24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  2. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  3. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

  4. مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد (5.00)

  5. البشرية في "ألفا" قبل 20 ألف عام .. كيف تدجن ذئبا ليصير كلبا (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | عمر بلافريج

عمر بلافريج

عمر بلافريج

كتلة عارمة من النشاط والحركة يتصف بها عمر بلافريج، قبل وحتى بعد أن انتخب نائبا برلمانيا في دائرة المحيط بالرباط عن فدرالية اليسار الديمقراطي، حيث لا يكف عن التواصل مع المواطنين الذين انتخبوه، ومع الرأي العام المغربي في كافة خطواته ومبادراته وأسئلته التي يمطر بها وزراء الحكومة.

بلافريج، الذي يُحسب له أنه أعلن استغناءه عن تقاعد البرلماني، وهو القرار الذي اتخذه حتى ينسجم تصرفه في الواقع مع ما تنادي به فدرالية اليسار الديمقراطي من مبادئ العدالة ومحاربة الريع في البلاد، كثيرا ما يوجه أسئلة حارقة وحاسمة لوزراء حكومة تصريف الأعمال، ينتقدهم أحيانا، ويثير انتباههم إلى قضايا وملفات ذات راهنية أحيانا أخرى.

ولم يتردد بلافريج، المعروف باتقاد ذهنه ودفاعه عن "السياسة النظيفة"، ورغم اختلافه الإيديولوجي مع جماعة العدل والإحسان الإسلامية، في مساءلة الحكومة عن أسباب ودوافع الإعفاءات بالجملة التي أقدمت عليها وزارة التعليم في حق عديد من الأطر الإدارية بدون ضوابط قانونية، بحسب قوله.

بلافريج لم يتخذ العطالة البرلمانية التي تسبب فيها "البلوكاج الحكومي" سببا ليضع يده على خده، وينتظر تعويضه الشهري مثل العديد من النواب، بل سارع إلى طرح عدد من الملفات والقضايا على أنظار وزراء الحكومة، منها وضعية المرضى، وفوضى النقل الطرقي، فضلا عن السؤال الذي طرحه بلافريج على وزير المالية، وأثار جدلا دستوريا كبيرا، ويهم تفويت شركة "مرسى المغرب" ببورصة القيم بالدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - guvara الخميس 02 مارس 2017 - 18:45
تحية للرفيق نتمنى أن يستفيق هدا الشعب و ينخرط في الحداتة و يترك الفكر الخرافي
2 - عبدو الخميس 02 مارس 2017 - 18:48
مواقف هذا الحزب أكل عليها الدهر وشرب
نحن في القرن 21 وهم يحنون إلى النظرية اليسارية و الشيوعية التي تعود إلى ما قبل القرن 19
حتى الصين والروس غيروا نماطهم الإقتصادي ليتماشى مع العصر الحديت
3 - متتبع الخميس 02 مارس 2017 - 19:51
تربيته العائلية كانت دافع في علاقته المهنية والخدماتية
4 - mohamed الخميس 02 مارس 2017 - 19:54
عند حق يجب ترك الفكر الخرافي فكر داروين وماركس ولينين الذين يظنون ان جدهم الأكبر كان قردا والتشبت بدين الاسلام دين الرحمة والعدل
5 - ابن البلد الخميس 02 مارس 2017 - 19:55
رجل سياسة ورجل تفكير ومبادرات ورجل مبدإ. يستحق منا كل تقدير واعتبار. لا بد من مساندته في مساره النضالي والمؤسساتي. أتبايع نشاطه عن كثب ولا يني يثير اهتمامي واعجابي. ننتظر منك أيها المناضل الشاب عمر بلافريج المزيد من العطاء.
6 - blek le rat الخميس 02 مارس 2017 - 20:08
Nul doute que le socialisme et/ou le marxisme à pris place dans un cerceuil; n'empeche que la caste qu'il a combatu est toujours en place et qu'elle continue de sucer le sang du peuple; pire; elle promouvoie sa descendance à maintenir le statut quo. Loin d'etre un adherent du parti de Mr Balafrej; encore moins un sympathisant; il reste que ce qu'il defend est legitime , ses questions pertinentes; et ses inetrventions secoues l'hemisphere; peu importe son obedience politique. a quoi bon critiquer ;comme vous le faites, mr Abdou (2): somme nous pas sensé etre constructifs dans nos critiques ? Je suis sur que Mr Balafrej est capable de vous repondre par ces mots à lui; comprenez par là que je ne le defend pas
7 - Md bihi الخميس 02 مارس 2017 - 20:32
إن كانت هذه مبادؤه الخاصة به دون إملاآت من حزبه فهذا جيد . وإذا إستمر على هذا النهج فالله الموفق . يظهر أنه يتسم بأخلاق عالية وتفان في العمل هذاا هو المطلوب من البرلمانيين القيام به، فدورهم يجب أن يكون تطوعيا ليس جريا وراء المنصب والحصانة وإستغلال الصفة البرلمانية والراتب السمين.
8 - عملة الزمان الخميس 02 مارس 2017 - 21:23
هذا الرجل احبه واكن له الاحترم رغم أني اختلف معه إديولوجيا لكن يبقى منفردا في طريقة إصلاحه و رؤيته للأمور.
ولا يجب التزام الحياد السلبي في بعض القضايا .
أحيي تانية
9 - Mr lambda الخميس 02 مارس 2017 - 21:37
seul l'user du temps nous dira qui sont ceux qui résistent et restent fidèle dans leur idées et convictions . ce monsieur a mon humble avis , peu retentir ds la scène plitique à condition qu'il soit vacciné profondément contre l'état profond.
10 - tetouani الخميس 02 مارس 2017 - 21:47
هذا الرجل صادق. نتمنى ان نرى رجالا مثله في حياتنا السياسية.
11 - مهب الريح الخميس 02 مارس 2017 - 23:32
الله يعونك أخويا على هدوك الوزراء وتلك الحكومة
12 - العربي الرودالي الخميس 02 مارس 2017 - 23:43
نتمنى أن يبقى نموذجا يثير الغيرة على الوطن، ويوقظ ضمائر الانتهازيين ومستغلي الكراسي والناكرين لثقة منتخبيهم...كما نتمنى أن يبعث الحماس في رفاقه ليكونوا خير مناضلين متأصلين في مجتمعهم، محترمين لكل ثقافاته وتنوعاته، ولو كانوا غير مؤيدين لها، في إطار أخلاقيات التنافس...وفي هذه الحالة فالوطن حاضن لكل شرائحه، شرط أن يكون راضيا فخورا بمن يحبه ويهتم بتطوره
13 - samid الجمعة 03 مارس 2017 - 01:34
عمر بلافريج هو دينامو جديد في الساحة السياسية وأتمنى أن يواصل في منهجيته الإدارية الإصلاحية وأن يتفدى الصراعات الإيديولوجيا الفارغة مع الخصوم والتركيز على تعزيز مكانة الحزب في الساحة الوطنية ..
14 - saad الجمعة 03 مارس 2017 - 03:25
je respecte ton droit le plus sacré de participer, de gagner les élections, de gouverner et de rêver. c'est ton droit le plus fondamental. je t'en prie simplement d’arrêter de me taper sur les nerfs avec l'obligation d'aller voter. je ne veux pas, et j'ai fait les memes écoles que tu as fait, j'ai fait maths sup. math sp, grande école des ingénieurs, troisième cycle de gestion. donc respectons nous, chacun fait ce qu'il voudra. je sais que une certaine gauche a des tentations parfois totalitaire, de grâce, fais ta compagne, va convaincre le maximum de marocains mais laisse ceux qui ne croient pas à tes salades calmes pour que l'on continue au moins à se respecter
15 - sarah الجمعة 03 مارس 2017 - 11:42
j'adoore ce mec, depuis que j etais à technoparc , vraiment une personne modeste plein d energie , source riche d'informartion , bonne continuation , on a vraiment de ce genre de personne
16 - samir الجمعة 03 مارس 2017 - 23:23
salut si Omar
je te recommande d'aller écouter l'économiste imminent qui s'appelle frederic lordon. arrête d’écouter melanchon c'est un spécialiste de l'histoire et les romans et ne sait pas comment l’économie roule
17 - صاغرو الأربعاء 08 مارس 2017 - 10:04
هذا هو النموذج الذي يجب أن يتبعه الشباب المغربي
الحماس حب الوطن الإيثار الصدق التواصل احترام الغير الصبر
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.