24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | الداودي يدعو إلى طبع النقود لتوفير حاجيات المغرب من النقد الأجنبي

الداودي يدعو إلى طبع النقود لتوفير حاجيات المغرب من النقد الأجنبي

الداودي يدعو إلى طبع النقود لتوفير حاجيات المغرب من النقد الأجنبي

في الوقت الذي ما زالت فيه الحكومة تبحث عن حلول لتوفير حاجيات المملكة من العملة الصعبة، بعد الانسداد شبه التام لمواردها الرئيسية الثلاثة، وهي السياحة وتحويلات مغاربة الخارج والاستثمارات الأجنبية، قال لحسن الداودي، الوزير السابق، إن الحل الكفيل بتجاوز إشكال شحّ العملة الصعبة هو طبع النقود.

وزير الشؤون العامة والحكامة السابق قال، في ندوة من تنظيم الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بتيزنيت، إن الموارد المالية لكل الدول، بما فيها المغرب، لا يمكن أن تستمر في دعم الاقتصاد، في الظرفية الحالية، وأنها، جميعها، مضطرة إلى إنتاج النقود.

وأوضح الداودي أن الموارد المالية المتوفرة على الصعيد العالمي غير كافية لسد حاجيات الدول من العملة الصعبة، متوقعا أن تتجه الدول إلى إنتاج النقود، على الرغم من أن هذه العملية ستُوقع اقتصاديات الدول في مشكل التضخم؛ لكنه اعتبر أن المغرب لن يتأثر بهذا المشكل.

ووفق التحليل الذي قدمه الوزير السابق، فإن ارتفاع مستوى التضخم إلى ثلاثة أو أربعة في المائة لن يطرح مشكلا بالنسبة للمغرب، ولن ينعكس بقوة على الأسعار، نظرا لوجود وفْرة عرض المواد الغذائية، وفي مقدمتها المنتجات الفلاحية، في السوق المحلية، جراء تقلّص تصديرها إلى الأسواق الخارجية.

وأبرز الداودي أن التضخم سيؤثر فقط على استيراد بعض المواد من الأسواق الخارجية إلى السوق الداخلية. ولتفادي الانعكاسات السلبية لهذه العملية على مخزون العملة الصعبة، يضيف المتحدث، يتعين على المغرب أن يحدّ من استيراد بعض المواد غير الضرورية، من أجل الحفاظ على الرصيد المتوفر من العملة الصعبة.

وأردف: "علينا أن نحافظ على العملة الصعبة التي نتوفر عليها وألا نبذرها"، مضيفا "أوجه نداء إلى المواطنين الذين يستوردون المواد التكميلية من الخارج باش هو يربح وبلادو تخسر. هاد المواد اللي ماشي ضرورية علاش نستوردوها فهاد الظروف. خاص المواطن يكون مواطن حقيقي".

الداودي حث المغاربة على دعم المنتوج الوطني، قائلا: "الأسواق التجارية الكبرى ماشي معقول تشري المنتجات الأجنبية وتبيعها للمواطنين. هاد الناس خصهم يفهمو أن استيراد هاد النوع من المواد يعني أننا نصدّر العملة الصعبة التي نحن في أمس الحاجة إليها، لذلك ما خصش يكون الهدف هو الربح الشخصي على حساب مصلحة المغاربة".

وشدد المتحدث ذاته على أن الاستيراد يجب أن يقتصر فقط على المواد الضرورية التي لا مفر من استيرادها، مثل القمح، "ولكن ليس من الضرورة أن نستورد المواد الكمالية"، معتبرا أن المغرب يتوفر، حاليا، "على رصيد محترم من العملة الصعبة وسيدبّره في هذه الظروف الصعبة حتى لا يبذّره بين عشية وضحاها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - réaliste الخميس 14 ماي 2020 - 02:15
je pense que les chef et le gros tête doivent entrer leur argent au Maroc
2 - مواطن مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 02:20
طبع النقود الذي لايوازيه انتاج ونمو اقتصادي يسمى غش وتدليس وتزوير ، طالب السنة الاولى اقتصاد يعرف هذه المعادلة .
3 - hicham الخميس 14 ماي 2020 - 02:20
سبحان الله الكل يقدم النصاءح لماذا لم نراكم من قبل ....؟.ان كنتم تريدون الاصلاح
4 - كازاوي الخميس 14 ماي 2020 - 02:20
مع الاسف تحليل سطحي وتعليق دون المستوى من وزير سابق لم يكن يوما في المستوى. مع الاسف هذا يجب ان سعود لمقاعد الدراسة ليعيد دراسة ابجديات الاقتصاد والتضخم وربط طبع النقود باحتياطي الذهب وغيره حتى لا يقع ما لا يحمد عقباه وينهار كل شيء فوق رووس الدول والحكومات. والا كون كان هاد الحل ناجع كون كاع الدول تطبع النقود على طول السنة وفي كل وقت لا تنتظر كورونا وكوارث كورونا... الحاصول، ان كان الكلام من فضة فالسكات من ذهب. وقد ذهبت الى حال سبيلك فارحمنا من هرطقاتك.
5 - من الرباط الخميس 14 ماي 2020 - 02:22
هل اصبح السي الداودي خبير اقتصادي ؟
8 سنوات و انت تلتهم من الغلة و لم نر منك سوى الترترة .
بما ان لديك رؤيا اقتصادية لمادا لم تجد حلا مع شركات المحروقات ؟ 3سنوات و انت تبيع الوهم مقابل الامتيازات.
يجب اصدار قانون بتنقيط المسؤولين بعد نهاية مهامهم و من لم يحصل على المعدل متل السي الداودي و الشوباني و اوزين .... يمنع من الخوض في الامور العامة.
6 - Sabrina الخميس 14 ماي 2020 - 02:22
.السويد دارت استراتيجية مناعة القطيع اونجحات .والان جل الدول تتتبع خطواتها .وأنتا باغي الحل الساهل.غرقتو الاجيال فالديون واتزيدوهم حتا بالتضخم.ربي الى كنتو ما عارفين ما اديرو سيرو ابحالكم.خلليو الشباب اتخطط المستقبل اديالها الى خايف من كورونا ادخل الفيلا اديالكم اوسد اعليك الباب اوهنينا.
7 - عبد ربه الخميس 14 ماي 2020 - 02:24
شكرا سي الداودي على السلامة علاش مدرتيش هاد شي ملي كنتي وزير إلى كان جيد. وندعو الوزراء إلى التفضل براتب شهر تعبيرا على الوطنية الحقيقة ولا الوطنية لصيقة غير بالمواطن وكان حال لسان البعض يقول يجب أن تظل فقيرا محروما لكي نرى وطنيتك.
8 - ابن تومرت الخميس 14 ماي 2020 - 02:25
صحبح جدا.. فنحن الآن لا نفكر في الكماليات بل نفكر فقط في االاساسيات.. فالظرف صعب.. والشاطر هو من يعرف كيف يقنن الامكانيات المتوفرة بين يديه..
9 - Jack الخميس 14 ماي 2020 - 02:25
نعم يجب تشجيع المنتوج الوطني.
10 - Ali imzouren الخميس 14 ماي 2020 - 02:25
طبع النقود كارثة عظمى وفقدان لمصداقية الدولة .
الحل هو الضرائب على الأغنياء و تأميم اقتصاد الريع .
11 - انس الفيلالي الخميس 14 ماي 2020 - 02:26
بالله عليك هل هذا هو الحل؟ هل يعقل ان يصدر هذا القول من وزير سابق للحكامة والاقتصاد و..... واستاذ للاقتصاد، ما الجدوى من وجود الاوراق النقدية وعجلة الاقتصاد شبه متوقفة عالميا.
12 - Khalid الخميس 14 ماي 2020 - 02:27
عضو سابق في الحكومة يقول ما كان ليفعله لو كان في الحكومة، مع العلم أنه قيادي لماذا لا يتخد حزبكم ما تتفوه به؟ لماذا قامت حكونة حزبكم برفع نسبة الاقتراض الخارجي؟ لماذا لم يتخد اخوانك ما تنصح به المواطن؟، كيجيب ليا الله بحال الا راكم في المعارضة، تقولون ما لا تفعلون، قبح الله سعيكم.
حزب فاقد المصداقية للأسف.
13 - دادا الفاهيم الخميس 14 ماي 2020 - 02:27
لتجديد دوران عملية التجارة وعدم السقوط في الكساد أرى أن الحل الأمثل في هذه الحالة هو توزيع المال على الناس... ولما لا رميها لهم بواسطة طائرة الهيليكوبتر كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية .
14 - القطار السريع الخميس 14 ماي 2020 - 02:28
طبعو اخويا لفلوس بحال ما كدير ميريكان.
ولكن تهلاو في الشعب باش لا حتاجيتوه تلقاوه في جنبكم.

ياالله اولدي يالله, طبعو طبعو طبعو...
15 - مهندس مغربي بالمهجر الخميس 14 ماي 2020 - 02:29
شبه وزير سابق يحاول الخضوع لاعادة التدوير في حزب يفتقد لكوادر يمكن الاعتماد عليها في تسيير الشأن العام.
السي الداودي يجب أن يحفظ ماء وجهه بعد كل زلاته الخطابية و مواقفه الساخرة إبان استوزاره.
ضعف في الخطاب و الأداء هو عنوان مرحلته.
16 - Med الخميس 14 ماي 2020 - 02:31
إذا ذهبت الدولة فعلا في هذا المسار ،فسنكون لا محال مع موعد لنرى بداية نشأة زيمبابوي وفنزويلا أخرى في شمال إفريقيا بسبب طبع النقود بدون مقابل مادي
17 - سلاوي الخميس 14 ماي 2020 - 02:31
وطبع اسي الوزير ودفع بالعجلة الدور هاد الكلام لي قلتي هو لي خاسو يدار اشنو كانتسناو
18 - mre الخميس 14 ماي 2020 - 02:31
هاد السيد هو صاحب مقولة : اللغي بغا يقرا خاصو يجبد الفلوس. لم ننسى.
19 - مواطن الخميس 14 ماي 2020 - 02:32
اسمع كلامك اصدقك واشوف فعلك استغرب . وعلاش حزبك متايعارضش استيراد المواد الكمالية فالبرلمان ..لم ار حزبا اكثر نفاقا من العدالة والتنمية .واش هذا حزب منسجم مع نفسه ولا رباعة اعجبها التلاعب بالمغاربة وعجبها الشغل ..راه مكايدوم غير الله لاتستحلاوش المناصب وتبقاو تكذبو علينا .قالت احدى المشهورات منكم :خذوا المناصب و..واتركوا لنا الوطن ...اوا راشفناكم خذيتوا المناصب وصادرتوا حقنا فالوطن ومكرهتوش تحجروا علينا بادعاء امتلاك الشرعية الدينية.....
20 - سيمو الخميس 14 ماي 2020 - 02:35
أدعوا جميع الجالية لي في العالم أن تقوم بتحويل العملة الصعبة كل على قدر إستطاعته لعائلاتهم أو لصدقة.أنا أقوم لإعانة عائلتي في المغرب .لي معندوش عائلة إصدق .أو عاونو البلاد رآه بحال إلى عاونتو لمغاربة كاملين.وشكرا
21 - متتبع الخميس 14 ماي 2020 - 02:36
أشارت الرأي، لأن هذا الإجراء أي الإستغناء عن استيراد المواد الكمالية سيخفف من صرف العملة الصعبة التي نحن في أمس الحاجة إلى الحفاظ عليها.
22 - درهم يا درهم الخميس 14 ماي 2020 - 02:39
زيادة طبع النقود سيتبعها انخفاض في سعر الصرف بالنسبة للدرهم. على اي حال فبنك المغرب هو صاحب القرار.
23 - وائل الخميس 14 ماي 2020 - 02:41
هذه اول مرة في تاريخ علوم الاقثصاد يتم مثل هذا الاقتراح. طبع الدرهم تتم حسب قدرة الاقتصاد في تصريف حركة البيع والشراء بين المتعاملين. ان تطبع الدولة نقودا زائدة فوق حاجات التعامل يعني ان الدولة تعطي شيكات دون رصيد كافي. وهذا يترتب عنه تدهور فيمة هذه النقود وبالتالي ارتفاع الاسعار اوتوماتيكيا حتى ولو توفرت بعض المواد. هل من مفتي اقتصادي ينير الطريق في هذه الاطروحة الجديدة؟
24 - وزير اخر الزمان الخميس 14 ماي 2020 - 02:41
هل تعرف السي الداودي ان طبع النقود يؤدي لفقد العملة قيمتها الاصلي ثم يتبعها التضخم ثم الغلاء .هل درست هذا السي الوزير ام لا ,هذا تنبيه مني لك رغم ان مستواي الثقافي لايتجاوز الشهادة الابتذائية وبذون كذب
25 - القضية صعبة للغاية الخميس 14 ماي 2020 - 02:42
هذا الأمر لا مفر منه....بغا المغرب ولا مبغاش مشكلة هي ان امريكا حتى هي غادي تطبع الدولار الذكي ايلا مكانتش طبعاته ....وبالتالي العمود الفقري للاقتصاد الدولي غادي ينهار ....قلبوا على صدمة نيكسون باش تزيدو تفهموا .....القضية معقدة باش نشرحها لكن تخيلوا واحد المجرى ضيق تيمر عبر امريكا اولا ثم تيمر لباقي البلدان ايلا وسعات امريكا مجراها غادي تزاد المياه عند الجميع .........الخلاصة امريكا ستحتاج لمنقذ مثل كينز وفي الغالب القرارات الي غادي تصدرهم في مواجهة العالم غادي تكون ظالمة وغير ديمقراطية مقابل مصلحتها التي لن تستطيع ابدا حمايتها مع هذا الفيروس المعجزة الذي اثبت انه غير موسمي .
26 - Driss الخميس 14 ماي 2020 - 02:42
الوزير يريد ان يدخل المغرب في ازمة فطبع النقود دون انتاج حقيقي يسبب التضخم
27 - Observateur الخميس 14 ماي 2020 - 02:46
جميل جدا ما جاء في خاتمة المقال ..أليس حزب العدالة من يسير الحكومة ؟ ربما السيد العثماني سيرد عليك أو سيوضح لنا أكثر في المستقبل حين ستتضح له الرؤية و ستظهر إمكانية إيجاد لقاح للوباء.. فنححن منتظرون و سنكون عند الموعد يوم تهيئ صناديق الانتخابات و تقسم الدوائر الانتخابية وسنرشح أثناءها من يخدم البلد بحق و حقيقي و ليس من أجل تبدير الأموال بصفة عامة ..من أجل عدم البكاء في مثل هده الظروف..
28 - الهبال بمعنى الكلمة ! الخميس 14 ماي 2020 - 02:47
اذا كان طبع النقود بﻻ معاير دولية كا إصدار شك بدون رصيد !! هذا يسمى نقود مزورة !! يعني استعينوا بالمزورين ﻻغراق السوق المحلية بأوراق بدون قيمة !! آنذاك ثمن الطماطم سيصبح مئة درهم او اكثر !!
29 - bouthirit الخميس 14 ماي 2020 - 02:48
الحل الوحيد هو إعادة النضر في العلاقات مع روسيا الرائدة في إنتاج القمح وربط الصادرات الوطنية من السمك والخضر بحاجيات المملكة من الحبوب بمعنى ان يحاول المغرب ايجاد مخرج لاستيراد الحبوب من روسيا بتكلفة اقل عن طريق تقديم الافضليات للصيادين متلا عندما يقوموا بحمل الحبوب في اتجاه المغرب . أو أن يفاوض روسيا من أجل التعامل بالمقايضة أو العملتين الروسية والمغربية. وإجتناب التعامل بالاورو والدولار.
30 - عابر الخميس 14 ماي 2020 - 02:48
عندما اسمع مثل هذا السقط من الكلام المبكي المضحك لا عجب كيف وصلت البلاد إلى ما وصلت اليه، والعجب عندي كل العجب كيف لم تهوي اكثر وقد كان فيها الى وقت قريب مثل هذا الشخص وزيرا للتعليم العالي ثم وزيرا للحكامة... والطالب في السنة الأولى اقتصاد يعلم لماذا لا تستطيع الدول طباعة النقود وخطورة ذالك على النظام الاقتصادي ككل... وا حسرتاه
31 - أستاذ اقتصاد الخميس 14 ماي 2020 - 02:51
الأن تأكدت بالملموس ضعف النخب السياسية لحزب العدالة و التنمية. عندما تسمع تصريحا متل هذا من وزير و شخص كان مسؤولا لسنوات على قطاع اقتصادي تتستنتج بالملموس حجم الكوارث التي حدثت في فترت ولايته
32 - ابن آوى الخميس 14 ماي 2020 - 02:51
طبع النقود بدون مقابل يعني تضخم 3 او 4% يعني الا عندك شي بركة مخبيها عادي تهبط القيمة ديالها بنفس النسبة المئوية، الحل هو فرض ضرائب على اصحاب الثروات الخيالية
33 - متتبع الخميس 14 ماي 2020 - 02:53
طبع النقود يحتاج في المقابل الى احتياط في الذهب. والا فان العملة ستنهار وتفقد الكتير من قيمتها مقابل الهملات الاجنبية
هادشي ما عرفوش الداودي؟ ؟ ؟ ؟
34 - حمداوي الخميس 14 ماي 2020 - 02:53
يجب سن قانون بالبرلمان يمنع استيراد المواد الكمالية إلى أن نتعدى هذه المرحلة بسلام أن شاء الله.ونحافظ على مخزون العملة الصعبة إلا للضروريات القصوى.
35 - فاطمة الزهراء الخميس 14 ماي 2020 - 02:54
ماهذا يا هذا، انا تكويني أدبي و لكن لا يمكن أن أقول كلام مثل هذا فما بالك بوزير، كل مرة كيبينو على الضعف تكوينهم و انهم ما عندهم المادة الرمادية، و البلاد غادة غير السفينة هالله،
اوا التضخم شنوا نقولو عليه، راه البلاد لي لا تنتج ما فاىدة طبع الأموال،
بالخشيبات عندك 3 صنادق ديال البطاطس = كل صندوق كيساوي 200 درهم،و عندك 3 ديال المواطنين:
م. 1: عن 200
م. 3: 400
م. 3: 600
بمعنى القدرة الشرا ىية ديال كل مواطن هي 200
اواخا تزيد طبع و يولي المواطن عندو 100000 درهم، راه الدولة مازال عندها غير 3 ديال الصناديق.
بالخشيبات، السي الداودي الدولة خاص يكون عندها موارد للإنتاج باش تحرك السوق و منها ما طيحش فالركود،
باراكا عليك حد هنا ليوم شي نهار اخر نكمل ليك، سخفتيني قالك وزير، ما تديش عليا انا غير امرأة
36 - خبير الخميس 14 ماي 2020 - 02:57
الاصل في الفكرة هو طبع عدد كبير من النقود و ضخها في السوق في اطار الماكرو اقتصاد مما سيجعل العملة الصعبة تتدفق و يجعل للدرهم المغربي مكانة بين عملات العالم، ننتقل الان الى الميكرو اقتصاد فحسب العالم الاقتصادي الالماني فريديريك هولشتاين طبع النقود يساهم في ارتفاع الاجور و القدرة الاستهلاكية و الشرائية للمواطن المغربي الذي سيصبح مزدهرا و شكرا .
37 - النظري ساهل الخميس 14 ماي 2020 - 02:59
النظري ساهل نهار تولي وزير سابقا ولم تعد وزيرا حاليا وكلشي بهاد النظري كتولي بحالك بحال اي مواطن ناقد صاحب شكوى بحال استاذ جامعي بحال مناضل بحال الحزبي خارج البرلمان بحال الاعلامي بحال حزبي معارض فالبرلمان بحال اي صاحب رأي كلو نظري
حتى نهار تگلس على الكرسي مديرا على مؤسسة التعليم الاولي عاد عتشوف العلاقات بين الاسر والمؤسسة بين المؤسسة والجائحة بين المؤسسة والرأي العام بين المؤسسة والعقود ديالها مع مول العقار ومول الخبز ومول النظافة اما مدير سابقا صافي سابقا ادن تبقى في النظري كترجع وكتولي
38 - القنيطري الخميس 14 ماي 2020 - 03:00
هدف تعويم الدرهم يدفع الدول التي نتعامل معها بشراء الدرهم يعني يشترون الدرهم بالعملة الصعب هذه العملية تزود بنك المغرب من العملة الصعبة تلقائيا زيادتا لا خوف على إقتصاد المغرب ولا هم يحزنون منذ الثمانينات إقتصادنا بأيادي البنك الدولي طلب هدا البنك تقليص الموظفين كانت المغادرة الطوعية كذالك طلب تعويم الدرهم.... الإقتصاد المغربي لا خوف عليه ولا هم يحزنون كما حصل مع الأرجنتين عندما أفلس إقتصادها تدخل البنك الدولي و أنقذها بالملايير بدون فوائد كما يقول المثل المغربي " الضامن بشكارتو "
39 - محمود الخميس 14 ماي 2020 - 03:04
أستغرب أن يصدر كلام مثل هذا من أستاذ جامعي و مسؤول سابق بقطاع إقتصادي محوري في الحكومة السابقة يقال بالدارجة "هذا بغا إجيب لها متبقاش "هل يدرك ما مدى طبع الأوراق النقدية ربما أنه لا يعلم أنه أثناء حرب الخليج الثانية قامت وكالة الإستخبارات المركزة الأمريكية بطبع الدينار العراقي و نثره بالطائرات فوق المدن العراقية لينهار الدينار الحقيقي العراقي و بالتالي إنهيار الدولة ثم هل الدرهم المغربي سوف نقايضة بالدولار أو الأورو ! المشكل ليس في هذا الشخص في حد ذاته بل المشكل في الحاضرين في هذه الندوة الذين يسمعون لهذه الترهقات !
40 - caprice الخميس 14 ماي 2020 - 03:04
الى الاخت sabrina رقم 6. سويد منجحاتش بمناعة القطيع لبارح وصلو 28الف حالة 3460 وفاة بمعدال ديال 343 وفاة لكل مليون مواطن للمقارنة حنا عندنا 5 وفياة لكل مليون مواطن هدشي اصلا عندهم التباعد الاجتماعي فطبيعتهم. مابنش ليا نجاح غيرلبارح تزادت عندهم 637 حالة وباقي لعاطي اعطي..غير لي سمع شي تخربيقة كيجي اجري اكتبها هنايا بلا ميدير ابسط قراة للارقام
41 - aziz الخميس 14 ماي 2020 - 03:04
احسن خبر سمعته في حياتي.!!!!!هل حقا هذا كان وزيرا
42 - الرزيقي الخميس 14 ماي 2020 - 03:09
طبع النقود لتوفير العملة الصعبة ؟؟؟ ماذا يعني السيد الوزير؟ هل يقترح طبع الدولار و اليورو أم ماذا
43 - مراكشي 1marrakchi الخميس 14 ماي 2020 - 03:09
كارثة إقتصادية عندما يتم طبع النقود بدون إنتاج، لأن ذلك يعني دبح المواطن بغلاء اللاسعار، ومن يشتغل شهرين لشراء ثلاجة عليه الأن إشتغال اربعة أشهر أو أكثر، ومن يدفع درهم لشراؤ بيضة أو خبزة عليه دفع درهمان إذا كان التضخم زاد للنصف
44 - محمد علي الخميس 14 ماي 2020 - 03:12
الدولة الوحيدة في العالم التي تطبع النقود بلا حسيب ولا رقيب في العالم هي الولايات المتحدة الأمريكية رغم أنها غارقة في الديون وذلك يرجع لقوتها العسكرية وسيطرتها عل الاقتصاد العالمي ومنظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي حتى حلفائها من دول الإتحاد لا يستطيعون اللجوء لذلك إلا قليلا وأن لجؤا له يثؤثر اقتصادهم وعملتهم ،اما المغرب سيحدث له تضخم كما حصل مع مصر وسيغرق الدرهم ولا نريد أن نرى الدرهم كعملة زيمبابوي جيب برويطة فلوس وخد 1000دولار مقابلها
للأسف حتى الجالية كرهتها في بلادها
45 - مغربي الخميس 14 ماي 2020 - 03:13
الان على مهربي العملة الصعبة الى الابناك الخارجية ارجاعها الى البلاد...ركوم عرفين شكون
46 - حاقد الخميس 14 ماي 2020 - 03:15
هذا الكلام لو صدر من احد طلاب السنة الأولى اقتصاد، لحق ان يطرد من المدرسة ويفصل من الشعبة بعد ان يعرض على لجنة تأديبية تضم اطباء نفسانيين للتأكد من سلامة الطالب العقلية قبل أن يزج به في السجن بتهمة البلطجة الفكرية واغتيال ابجديات المنطق السليم قبل الاقتصاد.
47 - بدون إسم الخميس 14 ماي 2020 - 03:16
الصراحة اتأسف لمثل هاد المستوى من التحليلات وخاصة انها من عند واحد المفروض انه كان وزير سابق!!
على هاد الأساس تزوير العملة " الطبع " من جهة المواطن حتى هو يقدر يكون مخرج للأزمة ليه!
حيت سواء تم الطبع ديالها من طرف الدولة أو من طرف المواطن راه معندهاش قيمة فعلية موازية ليها من الذهب! أو على حسب اشنو هي سياسة المغرب فهاد الشأن..
سي الداودي ضرب المفاهيم المالية كلها فالزيرو..
سي الداودي فكرني فواحد السيد من نهار مات مزاروه وفاش قالو اجيو نزوروه غلطو فالروضة ماشي غير فالقبر!! سي الداودي هنينا الله يجازيك بخير.. البركة فالعثماني بلا ماتزاد حتى انت
48 - dami الخميس 14 ماي 2020 - 03:18
طبع العملة يعني فقدان من قيمتها وانهيارها سوف يصبح ثمن الخبزة ب 20dh
49 - كريم الخميس 14 ماي 2020 - 03:19
مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية فرضت الولايات المتحدة الأمريكية على دول العالم أن تطبع عملتهاالوطنية على أساس ما تملكه من العملة الأمريكية أي الدولار الأمريكي عوضا عن الذهب و هكذا صارت كل الدول تبحث عن الدولار
في المقابل و نظرا للتهافت الكبير عليه اشتغلت آلة الطباعة الأمريكية لتصنع أموالا كثيرة لتلبية الطلب دون أن تحقق رصيدا يقابلها من الذهب و أصبحت البنوك الأمريكية غنية في فترة وجيزة
هنا مثال على استفادة الإقتصاد من الهيمنة و القوة العسكرية و السياسية
السؤال هو : هل لدى المغرب من المقومات ما يجعل من عملته عملة صعبة و مطلوبة لكي يتخد هذه المبادرة و يقوم بطباعة الدرهم. إنه الانتحار يا سادة علما أن الدولار الأمريكي في حد ذاته أصبح مهددا خصوصا بعد الاتفاقية الأخيرة التي أبرمتها إثنتين من كبار الأسواق في العالم الصين و روسيا و التي تروم استعمال عملتيهما الوطنيتين الروبل و اليوان في تعملاتهما عوضا عن الدولار
50 - عزالدين الخميس 14 ماي 2020 - 03:21
السي الداودي غير كاتخرمز انا عندي حل سهل مع العلم اني غير مواطن عادي . الحل هو ان الدولة تقلص من النفقات وترفع من الصادرات وتقطع العلوات والبريمات الخاوية وتحدت صندوق اجباري للحماية من الصدمات الاقتصادية وتعمرو من ضرائب على الشركات الكبرى والمتوسطة وتنقص من رواتب الوزراء والبرلمانين وخدام الدولة وفالاخير تحاول تستافد من الهبات المقدمة من دول غنية متل امريكا والاتحاد الاوربي ودول الخليج والصين وهكا على الاقل نقدرو نرجعو شويا الاقتصاد المضرور
51 - Dr Isam الخميس 14 ماي 2020 - 03:29
إذا كانت الدولة أو الحكومة أو البنك المركزي تتمتع بالسلطة المطلقة لطباعة النقود حسب رغبتها فإن هذه النقود تفقد قيمتها. فكلما زاد عدد الدول التي تسيء إدارة شؤونها (العجز) ، قل رغبة المستثمرين في إقراضها. فكلما طبعت المزيد من الدول الأموال، قلت رغبة الدول الأخرى في الدفع بتلك العملة. لهذه الأسباب الجوهرية ، لا يمكننا استيعاب الخسائر بسبب المضاربة من قبل مؤسساتنا المالية بأموال مطبوعة أو مستعارة. هل ترغب في أسهم من شركة تبيع أسهم جديدة لجمع الأموال كل عام؟ . من يريد شراء أسهم الشركة هذه؟ إنه نفس مبدأ النقود والعملات. يجب أن يكون هناك مبلغ معقول من المال حسب عدد السكان والأنشطة التجارية للبلد. عندما يطبع البنك المركزي الكثير من المال ، فإن عملة البلد تنخفض وبالتالي ترتفع أسعار الأسهم والمنازل والمنتجات والخدمات والغذاء وما إلى ذلك. يطلق عليه التضخم.
52 - يونس الخميس 14 ماي 2020 - 03:30
نحصد ما زرعنا
ربما يجب العمل على رفع المنتوج الداخلي الخام و الدفع لاستهلاك المنتوج المغربي. ويبقى التحدي هو كيفية إرجاع ثقة المواطن المغربي في المنتوج المحلي.
53 - غيداوي الخميس 14 ماي 2020 - 03:30
بعد الاطلاع على التعليقات، ازداد اقتناعا ان ليس من حق كل من له لسان ان يتكلم، كما ان ليس من حق كل من له اير ان يبعر عالة يزيد بها مشاكل العالم. شح السيولة مشكل كبير يواجه العالم بأسره،وهو ما أدى بالأساس الى النهيار المتسلسل للأسواق المالية خلال شهر مارس. الحل هو في زيادة التدفق النقدي من البنك المركزي لمواجهة نقص السيولة في السوق المحلية، الحد من الاستيراد الا للضرورة، سيطرة الدولة على مجموع الذهب المنتج من المناجم المحلية لتغطية قيمة النقد الجديد، الحد من النقد المادي والتحول بالسرعة القصوى الى النقد الرقمي، تشجيع الانتاج المحلي في الفلاحة والصناعة والدواء والخدمات. الأسوء مازال لم يأت بعد. وبعض بيادق الاستعمار البدوي الجديد، يتبعهم كثير من السفهاء مصرون على تحوير النقاش واثارة جدالات تافهة
54 - أولاش الخميس 14 ماي 2020 - 03:33
ربما يقصد معااليه طبع العملة الصعبة فقط.
55 - Momo الخميس 14 ماي 2020 - 03:37
الحل الوحيد هو اصحاب الشكارة و الذين يملكون حسابات ضخمة في بنوك سويسرا و غيرها عليهم استرجاع و ادخال هذه الاموال الى المغرب.
56 - د.عبدالقاهربناني الخميس 14 ماي 2020 - 03:41
لو كان الأمر بكل هذه السداجة لكان المغاربة لديهم أعلى دخل فردي في العالم. لا أعرف كيف سمح المغرب بأمثال لهؤلاء لحكمنا وحكامتنا!!! اللهم ببيع المغرب والمغاربة بأبخس الأثمان. فأمثال هؤلاء لا يهمهم رهن حال ومآل البلاد والعباد بعد إغراقنا في المديونية التي سترهننا بلادنا مستقبلا ولعدة عقود وبالخاصة بعدما حولوا ما جنوه من تجارة الدين من عملات صعبة إلى بلدان إقامتهم بالمهجر.
57 - طالب اقتصاد فاش كنتي وزير الخميس 14 ماي 2020 - 03:42
اودييييييييييي انا عا الباك ها العار اسي الوزير لما عا سكت هههههههههههههه
58 - عز الدين الخميس 14 ماي 2020 - 03:47
يجب ان يعرف الناس ان طبع الاوراق المالية لم يعد له ارتباط بالذهب.فكل دولة يمكنها طبع ما شاءت الا دول الاتحاد الاوروبي لهم بنك مشترك و السبب الذي جعل اليونان تدخل في خلاف مع دول الاتحاد هو انها ارادت سيولة مالية ولم توافق الدول الاعضاء.
طبع مزيد من الاوراق المالية لا محالة منه خاصة بالمغرب لان لذينا شبه اكتفاء ذاتي من المواذ الغذاءية .و لكن بشرط تقنين المستوردات وان كان المغرب له اتفاقيات تبادل حر فعليه للطرق الخبيتة كما تفعل كل الدول مثال تركيا ....عراقيل على مستوى الجمارك و اختلاق حجج وان كانت غير منطقية و في النهاية نحن دولة من العالم الثالث.
اصحاب الارصدة الكبييييرة زيروا السمطة و خرجوا فلوسكم من وسط المخاد ....
59 - طارق الخميس 14 ماي 2020 - 03:48
الدرهم عومتوه...و باغيين ديرو فوطوكوبي للفلوس....لعب الدراري...حضانة ولات ماشي دولة...خصك 3000 درهم باش تشري تقشيرة من الصين.و من الاحسن نبداو نطبعو في الديور ...باش يشيطليكوم المداد تبيعوه.
60 - Younes الخميس 14 ماي 2020 - 03:54
جزء مما قاله الدوادي صحيح وخاصة المتعلق بالتوقف او الحد من استيراد المواد التكميلة في هذه الظروف خاصة مثلا مواد التجميل .الهواتف النقالة .الملابس ...وكذلك تشجيع استهلاك المواد المحلية الصنع فكل هذا سينقص من استنزاف العملة الصعبة
61 - حلال عليه حرام على المغاربة الخميس 14 ماي 2020 - 03:54
ولمذا يا السي الداودي تريد الحفاظ على العملة الصعبة أليس للاستيراد من الخارج ام تريد بها شراء المواد من الداخل . ولا أظنها إلاّ للشراء من الخارج .
62 - رشيد الخميس 14 ماي 2020 - 03:57
لا يعقل ان يكون هذا تحليل صادر من وزير سابق ربما لا يفهم شيئا في الاقتصاد
63 - زهير الخميس 14 ماي 2020 - 03:57
يريد خلق سيولة وهمية ، عالج مشكل ظرفي و فالاخير من هنا لعامين يولي الدولار يساوي 20 درهم و يطيح قيمة الشرائية للطبقة المسحوقة ، للنصف و يخصك سنيين و موحال يرجع الدرهم لقيمتو ، تفكيير ديال دول الموز ، ما عندكش شي حل خارج الصندوق شي حل مبتكر فيه ابداع ، نقطنا غير بالسكات و سد فمك . انت غير ازمة مقاطعة ظرفية خرجتي كتظاهر مع العمال ، و فالاخير رجعات الامور لمجراها ، وزير فاشل بكل المقاييس كباقي حكومة الجلالب و القوالب ، و علاش ما طلبتيش بتخفيض اجور الوزراء و كل الموظفييين لي كيشدو اجور سمينة لمدة سنة و تخفيض النفقات و بيع سيارات الدولة للناس لي عندهم كثر من سيارة و خفض الاتستثمار العمومي لمدة سنة او رفع الحجر و التعايش مع المرض ،
64 - سما الخميس 14 ماي 2020 - 04:02
إلى من يتسائل ما علاقة الداودي بالإقتصاد فهذا الأخير حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم الاقتصادية بكلية الحقوق بفاس
65 - عين بني مطهر الخميس 14 ماي 2020 - 04:03
وعلاش اسيد الوزير ملي الجزائر كانت تطبع النقود قلتوا أنها تمر بكارثة اقتصادية ومع ذلك تصدر الغاز و البترول لتحصل على العملة الصعبة؟ حلال عليك حرام على الاخرين!
66 - م عبدو الخميس 14 ماي 2020 - 04:03
التوقف عن استيراد المواد التكميلية الغير الضرورية ،أنا معاك وهي عين الصواب. أما طبع العملة بدون مقابل ائتماني، كالذهب مثلا،فهذا أكبر هراء سمعته. ألم ترى أسي الداودي ماذا حدث للجزائر عندما شغلت مطبعة النقود بدون عقل، أصبح التضخم لديهم في العلالي،حتى أن الأورو أصبح يكافئ 180 دينار جزائري.
من أين جئت بهذا الوحي الإقتصادي الذي نزل عليك؟ نظر في الأشياء الشعبوية التي تفهم فيها أسي الداودي، وأبعد عن الإقتصاد.
67 - بلاحدود... الخميس 14 ماي 2020 - 04:04
كنت لا أريد الرد على وزير سنترال رغم أن المعلقين السابقين مشكورين قاموا بالواجب و لقنوه دروسا في علم الاقتصاد السياسي و منها التضخم و طبع النقود و الكتلة النقدية و الكتلة المالية اللتان يجب أن تسيران في خط متواز و دون نمو اقتصادي أو بالأصح مالي يعتبر طبع النقود دون هاته القاعدة المالية تدليس و تزوير و إدخال البلاد و اقتصادها في تضخم نقدي مما سيؤدي حتما إلى انهيار عملتها و هو ما سيؤدي أيضا إلى انهيار مالي و اقتصادي سينعكس سلبا على الاستثمار و مناخه و هروب الرساميل و المستثمرين على السواء...
68 - نعم ولكن الخميس 14 ماي 2020 - 04:05
ح

يرى الوزير السابق أن ارتفاع مستوى التضخم إلى 0.3 أو 0.4 في 10 لن ينعكس بقوة على الأسعار نظرا لتوفر عرض المواد الغذائية في السوق المحلية.
ينعكس على الأسعار اتفقنا.
لكن الانعكاس لن يكون بقوة ؟ بماذا سنحسب هذه القوة؟
هي اسئلة لا يجيب عليها الا البنك المركزي حسب وضع التداول النقدي واضف الى ذلك ان الطبع شيء والاصدار النقدي شيء آخر، وربما انتهى بنا المطاف الى شواية جحا عندما امر بصوت النقود حقا لصاحب الدعوى وحينها سندور في حلقة مفرغة.

الحل الاقرب هو الضغط الجبائي والتراسل وتخفيض النفقات على الكماليات قبل موضوع الواردات.
69 - اEconomie الخميس 14 ماي 2020 - 04:06
طبع النقود يكون حسب حجم الاقتصادي لدول و نموها، اي زيادة في طرح النقود في السوق ياذي إلى التضخم، يمكن ان تطبع النقود اكثر من المطلوب ولكن بنسبة مقبولة و مؤقتة و تكون مدروسة مع تقليل من خروج العملة الصعبة( تشجيع سياحة الذاخلية،الاعتماد على الانتاج المحلي...) و محاولة جدب عملة صعبة من الخارج. هذه العملية تقوم به دول المتقدمة تحت مراقبة في الولايات المتحدة يقومون بطبع مزيد من النقود عندما تكون عندهم ازمة كما وقع عند انهيار نظامهم البنكي ولاكن مؤقتة وتعوض نسبة مطروحة لما تستقر الامور
70 - ميلود الخميس 14 ماي 2020 - 04:09
لأول مرة اسمع مثل هدا الهراء
في اي مدرسة درست ايها العبقري
لو كان الحل بهده السهولة لحلت كل مشاكل العالم في رمشة عين
71 - سليم الخميس 14 ماي 2020 - 04:10
الحل هو أن نبيع السي الداودي في مزاد علني دولي، في رأيكم شحال غادي يجيب ؟
72 - tarek الخميس 14 ماي 2020 - 04:10
أريد فقط أن أوضح لكم سعادة الوزير أن معيار توفير السيولة ليس كما تراه حلا.
وإنتاج الأوراق المالية لها خبراء في قمة تسيير حاجة المملكة ومتى يمكن تداولها.
كان بالأحرى لك أن تنادي بتسهيل وتشجيع الموارد التي تتوفر عليها الدولة كالفلاحة وتشجيعها بتوفير جميع التسهيلات لتصدير بعض منتوجاتها بتبسيط المساطر.
وتحفيز المقاولة المنتجة للمواد الاستهلاكية لتصدير منتوجها في أحسن الظروف.
هذه البرامج وحدها كفيلة لإنعاش الخزينة بالعملات الأجنبية مادام العالم كله في حاجة ماسة لموادنا الحيوية وستمكن الدولة من تجاوز ما بعد الجائحة.
73 - طالبة الخميس 14 ماي 2020 - 04:11
كنضن بلي اللي عندو شي اورو يمشي يصرفو ماشي يبقا خازنو ف دارو و بزاف اللي عندهم الملاير اتلقاهم مخزنين هاكا نقدرو نساعدو البلاد حيت الطباعة غادي تادي لتضخيم الاثمنة و هاكا العملة ديالنا مغادي تبقا عندها تا قيمة
74 - منى الخميس 14 ماي 2020 - 04:11
الحل الذي اقترحه نابغة الاقتصاد السي الداودي ستكون له انعكاسات كارثية و سيعمل على ارتفاع مهول للبطالة و اضعاف القوة الشرائية للمواطن المغلوب على امره. لماذا لم تحسن الدولة التعامل مع مغاربة المهجر العالقين في المغرب و سببت لهم أزمات و إحباطات و ذلك بعدم السماح لهم بالالتحاق بمقر إقامتهم، و شرعت في التلفيقات و الكذب على دول إقامتهم، مغاربة العالم يساهمون في اقتصاد البلاد، و ما وقع لهم في هذه الضرفية سيكون له انعكاسات على تحويلاتهم في المستقبل القريب و البعيد
75 - عتمان الخميس 14 ماي 2020 - 04:12
كلمة طبع النقوذ هي التي خلقت أزمة إقتصادية في الجزائر.
76 - قنيطري حر الخميس 14 ماي 2020 - 04:20
راه قاله الستاتي شحال هاذي هالعار اميلانو ردي السراحة فين كانو اش داك لتنظير في إقتصاد البلاد اسي الو.........ر
77 - Jamy الخميس 14 ماي 2020 - 04:21
العملة الصعبة المغربية خداتها الشركات البترولية العالمية كارباح بعد تحرير قطاع المحروفات اسي الوزير ااسابق!!!!
78 - مرتن بري دو كيس الخميس 14 ماي 2020 - 04:23
بالنسبة لوزير أجرته وايتاواته..وامتيازاته تفوق 10ملايين في الشهر ..التضخم الذي يجر وراءه الغلاء وارتفاع اثمان قوت المسكين من طحين وزيت وشاي وسكر...لا يضر بجيوب الوزراء والمتقاعدون والبرلمانيون امثالكم..ولكن مع كل الديون التي على عاتق الدولة التي لازالت تاخد الديون .نزيد التضخم فتصبح كالجارة التي طبعت ملايين الأوراق النقدية بتكفير يماثل تفكيرك الجليل الذي كنت تفتقده لما كنت وزيرا ونزل عليك الوحي وانت شبه متقاعد...فلماذا لا تناضل بكل قوة..وتدافع عن عدم تمتيع الوزراء والبرلمانيين بربع التقاعد الذي هو ليس من حقهم طالما لم يعملوا السنين القانونية ..واغلبيتهم لهم تقاعدا أخرى....فبدل ما تفكر في إعانة الحكومة لصندوق الدولة عبر ما يمتلكون به أفرادها وأفراد البرلمان تتوجه للحاءط القصير. دار السكة......
79 - رشيد الخميس 14 ماي 2020 - 04:27
ما هذا العار الحاصل في وجنة لجنة اليقظة ايعقل لحد الساعة هناك اسر استفادت من الدعم المادي لشهر كامل مضى وستعيد الاستفادة مرة اخرى وهناك اسر لا تزال تنتظر ليس لهم من يشفق عليهم او يسد رمقهم قد فرغ صبرهم هل يربطون الحجر على بطونهم مز شدة الجوع ام يتركونهم بموتون جوعا ام ماذا يفعلون لا حول ولا قوة الا بالله اين الرقابة اين من يتفقد احوال هؤلاء البؤساء ما هو ذنبهم
80 - سعيد المغربي الخميس 14 ماي 2020 - 04:28
ألا تخجل من نفسك ؟ ما هذه البلادة ؟ كل حين يخرج ألينا بيجيدي بفتوى غريبة. الحمد لله لم تصبح من الحكومة وإلا كان ما كان. أستاذ يا حسرة!
81 - القزم الخميس 14 ماي 2020 - 04:31
سبحان الله
كي درتي حتا مشيتي ل تزنيت في زمن الحضر الصحي منين دزتي؟
82 - مواطن الخميس 14 ماي 2020 - 04:33
ان لم تخني الذاكرة فإن هذا الشخص هو الذي خرج في مظاهرة ضد المقاطعة لما كان وزيرا؟!؟! لعجب باقي عندو لوجه باش يهضر وباز اسيدي.
83 - Driss الخميس 14 ماي 2020 - 04:34
Ramene l'agent du paradis fiscaux.....
84 - عبدالله الخميس 14 ماي 2020 - 04:35
خصنا نفرقو بين الفكرة وصاحبها، الفكرة مزيانة لأن بنك المغرب غادي يقدم لميزانية الدولة تسبيق بفائدة صغيرة جدا نقولوا مثلا 0،25 بالمائة، الدولة غادي تقوم بتوزيع أجور تسد نفقات أغلبها بالدرهم مشاريع بالدرهم يعني موجهة للمقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة، هادشي غادي يحرك الاقتصاد ، المقاولات غادي تشغل اليد العاملة وتخلص الضريبة ، والفلوس غادي تدور لان الاجور الممنوحة غادي تشجع على استهلاك منتوجات أخرى...بالطبع غادي يكون تضخم لكن احسن ما تسلف الدولة من الابناك لأن النتيجة هيا هيا غير الابناك كيزيدو فالفائدة وكيسلفو هما من بنك المغرب بفائدة وكيربحو الفارق، لكن نجاح الخطة مرهون بتشجيع الطلب الداخلي
85 - محماد الوجدي مول المحلبة الخميس 14 ماي 2020 - 04:37
... تحليل الرجل مجانب للصواب .. يريد أن يفتع باب التضخم على مصراعيه ...هناك طرق اخرى...اولا ..تشجيع الصناعات المحلية للمواد الاستهلاكية للمواطنين .والقطع مع استيراد المواد الاستهلاكية من ااخارج بجميع انواعها وخصوصا من الصين وتركيا..منع استيراد الكماليات كالسيارات الفاخرة والملابس والعطور وغيره ..اجراءات ستوفر العملة الصعبة ...ثانيا ..منع قضاء العطل والاصطياف في الخارج ، والاكتفاء بالسياحة الداخلية، وهو اجراء سيوفر العملة الصعبة التي كانت تستفيد منها مثلا اسبانيا وتركيا وفرنسا وغيرها من الدول...ثالتا...تشجيع تصدير المواد الصناعية المحلية إلى كل الدول ،والبحث عن أسواق جديدة للتصدير ..وكان تصدير الكمامات حافز كبير لدى أرباب المصانع... اخيرا تشجيع الانتاج الفلاحي الوطني للخضر والفواكه وغيرها ، وكذا تشجيع الصناعات التحويلية للمنتوجات الفلاحية اافلاخية ، لاكتفاء الذاتي والتصدير إلى كل الدول ... وجب تطبيق هذه الإجراءات فورا وفرضها على المواطنين لأن المغرب في حالة حرب ضد جاءحة كورونا... وهذا يقتضي من الجميع التضحية في سبيل وطننا الحبيب المملكة المغربية.....
86 - [email protected] الخميس 14 ماي 2020 - 04:40
وا هاد السيد لتيقول ويعطي الحلول لمادا لم تقم بها انت عندما كنت وزيرا. واش كتعرف معنى سك النقود هاكذا مادا سؤترتر عنه من بعد إن ماقلته هو من الحلول السطحية اترك المر إلى أصحاب الاختصاص.
87 - مواطن الخميس 14 ماي 2020 - 04:41
بدون أن أدخل في نقاش في الموضوع ...
اريد أن أذكر معلومة واحدة فقط ... وهي معلومة مؤكدة ...
السي لحسن الداودي دكتور في الاقتصاد
وكان استاذي في الجامعة ...
يمكن الاختلاف في الرأي السياسي ... ماكاين مشكل ..
ولكن عندما يتحدث الإنسان في موضوع حصل فيه على الدكتوراه ... الذي يجيبه يجب أن يكون على الاقل من نفس المستوى العلمي ..
88 - محمد جام الخميس 14 ماي 2020 - 04:41
وزير نسي فضيحة المحروقات و تسقيف المحروقات التي لازلنا نحرق بها.
حشومة تدوي و أنت تماطل المواطنين و هم يحرقون بأثمنة المحروقات.
البترول قدم مجانا و انخفض ب 70 بالمائة و بالمغرب ثمنه انخفض ب 30 بالمائة أين ارتباط الأسعار بالسوق الدولية و هامش الربح.

أما العملة فيجب وقف الصرف إلا بعد التحقيق فيما ستصرف
89 - إيكو الخميس 14 ماي 2020 - 04:42
تعقيبا على المقال و بعض التدخلات:
° كيف ستوفر النقد الأجنبي بالاعتماد على طباعة النقود المحلية؟ وهل سندفع الواردات بالدرهم؟ ؛
° طباعة النقود بدون غطاء مقابل سواء ذهب، عملات أجنبية، ديون على دول أخرى، الطلب الداخلي إلخ، سيؤدي إلى ارتفاع المستوى العام للأسعار خاصة في المدى البعيد ولا يوجد ضمان بأن الاقتصاد سينمو بالتوازي في المدى القصير ؛كما أن معدل صرف الدرهم سينخفض كذلك، مما سينعكس سلبا على مؤشرت اقتصادية كثيرة كالدين الخارجي، الواردات...؛
°تصحيح فكرة شائعة خاطئة: دول العالم لم تعد "تخلق" و تطبع النقود بناء على احتياطاتها من الذهب منذ 71 nixon shock، علما أنه مازال البعض القليل جدا منها يطبع النقود اعتمادا على نسبة بسيطة من الذهب لكنه غير قابل للتحويل عموما إلا بعض الاستثناءات مؤخرا؛
° الخلاصة: طبع كمية كبيرة من النقود وتوزيعها على الشعب ؛(helicopter money) كما وصفها Milton Friedman؛ لها ايجابيات وسلبيات وقد لا تنجح نسبيا إلا في الدول المتقدمة، أما في الدول المتخلفة أو النامية فقد تكون بمثابة "انتحار" يؤدي إلى تضخم بأربعة أرقام لأن اقتصادات هذه الدول غير مرنة!!!
90 - santomajid الخميس 14 ماي 2020 - 04:44
طبع النقود ليس حلا.لأنه سيؤدي إلى التضخم بسبب كثرة الطلب لأن وجود السيولة في السوق مع عدم إنتاج وعدم وجود بضائع تلبي الحاجيات للمستهلك بسبب توقف الإنتاج والتصدير والتوريد بسبب جائحة كرونة. سيؤدي إلى هبوط قيمة الدرهم فيصبح يساوي لا شيء .مما سيؤدي إلى ركود إقتصادي لا إنتاج ولا تصدير ولا توريد ولا عملات أجنبية ولا إستثمارات أجنببة.الكل متوقف..فطبع المال يكون مفيدا إذا كان هناك إنتاج جيد و حركة في السوق جيدة مع وجود تعاملات خارجية . تطبع العملة بكمية قليلة فتضخ في السوق من أجل الحفاظ على التوازن الإقتصادي لا من أجل حل المشاكل الإقتصادية.كما حصل في ألمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية طبعت 90 تريلنيون ورقة نقدية وضختها في السوق مما أدى إلى إرتفاع حاد في المنتوجات.حتى أصبحت قطعة خشب تساوي خزمة النقود.فأصبح الألمان يشعلون النار في النقود من أجل التدفئة لعدم وجود الخشب...لو أصبح كل الناس أغنياء فمن؟سيخدم من؟من هنا ترى الحكمة من قول النبي صلى الله عليه وسلم
《 اللهم أحيني مسكينا وأميتني مسكينا》لأن المسكين له مردودية في الحياة وهي خدمة الناس مما يكسبه محبتهم. 《فخادم القوم سيدهم》..#
91 - ارحموا ترحموا ! الخميس 14 ماي 2020 - 04:45
الحل كذلك هو الزيادة في التقاعدات و الأجور الهزيلة و مضاعفة التعويضات التي تقدمها الدولة لفاقدي الشغل ومساعدة المسنين و الحالات الهشة ... عسى أن يرحمنا ربنا برحمة هؤلاء... و الإهتمام بالعالم القروي الذي يتألم في صمت.
92 - سوجيان الخميس 14 ماي 2020 - 04:46
هدا اختصاص البنك المركزي هو لعارف التوازنات المكرواكونومي. لخاص بنك المغرب اخفض الفائدة. اطلاق عملية السندات و الناس لمخبعين الفلوس فالديور و خاص اكون عندهم حس المواطنة فهاد الوقت راه وقيتهم احطوا الفلوس فالابناك و باركا من التريكيل. خاص اعرفوا نهار تهبط القيمة ديال الدرهم راه ماينفعهم لل كيلو و لا جوج كيلو ديال الاوراق ديال الفلوس. خاصباش اشرو هد السندات لغدي طرح بنك المغرب .احسن حاجة درو السندات الاسلامية. و راه خاص الزكاة على الملايير للمخبعين دلفلوس و الدهب. اشمن طبع الفلوس. و نتا اصلا عندك مشكل السيولة. خاص قوانين صارمة و فالحال الا لقاو شوحد مخبع الفلوس و مصرح بهم سواءا من العملة الوطنية و الاجنبية يتدار له سيزي ياخدو كلشي بحال المريكان. و شوف دك الساعة الاقتصاد كغيتحرك اولا لا. راه مشكل فالسيولة باش دور الناعورة. درس التاني فالسنة التانية اقتصاد.
93 - مغربي مهاجر الخميس 14 ماي 2020 - 04:49
خصكم تطهلاو فالمهاجرين باش ايدخلو العملة الصعبة.
94 - أبو سعد الخميس 14 ماي 2020 - 04:53
الجهل المركب.و لما رأيت الجهل فاشيا / تجاهلت حتى قيل اني جاهل. صدق من قال أن تجار الدين جاهلون في العلوم الوصفية والعلوم الحقة وعلم الاقتصاد والتدبير. الدراسات الإسلامية تفيدنا في فهم مقاصد الشريعة من الناحية الأخلاقية الصرفة أما تدبير مجالات السياسة والاقتصاد والتطور العلمي فتترك لأهلها.
95 - Taibi الخميس 14 ماي 2020 - 04:56
بالأمس القريب تنبأ:لبغا يقري اولادو يدير ايدو في جيبو اليوم طبع النقود. قالوا:اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب. ميات تخميمة ولا ضربة بمقص.. اللهم أعطينا الشتا على قد النفع.
96 - yassine benfkir الخميس 14 ماي 2020 - 04:58
كما فعل ريس الجزاير ويحي وسلال طبعو النقود وانتهى بهم الأمر في السيجن والذينار الجزاير لايساوي شيا.
97 - ايت الاجر حميد الخميس 14 ماي 2020 - 05:07
وأين التوازنات الميكرو والماكرو اقتصادية التي اهريتم بها دماغ المغاربة للحيلولة دون التضخم أعدت إلى ذاكرتي السيد الداودي كاريكاتور إبان الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929 يشخص أوضاع عراب الراسمالية "و .م. ا " حيث التسوق يقتضي من المتسوق ان يجر وراءه عربة مملوءة بالدولار " فها سترفع الدولة الأجور لتمكين المواطن ليتمكن من اقتناء حاجياته ام ستبقي على الجور كما هي ارتفع الأسعار وتبقى المواد الاستهلاكية في غير المتناول.
98 - Soussi الخميس 14 ماي 2020 - 05:09
أتعجب كل العجب من هذا الوزير الفاشل الذي يركب على الموجة بإسداء نصائح إقتصادية في هذا الوقت الحساس. علم أن كان إلى عهد قريب ضمن التشكيل الوزاري وأعتيره شخصيا من بين الوزراء الغير منتجين.
ربما دعوته إلى طبع الأوراق النقدية وراءه خوف من أن يقتطع له من كعكته الشهرية.
99 - SAID الخميس 14 ماي 2020 - 05:11
كلام الداودي صحيح و منطقي بالرغم ان هذا الحل مخالف تماما و خطير لكن هذا هو حال البلد حاليا .فالسباحة ضد تيار التضخم هو الحل الوحيد و هناك اسباب كثيرة تجعل المغرب يفكر في طبع الاموال لان هذه الضرفية لم يشهد البلد مثلها و من حسن الحظ المغرب لديه ما بكفي من الاشياء التي تاكل ف اهم الاشياء التي تخفف من ازمات الحروب بكل انواعها هو الامن الغذاءي لهذا فلاباس ان يغامر البلد قليلا فتوقعات التضخم ممكن تكون بين 2 % و 6% لكن الشيء الذي سيجعل المغرب يتعافى من التضخم في السنة المقبلة بسرعة و يمن ان لا يتجاوز اتضخم 4 % هو الطلب العالي الذي سيكون على جميع انواع الصناعات المغربية و تعافي الشركات بسرعة و الاستثمارات التي يوقعها حاليا المغرب مع الدول الكبرى و الاستثمارات الافريقية فتوقعي المتواضع هو نمو سريع جدا للاقتصاد المغربي ان شاء الله
100 - GPM الخميس 14 ماي 2020 - 05:11
طباعة المزيد من الأوراق النقدية دون غطاء كاف من النقد الاجنبي والانتاج الصناعي سيؤدي إلى تضخم وانهيار قيمة الدرهم . وبالتالي مهما طبعت دار السكة من العملة ستضل قيمتها في السوق تنهار .
جميع بلدان العالم التي طبعت الاوراق النقدية دون غطاء كاف من العملة الصعبة والانتاج الصناعي عانت وتعاني من تضخم وانهيار في العملة .
هذا ما يريده الداودي لبلاده . ونعم الرجال .
101 - العربي الخميس 14 ماي 2020 - 05:47
واييه كاينة....وهي إلى حطيتي المرسيديس و خديتى لوغان محلية الصنع.
102 - عادل الخميس 14 ماي 2020 - 06:03
الداودي قريت عندو فالجامعة فكلية الإقتصاد يا حسرة،و كانعرفو آش كايسوا فمو ماضي و دراعو خاوي.لفهامات لخاوية باقي فيها من 2000دازت عشرين عام و باقي فهامات ديالو إلى ما ضرات ماتنفع سبحان الله زوبعة في فنجان قزم.
103 - مغربي غيور الخميس 14 ماي 2020 - 06:08
اضن ان الوقت حان لتشجيع المقاولات على إنتاج منتوجات محلية والاستغناء عن استيرادها لدلك نريد تطبيقا لا كلاما سئمنا من الكلام والحسابات الشخصية الضيقة والاستغناء على حساب الوطن
104 - Economiste الخميس 14 ماي 2020 - 06:22
آش كيخربق هاد بنادم؟؟؟ واش الناس كيطلعو من اقتصادهم باش يهزو بالعملة وهاد الغبي باغي يهبط الدرهم اسفل السافلين. ما مصدقاش سياسيين تكون عندهم افكار بحال هادي. راه كيديروها بعض البلدان، بالتخبية بطرق التمويه والغش ولكن كيحصلوا وكيهلكو الاقتصاد ديالهم. انت جاي كتفضح راسك وتفضحنا معاك والله ما عندك علاش تحشم. احنا ضد هات التفاهات ديالك. ازمة كورونا حنا قادين عليها بالقليل ولا الكثير.
105 - الفلاح الصغير الخميس 14 ماي 2020 - 06:22
يجب على الداودي ان يحترف على الفور إلى الجزائر التي طبعت ما قيمته ما بين 100 و 300 مليار دولار.
106 - سعيد الخميس 14 ماي 2020 - 06:33
هدا نمودج من الكفاءات التي تزخر بها الاحزاب المغربية, الحمدلله ملي كاين جلالة الملك
107 - النكوري الخميس 14 ماي 2020 - 07:51
هذا كان يمكن ان يكون حلا لو كان الدرهم عملة
فالاتحاد الاوربي و الولايات المتحدة الامريكية تفعل هذا من زمان طبعا تحت مراقبة شديدة من قبل خبراء في الرياضيات و الحساب و الاقتصاد الخ و لهم انظمة حسابية معقدة يستخدمونها لكن درهم المغرب عبارة عن ورق لا يساوي شيء على الاقل لو كان للمغرب الاكتفاء الذاتي من البترول و الغاز و غيرها من المواد التي تذهب اليها العملة الصعبة لكان هناك امل و لذلك قلنا مرارا بدون الجالية المغرب في خطر و مستواه الاقتصادي شبيه باليمن و موريتانيا
108 - سلام عليكم الخميس 14 ماي 2020 - 07:51
هاد سياسة تبعتها فنزويلا او يوم بعد يوم كتزيد تكحلها بي طباعة فلوس حتى مابقاتش قيمة عند فلوس
109 - Haron الخميس 14 ماي 2020 - 08:09
هل تريد أن يلتحق المغرب بفنزويلا الدولة عندما تبدأ في طبع النقود فقرأ عليها الفاتحة وتنبئ لها بالمجاعة والبئس خاصتا وان المغرب 70في المئة من الشعب يعيش بدولارين في اليوم
110 - noreddine الخميس 14 ماي 2020 - 08:29
العملة اللي بغيتي تطبع اسي الوزير ما عندها قيمة برا. الا كنتي غادي تطبع و من بعد تسبب مشكل التضخم اللهم اعطي بطائق التبضع للمحتاجين ياخدو بها حاجتهم من الاسواق ماشي تفرضو عليهم الزيت و اتاي و ملي تسالي الجائحة الامور ترجع لمكانها في لحظة.
بغيتو العملة الصعبة ؟ خاص الدولة تفرض على اصحاب المال الكسالى الاغبياء المغاربة التشارك لتكوين مجموعات منتجة متخصصة في منتوجات متنوعة كسخانات الماء و التريبورتور و المكيفات و الثلاجات و اشياء بسيطة بزاف اللي اسيا و تركيا استنزفوا مخزون العملة دالبلاد بسبب استيرادها. كلها اشياء بسيطة و عندنا شباب فالبلاد مبدع يقدر يصنع اجود و افضل.
عندنا بورجوازية غير وطنية. و مثقفين غير وطنيين هادا هو المشكل.
111 - طالب معاشو الخميس 14 ماي 2020 - 08:36
طبع النقود فوق طاقة الاقتصاد المغربي يعني إنهيار للعملة للوطنية والعودة لزمن المقايضة
112 - من بلجيكا الخميس 14 ماي 2020 - 08:49
هذا الحل الأسهل والأخطر، هو ما يعرف بالتمويل بالعجز ،اي طباعة أموال بقيمة العجز وضوحها في الاقتصاد،سيصبح المزيد من النقود طارق في أيدي الناس لكن بنفس القيمة السابقة.يعني الساعة التي كنت تشتريها ب 400درهم أصبحت تشتريها ب 500درهم،ليس بسبب غلاء السلعة لكن بسبب انخفاض عملة البلد ، ما يسمى بالتضخم ثم التضخم الجامح. ربما شاهدتم مرة أناس يرمون اوراق نقدية او أطفال يلعبون باكوام من الورق النقدي ،
113 - ABC الخميس 14 ماي 2020 - 08:54
الحفاض على العملة الصعبة قرار سيادي بيد وزارة المالية والبنوك المركزي. وزارة المالية تاخد قرار قطعي لا رجعة تحث اي مبرر وضع لائحة بالمواد والتجهيزات.... بمنع استيرادها حتى اتفاقيات المشتركة متلا بين المغرب وتركيا..... بمنع إدخال ولو قطعة واحدة من اي مادة ومعاقبة كل يخل بهذا القرار لا نحتاج فيه لدعوة بعدم استيراد بدعوى حرية التجارة وغيرها امر يهم اقتصاد الوطني كل دولة تحاول الحفاظ على اقتصادها بالضغط على دول اخرى باستيراد موادها بدعوى وجود اتفاقيات شراكة جميع اتفاقيات مع من كانت تجمد في الوقت الراهن اقولها القرار سيادي ولكم واسع النظر كل واحد يفكر في مصلحة بلاده اولا واخيرا ولا يهمه البلد اخر على المسؤولين المغاربة ان يبينوا على حنة يهديهم في قدرتهم على اتخاذ القرار السيدي.رمضان مبارك للجميع في العشر الأواخر.
114 - حسن الخميس 14 ماي 2020 - 08:55
لطبع العملة ا سي الداودي يجب أن تكون دولتك قوية اقتصاديا وسياستها النقدية واضحة وممنهجة إلى جانب أن عملتها قوية أما إذا طبعت دولة في طريق النمو والمغرب عملتها بكترة فهذا سيؤدي إلى تضخم يضر اقتصادها ويدمر صناعتها الضعيفة إلى جانب افلاس المصنعين والفلاحين بحكم تغير قيمة العملة بصفة فجائية وكبيرة وا قراية هادي
115 - غير داوي الخميس 14 ماي 2020 - 08:59
طبع النقود يُغرق السوق بالأوراق دون قيمة نقدية. مثال بسيط: في هذه الحالة يمكن للشّخص أن يدفع "بالة ديال الفلوس مقابل كِلو ديال مطيشة" هذا يعني بالمفهوم الإقتصادي التّضخُّم الذي يمكن أن يسري على جميع المنتجات. التّضخّم يؤدي كذلك إلى تدنّي العملة الوطنية أمام سعر العملة الصّعبة. حينها "الدرهم ما يسوى حتى زفتا". إذا سلَك المغرب تخْريجة السّي الداودي، الذي يُصدر عن الموروث القديم في فكره الإقتصادي، فانتظر الساعة.
116 - امزرو الخميس 14 ماي 2020 - 09:13
اخي الا تستطيعون ابتكار الحلول للمشاكل، " سبحان وزراء البيجيدي عندهم غير الحلول الساهلة" تمخض جبل فولد فئرا، أن تسكت احسن من ان تنطق بما نطقت به، اقولها و أكررها، البيجيدي لايتوفر على رجال دولة يستطيعون حل مشاكل البلاد و العباد، والسلام
117 - احمد الخميس 14 ماي 2020 - 09:38
يتعين ارجاع نقودكم المتهربة الى الابناك السويسرية.الله يجعلكم ماتتصرفوش عليها الى خليتوها هناك.
118 - ولا الجن الاحمر يصل اليها الخميس 14 ماي 2020 - 09:44
اين العملة الصعبة في المغرب و أين اختفت ، تجدونها مخبأة في صناديق حديدية في قصور وڤيلات و حسابات مصرفية في الخارج للميسورين اصحاب اشكاير المليونيرات لفلايسيا خوفا عليها من أن تمتد اليها يد الدولة في حالة خراب الاقتصاد و خوفا عليها من الضرائب .
119 - MCO الخميس 14 ماي 2020 - 10:03
مواطن حقيقي هههههه.... كيف و انا عشت و رأيت من اكل رزق اجدادي و ابي و و و و لم يكن مواطن حقيقي .... هل ممكن شرح المواطنة الحقة و هل كن هرب العملة بالملايير و هو من رؤساء احزاب و و و و....
120 - محمد تازة الخميس 14 ماي 2020 - 10:04
صراحة كلام ميمكلوش يصدر حتى من طالب أولى اقتصاد بالجامعة فما بالك أن يصدر من استاد جامعي ووزيرالحكامة السابق هنا يتضح بالملموس ان هاد الناس مافاهمين والو ووصلو للحكومة عن طريق التدليس ودغدغة مشاعر المنتخبين عن طريق الخطاب الديني .... والنتيجة وزراء من هاد المستوى
121 - بقا فدارك الخميس 14 ماي 2020 - 10:06
أسي الداودي سير دبا التزم غير فدارك من كورونا أين كنت أيام كنت في دار القرار .
122 - عبدالله الخميس 14 ماي 2020 - 10:10
لاشك ان الانعزال وعدم المشاركة لمدة معينة قد يجلب الينا افكارا غريبة لكننا نعتقد انها عادية وسليمة. هذا ما وقع لصاحبنا بالضبط.
123 - محمد لعيوني الخميس 14 ماي 2020 - 10:32
هدا الاقتراح سبق لي ان ادليت به في تعليق سابق على صدر هده الجريدة هسبريس
124 - آهٍ لَوْ الخميس 14 ماي 2020 - 10:38
فقط ثلاثة بالمائة من التعليقات تفهم بالضبط ما هو الموضوع وما معنى العنوان لغة واقتصادا ماليا ولهذا تذكرت قول الحكيم لو سكت الجاهلون لقل الخلاف.

على أي، "طبع النقود" وسيلة استثنائية في ظروف استثنائية. وهذه الوسيلة لا تحل المشكل لكن بإدارة عاقلة راشدة تستطيع أن تقف بها في وجه تعميق المشكل حسب القانون التنظيمي للبنك المركزي كخطوة مباشرة أم بعد استنفاذ آخر الأوراق "المالية".
125 - ADAM الخميس 14 ماي 2020 - 10:41
واش هذا إطار في الاقتصاد واللا غير بغى يحط قبو ويجيب البوز، الخطأ الكبير اللي وضع المغاربة راسهم فيه هو إعطاؤهم الأصوات ليترأسوا الحكومات التي كانت وبالا عليهم(المغاربة) أسوأ النتائج مع الظروف المواتية(نزول ثمن النفط إلى ما دون 60 دولار، الفلاحة متوسطة إلى جيدة) التخلي عن صندوق المقاصة وثانيا جعل المغرب أضحوكة من خلال خرجات وزراء المحكومة. أما الخرجات الإعلامية بأنهم ضحية المؤامرات فهم خبراء فيها.
126 - bernoussi الخميس 14 ماي 2020 - 11:23
Après son passage au gouvernement et ses déclarations méprisantes envers la population ainsi que ses positionnements incompréhensibles pendant la campagne de boycott, il deverait se faire discret pour son bien et pour le nôtre. On dirait que notre pays excelle dans le recyclage des incompétences diverses et variées. L'Europe à travers sa banque centrale se dirige vers la planche à billet même si c'est de façon détournée en rachetant les dettes publiques mais la puissance économique n'est pas la même. Nous sommes incapables de génrer une éventuelle inflation due à l'impression de billets même limitée. il faudrait taxer les importations non essentielles, inciter les milliardaires à rapatrier leurs dépôts dans des banques étrangères de pays qui sont complices de l'appauvrissement des pays en développement, créer ou augmenter les impôts sur la fortune. C'est dans ces axes là qu'il faudrait creuser pour assurer à notre pays un minimum de sécurité économique. modeste avis
127 - مواطن غاضب الخميس 14 ماي 2020 - 11:39
لمذا لا تصمت فقط
لاعلاقة لك لا بالاقتصاد و لا بالحكامة و لا حتا بالافتاء في الامور الاقتصادية
هل ستمنع الشركات المقيمة في المغرب من تحويل ارباحها لبلدانهم بالعملة الصعبة ام ان كلامك موجه فقط للمغاربة فقط
لك مني نصيحة اذا اردت العملة الصعبة فعمل على ارجاع ما تم تهريبه للخارج
128 - abdel casa الخميس 14 ماي 2020 - 12:19
كما جرات العادة تحميل المواطن مخلفات الازمة
129 - ضد الضد الخميس 14 ماي 2020 - 12:37
اوافقه على عدم استيراد الكماليات في هذه الظروف. اما طبع النقود فهو يريد ان يهوي بالدرهم و يصبح الدرهم يوازي الدينار الجزائري .اخصك كيس مملوء بالدراهيم لتحصل على 20 اورو. اراد ان يفعل كما فعل بنيحي في الجزائر. لا لطبع النقود نحن نسعى لكي يكون الدرهم موازي مع الدولار او الاورو و ليس الى الحضيض .
130 - عبد الله الخميس 14 ماي 2020 - 12:46
صانع الكلام الفارغ، نهار شد وزارة التعليم ومن خلال كلامه وهو يقول خاصنا كذا من مهندسين وغادي نرسل طلبة من أجل ذلك إلى اليابان ودول الوقواق قصد تخريج دفعات كثيرة من الطلب وغادي المغرب يرجع مثل اليابان، قلنا هذا المخلوق الذي عاش في فرنسا سيعمل لذلك وأنه سنشجع العلم والبحث العلمي الجامعي، وإذا به يريد فقط تحسين صورته الانتخابية وهو قب لا يدري في أي شيء سبحان الله مبدل الاحوال، يلزم لي السي الوزير السابق الصمت، فقد قيل للصمت حكمة، ولا تريد أن تلتزم بالحكمة على الاقل لا تصرح بهلاك الامة واقتصادها، الكل يبحث الابتعاد عن التضخم حتى لا تندثر مقومات الدولة، الله يستر ورمضان كريم.
131 - said الخميس 14 ماي 2020 - 13:05
ما فهمتش ، هاد السيد عندو خلط كبير ، كهدر على العملة الصعبه ،شويه كهدر على طبع العمله ديال الدرهم ،جاب لي الله بحالي بغا يقول غادي نطبعو الدولار
132 - lago الخميس 14 ماي 2020 - 13:28
إن ما يبحث عنه اخونا الداودي هو اغراق البلاد في المديونية وتضخم العملة وكانه يعيش في القرون الوسطى او مع حكام العسكر الجزائري الذي يلجاون الى هذا الحل الذي يكون سببا في انهيار العملة المحلية
133 - maghribi qohhh الخميس 14 ماي 2020 - 13:37
كلما نسينا وجها منهم الا وطل علينا بخرجات لا تسمن ولا تغني من جوع ..انتهت مهمتك انت وزعيمك والناطق الرسمي سابقا باسم الحكومة .. من فضلكم لا تتكلموا اذ كنتم في السلطة .. كان عليكم تطبيق ما تقولونه اليوم ...سالينا صافي
134 - إيكو الخميس 14 ماي 2020 - 13:58
تتمة 2/2 ..الدكتورة لا تعكس دائما مستوى صاحبها كما أن الاقتصاد متشعب جدا؛ فهل السي الداودي متخصص في الاقتصاد النقدي؟هل كان رئيس مجموعة بنكية، مدير ببنك المغرب مدير مكتب الصرف،مدير البورصة،..دكتوره اقتصاد بدون تجربة كبيرة في مثل هذه المؤسسات،تبقى مجرد شهادة "للبريستيج" وأصبح الحصول عليها سهل جدا!..بنك المغرب يضخ أسبوعيا ما يناهز 100 مليار درهم في السوق النقدي،لكن الداودي يتكلم عنHélicoptère monétaire،يعني توزيع النقود على الشعب مباشرة؛بالإضافة إلى تضخم الأسعار وانخفاض سعر الدرهم فصعب جدا أن ينمو الاقتصاد "ليمحو" التضخم، فالعملية ممكنة لكن نتائجها غير مضمونة في حالة اقتصاد المغرب وإغلاق اقتصادات العالم مع وجود حسابات بالعملة الأجنبية و الدرهم القابل للتحويل ،و تداول سندات اليوروبوند المغربية في سوق السندات الدولية والتزام البلد أمام صندوق النقد بالحفاظ على معدل ضعيف للتضخم !..ثم لا يجب أن ننسى أن الدرهم عملة محلية غير حرة ومقبولة دوليا؛ فدول مثل أمريكا أو بريطانيا مثلا، يمكنها "خلق"(غالبية النقود تخلق لأنها كتابية ولا تطبع أوتصدر) و طبع عملاتها والشراء بها من الخارج أما المغرب فلا!
135 - تغريدة الخميس 14 ماي 2020 - 14:06
إلى التعليق رقم 4 كازاوي :
راه خاصك دير تحيين لمعلوماتك حيث راه الدول مبقاتش طبع فلوسها مقابل رصيدها من الذهب .. كلشي رابط العملة ديالو هاد الساعة بالدولار من نهار قولبات ميركان العالم و بدات طبع الفلوس وخا معندهاش غرام ديال الذهب .. راه ميركان يوميا تيطبعو الفلوس و فين تدوز شي أزمة عليهم مكاين غي طبع طبع .. و سير قول لميريكان تعطيك ذهب مقابل الأوراق المالية لي عندك و شوف أش غادي تقولك .
136 - Samir الخميس 14 ماي 2020 - 14:30
سبحان الله البعض عندما يتم نسيانه يخرج للناس بزلة ليقول لهم لا زلت موجودا.خطيونا انتم من اوصلتم البلاد لما هي علية فلا نريد نصائحكم الملغومة.ديكاج.
137 - عمر عمراني الخميس 14 ماي 2020 - 14:37
وصادرات الفوسفات والغاز الطبيعي ومناجم الفضة ؟
138 - Citoyen الخميس 14 ماي 2020 - 14:46
Faire fonctionner la planche à billets, il es conscient de ce qui dit ?: inflation, les classes les plus pauvres vont le payer chers, les classes moyennes deviendront pauvres. Les riches n'ont rien à craindre.
Consommer les produits nationaux où était-ce Monsieur quand le ministre le l'industrie a demandé renégocier l'accord d'échange avec la Turquie.? Et que les gens de son parti ont attaqué le ministre pour défendre leur Business et les intérêts de la Turquie. Tout simplement pour sauvegarder les bourses offertes par les turques à leurs enfants et sans aucun souci pour l'intérêt national.
139 - زعفان الخميس 14 ماي 2020 - 15:07
لم تكن قادرا على تسقيف ثمن البنزين وام تستطع تربية انتك التي تهجمت البسطاء، والان تخرج علينا بفتواك، اصمت لا حق لك في الحديث انت لست من الشعب ولم تكن يوما من الشعب، انت تقتات على الحراب بتقاعدك، ومن المكان الذي توجد به الان اي قمامة السياسيين لا حق لك في الافتاء،اخرص
140 - حمو رابي الخميس 14 ماي 2020 - 15:17
أتبارك الله على حمو رابي ديال المغرب!!! الله يعطينا وجاهكم.
141 - Nizar الخميس 14 ماي 2020 - 15:39
ادا كان سيتم طبعها من اجل تشجيع البحت العلمي للنهوض بالابتكار و الانتاج الصناعي دوالقيمة المضافة العالية مثل الدول المتقدمة فمرحبا بالقرار. اليوم تبين الشرخ الكبير في هادا الميدان الدي هرمنا وجفت حناجرنا من كثرة التوصية عليه. القرار الاول والاخير هو اعادة نبغاء المهجر الي البلد، تمكينهم بالضروريات ...والكف من سلوكات الانانية والاحتكار ....
142 - ahmed الخميس 14 ماي 2020 - 18:55
تعليق يجب يكون منيق علاش مادرت هد ماشي منيق سيد كيهدار شنو خاص يتعمل في هاد ساعة كيقولو يجب الحفاظ علي العومل كتلق وحد كيصد الويسك والكارو وبعد الفروط والفاوكيه اليماش ضاروري مايمكنش نستورده والكين علي دولي تفكار مابعد كورونا ترفاع ساقف ديل صناع الكوبر وتاقيل نحولو نقص مستيراد ونفرو المنتوج المغربي لاحد ماع طورنفيس دميربكان هد ماتلن
143 - [email protected] الخميس 14 ماي 2020 - 20:14
يجب تخفيض قيمة الدرهم مقابل €€€ و $$$$$ و غادي تشوفو التحويلات مغاربة العالم كيفاش غادي تكون
144 - Mohamed الخميس 14 ماي 2020 - 20:42
السيد الداودي خرج علينا بوصفة سحرية لتجاوز تبعات كورونا الاقتصادية.لكن ما لم يتحدث عنه السيد الداودي أن ميزانية الدولة مثقلة بمصاريف الوزراء الذي هو واحد منهم والنواب.لم لا يطالب السيد الداودي بالتخلي عن رواتب الوزراء والبرلمانيين لمدة سنة على الأقل ان كان فعلا تهمه الميزانية العامة أم أنهم سيموتون جوعا.لم لم يطالب باقرار عدالة جباءية حقيقية أم أن الموظف البسيط هو الذي يدفع الضرائب.
145 - [email protected] الجمعة 15 ماي 2020 - 11:17
وافينك ا "ميلتون فريدمان" أجي تشوف السي الداودي أش كايݣول
146 - توفيق السبت 16 ماي 2020 - 16:51
كل وزير و كل أعضاء البرلمان جميع الغرف يتبرعون باجرتهم الشهرية إلى آخر السنة و البلاد تكون بخير
المجموع: 146 | عرض: 1 - 146

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.