24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | المرأة | المغرب يسجل ارتفاع النساء العاملات في مجال الذكاء الاصطناعي

المغرب يسجل ارتفاع النساء العاملات في مجال الذكاء الاصطناعي

المغرب يسجل ارتفاع النساء العاملات في مجال الذكاء الاصطناعي

ارتفعت نسبة الأطر النسائية العاملة في مجال حلول الذكاء الاصطناعي والدفع عبر الهواتف النقالة بشكل متسارع في القطاع الخاص بالمغرب.

وقالت دانا عدناني، عضو منظمة "سهم وومن" للنساء الرائدات، إن المغرب يسجل أعلى معدل في مجال الاعتماد على النساء في مجالات الحلول الرقمية والذكاء الاصطناعي مقارنة مع باقي الدول الإفريقية.

وأوضحت عدناني، في لقاء نظمته المنظمة حول "الدفع بواسطة الهاتف النقال..الذكاء الاصطناعي والابتكار"، بمدينة الدار البيضاء، أن هناك شركات خاصة ومجموعات اقتصادية مغربية كبرى تعتمد بشكل كبير على كفاءات نسائية، لوضع وتطبيق إستراتيجيتها في مجالات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية.

وأضافت المتحدثة أن هذه النسبة تصل أحيانا إلى 40 في المائة من مجموع فرق العمل المشرفة على هذا الجانب بالمقاولات الخاصة بالمملكة، وهو ما لم تصله بعد مجموعة كبيرة من دول القارة الإفريقية.

واعتبرت دانا عدناني أنه رغم بلوغ هذه النسبة، إلا أن هناك اتجاها عاما داخل الشركات الكبرى والمقاولات المتوسطة والصغرى لتعزيز مكانة الكفاءات النسائية في هذا المجال، نظرا للمردودية العالية التي تؤمنها المرأة العاملة في هذا المجال الدقيق.

وقالت مسؤولات منظمة "السهم وومن"، التي تعد مبادرة لتشبيك النساء في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط وتتخذ مقرها في المغرب، إن هذا الملتقى شكل فرصة لإثارة مجموعة من القضايا المرتبطة بالتنمية المهنية والرفاهية والصحة، وخلق فرص لالتقاء مجموعة عريضة من رواد التكنولوجيا والبنك المتنقل.

يشار إلى أن مؤسسة "السهم وومن" تأسست أوائل العام 2018 كشركة ناشئة مبنية على فكرة إيجاد منصة للتواصل الشبكي بين النساء الفاعلات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وتشكيل أرضية لنسج علاقات الشراكة والتعاون في ما بينهن، وتشارك وتبادل الخبرات والتجارب.

وتسعى مؤسسة "السهم وومن" إلى توحيد جميع الفعاليات النسائية من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على أساس القواسم المشتركة في ما بينهن من حيث قطاعات النشاط المتشابهة والأدوار الريادية التي يضطلعن بها، وتمكينهن من إطار مميز للتواصل مع بعضهن البعض ونسج علاقات تتجاوز الأفق العائلي والمعارف الشخصية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Hill الجمعة 15 نونبر 2019 - 07:31
انا ادرس لغة إنجليزية في الثانوي و فعلا هناك أرى بين الفينة و الأخرى فلتات نسوية بين التلاميذ في مجالات التكنولوجيات الحديثة. مثلا مرت بين يدي حالة مشرفة في 2016 لتلميذة يتيمة الأب 15 سنة و تتقن اللغات الحية و لغات البرمجة الحديثة و بل حتى القرصنة و تشتغل على الانترنت مع شركة أمازون العملاقة في مجال الأمن السيبراني و هي من طبقة كادحة!!!
2 - الصنهاجي الجمعة 15 نونبر 2019 - 07:44
والرجال في ميدان التشرميل و الحريق ومقاطعة الدراسة للتفرغ للحشيش والخمر و الحريق بدعوى لا أمل في هذا البلد عبر الدراسة، ظانين ان اوربا هي تبحث عن الشباب الجاهل و لا يفقه شيء في القراءة و الكتابة، وذو التحليقات الغريبة لشعورهم و سراويلهم المقطعة.
3 - تك فريد الجمعة 15 نونبر 2019 - 08:20
في العالم كله وايس في المغرب فحسب والسبب هو الاجر الهزيل الذي لا ترفضه المراة اضافة الي الخوف من الجلوس في البيت وهذا هو سبب ارتفاع نسبة العنوسة والطلاق لان الرجل اصبح مهمشا ولا احد يرغب في توظيفه لا الشركات ولا الحكومات.
4 - م______ع الجمعة 15 نونبر 2019 - 08:55
هلا خطي علينا لعيالات هما فراشنا هما عقولنا وهما قلوبنا وحنا الرجا خصنا تهلاو فيهم باش تهلاو فينا والرجال هير قاعدين تشمسو لخدما ولا ردما تشوميو وليعندو بنت راه عندو خدما باراكا عليه ولي عن دندو اخت هلاي اخطيها علي تهلا فيه ولا يكثير ليالات اوما الرجال ما عندنا ما نديرو بيهوم
5 - ورزازي الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:11
تحية طيبة لكل النساء المغربيات اللواتي يكدحن ويبذلن كل الجهد للرفع بعجلة التنمية والاسهام في اقتصاد البلاد بكل أمانة وشرف. فعلا مفخرة لكل مغربي ان اخواتنا المغربيات صرن يقبلن بشكل كبير على مياديين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي متمنيا لهن التوفيق....
6 - نهاركم مبروك الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:13
كلما كترت العاملات كترت البطالة والعزوف عن الزواج انتهى الكلام
7 - انا الجمعة 15 نونبر 2019 - 09:17
ما عندناش حتى الذكاء الطبيعي خاصنا غي الذكاء الاصطناعي، الا اذا كنتم تقصدون بالذكاء الاصطناعي القوالب و النصب
8 - المعلق الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:09
فكروا بعدا التفكير العادي العقلاني باقي لهم غي الذكاء الاصطناعي؟؟؟
المغربية تجيد فقط التسوق و الدفع بشتى أنواعه كاش كريدي كارطة التلفون بالتحلوين .....
9 - سليمان الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:15
مند زمان و النساء المغربيات يتفوقن عدديا على الرجال في هدا المجال... فهذا الميدان يناسب اكثريتهم... و خاصة أصحاب الصنف الدموي A بخلاف 0 الدي لا يحب الجلوس و الكلام لوقت طويل .
10 - معلق الجمعة 15 نونبر 2019 - 10:58
على المغريب فيه شي ذكاء اصطناعي. باراكا من الوش الخاوي. كون كان عندنا شركات مقادة كون راه تقدمنا هادي شحال.
11 - منى الجمعة 15 نونبر 2019 - 11:18
هذا هو الواقع للأسف المرأة تخدم و اكثر رجالنا ناعسين او واقفين شدين الحيوط او في القهاوي...او بالليل الكريساج او الخمر او في الصباح ماما غطيني او يمشي الحبس او تحول فيه امه او اخته للأسف بعض الرجال ولوا عالة في هذا المجتمع.
12 - نبيل الجمعة 15 نونبر 2019 - 12:59
لي سمعكم كاتقولوا الذكاء الاصطناعي تقول كتصاوبوا الهيومانوييد
13 - Cur الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:07
وهل تعتبرون الدفع بالهاتف هو الدكاء الإصطناعي الدفع بالهاتف تجاوزه العالم ونحن ما زلنا شيىا ما متأخرين في هدا المجال، الدكاء الإصطناعي هو استعمال الآلات في الصناعة والمعلوميات الصناعية والروبوتات لاستخدامها عن طريق البرمجة في الإنتاج والتحكم الٱلي من دون تدخل الإنسان ما أمكن وهدا ما ينقص ربما.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.