24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | تحكيم ملكي .. خارطة طريق مؤجلة لتقنين الإجهاض في المغرب

تحكيم ملكي .. خارطة طريق مؤجلة لتقنين الإجهاض في المغرب

تحكيم ملكي .. خارطة طريق مؤجلة لتقنين الإجهاض في المغرب

على مر التاريخ، لعبت المؤسسة الملكية أدواراً تحكيمية حاسمة في كثير من القضايا التي قسمت المجتمع المغربي بين مؤيد ومعارض، إذ حرص الملك محمد السادس، منذ توليه العرش، على ممارسة دور الحكم وضبط التوازن بعيداً عن مظاهر الصراع السياسوي أو الانتخابوي، وهو الدور الذي كرسه دستور 2011 في الفصل 42، الذي نص على أن رئيس الدولة هو الحكم الأسمى بين مؤسساتها.

في هذه السلسلة الرمضانية، تستحضر جريدة هسبريس الإلكترونية أبرز المحطات التي تدخل فيها الملك محمد السادس لإنهاء الأزمات والخلافات في البلاد، أو تغيير قوانين مجحفة عمرت لعقود من الزمان دون أن تتجرأ الحكومات على الاقتراب منها أو النبش فيها.

سنة 2015، اندلع نقاش مجتمعي محتدم حول الحق في الإجهاض، خصوصا بين الإسلاميين والحداثيين، وصل إلى النفق المسدود بعد مطالبة تنظيمات نسائية وحقوقية برفع التجريم الطبي عن الإجهاض بشكل نهائي، لكن هذا الأمر لاقى معارضة قوية من قبل حزب العدالة والتنمية، القائد للحكومة وقتها، الذي ظل ينتظر تحكيما ملكيا ينتصر لإمارة المؤمنين وتوجه الدولة الإسلامي.

بعدما تطور النقاش في الفضاء العمومي، أمر الملك محمد السادس، في مارس 2015، كلا من المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالإنكباب على دراسة موضوع الإجهاض، بالتنسيق والتعاون مع المجلس العلمي الأعلى.

وخلصت اللجنة إلى أن "الأغلبية الساحقة تتجه إلى تجريم الإجهاض غير الشرعي، مع استثناء بعض حالاته من العقاب، لوجود مبررات قاهرة، وذلك لما تسببه من معاناة ولما لها من آثار صحية ونفسية واجتماعية سيئة على المرأة والأسرة والجنين، بل والمجتمع".

وحددت اللجنة ثلاث حالات يمكن أن يسمح بها للقيام بالإجهاض، وهي: "أولا: عندما يشكل الحمل خطرا على حياة الأم أو على صحتها، ثانيا: في حالات الحمل الناتج عن اغتصاب أو زنا المحارم، ثالثا: في حالات التشوهات الخلقية الخطيرة والأمراض الصعبة التي قد يصاب بها الجنين".

إثر ذلك صادقت الحكومة في مثل هذا الشهر من سنة 2016 على مشروع قانون هو الأول من نوعه حول تقنين ظاهرة الإجهاض بالمغرب، لكنه لازال معلقا في ذمة البرلمان إلى حدود اليوم، رغم المخاطر التي يشكلها الإجهاض غير الآمن، آخرها ما تفجر في مراكش قبل أيام عند انكشاف شبكة واسعة متخصصة في الإجهاض، تضم 3 أطباء وربان طائرة.

وخلفت الحالات التي سمح الملك بإجراء الإجهاض بشأنها ارتياحا لدى التيار الإسلامي، الذي يقول إن الغالبية المتدنية في المغرب تدافع عن حق الجنين في الحياة، بينما يرى التيار الحداثي أن "التدخل الملكي لن يحد من ظاهرة الإجهاض السري"، وأن "حظر الإيقاف الإرادي للحمل يعد شكلا من أشكال التمييز ضد المرأة".

وتعتبر الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري، والتي كان لها الفضل في هذا النقاش، أن "الحالات التي حددتها الحكومة في مشروع المرسوم غير كافية للقضاء على ظاهرة الإجهاض السري"، وتشير إلى أن "الحالات التي جرى تقنينها لا تمثل سوى 10 في المائة من الحالات المتفشية في المجتمع".

وتضيف الجمعية التي يقودها الطبيب شفيق الشرايبي أن مشروع القانون المعروض على البرلمان "لا يشمل حق القاصرات في الإجهاض، ولا الحمل غير المنتظر الذي قد يسبب الاكتئاب، إلى درجة انتحار الحامل، أو الفتاة المهددة بالقتل من طرف أهلها، أو المهددة بالطرد من البيت".

وتقدر الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري عدد حالات الإجهاض غير الآمن في المغرب بما بين 500 و800 حالة يوميا. كما تطالب الجمعية بضرورة إخراج القانون، على علاته، إلى حيز الوجود، ما دام أطباء غير مختصين يقومون سرا بالإجهاض، ناهيك عن الإجهاض الذي يقوم به العشابة والمشعوذون، وفق تعبيرها.

ومؤخرا، حول عشرات الأطباء في كبريات المدن المغربية عياداتهم الطبية إلى مراكز سرية لاستقبال الراغبات في الإجهاض الاختياري، رغم أن القانون المغربي يجرمه ويعاقب عليه بالسجن والغرامة.

وتجرى في الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية مراكش محاكمة مثيرة للجدل، يتابع فيها أربعة أطر عليا في حالة اعتقال، وفاعل سياسي في حالة سراح، بجنح ضد نظام الأسرة والأخلاق العامة، تتعلق أساسا بالإجهاض السري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - السعيدي الاثنين 27 ماي 2019 - 11:19
800 حالة اجهاض سري يوميا!!!هذا رغم وسائل المنع المتعددة!! الله يحفظ كيف سيكون الحال لو لم تكن
2 - خالد الاثنين 27 ماي 2019 - 11:22
من السهل شراء ذمم الأطباء للحصول على شهادة طبية أن صحة الأم في خطر وحالات أخرى. في مجتمع فاسد على جميع الأصعدة قانون مثل هذا يساوي تصريح للقتل.
3 - Meryam Rochdi الاثنين 27 ماي 2019 - 11:44
بصراحة هذا سببه قانون إتباث النسب بالمغرب , الذي يرفض نسب الابن لوالده خارج اطار الزواج , لانه لو تم تطبيق هذا القانون ستتقلص اولا حالات العلاقات خارج اطار الزوجية , لان الرجل سيخاف من تحبل منه رفيقته , ثانيا اي فتاة قامت بعلاقة مع شخص وعدها بالزواج و حبلت لن تجهض طالما تعلم انه والده سينسب لوالده بعد الخبرة الطبية ADN . لكن بما انها يضحك عليها و القانون لا يحميها فستجهضه خوفا من العار او تختبئ حتى تلد و ترميه , لذلك قانون الاجهاض انا معه و ضده في نفس الوقت..
مع قانون الاجهاض لان العلاقات خارج اطار الزوجية منذ زمان موجودة رايتها في الجامعة و رايت الاجهاض , صديقة صديقتي اجهضت من رفيقها 3 مرات , و كان سيتركها لكنها توظفت معلمة ف"لصق" فيها..
بمعنى اي بنت ضحك عليها باسم الحب و الزواج و حبلت , المفروض يكون امامها خيارين ان تطلب اتباث نسب او تجهضه قانونيا..
انا متاكدة ان اغلب البنات سيطلبن اتباث النسب , هذا قانون غير عادل ان يسمح للذكر بالفرار من فعلته..
طالما لم يعدل هذا القانون لن يردع الرجل و سيبقى يمارس هوايته في الاغراء..
4 - مواطن الاثنين 27 ماي 2019 - 11:50
الاجهاض حق لكل امرأة سواء اكانت متزوجة ام لا ولكن في حدود شهرين الى 3 اشهر كما لدى جميع البلدان، مشكلتنا اننا نعالج جميع المواضيع الحساسة بنظرة دينية و الصحيح هو ان نعالج الامور بشكل علمي و موضوعي ونبتعد عن الدين لكي نتقدم كما تقدمت جميع الامم .
5 - بائع القصص (الاجهاض والضرورة) الاثنين 27 ماي 2019 - 11:55
الاجهاض يجنب الكوارث عند الضرورة
لو كان الاجهاض مسموحا لما عوقبنا بهذه الحكومة الفاشلة. هههههه
6 - sami الاثنين 27 ماي 2019 - 11:57
Women should have the right to terminate their pregnancies in the early stages if their lives are in real danger
7 - إسلام الاثنين 27 ماي 2019 - 12:09
من الناحية الشرعية حرام، لكن من الناحية الإجتماعية يجب على الفئة المعارضة للإجهاض أن توفر للأطفال الغير الشرعيين الإندماج في المجتمع، من لقب ولو مستعار، لأن الإسم الشخصي بدون لقب يعقد الطفل أو الطفلة عند الكبر، ناهيك عن المضايقة من طرف اصدقائه في المدرسة، وان توفر الرعاية لهذه الفئة لأن معضمهم يرى النور في ضروف غير لائقة، يسخط على ظروفه في الكبر وهنا يبدأ في الإنتقام من مجتمعه، السرقة، التشرميل،و ... اتقوا الله في خلقه (اللهم الإجهاض أو ولد ولوح للشارع يربيه),
8 - ولد البلد الاثنين 27 ماي 2019 - 13:24
الجواب الشافي في ذكر رب العالمين .
 (وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) الأنعام/151 ، ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً ) الإسراء/31 ؟.
اللهم يتم الاجهاض سرا وبعقوبات لفاعلها او يتم تقنينه .. فصنصبح امام ان المشرع يحل ما حرم الله وهي الزنا ... لا تعتدوا حدود الله في القوانين ...
9 - المجتمع المغربي مستهدف الاثنين 27 ماي 2019 - 14:17
المجتمع المغربي مستهدف أخلاقيا، بحيث نشاهد على القنوات المغربية أفلام الفاسد مثل على 2M.
حتى الإشهار على القنوات المغربية غير أخلاقي وتجتحه الماسونية عبر شركتهم.

والمشكلة أن لا أحد يتحكم على هذه القنوات المغربية، لا الحكومة ولا البرلمان.
لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لحماية الوطن والمواطنين من الإستبداد من طرف المسؤولون الذين يحاربون شعبك الوافي أخلاقيا ويقتلون روح الوطنية.
10 - FOUZIA RD الاثنين 27 ماي 2019 - 14:44
ما من شيء حرمه الله والا له تباعبات وخيمة على المجتمع.فمن جريمة الزنا التي تبدو هينة ينتقل الانسان إلى جريمة قتل الجنين التي تعد افضع من الزنا.ولمحاربة ظاهرة ما والنجاح في القضاء عليها يجب أن نحاربها في أصلها وجدورها لذا فالقضاء على الاجهاض يستلزم منا محاربة الزنا بتشجيع الشباب على الزواج وتوفير مناصب الشغل والعيش الكريم والسماح بالتعدد اما تقنين الاجهاض او السماح به تحت اي مبرر فهذه حرب ضد الله وعقيدته ونتيجتها محسومة طبعا .
11 - احضيه طانطان الاثنين 27 ماي 2019 - 15:10
الثقافة الاجتماعية والدينية السائدة ترى المرأة كماكنة لتفريخ الأطفال أو كحقل للزرع والتكاثر عملا بالآية القرآنية "نساؤكم حرث لكم"والحديث تناسلوا تكاثروا.. النظرة الدونية للمرأة تزخر بها العقلية المغربية التي تفتقر إلى ثقافة المطالعة والسياحة إلى جميع البلدان حتى تفكر العائلة في توفير المال لزيارة بلد ما بدل ان ينهكها التفريخ التفريخ . ضمن هذه العقلية يندرج أيضا الموقف الرافض للإجهاض واستخدام وسائل منع الحمل والموقف الديني الذي يحرم الزواج من "المشركين" ويكرس التمييز بحق أتباع الديانات الاخرى كل هذا يؤدي الى امتهان الكرامة والجهل والإنجاب المنفلت والنمو المفرط للسكان وتضخم الجرائم والاغتصاب والسطو .والمجرمون شباب في البلدان ذات النمو السكاني العالي حيث الذكور هم ابطال الاضطرابات وأعمال العنف والشغب والجرام عند تفاقم البطالة والهجرة كالتي نشهدها في زوارق الموت نحو اوروبا .يجب تحديد نسل المغاربة في 3 اطفال والسماح بالاجهاض من أجل كيفية ذات كرامة لا كمية ذات تسيب وجهل واختناق.
12 - لا افهم الاثنين 27 ماي 2019 - 15:45
لا لفهم كيف لاب او لام ان ي(ت)قتل فلذة كبده(ها)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لنسمي القط قطا: اجهاض الجنين هو اخراج انسان حي في طور التكوين الى عالم الموت.
الاجهاض هو انهاء حياة انسان.
الاجهاض يساوي قتل جنين حي.
الاجهاض هو القتل غير المعترف به.
يقتل انسان و لا يسترجع حقه لانه غير مسجل في سجلات الحالة المدنية،لا اسم له، لا صورة له، لا اصدقاء له، لا عنوان له، لا ذكريات له. لا يملك للأسف سوى ابوين لا يستحقان مجردين من معاني الإنسانية السامية للأسف.
بعد موته و خروجه الى العالم الآخر لن يدعو لوالديه، لن يسقيهما من حوض الجنة، لن يحبهما ولن يقبل مصافحتهما عند لقائها. إنها لا يستحقان مثل هذا الملاك....!!!!!!
13 - مرحبا بكم الاثنين 27 ماي 2019 - 16:05
وإذا الموحدة سجلت بأي ذنب قتلت. من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا
14 - داعي الاثنين 27 ماي 2019 - 18:51
اولا الاجهاض يكون حرام اذا اصبح في روح اما اذا لم يكن فيه روح لا اظن انه حرام انما حرمت قتل النفس وليس الجسد والجنين لا تكون فيه روح حتى يصل الى النهاية الشهر الثالث هذا من جهة ومن جهة ثانية اذا اغتصبت فتاة ونتج عن دلك حمل فلا بد من الاجهاد حتى لا يزداد ابن الزنا فيغرق المجتمع بأبناء الزنا و......
15 - ABDERAHMAN الاثنين 27 ماي 2019 - 20:43
ينبغي أن لا يصل النفاق بالبعض إلى الزج بجلالة الملك في أمور يعود البث فيها لدوي الإختصاص وهم السادة العلماء ولا أحد غيرهم...
16 - Mkhtar الاثنين 27 ماي 2019 - 22:01
نتمنى ان يكون هناك تحكيم ملكي فيما يخص عقوبة الاعدام و تكون بالايجاب
17 - افتراض الثلاثاء 28 ماي 2019 - 00:09
أطرح السؤال لنا جميعا
بنتك في 17 عشرة من عمرها عزيزة عليك وتحن عليها
كان قدر مشؤوم فحملت والأب أنكر وهرب
ماذا ستفعل؟
هل ستتحايل على الاهل بحل ما كتزويجها بآخر وهنا ستشهد زورا أن الزوج هو الاب
هل ستعترف بالواقعة وتقبل ابنتك والجنين وتتحدى الاهل
هل ستطردها من البيت
هل ستسقط الجنين
وفي جميع الحالات هل سيستريح ضميرك
18 - Youssef الثلاثاء 28 ماي 2019 - 01:03
L'état doit encourager et prendre en charge l'avortement si la femme enceinte veut avorter. La plupart des naissances au Maroc sont accidentelles. Beaucoup de ces nouveaux nés se trouvent tôt ou tard dans les rues. La loi actuelle sur l'avortement est contre le développement du pays.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.