24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | حملة تطالب المغربيات بمقاطعة أعمال المنزل والخروج إلى الشارع

حملة تطالب المغربيات بمقاطعة أعمال المنزل والخروج إلى الشارع

حملة تطالب المغربيات بمقاطعة أعمال المنزل والخروج إلى الشارع

في خطوة غير مسبوقة في مسار الحركة النسائية، دعت جمعية "أطاك المغرب" النساء في يومهن العالمي إلى الإضراب عن الأعمال المنزلية، والخروج للتظاهر في الشارع من أجل حقوقهن.

ولقيت هذه الدعوة صدى كبيرا على العالم الأزرق، حيث تم تحديد يوم 8 مارس كموعد للإضراب المنتظر، دفاعا عن المطالب الاقتصادية والاجتماعية والقانونية للنساء.

ودعت الجمعية في بلاغها نساء المغرب من "المضطهدات بالعمل المنزلي، وعاملات المصانع، والخادمات، وعاملات الضيعات، وفلاحات القرى، والتلميذات، والطالبات، والمعطلات، وموظفات القطاع العام إلى ترك الأماكن المعتادة، كالبيت، والعمل، وملء الشوارع".

لبنى أرخاوي، عضو السكرتارية الوطنية لجمعية "أطاك"، أوضحت أن "الدعوة إلى الإضراب جاءت للتعريف بحجم المعاناة التي تعيشها المرأة المغربية من أجل التوفيق بين أعمال البيت ومقرات العمل"، مؤكدة أن "الإصلاحات التي قامت بها الحكومة لا تستجيب لانتظارات الجمعية".

وقالت "أطاك" في ندائها: "رغم بعض المكاسب التي حققها نضال النساء لم تتغير شروط استغلالهن بشكل جذري، ولم تتوقف معاناتهن من ظلم اقتصادي واجتماعي"، معتبرة أن "رفض الاعتراف بعمل النساء المنزلي على أنه عمل مأجور أحد سمات هذا الاستغلال، إذ مازالت كل مهام العمل المنزلي المجاني تستهلك القسط الكبير من حياة النساء وترهقهن".

وأبرزت السكرتارية الوطنية للجمعية سالفة الذكر أن "هذا التمييز الذي يستهدف النساء في كل جوانب حياتهن هو الذي يفسر إلى حد بعيد وضعيتهن المتدنية مقارنة بالذكور في مجال الشغل والأجور".

"وتشتغل أغلب النساء العاملات في العمل الهش، وبعقود عمل مؤقتة، ونسبة تنظيمهن النقابي ضعيفة بالمقارنة مع الرجال، ما يسهل على رب العمل التخلص منهن. ويطال التميز في التشغيل حتى حاملات الشواهد العليا من النساء، إذ إن نسبة تشغيلهن تظل ضعيفة مقارنة بالذكور"، يورد المصدر ذاته.

أما أجور النساء، حسب "أطاك المغرب"، فهي "في المتوسط أقل من تلك التي يحصل عليها الرجال في أغلب القطاعات. وستكون من عواقب إدخال الهشاشة إلى الوظيفة العمومية مفاقمة وضعية استغلال النساء وزيادة حدة اللامساواة تجاههن، لاسيما أنها شكلت لعقود قطاعات ذات أولية في تشغيل النساء".

ووصفت المنظمة ذاتها وضعية النساء في القرى بـ"المتأزمة"، إذ يتم "انتزاع الأراضي الزراعية من السكان وتركيزها بشكل سريع في يد المستثمرين المحليين والأجانب. وتبقى النساء القرويات أكبر المحرومين من حقهن في الأرض بفعل استمرار تحكم العقلية الذكورية في اقتسام الأرض والانتفاع من عائداتها".

ولم تفوت الهيئة الحقوقية الفرصة دون توجيه سهام الانتقاد لقانون محاربة العنف ضد النساء، قائلة "إنه لا يوفر آليات فعلية لحماية النساء ومتابعة مقترفي جرائم العنف"، وتابعت :"رغم المكاسب الطفيفة التي جاءت بها القوانين السابقة، إلا أنها لا تمس جوهر المورث الذكوري المتخلف الذي يشرعن دونية النساء، ولا يمكن القضاء بأي حال على أشكال التمييز ضد النساء دون استئصال أصل القهر الاقتصادي والاجتماعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (159)

1 - سعيد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:07
أتقوا الله وتمسكوا بدين الأسلام هو دين أجدادكم والله لا مفر منه وإلا جاء غضب الله
2 - مختار الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:10
صدق من قال اصبح المغرب بلد النساء مات فيه الرجل وماتت معه الرجولة اتقو الله في رجالكم ايتها نساء
3 - العلوي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:10
وموظفات القطاع العام.
ولماذا استثنين موظفات القطاع الخاص.؟
ولماذا التلميذات ؟
4 - حمزة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:13
جمعية أطاك المغرب تريد إفساد الأمة فكل ما بقي لنا في هذا البلد هو الدفئ الأسري ويريدون إفساده هو كذلك المهم منهنا لتما والله تا تانقطع البحر
5 - القصراوي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:13
كفى استرزاقا بقضايا المرأة المغربيات يطالبون و قبل كل شيء بالتعليم الجيد و بالشغل لأبنائهم و بالصحة و تحسين مستوى دخل أزواجهم و بالعدل في المحاكم
6 - مغربي...... الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:13
هادو هما سباب طلاق نساء المغرب.. كيبقاو ينفهو فيهم حتى كيتطلقو وكيلقاو ريوسهم في الزنقة... المراة الى خدمات في الدار راها خدمات على ولادها وراجلها... الرجل راه خدام في الزنقة كيلقط طرف ديال الخبز. اوا بقاو تابعين العيالات حتى يوليو كلهم بايرات.....استغفر الله
7 - امكسا الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:13
فكرة جيدة لزيادة نسب الطلاق اكثر مما هي الان.
ما فهمتش شنو دخلهم ف شؤون الاخرين.
كاينين عيالات بغاو اكلسو ف الدار سوقكوم نتوما؟؟
8 - العلوي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:14
حرمان المرأة من تقاعد زوجها إن هي تزوجت بعد وفاة زوجها. هذا أمر يستوجب الاستنكار والدفاع عن المرأة تم نسيانه أو تجاهله.
9 - abdou الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:18
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته. لا اعرف مصادر هده الجمعية لكن من الضاهر انها تريد مصلحة الاسرة
10 - ام سحر الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:18
ّ الاعتراف بعمل النساء المنزلي على أنه عمل مأجورّ مطلب جميل و يضفي نوع من الحماسة على حركة مجتمعية.لكن اليس من الأولى النضال على واجهات اخرى كحق المرأة في التثقيف و بناء الذات و التأهيل لتصير امل وربة بيت مِؤهلة لانتاج جيل يعول عليه عوض اغراقها بالمسلسلات التركية و برامج الطبخ و الجمال؟؟؟؟؟
الأسرة ليست ساحة لمعركتكن فتوقفن عن العبث بعقول صغيرة اتخذتهن صهوة لاحلامكن المنفلتة. المرأة المغربية تقوم بعملها المنزلي لانها ام محبة لاسرتها و الزوج المغربي ياله مكافي مع طرف الخبز بقى لو غير الخلصة ديال مولات الدار يدخلها في المصاريف.
مثل هذا التفكير لا منطق له
11 - لا حول و لا قوة إلا بالله الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:21
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم العظيم انا لله و انا اليه راجعون ما بقا ليكوم غير تزيدو شويا و تطلبوا تغيير الأدوار بين الزوجين. قال تعالى : ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجة
12 - وجدي دايمن الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:25
سلام عليكم
بانتليكم غي في خروج جماعي وحقوق ووووو
علاش ماقلتيش نحاربو سحر وشعودة ودعارة وزنئ وفاحشة لي مغربيات معروفة بها
راه هاد خروج لي بغاو غي فتنة
دستي حضيو معايا راه شي حاجة ماعجبنيش كنشم شي غدر يله خدمو خدمتكم
خاصكم شي معلومة راني معاكم
هسبريس انشري
13 - عبد السلام الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:29
افرحات اللي ماعندهم لا اولاد ولا رجال ايخرجو هاذ النهار للشارع ايديرو الاضراب ماعنهم لا تابع ولا متبوع هادو الى ركبو عمرهم ما غادي اينزلو
انشري هيسبريس من فضلك وشكرا
14 - ع.الحميد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:30
لا اظن ان النساء في المداشر والجبال يولين
اهتمام الى شطحاتكم لان ليس لهم وقت في اضعاته.رغم قساوة العيش في هذه المناطق.
15 - عوقيز بنو نوبيز الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:30
نتمناها اللي خرجت طالب بحقها تطردها المشغلة لأن الجمعيات لم تراعي وتحفظ وتستر الناس ربما هذه الجمعيات ستقطع على النساء ارزقهن وتسبب لهم الراحة ولن ينفعوهم بفلس هؤلاء الجمعيات هم سبب خراب المجتمع
16 - معاد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:30
بعد غد سوف تدعو النساء الى الخروج من اجل الفساد و ترك الأزواج.
17 - حافظو على تقاليدكم الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:31
لي مكيحافظش على التقاليد ديالو تيبقى ديما مذلول ومهزوم ومصدوم
18 - fakabdel الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:31
قيل أول من قال ذلك هو الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبه ، وكان قد طلق واحدة من نسائه حينما بلغه الكبر ، وصار مسن لما كرهته ، وأبغضته ، وخلفت عليه رجل أخر وتزوجته ، وكانت تبادله من الوجد والحب ما لم تمنحه للحارث .
فلما التقى زوجها بالحارث أخبره بذلك ، فقال له : عش رجبا تر عجبا ؛ أي عش رجبا بعد رجب ، دلاله على تعاقب السنوات ، ويقصد بها حينما يستمر بك العمر ، وتبلغ من الكبر مبلغًا ، سترى تقلبها عليك ، وهجرها لك
19 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:32
مزيان ان تحتفلن بأنفسكن حتى وان قاطعتن اعمال المنزل . هي فرصة للزوج ليتحرر في يومه ويقضيه حرا طليقا . لكن نهاية اليوم تعني نهاية الاحتفال والرجوع الى الاصل ، اليس كذلك سيداتي الجميلات !!!!
20 - البيضاوي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:33
الحكومة في واد....... والجمعيات بكل أطيافها في واد .......و الأحزاب السياسية في واد .......و الشعب المغربي كله في واد سحيق.... ولا حياة لمن تنادي .هذه مجرد زوبعة في فنجان لإلهاء الشعب المغربي نساءا و رجالا عن المشاكل الحقيقة
21 - Moncef الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:33
نريد أيضا حملة تطالب الرجال بمقاطعة أعمال خارج البيت خاصة الجيش والشرطة . دعو هذا للنساء فقد صرن رجالا . عزيزاتي النساء إذهبن إلى الصحراء لتدافعن عن الحدود إنا ها هنى قاعدون. أما الأطفال فسيكتفل الشارع العظيم بتربيتهم. أنعم وأكرم
22 - سعيد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:34
هاد الجمعيات هما لي خرجو على النساء و زادو في نسبة الطلاق كتطالبوهم بالخروج ضد من
ضد ابنائهن و ازواجهن وهاد الجمعيات بعدا فيهم غير لي ماكيحتارمو تا واحد و فيهم غير الحاقودات على النساء العفيفات باغين كلشي يكون بحالهم
23 - محمد بلحسن الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:34
إلى زوجتي العزيزة سميرة عبر هذا المنبر الاعلامي المحترم
إلتحقي يا حبيبتي بباقي النساء للمطالبة بالحقوق فالرجال ليسوا كلهم عادلون, نزهاء, مخلصون و معترفون بحقوق المرأة كاملة بما في ذلك حقها في الحياة الكريمة.
أخرجي يا حبيبتي و عبري بكل حرية على ما تشعرين به.
هذا عرس كبير لا يجب أن ينحصر في 8 مارس من كل سنة.
أخرجي و تبادلي أطراف الحديث مع نساء ها هم مجندات لتحرير نصف المجتمع من الظلم و فضح الاختلالات و اسقاط الأقنعة و جعل من 12 مارس 2019 يوم تاريخي بادخال القانون 13-31 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 6655 المتعلق بحق الوصول الى المعلومة الى حيز التطبيق رغم الاستثناءات التي وردت في النص و لكن بفظل الارادة الملكية السامية المعبر عليها في الخطابات الملكية السامية جميع القيود و العراقيل ستدوب بسرعة بالحوار و بتقديم الحجج و الادلة الذامغة المساعدة على تفعيل حكمة جاءت على لسان السيد رئيس محكمة النقض: "رجال الاعلام و رجال القضاء شركاء في البحث عن الحقيقة و محاربة الظلم و الفساد".
إلتحقي يا حبيبتي بباقي نساء مغربنا العزيز للمطالبة بالحقوق التي يستحود عليها بعض الرجال بشراكة مع بعض النساء عددهم قليل
24 - ملاحظ الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:35
علاه العيالات بقاوا فالمنزل رآه شحال هادي خارجين المراة كتزوج بها كترجع من الخدمة كاتكوليك جيب معاك بيتزا ما بقا والو وخلاص
25 - فيق وعيق الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:36
لقد أفسدو علينا نسائنا وخربوا بيوتنا هؤلاء الجمعيات بشعارات وحقوق فارغة وزائفة. وأصبحنا بدون أمهات بيوت حقيقات وبدون عملات وخادمات. والله ما يهلك ويقهر ويحتقر المرأة إلا المرأة أختها وإسألوهن.
26 - شاكر الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:37
المطالبة بالحقوق لاتكون بالتملص من الواجبات .
27 - Vieux الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:37
Quelle logique, quelle sottise. Je me demande si ces associations oeuvrent pour l interet de la société pour sa destruction
Sortir de la maison pour travailler n est pas un privilège c est une respectablite
Ça aurait été logique de demander l invertion des role les femmes travailler dehors et les hommes à domicile
28 - علي عرابي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:37
حقوق المراة كاينة في الاسلام ماشي غادي نستناو الجمعيات العلمانية و الملحدة توري المراة حقوقها. الاسلام كرم المراة.
29 - مواطن2 الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:38
امام ما يجري على الساحة...على المغاربة ان ينتظروا ما هو اسوأ..فالمدونة كانت نتائجها سلبية لدرجة ان نسبة الطلاق تضاعفت عدة مرات على ما كانت عليه.ومحاكم الاسرة اصبحت عبارة عن سوق لا يختلف عن الاسواق التجارية.والرجل في بيته اصبح غريبا بحيث يفضل قضاء وقته خارجه تجنبا للجدال المزمن القائم...وياتي ما هو اسوأ بمطالبة بعضهن الاضراب عن الاعمال المنزلية وانقطاع الموظفات عن اعمالهن لحضور اضراب ليس له اي مبرر.هذا مع العلم ان الكثيرات لا يحبذن الفكرة من اساسها ولن يشاركن في هذا الامر المؤسف.وبدون ادنى شك من يدعو الى هذا النوع من التظاهر لاتتحملن اية مسؤولية في البيت وبدون ادنى شك غير متزوجات....المهم الدعوة الى التخريب قائمة... ومستمرة ولا حول ولا قوة الا بالله.
30 - CITOYEN الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:39
بعد ان عم الفساد واصبحت اكثر من 8ملايين اءمراءة عانس وامتناع الشباب عن الزواج نتيجة نتيجة مدونة الاسرة التي لا تخدم اءلا المستاجرين وجمعياات الذل والعار المرتبطة باجنات خارجية التي ضربت ولا زالت تنهك بجيل المستقبل حيث ان الكل يريد الذهاب الى الخارج ليغامر رغم الاءخطار على الفرد ومستقبل البلاد
اذن وكاءن هناك تمرد على الحياة الزوجية والدعوة الى اءمتلاء المحاكم بالرغم من انها تعرف تكديس الملفات التي لم تحل بعد وضياع الاءطفال والاءجيال
انا اوافق وادعو الشباب الى عدم الاءرتباط حتى يتم الرجوع الى الشريعة او على الاءقل سحب من المدونة ضريبة المتعة وضريبة النفقة في حالة عدم وجود ابناء
ظاهرة التمرد في الاسر اصبحت خطيرة لذلك يجب العودة الى تطبيق الشريعة والسماح بالتعدد او سحب الحيف والقيود من المدونة لان المجتمع المغربي اصبح شبيه بالغربي ولا داع للعقد وبنوده كما في الغرب
يجب رسم طريق واضح واي اءصلاح يجب اءستفتاء الشعب المغربي وليس المحامون الذين يقتاتون على مصائب قوم
31 - محمد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:39
دعوا الأمور على حالها الله يهديكم . خروج خروج تضاهر. احتجاج . كل يعالج مشكلته حسب حيتياته و ظروفه ووسائله وحسب رؤيته. تعميم المشاكل اما وطنيا أو عالميا هو من نشر الفتن . وهذا اخر الزمان كلما أراد أحد أن يغير شيئا إلا و زاد الطين بلة .لأن الأمور خرجت من بين أيدي الجميع . إنما هو الدجال بمعية الشيطان يمهد لخروجه. و شبكات الانترنت ما هي إلا جنوده . اللهم الطف بنا .
32 - ملاحظ الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:40
ترك المنزل والخروج الى الشارع للتظاهر من أجل حقوق المراة، على أي حق تتحدثون يا ايتها الجمعية"اطاااك" المرأة كرمها الله عز وجل وأعطى لها كل حقوقها الشرعية، أنتم تريدون تخريب البيوت وتشتيتها وإبعاد المراة عن دينها الاسلامي، بحيت أنتم ليس لديكم لا دين ولا ملة إثقوا الله في هده الامة التي فضلها الخالق تعالى عن جميع الامم...حسبنا الله ونعم الوكيل...
33 - خالد F الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:41
للأمانة النساء أكثر المخلوقات صبرا على وجه الأرض، أذكر هنا أمي التي لازالت تحمل هموم أبنائها وزوجتي التي لا تعرف طعم الراحة حينما نقضي إجازتنا في المغرب كذلك والتي باعت ما تملك من ذهب لنكمل مشروع بناء بيت جميل يختزل أحلامنا. الحياة بلا نساء تساوي العذاب فرفقا النساء كما أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
34 - الشلح الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:41
هاد شي علاش الاطفال كتربيهم الزنقة ويخرجو اغبياء و عديم الاخلاق و شمكارا و شفارا و قرقوبي و زيد وزيد وزيد واول واحد يبداو بيه هم الوالدين و نسبو ليه المصيبة و يقولو مسخوط
35 - khalid الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:42
واش طفروه حتى الرجال . راه خاص الجميع اخرج لحقوق الطفل - حقوق المراة - حقوق الرجل ......
36 - بائع القصص الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:45
جمعية اطاك صنفت منذ بداية هذه السنة انها ليس محايدة سياسيا وهدفها ليس الصالح العام، بسبب التصنيف تفقد بذلك دعم مادي ضخم، لذلك أصبح وجودها مهدد..
اما حقوق المرأة فهي أكبر بكثير من خرجة استعراضية مرتا في السنة.
37 - بشرى م الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:45
كمغربية اطار في الدولة اشتغل منذ عشرون سنة دخلت المشفى بسبب الارهاق و أتمنى ان أجلس في بيتي الى جانب أطفالي وأقر فيه ولن أخرج للشغل..فذلك من عمل الرجال أما أنا فقد عززني ربي وكرمني وأخرجتموني أنتم للشغل..للعلم معي في العائلة كثير من النساء المتعلمات ولكن لم يشتغلن ويعشن بأقل تكلفة مني وأحسن بكثير مني....تبا لهذه الدعوة البىئيسة..اصبحة المغربية أضحوكة العالم العربي..ارخص لحم هو لحم المغربية...حتى الأسود الإفريقي الحافي أصبح يقول لن أتزوج المغربية....حلل وناقش...
38 - Ben lebsir الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:46
اصحاب الفتنة يالطيف شفتي بنادم فين وصلت به الدرهم والفراغ من الدين والضمير اصحاب الفتنة والدجالين
39 - Khalid الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:47
المراة خلقت للأمومة و البيت. يقول الله تعالى في كتابه العزيز " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " هذا فعل امر من الخالق. وانتهى الكلام.
40 - must1900 الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:48
خدمة بيتكن شرف لكم و خدمتا لأجيال الغد
41 - Said الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:48
سنسمع قريبا عن خروج مسيرات تندد باستغلال الزوج لزوجته في الفراش، وبدلك وجب إعطائها كرسي والشيشة، وتجيبنا خبار الدرب لطفك ياربي،لك الله ياوطن،انا اقول لي يخرج في هده المظاهرات غير العاهرات والحسابات
،
42 - مواطن ابو عرير الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:48
ليس المشكل هو التوقف عن الاشغال المنزلية بل المراة تقوم بعمل اضافي في المنزل خاصة في الاسر المتوسطة والفقيرة وتساهم في عجلة الاقتصاد ولا تتقاضى ادنى اجر او تعويضات عن هذا العمل. فالراتب الشهري للعامل او الموظف لا يتظمن اي تعويض للزوجة غير العاملة بل تبقيها الدولة على مسؤولية الزوج وكانها مجرد كيان غير مواطن لا يصلح الا للبيت او الانتخابات . ايتها الجمعيات النسائية دافعن عن حق المراة في التعويض عن اشغال البيت لانها تعمل بجانب الرجل على قدم المساواة وتساهم في الاقتصاد الوطني بهذا العمل وليست شيء للاستهلاك الاسري
43 - OUM HIBA الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:48
ا نا معاكم بغيت نرتاح من العمل ومن شغل الدار ونمرح ونضحك ونفوج..في نهار 8 مارس ...ايوا منين ادارتي تقطع النهار..و... BRUT
شكون اعوض ليا نهار وليداتي..ياالله ا اطاك...قولي ليا...
44 - عبد الرحمان الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:50
ياك ما نجيبو ليكم خدامات ألغزالات!!! ؟ المشكلة هي انعدام الانوثة لديكن.. كلكن ذكوريات الشكل رغم أنكن جمع مؤنت غير سالم منهن أحد.. الله يعفو علينا منكم وخلاص
45 - Isamine الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:51
و لا حولة ولا قوة إلا بالله
C'est le début de la fin
Dans les pays européens les femmes se battent pour l'égalité des salires et au Maroc pour cesser de preparer le manger
A Dieu cher pays ...!!!I
46 - يونس الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:52
لا اتفق مع هذه الخطوة المراة سيدة البيت كيف لكن ان تطالبوا بخروج المرأة و القيام بالاضراب ..اغلب النساء لا يتفقن معكن المرأة محافظة في فكرها و تحترم تقاليدها و عاداتها التي ميزة حياتها اليومية منذ القدم
47 - عبد المولى من فرنسا الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:52
اوا صافي قضيناها ... المكان الاصلي و الطبيعي للنساء هو البيت . و لا تتبرجن تبرج الجاهلية الأولى . وقرن في بيوتكن . الحداثة المزيفة و العولمة و الماسونية قضات الغرض في نساء المسلمين ...الله المستعان . التخلف و الانحطاط الفكري و الأخلاقي .
48 - حقوق النفاق الوطني الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:53
هذه الجمعيات تدعو المراة الى التفرقة وترك واجبها الاسري السامي
هي اصلا تحت قيادة
من كونتهم هيلاري و سمتهر قاءدات راءدات
ودعمتهم اعلاميا و ماديا .
مصيرهم الى م........ التاريخ
فالمغاربة سواسية في هضم الحقوق
49 - Amsterdam الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:54
ما هذا الهراء " عملا مأجورا" إذن يجب ان تتقاضى عليه أجرة. هل في عهد نبينا صلى الله عليه وسلم كان النساء كدالك. ان أمي ومن هذا المنبر تقول لكم انا لست منكم ولا انتم مني انا لي الله وأنتم لكم خزعبلاتكم.
50 - abdelmajid الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:54
عن أي اعمال منزلية تتكلم هذه الشريحة من اشباه النساء وهل سيسمحن لعاملات منازلهن بالنزول الى الشارع . زمن الحادقات ولى . و من سيؤدي لهؤلاء العاملات البسيطات أجر ذلك اليوم
51 - سليم الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:54
هناك أمران أما أن تكون السيدة او السيد لما لا...انها اقتنعت بحجم المسؤولية في البيت...وأنها قادرة على تسييره وهدا جد صعب لأن الطعام أصبح مضرا لكون تركيبته أصبحة أما مغيرة وراثيا أو مملوءة بالمبيدات...زد على دالك كل أنواع الصابون المسرطنة... وغازات الطبخ و الكوكوت...اما التربية فأصبحت غير نافعة لأن عقول الأطفال وحتى الكبار الدين عليهم ام يعطوا المثل استولى عليهم الانترنيت ويفعل بهم مايشاء. حقا جحيم. أما ان تكون ساذجة. و في كلى الحالتين هناك ضرر. أما العاملات و العمال فهم يعملون في ضروف لا إنسانية و ليس لهم أدنى الحقوق. ولهدا فلابد أن يطالبن المسؤولين المتمردين من المسؤولية او النائمين أو الدين يقضون أوقات العمل مع الملدكات... من القيام من و تفعيل برنامجهم الانتخابي الدي صوتوا عليه والا يغادروا مناصبهم.
52 - ضد الضد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:55
اظن ان المرأة تحاول فقدان أنوثتها و سمعتها الطيبة. هذه الجمعية التي تطالب بخروج المرأة إلى الشارع. و هل المرأة حبيسة في المنزل؟ اللهم ان كانت تدعوهن إلى الشارع بالمفهوم الدرجي للمغاربة. أمثال هذه الجمعيات هي التي تساهم بشكل كبير في رفع قياس العنوسة.
53 - لا حول الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:56
اتبعوا قول الله سبحانه و تعالى "و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى " و بذتك يجازيكم الله على ان اخرصتم صوت الشيطان و اعليتم صوت الحق الذي لا يعلى عليه شيئ.
54 - عثمان الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:57
في اليوم الموالي سيجيدون الحالة المنزل مزرية و يعملون عمل يومين في يوم واحد . ربت العمل صاحبة شركة امرأة لن تعطي الحقوق او تمنع عاملة نضافة من العمل في شركتها و تنضيف شركتها ستعاملها كخادمة في شركتها مثل ستعامل بواب فيلتها . في الطبقية تنعدم تضامن النسوي . و يرمون كل شيء على ظهر الدولة في مسالة اعطاء الحقوق ارضاءا للوبي العالمي في حقوق الانسان المتحكم فيه .
55 - Red الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:58
انكم والله لفي ضلال مبين...اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا..
56 - رشيذ الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:59
اذن فليطلق الرجال النساء و ليدهب كل لحال سبيله.و ليتخد الرجال ما شائو من خليلات و ليتخد النساء ما شائو من خلان.لنتكاتر متل الحياوانات.و يجهل كل منا نسبه و حسبه.بل ليتكاتر المتليون و يجامع الرجال الرجال و النساء النساء....هذا ما ترغبون فيه?... نطلب من الله ان ياخدنا لجواره قبل ان نعتشر هؤلاء الاقوام..
57 - sohail الثلاثاء 05 مارس 2019 - 07:59
المطالبة بالعمل والمساوات بين الرجل في الاجر هذا حقكم ونشجعكم عليه ان تطلبوا المساوات في الارث مع الذكر يمكن نقاشه حسب تطور الزمان لكن ان تعتبروا حق الزوج في الفراش اغتصاب وعمل البيت استغلال ثم تطالبن بتعدد الازواج كما قامت به استاذة مؤخرا فهذا لن نقبله مهما كلف الامر لان مطالبكم لم تعد تقتصر على الدولة بل تعدت الى ضرب حق الرجل في الحياة وتمريغ كرمته وتحطيم شخصيته لن اقول لكن من انتن لكن سأقول لكن انكن تلعبن بالنار وتريدن حرق الاخضر واليابس في هذا المجتمع المتواضع
58 - مطالب هده الجمعية محترمة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:00
بصفتي أخ وزوج وأب لهده المرأة ولحقوقها الشرعية والقانونية والمهضومة من الدولة والشركات وكدلك بعض الأزوج.
كل مايعيد للمرأة حقوقها وكرامتها نحن معكم حتى النهاية وضض من يستغلها إخلاقيا بحرية الأشخاص والتحريض على العري والفسق.
59 - حسن من عباد الله الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:01
الله المستعان
قمة الجهل لبست بالحرية ، كما قيل وراء كل رجل امرأة ، هذه ربما تنقلب هذه الايام وراء كل امرأة '' ذكر ''
60 - رجل مغربي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:02
مرت نساء كثيرات يعملن في بيتي وكنت احترمهن واتعاطف معهن واقدر عملهن وكان ذلك متبادل منهن ولكن كانت زوجتي قاسية عليهن والاعتداء عليهن بالفاض ساقطة من سب وشتم وتكبر وووو. والغريب في الأمر زوجتي تنتمي لجمعية حقوق المرأة وهي تخرق هاد الحق .
وكانت تحكي لي بأن كل مجموعات هاد الجمعية لهن عاملات في البيوت ولا عاملة تستمر في العمل طويلا بشدة قسوتهن .اتقين الله في النساء يا نساء
61 - zouhaire الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:03
Et n’épousez pas les femmes associatrices tant qu’elles n’auront pas la foi, et certes, une esclave croyante vaut mieux qu’une associatrice, même si elle vous enchante. Et ne donnez pas d’épouses aux associateurs tant qu’ils n’auront pas la foi, et certes, un esclave croyant vaut mieux qu’un associateur même s’il vous enchante. Car ceux-là [les associateurs] invitent au Feu; tandis que Dieu invite, de part Sa Grâce, au Paradis et au pardon. Et Il expose aux gens Ses enseignements afin qu’ils se souviennent !
62 - بنكبور الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:05
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الصهاينة الماسونيون يخططون و مع الأسف بعض الجهال مساء و رجال من جلدتنا ينفدون مايحاك ضدنا دون علم و عن جهل
فالمرأة فيها أمنا و أختنا و خالتنا و عمتنا و أستاذتنا و
63 - Ahmed الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:06
هذه تربيتكن، تفضلن الابن على البنت كي تتباهين وسط الجيران، يكغي تغيير اسلوب التربية. ويتغير كل شيء. الا تعتبر كل منكن ابنها سيد الرجال، بينما غيره خادم لهم. يكفيكن تربيتهم على خدمة الغير
64 - مغربية امازيغية الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:08
ضد فيكم انا نهار 8مارس غادي نضربها بتخميلة ادار من لفوق لتحت وخا عاد خملت ولكن ماشي مشكيل وغادي نعرض علي دارنا ودار راجلي ونديرلهم واحد لققصرية ديال رفيسة بدجاج البلدي وفلعشية ندير مخميرات وحريشة لولادي وراجلي لحبيب
واسيرو المعفونات بغيتلكم العز اما ذل راكم فيه انا تنشقا فداري بكل فرح وسرور وعلي قلبي بحال سمن ولعسل منين يجي راجلي ووليداتي ويلقاو دار نقية ومكلتهم مجودة وتنفرح منين تنشوف كولشي واكل شارب ونقي هاديك هيا دنيا وما فيها اخ غير لي ملقا ميدير اجي يحكر علينا. شكون اصلا قالكم هضرو علينا .غادي يخرجو شي وحدات يعيروني انني امية وبلا بلا انا ولله الحمد مهندسة وراجلي مهندس ونهار ولدت كلست فداري نقابل اولادي وراجلي حبيبي وتنعاون راجلي حتي فخدمتو نهار تيكون مشارجي. ودخلو عفاكم سوق راسكم وخليو عليكم المراة المغربية تيقار
65 - marocain et j'en suis fière الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:09
قيام الزوجة بأعمال البيت لا ينقس من قيمتها مجتمعيا بل يبوؤها مراتب فيضرب بها المثل وسط العائلة و المرأة من بين جميع افراد الأسرة هي الأكثر حرصا على جعل البيت نظيفا و مرتبا، إدا ارادت المشاركة في هكدا حملة سأكون أول مناصريها فقد تعمت من أوامرها بإنزال حدائي في مدخل البت و غسل رجلي قبل ولوج الفراش، اشتقت إلى فوضى العزوبية
66 - abderrazak الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:10
ادن فقد صحصح الحق وزهق الباطل من هذا المنبر احيي هذه الشلة من النساء ولكن عليهم ان يروضو ازواجهم على الاعمال المنزلية وهن عليهم ان يعملن بالبناء والصعود بالرمال الى البنايات و مزاولة مهام الرجال اذن فقد عكست الاية تحية نظالية من قلعة السراغنة الله عطينا وجهكم نبيعو به الحلوة في السوق وجهكم شحال قاسح
67 - دكتورة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:10
أنتن في واد والمجتمع في واد... عوض أن تفكرن في حلول بديلة لتنمية المرأة ووعيها والنهوض بمستواها اجتماعيا وفكريا واقتصاديا تحرثن في الخيال والفراغ... عوض تضييع الوقت في هذه التفاهات.. ابتكرن عمليا برامج تنموية للمرأة للنهوض بها.. برامج تعزز الاستقرار والتكتل والتضامن الأسري والاجتماعي ونشر القيم الجميلة الراقية التي تخلق السعادة والرقي...
لا أظن أن حملتكن هاته ستنجح.. إنها جعجعة بلا طحين... فمن ستترك زوجها وأبناءها بالجوع وتخرج إلى الشارع؟؟ السعادة والاستقرار النفسي والعاطفي مبتغى كل امرأة.. وحين تطبخ لأسرتها، فإنها تفعل ذلك بحب وسعادة رغم عملها خارج البيت ومستواها الثقافي العالي...
68 - Mohand الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:11
الدعوة لا يمكن ان تأتي
من النساء اللواتي لهن اسر لان سعادتهن تكمن في إسعاد
أبناءهن وازواجهن ،إنما هده الدعوات تأتي
من العملاء للأجانب الدين يتربصون بالأسرة المغربية والمسلمة عامة لتدمير مابقي من تماسكها ،وان مؤتمر بكين لخير دليل على دلك
69 - للأسف الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:12
"أطاك المغرب"، بما سمعنا وقرأنا عنها، وما يوحي به إسمها، تبدو أنها محموعات "أطاكات" مسيرة وتتحرك كالكراكيز من جهات معينة، تهدف إلى ما تهدف إليه.
الصورة النقيضة "لأطاك المغرب"، الصورة الجميلة للمرأة المغربية، وهي ترتدي "الحايك"، و"الشربيل" وتحمل في يد، قفة من "الدوم"، وفي اليد الأخرى "حافظة نقود، تمشي بخطوات تابثة، وانيقة، للتسوق، أو لحمل الخبز إلى "فرن الحي"، أو إلى "حمام الحي"، أو ترافق ابناءها إلى المدرسة، وتهتم بشؤون عائلتها، تخدم زوجها وأبناءها بكرامة، والجميع يحبها ويحترمها.
هذه القيم، هي التي أصبحت مستهدفة من "الأطاكات-"الهجوم"Attaques"، وهذا التعبير وحده متخم بحمولة "الهجوم" القوي على هذه القيم، وهذا الثرات، التي بدأ يصبح غريبا، ومستنكرا، إلا في الصور التي تذكرنا بالماضي الغابر للأسف.
70 - ANAS الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:14
و قد اعلنت منظمة رجالية تعبئة من اجل الامتناع عن الحواية شهر كامل
71 - الحب كل الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:14
يا امرأة اتقي الله فينا نحن معشر الرجال اذا قمت بالاضراب فلمن ستتركينا. سوف نبحث عن امرأة اخرى لترعانا فلا يمكننا العيش دونكن . فيك امي و اختي و حبيبتي و بنتي.لك الحب كل.
72 - أبو بنتين الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:15
(ودعت الجمعية في بلاغها...) أين البلاغ؟ أين مصدره؟ تاريخ صدوره؟ هل طرح قارئ هذا السؤال؟
73 - مواطنة مغربية الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:24
بمجرد سماع اسم الجمعية اطاك المغرب فعلا انها منظمة تحارب المغرب باسم الدفاع عن المراة ل لالة اخرجو غير انتم خلونا عاجبنا الحال في المملكة ديالنا .الله يغبر ليكم الشقف يا المصديات .
74 - abdou الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:25
لي بغيت نقول هو الى جينا نحصيو عدد النساء المتزوجات و ربات بيوت بكل ما تحمل الكلمة من معنى و ابعاد ،فهاد الجمعية "اطاك المغرب" غادي نلقاوها نسبة ضىيلة جدا ،السواد الاعضم غادي يكونوا يا لم يسبق لهم ان تزوجوا او مطلاقات، وبالتالي ما عندهوم ما يخسروا .
راه الاسرة لي عطاها ليها الله راها نعمة من عندو سبحانه اوا نحاولوا جميعا نساء و رجال نحافضو عليها و ندفعوا بها للقدام لبر الامان باش فالاخير الوالدين اقولوا درنا لي قدرنا عليه و يعطو المشعل للابناء يكملو المشوار لتستمر الحياة.
مافيها باس المرا تاخد كونجي من شغل الدار و مرة مرة يخرجو ياكلو برا الى قدرو ،راه شغل الدار صعيب انا شخصيا تنعتبرو اكثر من الشغل خارج البيت بحيث المرا مسكينة عليها كامل مسؤولية البيت من كوزينة غسيل تنضيف وووووو و الاهم من ذالك تربية الابناء لهية مسؤولية الابوين ولكن اثار الام راه كبير بززززاف و الله سبحانه مقالش الجنة تحت اقدام الاباء راه تحت اقدام الامهات ،اذن حذاري من السقوط فيما تريدونه هاته الجمعية من انحلال اسري و ارتفال نسبة الطلاق وووووو و حنا كاملين عارفين النتاىج.
75 - Naturaliat الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:27
كم نسبة المتزوجات المنخرطات في هذه الجمعية؟

وكم عدد منخرطيها؟

ومن اين تمول انشطتها؟

وحينئد سوف نعرف كل شيء؟
76 - لك الحب كله الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:32
يا امرأة اتقي الله فينا . نحن معشر الرجال لا نبوح دائما بما يخالج صدورنا و انتن بحاستكمن السادسة تعلمن جيدا بذلك. فيك امي و اختي و بنتي و امرأتي حبيبتي. المطبخ لا يمثل كل الاشياء التي تقدمين الينا. اخرجي من المطبخ اذا ارضتي و اتركي لنا حبك و حنانك .
77 - حسناء الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:36
لا خير في نساء يخرجن للشارع للتمرد على واجباتهن اتجاه بيوتهن. الم يكفكن التشتت الأسري و كثرة الطلاق بسبب هاته الترهات الدخيلة على بلدنا. الحمد لله القرآن الكريم و السنة النبوية كرما المرأة و وضحا حقوقها و واجباتها و ما لها و ما عليها بشكل مفصل. نداء الى كل امرأة حرة مربية اجيال و سيدة مجتمع كيفما كان منصبها و كيفما كانت حالتها الاجتماعية لا تنساقي وراء ما يقلن فهن لسن الا صوت لمدبر خفي يريد بكن سوءا و يريد شتات أسركن و فساد مجتمعنا الحبيب.
اللهم اهدنا و تب علينا و ارحمنا يا ارحم الراحمين.
شكرا
78 - نصف رجل الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:41
الله يجازيكم بخير العيالات دافعو عليا انا محسوب على الرجال وما عندي حق فهاد البلاد,انا كنعرفكوم نتوما العيالات في الغالب حنانات وكتنجزو المهمات فجميع الميادين بهدوء وفعالية،ايوا فكرو فهاد العرض ديالي ودخًلوني معاكم تا انا بلا خدمة وكالس فدار كندير شغل.
79 - كاميليا الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:45
كامرة لا تمثلني هده الجمعية .ولو رجع بنا الزمان للوراء لاخترت ان اكون ملكة في منزلي وزوجي يشقى ويكد من اجل زوجته واسرته وابقى انا ملكة في بيتى انتظر اولادي وزوجي ونعيش حياة هنية مليئة بالحب والود والوئام ولكن للاسف الدولة لم تساعد الرجل من اجل تحمل هده المسؤولية والرجل لم يعد يحترم بيته وبالتالي ضاعت المراة وضاع معها المجتمع حتى اصبح يفرخ في جمعيات لا علاقة لها بمجتمعاتنا المحافظة .نريد ان نكون ملكات في منازلنا هدا هو مطلبنا ونربي اولادنا تربية حسنة ونحافظ على ازواجنا من الانزلاقات وليس كما هو الان كل تائه ..
80 - Med الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:49
هذه الجمعية تستهدف وبالواضح المجتمع المغربي وهي مصرة على إفساده.صوبت سهامها نحو الأم لتخرب أخلاقها وتبعد عنها زوجها وتشرد أطفالها، وهذا واضح وضوح الشمس. فما معنى الطلب من جميع النساء ربات البيوت والعاملات في القطاع العام الخروج إلى الشارع والامتناع عن القيام بواجبهن اليومي والذي هو اختياري وليس إجباري ، فليس لكن الحق التدخل بين الزوجة وزوجها وأبنائها بهذه الطريقة الخبيثة. وأختم قولي بالمثال العامي" ما تا يدخل بين اللحم والظفر في الوسخ" هذه الجمعية فعلا وسخة ومكونة من قاذورات وميكروبات أعاذنا الله منها.
81 - متتبع. الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:51
الرجال يقطعون الزواج ويتركهن ماكتتات في بيوت ابائهن . لا ادري اين ستذهب بنا الامور .
82 - خالد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:57
الا خرجت غير خليوها عندكم و صرفو عليها
83 - محمد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 08:57
المنظمات المشبوهة دأبت على استغلال الغوغائيين في الربيع العربي و في اليمن والان في الجزائر لتسهل الانقضاض على خيرات البلدان و المغرب شكل استتناءا فالتجأوا الى النساء و ادا لم تنجح لهم مع النساء سيلتجؤن الى الحيوان باستغلال حقوق الحيوان
84 - نورالدين الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:00
يوم 8 مارس إدا دخلت الدار و وجدت زوجتي مضربة ساعكر جو المنزل عند دالك أتاك تحل المشكل . اعترف أنني متخلف في هده الأمور و السلام
85 - من تخوم الريف الهولندي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:00
الموهيم .. آش غادي نقول ليكوم .. لعيالات لي دارو هنا التعليق الله إعزكوم و يكتر من مثالكوم. أنتوما فخر للوطن و للأسرة المغربية. خليكوم من هاد الجمعيات ديال آخر الزمن.
غير الأخت بشرى م .. ملاحظة صغيرة .. حاولي تتجنبي المصطلحات العنصرية .. هنا ف هولندا كيعاقب عليها القانون أو زايدون حنا مسلمين مانهبطوش تحت المستوى لي رسمو لينا دينا.
86 - محمد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:00
منظمة تدعو النساء إلى الميوعة وتسعى إلى إخراج المرأة من بيتها إلى الشارع لتكون عرضة لما قد يتعارض وشرفها ومنزلتها التي اكرمها الإسلام بها بدعوى التحرر والديموقراطية وحقوق النساء. .. وما هي إلا شعارات زائفة من عاهرات لا يجمعهن بكلمة نساء إلا الإسم أما الأنوثة فلا وجود لها أصلا و وجوههن القبيحة خير دليل على ذلك
87 - ابو مروان تمارة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:02
فكاكتيو الاسر، خرجتييو علبلاد. انتهى
88 - سعيد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:03
النساء اللواتي يتبعن مثل هذه الأفكار سيذهنا إلى المزبلة
89 - عسيوة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:03
المرأة وبالاخص الزوجة هي ربة البيت ومالكه فكيف يطالب هؤلاء المتسخون بان تضرب وان تسمح في ملكيتها لبيتها نحن نقول في تقاليدنا ان الزوجة بالدارجة مولات الدار فكيف لهرلاء المسخ يطلبون منها ان تسمح في الملكيتها وان تصير متاعا من المنزل اللهم لا شماتة...
90 - Amal الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:09
Voilà les femmes n'ont pas le droit de se reposer . Tous les commentaires montrent que ces personnes n ont jamais souffert de la fatigue que les taches ménagères s peuvent engendrer. Un nombre de femme ont des hommes qui les aident et pensent que tout le monde est pareil. Bon courage à cet association et toutes les femmes fatiguées qui cherchent de la reconnaissance et surtout bcp d aide. n
91 - عبد الوهاب الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:10
ادا كانت الجمعية ستؤدي لهن اليوم لغيابهن فليخرجوا ولولا امهاتكم الائي جلسن في البيت لتربيتكم في الستينات و السبعينات و ما قبل لما وصلتم الى ما وصلتم اليه من تعليم و تربية حسنة و جل النساء الدين يطالبون بتحررهن امهاتهم كانوا في البيوت يسهرن على تربيتكم لا لتتمردوا ولكن لتطالبن بحقوقكن بالشرع و ليس فوق الشرع لانه ظلم لكن.
92 - عبدالله الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:10
على الدولة أن تجمع مثل هذه الجمعيات وتدخلهم السجن إن كانت دولة إسلامية تستمد تعاليمها من شريعة ربها ودين نبيها صلى الله عليه وسلم لأن الله تعالى قال وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ماذا يضر المرأة لو كانت في بيتها تربي أولادهامحفوظة مصونة خير لها من أن تذهب إلى الشارع تفترسها الذئاب الجنسية
93 - سرحان الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:18
لا اعتقد ان هذه الجمعية التي تسمي نفسها اطاك تدافع عن حقوق المرأة وتريد الخير لهذا المجتمع .هدفهم الاساسي هدم قيم الدين الاسلامي والاسترزاق على حساب المغفلات من النساء
94 - Ahmed الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:23
حملة تطالب المغربيات بمقاطعة أعمال المنزل والخروج إلى الشارع
انها حملة ايجابية في صالح الرجل. سنطالب بالزواج عن
طريق العقدة . انها عقدة النكاح. سيطالب الرجل تحديد سن الزوجة بالعقدة . واكيد ان الرجل لن يطلب سوى المراة عمر 25 سنة و دون الثلاثين . حيت الزين
في الثلاثين. وهناك ملحق لعقدة الزواج وهو ملحق الابناء . الابناء عقد مشترك بالمناصفة بين الزوج والزوجة
95 - مواطنة 1 الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:24
كون هاد الجمعيات تدير خير في النساء وتعلمهم كيفاش يقابلوا ديورهم وأولادهم ، كثير من الرجال يتناولون فطورهم في " المحلبات " وكثير من التلاميذ يتناولون فقط " بيسكوي " في الفطور ، بينما ربات البيوت ينعمن بالنوم ، علموهن كيف ينصرفن من أمام المدارس والبقالات ليهتمن ببيوتهن وينظفنهم بدل ضرب ميزانية البيت بجلب خادمة ، علمنهن كيف يجمعن أزبالهن من أمام بيوتهن ، علمنهن صنعة يستفدن منها بدل الأكل والنوم ... علمنهن كيف يكن متواجدات في حياة أبنائهن حتى لا نرى " الشماكرية وأصحاب السيوف " . وأخيرا تحية كبيرة للسيدات الحادكات اللي جامعات ريوسهم ومعندهمش وقت يضيعوه .....
96 - rhouila الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:25
جماعة نساء تبحثن عن تكريس مبدأ الانحراف داخل المجتمع.
97 - مواطن مغربي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:29
هاته النداءات هي سبب خراب البيوت والأسرة والأمة.
كرامة المرأة واحتضانها واجبة كتابا وسنة قبل تاسيس اية جمعية او حزب او دستور .كما عليها شروط وواجبات تجاه أطفالها وزوجها وبينها.
اما جعلها مطية للركوب لمن هب ودب من أجل مصالح ضيقة وتفكيك أسرتها فلا زوجها ولا أخوها ولا حالها ولا عمها ولا أولادها سيقولون دلك.
نعم مع كرامة المرأة في الشغل وطلب العلم وحماية شرف الشريفات المتعففات أما من اخترن طريقا غير دلك فعليهن مسؤوليتهن.
98 - محمد بوترفيس الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:29
المقاطعة عن الرجال . سبحانه الله
99 - امة الله الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:31
عجب اغلب المعلقين رجال و كلهم ضد و يتكلمون باسم المراة كانهم موكولون عنها مادا تعرفون انتم عن معاناة المراة و طبيعتها اتركوا لها مساحة للتعبير في الامور التي تخصها انا لا اعرف هذه الجمعية ولا اظن ان التظاهر سيعطي نتيجة لكن دعوهن يطالبن بحقوقهن اهل مكة ادرى بشعابها
100 - وليد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:33
هادو اللي غيخرجو من المنزل واطالبوو بهاد الحقووق هوماتي نفسهم دوك الخايبات اللي كتلقاها غادة مع زوينة غي كتوقف على الزوبنة تتنقز هي هي هادي غا تزوجات وحسات بلي تقولبات هه دوها فالجمعيات تتولي بايرة ولا مطلقة ودوزي تسجلي فجمعية النساء المطلقات راه كيحتافلو نهار 9 غشت ههه
101 - إسماعيل الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:35
لا حولة ولا قوة إلا بالله. والله ماهي إلى نتيجة الحريات والقوانين الوضعية،إتقوا الله إتقوا الله في أنفسكم
102 - sa3don الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:37
راه شارع قدامكم ..مشدودين؟؟؟بغيتو الشارع خرجو..فاش تخرجي وتشبعي قولي تنطالب نكون زوجة الدار وقولي فاش تشبعي من الشارع انا معندي زهر...ونا سحروا ليا باش منتزوج..ولا راجل لي كنت مزوجا بيه كان ولد الحرام..ولا خويا والواليد متخلفين...وفي نظري المتواضع الرجال خاصهوم اجيبوا عيالات الدار خارج المغرب حيت دياولنا باغين الشارع..
103 - متتبع. الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:39
ســــــــــــــــــــــــــــــؤال :


هل يمكنني اشتراط خدمتي وخدمة البيت و الأولاد في عقد الزواج ؟ .

وهل من حقي ذلك ؟ ... الامور يبدوا لي انها تسير نحو الاسوء .

الرجاء من له دراية ان ينورني قبل عقد القران .

وماذا عن الشوار الى غير ذلك من الامور ؟
104 - immad الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:39
للاسف العلاقة متوترة بين الرجل والمرأة وتزيدون الطين بلة ....ويزيد العزوف عن الزواج ....لابد من زرع التآخي والمحبة بين الرجل والمرأة...
105 - مغربي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:40
بسم الله الرحمان الرحيم. وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا
106 - صفاء الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:46
عن اي حقوق و اي مرمان تتكلمون. ساقولها بهده العبارة"خرجتو علينا" قتلتو مفهوم الرجل في الاسلام اصبح الرجل امراة و المراة رجل. زمن الميوع. الله يرحم الوليدين الى ما قيلونا عليكم نريد رجل الماضي و نساء الزمن الجميل
107 - anass abdelilah الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:52
Je souhaite savoir Est ce que cette association va leur payer leur journée de travail.
les personnes qui réclame ce rassemblement ont déjà un revenu stable ou important et du coup une journée de moins sur le revenu n’aura pas de conséquence .
Je pense que c’est un coup marketing politique pour ce tte association.
Y’a plus important à faire par exemple éduquer leurs enfants à ne pas être des voleurs des fonds publique dénoncer les
Conjoints qui sont dans cette optique.
108 - Nizar الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:58
المرأة لا تحتاج جمعية أو نقابة تدافع عنها بل هي التي يجب أن تدافع عن نفسها بعفتها واتزامها مع قواعد الدين الاسلامي حتى تستخلص مالذي تريد فان تزوجت تحصنت و رعت زوجها و أولادها والتقرب الى الله...
أما ما يسمى بجمعية تدافع عن المرأة بالمساواة في الإرث مع الرجل أو المخالطة أو نزع الحجاب لانه يحتقر المرأة فهذا هراء لا سيما نداء المرأة بالخروج الى الشارع التنديد بحقوقها .......هراء
109 - سخونية الراس كترجع بالبرودة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:59
يا والله تا غتخرجو علينا. لالة زينة وزادها نور الحمام. واش الرجال ولينا نقلبو عليهم لدواء ما لقيناهم وانتما زايدينها علينا بالحقوق. آش من حقوق باغين كتر من هادشي الي انتما فيه? الخدمة راكم خدامات التبرج راكم فيه الورث كتورثو بحال الناس اوى دخلت عليكم بالله علاش كتقلبو? خلوينا هانيين الله يرحم لكم الوالدين راكم غتجبدو علينا الصداع وباراكا ما تبقاو تفرجو في الأفلام التركية والهندية والمكسيكية راه خرجو عليكم ورجعو شوية للدين الي شرف المرأة وكرمها قراو شوية القرآن وغتعرفو شحال الله سبحانه وتعالى عطانا واحد القيمة كبيرة اللي مكايناش عند النصرانيات. مشاكيل صافي
110 - يوسف الامراني الثلاثاء 05 مارس 2019 - 09:59
حللوا الصورة بتمعن وتعرفون من أصحابها انتهى.
111 - Ahmed الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:03
هدي جديدة عاوتاني والله ثم والله لو لمحت لي زوجتي او فكرت او حاولت ان تفكر في هده المسيرة سأطلقها بالثلاث لأن اصلا اللواتي سيخرجون في هده المسيرات هن فاشلات في الزواج وبايرات بغاو إخرجو على بقية النساء
112 - فيروز الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:04
أتمنى أن نطالب بالزيادة في عطلة الحضانة و التعويضات العائلية
113 - ورديغة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:07
حملة شيطانية تطالب المغربيات بالتمرد على تعاليم الإسلام والخروج الى الشارع للتسكع في الطرقات واظهار نفسها الى العالم انا حرة وافعل ما اريد
ثم ان جهنم تسال الله المزيد وان اكثر نزلائها هم من النساء فاستعدوا للتمرد في النار الا من رحم الله
114 - المقاطع بوربعين الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:10
نستهل هذه الجولة النسائية8مارس
ونقول للجميع ذكوراوإناثاصغيراوكبيرا.
عاطلاوعاملا.حاضراوغائباإيجابياوسلبيا.
نعم للخروج 8مارس نعم للتظامن مع
النساءفي محنتهن نعم لمساعدتهن
ظاهراوباطنا.بشرط المجتمع المغربي
بكل مكوناته حقوقه مهظومة منذ
زمان وليس اليوم وحده مالذي نطلب
ومن الذي سيحقق لناهذه الحقوق
من يطلب بحقوقه في الدول المغاربية
والإفريقية كمن يكب الماءعلى الرمال.
لامحكومة لابرلمان لامؤسسات لاإدارات
لاقوانين تطبق على البورجوازية
نعيش في ظلام دامس
115 - سلاوي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:12
هذا سبب من أسباب الطلاق ههه (الطلاق المنظر) الخراب البيوت وحدة تكون مكمشة معا راجلها ووليداتها اجي ماجي نخرجو تحنا للشارع نديرو مظاهرة وتخلي وليداتها وراجلها بجوع مني وجبد كراجل نقوليها جمعي حوايجك متبتيش هنا . تشد نوبتها فالمحكمة حيت حقها وبلادها دايرا ليها حقوق الله يعطينا وجهكم
116 - Mourad الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:14
حسبي الله و نعم الوكيل في ما تقوم به هاته الجمعية المميعة ،جمعية مخلة بالحياء و تريد تجريد المرأة من حشمتها و زرع الفتنة الأسرية ،جمعية ماسونية التفكير الضلالي يا من تدعون الحداثة إتقوا الله في نفوسكم ،إنما تريدون غرس التكفير والجهل بالدين كفاكم عبث .و كل ما إمرأة كانت أو أنثى إنصاعة لهاته الجمعية إنما تريد البغي والفاحشة حسبي الله ونعم الوكيل .
117 - متتبع الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:16
تجاوزوا عنهن هرطقاتهن وتسيبهن لانهن بدون اسر تدفؤهن او لان اغلبهن فشلت في انشاء اسرة تقوم على رعايتها او هن مطلقات بوار اصبن بامراض نفسية تردن الانتقام وتضييع الاخريات عالجوهن خيرا لهن مسكينات يبقاو في ’’’’’’’’’’’’’
118 - طاح البرطاح الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:23
شكون اللي كيعطي المراءة قيمتها وحقوقها /القران/اي الخالق/ أم الشارع الشارع للسيارات والمتسكعين والبيوت للمحصنين لو كان الشارع يعطي الحقوق لما تحقق حق العميين الذين لايبصرون واكلوا مااكل الثور الأحمر ولن ينالوا حقا إنما نالوا ضربا وعصا هاذي هي حقوق الشوارع الميتة المزفتة الجامدة من منظوري الخاص يجب على الجمعيات الممولة والتي تركب السيارات وماركات العكر أن يعطوا للنساء المطلقات والأرامل مايقبضونه من أموال مشبوهة
119 - Omar الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:35
J´ai douté participer à ce non débat...Que tout le monde puisse s´exprimer sur un site est un grand acquis mais à la majorité des participants autour du thème de la femme je les invite à se poser la question sur leurs propres convictions,si elles sont le résultat à des interrogations posées au préalable car si ce n´est pas le cas,il ne font que ruminer ces idées archaiques et anachroniques...Les statistiques relatives aux universités montrent sans aucun dout que nos filles sont plus douées,plus intelligentes...etc Feu Fatima Mernissi avait raison quand elle disait que l´homme arabe opprime la femme car il en a peur, peur de son intelligence,astuce..et seule lui reste la force physique..j´ajoute :pour BRUTE. VIVE LE 8 MARS ET LES FEMMES AU POUVOIR
120 - جواد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:44
أخاف أن نصبح أوروبا، عندما تجد اثنان يعيشان تحت سقف واحد بدون عقد شرعي و آخرون لهم أبناء خارج الزواج. أخاف أن نصل إلى الطلاق العادي، حيث يصبح كل شيء عادي و حتى الأولاد أحيانا لا يعرفون من هم آبائهم. أخاف أن نعاني كما يعاني الغرب. أما مع حق المرأة في العمل، في كل شيء، إلا في التمرد على الأخلاق و الدين والمبادئ و التشبه بثقافة ودين لا علاقة لهما بالإسلام.
121 - مواطنة الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:45
بقاولكوم نساء الديور تخرجو عليهوم حتى تمارة و تكرفيص و قلة الشي باغيين تحيدوهالهوم و يبقاو لا راجل لا دار لا ولاد لا وداستقرار .معرفت منين كتجيبو هد الافكار د تحرر تلمكلخ حنا كنساء مكنطالبوش ينقص علينا شقا ديال الدار و لكن كنتمناو تحسن امورنا المادية مداخلينا و مداخيل ازواجنا يكون عندنا تغطية صحية و خدمة صحية تناسب الكاءنات البشرية وليداتنا يكون عندهوم حق فطفولة تعلمهوم و توعيهوم و تكبرهوم افراد صالحين للمجتمع نطالب باعلام يكون موجه و ليس اعلام مهدم يكشكش و يونون . حنا نساء المغرب بغينا نحسو براسنا نساء ماشي بهايم و شغل الدار راه همة و شان لينا .
122 - ريفي تطواني حر الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:49
الحمد الله مازال بنات النااس وليسخان ليها الراس خليها تبوور مقاطعون هاد الأشكال
123 - مواطن مغربي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 10:52
هذه الجمعية الفاسدة المكونة من المطلقات و والعوانس تريد تشتيت الأسرة المغربية علما ان الأسرة و المطبخ شيءان مهمان للمرأة المغربية لكن المراة الواعية تدرك حقيقة الأشياء
124 - L autre الثلاثاء 05 مارس 2019 - 11:08
حقوق المراة وكرامتها حق لا غبار عليه. مطلب مشروع بل واجب ديني وأخلاقي وعملي. لا يجب المزايدة على ذلك. لكن الإطار الذي يجب ان تؤطر فيه هذه الحقوق هو "حقوق الانسان" بغض النظر عن الجنس لان في ذلك تحقيق إنسانية المراة ومساواتها بالرجل.
فكرة اعتبار عمل المراة بالبيت عملا ماجورا ربما سيخرج العفريت من الزجاجة. والعفريت هنا يخص حالة الرجل. اذا كانت المراة ستمارس وظيفة مأجورة في البيت فمن سيدفع اجرتها؟ اهو الرجل ام الدولة؟ اذا كانت الدولة فمرحبا بهكذا اقتراح. اما اذا كان الرجل فأنتم تعرفون علاقات العمل بما في ذلك حق إنهاء عقد العمل من طرف المؤجر او استبداله في حالة انتفاء الربحية مثلا. ما رايك يا اطاك؟
125 - امرأة و زوجة وأم الثلاثاء 05 مارس 2019 - 11:11
السلام عليكم و رحمة الله، أنا امرأة متزوجة وأم 4 أطفال أكبرهم سنا 10سنوات وأصغرهم رضيع 7أشهر . أعمل كموظفة أتفانى في أداء واجبي مقابل أجر، و في البيت أنا أم و زوجة أسهر على راحة أفراده أسرتي مقابل أجر لا مثيل له عند رازقي، أحاول جاهدة أداء رسالتي التي خلقت من أجلها وأن أنقلها لأبنائي وأدعو الله أن يوفقني لذلك لكي لا يصابوا بحمى التخريفات و لا عدوى الإنفلوعنسا. وختاما شخصيا لا أحتاج أن يتكلم أو(يدافع) عنى أي شخص كإمرأة فلست متهمة أو... فديني وحبيبي رسول الله دافع عني بل وكرمني كإمرأة و زوجة وأم (في الجاهلية التي حسبنا أنها دفنت) وجعلني حرة طليقة أخطو ورأسي مرفوعا بكل افتخار لكوني مغربية ومسلمة.
126 - متصفح الثلاثاء 05 مارس 2019 - 11:13
اول شيء من يظلم النساء هن النساء انفسهن واعطي مثالابسيطا في مصحاتنا العمومية عندما تريد المءاة ان تلد من يساعدها في الولادة القابلات والله ما تعطيها لفلوس 200 او300 او400درهم حسب المناطق اذا ساعدتها مع العلم ان التي تلد تكون في حالة مابين الحياة والموت الشيء الاخر هو ان معظم النساء اللواتي ينتمين الى هذه الجمعية مطلقات او عانسات يردن ان يفسدن على اللوتي يحسسن بالدفء الاسري حسدا من عند انفسهن الله يكفينا شرهم والسلام.
127 - سعيد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 11:32
حملة تطالب المغربيات بمقاطعة أعمال المنزل والخروج على رؤوسهن
وتزداد العنوسات أكثر بكثير ..⚠️⚠️⚠️
128 - مغترب الثلاثاء 05 مارس 2019 - 11:39
جمعيات مشبوهة تتلقى تعليماتها من الخارج وتعمل على تغريب وفصله عن واقعه وموروثه الاسلامي والقيم المجتمعية ...
ولتذكيرهن "العمل عبادة" الشغل تعبد أثناء تأديتك وممارستك لعمل ما فهذا تعبد ويشترط التفاني فيه وإتقانه ((يرحم الله من عمل عملا واتقنه)) وتربية النشء اقدس العمل والأسرة نواة المجتمعات فإن صلحت صلح المجتمع ....
أما التحريض على العصيان الزوجي والتمرد باسم الحرية فهذا ضرب من الفساد والإخلال بالقيم الاخلاقية الصحيحة .....
129 - امرأة و زوجة وأم الثلاثاء 05 مارس 2019 - 11:53
من اختار هذا الاسم للجمعية؟
أطاك بعدا كنسمعوها غير ملي كتبغي يهجم شي كلب على شي حاجة كتقولو أطاك لاحول و لا قوة إلى بالله واش هاد الجمعية ديال الكلاب؟ راه مازال مفهمتش أش علاقتها ب8 مارس و المرأة؟ حشووووووووومة وعار
130 - تورية فاس الثلاثاء 05 مارس 2019 - 12:09
حب واهتمام الزوج بزوجته يصنع المعجزات.. الزوجة لا يضيرها عمل البيت وتحضير مالذ وطاب لاسرتها وهي في قمة سرورها بما تعمل..
131 - احمد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 12:16
النساء رجعو احسن من الرجال في المغرب. ملي تدخل للادارة ولقيتي امرءة غادي يتقضالك الغرض. اما يلا لقيتي راجل عندك 50 في 100 يتقضالك الغرض علاش مشيتي. الى الاشخاص اصحاب التعليقات ضد النساء راكم غير كتخربقو. هما خدامات وانتم بقاو مقابلين les commentaires في التلفون. ضربو شي ضورة لكليات الطب والمدارس العليا غادي تلقاو البنات اكتر من الاولاد.
132 - مصطفى الثلاثاء 05 مارس 2019 - 12:43
بغيت نعرف هده الجمعية ديال الفساد والافساد اش باقي من الحقوق لم خداتهاش المراة و الراجل قتلتوه ودفنتوه واحد الوقت وصليتوا عليه صلاة الجنازة . اصبحنا مجتمع النساء بلا رجال .
133 - ابراهيم الثلاثاء 05 مارس 2019 - 12:54
جميعة لا تمثل المرأة العفيفة التي تريد ان تربي اجيال المستقبل بل تريد تخريب البيوت والتشرد العائلات و.............
134 - علية زوجة علي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 13:26
انا ابغيت نطبخ ونشقى واتمحن على زوجي ووليداتي واخا انا كادر ومسؤولة في البنك وممنوع زوجي يدخل المطبخ يكفي انه يعمل ومهلي فيا وفي اوليداتو والبيت تنجعلو ليه جنة من ترثيب ونقاء ونضافة
اما انتم ياجمعيات العار ومترجلات انتم لتتعدبو الخادمات في منازلكم انتم لتتهينوا المرأة و ابغيتوها تعيش مشاكل مع زوجها يا له من قبح تكلمو على ارييوسكم وبعدو منا انتم تتخدمو لاجندات خارجية يا متطفلات
135 - سامي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 13:30
سلام للجميع
.ما اثارني ان عددا كبيرا من المعلقين لم يكلفوا انفسهم حتى عناء قراءة المقال ككل...وكأنهم علقوا فقط على العنوان...وقراو بعدا... ولاتكونوا جيشا الكترونيا للجهل...زربانين تعلقوا...تعقلوا رحمكم الله..فان بعض الظن اتم...آلمومنين...عفوا آلمسلمين.
136 - مواطن الثلاثاء 05 مارس 2019 - 13:39
لا اعرف الى اين انتم ماضون بترهاتكم هاته فانتم ترون الى ما الت اليه الامور اليوم من تفكيك للاسر وعزوف اغلب الشباب عن الزواج وارتفاع تكاليف الزواج وانتم تدعون النساء الى الخروج للشوارع فاذا رايتم ان دور المراة خارج البيت فقط فانتظروا الاسوء ،فحتى في اعرق الديمقراطيات في العالم كالنمسا وغيرها هناك تفاوت في الاجور وغيرها بين النساء والرجال وذلك عبر دراسات و غيرها ،اما قضية هضم الحقوق في المغرب فالمشكل سببه الححكومات المتعاقبة ،فالرجل و المراة سيان في ضياع حقوقهم .
137 - كخكد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 13:40
طالبن باجور لربات البيت(النساء المتزوجات بدون عمل)
138 - عبد المجيد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 13:43
نحن نريد ان يخرج الشعب المغربي كله عن بكرة ابيه الى الشارع وشل الحركة الاقتصادية والدعوة الى إسقاط الفساد ورفع الظلم والحيف عن جميع شرائح المجتمع والرجوع الى دولة إسلامية حقيقية تحترم معتقدات المغاربة وترسيخ التربية الاسلامية الحقيقية على ماكان عليه أسلافنا في السابق .اما ان يقزمونا الى نساء ورجال واطفال فهذا لانقبله نحن شعب واحد مسلم كجسد واحد بنسائنا واطفالنا ورجالنا وشيوخنا لا نقبل تقسيمنا .ونريد انصافنا في إطار الدين الاسلامي الحنيف .كما نطالب بتفكيك جميع الجمعيات التي تدعي المدافعة عن حقوقنا وهي تتبنى افكارا ومرجعيات من الغرب لاتمت لنا بصلة .
139 - وفاء 1 الثلاثاء 05 مارس 2019 - 13:55
الله يعفوا عليكم ايها الحقوقيين الستم انتم من طلبتم مساوات بينكم وبين الرجل في العمل اتقوا الله ورجعوا الى القران وسنة نبينا عليه افضل الصلوات كم كرمنا اكثر من من يدعون انهم يدافعون على النساء فتقو الله في انفسكم ونساءنا
140 - عقلاني الثلاثاء 05 مارس 2019 - 14:02
غريب. معظم المعلقين ذكور. مناش خايفين؟ ثانيا، لكل من يتشدق بالدين: خدمة المرأة في بيتها ليست فرضا عليها، بمعنى لا تأثم إن رفضتها، و هذا عند الأئمة الأربعة. العقد سميتو عقد نكاح ماشي عقد عمل أو عقد استنفاع، النفقة مفروضة على الرجل مقابل الفراش، و لي ما تيقنيش يقلب على هادشي. ثالثا: عدو المرأة هو أولا نفسها، ثانيا المرأة مثلها، و الرجل غير هبيل طاح فالمعمعة بين الرجلين، نفسها حيت تاتقبل الظلم و تادافع عليه ببلادة، المرأة مثلها: و هادشي راه دارو عليه الناس دراسات ماجبتوش من راسي، مثلا التعدد علاش تانلومو الرجل وحده، ياك الثانية قبلت و هي عارفة أنها تقدر تهدم أسرة باش تبني ديالها و ماهامهاش، فالعمل المرأة تاتكره مرأة خرى تكون حسن منها و تاتقدر ديرلها عقبات و مشاكل بلعاني باش تورطها عكس الرجل لي تاتقبل العمل معاه، أكثر المسيئين للعاملات المنزليات هن النساء سواء هنا أو برا، ... و الأمثلة غير محدودة. الخلاصة، ايلا برزطوكوم العيالات، غير رجعو لور و تفرجو، رآه غير بيناتهم غادي يدمرو بعضياتهم. و شكرا.
141 - hossam maroc الثلاثاء 05 مارس 2019 - 14:19
العنف بكل أنواعه سببه اليهود الصهاينة فهم من يمسك بالذهب و بأغلب الأموال على الصعيد العالمي و هم و مؤسساتهم التي ظاهرها انساني وباطنها شيطاني واعلامهم و القوانين المفروضة على جل دول العالم وتحديدا على الدول المسماة اسما إسلامية كل ذلك سبب في تفقير الرجل المسلم ثقافيا دينيا و ماديا كل ذلك لهدم الاسرة المسلمة خاصة والعالمية أيضا باستثناء الاسرة اليهودية التي يجب أن تبقى قوية محافظة على تمسكها للهيمنة على باقي الثقافات ...
142 - مروان الثلاثاء 05 مارس 2019 - 14:28
النساء يعملن باجر زهيد لانهم هن من يقبلن بذلك والقيام بكل الاعمال بحسن نية لفائدة رجال ونساء اعمال جاوعانين
143 - محمد بن ع الثلاثاء 05 مارس 2019 - 14:32
اتخاد المرءة كنوع من العلامة لكل مترزق ولو على حساب من لا يعرف هده الجمعيات ما هي جنسيتها وما هي عقيدتها وما تقلفتها على اي اسس بني جمعها اهدافها واما النية والغاية نسال الله اللطف والرحمة من هي هده التي تطلب من سيدة في بيتها وتحث رعاية زوجها ان تخرج لتطالب بمادا اليس من الواجب ان يقوم الناس بغربلة هده الجمعيات كي لا تكون عليهم قثنة ووباءا مدمرا اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا انت اعلم باءماءك فكن لهن وليا ومثبثا على الصراط المستقيم واحفظهن من كل افاك اثم
144 - benha الثلاثاء 05 مارس 2019 - 15:14
هناك سوء فهم يكاد ان يكون عاما لما تطلبه النساء من حقوق ، فالمراة كانسان يجب ان تكون لها نفس الحقوق التي للرجل فما هو الفرق بينهما حتى تحرم هي من حقوقها وتعيش عبدة للرجل يفعل بها ما يشا ءويفرض عليها ارادته ، فالمراة يجب الا نعاملها معاملة الاحسان ، يعني من كان محسنا يحسن اليها ومن كان مسيءا يسيء اليها ، بل يجب ان تفرض حقوقها بالقو وبقوة القانون ، حتى اذا كان هناك من يريد ان يسيء اليها فالقانون بجانبها ، ثم يجب ان تكون حرة مستقلة عن الرجل ماديا وان تكون لها موارد مالية تتصرف فيها كما تشاء وتنفقها كيفما شاءت مثلها مثل اخيها ، فالرجل اخ المراة وليس عدوها كما هو معتقد ، فهي لا تحاربه ولكنها تطالب بانصافها والاعتراف بها كانسان كبشر وليس اقل من ذلك .
145 - ملاحظ!!! الثلاثاء 05 مارس 2019 - 15:19
غرض مجموعة كبيرة من الجمعيات النسائية في المغرب هو الاسراع في تشتيت الاسر المغربية. هذا شيء لا يصدق! لكنها الحقيقة مع الاسف!
146 - ضد الضد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 15:30
الجمعية تطالب بخروج النساء إلى الشارع هذا رأيها. أما رأيي أنا فإن خرجت زوجتي إلى شارع تلبية لطلب الجمعية المذكورة فلما تعود إلى المنزل تجده مغلقا بمفاتيح جديدة و في عتبة المنزل حقيبة مملوءة بالبستها و فوق الحقيبة رسالة مكتوب عليها ""ارجعي إلى مقر الجمعية لتاويك و تنفق عليك و لقاؤنا غدا على الساعة التاسعة صباحا بمقر محكمة قضاء الأسرة لدفع طلب الطلاق. ""،
147 - ABC الثلاثاء 05 مارس 2019 - 15:38
اعني بعد شهر العسل الرجل يبقى مع شقاء المنزل والتقضية المطبخ والنضافة لكي تتمتع زوجته بالحرية تامة في الشارع ؟ لا شكرا لا أتجوز بها بناقص لا أتقبل شروطها تيساع خليها تشرف
148 - طلاق بثلاث الثلاثاء 05 مارس 2019 - 16:25
الحملة تطالب رجال بأن يمنع نساء دخول إلى بيت زوجية
كل من خرجة إلى شارع ترجع دار والديها
149 - رجل اطفاء الثلاثاء 05 مارس 2019 - 16:32
في الحقيق ومن خلال تجرتي كأستاذ جامعي في علم الاجتماع وسبق ان تعاملت مع الكثير من الجمعيات النسائية التي تعنى بالدفاع عن حقوق المرأة وجدت ان اكثر هؤلاؤ الجمعويات غير متزوجات واكثرهن غير جميلات فسبب عدم زواحم لا يعود بالاساس الى كونهم يحاولنا تغيير الواقع لكن الواقع ان رجل لم يهتم لفتح بيت معهم لسبب او اخر لهذا يحاولنا تمرير رسالت نحن ضد الزواج التقليدي وضد الهيمنة الدكورية وغيرها من المفاهيم التي استقينا من الغرب قشورها وتركنا لهم لبها ينتفعون منه
150 - توناروز الثلاثاء 05 مارس 2019 - 17:18
العيالايت يقاسين الامرين في الجبال قتلهوم البرد لا مستشفيات لا برامج تنموية لا شيى و هادوا هلكونا غير بالامور اللي كتميع و تفسد المجتمع
العيالات في الجبال خاصهوم الطاقة الشمسية لكل بيت و في المدينة خاص الغاز يدخل الببوت
151 - marokkans vrouw gaat staken الثلاثاء 05 مارس 2019 - 17:47
انا مع حقوق المراءة ولكن الظروف الاجتماعية القاسية تخلط الاوراق ولانعرف من اين نبداء على العموم العقل المغربي متخلف لايقدر على الابداع المطلوب ويبقى متخلف عن الركب ويبقى الغموض الاجتماعي سيد الموقف
152 - فوزي الثلاثاء 05 مارس 2019 - 18:10
حقوق المراة ديننا الحنيف هو من حث عليها لقول الله تعالى (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية) والآيات كثيرة على ذلك
لكن مثل هذه الجمعيات الفاسدة التي تفسد ولا تصلح فهي تعمل لصالح اعداء الاسلام وهم من يمولونهم .لاننا بلد محافظ والحمد لله لم يستطيعوا النيل منه ذهبوا الى تشتيت الاسرة
لكن الله سبحانه سيحفظ هذا الوطن من كل كيد ونطلب من الله ان يجعل هذا الوطن آمن مستقر ومحافظ على عفته باذن الله
153 - هذا هو الحل الأنجع الثلاثاء 05 مارس 2019 - 18:31
نعم يجب زيادة راتب الزوج لمصلحة ربة البيت لأنها تخفف من شقاء الزوج الكادح خارج البيت ، الأسرة تقوم على مركزين الزوج والزوجة فكل إمرأة تشتغل كربة بيت على الدولة أن تخصص لها مبلغا من الخزينة وتضمه إلى راتب الزوج.
154 - سعيد الثلاثاء 05 مارس 2019 - 19:43
الرجال يطالبون عدم القيام ببعض المهن الشاقة كالجندية و البناء و حماية الحدود و محاربة الجريمة و اطفاء النار في الغابات و الحراسة ليلا سياقة الشاحنات الكبرى و بناء القناطر و تعبيد الطرق
155 - فرحات الثلاثاء 05 مارس 2019 - 19:48
من يقف خلف هذا التحريض المصحف والخارج عن تقاليدنا المغربية العريقة
يا نسوة المغاربة قاطبة لا تهتمين بالتحريض الماسوني الذي أصبح يتحكم في مجتمعنا المغربي
156 - ز.شهرى الأربعاء 06 مارس 2019 - 00:52
صدقا الخروج للمطالبة بالتعليم جيد،لانصاف خادمات البيوت ممتاز،للوقوف مع نساء البوادي والمداشر ، انما الخروج لاجل الاضراب عن اشغال البيت او المطبخ لا يليق بالمراة المغربية الاصيلة التي تتفنن بمملكتها و تجمع اسراتها بالحب و الحنان،تناضل لاجل ابناء تفتخر بهم، ان كانت تعمل خارج البيت فلاجل صالح اسرتها وابناءها.لكن لا يمنع ابدا انها سيدة البيت ،فارجوكن لا تعلمن الجيل الجديد اشياء خارجة عن تقاليدنا واصالتنا.
157 - ايت واعش الأربعاء 06 مارس 2019 - 08:54
العقلية الدكورية تشتم من اغلب التعاليق .وبملاحظة بسيطة يظهر من التعاليق كيف يستخدم الدين سلاحا لقمع حرية المراءة بامتياز...هذه العقليات المفلسة هي سبب تاخر البلد فلا داعي للبحت عن عللل التخلف انها العقلية الدكورية بامتياز
158 - هشام الأربعاء 06 مارس 2019 - 11:25
هد الجمعية الى عندهم شي عقل وباغيين مصلحة النساء اطالبو الحكومة بتشغيل الشباب باش اتزوجو راه واخا يخدموا العيالات مكاين لازواج لا والو
159 - Brahim الأربعاء 06 مارس 2019 - 11:54
الدين الاسلامي كرم المرئة أحسن تكريم . لا ننتظر من جمعية تافهة أن تأتي لتعطية المرأة حقها كما تزعم . يا نساء المغرب كنّ عاقلات ولا تتبعن هاته الشرذمة من النساء فلا يريدون مصلحتكن . أكاد أجزم أن معظم عضواة هته الجمعية بدون زواج وهذا الذي يشعل في قلبهن غيرة . ولا تنسوا أنهن يسترزقن من هته الجمعيات ويأخذن الملايين من تنظيم هته المظاهرات . يكفي أن تحللوا اسم هته الجمعية لتعرفوا نواياها . اتاك المغرب .
المجموع: 159 | عرض: 1 - 159

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.