24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  5. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | طالعون | المهدي الشافعي

المهدي الشافعي

المهدي الشافعي

قَدِمَ من جبال الريف شمال المغرب إلى تزنيت جنوباً، واستقبل مئات الأطفال الفقراء بالمستشفى العمومي بصدر رحب وابتسامة عريضة، وذاع صيته في "الفيسبوك" منذ أشهر باسم "طبيب الفقراء" لأنه أخلص في عمله، وتابع مرضاه بتفانٍ وبدون مقابل إلا من راتبه.

إنه المهدي الشافعي، الطبيب المختص في جراحة الأطفال بالمستشفى الإقليمي بتزنيت، الذي انتشرت قصته قبل أشهر على صفحات "الفيسبوك"، مشيدة بعمله الجبار في سبيل إشفاء أبناء الفقراء، حيث أبى إلا أن يمضي الساعات الطويلة في خدمتهم وتطبيبهم بالمجان.

طموحات الشاب لم ترق للكثيرين، وهذا أمر طبيعي في زمن الجشع. وقد صرح بأنه قام بعشرات العمليات الجراحية لصالح الأطفال يومياً، وأنه يكون أول الملتحقين بالمستشفى وآخر من يغادرها، وأن هدفه كما قال: "خدمة اولاد الشعب بدون مقابل".

واجه الطبيب الشاب مجالس تأديبية عدة، قال إنها كانت تُريد النيل من عزيمته، قبل أن تنتقل المواجهة إلى القضاء بعدما قام بما يجب أن يقوم به أي غيور على وطنه، خصوصاً في منطقة يشتكي مواطنوها الفقراء من وضع سيء للقطاع الصحي.

مواجهته عراقيل مستمرة تُحاول تعجيزه، كما يقول، دفعته إلى اتخاذ قرار بالاستقالة من الوظيفة العمومية، في رسالة وجهها إلى وزير الصحة أنس الدكالي، معللاً ذلك بتعسفات غير قانونية أثرت على حياته الأسرية والقانونية.

أهل تزنيت رفضوا ما تعرض له الدكتور الشاب، الذي استقبل أطفالهم بدون مقابل، وخرجوا في مسيرة تضامنية معه. ومهما يكن، فالسكان أقرب إلى معرفة الحيثيات والحقائق، وكان على وزارة الصحة أن تُشجع مثل هذه المبادرات الصادرة عن الطبيب الشاب.

الصحة قطاع يعُاني مشاكل جمة في المغرب، وكان الأجدر بوزارة الصحة ألا تعرقل عمل هذا الدكتور الطموح، بل توفر له كل ما يجب للقيام بعمله وتطوعه على أكمل وجه، لكي يتم توفير الحق في الصحة لأبناء تزنيت، بعيداً عن تشجيع المصحات الخاصة التي تستنزف جيوب الفقراء.

ليس من السهل أن تواجه جشع القطاع الخاص، خصوصاً في ميدان كالصحة. وليس من السهل أن تغادر الوظيفة العمومية بما لها وما عليها. وليس من السهل أن تقوم بعشرات العمليات الجراحية للأطفال كي يحظوا بجسم سليم بعيداً عن السقم والمرض.

كما ليس من السهل أن ينعتك أبناء تزنيت بطبيب الفقراء، إلا إن كنت فعلاً كذلك. وليس من السهل، أيضا، أن يخرج الناس تضامناً معك إلا إذا كنت تستحق لذلك. ولأن المهدي الشافعي كذلك، فقد استحق أن نرفعه في المقام الأول من الطالعين لهذا الأسبوع في بورصة هسبريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - عسو باستور الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:32
أولا شكرا لهسبرس على إثارة هدا الموضوع فقد قيل عن الدكتور الشافعي ما يجعله بطلا في الإخلاص وحب المهنة والنزاهة...إلخ وهو بدلك يستحق إلتفاتة من الوزارة الوصية بحث عاجل في ما يعاني منه هدا الدكتور خلال مساره المهني لأن إدا كان ما يقال عنه صحيحا فلمادا يواجهونه بمثل في الدارجة والدي يقول (العود ف الرويدة) من طرف المسؤولين. فقط أتمنى ألا يكون له انتماء سياسي لأنه من خلال التجارب فكل من له براعة وكفاءة عليا في أي ميدان و
خلط مهنته بما هو سياسي فغالبا ما ينتهي به الأمر بما لا تحمد عقباه.
2 - مغربية وافتخر الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:32
طبيب يستحق كل التقدير و الاحترام، وهو افضل نموذج للشاب المغربي الطموح الغيور على بلده. ولكن للاسف أعداء النجاح كثر في مغربنا الحبيب ..... لك ولنا الله يا "شافعي"
3 - فريدة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:35
انا بغيت غير نفهم علاش هاد اريافا معندهم ازهر فهاد لبلاد واش الي عندو الحق والغيرة على بلادو هما الي كيكلو لعصا اكيحاربهم انا ابعدا مبقيت فاهم والو
4 - Midelt الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:35
اللهم أعنه وكن له وليا ونصيرا
5 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:37
نعم الإختيار في صفوف الطالعين.
6 - وطني الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:39
في بلادنا من اراد العمل بالتفاني و النية لابد من العصا هدا الطبيب رغم كل ما يقال عنه ما زال المسؤولين ضده من اراد ان يعيش في هده البلاد السعيدة سعيدا ادخل سوق راسو و يدخل وسط الناس و يولي بحالهم و الا غايجيبها في صحتو و مستقبلو و و و
هناك البلدان التي تحفز مثل هاؤلاء و تشجعهم ماديا و معنويا و صلت الى ما وصلت اليه
وشكرا للجميع
7 - المكناسي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:40
في بلادي كل من يعمل بتفان وجد واخلاص يكون مرفوضا والسبب لانه يفضح الاخرين وهذا في جميع القطاعات ...كنت ولا زلت ادخل المؤسسة التعليمية قبل الوقت ووجدت معارضة وغيبة ونميمة وحربا من طرف المدير نفسه ....اذا تعاطفت مع بعض التلاميذ المعوزين او اليتامى ...يقولون لحاجة في نفس.... والله العظيم البلاد ليست بخير بسبب كبراؤها ....لا هم لديهم الا .......
8 - رشيد من فرنسا مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:42
تحية خالصة للطبيب النزيه ، أنا من نواحي تزنيت وأقول لكم أن تزنيت مدينة مهمشة من كل الجوانب ، فمثلا ذلك المستشفى أقسم بالله العلي العظيم إذا لم تعطي رشوة أو لم تكن عندك معرفة بمديره والله لن يهتم بك أحد ، وأقولها ثانية مدينة تزنيت تعرف عزلة تامة لا سبيطار لا مشاريع لا طرق ، كاين تما غير السرقة وشباب عاطل ومهرجانات ديال الكيلو ، بحال شي منطقة تما سميتها رسموكة المسؤولين ديال رسموكة غادي انظموا واحد لمهرجان ف رسموكة سميتوا مهرجان الدلاح والمنطقة تعاني في صمت مكاين لا طريق لا مركز صحي لا مشاريع تنموية وزيد وزيد ... دوك المسؤولين ديال رسموكة حادكين غير ف الهضرة والمهرجانات والدلاح ... المرجو من هسبريس زيارة منطقة رسموكة ومدينة تزنيت لمعاينة مشاكل الساكنة ، المرجو النشر وشكرا لهسبريس وتحية نضالية لأحرار تزنيت منهم الدكتور الشافعي وشكرا
9 - سعاد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:43
نفتخر به .ويستحق ان يكون في المكان المناسب "وزير الصحة "
10 - الجندي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:45
برافو د.الشافعي كنتمنى من الله يقوي الإرادة والعزيمة ديالك باش تفضح المفسدين على الأقل فديك المنطقة شبه معزولة لي مافهمتش هو مشفت حتى طبيب من ديك المنطقة مضامن معاك واقف فجنبك الله يهدي ما خلق تحية وتقدير من جندي بسيط عنو وليدات صغار
11 - جواد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:46
هذا الطبيب يستحق ان يعين وزير للصحة
12 - بنت الشعب الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:46
نحن في بلد يعبش على قانون الغاب واذا شجعنا مثل هذا المخلص لأبناء الشعب المفسدين معيلقاو باش يعمروا جيوبهم المستشفيات المغربية بدون استثناء تحتاج الى المهدي الشافعي فأين نجدهم اذا كانت هذه المستشفيات اصبحت تعج بالسماسرة واصبحت صحة المواطنين سلعة تباع في السوق السوداء اوا الله يصلح الحال وخلاص
13 - chouaib mouhaabat الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:47
......... ليس من السهل أن ينعتك أبناء تزنيت بطبيب الفقراء، إلا إن كنت فعلاً كذلك. وليس من السهل، أيضا، أن يخرج الناس تضامناً معك إلا إذا كنت تستحق لذلك....
....إذا كان من يستحق الوسام الملكي فمثل هؤلاء الشباب الدين تهمهم مصلحة المواطن ومصلحة الوطن وليس مثل دنيا باطما...و عبدالفتاح الكريني.. ومومو... و أسماء المنور....و..و..و...إلخ.....
لك الله يا وطني الغالي....وحسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء الطغاة الدين نهبوا خيرات هذه البلاد وترواثها...
....أنشري يا عزيزتي هسبريس من فضلك....
14 - رشيد من فرنسا مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:51
غادي نكمل على تعليق ديالي ، بلا مايجي شي واحد إقول ليا راه تزنيت زوينة ، نعم مدينة جميلة بأهلها أما مسؤوليها فلا تهمهم المدينة بقدر ما تهمهم الاغتناء بسبب الكرسي ، أقول لكم بأن شباب تزنيت ومنطقة رسموكة أغلبهم هاجروا إلى الديار الاوربية أو المدن الشمالية للبلاد ، أهل تزنيت وأهل رسموكة عايشين غير ب la retraite ديال الاجداد ديالهم ودوك الفلوس لكايصيفطوا ناس تاع اوربا ، أما لخدمة ف تزنيت والمشاريع باش إخدموا الشباب مكاين غير بلا بلا ف المسؤولين ، كيما قلت ليكم ف منطقة رسموكة ، ديك لمنطقة معندها لا طريق كيحمر لوجه وفيها سد يوسف بن تاشفين ، حادكين غير ف مهرجان الدلاح أما شي معقول والو ، المرجو النشر يا هسبريس وشكرا لكم ونهاركم مبروك
15 - مشجع الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:52
لك وسام جنرال من الدرجة الرفيعة ،انت طبييب الفقراء في زمن قل فيه من يكترث بالفقراء.
16 - مواطن الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:54
الحمد لله مازال في المغرب النزهاء المخلصين الشرفاء كنت سافقد الأمل...
17 - بالجان الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:54
احتراما للكاتب المحترم ولكن هده العمليات كانت تجرى داخل المشتشفيات الحكومية..والاطباء داخل المستشفيات الحكومية.ياخدون راتبهم من المستشفى وليس من المرضى لدالك عوض القول بالمجان وجب القول دون استفزاز المرضى وطلب الرشوة منهم لنكون ادق في التعبير على الواقع الدي يفرض عدد كبير من الاطباء داخل المستشفيات الحكمومية ...المرجو نشر هده الكلمات وشكرا
18 - منوه الاثنين 30 يوليوز 2018 - 09:55
يابن الريف البار انا من الشرق وعشت في الريفية 11 سنة انها من منطقة الرجال الأبطال،اصحاب الانسانية ،
19 - مغربي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:00
انه الطبيب المثالي الذي يقوم بواجبه خدمة للمواطنين الفقراء. تضامن معه سكان تزنيت ليضحدوا المفسدين اصحاب لوبيات المصحات الذين لا يعيرون أي اهتمام بصحة المواطن بل المهم عندهم هو الإغتناء الغير الشرعي على ظهور سكان تزنيت. كل المغاربة متضامنون مع هذا الطبيب المثالي.
20 - med inezgane الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:02
المرجو التحقق من قصة هذا الطبيب ( الحقيقة في التفاصيل) . ليس خروج الناس معه معيار لصدقه، فقد خرج قبله الألاف من الناس وراء أحمق يدعي وجود كنز تحت الجبل.
21 - الزمر الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:07
السلام، من المفروض أن يكون علاج الأطفال مجني في مستشفيات الخاصة والعامة، أتسائل هل الطبيب في الخاص والعام بأحد مقابل في علاج أبنائه، أليس أبناء المغاربة الفقراء أو غيرهم أبنائه. لمدا ترك هذا الطبيب المال والأعمال والرفاهية ، وإختار أن يكون في خدمة المواطن الفقير أو الطفل عامة، في نضري هذا طبيب له إحساس عميق بما يحس به الطفل أكثر من غيره .
22 - زمن الغرباء الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:14
في هذا البلد تستوقفك أمور كثيرة تتعجب منها ، طبيب لايقبل الرشوة قالو عنه ماقالو بل رفعوه إلى القضاء !!!! لماذا ؟ ألا يستحق كل التشجيع والتقدير من قبل وزارته ؟ في هذا البلد كل من قام بواجبه الوطني والإنساني والديني حاربوه وطردوه. ..... حسبنا الله ونعم الوكيل مشاة فيها البلاد.
23 - تحية إكبار الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:15
كلمات التقدير والاحترام تعجز وتتصاغر ، وعبارات العرفان والامتنان لا تفي ولا تكفي أمام نبل وشهامة هذا الطبيب الذي قل وندر نظيره في هذا الوطن، في زمن هذا بالذات، زمن نبذ القيم الإنسانية والجشع والتكالب على جمع المال، لا يسعني إلا أن أقف إكبارا و إجلالا لهذا الطبيب .
24 - @@@@ الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:18
c l exemple type de tous les marocains qui veulent le vrai changement donnez lui les moyens et vous verrez .il faut qu il soit inspecteur regional de la sante du sud .
25 - marocain الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:22
على.مثل.هذا.الرجل.العضيم يجب.ان.تنضم.المسيرلت.والاحتجاجات.لنصرته.امام.هذه.الاوساخ.المجتماية.التي.تحاربه.وتحارب.كل.شريف.في.هاد.البلد
26 - mostafa الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:25
Pour encourager ce jeune médecin et à travers lui les jeunes marocains animés par de bonnes volontés , je propose aux tiznitis de:
_ Créer une association pour la construction et l'équipement d'un hôpital de pédiatrie appelé '' Hôpital Mehdi Chafik ''
_ lancer une souscription nationale pour financer le projet à raison de 10 dirhams par habitant marocain . je rêve de la contribution de tous la marocains
ce qui va donner 300 millions de dhs soit 30 milliards de centimes.
idée à développer ...
27 - طبيب بلا بهرجة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:30
آش من لوبي قطاع خاص فتزنيت وكلميم ؟
دابا عاد بان ليكم ريفي ، واش اللي باغي يخدم خاصو الكامرات ، ودخلنا عليكم بالله آش من لوبي قطاع خاص كاين فتزنيت وكلميم .... كازا ولات هادي ولا الرباط ؟ دابا الاطباء اللي معاه كاملين شفارة و غير خمموا فعدد العمليات في اليوم وقسموهم دقائق من غير ايلا كانوالعمليات كولهم ختانة ....!
هاد النوع من الابطال اشك فيه فطرياً ، اطباء كلميم مامزيانينش ..! ديال تزنيت تايحسدوه ماتقولوليش الناس متضامنة معاه راه الرأي العام ذاكرته قصيرة ...
باغي يخدم الله يعاونوا
باغي يدير السينما راه كاين ملك الفقراء واحد ولا مجال لطبيب الفقراء ولا وزير الفقراء ولا صيدلي الفقراء ولا محامي الفقراء ولا قاضي الفقراء
فهمتني ولا لا
راك تحوص على الصداع هههه
28 - جامع الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:33
للاسف عوض تشجيعه وتكريمه على تفانيه في عمله وحبه لفعل الغير وتطبيب الفقراء بدون درهم ولا دينار يريدون تدميره لانه يريد أن يتبع ظميره ، هذا الشاب معدنه اصيل وقلة قليلة هو في هذه البلاد السعيدة التي يريد كل موظف في أن يغتني من وراء جيوب المساكين والفقراء ، ارفع التحية ولكل امثالك ايها الشهم .
29 - مهاجر في بلاده الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:44
أولا و قبل كل شيء هو مواطن مغربي ولا تركبوا على جمل أصله وفصله. أرجوكم اتركونا من هذه المهاترات.....
اللهم يسر لهذا الطبيب من يعينه على فعل الخير ويدله عليه. وجازه عن الفقراء المرضى كل خير.
30 - zemmouri الاثنين 30 يوليوز 2018 - 10:49
اخر مااقوله لهدا الطبيب هو ان يقدم استفالته من مهنة الطب في المغرب ويقصد احدى الدول الاروبية وحتى الامريكية لان ادا بقي في المغرب سيسطدم بلوبي كبير لان هدا اللوبي لا يحبون الشرفاء مثلكم واصحاب الضمير هم يريدون ان تدخل معهم في اللعبة
31 - chrif tiznit الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:01
انا ابن تيزنيت هذا الطبيب طبيب الفقراء يستحق وسام ملكي كلنا المهذي الشافعي
32 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:09
الدكتور الشافعي طبيب مغربي ..لا مزايدات على اصله من الريف أو دكالة أو السراغنة .. يكفيه فخرا أنه طبيب نزيه .. طبيب الفقراء يعني يستقبلهم ويساعدهم ولا يبتزهم .. يكفيه فخرا أنه يشتغل طول اليوم ودون عناء .. يكفيه فخرا أنه لا يطمح لمنصب أو امتياز يشتغل فقط لإرضاء السكان ... يكفيه فخرا أن عدد كبيرا من المغاربة يساندوه في محنته ... يكفيه فخرا أن سكان المنطقة يتشبتون ببقاءه في المستشفى رغم تقديم استقالته...وعلى المسؤولين حلين اثنين . ١ ..تنقيل الطبيب إلى مدينة أخرى كبيرة لإعطاء الطبيب الفرصة لاسعاد المرضى.. ٢.. تنقيل المدير كذالك إلى مدينة أخرى.. وتعيين طبيب ومدير في المدينة ...وغلق الملف بصفة نهاءية حتى قضاءيا....
33 - abrams الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:14
انا كموطن مغربي و ابن المنطقة تزنبت أولا كل التضامن مع الدكتور المهدي الشفعي و اطالب المسؤولين على هذه المدينة أن يعتنيو بهذه المدينة في كل ما يخص التنمية من حميع النواحي منها الصحة و التعليم و القيام بمشاريع لصالح الشباب العاطل و مكافحة الهشاشة لصالح فقراء المنطقة و البحت عن البدائل الاقتصادية خصوصا انها تعتمد الآن على موارد التقاعد الذين يشتغلون في الخارج فقط و هم في تناقص الآن و الجالية الذي في الخارج و الذين يشتغلون من مناطق أخرى من المغرب وبصفتها المدينة التي أسسها السلطان الحسن الأول التمس من حفيده و عاهلنا المفدى نصره الله مزيدا من العطف على هذه المدينة وسلام عليكم
34 - مرتن بري دو كيس الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:18
قلتم .كان يجب على وزارة الصحة ان تقف بجانبه وتوفر له ما يحتاج و.و.و. غير ان هده الوزارة في نسختها الجديدة وعلى رأسها رجل يكثر الوعود اينما رحل ليترك المجال كما كان عليه، لما يغادره ويبقى كذلك كما فعل في تنغير..وغيرها ..فقد وقفت هده الوزارة مع اطر السيبطار الدي يعمل فيه الدكتور الشافعي..واظهرت كل التوبيخات التي وجهه له المجلس التأديبي وليس من حقهم ان يظهروا للعيان اامسائل الادارية ﻻنها تدخل في المسائل الشخصية..وحرية الفرد.
.فقد ضاعت وزارة الصحة في دكتور من الشمال كذلك...الدكتور الوردي..فلا ننتظر خيرا من وزير انزل لوزارة على عجل...فاالهم اجعل خيرا لطبيب الفقراء ..الفاضح للوبيات الفساد مشفى في تزنيت ...فكان على الحكومة ان تتدخل لترى فعلا ما سبب هدا الظلم .
35 - Said الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:32
Salam; J'espère que Sa Majesté lui affecte directement la responsabilité du ministère pour qu'il puisse éradiquer les inhumains qui gèrent cet honorable établissement malheureusement sali par ces types malveillants. Ce sont ces gens dont notre pays a le plus besoin plein d'amour et de patriotisme. Que Dieu tout puissant le bénisse
36 - ali الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:40
الى الاخت فريدة ريافا مثلهم مثل باقي اطياف الشعب لهم ما لهم وعليهم ما عليهم . وان نقارن الزفزافي بهذا الرجل .فسنضلم الزفزافي لانه وبكل بساطة الزفزافي لم يفعل ما يشكر عليه عكس هذا البطل عمل في الخفاء .ولم يشتم احد بالعياشة او غيرهم
37 - البيضاوي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:42
كون عرفوه غي دير بحال هذا العمل الجبار . كون دما قبلوه في كلية الطب
38 - ahmed الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:55
جميعا من الشمال الى الجنوب مع طبيب الفقراء
39 - المشكل اعمق بكثير الاثنين 30 يوليوز 2018 - 11:56
هذا المشكل نتيجة لعدة عوامل:
1 الخلل الحاد الحاصل في العمل النقابي
2 العمل الاداري ببلدنا اللذي يعتمد على العلاقات الشخصية والانتماءات القبلية والمزاج عوض ان يعتمد على المهنية والقانون
3 الفساد الاخلاقي والمهني للمسؤولين وعدد من الموظفين
40 - mohamed الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:03
بسم الله لمادا الفساد في المغرب لا يجد من يحاربه لمادا هدا التواطء في الدول المتقدمة يكافء المواطنون الصالحون ويشجعون ونحن نحارب المصلحين قال الله انه يعلم المصلح من المفسد.وسيعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون،حسبنا الله
41 - عمر الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:21
تحية إكبار و احترام للدكتور الشافعي
42 - عبدو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:26
ويل لمن اشارت له الاصابع ولو للخير .كما انه لو وقع في ادنى خطا طبي صغير ،لولوا الادبار ؛ و لدخل في وضع كان يا ما كان . وبما ان المجانية كانت سبب شهرته ، فهي في المقابل سبب عداواته كذلك ...
43 - محمد سعيد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:39
أنا أقترح إعطاء هذا الطبيب منصب مدير المستشفى حتى يتسنى له إصلاح عمل المفسدين.
ولكن من يتدخل إذا كان المفسدون في مراكز القرار؟
44 - محمد تكنيت الاثنين 30 يوليوز 2018 - 12:40
لابهمني من يكون الدي اعرفه انه طبيب يريد ان يشتغل بكل تفاني واخلاص ومستشفى تزنيت التي اقطنه فهي تعيش عدة اختلالات قبل حتى مجي الدكتور الشافعي قادما من كلميم ..لوبي الفساد يتحكم بالمستشفى ويتزعمه مديره
45 - يوسف بلكزم الاثنين 30 يوليوز 2018 - 13:48
تحية تقدير و إحترام للمهدي الشافعي
46 - عيسى الاثنين 30 يوليوز 2018 - 13:51
كما في التعليق،كمواجهته عراقيل مستمرة تُحاول تعجيزه، كما يقول، دفعته إلى اتخاذ قرار بالاستقالة من الوظيفة الى اخره........
نقول للدكتور الشافعي لا تنسى ان لك مديرا ولك الزملاء
وانت في وسط الذءاب اذ لم تفترس فسيهاجموك
الله يحفظك.
47 - ال المذكوري الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:02
لا أعرف هل ابكي على وطني ام ارحل منه ام ابقى حتى ينفجر راسي الا يوجد في الحكم رجل رشيد
48 - مواطن الاثنين 30 يوليوز 2018 - 14:30
الدكتور الشاقعي طبيب الفقراء يجب تشجيعه وتوفير الظروف الملائمة له وليس قمعه وترهيبه
49 - nezha الاثنين 30 يوليوز 2018 - 15:18
ليس من السهل ايضا ان تقف في وجه المفسدين
50 - بورحيم مبارك الاثنين 30 يوليوز 2018 - 16:33
هذا الذي يستحق أن يكون مديرا لمستشفى تزنيت
وأن يعطى الوسام
لأنه مواطن يخدم بلده بنية خالصة
كثر الله من أمثاله
51 - محمد الاثنين 30 يوليوز 2018 - 16:43
انه خوف الدولة العميقة من تعلق الشعب به و استحواذه على اكبر نصيب من الشعبوية التي تخوله ربما رئاسة المغرب و يصعب عمل نفس ما عمل بابن كيران.
52 - الحسين سعيدي الاثنين 30 يوليوز 2018 - 18:40
يستحق كل التقدير والاحترام والاعتزاز
53 - med الاثنين 30 يوليوز 2018 - 19:47
مثل هدا الرجل يجب ان تعطى له الوزارة ان يصبح وزيرا.
54 - سعيدو الاثنين 30 يوليوز 2018 - 21:07
الشطط. في. استعمال. الساطة واهانة موظف

الدكتور. المهدي. طبيب مخلص. في. عمله ،يستحضر الوازع. المهني والاخلاقي والديني اثناء. قيامه بمهمته، نرجو من الاه ان يرفع عنه كيد الحاقدين امين.
























. الدكتور. .
55 - souhaib الاثنين 30 يوليوز 2018 - 22:44
هذا الطبيب يستحق التنويه لأنه يعالج أبناء
وطنه؛فهو مواطن صالح،يكتفي براتبه الشهري
إذن هو قنوع لا يريد أن يكون غنيا وكسب المال
كسب محبة الناس جهويا ووطنيا،يكفيه الفخر
والمجد.
56 - السي رضوان الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:04
الحل :
الوصفة السحرية لنمو و ازدهار هذه الدولة ، إمَّا أن نستقيم ونطبق شرع الله ونشر العلم
و إمّا ما هو سارٍ في إفريقيا سيعلمنا وطبعا نعلم جميعا ما مدا تخلفهم
57 - حميد الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 00:10
امثال هذا الطبيب غادرو المغرب الى بلدان دمقراطية تحترمهم و تقوم بتشجعيهم و تحتضنهم لقد سبق ان قلت لن تحلمو بالدمقراطية ابدا مادامة العقلية المغربية من مسؤولين كبار متحجرة ان هذا البلد ؛بلد الشعارات والقرارات ووووو......والكدوب و سكوبي قارنو المغرب بتركيا و سترون الفرق اين يكمن.
58 - bensaid الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 02:30
أقول لكاتب المقال لا تقل أن الطبيب يجري عمليات جراحية بالمجان.لان دلك يعطي الانطباع بأن هده العمليات تجرى بالأداء في مستشفيات عمومية و الأصح القول دون رشوة كما كتب أحدنا في التعليق أعلاه.
59 - صاحب ضمير الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 16:46
لن اضيف شيئا جديدا نظرا ان الكاتب اكرمه الله قد منح الدكتور الشهم ما يثلج الصدر.. انما ما يحزنني هو تماطل جميع الجهات التي يهمها الموضوع سواء الوزارة او القضاء او ذوي النيات الحسنة او من له ضمير قصد حلحلة المشكل. واذا كانت الوزارة بموقفها السلبي قد انحازت لمدير المستشفى فهذا لا يمنع ان نسرع في ايجاد مخرج للقضية اليست قضية راي عام بامتياز ...ماذا تنتظرون يا اولي الامر اليس فيكم رجل رشيد....
60 - معلق الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 18:21
إلى الدكتور المهدي الشافعي : يكفيك فخرا أنك ريفي . وعزائك أنك تنتمي لهذه المنطقة الطاهرة .
61 - kafakom الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 22:06
انصفوا هذا الطبيب المثالي من المفسدين الذين يستحقون السجن ان كنتم حقاتريدون محاربة الفساد نصبوه مديرا وريسا لمستشفى تزنيت ولما لا وزيرا للصحة ان كنتم ترجون حقا التقدم والرقي لهذا البلد يستحق اكبروسام لان ا لحق باي ن والباطل والفساد باين من خلا ل تضامن ساكنة تزنيت
62 - سحر العربية الأربعاء 01 غشت 2018 - 02:41
مشكلة الدكتور المهدي الشافعي ليست في احتلال المراكز ولا في طلب المال ولا السمعة ولكن مشكلته تكمن في كونه من الأطباء الأكفاء المتميزين المخلصين والمتفانين في عملهم لأنه من خلال العمل الدؤوب تتحقق الذات وتتطور نحو المزيد من الكفاءة والمعرفة و الاستفادة. ونظرا لظروف العمل التي يشتغل فيها كما رواه في فيديوهاته فهو يشعر بالاختناق وبنوع من الاغتراب والتجاذب بين قسم أبيقور وواقع صحي مر.
كلنا معك يا دكتور ونشد على يدك فنحن أيضا نختنق بسبب العقليات التي لا تعترف بكفاءة الآخرين.
63 - شريفة الأربعاء 01 غشت 2018 - 13:55
نعم ان ابناء الريف ايمانهم قوي يحبون التعاون مع الفقراء ومعروف عليهم الجد والصرامة ،النفاق لا يجد مكان له في هاته المنطقة ،يحبون الخير للناس لا ياكلون اموال الناس بالباطل فلهدا لوبي الفساد والجشع والطمع يحارب الشرفاء.
64 - رشيد زين العابدين الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:51
كعادة هذا البلد يحاول إحباط كل من غرد خارج سرب الانتهازيين ومصاصي الدماء ويزيد من زرع بذور اليأس في كل من يحلم أن يعيش مواطنا شريفا ويخدم وطنه بما يمليه عليه ضميره الحي وواجبه الوطني.
65 - أبو أمين الأربعاء 01 غشت 2018 - 17:10
كموظف بقطاع الصحة، وصلتني أصداء هذا الطبيب منذ سنة. تتبعت أخباره عن قرب و تعاطفت معه في البداية. لكن لما تحققت من قضيته و تفاصيل مشاكله سواء بمدينة كلميم أو تزنيت، علمت أن صاحبنا تورط في بعض الأمور التي تتعلق بعمله و لها صلة بالمرضى. و علمت أن ليس هناك دخان بدون نار كما يقول المثل، و لا داعي للدخول في التفاصيل. جميع المواقع الاخبارية و مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عنه و كأنه بطل... لكن الأيام المقبلة ستتبين الحقيقة، خصوصا و أن القضية في يد العدالة...
66 - موحند الأربعاء 01 غشت 2018 - 18:25
تحية تقدير واحترام للدكتور المهدي الشافعي. طبيب الفقراء. دخل التاريخ من بابه الواسع لأنه رجل شريف وحر وشجاع وذو ضمير حي واخلاق وكفاءة عالية. لا يقبل الابتزاز والزبونية والانتهازية والرشاوي والنفاق العظيم. هو ضد الفساد والمفسدين والمنظومة الفاسدة التي يشتغل فيها. الدكتور المهدي الشافعي يستحق وسام من ذهب ووزير الصحة. ياريت لو تتوفر وزارة الصحة على الأقل بالف من الأطباء كالدكتور الشافعي لاصبح المغاربة على ما يرام وصحة جيدة. نتمنى لك التوفيق والنصر على الظلم. ومرحبا بك مع اخوانك الاحرار في المهجر لنكون القوى المضادة ضد اخطبوط الفساد والمفسدون.
67 - kafakom الجمعة 03 غشت 2018 - 01:55
لماذا الشرفاء النزهاء الصادقين المخلصين في عملهم متهمين والفاسدين المفسدين يترقون في م هامهم هل كل شيئ عندنا مقلوبا
68 - أحمد السبت 04 غشت 2018 - 19:55
بدو أنك أيها الدكتورالمحترم (بدون نفاق) من أبناء الشعب لكن جرعة المواطنة فيك حسب الذين لايرتاحون إليك زاااايدة فكن مواطنا مستقيما وانت الطبيب تعرف ان المصارين لاتكون في البطن مستقيمة ولاتستقر على حال وهذا حال من يلغط وراءك حفظك الله من كل مكروه ، ورحم الله الشا عر
فاصبر لداءك إن جفوت طبيبا واصبر لجهلك إن جفوت معلما
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.