24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | "جنايات الدار البيضاء" تدين عصابة بزعامة رجل سلطة بأحكام مشددة

"جنايات الدار البيضاء" تدين عصابة بزعامة رجل سلطة بأحكام مشددة

"جنايات الدار البيضاء" تدين عصابة بزعامة رجل سلطة بأحكام مشددة

أصدرت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أحكاما مشددة في حق أفراد شبكة يتزعمها رجل سلطة بمنطقة الحي الحسني في الدار البيضاء، في واحد من الملفات التي تهم جرائم تلقي رشاوى بشكل منظم.

وأدانت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قائد ملحقة الليمون التابعة لعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء بالسجن النافذ ست سنوات، بتهمة تتعلق بالفساد الإداري والإثراء غير المشروع، بعد ثبوت تورطه في ملفات ذات صلة بتهم تتعلق بتلقي رشاوى واستغلال النفوذ.

كما قررت غرفة الجنايات الاستئنافية مصادرة مليار و600 من أموال رجل السلطة المعني، إلى جانب مصادرة بقعتين أرضيتين تتجاوز قيمتهما المالية مليوني درهم، إلى جانب مبلغ 360 ألف درهم سبق للمعني بالأمر أن حوله لشقيقه عبر حساب مصرفي.

وقررت المحكمة أيضا إدانة تسعة متابعين آخرين، من ضمنهم اثنان من أعوان السلطة ومقاول ورئيس جمعية، بتهم تتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ، وحكمت عليهم بعقوبات تتراوح ما بين ستة أشهر وأربع سنوات حبسا نافذا.

وكان الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف في الدار البيضاء، نجيم بنسامي، أمر في وقت سابق بإحالة قائد منطقة حي الليمون بعمالة مقاطعات الحي الحسني على قاضي التحقيق بالغرفة الأولى، عبد الواحد مجيد، على خلفية تورطه في ملفات فساد مالي وإداري واستغلال النفوذ.

وتوبع المعني بالأمر من طرف قاضي التحقيق في حالة اعتقال بجناية "الارتشاء" رفقة ثلاثة أعوان سلطة، بعد تلقيه رشاوى بقيمة تفوق 100 ألف درهم تم تكييفها كجناية خلال المتابعة.

وتمت متابعة هذا المسؤول الترابي بالحي الحسني على خلفية تقاطر عشرات الشكايات ضده تتهمه باستغلال النفوذ والشطط في استعمال السلطة وتلقي رشاوى والاعتداء.

وكشفت تحقيقات الفرقة الوطنية للشرطة القضائية توفر القائد المعني على مبالغ مالية كبيرة أثارت الشكوك، تبين أنه تحصل عليها من خلال إتاوات كان يفرضها على المواطنين لقاء حصولهم على خدمات معينة من الإدارة التي يشرف على تسييرها.

كما وقف المحققون كثيرا عند الأسباب والعوامل التي جعلت المتابع يحتفظ بمنصب المسؤولية في دائرة الليمون لمدة تزيد عن 14 سنة، وهي الفترة التي تمكن خلالها من نسج مجموعة من العلاقات مع العديد من الشخصيات النافذة بالمنطقة، يجري حاليا التحقيق فيها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - Pseudo الاثنين 20 يناير 2020 - 09:07
اذا كانت ثروة قائد فاسد قد وصلت هذا الحد فما الذي ستكون عليه ثروات من هم اعلى منه في التراتبية الادارية يا ترى؟
2 - احمد الاثنين 20 يناير 2020 - 09:09
السبب في هذه السيبة في ظني هو أن هذا القائد كان صديقا لأب المسؤولة الأولى عن العمالة
3 - Aziz1 الاثنين 20 يناير 2020 - 09:11
يجب مصادرة جميع املاك المرتشين مع السجن لمدة تفوق 15 سنة سجن ادا اردتم تنظيف البلاد من الطفيليات الخبيثة
4 - mjalwake fnew york الاثنين 20 يناير 2020 - 09:11
la corruption circule avec le sang des marocains, ,un autre requin est ces complices tombent ,,,,6ans c,est rien il lui faut 20 ans minimum.
5 - الطنز البنفسجي الاثنين 20 يناير 2020 - 09:12
آآآعباد الله.. بلغو ديكلاريو شكيو بللي ظلمكم راه واخا هاد الفساد الاداري راه كاين الضو كاين شوية القانون والضرب على يد الظالم..
حنا من شدة فقدان الثقة فالمسؤولين مابقيناش نشكيو المخزن للمخزن.
شخصيا تكريسيت واحد النهار وديكلاريت وفالبلاصة جاو شدوه كان باقي كيكريسي فنفس المنطقة..
كريسا تسعود وديكلاراو ثلاثة..
بلغوا وديكلاريو وحطو الشكايات.. ديرو للي عليكم عاد كريتيكيو.
6 - من اين لكم هذا يافاسدون! الاثنين 20 يناير 2020 - 09:14
رجل سلطة !!، هذا رجل مافيا ، يحب يجربده من جميع امﻻكه وامواله ، وتغريمه !! اما السجن ﻻينفع مع الكﻻب الضالة المسعورة ، وما اكثرهم. يبدوا ان الفساد جاء ﻻجل السياحة فاستقر نهائياً في المغرب.!!
7 - ناصح امييييييييين الاثنين 20 يناير 2020 - 09:16
لاشيء , اعطوني فقط مليار واحكموا علي ب 8 سنوات, اخرج بتخطيط كشروع لم احلم به غي حياتي,
الفساد المتفشي لا يقضي عليه الا الذين لا يخافون في الله لومة لائم
8 - hamid Berlin الاثنين 20 يناير 2020 - 09:19
جميل ان نسمع متل هاته الاحكام ,جميع ادارات المغرب يكتسيها فساد مبالغ فيه يتوجب ردعه بجميع الوسائل بشكل مستمر .يجب كدالك على المواطن ان لا يساهم في اعطاء الرشوة وان يبلغ عن هدا بالحجة .
9 - tornado الاثنين 20 يناير 2020 - 09:21
هظا غير شرغوف صغير جمع هاد شي كلو اما القواطر الكبيرة يعلم الله ... لاحولة ولا قوة الا بالله العلي القدير...متل هاته الحلات يجب قطع رؤوس حتى يكونو عبرة لغيرهم و الله ما يطفرو لكيخدل هاد شعب كما قالها المرحوم الحسن التاني
10 - الشكرباكربن الاثنين 20 يناير 2020 - 09:23
اين هو القسم لى قسمتى أمام الله و الملك باش تخدم البلاد
اخرتها القبر . البلاد غادا فى الخسران ا حمادى
11 - BOUYAOMAR الاثنين 20 يناير 2020 - 09:23
oui pas de pitié pour ces escrocs
même 20ans de prison cé rien


bouyaomar
12 - الرامي الاثنين 20 يناير 2020 - 09:24
ربما هذا جزء من فيض فقط . وما خفي ولم ينشر ولم يعرف أكبر . اللهم استرنا واحفظنا من تقلبات الزمن
13 - مراد فاس الاثنين 20 يناير 2020 - 09:24
يجب بتر جدور الفساد في بلدنا الحبيب وتلقين كل من خولت له نفسه نهب المال العام درسا كبيرا الا وهو الاعدام وليس السجن فقط.
ايضا يجب متابعة البرلمانيين الذين لم ير منهم الشعب المغربي سوى كثرة الضراءب دون فاءدة تعود عليه...اللهم الاثراء غير المشروع لهؤلاء الفاسدين الذين يظنون ان لا قوة اكبر منهم...وفي الاخير اقول لهذه الفءة من الناس كيف انتم مرتاحون وابناءكم ياكلون المال الحرام. ؟؟
14 - الفاسي الاثنين 20 يناير 2020 - 09:25
الله يعطكم الصحة عقبة القائد الادارسة ديال فاس راه عيق
15 - bimo الاثنين 20 يناير 2020 - 09:30
منصب الباشا والقائد والخلفية والشيخ والمقدم .... وظائف موروثة عن العهد الاستعماري ... عرفوا خلال الفترة الاستعمارية بولائهم للفرنسيين وبارتكابهم فضائع في حق المقاومين المغاربة .... وبعد الاستعمار استمروا في تخريب الوطن عن طريق تلقي رشاوى وإتاوات وحلاوات وقهيوات.... من أجل نشر البناء العشوائي ، والباعة المستقرين أمام أبواب المساجد والمدارس وفي الأزقة والشوارع وحتى في المدارات الطرقية ....
16 - مواطن مغربي الاثنين 20 يناير 2020 - 09:30
لا بد للوطن ان ينتصر اليس لهذا البلد رجال يحمونه ويذودن حوله أللهم انصر الحق على الظلم والفساد
واخلص لهذا البلد رجال يدافعون عن كرمه وعزه ومكانته،امين آمين.
17 - محامي خلع الاثنين 20 يناير 2020 - 09:32
يقال ان القائد كانت له علاقات مع السيدة العامل وانها كانت توفر له الحماية ...نتمنى ان تصدر محكام المملكة احكام مماثلة على كل من ضبط متلبسا بتلقي رشاوى بعشرات الملاين وان يتم تكيف الامر كجناية وليس كجنحة كما تم القيام به في ملف هذا القائد المرتشي ...وبالخصوص القضايا التي يتهم فيها قضاة ووكلاء بمسك رشاوي بعشرات او مئات الملاين والذين غالبا ما يحكم عليهم بسرعة البرق بالبراءة كا قاضي اكادير الذي ضبط متلبس في مكتبه بتلقي 5 ملاين رشوة او لا تتم متابعتهم اصلا كالقاضي في محكمة النقض الذي ضبط يتلقى رشوة 50 مليون سنتيم بباب فيلته او في احسن الاحوال يحكم عليهم باحكام مخففة جدا كالقاضي الذي ضبط في طنجة يتلقى رشوة 25 مليون سنتيم وحكم عليه ب ستة اشهر امضى منها ثلاثة فقط في وقت يحكم بنفس الحكم او اكثر على موظف جماعي بسيط او عون سلطة (مقدم) او على شرطي او دركي ضبط برشوة 50 او 100 درهم !!
تسياق الدروج كيبدا من الفوق ...وخصوصا سلك القضاء والنيابة العامة حيث الاثراء غير المشروع على عينيك يا بن عدي ...لانه إذا صلح القضاء صلح المجتمع واصبحت محاربة الرشوة والفساد والظلم امر سهل للغاية
18 - بنعبدةلسلام الاثنين 20 يناير 2020 - 09:34
لا يجب وقف التحقيق على مستوى القائد بل يجب أن يشمل كذلك أولئك الذين تبثوه في نفس المنصب لمدة 14سنة. القائد لا يمثل إلا القطعة الصغيرة البارزة من جبل الجليد العائم في هذه القضية. كل مسؤول ترابي تَمَّ الاحتفاظ به في نفس المنصب لمدة تفوق اربع سنوات يجب التحقيق مع من له الحق في تنقيله ولم يفعل. حسب علمنا لا يبقى أكثر من أربع سنوات من رجال السلطة في نفس المنصب إلا من له دراية واسعة في عملية "الأكل المتبادل" ، أي كُلْ أُوْكّْلْ.
19 - khorotto الاثنين 20 يناير 2020 - 09:38
من اليوم وصاعدا سارتب التقاعد اديالي والرجوع للمغرب اذا ماتم قبض المزيد من هوءءلا والزج بهم بالسجون انه خبر مفرح
20 - aziz الاثنين 20 يناير 2020 - 09:42
نتمنا منعدالتكم ان تصدر نفس الاحكام على القضاة المرتشون والذين راكموا ثروات في ملكية ازواجهم واقاربهم واين وصلتم في سمسار المحاكم ولا تجعلوا فقط رجل سلطة ككبش فداء فبلدنا مليئ بهدا الصنف وصدق المثل الورزازي من شاوش حت الوزير في قضية الرشوة اي ان الجميع ياخد الا من رحم ربك
21 - محمد بناحمد الاثنين 20 يناير 2020 - 09:49
لوكانت الاحكام الشرعية تطبق في البلد لتم بتر رؤوس هؤلاء الخونة و لكن القوانين وضعية فلا تنتظر اي شيء
22 - رشداوي مدغري الاثنين 20 يناير 2020 - 09:51
"كما وقف المحققون كثيرا عند الأسباب والعوامل التي جعلت المتابع يحتفظ بمنصب المسؤولية في دائرة الليمون لمدة تزيد عن 14 سنة، وهي الفترة التي تمكن خلالها من نسج مجموعة من العلاقات مع العديد من الشخصيات النافذة بالمنطقة، يجري حاليا التحقيق فيها."
- هل ستتم متابعتهم قضائيا.
23 - مواطن2222 الاثنين 20 يناير 2020 - 09:52
مازلت اقول واكرران اسباب المشاكل في المغرب والتخلف على مستوى التنمية .راجع بالاساس الى هؤلاء الذين نسميهم رجال السلطة التابعين الى ام الوزارات الداخلية حيث لاحسيب ولا رقيب الكل يطبق القانون الذي يخدم مصالحه الذاتية..الله يعفوا على المغرب من هؤولاء
24 - هدي البداية... الاثنين 20 يناير 2020 - 09:55
القايد و الشيوخ و المقدمين دارو ما بغاو في المغاربة و على عينك يا بن عدي ... و لا من يحرك ساكن و هذه النازلة ديال قايد مقاطعة الليمون سوى نقطة في بحر
25 - بسيط الاثنين 20 يناير 2020 - 09:57
رغم كثرة الجرائم حوكم ب6 سنوات !!!!!!!! أقسم بالله في بلدتنا سرق أحدهم حمارا وحكموا عليه ب3 سنوات. ماذا تعني ست سنوات !؟ أين الأعمال الشاقة ؟ثم بأنهم رؤساء؟ بمثل هذه الأحكام اكيد لن نتغير .
26 - مغربي في المغرب الاثنين 20 يناير 2020 - 09:59
ما دام الاحتفاظ به في نفس العمل لمدة تفوق 14 سنة فبدون شك هناك من كان يصله نصيبه من الفساد في الوزارة لابقائه في نفس الدائرة. هذا هو حالنا لأنه لا يمكنه أن يفرض على المواطنين تسليمه الرشاوي ان لم تكن له ركيزة قوية في الوزارة تغطي عليه تجاوزاته.
27 - le sage au MAROC الاثنين 20 يناير 2020 - 10:05
JUGEMENTS TRÈS LÉGERS POUR DES FONCTIONNAIRES DE L'ÉTAT CENSÉS SERVIR LES CITOYENS .MAIS OÙ ÉTAIT L'ÉTAT?
c'est la question que se pose tout le monde.plusieurs plaintes ont été déposées, et L'ADMINISTRATION n'a pas levé le petit doit, jusqu'à ce que ces minables accumulent des sommes colossales ( millions ) sur le dos des citoyens.
vous voulez que le MAROC progresse, il faut éradiquer "RACHOUA" en procédant aux contrôles et aux inspections dés les premières plaintes (il n'y a pas de fumée sans feu) avec des peines très lourdes pour donner l'exemple , mais pour cela, il faut mettre l'homme qui convient à la place qui convient.
28 - مباشر الاثنين 20 يناير 2020 - 10:08
" كما وقف المحققون كثيرا عند الأسباب والعوامل التي جعلت المتابع يحتفظ بمنصب المسؤولية في دائرة الليمون لمدة تزيد عن 14 سنة، وهي الفترة التي تمكن خلالها من نسج مجموعة من العلاقات مع العديد من الشخصيات النافذة بالمنطقة، يجري حاليا التحقيق فيها".
هذا هو لب الموضوع..لا يمكن أن المعني جمع الملايير على مرأى و مسمع من هم أكبر منه..ملايير تذهب في الجيوب بل فائدة ..عوض الطوبسات و جمع الأزبال و التحضر و التعليم ..انظروا إلى الرشوة و آثارها الوخيمة..
29 - جمعويات الاثنين 20 يناير 2020 - 10:15
اليوم الحقوقيون اصبحوا نائمين ولم ينددوا ولا يدافعوا على رجل السلطة الذي صدر في حقه تلك الاحكام وحتى ذوي التعالق عجبوهم الاحكام ويطالبون باكثر. مزيان انا اتفق مع الجميع.
المحكة للزم تاخذ احكام جزرية وتاديبية وقاسية في كق كل من سولت له نفسه ان يتعدى حريته لي ليزطم في حرية الاخرين كبر شانه او صغر.
ويجب على الحقوقين ان يلزموا التحايد لما تتخذ المحاكم احكام ضد اولاد الشعب ان مسوا بالمقدسات بما فيها الدين والراية والحدود للبلاد او شخصية الملك اؤلائك الذين يستعملون المواقع الاجتماعية لخلق الفتنة بين فئات الشعب بلدغاتهم المسمومة.
30 - ccv الاثنين 20 يناير 2020 - 10:16
la realité c est les 1243 اذا كانت ثروة قائد فاسد قد وصلت هذا الحد فما الذي ستكون عليه ثروات من هم اعلى منه في التراتبية الادارية يا ترى؟
السبب في هذه السيبة في ظني هو أن هذا القائد كان صديقا لأب المسؤولة الأولى عن العمالة
يجب مصادرة جميع املاك المرتشين مع السجن لمدة تفوق 15 سنة سجن ادا اردتم تنظيف البلاد من الطفيليات الخبيثة
31 - القضاء هو السبب الرئيسي الاثنين 20 يناير 2020 - 10:20
لو كان القضاء نزيها ومستقلا لما تجرأ احد على اخذ اموال الناس بالباطل. عندما تقع الحيتان الكبيرة تبدأ الهواتف في الرنين وهذا ديالنا ومع الحزب او مع الجماعة او او او..... فيخرج منها المجرم المرتشي باقل الاضرار لان الجميع مرتشي وفاسد اذكركم بقضية مكوار والمليار في التسعينات عندما امروه باعادة الاموال التي سرقها من المال العام قال لهم لن اعيد سنتيما واحدا لان الكل فاسد فليعيدوا هم ما اخذوه انا لم اخذ الا الفتات.!!!!!!!!
32 - محلل ريفي الاثنين 20 يناير 2020 - 10:32
هاذا القاءد يمثل إبرة وسط كومة من القش داخل دولة فاسدة بكل ماتعني الكلمة!!! تخيلوا يا سادة مجرد قاءد مقاطعة جمع كل هاذه الثروة وما خفي أعضم . أين الوزراء والولاة العمالات ورؤوس جهاز الأمن والدرك والجيش وووو.....!!! .
33 - Aabdou labbdi الاثنين 20 يناير 2020 - 10:38
لازال هناك العديد من شبيه هذا القائد الفاسد. هناك عمال وولاة وباشاوات وقواد وشيوخ ومقدمين ونواب برلمانيون ورؤساء جماعات كل واحد في منصب ما يريد الاغتناء بسرعة فائقة ماعدا فئة قليلة التي تخاف الله وتعمل بجد. ولازالت الرشوة سارية المفعول في المحاكم وجميع الادارات في المستشفيات والكوميساريات ومراكز الدرك الخ. عندما تكون النية صافية وتعمل بجد ومعقول سنصل القمة وسنكون من الفائزين في الدنيا والآخرة.
34 - الشعبي الاثنين 20 يناير 2020 - 10:39
على الدولة إحداث مكاتب خاصة لتلقي شكايات المواطنين ضد السلطات بجميع المحاكم المغربية.
35 - اوكيل الاثنين 20 يناير 2020 - 10:42
لقد تحقق العدل والحق حين صودرت أموال هاذا الفاسد , ولأول مرة نسمع عن المصادرة , إذ كان يحكم على الفاسد بالسجن فقط ليخرج بعده إلى غنيمته وينعم بها في اطمأنان .
36 - فضولي الاثنين 20 يناير 2020 - 10:48
هذه الجراءم لا يقدر عليها الا من يشعر انه محصن بالقانون و السبع المثاني ضد اي متابعة محتملة . ثم ان الكل يلهف فلماذا اخاف انا . القياد والشيوخ والمقدمون في المنطقة الشرقية وباقليم كرسيف تحديدا الذي اعرفه حق المعرفة ...دارو خبلا في الدراوش ...فهل من منقذ ...
37 - fattah rif الاثنين 20 يناير 2020 - 10:51
عندما استجوبت قناة الجزيرة عمدة روتردام الهولاندية أحمد بوطالب حول كيفية وصوله لهاذا المنصب وعن العتاب واللوم الذي يتلقاه من الجالية المغربية والعربية بالخصوص حول الصرامة الزاءدة فيما يتعلق بقوانين الشغل والضمان الاجتماعي في حقهم. أتدرون يا سادة بماذا أجابهم هاذا الرجل الأمين؟؟!! ( عندما أديت القسم داخل البرلمان الهولاندي لتقلد هاذا المنصب لم يأتوني بكتاب الإنجيل أو التوراة بل أتوني بالقرآن لأداء القسم لكونهم على علم مسبق أني مسلم حقيقي ) وأضاف لصحفي القناة أمام ذهوله يجب عليك أن تبلغ هاته الرسالة لحكام العرب الذين يؤدون القسم في الصباح وينهبون في المساء من أصغر عون سلطة إلى رأس الأفعى.
38 - الفاسية الاثنين 20 يناير 2020 - 10:55
عقبال لقايد النرجس مقاطعة سايس راه حتى هو وصل لشي 2 مليارات غير بالرشاوي ديال البناء العشوائي واحتلال الملك العمومي
39 - senhaji الاثنين 20 يناير 2020 - 11:00
شئ غريب وجديد يقع في المغرب ..!.. أن السلطة القضائية تدين رجل ( نافذ ) من السلطة التنفيذية بهذه العقوبة..!
حقاً في الدول الديموقراطية لا يوجد فرق بين مواطن ورجل سلطة كيف ما كانت رتبته، لكن في بلادنا هناك استثناء
ربما المغرب سيبدأ او بدأ ( يتحرك ويتقدم ) إن استمرت هذه التصفيات للمفسدين من الأعلى الى الأسفل وليس العكس كما هو معتاد
تحياتي لرجال القضاء النزهاء الشرفاء ، والخزي والعار للمرتشين المفسدين منهم
40 - elfadel الاثنين 20 يناير 2020 - 11:07
في نظري اعاذة النظر في كثير من الوظاءف في المغرب واجبة في الذول المتقذمة مكينش قاءد او خليفة القاءد او مقذم او شيخ. هذوا هوما اسباب الرشوة وتعطيل المشاريع وجب حذفهم لان كما قلت الذول الغربية معنذهمش هذ les dos d'ane .
41 - جابر الاثنين 20 يناير 2020 - 11:17
لن تتغير الأمور بهذا الشكل. طاحت الصومعة علقو الحجام!! إذا تعلق الأمر بعون سلطة أو قائد، قامت الدنيا ولم تقعد. وإذا تعلق الأمر بالحيتان "السمينة" "والبطون المنتفخة "بحقوق وأموال المستضعفين، فالمساطر تمر مر الكرام. وشخصيا مازلت ، ومنذ 15 سنة أقاسي في المحاكم من ويلات المفسدين.
42 - محمد بلحسن الاثنين 20 يناير 2020 - 11:48
تمنيت لو بادرت الهيئة المركزية للنزاهة والوقاية ومحاربة الفساد، بنسخ هذا الخبر وتوزيعه على جميع المسؤولين "قررت غرفة الجنايات الاستئنافية مصادرة مليار و600 من أموال رجل السلطة المعني، إلى جانب مصادرة بقعتين أرضيتين تتجاوز قيمتهما المالية مليوني درهم، إلى جانب مبلغ 360 ألف درهم سبق للمعني بالأمر أن حوله لشقيقه عبر حساب مصرفي.

وقررت المحكمة أيضا إدانة تسعة متابعين آخرين، من ضمنهم اثنان من أعوان السلطة ومقاول ورئيس جمعية، بتهم تتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ، وحكمت عليهم بعقوبات تتراوح ما بين ستة أشهر وأربع سنوات حبسا نافذا".
43 - مرتن بري دو كيس الاثنين 20 يناير 2020 - 11:51
........لا تنسوا ان ...نصف أمواله مكتوبا على زوجته واصهاره واخوانه...لا تقفوا عن مصادرة أمواله عند هذا الحد...لان ما خفي اكثر...فهؤلاء @#& لا يتناسب معهم الا السجن الطويل ومن بعد الفقر لهم ولعاءلاتهم.. حتى يعرفوا مدى ظلمهم للناس والشعب والوطن....وكم عندنا مثلهم في حكومتنا الموقرة..وكذا لدا البرلمانيون الكرام....حاسبوهم على الثروة...وراقبوا حساباتهم البنكية وحسابات أبناءهم وازواجهم...فنصفهم فاسد وفسادهم نخر البلاد والعباد وأصبحنا ممن يضرب به المثل في السرقة والفساد وخيانة الأمانة والثراء الغير المشروع و.و.ز. غير لحوايج لقباح....
44 - ادريس الاثنين 20 يناير 2020 - 11:53
مسكين هذا القائد معرفش كيفاش يخدم خاصو ياكل ويوكل باش ميهضر معاه حتى ش واحد فالقياد منهم البعض يعبث في أموال الشعب كيف ما يحلو له في البناء العشوائي والسكن القصدري ناهيك عن الاسواق العشوائية ذاخل المدن فالبعض يملك أكثر من هذا القائد المعتقل
45 - Mohamed الاثنين 20 يناير 2020 - 11:58
لاحظ أنه تم إلقاء القبض على جميع رجال الدولة الفاسدين بعد استنكار متكرر للمواطنين وليس من قبل النظام القضائي في البلاد ، على الرغم من أن رجال الدول الفاسدة في بلدنا مرئيون للجميع و تظهر في وضح النهار. ربما توجد حلول ، لكن ليس عليك الاعتماد على الحكومة الحالية لتنفيذها. ستؤدي هذه الأحكام المخففة ضد رجال الدولة الفاسدين إلى تآكل سيادة القانون ، وإرسال رسالة خطيرة لإخبار الأشخاص الفاسدين "لقد تم القبض عليك فقط لأنك لم تستفد من "فرصة دون ضجيج".
46 - ابن البادية الاثنين 20 يناير 2020 - 11:59
هذا غى قايد بالسلامة أما من هو أعلى منه رتبة الله أعلم كم هى ثروته ...؟؟؟ 14 سنة وهو قائد ومرتشى وفاسد ووووو.... وفين كانوا هاد المسؤلين للى تابعوه وقبضوا عليه هاد المدة كلها .. مغرب السيبة والفساد الإدارى والسياسى والمالى بكل ما تحمل الكلمة من معنى .. عطات ريحتكم ..
47 - البيضاوي الاثنين 20 يناير 2020 - 12:02
على المسؤولين عن فحص السيارات ورخص السياقة أن يحاربوا الرشوة في هذين المجالين..
فحينما يريد الشخص فحص سيارته يتم إخباره بأنه عليه دفع 50 درهما لكي لا يرجعه..
وإن أراد أحد اجتياز مباراة رخصة السياقة يؤمر بدفع المال وإلا لن يأخذ رخصة السياقة
48 - Khachoggi الاثنين 20 يناير 2020 - 12:04
Jugement très très très clément,quand on a des gens qui doivent protéger contre ces agissement ils les pratiquent ,et dieu seul sait ou est sa planque d ALI BABZ
49 - مرحبا الاثنين 20 يناير 2020 - 12:19
لماذا يتم القبض على هؤلاء بعد فوات الأوان أي بعد أن تصبح لديهم أنياب ومخالب طويلة يقدر يشري الحبس و ملي يخرج يتبرع في النعيم و بالأموال العامة
50 - الهاشمي الاثنين 20 يناير 2020 - 12:22
المواطن المغربي هو السبب في خلق مسؤول مرتشي متسلط، المغربي يريد أن يخرق القانون يريد مساحة أكبر لتجارته، مقاول لا يحترم دفتر التحملات يقدم الرشوة للمسؤول ليتغاضى عن جرمه، منطقة الليمون عرفت مجموعة من الأوراش حسب علمي هناك محلات تجارية لا يحق لها بناء ما يعرف بالسدة كان هدا المسؤول يأخد عن كل محل تجاري ما يناهز 2 حتى 4 مليون سنتيم، خلاصة القول نحن من نصنع المسؤول المتسلط.
51 - مواطن تكبد ظلم هذا القائد الاثنين 20 يناير 2020 - 12:22
لا حول ولا قوة إلا بالله. أنا شخصيا كنت تعرضت لتلاعبات وتظلم هذا القائد ولم يسمع لي أحد من بعد رغم شكاياتي لمصالح العمالة ولم أكن أدري فساده. ومن بعد عرفت أن ظلمه وفساده كان منتشرا أكثر بكتير مما وقع لي. الله ياخذ في الحق أكثر من هذا الذي وقع له
52 - النفحة الإغريقية الاثنين 20 يناير 2020 - 12:25
kim jun-un رئيس دولة كوريا الشمالية اول شيء فعله عندما امسك بالحكم هو اعدام هده @#& مع استصدار الأموال . نظيره التركي حافظ على حياتهم بالمؤبد مع استصدار الأموال هكدا يتم زجر هدا السرطان الخبيث من الدولة لكي نصبح مثلهم لا 5 سنوات مع سجن خمس نجوم و العفو الملكي في العام الثاني نظرا لحسن سيرته المالية .
53 - الفساد المتوارث الاثنين 20 يناير 2020 - 12:28
أختصر وأقول : الفساد عشش وفرخ فى مغربنا الحبيب هذا غيض من فيض وما خفى كان أعظم ... والقادم أسوأ ...
54 - الغازي الاثنين 20 يناير 2020 - 12:43
يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه استغلال منصبه للثراء غير المشروع. والفساد الإداري الذي تعج به الكثير من اداراتنا مع كامل الأسف.وعلى رأسها التماطل في استخراج الوثائق
55 - Immigre الاثنين 20 يناير 2020 - 12:59
Ça arrive qu’aux pays où il y’a pas de démocratie tout les pays arabes et Afriques no
More comment
56 - insuffisant الاثنين 20 يناير 2020 - 13:02
il a passé 14 ans dans sa fonction de Caid,et le voilà avec 6 ans de prison,ce n"est pas suffisant,au moins 14 ans de prison,et les milliards qu"il a soutirés des citoyens victimes de son pouvoir ,oui il avait un pouvoir pour' voler 'des milliards,''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
57 - مغربي الاثنين 20 يناير 2020 - 13:09
والله أحكام مخففة لو عرض هدا المبلغ من المال على شخص مقابل 15 سنة سجنا لقبله لأن كل سنة بمبلغ مالي سمين .
58 - بوتعافيت الاثنين 20 يناير 2020 - 13:20
الاموال ترد الى اصحابها مضاعفة والرجوع الى ملفه الاصلي لمعرفة من ساعده لولوج هده المسؤولية لان هده هي الفئة التي لاتقدر المسؤولية هم المستفيدون من القرابة والمحسوبية وباك صاحبي اما لوكان من اولاد الناس لفضل الاقصاء على ان يكون حياحا او حطابا
59 - غيورمن الرشيدية الاثنين 20 يناير 2020 - 13:28
الذي له المسؤولية و يتقاض الأجر الكبير من أجل محاربة الفساد ،يجب حين يتبين بأنه أصبح هو الفاسد الاكبر ، يجب تنزيل اقسى العقاب عليه بالسجن و الغرامة التي تضاعف 3 مرات مجموع الأموال التي سرق. فبهذا يمكن محاربة الفساد بكل أنواعه. انشري شكرا يا هسبريي
60 - مواطن الاثنين 20 يناير 2020 - 13:31
هده مبادرة جميلة ولكن للاسف هناك مليون فاسد في المغرب .يجب ايقافهم .واسترجاع اموال طائلة.التي نهبت مند سنوات ...
61 - Houcin الاثنين 20 يناير 2020 - 14:48
هادشي غير نقطه ماء في بحر. انا استغرب لما اسمع بموظفين بسطاء گالمقدمين والشيوخ ويملگون الملايين او الملايير فما بالگ بالتماسيح والعفارييت !! المهم ان المغرب گان غا دي اگون احسن من فرنسا كما قال رءيس الحكومة لاگن ماشاءاله!!
62 - hass الاثنين 20 يناير 2020 - 14:51
هذه الاحكام في الحقيقة لا تشفي الغليل كنا ننتضر اكثر بكثير و خاصة القائد ست سنوات قليلة بكثير .و ليحيى العدل فهناك المزيد من لهم ثرواة من الحرام و الرشوة في صفوف اعوان السلطة و من يتقلد مناصب التي تكون في احتكاك دائم مع المواطن
63 - ساري المفعول الاثنين 20 يناير 2020 - 15:24
تعتبر هذه المحاكمة جزءا قليلا جدا ممايقع في بلدنا نحن نرى ونسمع رؤساء ملحقات يتلقون رشاوى بوساطة من اقزام الجماعات السلالية ونواب أراضي الجموع بعلم من شيوخ القبائل واعوان السلطة وبسب هذا يستفيد من ليس له الحق ويحرم من له الحق في الاستفادة يعني من تقدم بمبلغ مالي كرشوة يصبح مستفيدا ويستغل هذا بكثرة عندما يحين وقت تحويل رؤساء الملحقات إلى أماكن عمل جديدة، فمابالك بمن فوقهم ونسأل الله تعالى أن يصلح أمور البلاد والعباد. ومن الواجب على حكوماتنا ان تشدد الرقابة على مثل هؤولاء الخونة
64 - مروان ولد حورية الاثنين 20 يناير 2020 - 16:37
هذا فقط قائد واحد مابالكم بالقضاة ورجال الأمن والوزراء والبرلمانيين
65 - mounir bensouda الاثنين 20 يناير 2020 - 16:42
يجب مصادرة جميع ممتلكات المنهوبة وزجه في السجن 18 سنة مع الأشغال الشاقة لتطهير البلاد من المفسدين الخبثاء
66 - KALIMET 7A9 الاثنين 20 يناير 2020 - 16:47
يا أيها الفاسدون والمفسدون
ألا تعلموا أن الأموال التي تسرقونها من الشعب حرام حرام حرام والدليل على هذا فأولادكم إما مرضى صحيا أو مدمنين خمر أو مدمين مخدرات أو مشرملين وفي آخر أيام آباءهم يلسون الحافظات يعني les couches وهذا حصل لكثير من المسؤولين فهذا يكفي بأن الأموال حرام
67 - عبد ربه الاثنين 20 يناير 2020 - 18:32
احسن حكم هو أن يقع عليه السيزي حتى أخر درهم ويحرم من العمل
68 - ريان الاثنين 20 يناير 2020 - 23:09
مصادرة مليار و600 من أموال رجل السلطة المعني، إلى جانب مصادرة بقعتين أرضيتين تتجاوز قيمتهما المالية مليوني درهم، إلى جانب مبلغ 360 ألف درهم سبق للمعني بالأمر أن حوله لشقيقه عبر حساب مصرفي.

هذا هو مكافحة الفساد......شكرا للقضاء و لرجال الدولة الشرفاء.
69 - جبار الثلاثاء 21 يناير 2020 - 04:00
يجب محكامة و متابعة كذلك المؤسسات الرسمية و في هذه المنطقة و الموكول اليها قانونا المتابعة عن قرب للموظفين و رجال السلطة مثل DAG و RG و غيرها و معرفة لماذا لم يرفعوا تقارير فساد هذا المسؤول و غيرها و اذا كانوا رفعوها لماذا لم يتم تحريك مساطر ضده ...
و يجب متابعة جمعيات المجتمع المدني التي توجد بالمنطقة و لم تفضح من قبل كل هذا و ان كانت فعلت من تستر عن هذه الأشياء
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.