تراجع البنوك والعقار يفاقم خسائر بورصة البيضاء

تراجع البنوك والعقار يفاقم خسائر بورصة البيضاء
الأحد 10 ماي 2020 - 19:10

واصلت بورصة الدار البيضاء تسجيل مزيد من الخسائر المالية، منذ بداية تفشي فيروس كورونا المستجد وتأثيره السلبي على القطاعات الاقتصادية الوطنية.

وبلغت الخسائر المالية التراكمية التي تكبدتها رأسملة بورصة الدار البيضاء ما يناهز 125 مليار درهم دفعة واحدة، منذ بداية جائحة “كوفيد 19″، حيث انخفضت الرأسملة من 626 مليار درهم في أواسط شهر مارس المنصرم إلى أقل من 501 مليار درهم مع نهاية تداولات الأسبوع الماضي.

وسجلت تداولات بورصة الدار البيضاء معدلات يومية محتشمة للتداولات، طوال الفترة الممتدة ما بين بداية شهر مارس ونهاية الأسبوع الأول من شهر ماي الجاري؛ وهو ما انعكس على الأداء العام لمجموعة كبيرة من الأسهم.

ورصد المحللون تدهورا لافتا في القيمة السوقية لأسهم العديد الشركات المدرجة في البورصة المغربية، حيث تراجعت أسهم “سياش بنك” بنسبة 3.98 في المائة، و”لافارج” بنسبة 3.96 في المائة، كما تراجعت أسهم إسمنت المغرب والبنك الشعبي بنسبة 3.93 و3.85 في المائة على التوالي.

ويؤكد محللون عاملون في قطاع معالجة طلبات بيع وشراء الأسهم ببورصة الدار البيضاء أن استمرار هذا التراجع يرتبط في واقع الأمر بحالة عدم وضوح الرؤية وانعدام الثقة التي تجتاح معظم الأسواق المالية العالمية، بسبب استمرار أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد وتأثير ذلك على الاقتصاديات العالمية.

وكان التقرير الشهري لبورصة الدار البيضاء قد كشف عن تأثر كافة القطاعات الاقتصادية الممثلة في بورصة القيم بالدار البيضاء، خاصة مجالات الخدمات والمصارف والعقار.

ويعتبر قطاع الفنادق والسياحة من أكثر القطاعات تضررا، بعد أن تراجع بنسبة 53.53 في المائة منذ بداية السنة، كما تراجع أداء قطاع العقار بنسبة 48.97 في المائة.

‫تعليقات الزوار

9
  • امين
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:23

    كنتمنى من البورصة د الدارالبيضاء ترقمن البورصة باش يمكن لاكبر عدد دناس يولجو للخدمات ,,, ميمكنش المئات الاف دالمغاربة كيتعاملو في بورصات بعيدة علينا الاف الكلومترات ,, وبورصة دالربيضاء في عقر المدينة ومكنقدوش نستمرو فيها ونشريو اسهم

  • خاليد
    الأحد 10 ماي 2020 - 19:44

    معلوم يتراجعو البنوك وبغيتهوم يتراجعو مصاصي دماء الشعب المغلوب علي امرو ومستاغيلو الجاءحه

  • قدور
    الأحد 10 ماي 2020 - 20:21

    تراجع البنوك والعقار والعطار والخظار والبقال والبناي اوزيد اوزيد الاءحة طويلة

  • الحسين
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:39

    إذا لم يسرع المغرب في اتخاذ القرارات لرفع حالة الطوارئ وفتح الشركات والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية فإن الإفلاس سيأتي لامحالة على عدد كبير من القطاعات. ولذالك رأينا الدول الأوروبية وامريكارغم ما تعانيه من عدد الاصابات والوفيات فقد قررت فتح البلاد . فنطلب من الحكومة الإسراع لوضع خطة مدروسة كما فعلت جميع الدول … والحمدلله هناك حيهات كثيرةفي المملكة خالية من كورونا صفر خاصة الجنوب والجنوب الشرقي خالية تماما من هذا الوباء.

  • اللهم يفهم
    الأحد 10 ماي 2020 - 21:56

    هنا وجب على الدولة فتح الباب على مصراعيه لمزيد من المنافسة في هاتين القطاعتيني واحتكار قلة من اللوبي للعقار و 6 مؤسسات بنكية تقليدية لقطاع البنكي سيزيد في الطين بلة . وعلى الدولة كذلك تشجيع قطاع الاتصالات بالمغرب يتيح فرصا تجارية جديدة.وزيادة الصناعة التصديرية لتبقى الفرص متكافئة بين كل الفاعلين

  • hicham Oklahoma state
    الأحد 10 ماي 2020 - 22:07

    المغرب سد كلشي ووقف كلشي لانه عارف ميقدرش ايواجه الفيروس حينث عارف راسو غيتشوه قدام العالم داكشي علاش غامر بزاف فاش كانوا ناس كناديوا بالسبيطارات والاجهزة الطبية والمختبرات والادوية وزيادة الأطباء والممرضين وشوهة هي العيالات كيولدوا حدا باب السبيطارات وبنادم مريض عامر بدود حتى كخناز وكيموت لي جا ايهضر على الحق اعتقاله ومحاكمته وياكل زرواطة والركل والرفس هانتوما كتخلصوا دبا المهرجانات والموسيقى ويونس البولماني واكرام العبدية والدوزي وحاتم عمور وامينوكس والفكاهة وزيد وزيد

  • الربا حرام
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:05

    الله سبحانه و تعالى توعد اصحاب الربا بالحرب . ولأن ينفع المال الحرام أبد لدلك واجب الكف فورا عن أكل الربا فمن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه ولا حول ولا قوه الا بالله

  • siba
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:50

    Vendre les biens immobiliers avant qu'il soit trop tard.

  • احمذ
    الأحد 10 ماي 2020 - 23:52

    سلام خصنا لمغاربة يوعاو هذ لا زما سبابها ريبة ولى موقفناش ريبة ستعذو ليما هو اسوء لموشكيل لكببر هو المغرب وخة كبير مكيتساعاش لا بناء الوطن حية كيانا لوبية محتاكربن ترواة الماذية والمعذنية صحاب العقاراة ذولة كتعطي لمشروع لا صحاب شركة الكبري وهوما كيذيرو فيه ليبغاو كيعطيو المقاولات صغري بي اتمينا زهيذا وتيكولولو خرج راصك يعني غش في كولشي خوتي خولاصة القول بعذو من ريبة وإلا توقعو لأ اسوء اكيذ اصحاب البنوك ولي العقار لكبار مشي فصالحهم هذ سي هممم هو ريبح انا متفق معى لأ خ هيشام

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال