24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (3.50)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | ذكرى "أكديم إزيك".. حين فاحت رائحة الدماء بالصحراء

ذكرى "أكديم إزيك".. حين فاحت رائحة الدماء بالصحراء

ذكرى "أكديم إزيك".. حين فاحت رائحة الدماء بالصحراء

في مثل يوم أمس من شهر أكتوبر 2010، سقط طفل صحراوي يُدعى قيد حياته "الناجم محمد فاضل الكارح" صريعا بسبب رصاصة طائشة أصابته في مقتل، عندما كان يهم بدخول مخيم " أكديم إزيك" بمدينة العيون، أنشئ لمطالب اجتماعية قبل أن يتحول إلى شعارات سياسية بصبغة انفصالية.

وزارة الداخلية المغربية حينها قالت إن حاجزا أمنيا للقوة العمومية تعرض ذلك اليوم لاقتحام من طرف أشخاص كانوا على متن سيارتين رباعية الدفع، قام ركاب إحداها بإطلاق النار على أفراد القوة المذكورة، التي اضطرت للرد على هذا الاعتداء، فتوفي الكارح.

جبهة البوليساريو من جهتها اعتبرت ذلك الحادث بأنه كان بداية لشرارة الأحداث الدموية التي شهدتها ملحمة مخيم أكديم ازيك، متهمة قوات الأمن المغربية بتعمد إطلاق النار على الطفل الناجم عندما كان رفقة أشخاص آخرين في سيارة عند نقطة مراقبة عسكرية ينتظرون الدخول إلى مخيم إكديم ازيك.

شرارة الأحداث

مرت إذن أربع سنوات على أحدا ما بات يعرف إعلاميا بأحداث مخيم "أكديم إزيك"، والذي أنشأه مواطنون احتجوا على والي مدينة العيون، في العاشر من أكتوبر 2010، بلغ عددهم زهاء 173 موطنا غاضبا، جراء عدم وفاء السلطات المحلية بوعود تتعلق بتوزيع بطاقات الإنعاش الوطني.

الغاضبون من تعاطي سلطات العيون أقاموا لهذا الغرض الاحتجاجي أربعين خيمة خارج المدار الحضري للمدينة بحوالي 12 كيلومترا، فسُمي بمخيم "أكديم إزيك"، وأصروا على أن لا يفارقوا خيامهم إلى أن تستجيب السلطة المحلية للعيون لمطالبهم الاجتماعية التي تبدو بحسبهم مقدورا عليها.

بعض من عايشوا أو تابعوا تطورات القضية أكدوا أن المخيم بدأ بمطالب اجتماعية صرفة، غير أن جهات تناصر جبهة البوليساريو الانفصالية استغلت الحدث، ولم ترغب في تركه يمر دون أن يثير جدلا يتم توظيفه سياسيا وحقوقيا ضد المملكة، فدخلت على الخط لتحول المخيم إلى كرة نار حارقة.

وفي أواخر أكتوبر وبداية شهر نونبر 2010، سارعت السلطات المحلية إلى محاولة ترضية العديد من المحتجين، حيث تم تسليمهم بقعا أرضية وبطائق الإنعاش الوطني، وهي أبرز مطالبهم الاجتماعية، غير أن هذه التدابير لم تشفع للبعض مغادرة المخيم، فقرروا المكوث فيه بتحريض من عناصر تحريضية، وفق الرواية المغربية.

وبعد أن اقتنعت السلطات الأمنية للعيون بأن الوضع في هذه المخيمات بدأ يخرج عن السيطرة، جراء احتجاجات تجاوزت مطالب اجتماعية تظهر أنها مشروعة، إلى انزلاقات سياسية وأمنية خطيرة، خاصة برفع شعارات انفصالية صريحة، عمدت إلى الإعلان عن تفريق المخيم بطريقة سلمية يوم الثامن من نونبر 2010.

دماء وأشلاء

تفريق المخيم لم يكن سهلا البتة، حيث فوجئت القوات العمومية عند محاولتها بطح وتفكيك بعض الخيام لمحتجين غادروا تلقائيا المخيم تنفيذا لتعليمات الأمن المغربي، بأشخاص منهم ذوو السوابق وآخرون معروفون بمناصرتهم للبوليساريو، برفضهم خروج المنسحبين من المخيم.

وواجهت تلك العناصر بعنف كبير قوات الأمن المغربية، حيث كان هدفهم هو خلف "غيتو" يتم فيه احتجاز صحراويين لمضايقة السلطات المغربية على أعتاب مدينة العيون، فتعرض أفراد من القوة العمومية لإلقاء زجاجات حارقة، وقنينات الغاز، فضلا عن الرشق بالحجارة، وغيرها من وسائل الاعتداء.

الحصيلة أعلنتها وزارة الداخلية، بعد ذلك بأيام قليلة، بينت سقوط 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن، من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية، و70 جريحا من بين تلك القوات، علاوة على التمثيل بجثث عدد من عناصر الأمن، والعبث بها، والتبول عليها، فمن طرف ملثمين انفصاليين.

وانتهت أحداث مخيم إكديز على إيقاع الدماء والموت، وأيضا باعتقال ومحاكمة من اعتبرتهم السلطات الأمنية المغربية مدبري تلك الأحداث، منهم 9 معتقلين حوكموا بالسجن المؤبد، و4 معتقلين بـ30 سنة سجنا، و7 بـ25 سنة سجنا، و3 بـ20 سنة سجنا، ومعتقلان حوكما بالمدة التي قضياها بالسجن.

هذه الأحكام التي صدرت عن المحكمة العسكرية بالرباط، في فبراير من السنة الماضية، قابلتها عائلات الضحايا المغاربة الذين ينتمون إلى القوات الأمنية، بالترحيب لكونها "عادلة"، فيما لاقتها أسر المعتقلين بالاستنكار والشجب، معتبرة إياها "قاسية وذات صبغة سياسية".

دُبرت بليل

وبعد أن هدأت العاصفة التي واكبت وتلت أحداث مخيم "إكديم إزيك"، وما تبعته من مواقف ودرود فعل حقوقية وسياسية ضد هذا الطرف أو ذاك، انطلقت شهادات تؤكد أن إنشاء المخيم في البدء كان بنية "بريئة" متخذا مطالب اجتماعية، لكن أيادي الانفصال تلقفته لتحوله إلى كرة نار في وجه المغرب.

ومن تلك الشهادات ما أفاد به شخصان تلقيا دورات تدريبية في الجزائر لنصرة البوليساريو، قبل أسابيع قليلة، في القناة الثانية، عندما أكدا أن التعليمات التي توجه إلى المشاركين تنص على أهمية إحداث خلايا سرية في الأقاليم الصحراوية، خاصة عند قرب زيارة وفد أجنبي للصحراء، لإثارة احتجاج أو خلق حادث مفبرك.

واستدل الشاهدان بما حدث في مخيم كديم إيزيك، وقالا إن الأحداث كان مخططا لها بعناية، فقد كان البدء بإنشاء المخيم يكون بصبغة ومطالب اجتماعية بالأساس، حتى إذا التأم الناس وكثر العدد تحولت المطالب من طرف "انفصاليي الداخل" إلى مطالب سياسية تحرج المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - citoyen السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:31
Ce qui me fait mal au coeur, c'est le fait que des associations soit disant des droits de l'homme défendent les criminels qui ont tué nos frères.
2 - خالد السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:34
كل خارج على القانون يستحق الموت لان ممتلكات الأشخاص وسلاما المواطنين هي الأهم لانها تظمن الأمن و الأمان للمملكة المغربية أحب من أحب وكره من كره .الله الوطن الملك
3 - amina السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:34
كلما اقتربنا من الحل السلمي يختلقون مصيبة لكن الصحراء مغربية مغربية مغربية ولو مات من اجلها كل الغاربة
4 - Marroki السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:46
هم الصحراويين المعاقلة عن قبيلة بني معقل أصدقاء بني هلال أتو المغرب منذ زمان من أجل الفتوحات الإسلامية و أكثرهم الجزائر و المغرب و موريطانيا ، إنذاك لم تكن حدود , كان مغرب المرابطيين و الموحديين و كان يسمى بالمغرب الكبير حدوده تتعدى حدودنا أربعة مرات ، لولا الإستعمار لما تفرقنا.
5 - ياسين السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:46
اشنو زايدين الناس ديال الجنوب عن باقي المواطنين بقاع ارضية او بطاقات .......الوطني والله هذي هيا البسالة كون هبطو لرباط ولا كازا ولا مراكش و يشوفو بعينهم المواطن شري تنضغ كري تبات

حنا ،مبغينا لا بقعة لا والو بغين نخدموا
6 - مكناسية السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:49
بمناسبة هذه الذكرى الاليمة نجدد ترحمنا على شهداء الوحدة الترابية
7 - mehdi السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:55
يجب على أهلِ الإسلام أن يكونوا أمةً واحدة، اللهم أن لم نكن كذلك!!!
8 - hassan السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:57
كـــــان من المفروض أن يطبق حكم الإعدام في حق القتلة وأن ينفذ بدل السجن المؤبد. حياة المغاربة وخاصة رجال الأمن بالجنوب المغربي يجب أن لاتمس.
9 - ra9im السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:57
و مكروا ومكر الله و الله خير الماكرين صدق الله العظيم مهما مكر الماكرون و خدع المخادعون و صنعوا الدسائس من الجنرالات الضباع الاغباء البلداء في الجزائر و ذيلها النجس البوليزاريو الخائن لوطنه فلن يستطيعوا و لن يقدروا على ان يصلوا الى هدفهم مبتغاهم و الحمد لله الذي لطف و ستر فلم تدول القضية و ذلك بفضل رجاحة عقل سياسينا مر المشكل بسلاسة مع كل ما وقع هناك من سفك للدماء و التعدي على حرمة ابناء مغربنا الحبيب في ذلك المخيم المشؤوم على ما نصبوه هناك من صحراوين موالين لحكام الجزائر هذه الجزائر التي ما فتئت تناصبنا العداوة و البغضاء ليلا و نهار سرا و جهارا من اجل ان تقتطع جزءا غاليا من ارضنا فكل محاولاتها باءت بالفشل الذريع لانها و ببساطة اصطدمت بجدار مغربي سياسي صلب متين من نار فاحترقت امامه حيل و اكاذيب و مطامع و طرهات و خزعبلات حكام الخزي و العار و الواد الحار في الجزائر و اختم تعليقي هذا بقول الله عز و جل و لا يحيق المكر السيئ الا باهله عاش المغرب عزيزا كريما شعبا و ملكا...
10 - ابراهيم السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:59
صاحب المقال يقول أربعين خيمة والصورة تقول اكثر بكثير من أربعين خيمة
11 - سعد السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:07
المجرمون في السجن منذ أربع سنوات ، باقية 26 سنة ، أما أصحاب المؤبد ماكتين إلى وفاتهم
12 - ولد الشعب السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:09
استغرب لامر السلطات المغربية لمادا دائما تخلق اكاديب على الشعب المحكور البسيط مخيم اكديم ازيك تم تشيده في ارض خلاء لكي يلغو العذر الدي دائما تقدمه السلطات لفك اي اعتصام سلمي في الصحراء بحجة حفض ممتلكات العامة و الخاصة لكن في اكديم ازيك لا وجود لهدا العذر يجب ان يعرف مهما وصل بطش القوات الجيش و الامن الا ان ابناء الصحراء لن
يحنو الرأس لحكرة سيضل الشعار خيراتنا خيراتنا كيف يتم توضيف 5800 داخل المكتب الشرفار لفوسفات و نصيب مناطق الصحراء منها فقط اربع مناصب اليس هدا ضلم
13 - safiman السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:09
دكرتم في التعليق ان الدولة اعئطت لهؤلاء صحراوا بطائق انعاش و بقع ارضية فابور . لمادا لا تعطونا نحن اصحاب الداخل متل دالك تهلاو فينا شويية اﻷه بهيكم. صحراوا راه كيكل النعمة و يسب الملة. حن راه وطنين و ممهليينش فينا
14 - mounir السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:15
L'evenement de GDEIM IZIK est un evenement international et selon l'intelectuel Noam Tchomski est le debut de printemps arabe dont le saharaouis on crier au monde de le don sa liberte pour s'exprimé librement
15 - اناس السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:30
ارادت الجزائر استغلال تلك الاحداث لترفع رايات البوليساريوا ولم تتوقع ان الامن المغربي يصور بطائراته ما يجري ليلتقط صور ارهابي بوليساريوا يتبولون على جثة مواطن يقوم بعمل انساني وقع ضحيتهم هدا غير الدبح، اتت شاحنات و حافلات الامن المغربي لانقاد المواطنين، وبقي الارهابيون و البوليساريوا المدفوعون الاجر من الجزائر، ليقوموا بالتعدي على جثت بعض المواطنين المغاربة
وارى ان ما حصل كان في صالح المغرب. والمغرب لم يرد عليهم بب تركهم كالحيوانات يقاتلون كالحيوانات وقام بتصويرهم بالطائرة ليرسل دلك المقطع للعالم ليقول لهم هؤلاء ارهابيون ليسوا بشر.
16 - مغربــي قــح السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:39
حكمت الجغرافيا على المغرب أن يتواجد وسط جيران يعانون من عقدة مزمنة ، انها عقدة التاريخ.
كلما قلب الجيران صفحات كتب التاريخ إلا وارتفع ضغط دمهم، وأصابتهم الحمى والهستيريا ،حتى تمنوا لو أتيحت لهم فرصة مسح كل التاريخ من الذاكرة وتفصيل تاريخ بديل على المقاس.
لن يرتاح الجيران حتى يقوم المغاربة بجمع كل كتب التاريخ ويضعوا المجلدات فوق المجلدات على هيئة هرم يفوق جبل توبقال في ارتفاعه ثم يضرموا فيها النيران .
الكل داق درعاً بحقيقة هذه الخرية.. أقصد القرية التي جعلت منها فرنسا دولة فجأة.
لكنها دولة على الورق والخرائط فقط. أما إذا قمت بالتكبير فإنها حديقة حيوانات. ولأن كل بناء "قائم على الصح" أخد وقتا طبيعيا للبناء والتناسق والانسجام، لايمكن أن يكون مصير هذه الدويلة إلا الانهيار عاجلا أم آجلا. فهي ك"نفّاخة" نفخت لأقصاها على وشك أن تتفرقع .
أشفق على الجزائريين، فحكامهم خسروا ومازالوا يخسرون ملايير الدولارات من أجل قضية خاسرة من أساسها... ونسوا بناء دولتهم بعد 52 عاما عن تأسيسها.
الصحراء الغربية والشرقية مغربيتان للأبد .
17 - ابراهيم من باب الصحراء السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:41
و ان ينصروكم الله فلا غالب لكم؛ رغم كيد الاعداء و شيطانة الجيران نحمده على النصر العظيم ضد الطغاة و المجرمين الدين يريدون لهد الوطن الحبيب الشروالدمار و السلام عليكم
18 - شلح ضد القشرة السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:44
بهذه المناسبة أترحم على شهداء الواجب الوطني من أفراد الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية . وتحية تقدير واحترام لكافة عناصر القوات المسلحة الملكية التي قامت بتفكيك المخيم المهزلة .
19 - houcine045 السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:47
كانت القناة القطرية الجزيرة ساندت الإرهابيين المرتزقة وكادت أن تشعل نار فتنة لولم تطرد في المغرب في أحدات سيدي إفني عندما قالت سابقة في العهد الجديد قتل 11مدني من قبل قوات المخزن وطردت بعدها من المغرب وعادت لتنحاز للبولزاريو في أحدات كديم إزيك وجاء الربيع الأعرابي وكانت الجزيرة هي المساند الرسمي لتدمير الدول المسلمة لكنها تعرف كيف تتلاعب بعواطف الحمقى من هنا أخد الحمقى عاطفيتها قضية فلسطين .نحن فعلا مع فلسطين وهدف الجزيرة تدمير مصر.............المهم الجزيرة القطرية هدفها تدمير المسلمين المدمرين أصلا بقيادة القرضاوي الريسوني ..............
20 - Jacob السبت 25 أكتوبر 2014 - 22:33
أكديم إزيك الله يرحم أيام مولاي الحسن الثاني مكنش يوقع هادشي كامل سؤال ديالي ؟ علاش القوات المغربية أو القوات الأمن لماذا لا يتوفرون على الأسلحة متطورة !!!! القوات المغربية جبناء رجال أبطال شجعان زعماء!! أيها علماء المغرب هادوك القوات الأمن المغربية في صحراء هادوك أعداء لي جيرانينا شرق والغرب يرب حميهم
21 - Halima Ibrahim السبت 25 أكتوبر 2014 - 23:05
هاته الأحداث عرت عن تخبط و فشل المخابرات المغربية الدارع، و نجاح باهر لنظيرتها الجزائرية. كما فشل المسؤولون عن الأمن و المسؤولون السياسيين في الأقاليم الجنوبية في التنبؤ لهاته الأعمال الإرهابية التي شارك فيها الإرهابيون الجزائريون، حيث نقلت بعض المواقع الإخبارية الإلقاء القبض على شخص جزائري معروف بإنتمائه للمخابرات الجزائرية، و نشروا صورته. لكن المسؤولين المغاربة وكما عودونا swept تلك الأخبار under the carpet حتى لا يحرجوا الجزائر، مما يدل على أن حكامنا يساهمون في إستمرار هذا المشكل المفبرك. بل ضحوا بأرواح رجال الأمن العزل (لأن القاعدة المتعامل بها في جميع الدول هو إستعمال السلاح في حالة ما كانت حياة رجال الأمن معرضة للخطر) حتى يجلبوا تعاطف الدول خصوصا "الصديقة"! لكن مرة أخرى كانوا خاطئون و لم يتعاطف أحد مع المغرب و لم تعزيه أي دولة في فقدان هؤلاء الأبرياء الذين قتلوا بطريقة داعشية، حيث سبق الإرهابيون الصحراويون أفراد داعش في القتل الهمجي الوحشي. رحم الله شهداء المغرب الذين ضحوا بحياتهم لكي يعيش الشعب المغربي في أمان، و لينتقم الله من الإرهابيين الصحراويون المرتزقة، و من يقف وراءهم.
22 - مامعنى اكديم ازيك? السبت 25 أكتوبر 2014 - 23:21
اريد ان اساءل اعراب البوليساريو: ما معنى الكلمتين: اكديم ازيك? انا على يقين انكم لن تعرفوا لاءنكم لستم السكان الاءصليونل للصحراء......واذا اردتم معرفة معناها فاذهبوا الى سوس و اسئلوا احفاد يوسف ابن تاشفين الامازيغ الحقيقيون هناك
23 - لا سماحة للدولة حتي عند لله السبت 25 أكتوبر 2014 - 23:47
أنا مواطن من مدينة الدار البيضاء و أسكن في مدينة العيون مند سنة 1994 و اليوم أقسم بالله العلي الغريم حتي أقول كلمة الحق ، فليعلم الجميع أن المخيم تم تشيده في البداية بأربع خيم و في ظرف و جيز تحولت إلي 8000 خيمة ، و كان العديد كبير للساكنية التي توجهت إلي المخيم من كل مدن الصحراوية ، و أكن بعد تدخل قوات الأمن علي الساكنة في المخيم في 6 صباحا تحولت المدينة إلي ساحة حرب بين الصحراوين و قوات الأمن ، و لدينا محل تجاري في شارع سمارة تحت منزلنا و تم تخربه من طرف قوات الأمن و لله علي ما نقول عليم ، و رغم خرج أبي عند قوات الأمن و تكلم معهم بالدريجة و قال ليهم أنا راني غير (ذخيلي ) بمعني من المدن أذخل المملكة ، لم يرحموه و في الحقيقة كانت معانات كثير من فقدان مصدر الرزق و الخوف و الرعب ، و بعدها بأسبوع قررنا الرجوع إلي الدار البيضاء و نحن في حزن شديد من فقدان محلنا التجاري و عودة من الصفر بعد سنوات من الجد و العمل ، و الغريب في الأمر تم تعويض التجار المتضررين الصحراوين و أصحاب السيارت و المنازل التي تم تخريبها و تم إقصاء التجار أبناء المدن الداخلية للملكة من التعويض إلي يومنا هذا ،و هذا شئ مؤسف
24 - صحراوي انفصالي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:58
نعم عودنا اعلامكم على تزييف الحقائق و واللعب على عقليات مواطنيكم كيف يعقل ان الصورة بها اربعين خيمة وحوالي 179 شخص فانتم منذ بداية تقريركم تفترون كيف لي ان ابدا بتصحيح اخطاء احداث المخيم والمقال من الالف الى الياء كله زيف وبهتان مساكين انتم
25 - واقف فالنص الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:38
هذا المقال مجانب للحقيقة .. بل إنه مجانب حتى للرواية الرسمية حينه ..لا أفهم كيف لصاحب قضية تعتبرها عادلة أن ينافح عنها بالأكاذيب و التلفيقات .. أحداث كديم إزيك عاشها من عاشها وبنى موقفا بشأنها من بنى ... أكبر هزيمة تكبدها المخزن بسبب هذه الأحداث هي تحول مواقف الكثير من الداخليين للتعاطف مع البوليساريو و مغادرة الصحراء نهائيا ...
اليوم : لنزل المخزن و البوليساريو من المشهد، ماذا سنرى ؟ مواطنين بسطاء يصارعون الحياة .. رجال تبحث عن لقمة لأطفالها، نساء تنزف عرقا من الفجر إلى ما بعد منتصف الليل ، أطفال تلعب باللاشيء . شباب يحلم ببيع الوطن بمجرد نقش فيزا على جواز سفر حامله لا تسير له الجيوش

كلنا لا شيء الآن .. و إن بقينا على هذا الحال فمغربنا الكبير لن يكون 5 دول ولا 6 .. بل لن يكون أبدا
إتقوا الله في أجيال المستقبل ..
26 - Citoyenne du Monde الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:46
D'abord,nous sommes certains que les coupables n'ont pas tous été jugés.Loin de là. Mais la vraie question: Est-ce que ceux qui ont été jugés vont passer toute la durée ou bien on attend qu'on se calme pour les liberer et tuer la derniere goutte de notre citoyenneté et de notre patriotisme pour ce pays qui ne donne qu'à ceux qui l'humilient à l'échelle internationale et qui foulent ses symboles d'autorité. (on leur a donné des lots de terrain et je ne sais quoi comme si les traitres allaient se contenter de cela) .Il ne faut pas jouer avec le feu. Déjà, la tragédie n'aurait jamais eu lieu si on avait une bonne gouvernance et un service de renseignements efficace.
27 - الرجل للذي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 05:25
السياسة المغربية الفاشلة و المتناقضة اتجاه القضية الوطنية تقوي العدو و تتيح له الفرص ليهاجم كيف يشاء لان الدولة المغربية تتعامل في الصحراء بانحياز كامل مع للبوليزاريو الداخل و تهمش كل مغربي صحراوي هاد ما نريد توصيله من هاد المنير لملك المغرب محمد السادس هل تريد الصحراء و أنت تقوي كلابها و تضعف أبنائها و هنا تطبق الاية القرأنية الكريمة ان الملوك ادا دخلوا الخ................. لا أريد اتمام الاية لانني واثق بأن محمد بن الحسن ليس معني بها و لا كن هناك أيادي خفية تعمل ضد التيار لاضعاف المغرب أما الاحزاب و الجمعيات و المنضمات المغربية فهي أو جلها مغشوشة و لا تصلح لشيئ سوى لنهب المال العام و التبجح بالمناصب الاقضية الوطنية لابد لها من رجال قوامون شرفاء و أعزاء النفس لينقدوها من الآيادي القدرة للتي تستغلها لتراكم ثرواتها ولا تهمهم لا الوطن و لا غير الوطن أتمنى يأن يطل محمد السادس على هاد المنير ليرى ماذ يجري حوله في القضية الوطنية اللهم اني قد بلغت
28 - صحراوي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 06:23
الدولة المغربية هي السيب في قتل أيناء المغاربة في هاد القضية المغرب هو من يمول لبوليزاريو الداخل المغرب هو خالق المشكل الصحراوي لماذا الله أعلم
29 - الحكيم الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:16
بصفتي مواطن مغربي غيور على ارضه .وايضا عشت في الصحراء قرابت عشرون سنة إن الاحدات التي تعرفها المناطق الصحراوية من الاسباب الرئيسية فيها هي الإهتمام بأبناء المنطقة و تهميش الوافدين (مناطنوا الداخل)حيت نلاحظ الإستفاد من البقع و التحفيزات المالية في الماصب عكس مواطن الداخل (القهر .العنصرية.....) إن مواطن الداخل مخلص و يعترف بألجميل و فوق دلك غيور على ارضه فل نأخد العبرة من إسبانيا خلال إستعمارها للمنطقة جميع الاولوات لمواطنيها و للإستفادة التاريخ يحكي.من خلال هدا المنبر ادعوا إلى الإهبمام بألمواطن الصح الدي يستحق لما لا نوفر لمواطن الداخل السكن بتمن تفضيلي و ألإستفادة من بطائق الإنعاش هاده هي الورقة الرابحة‎ ‎
30 - مغربي86 الأحد 26 أكتوبر 2014 - 09:32
أخاف أن تتحول المخيمات التي يقيمها المهاجرون غير االشرعيون الأفارقة في مختلف المدن المغربية إلى كديم ازيك جديدة أخاف أن تظهر لهم فجأة مطالب اقتصادية واجتماعية فتتحول إلى مطالب سياسيةكل يوم يدخل العشرات بل المئات لا يخضعون لأية مراقبة أو تفتيش يتصرفون بطريقة جماعية يتسولون يعرفون أماكن التجمعات بطريقة محكمة يخططون لكل شيء استقبال مهاجرين جدد ارسالهم إلى أماكن التجمع توزيع المهام بينهم ...لا يتصرفون بعشوائية بل يعرفون ما يفعلون وما يريدون فالمرجو من المسؤولين الحيطة والحدر حتى لا نفاجا في يوم من الأيام بالاسوء
31 - مﻻحض الأحد 26 أكتوبر 2014 - 10:47
هاد الشي فيه ان السياسة ﻻ ترحم. ( قالوا دبر من قبل حزب سياسي ) واالله اعلم .عند ربنا سنختصم.
32 - متتبعة الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:51
اخواننا داخل المغرب نحن ابناء الاقاليم الجنوبية نزحنا الى مخيم اكديم ازيك نتيجة تهميش السلطات لمطالبنا الاجتماعية لا غير لم تكون المطالب مسايسة الا بعد تدخل العنيف للدولة في حق ناس عزل هدا كل مافي الامر اما من جهة اخرى ان الدولة تعطي بطائق الانعاش الوطني للابناء المنطقة فدلك مسؤوليتها للان المنطقة تزهر بخيرات ولكن ليس هنا استثمار في المنطقة ليس هنا معامل ولا فيرمات ولا مصانع ولا اي شيء يدكر فقط اللوبي المعروف والاعيان والشيوخ والمنتخبين هم المستفدين من الميزانيات التي ترسلها الدولة لدا يجب محاسبة اللوبي الفاسد عندنا هم السبب الى ما الت اليه الاوضاع في المنطقة ولا زال الوضع على ماكان عليه والمنطقة والله العظيم ايلة للانفجار في اي وقت وااكد لكم ان الوضع مازال على حاله القبلية والعنصرية هي المسيطرة على الوضع
33 - صحراوي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 12:33
الفوسفاط 340 مليون يورو منجم بوكراع الصيد البحري 200 مليون يورو العيون بوجدور الداخلة الرمل 5 مليون يورو اي ما يعالدل 500 مليار سنتيم في اليوم الواحد مليار و366 مليون سنتيم مداخيل الصحراء 25/100 من مدخول الدولة الخام من الصحراء السؤال من المستفيد هل سكان الصحراء الاصلين 130.000 نسمة ام الدولة المغربية مع العلم ان مداخيل الصحراء في اليوم الواحد مليار و366 مليون سنتيم شكرا اللي فهم واللي ما فهم مازال غادي يفهم
34 - صحراوي الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:04
المخيم كان يقطنه 9800 شخص وعدد خيامه اكثر من 1000 خيمة وكان مقسم الى 4 مقاطعات وله 3 بوابات وبه 5 لجان (امن+مئونة+ترفيه+تدريس+لجنة الحوار) من اين لهم كل هذا
35 - مغربي حر الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:31
الى االاخ الصحراوي.ماحسبتيش الملايين لي تصرفات على اﻻصحري مند لمسيرة الخضراء لحد الان .الصحراء اللي كتهدر عليها كانت غير الشيح والريح.ولكن بفظل الملايين السنتيمات لي كتجي من الداخل واقتطاعات الموظفين اللي عاناو باش يترفع من مستوى معيشتكم او السياسة الحكيمة لهاد البلاد .او في الاخر وليتو كتحسبو هادي..+ .....+....+...
كفى اخى او شوفو الحقيقة راها باينة. الصحراء مغربية وستبقى مغربية.
36 - Simply Moroccan الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 15:09
هناك دويلات فى افريقيا حصلو على استقلالهم من الدول الصليبية منذ اكثر من 60 سنة ولكن هل استفاذت من كل هذا
هل زمرة البوليزاريو سيقومون باعجاز سيبهر العالم ام سينشغلون باانهب على حساب المغفلين
على الصحراويين الاذكياء ان يستفيقو من غرورهم ومغالطة انفسهم
اقول لاولائك المتشبعين باراء ماركس وكاسترو والقذافي وبو خروبة ان الزمن قذ تغير والمغاربة يختلفون عن الشعوب العربية الاخرى فيما يتعلق بالتراب الوطني وهذا ما درسناه في تاريخنا واذينا قسما على الدفاع عن بلدنا
مهما كلفنا الكفاح

للافاذة قبل تفاBen Bella, apres sa sortie de lتprison, il a eu le culot de rentrer au Maroc avec qui il a declenche une guerre alors qu'il a été elu premier president de l'Algerie. Il a voulu voir Hassan 2, ce dernier lui a refuse et il est sorti du Maroc humilie
37 - القرش الخميس 20 نونبر 2014 - 12:32
مادا سيخسر المغرب لو استعمل الرصاص الحي ضد القتلة الخونة ففي العالم باسره يستعمل الرصاص ضد القتلة الا نحن تصورا معي لو كانت احدات اكديم ازيك في الجزائر لاعدم الجميع داخل المخيم وانتهى الامر وهده هي نقطة القوة عند الجزائر فلابسط المسائل تستعمل الرصاص اما نحن فننتضر التعليمات لقد عشنا وسط تلك الاحداث وما ظننت نفسي انني اعيش في المغرب اتمنى من الله الا تتكرر مثل تلك الاحداث عندنا في المغرب وان تحدث مثلها في الجزائر ان شاء الله
38 - simo الأحد 23 نونبر 2014 - 11:52
سبحان الله تدكر التوضيف في المكتب الشريف للفوسفاط ولم تدكر باقي القطاعات التي توضف بها الاخوة ساكنة الجنوب بدون مباراة وبدون مستوى تعليمي ولم تدكر اخي الكريم بكم تشتري المواد الغدائية وتقارن ثمنها بالشمال لكي تتعرف على مدى الدعم الدي تقدمه الدولة لساكنة جنوب المغرب ولم تدكر التطور الدي عرفته الاقاليم الجنوبية مند ان تحررت من الاسبان لو كنت لا تزال في مقتبل العمر اسال اجدادك هل كانت المدن مثل ما عليها الان والبنيات التحتية هي التي بين ايديك الان حينها ستعرف ان بلدك ووطنك الام صرف اموال شعبك الدين تضن بهم ضن السوء كي تعيش انت في رفاهية
وتجد الوسائل الضرورية لتنتقل من زمن الاستعباد الى التحرر وان كنتﻻ تحس ولا ترى فقارن اقليمنا الصحراوية المغربية بالاقاليم الصحراوية الجزائرية و التشادية والجزائرية و الموريطانية والى كل الدول الافريقية الممتدة على الصحراء الوسطى لقد كانت اقاليمنا الجنوبية افقر منها قبل السبعينات. واللي ما يشوف من عيون الغربال اعمى
39 - kouider الجمعة 28 نونبر 2014 - 18:08
ses jeans du Sahara pas tous sont des fanions profiteurs qui veulent sois vivre sur le dos du maroc et le Polisario c'est une organisation téroriste q'il faaut interdire de négossier avec eux,
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

التعليقات مغلقة على هذا المقال