24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | حوادث | الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية

الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية

الشرطة القضائية تشن حربا ضد لصوص وقراصنة المكالمات الهاتفية

فتحت مصالح الشرطة القضائية في كل من مدن الدار البيضاء ومراكش ومكناس ووجدة وخنيفرة أبحاثا قضائية، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مع 100 من مسيري ومستخدمي مراكز وهمية للنداء، للاشتباه في تورطهم في استغلال مراكز للنداء بدون الحصول على التراخيص القانونية، وسرقة وتحويل وقرصنة المكالمات الهاتفية.

وقالت مديرية الأمن الوطني إن الأسلوب الإجرامي المعتمد من طرف المشتبه بهم يتحدد في ربط الاتصال بالضحايا انطلاقا من رقم هاتفي مسجل بالخارج، مع الاقتصار على رنة واحدة لدفع الضحية إلى معاودة الاتصال، حيث يتم تحويله إلى مركز وهمي للنداء يتولى إطالة مدة المكالمة لاستنزاف رصيده الهاتفي، وبالتالي تحميل شركة الاتصالات الوطنية تكاليف المكالمات المنجزة بالعملة الصعبة، باعتبارها هي المسؤولة عن استقبال الرنات المشبوهة، حيث تم حصر أضرارها في أكثر من مليوني درهم.

ومكنت الأبحاث والتحريات التقنية التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة المركزية المكلفة بمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، من رصد تلك الأفعال الإجرامية، وتحديد خمسة مراكز وهمية للنداء بعدة مدن مغربية، فضلا عن توقيف 94 عاملا ومستخدما في هذه المراكز، علاوة على ستة مسيرين يشتبه بتورطهم في قرصنة المكالمات الدولية وتحويلها والنصب على الضحايا.

وأسفرت عمليات التفتيش والحجز المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز معدات معلوماتية، عبارة عن حواسيب وأجهزة للاتصال وآليات لتحويل المكالمات الدولية التي يشتبه في تسخيرها لأغراض إجرامية، فيما جرى إخضاع المشتبه فيهم لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل تحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهم، ورصد امتدادات هذه الأنشطة الإجرامية وطنيا ودوليا، علاوة على توقيف باقي المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الجرائم.

وتأتي هذه العملية الأمنية في أعقاب تحذيرات وجهتها الشرطة الأمريكية إلى مواطنيها بخصوص مكالمات هاتفية احتيالية مصدرها المغرب وعدد من المناطق العالمية، حيث أعلن قسم الشرطة في سنترفيل، وهي مدينة تقع في ولاية "آيوا" بالولايات المتحدة الأمريكية، أن محتالين من دول أجنبية يقومون بالاتصال بمواطني المنطقة، مشيرا إلى أن التحقيقات بيّنت أن مصدر المكالمات هو المغرب.

وأوضح المصدر الأمريكي حينها، في بلاغ على صفحة قسم الشرطة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هؤلاء المحتالين الذين يقومون بعملية الاتصال يحاولون إبقاء الأشخاص المتصلين بهم لأطول فترة ممكنة للرفع من تكلفة المكالمة.

وكانت شركة اتصالات الهاتف المحمول في أمريكا (تي موبايل) كشفت عن استخدام تقنية جديدة للتأكد من الهوية بالنسبة إلى استخدام شبكتها بهدف تحسين إجراءات حماية زبنائها من المكالمات الاحتيالية زائفة الهوية، التي يتم خلالها إخفاء الهوية الحقيقية للمتصل ليكون غير معلوم لمتلقي ومستقبل الاتصال.

وقالت الشركة إنها منعت أكثر من مليار اتصال هاتفي احتيالي وزائف الهوية خلال الـ18 شهرًا الماضية، إلى جانب تحديد 6 مليارات مكالمة باعتبارها مكالمات يحتمل أن تكون احتيالية وزائفة الهوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - سمحو لينا الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:47
الحكومة تتقول لاصحاب مراكز النداء سمحو لينا را مريكان لي تشكاو,كون بقيتو تشفرو هي المغاربة كون ما شديناكمش
2 - assifnwourgh الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 20:51
وقعت ضحية لإحدى هذه المكالمات التي إستنزفت كل رصيدي.. و من حين لآخر يقومون بالإتصال لكي أقوم بإعادة الإتصال.. لكن عمر داود مايعاود.. هل من تعويض..
3 - عبدو(برشيد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:05
السلام..حبدا..لو.لقية..القبض على.الناهبين.المال.العام.ومافيا.العقار.والمسؤولين.والسياسين.الدين.خانوا.الامانة.ولصوص.الثروة.السارقين.البلاد.والعباد..(سؤال.هل.هؤلاء.فوق.القانون.ام.هم....؟؟؟!!!!.انشري ياهسبريس وشكرا....
4 - متابع الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:08
و ماذا عن سرقة الهواتف النقالة عن طريق الخطف في الشوارع؟ متى ستتجند شرطتنا لمحاربة هذه الظاهرة؟ أظن يجب البدء بمحلات بيع الهواتف المستعملة من اجل التحقق من المصدر فلولا وجود سوق لما انتشرت هذه السرقات.
5 - mayssa الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:12
ملي قريت العنوان فرحت حسابلي الشرطة القضائية فكرات في المواطنين لي كيتم النصب عليهم مم طرف وهميين كينتميو للتصالات المغرب ولكن كنتفاجأ بان الموضوع كيتعلق بشكاية مؤسسة اتصالات هي لي مضرووة. الحاصول ما بقات حياة للضعيف في هد البلاد
6 - مغربي عربي حر الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:16
هدا جميل لان الجريمة في تقدم وشبابنا يلتجؤ الى المال ياي طرقة سهلة كالسرقة والجقير والكسل لان لا عزيمة له بالعيش بالعمل والكد فهو لاعلاقة بالحلال هوايته علف المخدرات والسرقة والتجمع هنا على الشرطة القضائية تحريك حملات لمحاربة السرقة بالشارع وحالات العود وحمل السيوف للعر بدة باستغلال فتوى حقوق الانسان يجب ان يدمج المنحرفين في التجنيد الا جباري لانهم مغاربة ولملئ الفراغ والتخدير هدا هو الا صلاحية اما السجن مدرسة للراحة وتعليم اساليب الاجرام وحالات العود
7 - Azro الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:24
السؤال هو كيف سيستفيد المحتال من اطالة مدة المكالمة؟ قرات المقال مرتين ولَم افهم شيءا الدي فهمته ان المدعي "محتال" هو فقط شخص "ماعندو مايدار"
8 - rachid الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:31
لمادا لم تتحرك السلطات المغربية إلا بعد بلاغ الشرطة الأمريكية. هل كان من يغطي على دالك أم تقصير.لما دا نسمع كل مرة إلقاء القبض على متطرفين ووو .ومراكز النداء مفتوحة أمام المقدم والقائد والسلطة. ما معنى دالك.
9 - عميمي مراد الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:34
من علامات على الفوضى والتسيب والانحراف وصل الى مستويات خطيرة في كل الميادين من الغش الى التسميم الى العنف الى الاستلاء على الاملاك الى نهب المال العام الى تدمير البشر والحجر !!
انه تغول لوبي رموز الفساد السياسي الانتخابي والسلطوي وتواطء الرموز المفسدة مع مختلف عصابات الفساد والاجرام لانه لا احد صار يخاف من العواقب بسبب معرفة الكل انعدام تطبيق القانون الرادع
10 - البرنوصي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 21:40
" "ومكنت الأبحاث والتحريات التقنية التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة المركزية المكلفة بمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، من رصد تلك الأفعال الإجرامية، وتحديد خمسة مراكز وهمية للنداء بعدة مدن مغربية، فضلا عن توقيف 94 عاملا ومستخدما في هذه المراكز.""

$$$"وتأتي هذه العملية الأمنية في أعقاب تحذيرات وجهتها الشرطة الأمريكية إلى مواطنيها بخصوص مكالمات هاتفية احتيالية مصدرها المغرب."$$$

"&سفارة واشنطن في الرباط بدون سفير منذ سنة 2017
مر أكثر من 28 شهرا دون تعيين سفير جديد للولايات المتحدة الأمريكية في الرباط."&

لقد أصبح المغرب ولاية أمريكية هنيئا لنا ولكم.
البرنوصي.
11 - ابن سوس المغربي، حذاري الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:04
بسبب الموقع الاستراتيجي للمغرب يشكل مركز عبور بين الشرق والغرب و الشمال والجنوب يعتبر المغرب من الدول المستهدفة في جميع انواع الجرائم من ترويج المخدرات كوكايين صرف العملات العملات المزورة تصب والاحتيال على المواطنين المغاربة من طرف عصابات و أشخاص قادمون من دول جنوب الصحراء الأفارقة دول أمريكا الجنوبية فا حذاري أيها المغربي من التعاطي مع هؤلاء و في أي حالة شك اتصلوا بالشرطة لحماية أبناء وطنكم و شعبكم
12 - مهاجر من القطيع الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 22:13
هل وزارة داخليتنا على علم بتحويل المكلمات الاتية من اروبا الى غير اصحابها؟
مثلا اتصلت بهاتفي من فرنسا الى رقم عاءلتي بوجدة .فاذا بي وجدت نفسي اتكلم مع نادي الجنس اللطيف بتطوان...في المغرب لا تستغرب كل شيء يحولونه عن اتجاهه
13 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:01
....، بتنسيق مع المصلحة المركزية المكلفة بمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة...

و لنا جزيل الشكر لكل من يدلنا على مقرها و مستودعا لكي نرشدها إلى الملايير التي تتبخر برق ما تقشع.
14 - Said الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:18
والصرلحة غير المسالي قبو اللي يعاود يعيط لرقم هاتف معيط ليه ومكيعرفوش فشكل هاد المغاربة قاتلنا الفضول وخ نخسرو عليه الفلوس انا والله منعاود نعيط لش نمرة ولا نهز على نمرة معرفهاش واحلين غير فالمعروفين
15 - laloli الأربعاء 24 أبريل 2019 - 04:27
سبحان الله لقد تبين تورط مغاربة في هذا النشاط بينما أغلب المعلقين على الخبر لما نشر المرة السابقة إتهموا المهاجرين من دول جنوب الصحراء بهذا الفعل بل منهم من مازال يحذر كتعليق إبن سوس المغربي!!! هل رأيتم كم أصبحنا عنصريين!!!
16 - متضرر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:58
اتلقى يوميا وفي اقات مختلفة من اليوم ليلا ونهارا على هاتف المنزل (ثابث) مكالمات من ارقام وطنية وحين اهم برفع السماعة تنقطع المكالمة، لكنن لا اعاود الاتصال بالرقم ابدا بل اضطررت لفصل خيط الهاتف الثابت لان المكالمات تكون احيانا في اوقات متأخرة من الليل.
17 - rachid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:18
بالنصر والتوفيق للولايات المتحدة الأمريكية،انانصبو عليا في 2000000 أن شاء الله الإعدام في حقهم
18 - Abdo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:55
افعال شيطانية قديمة ربحية تدار في مراكز اتصال كالدردشة مع خطوط تباع مرتين
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.