24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | هل يفتحُ المغرب حدوده الجوّية أمام أوروبا لإنقاذِ موسم السّياحة؟‬

هل يفتحُ المغرب حدوده الجوّية أمام أوروبا لإنقاذِ موسم السّياحة؟‬

هل يفتحُ المغرب حدوده الجوّية أمام أوروبا لإنقاذِ موسم السّياحة؟‬

ينتظرُ الأوروبيون خطوات "جرّيئة" من المغرب من أجلِ فتح حدوده البحرية والجوّية في وجهِ دُول الاتّحاد التي مازالت تنتظر إجراءات "مماثلة"، بعد إعلانها فتحَ مجالها الجوّي في وجهِ عدد من دول العالم، بما فيها المملكة.

ومازالت هناك العديد من القيود المفروضة على الرّحلات الجوّية القادمة من المملكة، إذ لم تُعلن الأخيرة أيّ قرار رسمي بشأن فتحِ مجالها الجوي أمام السّياح الأوروبيين. ورغم الرّفع التدريجي للقيود الوطنية ضدّ "الفيروس التّاجي" إلا أن المملكة لم تجرؤ على "التّنبؤ" باستئناف وشيك للسّفر الدولي.

وقرّرت دول الاتّحاد الأوروبي الإبقاء على قائمة تضمّ 15 دولة يمكنُ لمواطنيها السّفر إلى منطقة "شنغن" اعتباراً من فاتح يوليوز الماضي، ومن بين هذه الدّول الخمس عشرة كندا، ودولتان مغاربيتان (تونس والمغرب) ودول إفريقية، مثل رواندا؛ بينما تغيبُ الولايات المتحدة عن اللّائحة.

وتعتمد هذه القائمة الأوروبية "بشكل خاص" على المعايير الوبائية، وتخضع للمراجعة كل أسبوعين؛ وتُحدّد لائحة الدول التي "يجب رفع القيود عنها تدريجياً" مع الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وتشمل هذه اللائحة المحيّنة أستراليا وكندا وجورجيا واليابان والجبل الأسود والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية، وتايلاند وتونس وأوروغواي؛ كما أنها تشمل الصين، ولكن شرط أن تقبل الزائرين من الاتحاد الأوروبي على أراضيها، وهو ما ترفضهُ.

ولا يُعرف ما إذا كان المغرب سيفتحُ حدوده في وجهِ الزّائرين الأوروبيين الذين يرغبون في قضاء عطلة الصّيف في المملكة، بينما تترقّب الأوساط الرّسمية الأوروبي قراراً على أعلى مستوى لإعادة الأمور إلى سيرها الطّبيعي. وقالت المفوّضية الأوروبية إنّها "ستقترحُ أن ترفع الدول الأعضاء جميع ضوابط الحدود الداخلية والخارجية في أقرب وقت ممكن".

وفضّل المغرب الإبقاء على حدودهِ الجوّية والبحرية مغلقة في وجهِ السّائحين الأوروبيين، لكن هذا القرار مازالَ يكبّد خسائر مهمّة للقطاع السّياحي، الذي يساهم بما يقارب 10 في المائة من الناتج الداخلي للبلاد.

وفي مارس الماضي، أغلقت المملكة حدودها مع الخارج، في إطار جهود كبح انتشار فيروس المستجد، وهو ما أحدث شللا كبيرا في القطاع السّياحي.

وتشير التوقعات الصادرة عن المهنيين إلى أن المستوى الذي سجلته السياحة بالمغرب خلال سنة 2019 لا يمكن أن تعيد تسجيله إلا بحلول سنة 2030، ما عدا إذا كانت هناك عوامل استثنائية.

وتكبد قطاع السياحة ما يفوق 64 مليار درهم من الخسائر بسبب الأزمة الحالية، وفق دراسة رسمية، وهو ما سيجعل المهنيين يفكرون في سبل الاستدراك، ومن بينها البحث عن إمكانية جذب سياح من مناطق متفرقة وجديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - fati الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:06
je veux juste savoir si les frontières de Marrakech vont ouvrir vers les autres villes j'ai envie de voyager a une autre ville au Maroc...si qlq un peut nous aider et merci
2 - rme1974 الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:10
les européens passent leur vacances en europe .ils savent que le virus progresse au maroc et que ce dernier n a pas les moyens pour lutter contre ce virus mortel
3 - رشيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:11
اول حاجة الموسم السياحي لا يمكن انقاده لان اكترية السياح لاتخاطر انا قضيت اسبوعين في اسبانيا والاحظ السياح الأوروبيون لاياتون فمابالك من سيجيء للمغرب
تانيا نحن ف شهر 8 من يخطط ويحجز ايكون جا شهر 9
4 - Moroccan man الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:15
المغرب ما حل الحدود لإنعاش السياحة الوطنية و الاقتصاد ما احتوى المرض، مادار لا هادي لا ديك.
5 - الطنز البنفسجي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:15
شخصيا أرى أن السياحة الداخلية قد تخفف قليلا من وطئة الازمة.
ما يعيشه قطاع السياحة في المغرب تعيشه جل الدول السياحية في العالم.
ولنفترض أن السياح الاجانب الذين سيحلون على المملكة سيكون معظمهم حامل للفيروس فأظن أنهم سيكونون أكثر انضباطا من هذا الشعب الجميل وأكثر اتخاذا للتدابير الاحترازية.
شخصيا يكفيني ما شاهدته في أسواق العيد وما حدث في سوق الدار البيضاء.
الله المعين.
6 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:16
.
- هل يفتحُ المغرب " أبواب مساجده " أمام المصلين لرفع الدعاء إلى الله في هذا الموسم من الأشهر الحرم ليرفع عنا هذا الوباء و يدفع عنا هذا البلاء ؟‬
7 - Hicham الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:19
نتمنى ان يصدر قرارا في هذا الاتجاه لانه لم يعد هناك أي معنى في اغلاق الحدود...يعد القطاع السياحي في المغرب مصدر رزق ملايين المغاربة اللذين اصبحو يعيشون خطر التشرد بسبب هذا الاغلاق !
8 - مواطنة الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:20
آ عباد الله راكم نهار على نهار كتزيدو تحطوا هذا الشعب أمام الهاوية. اشمن سياحة كتهدروا ياك فلوس الصندوق عطيتوهم مساعدة للفنادق و لمكتب الماء و الكهرباء و للشركات ووووو. علاش مزال مصرين سياحة سياحة....شكون أول من دخل الفيروس لبلادنا ماشي فرنسي و مراتو و ولدو فمراكش؟؟؟؟ قمة العبت.
9 - moha الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:20
دبا واش حنا باقيين ف الحجر الصحي ولا ف مرحلة الطوارئ ولا ف تخفيف الحجر ف المرحلة 3 ولا ف منطقة 1 ولا 2 واش نسافرو نشجعو السياحة الداخلية ولا مانسافروش الا للضرورة القصوى ولا ممنوعين من التنقل واش فشلنا فسيطرة على الفيروس او نجحنا بنجاح وبشهادة العالم ..شكون حنا وفين حنا
10 - بائع القصص الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:22
يجب فتح الحدود الجوية أمام المغاربة العالقين في الخارج والداخل اولا او اجلائهم قبل فتح الحدود للسياحة.
واش نتوما حكومة دلمغرب ولا ديال الأجانب؟
راكوم عيقتوا يا اخوان العثماني
11 - موگادور الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:23
نحن نموت في صمت والمسؤولون يغردون خارج السرب يجب ان يعلم الجميع انه يجب نهج سياسة القطيع لانه لايمكن غلق الحدود الى ما لا نهاية خصوصا انه يوجد كثير من القطاعات دات ارتباط وثيق مع السائح الاجنبي
12 - اليوسفي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:23
دبا واش كتضحكو علينا ؟؟ اشمن سياحة فهاد الضروف واش دبا حنا ولينا كنخافو حتى نسافرو لمدينة قريبة منا ب 100 كيلو متر حيت تقدر تتسد الطريق في أي وقت ، عاد بنادم يجي من دولة اخرى زيد عليها الفيروس منتشر بشكل كبير في العالم و كلشي في أزمة مادية
13 - بيضاوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:25
راه كلشي مفتوح غير بلا ما ضحكوا علينا،غير الحي لي ساكن فيه جيران ديالنا كلهم عائلات جاو من إيطاليا،شنو تفسير؟؟؟...
شي يحبس أو شي يفسح
14 - MOS الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:27
ودولتان مغاربيتان (تونس والمغرب) ودول إفريقية، مثل رواندا؛
اول مرة يقال لنا وللعالم بان المغرب و تونس ليسو بدول افريقية شكرا لكم على هده المعلومة زيدونا زيدونا ِِِِِِِِ
15 - Qarfaoui Genova الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:29
السؤال المطروح هو : هل سيقبل السياح زيارة المغرب و خصوصا الأوروبيون منهم و مستوى الجائحة في إرتفاع مستمر بمدن المملكة بما فيها المدن السياحية ???.
16 - brad الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:31
ان لم يفتح و في القريب العاجل سيخنق خنقا اقتصاديا لا مثيل له و لا نتمنى هذا
17 - فتح الحدود الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:35
افتحوا الحدود و المساجد حتى يسهل ربي الامور و تنزل رحمته تعالى
18 - Said الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:38
ليس هذا وقت السياحة اما اصحاب الفنادق فليأكلوا ما كنزوا كل هاته السنين التي مرت كما حدث مع قوم يوسف عليه السلام ايام القحط كانوا يأكلون كاكنزوا سنوات الخير .
19 - bouthirit الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:39
الحكومة المعاقين لن تفتح الحدود. لاسباب وإملاءات . حتى يتم الإضرار بكل القطاعات وترتفع الديون ويصير المواطنون اكتر فقرا . لكي تستفيد فرنسا والدول المانحة والنخبة . وهده خطة الإمبريالية التي انسجمت معها بعض الدول والانضمة في الدول النامية. والا فكيف تشرحون فتح اقتصادات الدول الاوروبية فيما بينها وتنقل السياح بين دول الاتحاد الأوروبي مباشرة بعد شهرين فقط من الغلق . بينما مدن طنجة النابضة وغيرها تغلق . المغاربة سيدفغون تمن غفلتهم عن كل يوم زيادة من الإغلاق.
20 - SAMIR الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:49
على اي سياحه تتحدثون والفيروس ينتشر بشكل صاروخي في كل مكان .
لا يسافر و الحاله هذه الا متهور او فاقد لوعيه
تماما ومن يبحث على المشاكل بالجمله.
21 - fadwaa الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:50
واخا بغينا نقدو السياحة نتوخاو الحذر والحيطة ونقدرو نقذو السياحة ولو بالقليل ولكن انتشار الفيروس يحول ذون دالك ازمة عالمية بكل المقاييس الله ارفع عنا هذا الرباء والداء
22 - ربيع لمدوخ الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:51
هادوك لكيقولو مناعة القطيع اصاحبي حنا بشر ماشي حيوانات باش تسمينا القطيع احتى الى الا درنا المناعة الجماعية راه ماعندناش المستشفيات لغادي اعالجو المرضى كاع المناعة الجماعية كاع مدارتها امريكا نديروها حنا الى كنت والف ديك 2 دريال ديال نصب على النصارى سير بدل الحرفة
23 - جلال الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:53
هل يسمح المغرب من أداء فواتير الكهرباء والماء للفقراء
24 - عمر الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:56
السياح الذين يلهثون وراء متعة زائفة هم الذين نشروا الوباء في العالم و كلفوا مئات الآلاف من القتلى و انهيار الاقتصاد العالمي. يجب تنمية التصنيع للمواد المستوردة و و نقتصد العملات الصعبة و التشدد مع الأغنياء للإدخال ملاييرهم في الخارج و إلزام الشركات الأجنبية على استثمار أرباحها داخل المغرب عوص إرسالها إلى بلدانها. ‘دراءات كثيرة أفيد من صب المال في رمال السياحة
25 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:57
.

كيف للمغرب ان يفتح حدوده الجوية للسياح الأوروبيين و جل مدنه السياحية مغلقة / البيضاء-طنجة-فاس-مكناس-مراكش/ ؟ بالإضافة الى تذكرة RAM المبالغ في تسعيرتها الخيالية. و بغض النظر عن تسجيل ارتفاع عدد الحالات المؤكدة خلال الأيام الأخيرة.
26 - aziz الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:58
الحمد لله عشنا وشفنا الدول الاروبية كتمنى من المغرب يفتح حدودو ليها يا ربي حمدك وشكرتك
27 - هشام الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:58
جائحة كورونا ما تزال جد خطرة و لم يتضح لحد الساعة افاق انحسارها مما يتطلب الحيطة والحدر
28 - مهاجر وافتخر الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:59
دول الإتحاد الأوربي لم ولن تطالب المغرب بفتح حدوده أمام الوافدين ومن المستحيل ان يزور أحد المغرب في هذه الظروف الصعبة انا بصدد قضاء ثلاث اسابيع في الجنوب الإسباني وكل شيئ على احسن ما يرام والغريب في الأمر لما كنت في( مربيا marbella) صادفت سيارات فارهة مرقمه قادمة من المغرب وخاصة من الرباط والدار البيضاء وهل الحجر الصحي فقط للشعب ولايخص الشخصيات النافذة.
29 - Le révolté الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:10
Pour sauver son économie dans sa totalité le maroc doit impérativement ouvrir ses frontières sans conditions, et lever toutes les restrictions imposées à tous les marocains qui veulent travailler. Nous avons l'impression que la misère risque de tuer plus de gens que le covid19 que la plupart de marocains ne croient plus à sa dangerosité. Le maroc doit opter pour la solution de l'immunité collective.
30 - سائح مغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:17
حشومة عليكم تجمعو لفلوس باسم كورونا وتعطيو الفتات لبعض الأفراد ومنهم من لا يستحق وتتجاوزو الناس اللي مخدموش من نهار حبسهم الحجر الصحي وتتهلاو في المؤسسات السياحية والفنادق بالتعويضات وتمنعو السفر من وإلى... ومن وإلى..... وتمنعوا العطلة على قطاع الصحة وتحبسو اللي خاد العطلة في الدار ...... وتقولو السياحة تختنق.... رحمك الله يا بلادي...
31 - شام الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:20
ملي سلكت انا غير سدو دبا حتا تقنعوا
32 - مروان دادو الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:27
قبل كل شي تكلموا عن هذا الاغلاق الذي شنل كبريات المدن وهذا المنع الداخلي.... هذا فيه ليس فقط هلاكا للسياحة والاقتصاد وإنما ضرب لمعنويات المغاربة. فالصيف على مقربة من النهاية والدولة مازالت تناقش الموسم السياحي .... وبعد اسابيع سيمضي الصيف وموسم العطل الصيفية لكن الشعب لم يتنفس وكرونا لم تنته وكلوروكين لم يقض و الارقام لم تقترب من 0 حالة بل تصاعدت والموسم الدراسي غامض وحاجيات الناس في الادارات تراكمت ... والمغاربة من الحجر الشامل الى الإغلاق الكبير .. ومن استخفاف الدولة بالكمامة في الاول إلى التشديد والوعيد ثم الى القول اخيرا بأن الكمامة ليست ضرورية داخل السيارات الخاصة... ومن أجواء العيد في الخطاب الرسمي إلى الإغلاق الكبير المفاجئ الذى تسبب في الهروب الليلي الكبير .. .ما كل هذا التخبط ... ؟ أشهر الحجر آدت إلى ضياع الاقتصاد، لكن الدولة لم تستتفد فسياستها مبرمجة على الحجر والمنع والطوارئ وقوانين الزجر وكل هذا والفروس مازال في أوله.
33 - سمير الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:28
يجب التعايش مع الفايروس الجديد وترك عجلة الاقتصاد تدور لأن جميع القطاعات تضررت الا القليل منها و السياحة على رأسها و الكل يشير باصابع الاتهام الى هذا القطاع بانه غير ضروري لكن لولا السياحة لما عرف المغرب وأصحاب الميدان الشرفاء هم سفراء المغرب و كم من اجنبي غير رأيه تماما عن المغرب و عن الاسلام ويقول لك لقد كذبوا عنكم قولوا المغرب....!!!لكن انتم حضارة لله الحمد نحن حضارة بشهادة الجميع ونرجو من السلطات رفع الحضر و فك العزلة عن المغرب لعودة الحياة الطبيعية وعودة السياح والنقاد الاسر و خاصة المرشدين السياحيين وعاش المغرب شعبا وملكا
34 - احمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:32
دائما اوروبا اوروبا اعتنوا بالمغربي شويا اعطوه حقو في بلادنا وانقذوا الموسم بخطط لا بلا بلا بلا
بالله عليكم حلوا مشاكلكم الداخلية والتنقل بين المدن
عاد فكروا في اوروبا.
أولا ليس هناك أوروبي يريد ان يغامر بصحته وعمله في هذا الظرف العصيب ويتخطى الحدود الاوروبية .
لهذا من اجل انقاد مايمكن انقاذه ركزوا على السياحة الداخلية وشجعوا الأسر المغربية بتحفيزات يمكن ان تساعد الاقتصاد للخروج من الأزمة.
انتم د
35 - Amine الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:34
اودي حلو الحدود أوديرو التدابير الوقائية بحال كاع الدول الأجنبية ، لأن المغرب دولة مستوردة اكثر من هي مصدرة ، بالاضافة لتضرر العديد من القطاعات الي كدخل العملة الصعبة للمغرب ، خصوصا قطاع السياحة ، حيث هذا القطاع تايخدم فئة كبيرة من الشغيلة في الفنادق و المطاعم و المقاهي و مكاتب صرف العملات و العديد من الأشخاص المحدودي الدخل اللي تيستافدو في موسم الصيف و موسم الشتاء بصفة مباشرة و غير مباشرة وزيد وزيد.
راه المغرب ماعندوش احتياطات كبيرة ديال العملة الصعبة اللي تيخلص بها الدول الأجنبية باش استورد ليك ماتاكل أيها المواطن البسيط ، او للي نتا في نفس الوقت تتكول خليه مسدود ، راه أنت الأول اتجي فيك عند ارتفاع الاثمنة ديال المواد الأساسية ، أما اصحاب الأموال راه كيف حلو ، كيف سدو ، ايبقا معاك حتا 10سنوات هاكا معندوش مشكل
36 - NB69000 الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:35
الجواب هو نعم و بالزربة

إلى العالم عجز على إيجاد دواء ... نخليو الناس على الاقل تموت بكرامة...و هي خدامة على راسها و ما تمدش يديها لا للدولة و لا محسنين و لي قال شي حاجة اخرى و ميسر عليه الله... يتبرع على الناس باش تبقى فالدار و لا يسد فمو
37 - عبدالرحمان الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:44
مفهوم السياحة الأوروبية فى المغرب يختلف بين عقلية الأوروبى لها وبين إستغلال المغربى لمعناها , المغرب حاليا لا يتوفر على مفاهيم السياحة بالمعنى الأوروبى والعالمى فلا يوجد بالمغرب ما له علاقة بالسياحة نهائيا وهو بكل صراحة بلد متخلف سياحيا عن باقى الدول السياحية الحقيقية , أما السياحة الداخلية فهى محلولة والمغاربه كولشى داخل فى كولشى بالغش والخداع والكذب الله يعفو عليكم من ما أصابكم به .
38 - تحيا البترول الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:45
ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات المخزون انخفاضا كبيرا في مخزونات النفط الخام الأمريكية على الرغم من أن المخاوف بشأن الطلب على الوقود حدت من المكاسب في ظل ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 على مستوى العالم.

وصعد خام برنت 31 سنتا أو ما يعادل 0.7 بالمئة إلى 44.74 دولار للبرميل بحلول الساعة الثامنة من صباح اليوم بتوقيت الجزائر. وارتفع العقد 0.6 بالمائة يوم الثلاثاء لأعلى مستوى إغلاق منذ السادس من مارس.
وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا أو ما يوازي 0.6 بالمائة إلى 41.96 دولار للبرميل. وأنهى العقد تعاملات يوم الثلاثاء مرتفعا 1.7 بالمائة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أواخر يوليو .
39 - متتبع الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:45
لامفر من فتح الحدود والمدن لأن الأزمة الاقتصادية لو استمرت ستحصد اكثر من الكورونا . ليس من حق 80شخص في الإنعاش ان يوقفوا عجلة الاقتصاد ل40مليون مواطن
40 - عبده/ الرباط الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:52
لا تنسوا أن أول حالة ظهرت في المغرب دخلت من أوروبا.... و آخر إحصاء للحالات اليومية في المغرب فاق الألف حالة... فاربطوا بين العددين....و بين السياحة و النتيجة
41 - mowateen الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:56
ماذا سيشاهد السائح في هذه الظروف؟ إذا وقعت له حادثة مثل تلك التي وقعت في أكادير أمس، ستأتي طائرة هيلوكبتر من بلده لأخده للمستشفى في مدينته؟ واش سمعتو شنو قالو أهالي الضحايا عن الاستقبال و الخدمات في مستشفى أكادير أمس؟ هل سمعتم بحالة مرحاض يستعمله 45 شخص من المصابين في مراكش؟
الأولوية الآن هي محاصرة نار الفيروس و الحد منها. كان الله معنا.
42 - ismail الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:20
راه مابقات حتى معنى للحدود مشدودة و فتحو الحدود الله يجازيكوم بالخييير
43 - محمد ح الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:41
فتح الحدود يساوي الطامة الكبرى.
44 - أندلسي الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:51
الدولة لم تضع أي إجراء ملموس على أرض الواقع لتشجيع السياحة وباقي لها غير تفتح الحدود الدولية ...
ولابغات تشجع السياحة أول إجراء تفتح الطرق بين المدن وتلغي رخصة الباشا من أجل حرية التنقل
45 - Rajae الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:55
لو المغرب فتح الحدود ديالو غادي تكون احسن خطوة لانو بكل صراحة ، الحدود مسدودة والنتيجة مازالت تسوء يوم بعد يوم يعني المشمل فينا احنا ما شي السياح او الوافدين من الخارج ، علا الاقل الناس الي كتدخل من الخارج يفرض عليهم التحاليل ، اقتصاد المغرب يعتمد جدا علا السياحة والعملة الصعبة ، الحل هوا مواجهة الوباء بكل شجاعة ، والالتزام التدابير التباعد ارتداء الكمامة النضافة الغاء التجمعات متلا اعراس والخ ، راه المشكل ماجايش من السياح من المتهورين الي عندنا ، لان السائح غادي يكون في ايادي امنة من النقل السياحي نضيف الفنادق الخ ، الناس ديالنا الله يهديهم الي خاصهم يلتلزمو ديك النهار مشيت للمقاطعة لقيت الناس كاملين كيشربو من كاس واحد الموضفين والناس الي كيصابو وراقهم تقريبا فضرف 10 ديال الدقايق شي 15 لواحد شرب من نفس الكاس كيعمرو من الروبيني ويشربو الماء ، والناس كتسالم باليد والوجه ، الا بقاو المغاربة علا هاد التصرف عمر كرونا ما غادي تحيد وغادي يبقا في تزايد ، لل يعقل نبقاو سادين الحدود لان المشكل فينا احنا ماشي في السياح الاجانب ، وقطاع السياحة جد مهم خصوصا لمدن كمدينة مراكش الصويرة مرزوكة الخ
46 - Covid 19 الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:00
Num. 1
Durant la fête du l’Aid j’ai voyagé à Oued Zem et j’ai fait le tour à Marrakech et le 4 ème jour je ss rentré chz moi À Casablanca.
(N.B. Ma caisse porte un immatricule ètranger)
47 - أيوب أمزيان الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:02
“ ينتظرُ الأوروبيون خطوات "جرّيئة" من المغرب من أجلِ فتح حدوده البحرية والجوّية في وجهِ دُول الاتّحاد التي مازالت تنتظر إجراءات "مماثلة”. الأروبيين لا ينتظرون شيئا، وآخر شيء قذ يفكرون فيه هو الذهاب الى المغرب. حتى الإنجليز الذين تجرؤوا للذهاب لإسبانيا وجدوا أنفسهم مهددين بالحجر عند رجوعهم. ماعليكم إلا أن تصلو صلاة الجنازة على ليس موسم السياحة لهذا العام بل لأعوام مقبلة. السياحة تتطلب قرارات راشدة لخلق مناخ الثقة وهو مايفقده المغرب بالقرارات الإرتجالية.
48 - ولد القرية - سلا - الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:10
رقم 6 مواطن . حتى ولو رفع جل المسلمين بالقارات الخمس اكفهم للسماء لن يتوقف الفيروس من الانتشار . هذا راه فيروس لا يعرف ادعية ولا صلاة ولا رقاة شرعيين . علاجه الوقاية وانتظار لقاح لايقاف انتشاره . تحياتي
49 - jawad الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:24
على الدولة المغربية عدم فتح الحدود لأنه سينقلب عكسا على المغاربة و دلك لضعف المنظومة الصحية
50 - أحمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:24
إلى صاحب التعليق 28 الذي يَفْشَرُ على المغاربة بكونه يتمتع بعطلة في جنوب إسبانيا فهناك مغاربة يموتون من شدة الحر في المناطق الداخلية ومن شدة البرد في جبال الأطلس، أما عن هولاء الذين يمتلكون سيارات فاخرة من الرباط والدار البيضاء يمتلكون شقق وفيلات فاخرة وبفضلها يمتلكون رخصة إقامة دائمة في إسبانيا بموجب القانون الإسباني والفرق بينك وبينهم أنك تكد تدخل العملة الصعبة وهم يخرجونها ويتمتعون بها.
51 - سعيدة من غير سعادة الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:25
حنا تقهرنا بزاففففف او تشمكرنا بزاففففف أنا من ضمن ألناس الي خدامة مع السياحة مكينة لا وظيفة لا دعم عيييتتت ا مليتتتت اكلشي الي عندي ولي خبيت سلى اصحتي غادية للوراء او العصبية كثيرة او تالفة او كنطلب من الله ادير التويل الخير او كنطلب من هاد الحكومة احلو لينا مجال السياحة حتاش هي ارزقنا خدامين بعرق كتافنا لا وظيفة فين نشروا رجلين ولا حتي شي حاجة من غير ديك السياحة والي واعي بالامور راه غد ياخد الاحتياطات الازمة والي مكتاب ليه اموت راه كلشي بيد الله
52 - كمال الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:31
٢٨ مغربي وافتخر .
انت متأكد انك تتواجد في مربييا اوفي اسبانيا؟؟ تتحدث ان هناك كل شيئ على ما يرام والإصابات في اسبانياو عادت لتتقترب من ٢٠٠٠ اصابه يوميا من جديد وكل يوم نسمع عن اغلاق مناطق. مدن . وبلدات باكملها هنا وهناك . إجراءات وقايه مشدده . هبوط عدد السياح الأجانب هذه السنه في اسبانيا مقارنه مع السنه الماضيه يصل الى ٩٠/١٠٠ . كارثه اقتصاديه بمعنى الكلمه. اغلب دول العالم تفرض الحجر الصحي لمده اربعه عشر يوما لكل قادم من اسبانيا . الخ.. وهذا يعني ما يعني
ربما كنت تريد ان تقول انك تتواجد في عين حروده .فقلت مربييا.
53 - Abdel الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:34
الى الاخ رشيد -3-
اخي قد يكون انت تسافر مرة واحدا في السنة لكن لا تنسى ان هناك اناسون يسافرون كل مرة في السنة انا شخصيا ازور المغرب مرات عديدة في السنة وكل مرة اشاهد فيها السياح الاجانب من مختلف الدول ومن مختلف السياحة في ما فيها الجبال كما يعلم الجميع ان البلاد تتوفر على مختلف المناطق السياحية التي يحبها الكثير من السياح في العالم
اخي الغزيز المعذرة انا فقط عليا ان ادلي بهذه الشهادة في حق وطني
54 - Belhaj الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:48
يجب فتح الحدود الجوية والبحرية في اقرب الآجال، وذلك لإنقاذ الموسم السياحي، والتخفيف من الآثار السلبية للجاءحة.
كورونا أصبحت الان معطى مفروض علينا، ما علينا الا التكيف مع هذا الفيروس إلى حين ايجاد الحلول الطبية، كما ان جسم الانسان بامكانه التكيف مع أي فيروس:
Attention, il ne faut pas dramatiser la situation et surestimer les dégâts du covid19, il suffit de prendre les précautions nécessaires et affronter le problème socioéconomique qui va s’ajouter à ceux déjà existants
55 - الشريف علي الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:51
لا تتوقعو وفود السياح فجل الأوروبيين لا يفكرون في السفر خارج مدنهم. و الموضة عندهم هي
" السياحة بمدينتي لأنعش اقتصادها"
...حتى سكان لندن رفعو شعار السياحة بجانب نهر التايمز
56 - American soldier الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:10
Plz try not to write everything, are u kidding me? Europeans do not want to travel anywhere at this time, everybody is careful about this pandemic, even if u open all your territory, nobody is gonna visit, trust me.people are not stupid, and if u worry just about opening your country to save tourism, just try to think about savings moroccan lives from this calamity. Or u just care about tourism and making money more than people's lives, just dumb written thought
57 - المواطن الحكيم الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:15
الم تروا ما فعلت السياحة الداخلية بالمغرب؟؟؟؟
هل تريدون المزيد من المصابين و الموتى حتى تنادوا بفتح الحدود على الاتحاد الأوربي؟؟؟؟
صحيح أن هناك شريحة كبيرة من المواطنين تعمل بهذا القطاع والله يكون في العون، و على الدولة تحمل مسؤوليتها في مساعدة هؤلاء الأشخاص؛

سؤال من منكم يمكن أن يجيب كيف لفتح الحدود امام السياح أن يساهم في انعاش الاقتصاد و أغلب المدن السياحية مغلقة في وجه القاطنين بها بالأخص؛
58 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:20
شكون اللي داها فيك يا الحريرة نهار العيد
الاروبييون لا يذهبون للسياحة إلا في أوروبا وذلك بتوصية من الاتحاد الاوروبي لأن أوروبا لا تغلق الحدود على مواطنيها حتى في أيام الحجر الصحي كل مواطن أوروبي يقيم او يعمل في بلاد آخر أوروبي له الحق في المغاذرة ، والرجوع إلى بيته ومقر عمله معزز مكرم
المغرب ليس فيه ثقة او منهجية واضحة لمواجهة الوباء +المغرب أصبح يسجل حالات يومية تفوق الألف يوميا متجاوزا ايطاليا او فرنسا او انجلترا اسبانيا ،مذن المغرب مغلقة
أوروبا لا تنظر ولا تنتظر من المغرب شىء لكن ربما في الأيام القادمة ستسحب المغرب من المسموح لهم بالذخول كما فعلت ألمانيا وبلجيكا
59 - ABDELFATTAH الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:21
منظمة الصحة العالمية اعلنت البارحة ان الفيروس يقتل 0.6 في المائة....يعني 1 من كل 176 مريض فلماذا كل هذا الخوف المقيت الذي اغلق المساجد و المحلات وطلق النساء وشرد الاطفال وعارك الجيران وافقر الشعوب.....لماذا.....المغرب يجب ان يفتح حدوده امام جاليته اولا بلا PCR ولا شروط...ثم للسياحة بعدها بشهر او شهرين والا فالخراب و الهراب الاقتصادي سيقتل اكثر من كورونا.
60 - جليل الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:26
المغرب باستمراره في غلق حدوده سيتضرر اكثر فكل بقاع العالم فتحت حدودها وانعشت سياحتها ووازنت بين ماهو اقتصادي وما هو صحي فلا وباء قضينا عليه ولا اقتصاد انعشناه لان المسؤولين ليس لهم بعد النضر واستراتيجية التسيير ولا نستغرب ان بقيت الحدود مغلقة سوف يتدهور الاقتصاد وينتشر الفقر وسوف تكون الحصيلة كارثية اكثر من كارثة الوباء ويكفي ان ندكر بلدان تسجل اكثر منا حالات ومع دلك فتحت حدودها فالبرتغال واسبانيا وكينيا ومصر والكويت على سبيل المثال فالوباء موجود اصلا فلا إغلاق الحدود سيحد منه ولا الانكماش الاقتصادي سينعش الخزينة وعليه ينبغي أن تكون النضرة الاستباقية أكبر من الخوف من الوباء لانه ببساطة وبعملية بسيطة نسبة الوفيات مع كامل الاسف تبقى قليلة مما تسجله حوادت السير بالمغرب فلمادا هدا الاصرار في غلق الحدود والاضرار بعدة قطاعات تعتبر المحرك الاقتصادي البلد وان الانغلاق لا جدوى منه ولو بقيت البلاد مغلوقة الى أجل غير مسمى فالحالات تزداد لاننا بلد فيه نسبة الامية والجهل مرتفعة فلا نضر بالبلد بسبب الامية والتهور والجهل
61 - مراد الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:26
باختصار أختي مواطنة هذه شهور والحدود مسدودة أش استفدنا كورونا باقي كاينة والفنادق معطوهاش دعم مجاني عطاوهم قروض أنا بصفتي مستخدم في فندق نقدر نقول ليك بلي هذه نسبة كبيرة من هذا القرض وتمشي غير فالتدابير الصارمة لمحاربة الفيروس لي الدولة فرضتها من أجل فتح باب الفنادق من جديد
الله غالب
62 - Abdel الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:33
رئيس الحكومة يشجع على السياحة الداخلية وبعدها بفترة قصيرة جاء بقرار منع السفر إلى 8 مناطق وتعد من أهم البلدان السياحية في المغرب فكيف له ان يفتح حدوده وهو يتناقض في جل قراراته.
63 - أوتاد خيمة الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:35
حتى لو فتح المغرب حدوده الجوية لن يتوافد السياح الاجانب على المغرب . سياتي فقط المقيمون الاجانب لتسوية
اغراضهم ومعاينة ممتلكاتهم ومشاريعهم .اما السياح فلن يأتوا حتى المتهورون والمغامرون منهم. مجيء السياح في هذه الظروف ليس بيد المغرب .
64 - ههههه الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:39
علا شركات السياحة التعايش مع الفيروس و تغير نشاطها لشيئ اخر عوض السياحة . بضبط متلما طلب من المواطن التعايش مع الفيروس و تقبل فكرة موت أصحابه و عائلته

القطيع
هدا مفهوم التعايش بمكيال واحد
65 - Amir الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:25
اتمنى من الله ان تبقى ما تسمى كرونا الا الابد
كي نرتاح من السياح المفسدين منهم ....
66 - مهاجر وافتخر الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:31
إلى السيد أحمد رقم 50 هذه عطلتي واخترت الجنوب الإسباني لأنه يشبه إلى حد قريب بلدي المغرب اما ذكرك لأناس يموتون بالحر والبرد في المناطق الداخلية في المغرب فبحكمي فاعل سياسي وجمعوي في بلجيكا فلقد ساعدنا الكثير من الناس في شمال المغرب على شكل إعانات مالية وما إلى ذالك فنحن لا يمكن لنا ان نساعد جميع الناس في أنحاء متفرقة من المغرب اما كونك ذكرت اننا ندخل العملة للبلد وأخرون يخرجونها فهذا صحيح فإذا اطلعت على الإحصائيات ستجد بلجيكا أدخلت اموالا طائلة إلى المغرب منذ تفشي هذا الوباء أما الأخ كمال رقم 52 فمستواه ضعيف لا يستحق التعليق.
67 - هيثم الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:46
الى المعلق رقم 8 مواطنة
مجرد تصحيح معلومة مغلوطة

أول حاالة إصابة لفيروس كورونا سجلت بالمغرب بوم 3 مارس و كانت لمواطن مغربي قادم من إيطاليا ، وكان تحت الرعاية الصحية بوحدة العزل بمستشفى مولاي يوسف في الدار البيضاء.
رجاء تاكدوا من معلوماتكم قبل التعليق و نشر المغالطات.
68 - Marocain الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:56
Dans mon sens, la question est mal posée. Le maroc n’est pas un pays industriel, ni grand pays de tourisme. Ce n’est pas une question de tourime (de manière générale). C’est une question de micro-économie.
Le tissue marocain survit grace à la micro-économie (il suffit d analyser son voisinage). Fermer les frontière c’est tout simplement créer appuer la précarité existante. 1 MRE généralement fait vire au moins 3 ou 4 mebre de sa famille. Le transfert d’argent n’est pas sufisant.
Il faut ouvrir les frontère rapidement, il y a de la soufrance…..
69 - متضرر من اغلاق الحدود الأربعاء 05 غشت 2020 - 15:30
افتحو الحدود رجاءا لانه الاروبيون اساس كيعارفو يتعاملو مع الفيروسات كتر مننا كنظن لا خوف منهم من نشر الفيروس + الحدود غادي تحل ليوم ولا غدا يعني غادين غادين نفتحو الحدود مكنشوف تاشي داعي باش تبقا مسدوده /
70 - karim الأربعاء 05 غشت 2020 - 15:31
le constat c'est l'absence d'une stratégie claire et la question qui se pose faut-il donner la survie au secteur du tourisme au détriment des vies des citoyens ?
71 - الحسين الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:20
جل المدن السياحية في المغرب تحت الحجر الصحي والطوارئ الى اين سيدهبون السياح إلى الجبال؟
72 - suisse الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:07
اولا كل الخير للبلدنا ديال الاصل المغرب ،فقط للتوضيح فهاد لبلاس فاش تانعيش سويس المان ناس مدوزا عطلتها هنا الخارج دارو عليه كروا او الجو هاد العام مزايان او مشماس ....ناس مخيما في الجبل او ليكمپينع كولشي پلان هاد العام ....زائد الحكومة السويسرية مشجعا السياحة الداخلية.....او دارت بعض الدول في الائحة ريسك يعني انك تسافر لاي دولة فيها 60 حالة ل 1000الف نسمة خاصك دير الحجر فدارك او سالير دايل الخدما مشا حجر فابور .....يعني صعيب باش يفكر بنادم اخرج ...مع فرنسا ،المانيا ،ايطاليا ...تالقين لعاب يعني ممكن تسافر.........شخصيا كنت حاجز للمغرب فهاد الشهر او قلبت انشاء الله حتى العام الجاي....اش انقول الحقيقة هي هادي بلا زواق بلا مانكذبو على راسنا ....او كان الله في عون ناس للمعتامد على القطاع السياحى.....كل التوفيق للجميع.
73 - Omar الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:12
بغيتوا تعتقو السياحة عندي الحل وهو السير على خطى اسبانيا اللي كتمتلك نفس المقومات الطبيعية والتاريخية للمغرب ولكن الدولة نظمت القطاع السياحي وسوقات ليه مزيان والوصفة السحرية هي الثمن الرخيص مثلا بغيتي تمشي تدوز اسبوع في الخسيمة كنتي فقير خاص تدي معاك 5000 درهم وشوف تشوف كنتي غني تقدر تخسر 5 مليون ايلا بغيتي خدمات زوينة اما اسبانيا 7000 درهم داخلة فيها تدكرة الطيران والفندق وتعيش اسبوع في الاحلام الحل في يدكم يا اصحاب المشاريع السياحية التجارة لي عندو سلعة زوينة وثمن رخيص علاش كيقلبو الناس مشي خدمات رديئة ومكين لا أمن لا مراقبة وفين ما حطيتي رجليك النصب وأثمنة كتسمعها كتتصدم وبغيتي القطاع يتحرك راه خنا مغاربا كنمشيو لشي بلاصة كندمو ومنعودوش نرجعو عساك الاجانب بغيتي يرجعو خلاصة نافسو اسبانيا في الثمن والجودة وشوفو القطاع واش غدي يطلع في عامين وايلا مطلعش قلبو عليا عصيوني هههه
74 - العماري مصدق الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:44
كما تعرفون مراكش من الوجهات السياحية المطلوبة في العالم ولهذا فالاوربيون ينتظرون بفارغ الصبر فتح الحدود الجوية مع المغرب ولا يهمهم الوضع الوبائي بالمغرب ،همهم الوحيد هو التمتع بشمس مراكش ،ولكن انا احذر المسؤولين عدم المجازفة حتى لا نسقط في المحظور .
75 - Aziz الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:47
من الغباء ترك الحدود مغلقة في وجه الأوربيين. العملة الصعبة في انخفاض، آلاف العائلات قد تشرد.
76 - L'arrivée الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:18
سؤال عكس هل يسمح أوروبين دخول مجالها جوي طايرات مغربية نحنو مدنحتاج أوروبا وليس هم افلاس على ابواب
77 - ouadouane majid الخميس 06 غشت 2020 - 13:08
المرجوا من المغاربة جميعا باحترام قواعد التباعد والنظافة
لكي تفتح لنا الحدود مع كل الشعوب ان شاء الله سنعود فيما
قريب الى العمل ........
78 - ouvre la frontier السبت 08 غشت 2020 - 19:46
salut pour moi la malade existe mondialement alor pour moi il faut laisse les gens rentre pour voir leur famile mon grand malade et ma mare veut le voir
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.