أن تهتم المجلة الأمريكية هاته في هذه الأيام الوباءية في إيجاد الحلول المناسبة للقضاء على هذا البلاء وتقدمها لدولتها ولرؤساءها الذين يتخبطون كل ساعة في التفتيش عن الحل للقضاء عليه حيث في كل مرة يخرج لنا ترامب باقتراح وياتي مرة اخرى ويلغيه إنه التخبط وعنصر المفاجأة التي ينهجها هذا الفيروس حيث هم كقوة عظمى كما يدعون فشلوا في إيجاد الدواء المناسب للقضاء على هذا الفيروس الفتاك وحتى دواء الملاريا الذي يطبقه اغلبية الدول فقد توصلوا الى تطبيقه عن طريق الشركة الفرنسية لذا وجب على هذه الشركة تهتم بشؤون امريكا التي تعدت الإصابات فيها اكثر من 100ألف إصابة وربما تتعداها إلى مئات الآلاف لأن المرض لم يتشعب بعد في جميع الولايات بحيث بنيويورك لوحدها أكثر من نصف الإصابات ما بالكم ب52 ولاية امريكية اللهم ألطف بنا يا رب العالمين.
63 - سعيد السبت 28 مارس 2020 - 13:48
احنا شعب قادر يعيش غير بالخبز و اتاي الحمد للله على كل حال ، ان تنصروا الله ينصركم ، اما امريكا بحالها بحال جميع الامم لسبقوها امم و حضارات تلاشت مع الزمن ، يا شعب المغرب قولو الحمد للله على كل حال ، فلا عاصم لكم من الوباء اليوم الا الله ، (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين
64 - fouad السبت 28 مارس 2020 - 13:51
كلام فارغ زهراء سيكون بالفعل صدى لهدذا الانكماش لكن ليس ككل الاقتصاديات الرأسمالية نحن استهلاكيون اكتر من انتاجيون في حالة انكماش الاستهلاك سياتر ذلك على المنتجون اما اقتصاد المملكة فسيكون بخير ان شاء الله رغم الاكراهات نحن شعب صبور الا من رحم ربي ضعاف القلوب صحاب اللهفة الله يهديهم
65 - Mourad.H السبت 28 مارس 2020 - 13:52
ما يهمنا اليوم ليس الإقتصاد ... بل أرواحنا وأرواح ذوينا و جيراننا ... لا نريد أن نفقد من أحبتنا أحدا أو أن نرى الحزن يخيم على وجوه الكثير منا .. وأنا أقول للمغاربة اصبروا قليلا كي ترتاحوا كثيرا ... هذه مرحلة الصبر و الجلوس في المنازل ... إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ولا يغلب عسر يسرين...قال الله تعالى : ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها.
66 - ذالك مبلغهم من العلم السبت 28 مارس 2020 - 13:54
الخبير هو الله كما نقول في مثلنا الشعبي . يصبح يفتح امانتم فلا تعرفون سوى لغة الحساب اما نحن فعندنا لغة البركة فقط والله هو الفتاح العليم
67 - حميد السبت 28 مارس 2020 - 13:57
في البداية نقول الحمد لله على كل حال:
اما في ما يخص اقتصادنا ومستقبلنا فهو بيد الله مصداقا لقوله تعالى (عسى ان تكره شياءا وهو خير لكم ) الم يتضح لنا في هذه الفترة معدن المغاربة بداية بملكنا الذي فضل شعبه على الاقتصاد ومارس حقه السيادي في مجموعة من القرارات الحاسمة لحماية بلده، مرور بحجم التبرعات التي قدمها رجالات المغرب الذين لهم غيرة على وطنهم،وما وازاها من تضحية من طرف فئة من الشعب الذين لا يملكون قوة يومهم فنحن لا نستخلص العبر من احد ولا ننتظر دراسات مستقبلية من احد لاننا دائما نربط عتقادنا بالله عز وجل.
68 - المنطق السبت 28 مارس 2020 - 14:04
بلادنا ديما عندها من حافظها بفضل شرفاءها واولياءها الاحياء و الاموات
69 - hssan belkassem السبت 28 مارس 2020 - 14:50
السياسات الأمريكية فقدت مصداقيتها.
70 - الرازي السبت 28 مارس 2020 - 14:54
السلام عليكم. إن شاء الله سوف تعود هده الازمة على امربكا .وينهر إقتصاد أمريكا في اقرب وقت .اللهم حفظ محمد الساديس من شر وحفظ الشعب المغربي من هدا الوباء. أيها الشعب وانا واحد من افراد هدا الشعب .يجيب علينا جميعا في الحفاظ على اروحنا ونلتزم بعدم الخروج من البيت إلا أن تكون ضرورة صعبة.جزاكم الله خيرا.الله يشهد أحب بلادي العزبزة وانا من أفقر الناس .ورب الكعبة. عندي أربع اطفال .ورأس مالي الحالي هوا أقل من 250 درهم وانا التزم بالجلوس في البيت.اللهم فرج عنا وعن المسلمين
71 - سمية السبت 28 مارس 2020 - 15:23
وهل توقع خبراء امريكا قبل اسابيع ان يصبحو في المرتبة الاولى على مستوى العالم من حيث انتشار الوباء وبداية معاناتهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية ام هم خبراء فقط في توقع ازماتنا؟ عليهم ان يعلمو علم اليقين اننا شعوب ابناء الازمات وهذه الازمة الصحية العالمية باذن الله تعالى ستجعلنا اكثر قوة وسنبني بلادنا على قواعد امتن واصلب والله معيننا.
72 - سعيد السبت 28 مارس 2020 - 15:27
المغرب العظيم بقيادة ملكه الهمام وخبرائه المخلصين ليس بحاجة لأمريكا ولا روسيا فهو يبني اقتصاده وسياسته بحكمة بالغة ومخطط مدروس والايام القادمة ستبين ذلك باذن الله وسيخرج من هذه الازمة اكثر صلابة وقوة والتحاما بتوفيق من الله المغرب بلد العلم والعلماء وحفظة القرآن الكريم محفوظ بحفظ الله و رعايته
73 - الحساة امل السبت 28 مارس 2020 - 15:32
الله الرزاق المهم يكشف الله عنا هذا الوباء وبعدها لايهم
74 - الهام السبت 28 مارس 2020 - 15:34
الرزاق الله و الشافي الله و البقاء لله حنا المغاربة تنقولوا تفوت غير الراس وتجي فينا بغات المهم ما باقيش نسمعوا كاين الاموات بهذا الوباء الاقتصاد غادي يتدهور غادي نصبروا و نزيروا السمطة اكثر مدامنا سنكون في الكارثة جميعا غي ما ياكل القوي الضعيف انا شخصيا زوج اختي يعمل في القطاع السياحي كيفت نفسي من الان على التكفل به انا و اختي و اطمانه هو زوجته الا يحملوا الهم هم واطفالهم امريكا او غيرها يشوفوا غير حريرتهم هم من يعيشون بكل انانية اما نحن فرد واحد تيهز عشرة شي ما تيفوت شي و الحمد لله
75 - mouha السبت 28 مارس 2020 - 16:59
Je suis sur que le plus grand victime de corona seront les pays oxidentales l usa en particulier car les chiffres le démontrent ..pour le maroc le corona disparaisserrait au début de l 'été quand le tepérature augmentera inchaelah.
76 - karimMaroc السبت 28 مارس 2020 - 17:20
صدق من قال لوكان يداوي الخوخ يداوي راسو . باركا من التخويف و الترهيب فزمن امريكا ولى .فينك يا امريكا مما يحدث الان ؟؟؟؟ حين الامتحان يعز الشخص او يهان . باركا من التدخل في شؤون الدول باركا من سياسة الكيل بمكيالين .ان المغرب ملكا و شعبا و وطنا لقادر على تجاوز المحن احب من احب و كره من كره .و الله تعالى كفيل بعباده.
77 - رشيد العدلوني السبت 28 مارس 2020 - 17:39
المغرب ولله الحمد ما خصو حتى خير، كلشي عندنا، الحديد والذهب والزنك وكل الثروات والثروة البشرية التي ستجعلنا على خير ولا نحتاج لاي دولة خارجية، ميريكان وفرنسا واسبانيا يعطيونا التيساع ويبعدو علينا. هادشي اللي خاص، وحنا قادرين بحول والله وقوته ان نمون بخير وعلى خير.
78 - من روما السبت 28 مارس 2020 - 20:57
المجلة الأمريكية ضلت الطريق خوفا من كورونا أرادت أن تقول الغرب قالت المغرب
79 - ADAM السبت 28 مارس 2020 - 22:07
المغرب إلتجأ إلى الحجر الصحي العام لأنه حل تقليدي تم إتباعه سابقا بالإضافة إلى محاولة تقليل الضغط على المستشفيات و البنية الصحية الهشة الغير القادرة على إستقبال عدد كبير من المرضى لا قدر الله!
80 - اواااه الأحد 29 مارس 2020 - 01:33
حاليا لا يهمنا لا اقتصاد ولا هم يحزنون ،الاهم في بلدنا المغرب شعبا وملكا ،هو حياة كل حامل للجنسية المغربية ،ونشكر من سهر ومن مات ومن عرض حياته للموت من اجل الشعب المغربي،
81 - Kacem elouchami الأحد 29 مارس 2020 - 08:30
المغرب انشاء الله لا خوف عليه.
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.