بوتبقالت يميط اللثام عن اعتناق المغاربة للمسيحية في حقبة الرومان

بوتبقالت يميط اللثام عن اعتناق المغاربة للمسيحية في حقبة الرومان
الخميس 9 يونيو 2016 - 04:00

تطور العلاقات المغربية – المسيحية من العصر الروماني إلى نهاية القرن العشرين، سلسلة تنشرها هسبريس مُنَجمة عبر حلقات يومية في شهر رمضان الكريم.

2 – مسألة اعتناق المغاربة للمسيحية في الحقبة الرومانية

الاندماج النسبي الذي حققه الأمازيغ مع العنصر الفينيقي والقرطاجي، مكنهم من الانفتاح على واقع حضاري متطور، فبفضل احتكاكهم بالقرطاجيين واختلاطهم بهم في السراء والضراء، اكتشفوا طبيعة القوى المتصارعة في الحوض المتوسطي، سيما وأنهم كانوا يشكلون الجزء الأعظم من جيش الخيالة والمشاة التابع لقرطاج الذي طالما دافع عن مصالحها في نزاعاتها المريرة مع جيرانها اليونانيين والرومانيين، فمن المعروف أن الحروب البونية الثلاث التي استمرت في مجملها أكثر من أربعين سنة أدت في نهاية المطاف إلى تدمير قرطاج عن آخرها ومكنت الرومان من الاستيلاء على المناطق الساحلية لشمال إفريقيا وإعلانها مستعمرات كثيرا ما كانت روما تتطلع للاستحواذ عليها واستغلالها.

ولم يكن الأمازيغ جبهة واحدة ضد زحف هؤلاء الغزاة ، وإنما كانوا منقسمين إلى أطراف تدين بالولاء لقرطاج وأطراف أخرى تسعى لكسب تعاطف روماني سرعان ما انقلب إلى مجرد حماية رومانية، وظهرت في خضم الأحداث تنظيمات أمازيغية على شكل ممالك يقودها زعماء تمنعهم العقلية القبلية السائدة آنذاك من استيعاب الرهانات الإستراتيجية الحضارية الكبرى.

وعليه، فان القادة الأمازيغ من أمثال سيفاكس وماسينسا ويوجورتا وجوبا الأول لم يكونوا أحرارا بالمفهوم الاصطلاحي لكلمة أمازيغ، بقدر ما كانوا يبحثون عن الحرية المفقودة تحت وطأة الغزو الروماني، نلك الغزو الذي يعد الاستعمار الامبريالي الأوربي للقرن التاسع عشر الميلادي وريثه الشرعي شكلا ومضمونا.

لقد كان الزعماء الأمازيغ ضحايا سياسة التفرقة التي تفنن الروم في إتقانها تجاههم ، وكان جوبا الثاني من أكثرهم استسلاما للنظام الروماني بمختلف أبعاده السياسية والثقافية، إلى درجة أنه بنى معبدا خاصا للإمبراطور الروماني اوغسطس الذي أصبح بمثابة إله يتضرع إليه ويحظى بالإجلال، لكن هذا لا يعني أن السواد الأعظم من الشعوب الأمازيغية رضخ للأمر الواقع، -بل على العكس من نلك تماما- وما قيام ثورة تاكفاريناس إلا نموذج بسيط من حركات الرفض للاستعمار الروماني، لقد كانت علاقات عموم الأمازيغ بالرومان علاقات اضطهاد واستغلال ومجابهات أكثر منها علاقات مبنية على التلاقي الحضاري، ولما ظهرت الديانة المسيحية، اعتنقها بعضهم لأنها كانت في نفس وضعهم تعاني من القمع الروماني الممنهج.

لقد عرف الرومان بدهائهم السياسي وفكرهم الإستراتيجي العملي وتنظيمهم الإداري المحكم وتشريعاتهم القانونية المتطورة، وعندما احتلوا منطقة شمال إفريقيا، قسموها إداريا إلى سبع مستعمرات متفاوتة الأهمية، هى: افريقيا وبزسينا ونوميديا وموريطانيا السطيفية وموريطانيا القيصرية وموريطانيا الطنجية (عاصمتها طنجة).

هذه المستعمرة الأخيرة كان يحدها نهر ملوية شرقا والرباط (شالة) جنوبا ومدينة وليلي كأبعد نقطة في وسط البلاد. وفي سنة 41 ميلادية، تم ضم موريطانيا الطنجية رسميا إلى المجال الكولونيالي الإمبراطوري. وكان مما يدل على حالة عدم الاستقرار التي ميزت الحكم الروماني بالمغرب، هو وجود قوات عسكرية في حالة تأهب شبه دائم، وقد بلغ تعدادها عشرة آلاف جندي وشكلت سلا-كولونيا (سلا حاليا) أكبر قاعدة عسكرية في المغرب الروماني.

وفيما يخص الوضع الديني، فإن المسيحية ظهرت في بادئ الأمر كخصم عنيد للرومان لا تعترف بآلهتهم ولا تعطي أي قيمة لثقافتهم الدينية، وكان من الطبيعي والحالة هذه أن يتصدى لها الرومان بكل ما أوتوا من قوة وجبروت، لكن صمود المسيحية كان أقوى، ويرجع ظهور هذا الدين الجديد في شمال إفريقيا إلى بداية القرن الثاني الميلادي، وكانت عوامل ثلاثة قد ميزت تطوره التاريخي: الاضطهاد والهرطقة والانشقاق. ففي السنوات الأخيرة من القرن الثاني الميلادي، كانت المستعمرات الإفريقية الرومانية مسرحا لعمليات اضطهاد واسعة ضد المسيحيين.

وحدث ذلك في عهد الإمبراطور سبتموس سيفيروس (193م/211م) الذي جعل من السلطة الرومانية آلية بطش وتعذيب جهنمية موجهة ضد هذا الدين الجديد، وتوالت حملات الاضطهاد إلى أن بلغت ذروتها في منتصف القرن الثالث الميلادي.

ومن نتائجها ارتداد عدد كبير من المسيحيين وهروب واختفاء أعداد أخرى منهم مخافة أن يقعوا تحت القبضة الرومانية المميتة، ففي شهر غشت من سنة 258م مثلا، تم إحراق العشرات من الناس كان ذنبهم الوحيد هو اعتناقهم للمسيحيةّ، وهذه الحادثة معروفة في التاريخ المسيحي بـ”الكتلة البيضاء”.

وفي موريطانيا الطنجية على وجه التحديد، يبدو أن ظهور المسيحية كان متأخرا نسبيا وأن انتشارها كان ضيقا.

والكتابات المتخصصة تشير إلى شهيدين مسيحيين فقط، ولم يكونا من أصل أمازيغي وإنما من أصل روماني، وهما العسكريان مارسيليوس وكاسيوس اللذان تم إعدامهما بطنجة في نهاية القرن الثاني الميلادي، وقد عمد الرومان إلى إصدار عدد من المراسيم التي كانت تنص بصريح العبارة على اضطهاد المسيحية تفكيرا وممارسة إلى حين صدور مرسوم ميلانو سنة 313م الذي أقر الحرية الدينية لفائدة المسيحيين، وكان هذا التحول بسبب سياسة البحث عن الاستقرار في زمن بدأت فيه الإمبراطورية الرومانية في وضع لا تحسد عليه.

وكان من المفروض أن تتنفس الكنيسة الإفريقية أخيرا الصعداء، إلا أن معاناة من نوع آخر كانت تلاحقها، إنها تأثيرات الانشقاق الدوناتي والبليجياني التي كانت لا تقل خطورة عن الاضطهاد الروماني السابق، وكان الخلاف يتجلى في مدى صحة بعض الأمور الدينية وكذلك في التشكيك في مصداقية بعض رجال الدين، مما نجم عنه ازدواجية أسقفية كانت تتجسد في وجود أسقف كاثوليكي إلى جانب أسقف دوناتي منشق على رأس كل كنيسة.

والواضح أن ازدهار هذه الأخيرة في إفريقيا الشمالية رغم تعداد أساقفتها، كان سطحيا في كثير من مظاهره، ولم يكن وضعها هذا بسبب الاضطهاد الروماني والانشقاق الداخلي فحسب بل إنها في واقع الأمر لم تستطع أن تتجذر في المجتمع الأمازيغي، نعم لقد اعتنق بعض السكان الأصليين المسيحية لأنهم بدون شك وجدوا فيها سندا ضد الهيمنة الأجنبية، ومنهم نخبة تعد من خيرة أقطاب الفكر المسيحي إلى اليوم، لكننا نلاحظ أنه عندما أصبحت روما الراعية للديانة المسيحية الرسمية، لم يتردد الأمازيغ في تعزيز صفوف المنشقين داخل المسيحية نفسها. ولما ظهرت حركة السيركونسيليو الأمازيغية التي كانت تستهدف محاصرة المصالح الاستعمارية، كان من الطبيعي أن تجد في المنشقين الدوناتيين أقوى مساند لنجاح انتفاضتها.

*أستاذ التاريخ المعاصر وعلوم الإعلام والاتصال بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة- طنجة

[email protected]

‫تعليقات الزوار

52
  • ولد المغرب
    الخميس 9 يونيو 2016 - 04:47

    ١- قال المؤرخون الغربيون أنفسهم لما دخل الصلبان إلى بيت المقدس ظالمين مفسدين و مجرمين احتمى الناس في المسجد الأقصى خوفا فدخلوا عليهم و بدأ القتل و الذبح بعشرات الآلاف فبلغ الدم حتى الركب ثم حولوا المسجد الأقصى إلى إسطبل !!
    ٢- أما بعد ذلك في الأندلس فذبح الصلبان المغاربة بمآت الآلاف تلتها محاكم التفتيش بعد سقوط غرناطة في هلوكوست أحمر كان المغاربة الذين تشتم فيهم رائحة الإسلام يحرقون أو يغلق عليهم في تابوت مليئ بالسكاكين أو تفصلهم الخيول عضوا عضوا بعدما تربط بها أيديهم و أرجلهم من خلاف… و دام سفك دماء المغاربة حتى ١٦٠٢م حين هجروا بالآلاف في سفن ألقت بهم في شواطئ المغرب الشمالية…

  • الرياحي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 04:47

    لا بد من ذكر الشق الكولونيالي الفلاحي .المعروف هو انوالقمح في روما مع الزيت كان بعطى بالمجان لسكان روما وكانت افريقيا الشمالية هي من توفر ذلك القمح ولم يكن ذلك ممكن الا بتجويع سكان افريقيا .تم اذن السطو على الممتلكات الخصبة مما دفع الامازيغ للاختيار اما الاستعباد او الهروب للجبال والصحاري.
    وفي هذا الصدد لم تتحرك دول افريقيا لمطالبة ايطاليا وكل ورثة روما بجبر الضرر والاعتذار عن ما اذاقوا اجدادنا من عذاب وتنكيل واستعباد وقتل وظلم كبير.
    توجد في هذا الشان دراسات دقيقة مفصلة عن الجانب الفلاحي وتوزيع الارض والكولونيات في دول الجوار

  • مراد
    الخميس 9 يونيو 2016 - 05:02

    الى المعلق جحا رقم 2
    الحروب الصليبية جاءت نتيجة اضطهاد المسلمين للمسيحيين في الشرق الاوسط وما يسمى الاندلس ارض اسبانية تم غزوها من طرف المسلمين فطبيعي ان يسترجع الاسبان المسيحيون ارضهم

  • ali baba
    الخميس 9 يونيو 2016 - 06:20

    Dr Bouboukalt in grand penseur et traducteur il faut lui rendre hommage ce grand monsieur.

  • محمد بن
    الخميس 9 يونيو 2016 - 06:45

    ماهي المسيحية أن أشرب الخمر مع زوجتي أن تأتي إبنتي بحبيبها إلي غرفتها أن أبقى على الجنابة الأسبوع كله أن آكل الخنزير أن أقمر أن أن…. سبحان الله علي فطرة الاسلام أنا شخصيا رضيت بالإسلام دينا

  • صالح الصالح
    الخميس 9 يونيو 2016 - 07:47

    معاملة المسيحين الاروبيين و الإسبان للاندلسين المسلمين بعد القتل والحرق ورميهم بالبحر وترحيلهم من الأندلس وفقدانهم لهويتهم وتعريفهم الأصلي الأندلسي ، قام الإسبان بترحيل الأندلسيين الي أمريكا الاتنية وحتي الي دولة الفلبيين وقام الإسبان باستعمار جزر الكناريا وترحيل اكثر من أربعين الف 40 الف من سكانها المغاربة الأصليين الي جزيرة بويرتو ريكو Puerto Rico والي فيني زويلا Venezuela والي البرازيل . هادا كله نساه المحرر وهل يسعيالمحرر الي تحسين هده الصورة الملطخة بالدماء والجريمة الكبري التي ارتكبتها الكنيسة والاوربيين اتجاه الأندلسيين ومغاربة شمال افريقيا وما ارتكبتها اخيراً فرنسا وإسبانيا في استعمار المغرب والجزائر وما يزيد عن قتل مليون ونصف من الشعب الجزائري ومئات الألوف من المغاربة .

  • almohandis
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:07

    هذا المقال اختزالي و لا يفي بالمقصود لا يمكن ان نتحدث مثلا عن انتشار الاسلام و المذهب المالكي في المغرب دون استحضار القيروان في تونس فلا يمكن ان نقول ان الاسلام السني لم ينتشر في المغرب لسبب ان القيروان مهد الاسلام السني لا تقع في المغرب نحن نعرف ان قبائل الامازيغ كانت تملأ و تغطي جميع تراب شمال افريقيا و الناس كانوا أحراراً في التنقلات و لم تكن هناك جوزات و لا تأشيرة و لم تكن هناك دول قطرية بالمفهوم الحالي اذن فالقول ان المغاربة لم يتعرفوا على المسيحية و اليهودية لا مصداقية له
    كل علماء الكنيسة يعترفون ان الكنيسة الغربية هي الكنيسة الافريقية و هناك بحث قام به الدكتور سفر الحوالي توصل فيه الى ان الامازيغ و القوط كانوا من اتباع اريوس و لهذا دخلوا في الأسلام بسرعة نظرا لتطابق الديانتين و لم يبق لديانة المسيحية في شمال افريقيا من اثر رغم ان الخسن الوزان ينقل ان الامازيغ كانت لهم مؤلفات باللاتنية تقع في مئات المجلدات و تهم الدين و غيرها

  • محمد
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:13

    ا لتعليق رقم 5 لم يذكر في تاريخ الدول المسلمة اضطهاد للمسيحيين في الشرق الاوسط حسب كل كتب المؤرخين في الغرب بل العكس صحيح و انت تعلم ذلك جيدا اما بخصوص الاندلس فالاسبان هم من دعو العرب لحمايتهم من القوط و الاستفادة من ما وصلو له من حضارة و علم في ذلك الوقت….. و اعلم ان كرهك للاسلام لن يغير شئ

  • وادنوني مهتم
    الخميس 9 يونيو 2016 - 08:51

    التمس من إدارة الموقع التعريف بالدكتور الطيب بوتبقالت إبن قرية تغمرت بوادنون هذا الباحث المتميز الذي يعتبر موسوعة في مجموعة من مجالات المعرفة والذي يعتبر نموذجا ل autodidacte الطموح

  • عبد السلام
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:24

    الموضوع ليس مقارنة بين اضطهاد المسيحيين واضطهاد المسلمين، وبتعبيرات عاطفية سطحية، الموضوع هو ما وقع في موضوع التدين بالمسيحية في شمال إفريقيا بمنطق التاريخ وليس للعاطفة. في هذه الفترة الرومانية اﻹسلام لم يظهر بعد. هذا مقال ممتاز في علم التاريخ نستفيد منه رغم أننا مسلمون ﻷننا لا ننكر الواقع ولا ننكر نتائج البحث العلمي التاريخي.أما اضطهاد المسلمين في اﻷندلس وفي الروهينجا اليوم لا علاقة له بالرومان مع اﻷمازيغ.

  • ملحد بالفطرة
    الخميس 9 يونيو 2016 - 09:49

    المسيحيون لا يزالون يتعرضون للإضطهاد و التنكيل بل و حتى القتل من طرف المسلمين في جميع أنحاء الدول الإسلامية و المسلمة، حتى المغرب الذي يدعي الوسطية و الإعتدال فهو لا يعترف بمواطنيه المسيحيين الذين هم معرضون للسجن في أي ظرف بتهمة "التبشير" و زعزعة عقيدة المسلمين الهشة حسب مواد في القانون الجنائي المغربي، لا يسمح لهم بالصلاة في الكنائس أو بناء كنيسة أو حيازة كتاب مقدس أو طبعه. المسلمون عدوانيون بشدة تجاه أصحاب الديانات الأخرى و يتهمون الملحدين بمعاداة الأديان! لهذا أنا إسلاموفوبي. سيقولون ملحد و يدافع عن عبدة الصليب، أنا أدافع عن حرية المعتقد هنا يا بني بشرط ألا يتجاوز معتقدك حريتي.

  • HICHAM
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:13

    على ما اظن ما يقع في الدوال العربية من حرمان الناس في حقوقهم ,رشاوي, ظلم,قمع,النفاق في الدين;السيطرة على الفقير ;اكل اموال الغير يا اخي سياتي يوما سيردونكم على دينهم ان شاتم ام كرهتم

  • laaahsen
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:23

    Il n y a pas un seul converti marocain , sur le net ce sont des coptes qui ont apprit le dialecte marocain . Et comme par hasard cette histoire de chrétiens tombe avec le ramadan !!! En voyant des millions de musulmans prient ça rend malades les koffar

  • democrate
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:32

    Ouiii je suis marocain de kenitra et je suis chretien et fier de m etre converti
    merci hespress de publier

  • abdou
    الخميس 9 يونيو 2016 - 10:40

    الاعتناق بالديانة المسيحية أو المسلمة أو اليهودية هذا شيء اختياري ولكن شخص له حرية الاختيار. لكن انا واعدو بالله من قولة انا. انا مسلم مغربي آب عن جد وساظل مسلم مغربي حتى اخير نفس من عمري.اما هد البلبلة اللي منوضينها هنا انا مسلم واعتنقت المسيحية اصلا هداك اللي قالها مسيحي آب عن جد حشا أن يكون مسلم ويعتنق ديانة أخرى ابدا ابدا. انا المغرب الحمد لله منقسم إلى أربع ديانات منهم المسيحية من عهد الاستعمار الفرنسي والإسبانية والبورتغال. واليهودية. والمسلمين. وكل نعيش جنبا جنبا دون مشاكل انا هدو اللي منودين البلبلة ليس لهم صلة لا بالمسيحية ولا المسلمة ولا اليهودية هدو طائفة صخط عليهم الملك ولا حولى ولا قوة لهم.

  • مغربي مسيحي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 11:47

    يا إخوتي الأحباء أولا المسيحية لا علاقة لها بأي حروب صليبية . هذه افعال بشر خلطوا مابين الدين والسياسة لقضاء مصالحهم الشخصية. وإذا أردت أن تعرف رأي المسيحية في الحروب فالسيد المسيح قال أحبو اعداءكم باركوا لاعنيكم أحسنوا لمن أساء إليكم . ومن خرج على هذه التعاليم فهو ليس مسيحي.
    ثانيا: ردا على الأخ الذي قال بأن المسيحية هي أن تشرب الخمر مع زوجتك ووووو الانجيل يقول لا تسكروا بالخمر التي فيها الخلاعة ومن نظر لامرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه.
    يا أخي المسيحية ليست هي افعال النصارى إذا أردت أن تعرف المسيحية فاقرأ الكتاب الذي هو المصدر أما الناس فهم أحرار أن يعيشوا الإيمان المسيحي أم حسب اهواءهم .
    معلومة أخيرة ثلثي النصارى علمانيين وملحدين ولا دينيين. الرب يبارك حياتكم.

  • Abderrazak
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:00

    J'espère pour toi que tu es fier d'être chretin parce-que je ne vois rien de si interessant d'être fier (commentaire 19) apart que moi et nous marocains sommes fidèle à notre pays et religion ………………………………………..

  • mourad
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:13

    لقد كثر الحذيث في هذه الاونة عن المسيحية ! دعونا نمارس ديننا الاسلامي الحنيف ونتبرك به في هذا الشهر المبارك الميمون .

  • خالد العربي فرنسا
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:14

    عندك شي دليل على
    هاد الشيء وكل هدا الكلام
    او على وجود اصلا
    شيء اسمه البربر (الامازيغ)
    في الحقبة الرومانية
    لان الارت الايكولوجي (بنايات واتار )
    يقول العكس تماما
    يؤكد وجود الرومان والفينيق والقرطاج
    وغياب الامازيغ المهاجرين عن هده الارض المغرب

  • sana
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:16

    المسلمون يتفاخرون بأنهم مسلمون ، ويعتقدون أن دينهم ، الإسلام ، هو أحق الأديان وأحسنها ، وبقية الأديان ، توحيدية أو متعددة الآلهة ، غير صحيحة ومحرفة ، وأن أصحابها كفار وضالون . ويعتقد المسلمون أيضا أن دينهم هو خاتم الأديان ، وأن نبيهم هو آخر الأنبياء ، وبأنهم خير أمة أخرجت للناس.المسيحيون لا يختلفون عن المسلمين في اعتقادهم بأن دينهم هو الأصح وما عداه من الأديان هي ضرب من الأوهام ، ويتهمون المسلمين بنقل الإسلام عن المسيحية مع بعض من التعديل . والغلاة منهم مقتنعون بأنهم بعثوا إلى هذا الكون لتمسيح البشر وإنقاذهم من الانحراف والضياع. أما أبناء عم العرب اليهود فهم يعتقدون أشد الاعتقاد بأنهم شعب الله المختار الذي فضله الإله على بقية الخلق ،ووعدهم بأرض الميعاد ، ويعتبرون المسيحيين خوارج Hérétiques ، وعيسى نبي المسيحيين في نظرهم منشق ومرتد عن الدين القويم ، اليهودية. أما محمد ، نبي الإسلام فهو في رأيهم دجال محتال استلهم دينه من العهد القديم .azul

  • منصور
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:39

    الى التعليق رقم 3
    وماذا قعل المسلمين بالاسكان الاصليين في المغرب ؟ من تقتيل وتعذيب . وهل استطيع انا اليوم في القرن 21 التكلم بحرية بالامازيغية في الشارع دون ان يعتدي علي مسلم عربي ؟ الشكوى الى الله اذا كان حقا موجود

  • hmad
    الخميس 9 يونيو 2016 - 12:59

    الفنيقيون او فنيقيا قديما هي صيدا وموطنهم لبنان ومنها ننطق تفينيق او تفيناغ التي نكتب بها اللغة الامازيغية

  • تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ
    الخميس 9 يونيو 2016 - 13:12

    قال تعالى : تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون.
    وقوله تعالى : مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ . صدق الله العظيم.
    ورمضان مبارك سعيد.

  • walaw kariha lkafiroune
    الخميس 9 يونيو 2016 - 13:32

    لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم…………..

  • sana
    الخميس 9 يونيو 2016 - 13:41

    القرآن الذين يطالبنا الإسلاميون أخذ أحكامنا منه ، هل له تفسير واحد ، أم أن كل واحد فهمه بطريقته ؟ هل نفهمه حسب الشيعة أم السنة ؟ هل نفهمه حسب المالكية أم الحنبلية أم الشافعية أم الحنفية ؟ أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة اجتهدوا في عصرهم وحاولوا أن يجدوا حلولا لمشاكلهم ، فلماذا نجبر نحن على إتباعهم وتقديسهم ، مع أن مشاكلهم تختلف عن مشاكلنا ؟ و لا ننسى أنهم بشر مثلنا قد يصيبون وقد يخطئون . السنة المسماة بالصحيحة هي مجموع الأحاديث النبوية التي رواها ستة من الرواة وهم البخاري ومسلم والترمذي وأبوداود وابن ماجة والنسائي. من المعلوم أنه بدئ في جمع الأحاديث بعد أكثر من قرنين من الزمان من وفاة النبي محمد ، وكان الراوي يتلقى رواية الحديث شفويا من شخص تلقاه هو أيضا من شخص ثان ، والشخص الثاني تلقاه من شخص ثالث ، وهكذا دواليك ، حتى أن الأمر قد يفوق عشرة أشخاص. ومن المتعارف عليه أن الإنسان إذا لم يكتب نصا فإنه ينساه بعد عدة أيام ، فما بالك بمائتي سنة !ولا ننسى أيضا أن الفترة التي أعقبت وفاة النبي تميزت بالقلاقل والصراع على السلطة ، وأن الحكام مختلفي المذاهب كانوا يقربون منهم رجال الدين azul

  • الحقائق بين النسبية والإطلاق
    الخميس 9 يونيو 2016 - 13:43

    موضوع تاريخي مهم يشكر عليه الباحث والناشر(هسبريس) ، ولكن يجب وضعه في محضنه الإجتماعي و الجغرافي ، والنظر إليه وفق قاعدة "النسبية".
    (النسبية مذهب فلسفي يقول إن المعارف نسبية وغير مطلقة.
    نظرية النسبية : نظرية أينشتاين التي يرى أن مرور الزمن ليس هو نفسه عند ملاحظين يختلف موقع كل واحد منهما).
    فمثلا كان عدد السكان في العالم في القرون الماضية ، قليلا جدا بالمقارنة مع عددهم في القرن الحالي.
    في القرن الرابع الميلادي لم يكن يتجاوز سكان العالم 200 مليون نسمة
    في القرن العاشر كان سكان شمال إفريقيا كلها لا يتجاوز 7 ملايين نسمة.
    قبل سنة 1912 كان سكان المغرب وحده يقدر ب 5 ملايين نسمة ، وكانت نسبة سكان المدن لا تتجاوز 8 % ، بينما كان 92% منهم مزارعين في البوادي أو رحل بين المراعي في الهضاب والسهول.
    كانت التجمعات الحضرية صغيرة جدا ، كما تشهد على ذلك آثار قرطاج ووليلي وشالة.
    اعتناق المسيحية في ذلك الوقت كان خاصا بنخبة قليلة العدد ، والدليل عدم وجود أطلال للكنائس والمعابد.
    حتى في العهد الإسلامي فرغم الحركة الثقافية في القيروان وفاس و قرطبة ، كانت نسبة الأمية 99 % والجهل بالدين هو السائد.

  • الصحفي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 14:02

    السلام عليكم جميعا..مسلمين ومسيحيين ويهود..والله لقد اضحكتني كتير من التعليقات..فهذا يزور ضد آخر بسبب العرق أو بسبب الدين..هناك من المغاربة المسلمين من تزعزع أو يظن أنه مجرد التكلم عن الدين المسيحي فيه مساس بعقيدته..المهم..رأيي انه يجب علينا أن نقرأ. .ان نعرف التاريخ..فمن لا تاريخ له لا حياة له..لا يجب الانتقاد لمجرد الانتقاد..الكاتب يتكلم عن حقبة من تاريخ شمال إفريقيا..عن الدين أو التدين في تلك الفترة..والله افرحني كتير أن أعلم أن الأمازيغ اعتنقوا المسيحية في تلك الفترة..التي كان فيها الدين المسيحي دين الاهي رغم التحريف..مشكلتنا هو جهلنا. .لو كانت لدينا تقافة واسعة..لكنا نناقش الأفكار وننبه الكاتب لأشياء تجاهلها أو نسي دكرها. .ولكن والحال هده..ما علينا إلا أن نقرأ نشكر تم نسكت..ومن لم يعجبه الموضوع..لا أحد اجبره على قرائته. .من اعتنق دينا غير الإسلام فتلك حريته..لكم دينكم ولي دين..تعلموا يا مغاربة الاحترام والاقرار ببساطة بوجود الاختلاف. .فهادا ما ينقصكم. .رمضان مبارك سعيد..وتحياتي للمسيحيين واليهود..وشكرا هسبريس..

  • وغاك من ذيغاديني
    الخميس 9 يونيو 2016 - 14:12

    رمضان مبارك لجميع المغاربة. عندما اعتنق الرومان الثالوث المقدس حاربوا الامازيغ المسيحيين الموحدين وبقي عليه الحال الى ان جاء الاسلام فدخلوا فيه عن طواعية. رحم الله اجدادنا الامازيغ الموحدين كانوا مسيحيين او يهودا. رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق اهله من الثمرات.

  • عبدالحق
    الخميس 9 يونيو 2016 - 14:22

    ورد في المقال ان احتكاك الامازيغ بالقوى هو ما مهد لدخول المسيحية. لكن سردك للأحداث يبين ان تلك القوى هي اخر من مهد للمسيحية. سبب ربطك بدين سماوي بالقوى الكبرى ربما هو نظرتك الدونية للأديان الوضعية وهو امر شائع. ولا توجد أي علاقة سببية.
    اعتبارك يوبا الثاني الأكثر تعلقا بروما يحتاج لتوضيح. فالأخير هو ابن يوبا الأول الذي انتحر بعد انهزامه امام الرومان. وكان يوبا الثاني صبيا تبناه الرومان في قصرهم وربوه تربيتهم وحكموه بإرادتهم. اما طبيعة التحالفات فلم تكن مبنية على العقلية القبلية (مصطلح لصيق بالأمازيغ) وانما على تطور الاحداث خلال حرب روما وقرطاج.

  • عبداللطيف اكادير
    الخميس 9 يونيو 2016 - 14:37

    الله عزوجل يقول في كتابه فاسئلوا اهل ذكر ان كنتم لاتعلمون

    قال الله شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واؤلوا * العلم* قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم

    قال الله وما كنت تتلوا من قبله من كتاب ولاتخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون بل هوا ءايات بينات في صدور الذين اتوا العلم وما يجحد باءيتنا الا الظالمون

    قال الله انما يخشى الله من عباده العلماء
    قال الله هوالذي انزل عليك الكتاب منه ءايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات فاما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشبه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تاءويله وما يعلم تاءويله الا الله والراسخون في *العلم * يقولون امنا به كل من عند ربنا ومايذكر الا اولوا الالباب
    قال رسول الله العلماء ورتت الانيباء
    قال رسول الله ان الله يبعت على كل راس مئة عام عالم يجدد لهذه الامة دينها
    قال الله قل اوحي الي هذا القرءان لي اندركم به ومن بلغ

    كفوا ياشياطين الانس
    انشري هسبريس وشكرا لك

  • عبداللطيف اكادير
    الخميس 9 يونيو 2016 - 15:27

    المرجو التحقق من الآيات المذكورة في التعليق
    شكرا

  • عزيز
    الخميس 9 يونيو 2016 - 15:32

    بخصوص الايمان اتفق معك
    ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ ﻭﺍﻟﺮﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻮﺯّﺍﻥ
    ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ او ليون افريقيا ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ وعدم ايمانهم باسباب الوجود ولاباي دين :
    “ ﻭﺍﻷﺯﻭﺍﺝ ﺍﻟﻤﺨﺪﻭﻋﻮﻥ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ . ﻭﻳﻤﻜﻦ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﻋﺸّﺎﻕ ﻳﺬﻗﻦ ﻣﻌﻬﻢ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻟﺤﺐّ، ﻭﻳﺮﺣّﺐ ﺍﻷﺏ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻌﺎﺷﻖ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﺃﺟﻤﻞ ﺗﺮﺣﻴﺐ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻷﺥ ﺑﻌﺎﺷﻖ ﺃﺧﺘﻪ، ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻧّﻪ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺗﺰﻑّ ﺑﻜﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺯﻭﺟﻬﺎ . ﺣﻘّﺎ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﻤﺠﺮّﺩ ﺯﻭﺍﺟﻬﺎ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﺸّﺎﻗﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ . ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻻ ﻳﻬﻮﺩﺍ ﻭﻻ ﺑﺎﻷﺣﺮﻯ ﻣﺴﻴﺤﻴﻴﻦ، ﻻ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻭﻻ ﺩﻳﻦ ﺑﻞ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻇﻞّ ﺍﻟﺪﻳﻦ . ﻻ ﻳﺆﺩّﻭﻥ ﺃﻱّ ﺻﻼﺓ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻟﻬﻢ ﻣﺴﺎﺟﺪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻛﺎﻟﺒﻬﺎﺋﻢ . ﻭﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻟﻪ ﺫﺭّﺓ ﺷﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﺍﺿﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﻴﺶ ﻛﻐﻴﺮﻩ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺩﻳﻨﻴﺔ ﻭﻻ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﻭﻻ ﺃﻳﺔ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ . ”
    – ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻮﺯّﺍﻥ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ – ﻭﺻﻒ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺎ – ﺝ -1 ﺹ 89-88.

  • اندلسي
    الخميس 9 يونيو 2016 - 15:44

    ﺍﺣﺘﻞ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﺍﻃﻠﻘﻮﺍ ﺍﻭﻝ ﺍﺳﻢ البربرﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﻣﻢ ﺍﻟﻬﺠﻴﻨﺔ ﻭﺫﻟﻮﻫﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﺍﻥ ﻳﻌﻄﻰ ﻟﻠﺒﺮﺑﺮﻯ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻭﻣﻤﻨﻮﻉ ﺍﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻰ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﺒﻴﺪ ﻟﻠﺮﻭﻣﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﻪ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﺻﺎﺭﺕ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺭﻭﻣﺎ ﺷﻴﺪﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻭﻛﺜﺮﻭﺍ ﺍﻟﺮﻫﺒﺎﻥ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺩﻳﺎﻧﺔ ﻻ ﻳﺪﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻯ ﻻﻧﻪ ﻓﻰ ﻧﻀﺮ ﺍﻟﻮﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺒﺸﺮ ﻭﺍﻧﻬﻢ ﻣﻠﻮﺛﻮﻥ ﺑﻘﻮﺍ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻴﻌﺘﻬﻢ ﻋﺒﻴﺪ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮﻧﻬﻢ ﺍﻟﺮﻫﺒﺎﻥ ﺧﺪﻡ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻯ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﺍﻥ ﻳﻘﺘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻨﺠﺴﻬﺎ ﻓﻔﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻭﻃﺎﺭﺩﻭﻫﻢ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﻴﻦ ﻭﺑﺪﺃﺕ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﻗﺘﻞ ﺑﻌﺪ ﺍﻥ ﺍﻓﺘﺖ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺑﺈﺑﺎﺩﺗﻬﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺸﺮ ﻭﺑﻘﻮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺇﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﺣﺮﺭﻭﺍ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﻴﺘﺔ ﻭﻃﻬﺮﻭﺍ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﻭﺫﻟﻬﻢ ﻟﻠﺒﺸﺮ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻧﺰﻝ ماتبقى ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﻭﺧﺮﺟﻮﺍ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻬﻮﻑ ﻣﺮﺣﺒﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺑﺎﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺬﻯ ﺍﻧﻘﺬﻫﻢ ﻣﻦ ﺇبادة ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﺑﻞ ﻭﺍﺳﺘﻐﺮﺑﻮﺍ ﻛﻴﻒ ﻳﺴﺎﻭﻯ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ ﻭﺍﺣﺴﻮﺍ ﺑﺎﻻﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺃﻛﺪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﻴﻦ ﻟﻠامازيغ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺑﺸﺮ ﻣﺜﻠﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﻭﺝ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ

  • BOUTAHAR
    الخميس 9 يونيو 2016 - 17:51

    Cette série entamée par notre cher professeur émérite Tayib BOTBOUKALT nous redonne confiance dans nos penseurs

  • almohandis
    الخميس 9 يونيو 2016 - 18:09

    37 – عزيز
    نحن الآن في رمضان الا انك تنقل كلاما مبتورا الحسن الوزان تحدث عن قرية صغيرة زارها في دكالة و تحدث عن صفاتهم التي نقلتها و اذا بك تعمم على كل امازيغ المغرب و الحسن الوزان كتب كتابه في حدود 1519 م و الكاتب يتحدث عن حقبة الرومان
    اقرأ كتاب الوزان من أوله الى آخره ستجد ثناء كبيرا على الامازيغ و انهم مسلمون متسبثون بالإسلام و أناس مسالمون مجدون في عملهم و لهم غيرة كبيرة على نسائهم يقول على سبيل المثال على نساء مكناس الامازيغ ( و يسترن وجوههن و لا يرغبن في ان يراهن احد لا محجبات و لا سافرات لان أزواجهن شديدو الغيرة و ربما كانوا خطيرين عندما يتعلق الامر بنسائهم ) ص 222
    و قد قال تقريبا نفس الكلام على بقية سكان الامازيغ في المغرب و حتى على الامازيغ صنهاجة في الصحراء
    و تحدث عن طبخهم و مساجدهم و قضاتهم و فنهم المعماري الخ اقرأ الكتاب من أوله لتستفيد اما بتر الأقوال فلا يجدي

  • BADAOUI
    الخميس 9 يونيو 2016 - 18:20

    لك من ارتد عن الإسلام ويتخد دينا اخر فهو كافر سيحاسب عن ما يتبع والمسلمون برئؤون منهم ادن فمن يشاء يؤمن ومن يشاء فاليكفر والعاقبة اشد على من يتخد غير الإسلام دينا

  • La falsification de l'Histoire
    الخميس 9 يونيو 2016 - 19:19

    كان الملك اكسيل/الاسد والملكة ديهيا/الفاتنة و شعبهم الامازيغي موحدين لله يهود ومسيحيين…انهم احفاذ القديس Augustin و Cyprien و Arius و Tertullien و Donat le Grand و البابا :Le Pape Victor Ier و Gélase Ier و Miltiade …في الوقت الذي كان فيه الاعراب كفارا مشركين ومنافقين يحتقرون المراة ويدفنون بناتهم حيات في الرمال!

    وقد قاوم اكسيل و ديهيا الغزات العرب للدفاع عن ارضهم وعرضهم وشرف نسائهم كما سيفعل ذلك اي انسان له ذرة كرامة وغيرة و نفس…فهم يعتبرون مجاهدين وابطالا ضد الاحتلال والاغتصاب والعبودية كما فعلت جميع الاقوام التي تحترم نفسها!

    وعكس ذلك…فابن العاص و بن نصير وعقبة وبسبب كل ما قاموا به من تقتيل وبطش وتدمير واغتصاب واستعباد وسلب و نهب لايقوم به الا المجرمون وقطاع الطرق …وتعد ممارساتهم هم وجنودهم *جرائم حرب ضد الانسانية* بالمفهوم الحديث وليسوا ابطالا تخلد اسمائهم في البلدان المحتلة!

    فلنتخيل للحظة لو كان المشارقة مستلبين كالمغاربة و بدؤوا يبجلون ويفتخرون ب*جنكيز خان و هولاكو* و يكرهون و يبخسون بطولات *ايبك و قطوص وبيبرص*… او ان يصاب الفرنسيون بالجنون ويفضلون هيتلر على دوكول!!

  • La falsification de l'Histoire
    الخميس 9 يونيو 2016 - 19:44

    ان قلب الحقائق وتزوير التاريخ ليس جديدا على الظواهر الصوتية من احفاد الغزاة وايتام القذافي!
    فمن اطلق اسم الفتوحات الوردية على الغزوات الاموية الدموية … وجعل لهجة قريش اصل جميع لغات العالم و اعتبر ثقافة * ناقة و خيمة بين نخلتين* هي ام جميع حضارات الدنيا…لن يثوان في الصاق التهم والاوصاف القدحية على الملك اكسيل والملكة ديهيا اللذان اذاقا الويلات والحنضل والحقا الهزائم المدوية بالغزاة المحتلين وبكل جيوشهم الجرارة من المرتزقة وقطاع الطرق والمجرمين المدفوعين باقتسام الغنائم والسبايا مع ارسال الخمس الى الخليفة في دمشق اي رئيس العصابة الذي لايكتفي ابدا ويريد المزيد, فلم يروا خيرات وجمال نساء شمال افريقيا في اي مكان اخر في العالم…وكل هذا مدون في امهات كتب التاريخ الاسلامي بالتفاصيل المملة بل و حتى المقززة!

    وليس هذا غريبا …فحتى في القرن العشرين اعتبر *اصحاب اللطيف* الخونة و الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم الجنرال اليوطي بالشفاء العاجل في مساجدهم بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث…اعتبروا البطل المجاهد عبد الكريم الخطابي خائنا للوطن لانه يقاوم الاستعمار!

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب!

  • فتح عقلك
    الخميس 9 يونيو 2016 - 19:59

    ومع ذلك يخافون من قراءة الانجيل
    امة لا تقرا تخاف فتح الكتب

  • Science vs Métaphysique
    الخميس 9 يونيو 2016 - 20:45

    اكد العلم والتاريخ ان الديانات اجتهاد وانتاج بشري بامتياز … فلا ينزل من السماء سوى المطر والنيازك ومخلفات الطيور!

    استفيقوا من اوهامكم …فهذا عصر المعرفة والانترنيت و Nano-tech ولم يعد عصرا للدجل وتقديس خرافات السومريين واساطير البابليين التي سرقها اليهود بعد رجوعهم من الاسر البابلي … بعد ان حررهم من عبوديتهم سيريوس الفارسي Cyrus II.

    ومباشرة بعد عودتهم (500 ق.م) بدا كهنتهم وخصوصا *عزرا* بتاليف العهد القديم Pentateuque والبحث واختلاق بطل قومي وهمي:*موشي* …الذي ليس سوى انتحالا لشخصية اسطورة الملك شيروكين الاكادي Sargon d'Akkad, وكان الهدف من ذلك هو توحيد مملكتي يهودا واسرائيل في مملكة ياهوه!
    وما تبقى اخذ من ملحمة جالجميش Gilgamesh وملحمة الخلق البابلي Enuma Elish.

    و ادم وحواء من الخرافة السومرية Enki et Ninhursag
    والجنة Gen Aden و وصفها من le Dilmun Sumérien
    وقصة نوح والطوفان من خرافة Atrahasis et le Déluge

    وقصة التكوين من خرافة الاله Mardouk ملك الهة بابل الذي خلق الكون في ستة ايام ثم استوى على عرشه وارتاح في اليوم السابع!

    وكل هذا مدون في الالواح الطينية بالكتابة المسمارية!

  • Science vs Métaphysique
    الخميس 9 يونيو 2016 - 21:05

    Selon le Judéo-Christianisme et l'Islam ,le monde a commencé il y a à peine 5600 ans comme suit

    1er Jour: Création de la terre ,puis de la lumière, du jour et de la nuit

    J2: Création du firmament et du ciel

    J3: Séparation de l'eau du sec et création de la mer et des continents ,Création de la nature,des arbres et des fruits

    J4: Création des étoiles et des saisons

    J5: Création des poissons et des oiseaux, et de la procréation des animaux

    J6: Création des animaux domestiques, des reptiles et des serpents puis Création du jardin d'Aden et du 1èr homme Adam à l'image de Dieu à partir de l'argile, et de la 1ère femme Eve à partir de l'une de ses côtes

    J7 :Dieu se repose sur son trône

    Selon la Science : l'Univers est formé depuis 13,7 milliards d'années ,la Terre et le Soleil depuis 4.5 milliards d'années ,et pas 5600 ans comme a été rapporté par la religion …et l'Homme primitif est apparu il y a 7 millions d'années après une longue et lente série d'Evolution sélective des espèces

  • من المانيا
    الخميس 9 يونيو 2016 - 21:16

    سي عبد اللطيف من اكادير تيخلط شعبان مع رمضان و باينة فيك من عبدة البخاري و البخاري عشعش في مخك و فرخ الفراخ
    سير قرا شويا لخصومك و ما تبقاش متبع غي تيار واحد الى بقيتي على هاد الحال غادي تبقى دائما في الدائرة لي دورتيها على راسك و غادي تبقا تشوف غي داكشي لي عجبك.

  • almohandis
    الخميس 9 يونيو 2016 - 21:22

    Many important members of the early Church were from Africa, including Mark the Evangelist, Origen, Tertullian, Saint Augustine of Hippo (from Hippo Regius in what is now Annaba, Algeria[4]) and Clement of Alexandria. Churches in eastern North Africa, such as those in Egypt and Ethiopia, tended to align with the practice of the Eastern Church, but those to the West (the area now known as the Maghreb) were connected to the Roman Church. Three early popes were from the Roman Africa Province. These were Pope Victor I (reigned c . 189 to 199), Pope Miltiades (reigned 311 to 314) and Pope Gelasius I (492 to 496) and all of them were Christian Berbers.
    نقلا عن بيكيبيديا النص أعلاه يبين ان الكنيسة الغربية أنشأها الامازيغ و الامازيغ هم من نقل الإنجيل من العبرية الى اللاتنية و الفكر و العقل الغربي المسيحي و ضع لبناته مفكري الامازيغ

  • نفحات من تاريخ الاسلام:
    الخميس 9 يونيو 2016 - 21:44

    في 11 سنة التي قضاها الرسول(ص) واصحابه في مكة لم يكن هناك صوم اصلا وكانت صلاتان فقط : الصبح والمغرب وكانت الصلاة في اتجاه اورشليم وكان اليهود شعب الله المختار واحبته ولم يكن هنالك اكراه في الدين ولا قتل ولا سبي ولا غنائم ولا تعدد الزوجات ولا ملكات اليمين!

    وبعد الهجرة الى يثرب حيث كان اغلبية اهلها يهود قام الرسول(ص) , ولتاليف قلوبهم , باضافة صلواتهم الثلاثة: الظهيرة والعصر والعشاء لصلاة المسلمين حيث اصبح عددها خمسة وهو نفس عدد صلوات المجوسية و الصابئة وهم من اهل الكتاب!

    ولما راى الرسول اليهود يصومون يوم عاشوراء (Youm Kippour) ,امر اصحابه بصوم عاشوراء:لان المسلمين اولى بموسى من اليهود !
    واستمر الوئام بين الاميين واهل الكتاب الى حين!

    ولما انقضى *شهر العسل* , زيادة على وفاة ورقة ابن نوفل وخديجة الابيونيين Ebionites …وسئم النبي من عدم اعتراف اليهود به كرسول…نزل القران المدني ونسخ جميع ايات القران المكي وانقلب كل شيء راسا على عقب :اتجاه الصلاة..الغزو ..كره اليهود..تعدد الزوجات, والنهي عن صوم عاشوراء وفرض صيام رمضان الذي كانت تصومه الصابئة الحرانية في Ur و Harran ثم الصابئة المندائية!

  • عبداللطيف اكادير
    الخميس 9 يونيو 2016 - 23:34

    الحمد للله الذي كتب على عباده الفناء وقال في كتابه اين ما كنتم يدركم الموت لو كنتم في بروج مشيدة .
    الحمد لله مدبر الليالي والايام مصرف الشهور والاعوام الملك القدوس السلام المتفرد بالعظمة والبقاء والدوام المتنزه عن النقائص ومشابهة الانام يرى ما في داخل العروق وبواطن العظام يسمع خفي الصوت والكلام اله رحيم كثير الانعام رب قدير شديد الانتقام قدر الامور فاجراها على احسن نظام وشرع الشرائع فاحكمها ايما احكام بقدرته تهب الرياح ويسير الغمام وبحكمته ورحمته تتعاقب الليالي والايام احمد على جليل صفاته وجميل الانعام واشكره شكر من طلب المزيد ورام . فا يا ويلك يا ملحده من عذاب الله
    الموت يناديك كل يوم الحياة قصيرة ودنيا ستغادرها
    يتبع
    انشري يا هسبريس وشكرا

  • عبداللطيف اكادير
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 00:11

    قل للملحد الفيلسوف بزعمه ان الطبيعة علمها برهان اين الطبيعة عند كونك نطفة قي البطن اذ مشجت به الماءن اين الطبيعة حين عدت عليقة في اربعين واربعين ثواني اين الطبيعة عند كونك مضغة في اربعين وقد ماضى العددان اترى الطبيعة صورتك مصورا بمسامع ونوظر وبنان اترى الطبيعة اخرجتك منسكا من بطن امك واهي الاركان ام فجرت لك باللبان ثديها فرضعتها حتى ماضى الحولان ام صيرت لك في والديك محبةفهما بما يرضيك متغبطان يافيلسوف لقد شغلت عن الهدى بالمنطق الرومي واليوناني
    قال الله والله يخركم من بطون امهاتكم لاتعلمون شيئا
    قال الله فلينظر الانسان مما خلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب انه على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر فماله من قوة ولا ناصر .
    انت اصلك نطفة قدرة وتحمل العدرة
    ونرجوا من هسبريس النشر والمحايدة وشكرا

  • Assouki Le Maure
    الجمعة 10 يونيو 2016 - 00:30

    انت تعرف والكل يعرف بان السكان الاصليين لبلاد Maurétania هم السود المور Maures وديانتهم L,Animisme الانيمية كما انهم كانوا يؤمنون بالارواح المتحكمة في الطبيعة والانفاس البشربة . السكن الاصلين /المور لا معرفة لهم بالديانات السماوية .الجنود الرومان وغيرهم من الاجناس المهاجرة سواء التي قدمت من الشرق او من الغرب والمستوطنة لارض Maures هي التي استوردت فكرة الديانات السماوية وفكرة التوحيد والاساطير الكنعانية و الفينيقية التي هي معتقدات مشرقية وليست افريقية مورية ، لاتوجد ديانة سموية غربية كل الديانات مشرقية المنشئ والظهور ،القرطاجنيون واحفادهم الرومان والنوميديون (البدو ) كانوا مشرقيي الايمان والاعتقاد .لم يعتنق السكان Maures الديانة النصرانية لانها كانت ديانة الروماني الابيض المستبد ولم يعرف عن Maures انهم كانوا مسيحيين و إﻵ لوجدت كنائس ودير في زاكورة ووارزازات وفي ثرات وعادات السكان الاصليين المور .جذوركم ليست مورية انتم مغاربة فقط.

  • تعليق
    الخميس 9 يونيو 2016 - 04:17

    يا للغرابة.. المسيحية هي الدين الاكثر اضطهادا في التاريخ منذ ظهورها ومع ذلك هي اول ديانة في العالم
    شكرا هسبريس على هذه السلسلة

  • جحا
    الخميس 9 يونيو 2016 - 04:37

    الى المعلق رقم 1, كيف يمكنك نسيان اضطهاد المسيحيين للمسلمين خلال القرون الوسطى عبر الحملات الصليبية وكيف يمكنك نكران محاكم التفتيش والتعذيب والقتل والتنكيل بالمسلمين بعد الاطاحة بالحكم الاسلامي للاندلس, وكيف ننكر حماية صلاح الدين الايوبي للمسيحيين حتى اولائك الذين حاربوه .
    من العار ان ننكر تاريخنا لكن وجب الافتخار باسلامنا.

  • مراقب
    الخميس 9 يونيو 2016 - 06:55

    سؤال: لمذا في شهر رمضان الكريم فتحت مواضيع المسيحية و الأصوات المتحللة من الإسلام و ….؟؟!!
    تاريخيا و بكل حيادية أقوى الفترات التي نهض و قوي فيها المغرب هي بعد الفتح الإسلامي و بعده الأدراسة و المرابطين و الموحدين و المرينيين و السعدييين و العلويين. قبل ذلك كان المغرب و سكان المغرب نهبا للغزاة و المغامريين من كل صنف. ففخرنا بالأسلام و في الإسلام, اما غير ذلك فلا يصح لمسلم يفهم دين الله تعالى و يحب النبي محمد صلى الله عليه و سلم ان يفخر بغير دين الإسلام و الحمد لله الذي أكرمنا بالإسلام و إن كان أسلافنا قبل الإسلام على دين باطل فلا نفخر بهم و الحمد لله الذي أنقذنا من الضلالات و جزى الله خيرا من اتى برسالة الإسلام لبلاد المغرب.

  • مغربي قح
    الخميس 9 يونيو 2016 - 07:04

    ا لدين عند الله هو الاسلام فمن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه .

  • WARZAZAT
    الخميس 9 يونيو 2016 - 07:42

    المسيحية لم تدخل المغرب عبر روما بل عبر الأسكندرية التي كانت انذاك المركز الحضاري و الأقتصادي للحوض الأبيض و كان لجيرانها الامازيغ الذين كانوا يسكنونها باعداد كبيرة دور ريادي في تاريخها و تاريخ المسيحية حيث اسسوا مدارس فقهية مهمة و مذاهب عديدة و انجبوا علماء دين كبار أمثال آريوس الذي عاصر الامبراطور قسطنطين و أسس مذهب الآريوسية و بعده أوغسطين الذي يعتبر حتى ألان أكبر قديس في المسيحية بعد المسيح نفسه.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين