24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | حوادث | "أين الجثّة"؟‬ .. سؤال يؤرق عائلة مغربية متوفاة داخل مرحاض بمليلية

"أين الجثّة"؟‬ .. سؤال يؤرق عائلة مغربية متوفاة داخل مرحاض بمليلية

"أين الجثّة"؟‬ .. سؤال يؤرق عائلة مغربية متوفاة داخل مرحاض بمليلية

أين الجثّة؟ سؤال ظلّ يُراود عائلة الشابة المغربية حكيمة العرياني (34 سنة)، التي عثرت الشّرطة الإسبانية على جثّتها في ظروف غامضة بقاعة "بلاصا دي تورو" بمدينة مليلية، بعدما ظلّت عالقة في الثّغر المحتل حتّى انتهى بها الحالُ جثّة هامدة منسيةً.

وتريد والدة الشّابة المغربية معرفة ظروف وحيثيات الحادث الذي وقع قبل أسبوع بالثّغر المحتل. ووفقاً لتصريحات عائلة الضّحية فقد مرّ على الواقعة أسبوع كامل دون أن تعرف ما إذا كانت السّلطات الإسبانية قد قامت بدفن الجثة في المقبرة الإسلامية.

وبعدما تحدّثت مصادر إسبانية عن أنّ "سلطات مليلية المحتلّة دفنت جثّة الشّابة المغربية في المقبرة الإسلامية بالمدينة نفسها"، تؤكّد والدة حكيمة أنّها تجهلُ مكان تواجد جثّة ابنتها، ولم تتلقّ أيّ اتصال من قبل السّلطات المغربية لمعرفة هل تمّ دفنُ الجثّة في المقبرة الإسلامية.

وتطالبُ والدة العالقة المتوفاة، التي كانت تشتغل في المدينة ذاتها، السّلطات المغربية بنقل جثّتها من مليلية إلى الدرويش عبر معبر بني أنصار القريب من مسقطِ رأسها، قائلة: "بغيت نشم ريحة بنتي..بغيت ندفنها بيدي".

ويتعلّق الأمر بشابّة مغربية تدعى حكيمة العرياني، تبلغ من العمر حوالي 34 سنة، وتنحدر من مدينة الدرويش بحي أولاد علي بنحمو، عثرت الشّرطة الإسبانية على جثّتها في ظروف غامضة بقاعة "بلاصا دي تورو" (حلبة الثيران) بمدينة مليلية المحتلّة.

ونُقلت جثّة الشابة المتوفّاة إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بمليلية لإخضاعها للتشريح الطبّي لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة؛ فيما أشارت معطيات كشفتها وسائل إعلام إسبانية إلى أنّ جسد الشابة المغربية يخلو من أيّ آثار عنف، مرجحةً أن تكون الوفاة نتيجة جلطة دماغية.

وقالت والدة الشّابة المغربية إنّها تجهل مكان تواجد جثّة ابنتها الوحيدة التي كانت تعبر إلى مليلية للعمل في أحد المنازل، قبل أن تجد نفسها تعيش حياة التّشرد في شوارع مليلية المحتلة بعدما طردت لما يقرب الشهرين.

ولا تعرفُ عائلة المغربية المتوفاة ظروف الحادث ولا كيفية العثور على جثّة ابنتها منسية داخل مرحاض عمومي بالقرب من ساحة الثّيران الشّهيرة في مليلية المحتلة. وقالت والدة الراحلة: "معرفينْ والو. بغيت بنتي نرجعها للمغرب".

يُذكر أن نحو 500 من المواطنين المغاربة ظلّوا عالقين في مدينة مليلية بعد إغلاق المعابر الحدودية شهر مارس المنصرم، حتى تولّت السلطات المغربية، الجمعة، نقل 200 منهم على متن حافلات، في انتظار نقل الآخرين في غضون الأيام المقبلة.

وكانت حكومة مليلية نقلت المواطنين المغاربة العالقين إلى قاعة "بلاصا دي تورو" في وقت سابق، بعد أن قضوا أيامًا داخل خيام مؤقّتة نُصبت في إحدى ساحات المدينة غداة إغلاق المعابر الحدودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - سلطان المكاوي الخميس 21 ماي 2020 - 08:00
تعلمنا في المدارس مقولة مفادها : أن حب الوطن من الإيمان » وإن أعلن جهرا أحد التلاميذ كفره بهذا المفهوم كنا نقاطعه جماعيا ونعتبره مشركا وكافرا . باختصار الٱن تبين بالملموس من يكفر بالبلاد والعباد هم من يملكون خيرات البلاد ويتقاسمونها بينهم . باختصار يتم إحراق قلوب المواطنين وخصوصا من يعشق بلده وما أكثرهم أهل الريف .
2 - وفاء الخميس 21 ماي 2020 - 08:42
الله يرحمها ويصبر ميمتها وأهلها ...
بلادنا مكتعطيش القيمة مواطنيها ابدا.... كتعطي لعندو الوجوه واصحاب النفود و كتعطي لعندو الحبة وكتعطي البراني بزاف.... اما الدراوش رحمهم الله...الدراوش معاهم غير رحمة ربي اما ماتبقى كله غير الكذوب والتحرميات تيخدموها على الشعب...
3 - Larbi الخميس 21 ماي 2020 - 08:57
إلى رئيس الحكومة والمسؤولين في الدولة ، هاد الحادت انتم المسؤولين عنه والمشكل هنا ان الحكومة و الدولة لا توفر العناية بالمواطنين المغاربة العالقين بالخارج ، إنها وصمة عار وسابقة تاريخية ان دولة بحجم المملكة المغربية تتخلى على مواطنيها، اللي توفا في مرحاض عمومي والله يعلم بمعاناتها قبل وفاتها الله يرحمها. واللي ينام في الشارع بعد أن اصرف كل أمواله بسبب عدم توفير البعثات الدبلوماسية للمساعدة ، واللي ترك أولاده ويفكر في الانتحار ..و و و و
انا اضن ان الكارتة ليست هي كورونا بل التسيير الغير مسؤول والغير العقلاني والتخلي عن المواطنين في الخارج و تضييع الوقت في التفكير كل يوم يزداد الألم والمعاناة الله ياخد الحق، كل شخص متضرر او متوفي فدلك بسببكم وانتم المسؤولين.
4 - مجرد رأي في... الخميس 21 ماي 2020 - 09:15
سيدتي المفجوعة في ابنتها المرحومة تغمدها الله بواسع رحمته ما الفرق هي مسلمة إلى النخاع وهذا يظهر على صورتها فسواء دفنت في مقبرة إسلامية ام غيرها فالروح ذهبت إلى بارئها إلى الله وما تبقى جثة هامدة هوني على نفسك سيدتي وادعي لها بالرحمة والمغفرة في هذا الشهر الفضيل ليس سهلا ان تفقدي شابة في مقتبل العمر ولكن الله أعطى الله اخذ ونعم المولى ونعم النصير اجدد الدعاء لها بالرحمة
5 - مغربي بإسبانيا الخميس 21 ماي 2020 - 09:19
انه من المحزن والعار ان تتخلى عنك دولتك كل الدول ارجعت ابناءها الى اوطانها .المسافة بين مليلية والحدود 100 متر. رحم الله هذه الشابة والصبر والسلوان لعاءلتها
6 - عبد ربه الخميس 21 ماي 2020 - 09:50
لو كانت المتوفات اصبانية لقامت الدنيا وفعدت لكن العكس بعيد المنال الخبرية الطبية المغربية لا حول لها ولا قوة الله يتجاوز عنها كان عليها تبحت عن عمل بالمغرب اهون بكتير
7 - Massinissa الخميس 21 ماي 2020 - 10:12
Au numéro 3
ألا تعرف بلدك تضن أنك تعيش في أستراليا فيق يابريق
8 - مغربي برشلونة الخميس 21 ماي 2020 - 10:21
الحكومة تخلت عنها وهي حية مابالكم وهي ميتة، الحكومة التي تخلت عن ابناء بلدها 3 أشهر في العراء لا تنتظروا منها شيئا لا في الحاضر ولا في المستقبل، نحن المغاربة لدينا الله وحده لا نثق بأيا كان
9 - امين الخميس 21 ماي 2020 - 10:31
للأسف الشديد هذه الحادثة تدمي القلوب ان الجهات المسؤولة لا تعير اهتماما حتى لمواطنها في الداخل اتعتقدون انها تهتم لمواطنيها بالخارج؟ .
10 - سعيد الخميس 21 ماي 2020 - 11:11
صار لزاما على السلطات المغربية فرض السيادة الوطنية على المعابر على الأقل إرجاع كرامة المواطن المغربي التي دنست منذ سنين من طرف سلطات الاحتلال الاسباني تعاملها الحاط من كرامة المرأة المغربية على الخصوص و حان الوقت للقطع مع التهريب نهائيا بل اطلب بإصدار قانون يجرم التهريب المعيشي ... جائحة كورونا هي المعيار الآن ... لأن الخطير في الأمر ليس التهريب بل تهريب الأموال و العملات الأجنبية إلى الثغر المحتل.
11 - حسن بن علي الخميس 21 ماي 2020 - 11:27
سؤال "اين الجثة ؟" ..... يطرح حين يتعلق الأمر بجريمة قتل .
الشابة موضوع النازلة متوفاة يقينا في مليلية و نقلت حسب المقال نفسه الى المستشفى الإقليمي قصد التشريح .. ودفنت لاحقا كما قيل في قصاصات سابقة بمقبرة اسلامية ...
إذن أين الجثة سؤال غير صحيح وغير لائق ....
والصواب هو ان عائلة المعنية بالامر يطالبون بدفنها بمسقط رأسها إذا أمكن ....
وقبل هذا وذاك .. السيدة في دار البقاء اطلبوا لها المغفرة و الرحمة.
12 - محمد الخميس 21 ماي 2020 - 11:32
مدينة الدريوش وليس الدرويش
وشكرا
13 - مغربي سابقا الخميس 21 ماي 2020 - 12:40
قبل 3 أيام سافر اليهود المغاربة العالقين بالمغرب عل متن طايرة Air France خاصة بهم أخذتهم من البيضاء لباريس ، ليتم نقلهم من بعد عل متن طايرة من طراز Boeing 767 vip من باريس لتل ابيب .

اقل من 40 شخص قامت عليهم الدنيا برا و جوًا .

الان هيا بنا لنا نقارن كيف حال المغاربة المسلمين اكانوا احياء أم امواتا
14 - aziz ben الخميس 21 ماي 2020 - 13:55
البلاد التي لا تعطي الاهمية لمواطنيها و تحتقرهم لا قيمة لمسؤوليها ويحتقرون لدى الجميع، اذﻻء اينما حلوا ورتحلوا.كما تدين تدان.
15 - محمد صلاح الدين الخميس 21 ماي 2020 - 14:41
الجثث لا تنقل العدوى اذا كان هذا هو سبب خوف السلطات بالمغرب
16 - مواطن الخميس 21 ماي 2020 - 15:03
ينبغي فتح تحقيق مع الأسرة الإسبانية في ملابسات الرمي بها إلى الشارع وجعلها عرضة للتشرد والإصابة بالوباء.
17 - مواطن متتبع الخميس 21 ماي 2020 - 15:18
كان الاحصاء يقتصر على عدد وفيات كورونا وهل تريدون أن تضيفوا العالقين ان لم تعجلوا بترحيلهم ال بلدهم؟
18 - متابع الخميس 21 ماي 2020 - 17:31
أين هي اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة؟
19 - sun shine state الخميس 21 ماي 2020 - 19:52
c,est ecrit sur le passport marocain, ,,le pays n es pas resposable sur le titulaire de ce passport a l,etranger, ,,,,,contrairement au passport Americain, ,,le titulaire de ce passport est proteger dans le monde entier.
20 - تحديد المسؤولية الخميس 21 ماي 2020 - 20:38
أتقدم بالتعازي الحارة لعائلة الفقيدة تغمدها الله برحمته وأسكنها فسيح جناته.
أتساءل، حسب ما قالته الأم المكلومة أن ابنتها كانت تعمل في إحدى المنازل وقد تم طردها لتصبح مشردة.
من المسؤول الحقيقي؟ أليست العائلة العديمة الإنسانية التي كانت تعمل لديها المرحومة ومعها سلطات المحتل المتغطرس. لماذا طردت في هذه الظروف؟ ولم لم تتكفل بها تلك السلطات باعتبار أن المعنية لم تكن من العالقين؟ بل كانت عاملة.
أليس هذا هو المنطق القانوني والإنساني معا؟
إن كنا عقلانيين، أليس الأجدر بنا أن نحمل المسؤولية لتلك الأسرة التي طردت المرحومة وبالتالي تحميل سلطات المحتل المسؤولية كذلك؟
هذا رأيي.
وشكرا هيسبريس.
21 - Larbi الخميس 21 ماي 2020 - 23:14
عن اي تحديد مسؤولية تتكلم هل تعرف ماذا تقول ؟ الحكومة المغربية هي المسؤولة بطبيعة الحال لان الطرد أو التشرد السيدة عندها منزلها لم تستطع العودة إليه بسبب مسيري المملكة المغربية، كل المغاربة العالقين بالخارج هم ضحايا التسيير الغير المخطط والغير العقلاني بالمغرب وتخلي البلد على مواطنيه هو كارتة. يجب على ملك البلاد ان يفعل شي لانه هو الدي بيده الحكم اما العتماني عبارة عن كركوز يلعب به فهو عديم الشخصية.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.