24 ساعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | المرأة | حركة "مالي" تفتح الباب أمام التبرّعات لتأمين "إجهاض" مغربيّات

حركة "مالي" تفتح الباب أمام التبرّعات لتأمين "إجهاض" مغربيّات

حركة "مالي" تفتح الباب أمام التبرّعات لتأمين "إجهاض" مغربيّات

قصد "حماية الفتيات والنّساء بإجهاض آمن"، فتحت الحركة البديلة من أجل الحريات الفرديّة (مالي) باب استقبال التبرّعات.

وبدأت "مالي" استقبال التبرعات، مستشهدة برقم للجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري يقول إنّ المملكة تشهد إجراء 800 حالة إجهاض سري كلّ يوم، مع التذكير بأنّ امرأة تموت كلّ تسع دقائق، على المستوى العالَميّ، بسبب الإنهاء الإراديّ غير الآمنِ للحمل.

وسجّلت "مالي"، في نصّ دعوتها للتّبرّع، أنّ مئات الآلاف من النساء في المغرب محرومات من الولوج إلى الحق في التّطبيب والصحة، خاصّة في ما يتعلّق بصحّتهنّ الجنسيّة والإنجابيّة، وأن "التّشريع المانع للإجهاض يهدّد صحة وحياة مئات من النساء والفتيات".

وفي سياق جائحة "كورونا"، ذكرت الحركة أنّ الأزمة الصحية وتدابير الحَجر قد أثّرت بشكل كبير على الولوج إلى الإجهاض، خاصّة في الدول التي تَحُدّ منه أو تمنعه، معتبرة أن "المنع ليس فقط وضعا مناقضا لحقّ جميع النساء في حريّة التّصرّف في جسدهنّ واختيارِ أن يكون لهنّ أطفال أم لا، متى ما أردن، بل له أيضا نتائج كارثيّة على صحّتهنّ الإنجابيّة".

ومع ذِكرِها أنّ الوضع الاقتصادي ومكان السكن يؤثران في الممارسات السرية للإجهاض، ومدى خطورتها، وهو ما يهدّد أكثر صحة وحياة النساء القاطنات بالمدار القرويّ أو النّائي، شدّدت حركة "مالي" على أنّ الحقّ في إجهاض آمن وقانونيّ سؤال مرتبط بـ"الصحة العمومية، والعدالة الاجتماعيّة".

وتأتي هذه المبادرة بعدما منعت وزارة الصحة في سنة 2018 بيع دواء يُستَعمل في الإجهاض، كانت تقدّمه حركة "مالي" للمغربيّات الراغبات في إنهاء حملهنّ.

في هذا السياق، قالت ابتسام لشكر، ناشطة حقوقيّة نسائيّة من مؤسّسات "مالي"، إنّ الحركة التي تدافع عن "الحقوق الجنسيّة والإنجابيّة منذ بدايتها"، ساعدت منذ سنة 2012 النساء بحبوب للإجهاض. وأضافت في تصريح لهسبريس: "لكن هذا صَعُب أكثر فأكثر"، مقدّمة مثالا بإيقاف بيع دواء كان يستعمل في إنهاء الحمل.

وتابعت المتحدّثة: "كان علينا أن نجد وسيلة أخرى للحصول على هذه الحبوب". وبما أنّ المجموعة صغيرة وتدبّر أمورها بنفسها، وتوجد بالعاصمة الرباط فقط، انصبّ التفكير حول كيفية مساعدة نساء أخريات تعيش غالبيتهن في البوادي، وهنّ الضّحايا الأوائل للإجهاض غير الآمن.

وذكرت المصرّحة أنّ الحركة قد "توصّلت بآلاف الرسائل"، و"لم يكن بإمكانها لوجيستيكيّا حتى التجاوب مع النساء اللواتي بعثن بها"، موردة أن الحَجر الصحي وأزمة "كورونا" فرضا "طريقا مسدودا، وفشلا لنا كنسويّات"، فاقتُرِحت وسيلة "جمع التبرّعات" في هذا السياق.

وشدّدت ابتسام لشكر على ضرورة أن يعي الناس أنّ "الحقّ في الإجهاض يتعلّق بالصحة العمومية والعدالة الاجتماعيّة".

وتدافع الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية "مالي" على إلغاء تجريم الإجهاض، وتدعو إلى "إجهاض آمن وقانونيّ، يكون حقّا لجميع النساء". وسبق أن أعلنت الحركة، في سنة 2019، مشاركتَها في تأسيس ائتلاف مغاربيّ يدافع عن حقّ النساء في الإجهاض الآمن والقانوني بتونس والجزائر والمغرب.

وينصّ القانون الجنائيّ المغربيّ في فصله 449 على حبس "من أجهض أو حاول إجهاض امرأة حبلى أو يظنّ أنّها كذلك" من سنة إلى خمس سنوات، وترتفع العقوبة في حالة موتها إلى ما بين عشر سنوات وعشرين سنة.

كما ينصّ الفصل 450 من القانون نفسه على أنّ ثبوت اعتياد "مرتكب الجريمة" على ممارسة أفعال الإجهاض أو المساعدة على محاولة الإجهاض، بطعام أو شراب أو عقاقير أو تحايل أو عنف أو أيّ وسيلة أخرى، يعاقَب عليه بضعف العقوبة، وترفع العقوبة في حالة الوفاة إلى السجن من عشرين إلى ثلاثين سنة.

كما ينص الفصل 451 من القانون الجنائيّ على معاقبة "مرتكب الجريمة (...) بالحرمان من مزاولة المهنة"، في حالة الأطباء، والمولّدات، وعمّال الصيدليات، وطلبة الطب والأسنان، والقابلات العرفيّات، والمرشدين للوسائل التي تُحدِث الإجهاض أو النّاصحين باستعمالها.

وسبق أن خلق الإجهاض نقاشا واسعا في المغرب، كانت آخر محطّاته البارزة، تحكيم ملكيّ أتاح إنهاء الحمل الإراديّ قانونيّا في ثلاث حالات هي: الحمل الناتج عن الاغتصاب أو زنا المحارم، أو ثبوت "الاختلال العقلي" للأمّ، أو ثبوت إصابة الجنين بأدواء وتشوّهات جينيّة تهدّد صحّة الأمّ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - نسيم الحرية . الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:06
جميل ورائع وخطوة ممتازة نحو تحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين . حرية الإجهاض وحرية الجنس قطاران تأخرنا كثيرا في ركوبهما
2 - العجب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:11
لم يعد ينقصنا في المغرب تشجيع الرذيلة والاجهاض والبحث عن تمويل هذه الممارسات من جيوب الشعب المنهك والعاطل عن العمل
3 - مراقب الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:15
ماذا تقول جمعيات اللاحقوق المطالبة بإنهاء الاعدام اليس هذا اعدام جنين بريء لم يرتكب جرم ولاجريمة . أمثال هؤلاء يوجدون في كل مجتمع وفي كل عصر، وهم برهان على وجود الشر وصراعه مع الخير
4 - نعمان الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:16
أليس الإجهاض قتلا لنفس بريئة ؟ باستثناء الحالات التي تشكل خطرا على الأم أو الجنين أو الرحلات التي اتفق أهل الإختصاص على جواز الإجهاض فيها، لماذا تشجعون الناس على الزنى بدل البحث عن حلول اقتصادية و اجتماعية لتشجيع الشباب على الزواج و مساندة الأسرة على تحمل أعباء الحياة، هل تريدون مجتمعا منحلا لا مسؤولية فيه للأب و الأم ؟ هذه دعوة إلى علاقات جنسية بدون أي رابط ينتج عنها أطفال لا أصل لهم و لا نسب و لا أسرة و لا عائلة، إذا ضربتم الأسرة ستضربون المجتمع أكثر فأكثر
5 - الحسين الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:17
حسبنا الله ونعم الوكيل على هذه المجموعة المتمردة على قيم المغاربة
قال تعالى أن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين ءامنو لهم أليم في الدنيا والآخرة.
6 - jcud الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:19
ستجدون من يدعمكم نحن في زمن يكذب فيه الصادق ويخون فيه المؤمن ولاكن لا تفرحوا بما اتاكم ان الصبح قريب قد مر على ديننا ما هو اشد ولم يزحزحه قيد شعره فقط الوقت هو وقت التمحيص والفرز
7 - alfa الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:20
والله الا هذي مليحة جمع التبرعات للاجهاض هل فقذتم صوابكم ام تنتظرون غظب من الله .ان الله حرم قتل النفس كيف ما كانت بذل ما تجعلون حذ للزنى ودور الدعارة تشجعون النساء على الدعارة واثناء الحمل المغاربة هما الي يتحملون الوزر الدنوب لانهم ساهموا بمالهم للاجهاظ....جمعية مالي عليكم بتوعية الناس والتبرعات زوجوا ابناء المسلمين او احموا المراة من الاستغلال الجسذي.
8 - فارس بلا جواد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:23
800 حالة إجهاض سرية في اليوم الوحد وهداشي في سرية تامة يعني كون كاين الإجهاض بالقانون شحال نوصلو 10000 في اليوم الله يلطف بينا مبقا ميفرح فهذا البلاد
9 - الحسين ابن الحسن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:23
قال تعالى في سورة الأنعام: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)
10 - ام جيهان الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:24
لاحول ولاقوة الابالله ما عسايا ان اقول اللهم اصلح احوالنا هذه اساءة للدين الاسلامي اللذي حرم الزنا واللواط والسحاق ووو وتقولون حقوق الانسان لاحول ولا قوة الا بالله
11 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:26
حرية الاجهاد . تفتح باب الخراب للجنسين . لمدة عشرين سنة في الاجهاد تختلط الانساب وتموت الشعوب ولا يبقى اثر للعمران بسبب حرية الاجهاد . هذه الحرية اوصلت الناس لسب انبيائهم ورسلهم . حرية بلا قيود
12 - سميرة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:27
هناك مئات عمليات الإجهاض يوميا، و يمكن جدا أن تكون بنتك قد قامت بعملية إجهاض سرية و في ظروف غير صحية و أنت لا تعلم بذلك أو حتى زوجتك من صديقها الحميمي قبل أن تتزوجك، الكل يمارس الجنس و الحمل الغير مرغوب فيه يقع و لكن الناس تاتغطي الشمس بالغربال و تقول هادشي ماكاينش.
13 - AZAMI الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:28
لم يبق لنا إلا هذا المنكر .عوض جمع التبرعات المحتاجين والمرضى لتخفيف العبء عليهم.حسبنا الله ونعم الوكيل.
14 - محمد المانيا الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:28
هدا يدعم و يشجع البالغات و خصوصا القاصرات لحرية الجنس و الدعارة. سبحان الله هده الاشياء في بلد إسلامي .
15 - سعيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:30
مبادرة تستحق التشجيع، دفاعا عن حق المرأة في حرية التصرف في جسدها وفي اختيار وقت الإنجاب
16 - Avis censuré الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:33
ساذج وبليد من يظن ان الامر بحسن نية هههههه: فهم يحتاجون للأجنة المجهضةلبيعها لشركات الادوية و مستحضرات التجميل،يحتاجون للمتاجرة بالام مرضى السيدا لان بهم يتسولون

ولكم واسع النظر
17 - chakir med الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:35
على مالي التكفل بتوفير المال لنسائها من أجل الولادة خارج اطار الزواج أما المملكة المغربية فهي تتكفل بنسائها بالشكل المناسب لتعاليم الدين الاسلامي والقانون المغربي ولايحق لأي كان التدخل في الشوؤن الداخلية لمملكتنا الحبيبة ولسنا في حاجة لمن يجمع المال ليشجع نساءنا على الرذيلة والانجاب خارج إطار الزواج !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
18 - ليبيرالي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:37
التعاليق كاتزيد تأكد أن البشر في البلدان المتخلفة ديالنا مستحيل إخليك تعيش، شي وحدة بغات تدير الإجهاض إقولو ليها لا الرذيلة. ما كاتأمنش بالله وبغيتي تاكل رمضان إقولو ليك كاتستفز المشاعر ديال المسلمين. بغيتي تنشر شي ديانة أخرى.. يا ويييييلك إلا درتيها! واخا أسيدي المغرب بلد إسلامي وأغلب الساكنة مسلمين وخاصنا نحتارمو المشاعر ديالهم، ولكن حتى فرنسا أصاحبي نشرات رسوم وبغيتي حتى هي تفرض عليها تحترم المشاعر الهشة ديالك. واش ما غاتحطش المشاعر ديالك جانبا وتديها شوية فراسك وتخلي الناس إعيشوا حياتهم مادام ما قربوش ليك. أنا أمازيغي وولد البلاد أبا عن جد، لذلك ما تقولش ليا خوي البلاد.. نتوما لي خاصكم ترجعوا للشرق الأوسط عند صحاب ثقافة قطع الرؤوس.
19 - @مصطفى@ الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:39
ان لك تستح فاصنع ما شءت والله انكم لا تحترموننا اولا الاجهاض تانيا تطالبون بالتبرع لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
20 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:39
عادي 800 او1000 عملية اجهاض يومية وليست المتزوجات شرعا طبعا ولكن الامر يتعلق ب 12مليون بايرة في المغرب زائد المطلقات والارامل بالملايين ايضا وحرمانهن من الزواج في اطار التعددية وهي الحل الوحيد للخروج من هذه الازمة ،كان على دولتنا المسلمة رفض تدخل الجمعيات الصهيونية المناهضة للتعددية وقطع الطريق عليها في التعدي على شرع الله، أما الان فقد فات الاوان وننتظر الاسوء وننتظر تدخل جمعيات صهيونية أخرى تحلل لنا الزنى والعياد بالله
21 - مغربي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:41
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في موضعين:
(تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم).
(تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة).
في حين هاته حركة (مالي) تدعو إلى قتل المسلمين (أجنة) قبل أن يخرجوا للوجود و يشجعون الرذيلة بإسم الحرية كالإفطار علانية في رمضان و السماح بالعلاقات الرضائية. و لا أحد رد على الدعاة إلى الفاحشة إلا قوله تعالى:
( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ۖ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۗ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)
22 - الحاج المجتهد وكفتة الخنزير الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:42
تبرعاتهن في هباء، كمن يبول في الرمل.. او كحاج عاد من بيت الله الحرام بمكة، وعند مباركة الناس له، قدم لهم مائدة مليئة بالخمر ولحم الخنزير كفتة !... وقال لهم اشربوا هنييا، إن الخمر نافع لكم، فقط اضراره أكثر من نفعه، أما لحم الخنزير فهو حرام، لكنني حلّلته بتحويله إلى كفتة، فصار حلالا لأنه لم يبق لحما، والقرآن لم يتكلم عن كفتة الخنزير أبدا..!!
23 - مروان كازاوي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:43
ياك الاجهاض كيعاقب عليه القانون و ممنوع الا في الحالات التي تشكل خطرا على حياة الام.هاد الجمعية كتجمع المال باش تقتل ارواح برءة و تشجع على المزيد من زعامة الفتيات لكي يمارسن الجنس بدون زواج و لا يكترتن لان يصبحن خوامل و لعواقب الحمل و في اخر المطاف قتل الجنين البريء بدون وجه حق
24 - حمزة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:45
"التّشريع المانع للإجهاض يهدّد صحة وحياة مئات من النساء والفتيات".
هذه سياسة مفضوحة و البحث عن عذر مخادع لشرعنة الاجهاد و قتل الجنين.
التشريع المانع هو وقاية من الفساد و الحمل غير الشرعي.
25 - مواطن غيور الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:46
من خلال العنوان وقبل ان اقرا التفاصيل ظننتهن مغربيات محتجزات من قبل الجماعات المتطرفة في مالي لكن بعد قراءة المقال كاملا تيقنت ان الامر يتعلق بجماعة اخطر مما كنت اتصور.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
26 - FENANE الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:47
هيهات هيهات ،كل شخص في العالم يتمنى ان تكون السنة القادمة احلى وافضل من السنة السالفة،وهذا ما تشاهدونه من تبريكات وتهاني في آخر السنة الميلادية اكثر منها هجرية ،فالجديد في هذه السنوات الحلوة الا دمارا الأخلاق الحميدة و انسياقا مع الرذيلة واستهذافا للدين الاسلامي الحنيف الصالح لاي زمان ومكان ولو كره المشركون ،وها نحن نصل الى سنة 2020,ويقولون ان الإجهاض مكفول قانونيا ،وبدون متابعات ،ولكن اين هم الحافظات لفروجهن ؟ والجزاء الالهي ،اذن هم لا يريدون الجنة والفردوس الاعلى بل يريدون الفاحشة والبغاء ،الكل يعرف منذ الجاهلية ان الفتاة كانت تدفن حية خوفا من العار والخزي داخل القبيلة،ها نحن قد رجعنا عن طريق المنظمات والحركات والجمعيات المتطرفة الى هذا العصر الذي تكلم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وحرر المرأة من الاضطهاد والفاحشة ،واعطاها حقوقها كاملة الا انها فضلت الشهوة الجنسية للحصول على المال فهو « فان » لا يدوم ولكن العمل الصالح هو الذي يرفع صاحبه عند آلله ،ابحثوا عن اسباب السيدا وابحثوا عن الاوبءة التي تصيب الرحم ووووو.
27 - Ahmed Nabil الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:49
أين هو الوازع الديني أم أنكم تشجعون الفتيات على إرتكاب الرذيلة والفاحشة بوسائلكم الهدامة المؤدية إلى تفكيك الأسر المغربية
من حقكم الدفاع عن الإجهاض ولكن بالطريقة التي دافع عنها الإسلام قبلكم منذ 14 قرناً
فكفاكم استهتاراً بالدين الإسلامي وبالمرأة المسلمة
28 - المنطق الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:50
دبا نتوما كتقولو بلي خص إتحيد الإعدام، واش الإجهاض ماشي إعدام؟
الحل هو ما تبقاوش تهزو رجليكم، وها نتوما ما كاين لا إجهاض سري ولا علني.
29 - حياة أم نوران الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:53
هذا ما كان ينقصنا جمعية لجمع التبرعات لتتكفل بهؤلاء و تشجعهم بارتكاب جريمة فوق الجريمة ما ذنب هذا الجنين أن رب العالمين قدر له أن يجيئ لهذا العالم أما كان منهم أن يأسسو جمعية لطلب إعدام كل من أغتصب طفلا بريئا مثل عدنان و نعيمة .......و القائمة طويلة للأسف الشديد أم أن هؤلاء الأطفال الذين ذهبت أرواحهم سدى لا يستحق الدفاع عنها
( كيت اللي جات فيه ) بلاد التناقضات
فعلا إن لم تستحي من الله فاصنع ما شئت
30 - مواطن الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:54
يجب إلقاء مدونة الزواج في المزبلة ،لانها لم تنجح وعرقلت الزواج واقبال الشباب عليه ، فالشاب اليوم يعلم أنه بمجرد ان يوقع عقد زواج يصبح ضحية نصب وابتزاز من قبل زوجته واهلها ويصبح مدينا لها بعدة ملايين وهو الذي لم يحلم يوما بامتلاك مليون سنتيم في حياته
31 - إلى ليبرالي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 12:58
إلى صاحب تعليق ليبرالي
قلت أنك أمازيغي... الأمازيغ بزاف عليك.
قلت أنك ولد البلاد أبا عن جد... سمح لي نقوليك أنك ولد الكلاب... حاشا واش تكون مأصّل... باين ملقّط ومعندش طاسيلتك الملّة. ياريت كون وأْداتك مك قبل ماتزاظ وتجرأ وتتفوه بهاد القذارات.
32 - علال الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:00
الناس ف الناس و القرع فمشيط الراس. العالم مقلوب و المستقبل مجهول ، و مالي يا مالي مشغولة بالتفاهات
33 - Bihi الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:04
نحن في بلد إسلامي رغما عن أنف من يقول غير ذالك ومن أراد حرية جسده فليبحث عنها بعيدا عن الانظار. وليفعل في جسده ما يريد، اما ان تفرض رأيك ومكبوتاتك على الغالبية العظمى وضدا على قوانين البلد فهذا مردود عنكم حتى الإسلام لم يمنعك من فعل ما تريد ولم يجبرك على الانصياع لكن ابقى مع وساختك بعيدا عن الناس، اما الدعم فأكيد انكم لم تعدمو وسائله ومصادره معروفة،وانتم اصلا لا شغل لكم فقط تسترزقون بمشاكل النساء المقهورات اللائي وقعن في الخطأ وكلنا خطاؤون
34 - zoro الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:06
خطوة جيدة انا لا اشجع الرديلة و الفساد و مقولة ( شغلي هداك و نا عرفاه) ارشح الفكرة في نقطة الولادة بمعنى الموت البطيئ الانسان ضعيف في اوقات لم يحسن فيها التصرف و ان تكون جمعية تحمي الاجهاض فكرة حسنة
35 - هشام الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:07
ولما لا تعلموهن وتثقفوهن وتشغلوهن. بل ولماذا اصلا الاجهاض، انل لا افهم توجد حبة تباع في الصيدلية بثمن 100 درهم تستعمل 24 ساعة بعد اي عملية جنسية لتفادي الحمل سواء كان الامر يتعلق بزوجة مع زوجها ام حالة اغتصاب او اي حالة، لماذا لا تتكلمون ولا توزعون تلك الحبة مجانا ؟؟؟؟؟
36 - زمن الردبلة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:10
هده هي نتيجة التبعية العمياء لثقاقية الغربية الهدامة التي تغزو مجتمعنا المغربي كل لحظة وحين تحت مظلة حرية التفكير والتعبير والتفعيل، التي تقودها هده الجمعيات المستاجرة من الخارج. فعلا انها التشجيع على الرديلة بعينه تحت وضح النهار وقمة الاستهتار بكل مقدساتنا التي حافظ عليها اجدادنا العظام منذ 15 قرن، ونحن الان نسعى في تدميرها في كل لحظة وحين. فلعنة الله على هدا الزمان الرديء...
37 - Docteur الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:20
Excellente initiative que dieu vous bénisse
Aidons ensemble ces pauvres femmes
Merci M.A.L.I
38 - سيف الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:22
يطالبن بالحرية في فعل ما يردن بجسدهن ثم عند حدوث حمل غير مرغوب فيه يطالبن بالحق في قتل الجنين قمة الخبث
39 - العابد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:30
الله اكبر ثمان مائة عملية اجهاض يوميا ،يعني فاشلين حتى في الزنا بعدم اخذ الاحتياطات وانا اقول لماذا لم يسقط المطر ؟
40 - سعيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:39
والله العظيم ووقع شي حد منكم في مشكلة حمل خارج الزواج مع شي بنت حتى يخلص ويشجعها على الإجهاض. أما إن وقعت لاخته فسيتصنع الرجولة ويبحث كيف تجهض أخته وإلا شجع والديه على رميها للشارع أو دفعها الهروب من بيت الأسرة. أما وأننا قوم منافق خداع باسم الدين فذلك من أسباب تخلفنا وتقدم الشعوب الأخرى، لنشر على هذه العقلية المتخلفة وسنبقى في ذيل الشعوب من حيث التقدم والرفاه. الله يعفو علينا من عقليتكم الهدامة
41 - Si Mo الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:41
Le prochain acte fort que notre pays doit entreprendre, sans trop tarder, est justement la légalisation de l’avortement surtout pour les filles ou femmes qui n’auraient pas choisi leur grosse ! On ne peut plus se permettre de fermer les yeux sur une réalité amère, vécues par ces filles ou femmes, ainsi que sur les atrocités que certaines d’entre elles font subir à leurs nouveau-nés « illégitimes » ou sans pères...sans négliger la clochardisation qui en résulterait et son corollaire la criminalité une fois que ces enfants auront grandi...
42 - Moi الخميس 29 أكتوبر 2020 - 13:47
Très bonne initiative
Nous sommes un peuple hypocrite, on veut nier la réalité et voir des femmes mourir, voir es bébés jetés dans les poubelles et des enfants remplir les rues.
certains hommes qui sont contre l’avortement sont les premiers à délaisser une fille qu ils ont engrossé.
Au lieu de critiquer l initiative de Mali, demandez l’information des filles, parlez des rapports sexuels
En dehors de tout cela, je demande une seule chose aux filles: élus qui veut votre corps doit demander votre main, sinon une fois couché avec vous, ils vous jettera sauf rares exceptions
Il temps que les lois changent car la société a changé et dans un pays qui se respecte, la loi s adapte à l évolution de la société .
Assez d hypocrisie..
43 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:11
رقم 800 في اليوم مبالغ فيه كثيرا مع العلم ان المغرب يسجل الفي ولادة في اليوم فلا يعقل ان يجهض 800 حالة في كل يوم
44 - وجهة نظر الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:13
السلام عليكم
بالنسبة للاجهاض فهو نتيجة لعلاقة غير شرعية في غالب الأحيان وهو جريمة في حق حياة تقتل، فكم من أبناء عانت الضياع و كم من بيوت أجهضت....لنعالج المسبب اولا...لا للعلاقات الغير الشرعية.
45 - الرذيلة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:36
* الرذيلة موجودة و قديمة قدم الإنسان ، مهما تصرفنا ، سواء شجعنا عليها
أو حاربناها لا يمكن إيقافها ، و أتحدى أيّا كان له الحل لذلك .
* ما دام الأمر كذلك ، في رأيي ، أن نخطئ مرة أخرى بتشجيع الإجهاض
و تيسيره خير من أن يعم المجتمع بمواليد دون نسب ، نسبب لهم إحراجاً
و للمجتمع مشاكل أكثر مما فيه .
46 - mohamed الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:45
دبا هد الجمعية عادي كتهدر فالمغرب هانيا مكاين حتى شي مشكيل
47 - عبدالله الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:01
عادي جدا،جمعيات تتبع الفكر الفرنسي والدعم اللوجستي لماما فرنسا،اسأل رئيسات مثل هذه الجمعيات هل الإستهزاء برسول الله فعل قبيح،سيوجيوبنك حتما بلا،إنه حرية التعبير،تماما نفس الأجوبة لماما فرنسا،إنها حملة ضد الإسلام و الأخلاق،أغلبية من في مثل هذه الجمعية،تم غسل أدمغتهن،الحرية الجنسية،العازل الطبي في الإعداديات،حرية الإجهاض....قبح الله سعيهم
48 - مراديوس الخميس 29 أكتوبر 2020 - 15:50
هذه هي نتائج قهر الدولة الحديثة لمواطنيها، التعدد اصبح صعب والزواج محفوف بالمشاكل والطلاق فرصة للابتزاز،سهلوا الزواج وسهلوا الطلاق كذلك ليتسنى لكل شخص الزواج وقت ما يشاء والطلاق وقت ما يشاء و التناسل دون مشاكل.
49 - محمد بن ع الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:44
الاجهاض ادا لم يكن فيه ضرر لام اوالجنين فهو قتل متعمد يحرمه الشرع والقوانين الوضعية لانه ازهاق لروح بدون مببر ولا سبب ثابث وهده الحفنة من المستهترين بالاخلاق والقيم الكونية والمجتمعية يجب ان يقول القانون فيهم كلمته لانهم كالراب ينتشرون بين ضعفاء الايمان والعلم ولدالك وجب منعهم والتصدي لهم والقضاء على اصولهم لانهم يدمرونويقضون على حياة بريءة ليس لها اي دنب في تواجدها في اجرم في خقها في الاول وعند الاجهاض ولو كبر يتحمل صاحبها اوزار دنب امه وابيه وهؤلاءي يدافعون فقط على غسل فضاءح الزونات واصحاب الفسق والفجور ولا يهمهم حياة الام التي تستحق التضحية بحق انها من لبست ثوب الامومةبالشرع والقانون وليست من باعت نفسها او استمتعت بها
50 - محمد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 16:48
السلام على من اتبع الهدى.
لا نعرف صفة هذه الجمعية. هل هي مسلمة أم تريد تضليل الرأي العام خاصة الشباب الذين ليس لهم تجربة في الحياة و ليسوا متمكنين في اتباع الدين الاسلامي الحنيف.الله يرد بهذه الأمة. و السلام عليكم.
51 - مسلم الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:52
انتم تساعدون في قتل أرواح بريئة.. الله يغفر ليكم.
52 - باطل وباطل الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:53
لمادا لا تتحرك الدولة ضد هده الجمعيات التابعة لفرنسا والتي تفسد مجتمعنا،الى متي سنبقى عبيدا لاعداء الاسلام تحت ستار الحرية والمساواة.
53 - إلى من رد على الليبرالي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 17:57
فالاول بغيت نحييك على الاسلوب الجميل والذكي فالرد .. لكن يا اخي بغيت نفكر أن جميع الشعوب المتقدمة المتطورة والمتحضرة كتمنع الحكومة أو أي كائن آخر يدخل ليها فحياتها الشخصية ..
وكنقصد الشعوب لي كتصنع جميع الأدوات لي كتخليك إنسان إبتداء من الملابس الداخلية الي الهاتف
ومتنساش بأن الكلاب فبلدان هاد الشعوب عايشا حياتها حسن من أغلبية البشر فشعوب العالم الإسلامي
نتا باغي لي يدخل فحياتك وفالغدد والاعضاء التناسلية ديالك.. حريتك هذيك لكن ماتفرضهاش على الآخرين
54 - جلاد العبيد الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:33
سوف تتسع رقعة الزنى و التشجيع على انتشار الدعارة
55 - نورة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:35
الاجهاض الذي تعنيه هذه الجمعية هو التاتج عن علاقة غير شرعية وبالتالي فهي تشجع الفتيات على الدعارة فبدل ان تؤسس جمعية للحد من ظاهرة الدعارة راحت تشجع على الجنس بطرق غير قانونية وغير شرعية ولست ادري ما اذا كان القانون المغربي يجرم الاجهاض ام لا ،ففي حالة تجريمه فانه كان من المفروض إلقاء القبض على عناصر هذه الجمعية لانهن يشجعن على الاجرام ،،فلا حرية جسدية فيما يخالف القانون ..كان على الجمعية ان تقوم بتوعية الفتيات ومساعدتهن على ايجاد عمل او خلق جمعيات وتعاونيات انتاجية بدل ان تشجعهن للنظر الى فوق حتى ينسون ما يوجد اسفلهن
56 - monir الخميس 29 أكتوبر 2020 - 18:54
لتغيير بوصلة المقاطة واشغال الرأي عن مقاطعة المنتوجات الفرنسية تم تحريك هذه المجموعة من الملاحذة لطننا نقول لطم النقاش الدي نحن عليه هو المقاطعة لاتنجذبو لهذا النقاش الفارغ وركزو على المقاطعة
57 - متتبع مغربي الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:10
هناك تناقض بين اراء الجمعيات الحقوقية فجمعية مالي تؤيد قتل النفس البريءة بغير حق وهناك جمعيات تقف كالعظم في الحلق وتطالب بالغاء الاعدام في حق القتلة والمغتصبين والارهابيين وهناك جمعيات معقولة نؤيدها كمجتمع مدني والتي لاتؤيد الاجهاض لكي لاتشجع الفسق والرذيلةوهي مع اعدام المجرمين الذين يعيثون في الارض فسادا.
58 - تعديل عاديل الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:42
ان تمويل مثل هذه الجمعيات هو بمثابة تمويل للارهاب وهذا يجرمه القانون الوطني والدولي ويلزم السلطات اتخاذ اجرات صارمت في حق هذه الجمعيات المشجعة علا سيكولجية انهاا حياة النفس البشرية فعقلية الضحية لذا النساا المجهظات قد تتطور لا واعيا تحت ذريعة نفسية الضحية و لان الانسان الواعي انسان مسؤل عن ما له وما عليه امام مراة نفسه مجتمعه وامام الله لا اله الا الله فالتواطا معا هذه الجمعيات يعتبر تخلف ورجعية لزمن الجاهلية زمن واد البنات خوفا من العار هذا عار في جبين مجتمع يركب قطار التقدم وياسس لحظارة مغربية راسخ وقيم مجتمعية تشجع علا تثبيت نسيج اجتماعي متماسك ومنسجم
59 - الحقيقة الخميس 29 أكتوبر 2020 - 19:48
هذا والعياذ بالله تشجيع للرذيلة من طرف أناس منحرفين يأمرون بقتل الأجنة في ارحام نساء منحرفات وخائنات باسم الحرية الفردية وفي الحقيقة تسمى الزنى والدعارة وهذا هو سبب الفتن والأوبئة والبلاء الذي حل بالمجتمع ولكن لا يشعرون
60 - حلوف كرموس الخميس 29 أكتوبر 2020 - 20:10
التعاليق كتمثل مزيان القصة اديال حلوف كرموس
السيد كان فين ماتوضا كيعمر السطلة بالكرموس من الفيرما اديال النصراني وهو عالم عليه
اعرض النصراني على مول السطلة وحط ليه لحم الحلوف فݣال ليه احرام
هداك الكرموس احلال
هاد المعلقين فيهم بزاف اديال الناس لو كانت بنتهم أو ختهم عندها 16 سنة واضحك اعليها شي واحد منهم غادي اكون عندهم كلام آخر
اقهرتونا أصحاب حلوف كرموس
61 - كلتوم السمارة الاجهاض حلال الخميس 29 أكتوبر 2020 - 21:39
الاجهاض آت ولو كره المؤمنون التوالد الفيروسي للبشر والمنفلت الامسؤول عند المغربة يهدد الكوكب غاباته ومياهه التخبط ااجنسي عند المغاربة والقول داكش ديال الله ينتج تفريخ اطفال يكون مصيرهم مجهول تنتضرهم زوارق الموت والجهل والاجرام اسبانيا وفرنسا ناشدتا المغرب على ارجاع حراكة مغاربة قاصرين كانو سيموتون غرقا هم يلدون طفلين ونحن اكثر واكثر !...الجهاض آت ستحتمه ضروف المستقبل ااكرامة في سياسة انجابية مسؤولة لا في الكثير الجاهل ااجائع المجرم
62 - باحث عن الالهام الخميس 29 أكتوبر 2020 - 23:51
الاجهاض كاين كاين، والمنع ديالو ما كينقسوش ولا كيحبسو والدليل هو "800 عملية اجهاض يوميا". فاش كتبغي المرأة دير الاجهاض فالمغرب فيا اما كتشرب/تاكل شي حاجة خطيرة اولا كتمشي عند شي قابلة لا علاقة لها بالتمريض ولا التطبيب وفي كلتا الحالتين كتعرض المرأة حياتها للخطر. بينما الى كان الاجهاض قانوني غادي تم العملية في ظروف صحية وآمنة وهكا فين غادي نتسماو "حمينا حياة من الموت"
63 - جلال المسفيوي. الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 01:06
ذهب فريق من العلماء إلى أن الإجهاض حرام في جميع مراحل الحمل.شكرا لهسبريس.
64 - كلثوم السمارة رد على 59 الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 01:10
اللهم قتل الاجنة ولا قتل البالغين حين لا تتوفر لهم الكرامة لا تعليم لا شغل لا تطبيب وينحرفون ويعرضون حياة بالغين آخرين للخطر. مصر ف 100 مليون ن وحكومته قامت بحملات لتحديد النسل في 3 اطفال وحالنا سيكون اسوأمنها... تستعيد بالله من الزنا غي الاسلام الاغتصاب يعتبر زنا ويعافب بالرجم وان جئت انت وشخصين آخرين وشهدتم على الزانية فستجلدون 80 ج ان لم يكم شاهد رابع! اما ات تكون لك ملكات يمين واربع زوجات فحلال وان تطأ المسبيات دون رضاهن فحلال وتقولون لا للعلاقات الرضائية بين العاقلين الناضجين المثقفين ...؟كفى استعبادا للنساء تتزوجون وتطلقون كما شئتم والمرأة المسكينة كالسلعة فإن طلقت باطفال فحياتهااجنسية انتهت والمطلق يختار في بنات شابات ....!
65 - مالي والرذيلة الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 10:11
الرقم المذكور أعلاه 800 حالة إجهاض في اليوم هو عدد مبالغ فيه كثيرا وليس له علاقة بالحقيقة هؤلاء القوم ان سألتهم عن عدد المسلمين في المغرب يقولون لك لا يتجاوزون 5 في المائة فهم تعلمو من أسيادهم ومعلميهم الغربيين أن يلعبو بالأرقام للوصول لاهدافهم .
66 - مصطفى آيت الغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:32
ادا ما وجدنا الاجهاض كحل فما هو الحل لعقليتنا وثقافتنا ؟
كيف نجري عملية اجهاض لأدمغة فارغة؟
واش الاجهاض هو المشكلة؟
الله ارحم داروين اللي قال أن أصل بنادم قرد .
ربما القرد كيفكرعلى شي مخلوقات كتشبه للبشر.
67 - OMAR الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:19
هههه جمعية مالي. وجمعية مماليش. وجمعية وانا مالي. وجمعية هادو مالهم.
68 - مغربية الأحد 01 نونبر 2020 - 11:01
‎صحيح، لا يجب علينا مخالفة الدين بقتل جنين بريء. ولكن وفي نفس الوقت لا بد من توفير البدائل، فعكس ما يعتقد الناس هناك عدد كبير من النساء المتزوجات والأزواج الذين لا يريدون طفل، اً ففقط في سنة 2009 قامت 223 امرأة عالمياً بعملية تعقيم الرحم . حتى الأمهات، فتصور معي أم في الثلاثينات من عمرها لديها أربعة أطفال رغم قيامها بالاحتياطات اللازمة، أي يتبقى لها أكثر من عشر سنوات من الممكن أن تتعرض إلى حمل غير مرغوب به، فكيف ستكون حالتها النفسية في نظركم؟ وكيف لأم سلب منها شبابها وطاقتها أن تنفع اسرتها أو مجتمعها؟! إذن فلا بد من تسهيل عمليات التعقيم، لا بد من ادخال هذه الخدمة في بلادنا، وبسهولة. كما أن هذا الأمر ليس محرماً في ديننا، والمغرب لا يعاني من نقص في الموارد اليشرية. لا أرى ما المانع في الأمر
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.