24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

  4. الساعة "الإضافية".. من الجدل إلى الاحتجاج (5.00)

  5. دفاعا عن الجامعة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عين على الفايسبوك | مستغانمي تحذر من "كمين العداء" للشعب المغربي

مستغانمي تحذر من "كمين العداء" للشعب المغربي

مستغانمي تحذر من "كمين العداء" للشعب المغربي

في الوقت الذي تداولت فيه منابر إعلامية أنباء عن اتهام الكاتبة أحلام مستغانمي للشعب المغربي بشن حملة ضدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي خرجت هذه الأخيرة لتعلن أنه ليس علاقة للمغاربة بالموضوع، قائلة إن "الشعب المغربي شقيق لنظيره الجزائري، وقريب منها".

ونقلت صحيفة الشروق الجزائرية تذمر الكاتبة المرموقة على الصعيد العربي من الحملة التي قالت إنها طالت الصفحات الجزائرية الجادة ومنها صفحتها، معتبرة أن "جهات معروفة تقف خلفها، وتحاربها بكل الوسائل المتاحة".

وواصلت مستغانمي: "جهات مبرمجة تقف وتدعم الهجوم على الصفحات"، رافضة في المقابل إدانة أو اتهام الشعب المغربي الذي وصفته بـ"الشقيق" ورفضت كل تجريح، حيث نصحت متابعيها قائلة: "علينا ألا نقع في كمين العداء والتجريح للشعب المغربي الشقيق، الذي شخصيا أحبه، وأعتقد أنه قريب منا ومن طباعنا. ولنا جميعاً أحبة وأهلٌ بين أبنائه".

وتابعت مؤلفة "ذاكرة جسد" قائلة إن ما يحدث هو بتعليمات من جهات معينة، ويدخل ضمن سياسة ليس للشعب المغربي الشقيق علاقة بها".

وأعلنت مستغانمي أن حسابها على الأنستغرام في نقصان، منذ أربعة أشهر، وهو ثابت في هذا الرقم بسبب الذين يرفعون إلى إدارة الأنستغرام مطالب بإغلاقه، بينما تتوفر على 12 مليون متابع على فايسبوك.

وكانت مستغانمي قد أطلقت في مارس الماضي حملة تنتقد فيها ما أسمته سرقة المغاربة للتراث الغنائي والأزياء التقليدية الجزائرية، وهي الحملة التي بدأته بتغريدة على تويتر قالت فيها "إذا لم تستحِ فانسب لنفسك ما شئت، إخوتنا في المغرب يقومون بعملية سطو معلن على التراث الجزائري من موسيقى وأزياء ومأكولات.. شاهدوا العجب"، على حد تعبيرها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - Lamya السبت 19 غشت 2017 - 09:41
"إذا لم تستحِ فانسب لنفسك ما شئت، إخوتنا في المغرب يقومون بعملية سطو معلن على التراث الجزائري من موسيقى وأزياء ومأكولات.. شاهدوا العجب"

اليس للمغاربة تراث عريق? اليس المغرب بلد عريق بثقافته و تراثه و دولته و تاريخه بشهادة العالم اجمع? فماذا سيسرق من الجزائريين?

كان لي اصدقاء جزائريين في المانيا و كانوا يحكوا لي ان الكثير منهم فقدوا ثقافتهم عن طريق الاستعمار الفرنسي الذي طال امدا طويلا في الجزائر, بعدها استولى عليهم حكم عسكري, لا يهتم بتراث الشعب الاصيل...
2 - rachad hadri السبت 19 غشت 2017 - 10:34
لا يختلف اثنان ان رواية ذاكرة الجسد شكلت ثورة في الرواية العربية الحديثة وصنعت لأحلام مستغانمي مكانة ضمن كبار الروائيين العرب الكبار ولكن بعدها تراجع مستوى الكاتبة الجزائرية إلى مستوى الحضيض خاصة في يومياتها على صفحات التواصل الاجتماعي التي لا تعدو أن تكون خواطر مراهقة !!؟ هذا التدني والتراجع موضوعي ولا علاقة له لا بجهات شعبية ولا رسمية ..وحدها الست أحلام مسؤولة عنه، أما عن سرقة المغاربة للتراث الجزائري كان حري بالكتابة الجزائرية ان توضح لنا وبالدليل الواضح مجالات وتفاصيل هذه السرقة الوهمية التي لا توجد إلا في عقول حكام قصر المرادية ومن يدور في فلكهم ويكتب لاراحة وتبرير جرائمهم وتصدير الأزمات الداخلية نحو الخارج .....عفوا سيدتي من يملك حضارة ضاربة في أعماق التاربخ وبلدا بهذا الجمال والتعدد والغنى لا يلتفث إلى اغاني وموسيقى الراي!!؟
3 - المرابطي السبت 19 غشت 2017 - 10:46
كلام جميل أن تحذر السيدة مستغانمي من البغضاء بين الشعبين المغربي والجزائري. ما قالته عين العقل ويمكن أن يجعل من 40 مليون مغربي متابعا لها في الشبكات الاجتماعية. مع ذلك، عليها أن تمضي بمنطقها إلى منتهاه... ما دام الشعب الجزائري والشعب المغربي شعبا واحدا فرق بينهما الاستعمار، فما الجدوى من جدلية ملكية التراث التي يركب عليها البعض، ما الجدوى من مناصرة الانفصال والحركات الانفصالية، ما الجدوى من قبول إغلاق الحدود وتجميد بناء المغرب العربي لأسباب واهية... يفترض في المثقف ألا يتردد في قول الحقائق حتى وإن كلفه ذلك غاليا... أما التهافت على أرقام المتابعين فيظل سلعة مزاج.... وهذا ما أفسد على العرب ماضيهم القريب وحاضرهم وربما مستقبلهم.
4 - omar السبت 19 غشت 2017 - 10:58
اختي
نحن إخوة ولذالك يحدث كل هذا
المرجو ان نستمر في المحاورة الهادءة الرزينة لكي لا نعطي الفرصة لاحد كي يضحك علينا
5 - صبطار السبت 19 غشت 2017 - 11:12
في نظري المثقف والفقيه والعالم لا يجب ان يكونوا متحزبون او سياسيون.
الجزاءر هي المغرب والمغرب هو الجزاءر يا مستغانمية ويا مغاربة ويا جزاءريين فالثقافة في البلدين امازيغية عربية فرنسية اندلوسية يهودية فبدل كلمة يسرقون من تقافتنا نقول يعودون الی ثقافتنا المشتركة استغرب كيف لمثقف او مثقفة لا يحسنون الخطاب اهو جهل ام انانية ام هي خدمة لدوي الاحقاد السياسية ودعات التفرقة والفتن
6 - elmasmoudi السبت 19 غشت 2017 - 11:15
تعبيرها واضح على ان المغاربة يسرقون. و تقول ( المحترمة) بان هناك جهات تريد اثارة الصراع. اليس هذا استبلاد لشعب؟!...
7 - مغربي من الريف السبت 19 غشت 2017 - 11:41
انتهز هذه الفرصة الغالية على الشعب المغربي لاقول ان المغاربة كانوا اهل حضارة منذ قرون عدة وان الجزائر لم تكن دولة ابدا كانت ولاية للاتراك العثمانيين ثم ولاية تابعة لفرنسا منذ 1839 .ولولا المغاربة لما استقلت الجزائر وذلك بفضل مساعدتهم بالسلاح و الرجال والدعم بالمحافل الدولية.اذن كفى من التطاول على اسيادكم المغاربة.
8 - تمغربيت السبت 19 غشت 2017 - 11:43
مؤخرا أصبحنا نلاحظ أن هناك حملة علي التراث المغربي الذي اكتشفنا اننا نسرقه ممن من الجزائر التي قضت قرون تحت الاستعمار... لديهم قدرة عجيبة علي الكذب والتزوير يقومون بحملات في مواقع التواصل الاجتماعي علي تراثنا وينسبوه لهم ويتهموننا بسرقته فعلا لا يقدر أحد عليهم..
9 - free one السبت 19 غشت 2017 - 12:02
اغنيتان لسعد المجرد وقد صرح بهما في عدة محافل اما الماكولات المغرب عريق في فن الطبخ بشهادة الشرق والغرب ربما تتشابه الاسماء لكن الاختلاف يكمن في طريقة التحضير والمذاق فالكسكس المغربي بعيد عن نظيره الجزائري بمسافة المغرب عن اليابان اما اللباس ربما مدينة وجدة من تلبس لباسكم او يخيطون مثله خلاصة القول المغرب الكبير تعاقبت عليه عدة دول استعمارية غيرت ثراثه وتقاليده فهربت الجلابة واللثام فاصبحت الصنطيحة بكثرة
10 - الزمر السبت 19 غشت 2017 - 12:04
السلام. شيء سهل يمكن ان تتفوق الجزائر على المغرب فيه لأنه يشتري بأموال النفط والغاز وهو السلاح العسكري الخردا. وهدا فيه شك أيضا. أما الأشياء الآخرى مفدكومش والكل يعلم هدا حتى الأطفال الصغار. الغيرة ثم الغيرة. لمدا تغيرون من المغرب لأنكم تحبننا.
11 - YLU السبت 19 غشت 2017 - 12:09
قوة المغرب الناعمة تكمن في شبابه الذي يذوذ على الوطن ليل نهار. جيوش لا تنام برفعون للعلى من يرفع راية المغرب ويخسفون بمن سولت له نفسه المريضة الى اسفل السافلين. كل مشاهير العالم يتوددون لهم خوفا من ان تصعقهم خفافيش العالم الازرق المغربية. اما صاحبتنا فقد جربة البتردلار ولم ينفع وهاهي تمتهن الكولورادو لكن ويل لمن يستخف بذكاء الدلافين.
12 - التفاعل الحضاري يامستغانمي السبت 19 غشت 2017 - 12:09
احترم الكاتبة أحلام كمثقفة عربية في زمن كثرت فيه نساء تفاهات أما قولها أن المغاربة يسرقون تراث بلادها فهي تعرف أن لكل بلد تراثه وخصوصية هذا التراث فكلمات الملحون وقصائدها المغربية غناها جزائريون في وقت سابق وبدون تزمت أو حساسية وبالنسبة المطبخ فالمغرب تأثر بالاندلس قبل الجزائر التي لم تكن الجزائر المعروفة بعد استقلالها وكان على السيدة مستغانمي أن تتحدث عن التفاعل الحضاري بين المغرب والجزائر دون أن تقول إن المغرب يسرق تراث الجزائر
13 - youness السبت 19 غشت 2017 - 12:22
ابناء المغرب الكبير وخاصة المغرب والجزائر لا يكادون يختلفون فيما بينهم في العادات والتقاليد والملبس ،،،،، فالاستعمار هو الذي فرق بين الشعوب وصنع الحدود ،،، فقديما كان الناس يأتون من نواكشوط الى تيندوف تم مراكش وفاس الى تلمسان تم القيروان
علينا الابتعاد عن كل مايسيء لابناء المغرب الكبير ،،، فرغم ان السياسة تفرق بيننا ،،، فإنه لدينا اسهار واقارب ،، ومن يريد أن يسب أو يقول كلمة مشينة في حق غيره ، فليتق الله في نفسه فالكل يقرأ العبارات الجميلة ويتودد اليها ،،، ويلتزم الصمت حتى ولو كان عدائيا،،، ومن وحد العكس زاد قبحه،،، وزادت تبادل الكلام الذي ليس من ورائه سوى حمل السيئات
14 - عبدالله السبت 19 غشت 2017 - 13:08
عن اي سرقة سيدتي تتحدثين المغرب ولله الحمد بلد متجذر في الاتاريخ عبر السلالات و الدول التي تعاقبت على حكمه. فالمغرب غني بحضارته و تنوعه الثقافي و طبيعته الخلابة.و هذا بشهادة الاجانب من العرب و غير العرب ثم ان من يسرق ثراث غيره او اي شيئ آخر سينكشف طال الزمن او قصر .ننصحك بالابتعاد عن هذه الترهات و الاباطيل التي لا طائل منها و اهتمي بكتاباتك التي نرجو ان تاهم في بناء و نهضة امتنا العربية هل سمعنا يوما فرنسا مثلا تتهم ابريطانيا بسرقة ثراثها لا للاسف هذا يوجد فقط عند بعض العرب
15 - مغاربي السبت 19 غشت 2017 - 14:30
دول تتنافس في صناعة التكنولوجيا الحديثة و نحن (المغرب والجزائر) نتنافس في من هو أول مخترع للكسكس.
16 - Barakat السبت 19 غشت 2017 - 14:34
Madame, l'actuel president de l'etat algerien, en reponse a une question qu'on lui avait posee lors d'une rencontre televisee il y a longtemps, sur une eventuelle ouverture des frontieres entre le Maroc et l'Algerie, avait repondu sic "qu'est ce que l'Algerie a a gagner de l'ouverture de ces frontieres ? les alageriens vont apporter des devises au Maroc et qu'est ce qu'ils vont apporter les marocains a l'Algerie, sinon le caftan et le tarbouche ?"
voila ce que c'est la tradition et la civilisation madame dite de la propre bouche de votre president. je ne me hasarde pas a vous rappeler la place qu'occupe actuellement le caftan marocain aupres des grandes maisons de couture et de mode du monde entier, sans parler des specialites culinaires qui ont fait le tour du monde, ni des gloires de la chansson andalouse ou du "malhoun".
17 - مغاربة غيور السبت 19 غشت 2017 - 15:02
سيدتي المحترمة،نحترم فيك روحك المغاربية بقولك ان المغاربة والجزائريين هم أخوة و احباب .ولكن ما الدافع الذي جعلك تقولين أن المغاربة يسرقون تراثكم الثقافي من طبخ و غناء ولباس؟ هل فكرت يوما في أن ما سيصدر عنك من أقوال أو مواقف يمكن أن يصبح ضدك يوما ما و ان ما تقولينه أصبح مالكا لك عوض أن كنت انت مالكة له؟ انت كاتبة عربية قبل أن تكوني كاتبة جزائرية فأنت أصبحت بهذا ملكا لجميع المثقفين العرب بالخصوص جزائريين و مغاربة. وما ستبدينه من أفكار سوف يصبح متقاسما بين شعبين هم في حاجة إلى ما يلم شملهم وليس العكس. فإذا خرجت عن هذا الخط فأنت قد ظليت أدبيا و ثقافيا وتخليت عن نضاللك المغاربي . وانا شخصيا كنت أفضل أن تطلبين من المغاربة أن يستدعونك إلى بلدهم ( و المغرب بلد منفتح عن كل الثقافات ،فما بالك بالمغاربية ) حتى تتمكني من طرح أفكارك وانتقاداتك بكل احترام وتقدير وبالتالي كنت تكوني نموذجا للمرأة العربية المفكرة، الناقدة والمصححة لمغاربية مجتمعها . أما ان كنت ترين أن بيتك قد يتحول فيما يوم ما من بيت من زجاج فلا ترمي الناس بالحجر .
مع كل تقديري لكل مثقفة ومثقف عربي.
18 - عبد الله السبت 19 غشت 2017 - 16:39
هل المغاربة سرقوا التراث الاندلسي وفن الملحون والفن الشعبي واحيدوس والهيتي ورقصات احواش والكدرة والعيطة والطقطوقة الجبلية وعيساوة واحمادشة والدقة المراكشية والمجموعات الغنائية كناس الغيوان وجيل جلالة ولمشاهب وزيد وزيد ......المغرب غني بتراثه وثقافته ربما الاخرون ياخذون ويستفيدون منه; ربما تحلمين باشياء لاتوجد الا في مخيلتك يامستغانمي!!
19 - بنت دزاير السبت 19 غشت 2017 - 17:25
الى مغربي من الريف و تمغربيت
انتم هنا تصبرون انفسكم ام تصبروننا بكلامكم المهترئ
عن اي تاريخ متجذر تتحدثون و انتم كل تقاليدكم نسختموها من الحضارة العثمانية في الجزائر التي نقلها لكم مولاكم اسماعيل و الذي كان من اكثر المتأثرين بهذه الحضارة.العجيب الغريب ان الواحد اذا ذهب الى تركيا يرى ان المعالم هي طبق الاصل لما تحاولون الترويج له.اهون دولة في شمال افريقيا هي المغرب لم تصنع حتى اسما لنفسها و لم يقويها الا هوان الجزائر و تعرضنا الى نكبة الارهاب بذلك تم الترويج الى تاريخكم المزعوم ولو علم الغرب انه تاريخكم فيه رقي و رفعة لرأيناهم يزكونه نموذجا و يتم تبنيه..
20 - قارئ السبت 19 غشت 2017 - 17:59
البلدان امتداد لبعضهما البعض، لهذا من الغباء القول أن أحدهما يسرق الآخر. فما يبدع في بلد سرعان ما ينتشر في الآخر، وهذا أمر إيجابي
21 - يحيى السبت 19 غشت 2017 - 19:41
الى بنت الدزاير
التاريخ مقدمة الحاضر و عنوان المستقبل
فانت تعترفين ان المغرب مملكة مستقلة بكيانها منذ الازل
وانت ايضا تعترفين بانكم لم تكونوا يوما دولة لها كيان
حيث خضعتم للعثمانيين و خنعتم للفرنسيين لعدة قرون
وبالتالي ماهي ثقافتكم كجزائريين لتتبجحي بها
هل هي فرنسية ام تركية ام مغربية ولك في وهران و تلمسان عبرة.
نعم احببنا حسني الله يرحمو في لحظات عشقنا واحببنا خالد وقرأنا لاحلام و توسمنا خيرا بالوفاق و الوئام لكن المساس بتراث بلدي وقيمته ذلك خط احمر.
عشقنا كمال مسعودي رحمه الله يرحمو لكلامه الرسين و احببنا التوزيع الجديد لسعد المجرد و احببنا هي الممرضة للشيخ رابح درياسة لكن وطني خط احمر كرايته لذلك راجعي دروسك فلربما ليس لك بالتاريخ دراية .
اما انت يا احلام فبدات حلما جميلا و انقلبت كابوسا مقيتا كتابتك كانت بلسما يعطي الحياة و اصبحت افتراءا مليئا بقلة الحياء.
فوطني حبي له كبير و انت ابحثي لك عن هوية فاما مع الحقيقة او السراب .
22 - إلى بنت دزاير: السبت 19 غشت 2017 - 19:49
كيف تقاليد منسوخة من العثمانيين؟؟ تقصدين يعني نحن لم نستعمر من العثمانيين ومع ذلك بقيت تقاليدنا وآثارنا مئات السنين محافظين عليها بينما أنتم أستعمرتم خمس قرون من طرف العثمانيين ومع ذللك لم تحتفضو بشيء من تراتهم؟! أظن أنك ياإما تعترفين أنكم حمير لم تستطيعو تعلم شيء من العثمانيين وأن المغاربة أذكى منكم أو أن ما تقولينه لا يستند على أساس بدليل كل الجزائريات يبحثن بالريق الناشف عن القفطان المغربي ومنهم أنتي بالتأكيد وأتحدى نظامك أن يزين مسجد الجزائر مثل تزيين ونقش وخشب مسجد الحسن الثاني ولن تقدروا حثى تقبلو أيد ي المغاربة ليعلموكم الصنعة أما أنتي إكتفي بلبس لباس أعراس أروبي بأكتاف عارية كما هي عادتكم ولا تتشبهي كأسيادك المغاربة وتبحثي عن قفطان هههههه
23 - تمغربيت السبت 19 غشت 2017 - 21:22
الي بنت دزاير
اختي آخر شيء أريده هو الدخول مع شخص من بلدك في حوار عقيم خصوصا عندما يتعلق الأمر بتراث المغرب او بوحدته الترابية... لأن الجزائري لن ولن يعترف أصبح إنكار تاريخ وحضارة ووحدة المغرب عقيدة لديكم صعب جدا أن تتغير لا أعرف ماذا فعل بكم نظامكم لكي يغسل دماغكم بهاته الدرجة.. وايضا لكي يجعل من المغرب عدو لكم.. علي كل حال المغرب تاريخه معروف لا نحتاج إليكم لكي تعترفوا به... وان كان لنا شي مشترك مع العثمانين انتم مادخلكم بينا نينهم لماذا انتم منزعحون كلما تعلق الأمر بلباسنا نجدكم تقفزون وتصرخون انه أصله تركي ماذا ايزعجكم أن يكون للمغرب عدات معروفة في العالم... فقط اتفقوا مع بعضكم علي رأي واحد مرة تقولون ان لاجئين الجزائريون دخلوا كل شي للمغرب في القرن التاسع عشر ولأن انتي تقولين السلطان اسماعيل... لم نعد نفهمكم صراحة حقدكم علي المغرب ليس له حدود...
24 - بنت دزاير السبت 19 غشت 2017 - 21:35
الى يحي و المعلق الاخر المجهول..
البسط العثماني نعتزززز به.و كان فيه اكابر الدول من مكة مهبط الوحي الى نوميديا الجزائر.اما المقاطعة البرتغالية لا يحق لها ان تكون مع الكبار.اما الاستعمار الفرنسي فقابلناه بالقرطاس و الرصاص وحررنا بلدنا شبرا بشبر خلافا لمن طلب الحماية و استقبلهم بالبندير بل جعل بلده مرهونا لماما فرنسا ولما خلصوا من حلبكم علقوا على صدوركم الميداليات و الاوسمة.اما حقيقة القفطان فأنصحك بزيارة متحف دار الجامعي بمكناس اين هو مكتوب بالخط العريض انه(عثماني)تستعملون الالفاظ التركية ككلمة باشا والتبسي وتلبسون الطربوش والقفطان وتقولون ان لكم حضارة ضاربة؟اما العري فتركته للمفلسين اخلاقيا و فكريا مثلك والذين اذا تكلمت معهم بالحجج ردوا بالسب و الانتقاص وذلك اشد انواع العري والافلاس
25 - مراد الجزائر السبت 19 غشت 2017 - 21:42
إلى رقم 22 الذي يقول أن الجزائريات يبحثن عن القفطان..ههه وهل القفطان مغربي ...القفطان عثماني وبشهادة الكل وانظر فقط الأفلام التاريخية التركية يمثلون بالقفطان العثماني الأصيل...هل الأتراك سرقوه منكم...يوجد قفطان إيراني وأرميني وتونسي وجزائري..طبيعي جدا لأن كل هؤلاء الدول كانو تحت الحماية العثمانية أما القفطان المغربي فقد وصلهم عن طريق تلمسان التي كانت أكبر تيطري الغرب وضعه العثمانيون في الجزائر...ثم أن من يقول بقيتم تحت الإستعمار التركي...يا جاهل التاريخ الخلافة العثمانية هي خلافة اسلامية ودخلت كل الدول العربية وبقيت قرون في مصر وسوريا ولبنان والسعودية وتونس والجزائر..أما المغرب فقد احتمى بالصليبيين البرتغال والإسبان ووقف في وجه الخلافة الإسلامية...ثم أن الزخرفة التي تتكلمون عليها والطبخ أتى بها زرياب ابن الموصل إلى قرطبة...هو من علم الأندلسيين أكل الحريرة والطبق الثاني والسلاطةوسلاطة الفواكه...اقرأو عن زرياب لتعرفو الحقيقة...أما الكسكسي فهو أمازيغي وليس مغربي وأينما وجد الأمازيغ فهناك الكسكس..حتى في بنغازي أشهر طبق عندهم هو الكسكس...هل معناه سرقوه من المغاربة...الجزائر كبيرة بتراثها
26 - karim السبت 19 غشت 2017 - 22:02
كيف يمكن أن تنسب الجزائر هذا الكلام على المغرب في حين أن المغرب له تاريخ منذ 13 قرن بالمقارنة مع الجزائر التي تكونت سنة 1962 ههههههههههه شيء جد مضحك
27 - مغربية السبت 19 غشت 2017 - 22:29
الي بنت دزاير
الاستعمار الفرنسي هو من جعل بلدك كبير هكذا وبقيتم تحت الاحتلال لمدة 132 سنة وقد منحتكم فرنسا الاستقلال وكل ماذكرته كذب في كذب
الي مراد من الجزائر
ولماذا لم تذكر لنا قفطان دول الخليج والشام ومصر ألم يكونوا أيضا تحت حكم العثمانيين ام ان العثمانيين تركوا لكم فقط تراثهم؟؟؟ لهاذا نجد أكلة الحريرة المغربية في العراق أما الزخرف فهي مغربية بشاهدة الاسبان أنفسهم واصلا لا يمكن أن نصدقكم لأن نظامكم لا يمكن أن يكتب تاريخ صحيح للمنطقة والمغرب خصوصا لهاذا كلامكم كله كذب في كذب
28 - مغربية السبت 19 غشت 2017 - 22:36
اصلا عندما تتكلمون عن لباسكم الحقيقي الذي هو البلوزة لا تقولون عليه عثماني أما عندما يتعلق الأمر بالقفطان المغربي اه تبدأون بالعويل والصراخ انه عثماني يا منافقين انتم حتي ذاك اللباس لا أعرف ما اسمه اكتشفت انه يشبه للباس الألباني إذن علي الألبان أن يبدأو بصراخ لأنه مثل لباسهم عقلية العسكر هذا ما انتم عليه يا فقدي الهوية وتاريخ اصنعوا تاريخ لكم مزور لعلكم تجدون السكينة
29 - نورالدين السبت 19 غشت 2017 - 23:09
انها عقدة المثقفين والسياسيين الجزاءريين من المغرب..والله لاحظت ان اغلبية المثقفين عندهم يا حسرة يبدو لك في الاول رجلا متوازنا تقول هنا نبات. ولكن ما ان تبدا معه في التفاصيل حتى يتغير ويتلون ويبدا في سب المغرب والمغاربة..انتم مزيفون ونبقى نحن الاصل.ومتعصبون لان لديكم عقدة النقص..تاريخ مزيف..اما الاخ الذي يقول خلافة عثمانية اقول له نم واحلم فالعثمانيون كانوا يدافعون فقط عن مصالحهم وبسط نفوذهم لكنهم ضربوا في الحاءط عندما اصطدموا بالسعديين في المغرب وما ادراك ما السعديون الذين كانوا يحكمون الى نهر السنغال جنوبا..وهذا جواب الذين ينسبون السعديين الى الجزاءر لانهم اصبحوا ينسبون كل الدول المتعاقبة على حكم المغرب اليهم ههه عقدة التاريخ المجهول...
30 - ماروكي الأحد 20 غشت 2017 - 12:41
شعوب العالم تصنع الجديد.
وشعب دزايري والماروكي يتصارعان حول الاغاني ههههه
اصلا موسيقية وعديد من الاشياء عالمية, يعني هل شاهدنا يوما اول بلد صنع الة كمانجة يتم المغرب بالسطو عليها من طرف ستاتي ههه.
ما لا يفهمه شعب الدزايري ان هناك شرق المغرب بـ 99 مئة عاداته وتراته مشابه لما هو موجود في الجزائر.
وعندما ظهر اليوتيب وهده الاشياء برز للسطح فيما سابقا لوجود فقط التلفزة المغربية ومقتصرة على ايداع اغاني ستايل القصر كـ عبد الهادي بلخياطي ونعيمة سميح.
31 - الي ماروكى الأحد 20 غشت 2017 - 13:36
من ليس له تاريخ لن يكون له مستقبل انت تستهزء بهاذا لكن كن علي يقين أن الأذكياء فقط يعرفون قيمة هاته الأشياء.. وبماذا تفسر كل هاته الحملة الشرسة علي تراثنا وعداتنا وتقاليدنا ولباسنا ومطبخنا من طرف الجزائر لأنهم بلا تاريخ لهاذا لهم كل هذا الهوس بصناعة تاريخ جديد.. انظر فقط الي اليابان دولة جد متقدمة مع هذا لم تنسى تراثها..
32 - بنت دزاير الأحد 20 غشت 2017 - 13:36
الى مغربية و بقية الشلة
دويلة فاس و مراكش لم يكن لها حتى اسم .عاد يكون عندها امتداد و حضارة!!الله يخلف على ماماكم فرنسا التي اعطتكم ترابا جزائريا يمتد الى شرق واد ملوية مقابل تنصيب تمثال ليوطي في ساحة دار البيضاء
اما الزخرفة فهي اندلسية خالصة ادخلها الامويون الى اسبانيا فلا داعي للكذب.اكثر من يشتري الزليج الاسباني هم المغربيين.اما البلوزة فهي جزائرية وهرانية خالصة خلافا للقفطان التي تلبسه التركية والشركسية و الالبانية و الدزيرية و التونسية اما التي تفتخر بالحريرة اقول لها افتخري بمقوماتك الثقافية و مدى وعيك عوض الافتخار بالماء و الفرينة التي صنعها لك اجدادك
33 - pour free one الاثنين 21 غشت 2017 - 03:12
آنا من مدينة وجدة وعمري 60سنة تاجر سافرت لكل البلدان وخاصة آلجزائر ,,تراث آلمغرب تراث عريق من آكل ولبس وجبص وزخرفة; فقط لإجابة آلكاتبة فالجزائر كانت لها آطباق وهي آلكسكس ويسمونه آلطعام يصنع من آلخبز آلبايت ويسقي عليه آلمرق آلآبيض وطبق آشطيطحة وكل آلآطباق يطلقون عليها آشطيطحة مثلما نقول طاجين بالمغربي,,كانوا يسجلون حلقات بركاش وشميشة وطبق آلبرقوق وطاجن آلزيتون وآلبسطيلة آطباق جديدة عندهم وكلمة بزاف كلمة مغربية هم كانوا يتكلمون جميعا بالفرنسية عندما كنت صغيرا لدرجةلم آكن آفهم آقراني آلجزائريين وكانوايقولون بعد ذلك ياسر عوض boko ثم حولوها لكلمة بزاف آلمغربية ... تابع
34 - oujdi الاثنين 21 غشت 2017 - 03:47
تابع....آلوجديون لايلبسون ولآ يآكلون آشطيطحة آو آطعام آي آلخبز آليابس ..آلوجديون لهم تقاليد مغربية من مآكل آمالبلوزة فهي وجدية خالصة وآتحدي آلجزائريين إن كانت نساؤهم يلبسون لبلوزة فهي منتشرة فقط بالغرب آلجزائري والذي هو ف آلآصل مغربي وفن آلركادة ولعلاوي وشيوخ آلقصبة آي آصحاب آلراي فهم من وجدة ومن آراد آن يعرف تاريخ آلراي يعود لمشايخة آلمنطقة آلشرقية غنية "أنا يا سيدي" للشيخ الجيلالي. آلشيخ آليونسي باسبور لخضر,Cheikh Ali Tinissani الشيخ علال المالحي.الشيخ عبد الله المكانة........ وآنااتعجب لماذاآلجزائر لاتحدثنا عن تراث وتقاليد باقي مدنها آليست لها 7حدود لماذا تآثرت فقط بتقاليد آلمغربوللمعلومة تقاليد آي بلد تتلخص بوسطه آي بالعاصمة وليست بوهران وتلمسان آللتين هم آصلا مغربيتن
35 - to بنت دزاير الاثنين 21 غشت 2017 - 04:15
يابنت آدزاير واش ثقافة آو تقاليدعندكم بلدكم عمره 50سنة فقط فكيف يكون لهاتاريخ وتقاليد... تركت لكم فرنسا تراثاوتفتخرون به هو آلآكل بالفرشاة وآلسكين وآلمرق آلآبيض وآلحلويات آلفرنسية,وصبغ آلشعر بالأصفروقصة آلشعر كالرجل..حتى منازلكم ولحد آلآن يبنيها لكم مغاربة و رؤساء وآرسلناهم لكم حتي لاتبقوا بدون رئيس ...ومقاولون جزائريون يضمنون دخول حرفيين مغاربة للجبص وآلنقش تعاقدتم مع طبخات مغربيات لكي يعلموكم آلطهي بالتوابل.آما عن تحرير بلدك عيب عليك هل سمعت ببلد عربي آستعمرته فرنسا 140سنة ورجالهم هربوا للمغرب ودخل رجال آلمغرب ليحرروكم من عسكرديغول ولولا وساطة محمد آلخامس ل لآزلتم مستعمرين لحد آلآن
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.