قضاء الاستئناف يؤيد سجن الرابور الكناوي بتهمة "إهانة الشرطة"

قضاء الاستئناف يؤيد سجن الرابور الكناوي بتهمة "إهانة الشرطة"
الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:00

أكد القضاء المغربي، الأربعاء، في مرحلة الاستئناف حكما بسجن مغني الراب سيمو لكناوي عاما واحدا لإدانته بتهمة إهانة الشرطة، ولوحق غداة إطلاقه مع مغنيين آخرين أغنية “عاش الشعب” التي تضمنت انتقادات حادة أثارت جدلا واهتماما واسعا.

واعتقل محمد منير (31 عاما) الشهير بـ”سيمو لكناوي” مطلع نونبر بمدينة سلا قرب الرباط على خلفية نشره “فيديو” يشتم فيه الشرطة على تطبيق أنستغرام؛ واعتبر دفاعه أن سبب ملاحقته يعود لمشاركته في إطلاق أغنية “عاش الشعب” أواخر أكتوبر، بينما أكدت السلطات ألا علاقة للملاحقة بالموضوع.

وتدين أغنية “عاش الشعب”، التي أطلقها لكناوي مع زميليه يحيى السملالي (لزعر) وولد الكرية، بلغة حادة، أوضاع “الظلم” و”الفساد” و”الاستئثار بالثروات” في المغرب، متضمنة انتقادات للملك محمد السادس في ما يعد تخطيا للخطوط الحمر.

وأثارت الأغنية، التي تخطت 21 مليون مشاهدة على “يوتيوب”، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام بين من استهجن عبارتها “المسيئة”، معتبرا مضمونها “شعبويا”، ومن رأى فيها تعبيرا عن “يأس” و”سخط” الشباب المغربي انسجاما مع أناشيد مماثلة ترددها جماهير كرة القدم في الآونة الأخيرة.

وحكم منتصف دجنبر في مكناس على التلميذ أيوب محفوظ (18 عاما) بالسجن 3 أعوام لإدانته بتهمة المساس بالمؤسسات الدستورية، بعدما نشر على “فيسبوك” مقطعا من أغنية “عاش الشعب”، حسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية.

وأدت أغنية راب أخرى إلى الحكم على الطالب حمزة أسابر (19 عاما) بالسجن أربع سنوات بتهمة “المس بالمقدسات” نهاية دجنبر؛ وينتقد الأخير في أغنيته “فهمنا” التي أطلقها على “يوتيوب” الأوضاع الاجتماعية في المملكة.

ويدرج نشطاء حقوقيون هذه الأحكام ضمن ما سموه “حملة قمعية” أدت إلى اعتقال وسجن مواطنين أو نشطاء في الفترة الأخيرة بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولوحق هؤلاء على خلفية “تدوينات” أو فيديوهات تدين “الفقر” و”الفساد” وتتضمن انتقادات للملك أو شتائم واتهامات.

وراوحت الأحكام التي صدرت في حق الموقوفين بين شهر واحد و4 سنوات سجنا، لإدانتهم بتهم منها “المس بالمؤسسات الدستورية” و”الإساءة إلى الملك” و”التحريض على الكراهية”؛ في حين برأ القضاء أربعة آخرين في قضايا مماثلة.

وتدافع السلطات من جهتها عن قانونية الملاحقات، نافية “أي تراجع في أوضاع حقوق الإنسان في المغرب”، حسب ما نقلت وسائل إعلام محلية الأسبوع الماضي عن الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، الذي دعا إلى التمييز بين “التعبير الحر وارتكاب جنايات يعاقب عليها القانون”.

‫تعليقات الزوار

46
  • التفاهة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:09

    ليس مقياسا عدد المشاهدات فاغنية ديكابوطابل تعدت 400 مليون مشاهدة

  • CITOYEN
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:12

    يستحق أكثر الملك سيد القوم و احترامه واجب من لا يحترم ملكه لا يحترم أبواه و وطنه أيام زمان كان هناك غناء يحمل معانات الشعب و لكن بأسلوب راقي ملتزم لا نهيق الحمير و إن أنكر الأصوات لصوت الحمير

  • Anversois
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:13

    بعد اطلاعي على الفيديو. اتضح جليا ان السيمو الگناوي يستحق اكتر من سنة واحدة سجنا. ليس لسبه الشرطة بل للكلام النابي امام اخته..

  • الحسين
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:18

    و الله لا أدري أي استئناف للحكم يمكن أن يخوله
    القانون لشخص للتخفيف و هو متورط في قضايا توجب أكثر من 4 سنوات سجناً مع الأعمال الشاقة كونه تطاول على المساس بالدات الإلهية و بمقدسات البلاد و توابتها في شخص صاحب الجلالة سيدنا محمد السادس زيادةً على السكر العلني و الإسائة لرجال الشرطة..
    و السؤال الذي لازلت أطرحه لماذا لم يتم لحد الان تقديم مرافقيه في الفيديو كل من ولد الكرية و لزعر لينالو بدورهم عقابهم.

  • من الشعب
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:18

    من المعيب ان نرسل رسائل القدف والاهانة للشرطة المغربية عبر الغناء و بلا مجاملة الشرطة المغربية تستحق التنويه والشكر على المجودات والامكانيات التي تقوم بها لو كنت مغنيا لانشدت اغاني على الامن الوطني شكرا لهم وتقديرا لهم فهم منا ونحن منهم وحتى يعي كل فرد من المجتمع الشرطة ليس لها دخلا في الانفلات الامني والجريمة فهاد سلوك اشخاص مجرمين ليس لهم ضمير وهنا يتجلى دور الشرطي الذي يضحي بنفسه لامن المواطن من هؤلاء ليل نهار وشكرا لرجال الشرطة

  • Le moi
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:19

    اهلا بكم،
    يبدو ان النظام في يتخبط لاصدار الستار على أخطائه التي لا تخفى عن الشعب. ولكن اتساءل كيف يعقل ان يسجن شباب في مقتبل عمرهم ويحرمون من دراستهم وبناء مستقبلهم بمجرد معارضتهم أساليب الفساد. اليس لهؤلاء ابناء تربطهم بهم عاطفة. وكيف ينظرون الى هؤلاء الشباب المسجونين. وكيف يحلوا لهم الأكل والشراب وهم قتلوا حلم هذا الشاب او تلك الشابة

  • Salaka
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:22

    لماذا الحكم بالحبس؟ لو حكمت المحكمة على هؤلاء الشباب بتقديم خدمات اجتماعية لكان ذلك أفضل.

  • ماسين
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:25

    عاش شعبً هي أغنية الشعب و ما يعبر عن ما في قلب الشعب بالكلمات. أما قضاء المغرب الهاتفي فالكل في العالم يعرفه. ماذا تنتضر من قضاء بلد مصنف في الرتبة 135 من اصل 180 من قبل صحافيين بلا حدود ؟

  • Rachkhouri
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:26

    وتبقى حليمة على عادتها القديمة؟؟؟
    من أهان شعبا ووصفه بالمدوخ، ومن أهان أناسا وصرح أنه سيعيد تربيتهم وفوق كل قانون ومؤسسة، ومن يهين شعبا بطمس الحقائق، ومن يدوس على شعب بزيادات دون شفقة، ومن يأكل ما طاب ولذ من خيرات البلاد، ومن يساهم في تفقير أغلبية الشعب ووووو ..ومن يصرح أن المغرب أحسن من فرنسا ومن يكذب علينا ويقول أجمل بلد في العالم…..فله كل التبريك والبهرجة….
    نعم يوما قال يهودي مخاطبا لا إريد دفع الرشاوي لأنني لا أريد دخول جهنم والغريب قلاها لمسؤولين مغاربة ومسلمسن أيضا يصلون الجمعة بجلابيب صفراء……

  • moghrabi
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:27

    من يهين الشرطة أو القوة العمومية . اعتراف ضمني على انه مجرم و ضليع في الإجرام . و مكانه السجن

  • حميد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:27

    بالله عليكم الا يحق لمن يإن من شدة الجلد ان يصرخ
    هذا مثال بسيط لهاؤلاء الشباب بل هاؤلاء رجال ، رجل كل من استطاع ان يقول للحاكم الظالم انت ظالم فهو في قمة الرجولة لانه يضحي بنفسه من اجل كلمة الحق
    كيف لنا الا ننتقد الملك وهو المسؤول الاول في بلاد
    كيف لنا ان نحارب الفساد ونحن محرومون من ان ننتقد اي مسؤول
    لله درك ياوطن
    ندعوا الله ان يصلح المسؤولين عن هدا لبد من أعلى سلطة الى اخرها او يطهر البلاد منهم
    امين.

  • موحند
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:27

    باسم الله والوطن والملك يتم سجن مواطنون طالبوا بحقوقهم المشروعة وفضحوا منظومة الفساد والمفسدون والمستبدون. هذا ظلم عظبم.
    عاش الشعب
    وعاش الشعب
    وعاش الشعب
    وعاش الاحرار الذين يدافعون عن قضايا الشعب ووطنه.
    كفى من تكمبم الافواه وكسر الاقلام المزعجة للصحافيين الاحرار. العدالة في المغرب منعدمة لان القضاء غير مستقل والقانون يطبق فقط على الفقراء وكل من يطالب بحقوقه الدستورية ويفضح الفساد والمفسدون.

  • mohammedelmerhraoui
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:30

    البسطاء المغاربة مع كل عقوبة في حق كل من تطاول على مقدسات البلاد …لكن وهذا هو المهم يجب ان لا نكيل بمكيالين….سيكون من باب الظلم والحيف والجبروت ان نستعمل الجدية والصرامة والسرعة في معاقبة البسطاء والفقراء ونستعمل اسلوب التلكؤ والبطء والعفو والتفهم في معاقبة الاغنياء والمشاهير والاسماء المعروفة والنجوم…هذا هو الظلم بعينيه

  • hamorabi
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:33

    حكم لا علاقة له بتهمة "إهانة الشرطة".

  • وزير
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:37

    و وزير الاول يقول بأن المغرب دولة التعبير والحريات!!!!!!!!فهم الفاهم…..

  • هشام متسائل
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:41

    هاذ الاعتقالات غير صدفة. المغرب دولة الحريات والحق والقانون وخصوصا حرية التعبير. الحمد لله المغرب زوييين. وعاش الملك. فهمتوا ؟

  • مواطن
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:42

    راه ماشدوهش على الاعنية واقيلا شدوه على شي لايف دارو كاي سب المخزن

  • سلامة
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:42

    عن ما ذى يجب السكوت ؟ عن شباب في عز الإعمار تلتهمها امواج البوغاز ؟ المغاربة مشتتين اكثر من السوريين في كل أنحاء العالم ؟؟ لماذى هل لدينا حرب أهلية ؟ هل بلدنا فقير ؟
    والله. نظام لا مثيل النظام الوحيد الذي يتحالف ضد شعبه
    على الاخوان المغاربة ان يعلمون ان الجزاءر لم توفظ فتح الحدود بسبب الشعب المغربي ، انا اقسم وأخلف ان الجزاءر لا تريد المواجهة مع النظام المغربي معنى هاذا. الجزاءر لا يمكن لها ان تسكت وتبقى مكتوفة الأيدي امام هاذ النظام الذي يقبض البلد قبضة مخنوقة ومميتة ببطء وخانقة ولا يمكن التخلص منها ابدا،. وهاذا اللذي يجعل الشعب فاقد آلامل ولا يفكر الا خارج الحدود
    هاذه هي الحقيقة .

  • مراد فاس
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:43

    وماذا عن البرلمانيين المفسدين الذين يشتمون الشعب المغربي الذي ياكلون ويعينون وينهبون من خيرات جيبه ومساهماته المتنوعة عاءلاتهم وانفسهم؟؟ …هذا الشعب الذي لولاه لما تراكمت ثروات هؤلاء الحاقدين عليه ام ان الشعب المغربي غي زايد…نتحاسبوا يوم القيامة.

  • amahrouch
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:45

    Je suis pour,gloire à notre police et à notre armée

  • مغربي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:47

    العقوبة السجنية لاعلاقة لها باغنية الشعب ..لانه لو رجعنا الى الاغنية فولد الكرية يستحق خمس سنوات لان مقطع الكناوي كلماته عادية و الجميع مقتنع بها ..ولسنا في حاجة الى منحرفين يدافعون عن الشعب .

  • سيمو
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:59

    عاش الشعب والسيمو قلوبنا معك و للأسف لا أحد وقف بجانبك أو دافع عنك هذا هو حالنا ودوام الحال من المحال يا أخي.

  • اكرم
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:03

    اود لو كان هذا الوغد الحقير تحت حكم رؤيس كوريا الشمالية لكان مصيره الاعدام بمدفع رشاش او لكان غداءا لكلاب البيتبول. لكن وجد في بلد عنده ملك كريم وخلوق وصبور .السجن هذية قدمت لهذا الحقير السكير الوسخ فلعنة الله عليه إلى يوم يبعثون !

  • سعيد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:04

    يستحق السجن مدى الحياة فشخصية الملك لا يمكن اهانتها بأي شكل من الأشكال فكل شخص تطاول على الملك يستحق الإعدام نحن الشعب المغربي شعارنا الخالد الله الوطن الملك وعاش الملك والشعب جنبا إلى جنب طول الحياة

  • علي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:05

    الحسين رقم 4
    أنت تريد تطبيق الرعب على البشر، الرعب الذي يطبق شيئا ما حاليا
    الدول التي تحترم شعوبها، لا تقمع من ينتقد الحاكم، و الحاكم فيها ليس مقدسا بل يتغير كل 4/5 سنوات، و الناس فيها أحرار و يعبرون كما يشائون، و بذلك يصبحون أذكياء و مبتكرين وأكتر من ذلك، سعداء و أخويون… تم لا تنتج هته الشعوب أمتاكك…
    قالها فيلسوف، لا أتفق معك، لكنني سأقدم آخر قطرة من دمي لكي تعبر بحريتك… آآآح

  • عبدالله
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:10

    بالنسبة لولد الكرية سيتركونه حتى يصبح مملا بتفاهاته و وقتها سيعرف ما هو سب الملك و مستشاره و يستقبله المجرمون و الشمكارة مثله

  • جواد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:10

    مسألة أصبحت في المغرب..و هي خاطئة..قياس نجاح الشئ بعدد االمشاهدات..هذا مقياس ليس بصحيح…بالطبع أمر غريب او فريد سيتعرض لمشاهدات استطلاعية ..من حق الشخص أن ينتقد االفساد ..الظلم .الرشوة..و لكن بطريقة و بأسلوب حضاري و مؤذب و ليس الشتم و التهكم …لنكن صرحاء. هل ترضى ان ينتقدك شخص و يسبك

  • Le vagabond
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:14

    الشرطة تهين المواطن العادي في جميع أنحاء الوطن فمن يدين اهانتها؟؟؟ عاش الشعب

  • حقي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:17

    كوني واحدا من أبناء الشعب المغربي لا أخول أحدا أن يتكلم باسمي.
    و لو أتيحت لي الفرصة لتابعت هؤلاء قضائيا لأنهم تكلموا باسمي و كالوا السباب للناس و الشتائم وفحش القول دون حياء.
    كيف لتلة من المدمنين أن يتكلموا باسم شعب كله هل استشاروه؟ عجبا!

  • علي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:27

    نحن اصلا شعب متخلف في تفكيرنا لا نستحق التقدم ما دمنا نؤيد كل من فقد وعيه بالمخدرات الصلبة ثم صور فديو يسب ويقدف مؤسساتنا ومع ذلك نؤيد القدف والسب في الأشخاص وبالاحرى في المؤسسة الملكية وتدافع بكل وقاحة جمعيات حقوقية ومحامين على هاؤولاء …..لا أدري كيف يتصور أمثال هؤلاء الفاسدين الحرية هل بالسب والتجريح في الآخرين …….ولاكن شماكرية تابعينهم حقوقين ومحاماة أمثالهم لا غير …….؟

  • Le vagabond
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:35

    الفصل 25
    حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها. حرية الإبداع والنشر والعرض في مجالات الأدب والفن والبحث العلمي والتقني مضمونة.

    الفصل 26
    تدعم السلطات العمومية بالوسائل الملائمة، تنمية الإبداع الثقافي والفني، والبحث العلمي والتقني والنهوض بالرياضة. كما تسعى لتطوير تلك المجالات وتنظيمها، بكيفية مستقلة، وعلى أسس ديمقراطية ومهنية مضبوطة"
    هل قضاة المغرب يعرفون هذا الفصل من الدستور الممنوح…؟؟؟

  • مراد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 21:47

    قضاء المخزن عندما يحكم فلا يرضى بمراجعة الحكم او تغييره واذا لاحظتم في السنوات الاخيرة فكل الاحكام الابيدائية يؤدها الاستئناف وهذا راجع الا انه جهاز واحد ولا يتمتع بأي فصل او استقلالية.

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 22:29

    لكن هل فتحت الشرطة تحقيقا في تلك الليلة هل تم فعلا الاعتداؤ عليه و تعنيفه . شخصيا شاهدت اللايف و لا دخان بدون نار . اعتقد انه تم ضربه ضربا مبرحا انطلاقا من ما قال و حالته النفسية . ابسط شيء كان فتح تحقيق مع رجال الشرطة

  • حسن
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 23:03

    الى رقم 33
    لنفرض تم تعنيفه فكان عليه ان يقدم شكاية ادا كانت عنده ادلة و خصوصا اصحاب الحسنات لا تفوتهم دلك بحيث يصورون كل اعتداء على مواطن
    كل ما في الامر عندما يكون شخص مخمورا يتصور نفسه مستهدفا

  • عبدو
    الخميس 16 يناير 2020 - 00:08

    زمان كانو الفنانة المغاربة الأحرار في 24 ساعة كيحضرو ملحمة غنائية على الوطن وعلى الملك والشعب بالمجان ماشي بحال بعض الفنانة الجدد ألي كيلقاو تشجيعات على أغاني تافهه لا كلمات ولا لحن ولا غناء ولاحولة ولا قوة إلا بالله وفي الأخير كيطوال ليهم اللسان وتكلموا على المغرب والأمن المغربي الذي يسهر ليلاً ونهار دائماً على سلامت وخدمة الوطن والمغاربة. الله يحفظ ملكنا محمد السادس والأمن المغربي والشعب المغربي بكامله

  • فاعل جمعوي
    الخميس 16 يناير 2020 - 03:48

    ردا على المعلق رقم 3 يجب أن تعلم بأن أقصى عقوبة بخصوص سب الشرطة هي سنة حسب قانون المسطرة الجنائية وحينما تطلب أنت أوغيرك بعقوبة أكتر فإنكم تكونون قد تطاولتم على القوانين المنبتقة من المشرع وهل تريد للقضاء أن يأتي بعقوبة من نفسه فهناك قانون نحتكم له جميعا وكل من زاد فيه أو حرفه فهو معرض لمساءلة الجنائية و الإدارية وإذا كان كذالك فالكل سيقوم بما أراد وسوف نعيش فوضة إضافية إلى الفوضى التي نعيش فيها وفي الأخير يبقى مواطنا مغربيا فالسجن ليس موضوعا للإنتقام بل لتهذيب وإرجاعه للمجتمع صالحا لإنك حين تقبض على شخصا ظلما فقد زدت حقدا كتيرا من أقاربه وعائلته وهذا ما لا نريده أبدا لأننا نحب كل المغاربة لنكون يد واحدة ضد الأعداء لا أعداءا فيما بيننا…..

  • Lautre
    الخميس 16 يناير 2020 - 06:46

    القذف والسب في المقدسات!!! اذا فعلتم هذا القانون المبدأ وبكل شفافية يصبح لزامًا عليكم سجن اغلب المغاربة. أليس الله ورسوله اعلى المقدسات في بلد المغرب المسلم ؟

    سب المؤسسات الدستورية!!! أليس البرلمان واحد منها ؟ الم ولا يجلس في البرلمان ناس اجرموا ويجرمون في حق الشعب المغربي ؟

    كفاكم تلويحًا بهاته التهم لان أغلبكم غارقا فيها الى عنقه …

    اما تشخيص الحالة فيمكن اختزاله في ظاهرتين: المهنوية اَي اتخاذ المهنة سبيل للكسب الغير المشروع … والمواطنوية اَي ادعاء أو ممارسة المواطنة لتحقيق أهداف شخصية … ظاهرتين تؤشران على استفحال البسكوباطية على اغلب المغاربة وتتمظهر على كل طبقة بما يناسبها … في غياب المواطن والمسؤول الحقيقيين …

  • karim
    الخميس 16 يناير 2020 - 08:04

    Le plus corrompu c’est le peuple
    Tous les assassinats , le vole , le viole , les accidents mortels c’est le peuple , la pauvreté c’est le peuple qui est responsable
    Faire 10 enfants sans avoir les moyens c’est qui est responsable ?
    Je dis vive le peuple quand un membre du peuple est ingénieur, médecin enseignants ou un simple ouvrier qui respecte les lois et quand il demande ses droits il y devrait des devoirs
    Je ne dis pas vive a un citoyen qui prend un instrument de mesure sale n’a rien à faire que insulter l’état
    donc cet imbécile devrait aller prendre des leçons au prison

  • ركن لهيه
    الخميس 16 يناير 2020 - 09:07

    الى 36
    وكم هي اقصى العقوبة في المسطرة الجناءية عندما يعتدي شرطي ممتاز على المواطن في مدينة انفا امام الملىء او يشتم الشرطي المواطن مثلا "اوقف دين مك" او معاناته من امراض التسلط.
    قولي انا مزاوك فيك؟

  • من يحكم المغرب
    الخميس 16 يناير 2020 - 10:19

    هذا الرجل أراد طريق ألحق لكن قناعاته اوصلت إلى أن الطرق المشروعة لا تؤدي إلى الحل ، كثير من الجهات اشارت إلى الإستغلال الوحشي لثروات البلاد ، بحورها وفوسفاطها ، وكذلك الشركات التي يملكها زعماؤنا ، كل المنتقدين لهذا الرجل لم يشر لذلك وذلك لغاية في نفس يعقوب فضلا عن سوء تدبير مشاكل الشمال ، لكن آذان صناع القرار ظلت صماء ، يستخفون بالنقابات والأحزاب وكل ممثلي الرأي العام ، فمن يحكم المغرب إذا كان كل هذا يحدث ولا أحد يجد الحل ، بهذا تكون المونارشية هي راعية الفساد في المغرب ، استخفت بالموسسات فلم يبقى إلا الوقاحة والشعبوية .

  • سلاوي
    الخميس 16 يناير 2020 - 10:26

    ولماذا يسجن التلاميذ حتى ولو كانو مخطءين ما خطء اولياءهم

  • فلاحي
    الخميس 16 يناير 2020 - 10:39

    عاش الشعب ويقول أبو القاسم الشابي اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ولابد ل الليل ان ينجلي ولابد ل القيد أن ينكسر. كلام جميل في زرع روح الوطنية في نفوس الشعوب والانتفاضة لها مسالكها والنقد تختلف أساليبه سواء عبر المنابر الخطابية عبر الأقلام التحريرية عبر الأعمال المسرحية وعبر الاغنية المسمات بالملتزمةً. هذا النوع الغناءي الذي فقد قيمته الفنية بما أصبح عليه الان وأغنية عاش الشعب من طينة هذا النوع فبقدر ما أرى فيه عملا فنيا منحطا لم أكثرث بما تتضمنه من كلمات. أين نحن من إنتاجات ناس الغيوان. جيل جيلالة لمشاهب. السهام. وآخرين الذين تغنوا بمعانات المواطن واستبداد بعض المسؤولين والظلم الصهيوني من خلال أعمال خالدة أصبحت إرثا ثقافيا مرجعياً ل المسارات الغناءية. الثقافية المغربية ولما لا السياسية لما تحمله من رساءل منبثقة من رحم الشعب. بدون المس بكرامة الإنسان فيجب الحد والتصدي لمثل هذه الإنتاجات المسيءةً ل الموروث الثقافي المغربي العريق.

  • بالقعيدة
    الخميس 16 يناير 2020 - 13:16

    لا أحد له الحق في الدفاع عن حقه في ثروات بلاده و لا التنديد بمن يسرقونه و لا بمن اهانوه في كرامته و نغصوا عليه حياته .ليس له الحق إطلاقا حتى الشكوى حتى لأقرب المقربين له . لأنه و بكل بساطة هذا هو القانون الذي لم يكتب و لم يدرس بل هو عرف متبع منذ آلاف السنين الذي يمكن اختصاره في الغلبة الأقوى .

  • فاعل جمعوي
    الجمعة 17 يناير 2020 - 02:49

    ردا على سؤال السيد المعلق رقم 39 وإجابة على سؤاله بخصوص الشرطة تسب مواطنا بكلمات نابية فإنها تدخل في التعسف في إستعمال الحق وهي جنحة والجنحة عقوبتها من شهر إلى 5سنوات حبسا … بل كان عليه أن يساهم في ضمان أمن المواطنين وخاصة الأمن العام وأن يكون قدوة…. أنا في نظري يجب توظيف الأمن والدرك بالإجازة في القانون وأن نختارهم من بين دوي الخلق ويجب ألا يدخن ولا يشرب الخمر ولأي مخدر وأن يمارسوا الرياضة على الأقل مرتين في الأسبوع وأن تكون إجبارية لا إختيارية وأن يعملوا في الشارع العام حتى سن 55 ثم يدخلون للعمل في الإدارة ومن تبت أنه خالف القوانين أو تبين أن أخلاقه جد سيئة يقصى من العمل ثم نرجع إلى من زكاه لظفر بهذا المنصب لمعاقبته بدوره لأنه زكى شخصا لمسؤولية وهو يعلم أن سلوكه من الاول سيئ…..

  • حميد
    الجمعة 17 يناير 2020 - 15:48

    أغنية "عاش الشعب" تحاكي الواقع الذي يعيشه الشعب المغربي. أما السب و الشتم و الاهانة الصادرة من طرف الملقب بالكناوي، فتستوجب تطبيق القانون، لأن هذه الأفعال غير مقبولا اجتماعيا و أخلاقيا و دينيا. لكن الاشكال المطروح هو :لماذا لم يتم تطبيق القانون في حق المسؤولين المفسدين الذين نهبوا ثروات و خيرات البلاد و قاموا بسب و شتم و إهانة أبناء الشعب المغربي؟ مما يعني أن القانون المغربي لا يطبق سوى على الفقراء دون الأغنياء.

  • Jaja
    الإثنين 20 يناير 2020 - 02:22

    مافهمت والو المغرب دولة وحدة الي غناها ولد لكرية الي شابع حبس ݣالوا ليه مافيها والو ولايني القاصرين دخلوهوم للحبس مافهمتش .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات