24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه

الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه

الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه

كان الطلبة الصحراويون، المنخرطون خاصة في "حركة 23 مارس" و"إلى الأمام"، يؤمنون بخلق البؤر الثورية، التي لن تكتفي بتحرير الصحراء من الإسبان، بل ستزحف كأنوية ثورية متحركة على خطى "السيراماسترا" الذي قطعه غيفارا وكاسترو، من الجنوب نحو الشمال لتحرير الشعب المغربي من ربقة ما كانت تصفه أدبيات الحركة الماركسية اللينينية في المغرب بـ"النظام الرجعي الكومبرادوري".

هذا ما جسدته مقالات الوالي مصطفى السيد بمجلة "أنفاس"، وإن لم تشر إلى توقيعه، والمذكرة التي سلمها إلى قادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية وحزب الاستقلال والشيوعيين المغاربة، وهو ما فصل القول فيه أحد أطر اليسار السبعيني وقادة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في أكثر من مقال.

يقول محمد المدلاوي المنبهي: "كان من بين الأفكار التحليلية المؤسسة حينئذ لنظرية "البؤرة الثورية" لدى اليسار المغربي ضرورة الحيلولة دون استخدام النظام المغربي لأي طرح معين لملف الصحراء في اتجاه أو في آخر، ولأي تفاهم محتمل حولها، خصوصا بعد زيارة وزير الخارجية الإسباني لوبيز برافو للرباط سنة 1970، وتسليم السلطات الإسبانية للمعارضين المغربيين أحمد بن جلون وسعيد بونعيلات.

وقد نضجت فكرة البؤرة الثورية مع انعقاد المؤتمر الخامس عشر للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، الذي شهد صعود التيار الجذري إلى قيادة المنظمة الطلابية القوية، والذي أدرج خلاله ذلك التيار ملف الصحراء تقية وسراً في أشغال "لجنة فلسطين"، التي كنت مسيرا لأشغالها ومقرراً لها، والتي حضر المرحوم الوالي مصطفى السيد مع بعض رفاقه المنحدرين من الأقاليم الصحراوية إحدى جلساتها التي خصصت للقضية، فألقى بالمناسبة عرضاً أمام أعضاء اللجنة كان عبارة عن تلخيص لما نشرته مجلة "أنفاس" في غشت 1972" (الأحداث المغربية 17 نونبر 2004).

إن الحقيقة الثابتة في التاريخ هي الجغرافيا، تلك كانت حكمة بيسمارك، قائد بروسيا وموحد ألمانيا. لكن في الصحراء حيث يمكن للمرء أن يموت بالعطش أو بالسيل، فإن سراب الصحراء يُخفي الكثير من معالم الجغرافيا، التي تصبح بدورها متحولة مع تحرك الرمال، التي تتلف آثار الطريق، وتحتاج إلى مكتشف أو رائد لا يكذب أهله، أقصد حقائق التاريخ، تلك الواحات الخصبة التي تنقشع بين ركام كتبان الرمال بين الفينة والأخرى، وهو ما ينطبق على بداية نشأة حركة البوليساريو كحركة تحرير لا حركة انفصال، قبل أن تتجاذبها رياح الأطراف المتنافسة نحو الهيمنة بالمنطقة والدول ذات الحنين الاستعماري.

لقد فقد الوالي مصطفى السيد بلده المغرب في متاهات الأحلام والانكسارات الموجعة والنزوعات الفردية، وفقد المغرب مناضلا فذا من حجم الوالي مصطفى السيد في اشتباكات ترتيبات السلطة الداخلية فيما يشبه حوادث سير التاريخ..

فهذا الشاب الصحراوي النحيف المتقد حماساً نضاليا، ازداد ببئر لحلو عام 1948 زمن النكبة. لم يكن يحمل أي فكر انفصالي، منذ تدرجه في المرحلة التعليمية الأولى بالمدرسة الأصيلة "المحضرة". استقر بطانطان عام 1958، وكان معروفاً بميولاته التحررية منذ صغره.

انتقل الوالي، الذي ينحدر من أبوين بسيطين، إلى مراكش لإتمام دراسته الثانوية، ثم إلى الرباط لإتمام دراسته الجامعية، حيث انخرط في صفوف الحركة الماركسية اللينينية بجامعة محمد الخامس سنة 1970، وأصبح مناضلا في صفوف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في زمن هيمنة اليسار الجذري على الساحة الجامعية. نشر مقالا في مجلة "أنفاس" في دجنبر 1972 ويناير 1973، العددين 7 و8، لا يدافع فيه سوى عن تحرير الصحراء المغربية من الاستعمار الإسباني، ملحاً على ضرورة تحرير الأقاليم الجنوبية قبل فلسطين.

وقد رفع بصدد ذلك مذكرة سياسية عام 1973 إلى حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، والتقى بالعديد من زعماء المعارضة، على رأسهم علال الفاسي، عبد الرحيم بوعبيد، علي يعته والفقيه البصري، الذي قال عن الوالي: "كانت له روح المبادرة والاقتحام وتحمل المسؤولية، وكان يناقش تحت مسؤوليته ويتحمل نتائج أفكاره واختياراته، وشخصيا أعتقد أننا نحن الذين ضيعنا الوالي وضيعنا عدداً من أمثاله، فقد جاء إلينا وظل يطوف على الزعماء والقادة، وجاءنا إلى الخارج وهذه قصة أخرى".. ("السيرة الذاتية" ص 136).

إن الحقائق التاريخية لا تسقط بالتقادم، رغم محاولات القفز بالزانة على العديد من الوقائع في سياق محلي وإقليمي ودولي ملتبس، لجعل انطلاق عملية تحرير الأقاليم الجنوبية في المغرب تبدأ من عام 1973، وإعلان محطة 1976 كانطلاق حركة ناطقة باسم "الشعب الصحراوي"، ومدافعة عن "حق تقرير المصير".

على خلاف حركة محمد البصيري ومقاومة الشيخ ماء العينين، التي رفعت شعار "بالكفاح والسلاح نفدي الصحراء بالأرواح"، و"بفضلك يا سيدنا تصبح الصحراء بيدنا"، فإن حوالي 30 إطاراً من شباب الجامعة المغربية المنحدرين من الأقاليم الصحراوية في أبريل 1973 اجتمعوا في أول مؤتمر بالزويرات بموريتانيا، حيث انتخب إبراهيم غالي أمينا عاما لجبهة البوليساريو، التي تم الإعلان عن ميلادها رسميا في ماي 1973.

وسيتعرض هذا التاريخ للكثير من التزوير والتحريف بسبب وقوع الشباب المتقد حماسا تحت إغراء قوى متنافسة في المنطقة.

لم تكن تحتوي أدبيات المؤتمر التأسيسي على أي نقطة حول الانفصال، ولم ترد في جدول أعمال اللقاء الأول للبوليساريو، بل إن مداخلات عدة شهدها المؤتمر الأول لأبناء مقاومين من جيش التحرير، تكلمت عن استكمال عمل جيش التحرير المغربي، الذي تم إحباط انتصاراته بالتحالف الاستعماري الإسباني والفرنسي، وبصمت رسمي في عملية "إيكوفيون" سنة 1958.

كان هدف جبهة البوليساريو ومؤسسها الوالي مصطفى عند نشأتها طرد المستعمر الإسباني وليس تكوين دولة مستقلة في الصحراء المغربية . فلم تذكر البوليساريو الانفصال عن المغرب إلا بعد سنة 1976، أي بعد دخول بعض الأنظمة المجاورة على خط البوليساريو، وتورط هذه الأخيرة في تحالفات مشبوهة مع قوى إقليمية، وتحولها إلى لعبة في خدمة هذه الأنظمة ومصالحها..

فبعد أن حصلت الجزائر على استقلالها.. ساد شعور بأن المسلسل الثوري لا يجب أن يتوقف إلا عندما يتم القضاء على النظام الملكي "الرجعي" في المغرب "العميل للإمبريالية ".. ولقد فسر هذا الموقف الرئيس الجزائري هواري بومدين عندما قال:

"في الواقع، يعتقد إخواننا المغاربة أنهم ساعدونا في تحقيق استقلالنا عن فرنسا. الآن يتوجب علينا أن نساعدهم في التحرر من الملكية الإقطاعية التي باعتهم للغرب".

كما اعتبرت الجزائر استرجاع المغرب لصحرائه المستعمرة تهديدا للوحدة الترابية الجزائرية، ووسيلة لتطويقها، ومقدمة لإجهاض ثورتها، كما صرح بذلك الرئيس هواري بومدين في خطاب ألقاه يوم 24 فبراير 1976..("جبهة البوليساريو، أي مستقبل في ظل الواقع الجيوسياسي للمنطقة؟ قراءة في مسيرة حركة انفصالية"، سعيد الشريف).

لكن كيف حدث أن تحولت جبهة البوليساريو من حركة تحررية إلى حركة انفصالية بشعب مهرب في الدهاليز السرية على أرض مستعارة، وبأسلحة جد متطورة لا يتوفر عليها جيش نظامي، ودخلت في صراع مع الوطن الأم؟

إن الافتراضات والتخمينات لا تكفي وحدها لفهم سلوك سياسي ما، ومسار حركة تشابكت في صياغة مسارها والتحكم في أهدافها وتوجهاتها أيادٍ كثيرة بدت أنها مستعدة لإعداد وجبة شهية بالمنطقة ولو مع آكلي لحوم البشر، إذ كيف تم تهريب المؤتمر الثاني لجبهة البوليساريو إلى منطقة "أم غريض" بالجزائر سنة 1974؟

ولماذا لم يتم تفكيك الظروف الغامضة لمحاصرة الوالي مصطفى السيد وقتله في موريتانيا في اللحظة التي كان يراجع فيها أوراقه تجاه بلده وتمت تصفيته بشكل ملتبس؟

وما هي الخلفيات التي دفعت ليبيا والجزائر إلى الدخول على الخط وتحريف مسار حركة مغربية تحررية وتحويل حربتها إلى صدر البلد الأم/ المغرب بمساعدة الإسبان المستعمر القديم وتحت رعايته؟.

*كاتب وإعلامي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - مغربي مغترب الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:26
أغلبية مرتزقة الجيل الجديد وخصوصا أولئك المرتزقة الصغار ممن يصدعون رؤوسنا بمفاهيم ما أنزل الله بها من سلطان مثل الإحتلال المغربي للصحراء ، تقرير مصير الشعب الصحراوي الوهمي ، الإستفتاء ...إلخ
أقول إن هؤلاء المرتزقة الصغار سواء الذين يعيشون بيننا في الأقاليم الجنوبية أوفي مخيمات غسيل المخ لا يعرفون شيئا عن القضية سوى ما غُسلت به مخيخاتهم
الصحراء المغربية ستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومليلية
2 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:26
الوالي مصطفى السيد كان طالبا مغربيا من مواليد مدينة طانطان المغربية يتابع دراسته في جامعة محمد الخامس بالرباط بمنحة من وزارة التعليم العالي كباقي الطلبة المغاربة و قد جرفه المد الثوري كما كان الحال عليه في الستينات و السبعينات لكنه وضع يده في يد نظام القذافي الذي استطاع التاثير عليه بسبب عداوته مع المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه و بسبب صغر سنه انذاك حيث لم يكن يتجاوز 22 من عمره و اعتقد لو بقي حيا الى اليوم لكان وزيرا في الحكومة المغربية او زعيم احدى الاحزاب السياسية او زعيم نقابي خصوصا بعد انهيار اديولوجية المعسكر الشرقي فالسيد الوالي هو مغربي قح كان ضحية المد الثوري في زمانه و ضحية اندفاعه و عدم نضجه اما النظام الجزائري فلم تكن لها علاقات في الاول مع البوليساريو لكنه بسبب غبائه وقع ضحية تهوره و اشترى صفقة البوليساريو الخاسرة من نظام القذافي لتصفية حسابه مع المغرب و اصبحت الى اليوم عالة عليه و كبدته الخسائر تلو الخسائر حتى اصبح شعبه يعاني من ازمات و اختفاء اثر نعمة النفط و الغاز التي تنعم بها شعوب الدول العربية الخليجية المصدرة للنفط و الغاز.
3 - Hassan الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:27
القضية خطيرة وبالغة التعقيد. لقد أرتكبت الكثير من الأخطاء في تدبير الملف بسبب الإنفراد في إتخاد القرارات. لقد قبل الحسن الثاني حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير سنة 1983و شرع في تحديد هوية من يحق لهم التصويت في الإسثفتاء سنة 1991بعد توقف الحرب.
محمد السادس رفض مبدأ تقسيم الصحراء سنة 2001الذي قبلته البوليساريو للخروج من المأزق.
فماذا إستفاد الشعب غير تقديم 30ألق قتيل و 6ألف أسير وألاف المعطوبين ومليارات الدولارات ظاعت هباء
4 - لهلالي عبد الحفيظ الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:31
شخصية مغربية انتبهت مبكرا الى المد الناصري نحو المغرب وهي شخصية المرحوم احمد زياد ، فقاومها من تطوان سنة 1954 وحاول هواري بومدين وبعده القدافي وكذلك حسني مبارك ولكن وعي المغرب انتصر كما سينتصر في المعركة الحالية في مواجهة الجزائراما الامم المتحدة .
5 - هشام الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:41
لم اقرأ الموضوع كاملا نضرا لضيق الوقت و الساعة الاضافية التي جعلتني محتقنا و ساخطا على الوضع ولكن الفكرة الثورية التحررية لازالت قائمة فمثلا في وطن لا يحترم فيه المسيرون قرار الشعب فيه الزيادات ملهبة الاغنياء هم المسيرون استغلو مثلا رخاء البترول و اضافو ما شاؤو في و احتكرو السوق في وطن يغرق فيه المتميزون و الرياضيون في عرض البحر بحثا عن حلم قتل في احضان المشئ في وطن يقول فيه من يسير و يحل المشاكل للامة ان جعتم تعاونو وان طلبتم العمل ادعو و ان اردنا تغطية عجز نغرقكم بالضرائب ..... قمة البؤس خلف زهور tgv
6 - فاق وعاق الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:47
ماعندي مانقول وانتوما باركا من الكذوب واش السيد منذ النشاة وجايها كود استقلال الصحراء وتفاوض مع الاسبان على هاكاك وكرفستوه فانتفاضة الطنطان 72 وكنتوا باغين تعدموه , واتا سير قراء ادبيات الى الامام وقراء مجلة انفاس اش كاتبة على الموضوع ومن بعد اجي طلق السلوقية اعلينا وزايدها قالك بصيري مؤيد للمغرب وهو لي هرب من كازا بعدما كان صحفي تمة كان غايطراء ليه طراء خاشقجي حيث كتب مقالات على الصحراء واخرها مقال الصحراء للصحراوين وزايد فالفوحان والكذوب وقالك كانوا رفعوا شعار : "بفضلك يا سيدنا تصبح الصحراء بيدنا" هاذ الشعار بالحسانية ديال درب غلف ولا شنو ياك مايسحاب ليك هذوك الناس عياشة بحال صاحبنا من جماعة زحيليكة ههههههههههه الى عندك الجراءة نشري
7 - الشفشاوني الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:49
حل القضية الوطنية للاقاليم الجنوبية يتمثل في شيئين، وقف سياسة الريع، وتوفير فرص الشغل في الشركات وليس في مناصب الوظيفة العمومية.
لأنه في الملل والبطالة يخال لك أن صوت التيس غناء، فتصدح مثله لتظن نفسك مناضل أو ربما تجعل من مطبخك آلات غناء(الكدرة).
8 - تأثير الجزائر عليه الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:06
إستغلت ليبيا و الجزائر الوالي السيد الذي كان يؤمن بأن الأنظمة الشيوعية هي

أنظمة شعبية ديموقراطية .

و كان الوالي السيد يعتقد أن الأنظمة الرأسمالية مثل النظام المغربي هي أنظمة

إمبريالية يجب أن تختفي .

معمر القدافي و الهواري بومدين إستغلا أفكار الوالي السيد من أجل القيام

بحرب إستنزاف ضد المغرب تكون نهايتها خلق جمهورية عسكرية شعبية

ديموقراطية لأن المغرب كان حسب رأيهما دولة رأسمالية يجب القضاء عليها.
9 - Der Deutsche الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:20
أنا أقول لإخواننا في تندوف بأن النظام المغربي أخطأ معكم آنذاك،ولستم الوحيدون،بل يخظأ يوميا معنا جميعا.نحن نعترف أننا مازلنا في ذيل الأمم من حيث الإحترام والحقوق والإنسانية لأن الخلل أصلا في المواطن الذي هو ضحية وجلاد في نفس الوقت،يشتكي من الشيئ وفي نفس الوقت يقوم به،يشتكي من الغش ويغش يشتكي من السرقة وفي أول فرصة يسرق وهكذا دواليك.لكن هذا لايعنني أننا نخون بلدنا ونرفع السلاح في جهه.الوالي السيد قتلته مخاررات جارة السوء.فهم متخصصون في الحقد وكره كل ماهو مغربي.بومنيجل زرع فيهم الكراهية والبغض والحقد للمغاربة،لارحمة عليه، شتت العائلات وأسال الدماء.الوالي السيد غرر به وعندما أحس بالخطأ تمت تصفيته.المغرب يمد يده للأشرار والخبثاء.يا أخي قتلوا 350000 شخص من مواطنيهم من أجل السلطة.لاينتظر منهم خير.
10 - Sanhagi الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:31
كان بالإمكان احتواء هده الحركة منذ الوهلة الأولى. لكن ضعف الدبلوماسية المغربية في تلك المرحلة، و تعجرف الأحزاب و القيادات الوطنية. ترك المجال للقوى الخارجية، خصوصا النظامين الجزائري الليبي، لاحتواء هده الحركة الجنينية آنذاك لأهداف جيوسياسية.
11 - Momo الجمعة 16 نونبر 2018 - 09:32
Vous savez je n'aime pas lire une histoire déformée. Mais les intérêt des États les obligent de faire de celui-là un héros, de celui-ci un traître... Il y 30 ans en arrière on disait que El Ouali fut un traître et un mercenaire du polisario... Aujourd'hui il est héros marocain qui a été hélas manipulé par les ennemis du Maroc... Walah mat7achmou ntouma. Sir d7ak 3la ljahiline.... Le fondateur du polisario n'a pas apprécié le partage du Sahara avec la mauritanie et n'a jamais déclaré une seule seconde que le sahara est marocain... Bref il est mort lors d'une attaque contre la capitale mauritanienne le 08 juin 1976 avec son adjoint laâroussi. Il est enterré en mauritanie. Mais je vous comprends vous faites ce genre d'article pour le peuple marocain tellement ignorant.
12 - ahmedmirani الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:04
Dommage c'est petites mercenaries on a trouve l'hyne sahraoui tree dilicieux!
13 - المغربي الحر الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:06
النضال ينظر له المفكرون و يقوم به البسطاء الصادقون من أبناء الشعب و يستفيد من ثماره الانتهازيون. النظام الجزائري قفز على نضال الطلبة الصحراويين المغاربة و حولهم إلى انفصاليين لخدمة أهدافه التوسعية. لعنة الله على الظالمين.
14 - fact الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:11
lwali sayed a été liquidé par un agent des services secrets algériens en mauritanie car il refusait l'hégémonie du régime algérien sur le mouvement de libération du sahara du colonisateur espagnol. il refusait surtout l'agenda algérien. lwali est un marocain unioniste
15 - لكبير الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:12
مهما حاولتم طمس الحقائق الا ان الوطن غالي و فرنسا القوة الاقلمية وقتها قالت ما تقولون و اكثر و لما جاء وقت الرحيل فرت دون ان تحمي حتى مستوطنيها الى البوشيخي النظام الغبي و شعبه يعرفون من اين تؤكل الكتف غباء بومدين يتجسد في السماح لكم بغزو الصحراء و حرق شعبها بالنبالم اما كاتب المقال لقد قفزت على حقائق تاريخية بالزانة كان لم تقل لنا ما رد فعل الاحزاب التي طاب منها الوالي الدعم العسكري؟
16 - صحراوي بخريبكة الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:25
ذهب الولي مصطفى السيد رفقة ثلة من الطلبة الصحراويين إلى قصر علال الفاسي حاملين تصور استقلال الصحراء الاسبانية و التنسيق مع الحركة الوطنية الذي كان. من بين رموزها التاريخيين هذا الشخص الذي سمي بعد ذلك بعلال الفاشي و القصة ان هؤلاء النخبة الشبابية الصحراوية انتظرت طيلة ذلك اليوم لكي يستقبلهم زعيم الحركة الوطنية المزعوم وبعد طول انتظار استقبلهم و مد يده ليقبلوها و ما قبلو الا ان قبلو فوق راسه كعادة اهل الصحراء وعندما دار الحديث وارتفع مستوى النقاش النوعي الذي لم يقدر عليه الفاشي قال لهم لاتعلمونا ماذا نفعل ايها الرعاة وما كان عليهم الا الانسحاب و رفع شعار صعدنا الجبال صعدنا القمم لردع من قال رعاة الغنم و كانت صدمة قوية جعلتهم ينتقلون الي مرحلة التحرير و لاستقلال نتيجة سوء تواصل وتقدير واستهتار وتهجين لكلام النخبة الطلابية الشبابية من طرف من يمثل الشعب المغربي المقاوم وبدات القصة بجرح نفسي عميق لازالت تداعياته الا حد الساعة
17 - صحراوي مقيم في اسبانيا الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:28
هذه الفقرة توضح المُلْتبس :
.
فإن حوالي 30 إطاراً من شباب الجامعة المغربية المنحدرين من الأقاليم الصحراوية في أبريل 1973 اجتمعوا في أول مؤتمر بالزويرات بموريتانيا، حيث انتخب إبراهيم غالي أمينا عاما لجبهة البوليساريو، التي تم الإعلان عن ميلادها رسميا في ماي 1973.
تم انتخاب ابراهيم غالي .....
18 - Ka ba الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:31
Le Sahara est marocain par son histoire nous n'avons besoin de personne pour pour nous prouver le contraire l'histoire du Sahara est lié à celle du Maroc dans tous les manuscrits du monde les cartes historiques de l'empire cherifien du Maroc englobe le Sahara marocain ces cartes sont réalisé par des historiens neutre qui ne disent que la vérité
19 - أزغوذ الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:33
السياسة المغربية المتهورة هي سبب خلق مشكل الصحراء المغربية ، هذه السياسة لا زالت قائمة حتى اليوم و ما دامت هذه السياسة قائمة لن يحل مشكل الصحراء و عدة مشاكل أخرى مثلها . إصلاح البيت و تنظيفه من الداخل أولا . و نحن في 2018 لا زال يسجن كل من يريد قول الحقيقة و كل من يغار على هذا البلد و أهله و مستقبله .الناس لا زالت متشبثة بأفكار استعمارية سلمها لهم الاستعمار لأغراض في نفس يعقوب . الحيلة لم تعد تنطوي على أحد اليوم زمن الأنترنيط الذي جعل العالم كقرية صغيرة يعرف أخبارها الصغير والكبير .سياسة قمع الشعب و فرض قيود عليه أكبر من ما يطيق و هاهي الأحداث تتوالى أسبوع بعد آخر تبين بالملموس بأن هذه السياسة عمياء و لا تريد أن تخدم سوى مسيريها .عندما ستسوى الأمور في المغرب و هذا مستبعد الآن ستمحي كل المشاكل .انظروا في الدول المحترمة كيف يتهافت عليها شباب المغرب و الأفارقة وآخرين يتزوجون من نسائها فقط من أجل الجنسية . أسباب البلاء في بلاد المغرب مسيروها .المغاربة الآن يفضلون الهجرة بأسباب السياسة العوجاء فما بالك بالمدعمين من عدة جهات خارجية .إن أردتم وحدة المغرب والمغاربة على الأقل ابدأوا في الاصلاح
20 - Abdallah le réaliste الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:34
Exceptionnellement je répond cette fois ci au Nr 12 ce monsieur Momo, je crois que vous êtes effectivement Momo,et que tu connais rien à l'histoire.JE porte a ta connaissance mon petit qu'à travers tout l'histoire de l'humanité le Sahara comme pays n'existe pas, et que c'est l'invention des esprits tordus qui veulent monter sur les evenements pour réaliser des exploits individuels et trouver une place au soleil non méritée,Par contre,le Maroc est enra
aciné dans l'histoire et ses frontières sont connues de tout les peuples de la terre. je vous defie,toi et tes semblables qui crient à le desunion en ces temps où tout les esprits sains et constructifs réclament l'union,de m'indiquer un seul paragraphe dans l'histoire,où il y a mention de cette pesudo RASD que vous acharnez tellement a faire reconnaitre
21 - karim الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:40
ان الارض لله يرثها لمن يشاء من عباده .اعترفوا ايها الاخوان بالهزيمة وراجعوا اوراقكم ومرحبا بكم فان الوطن غفور رحيم.ان المغرب بلد الاتقياء والمخلصين والله دائما معه.
22 - رفيق المغربي الجمعة 16 نونبر 2018 - 10:42
السؤال الذي يجب ان يطرح : من هو الصحراوي الذي وشى بالوالي حين بدا يستعد لمراجعة موقفه ??? وماهي الجهود التي بذلها المرحوم محمد باهي من اجل اقناعه للعودة الى الخط الوحدوي ??? اظن ان مبارك بودرقة يعرف التفاصيل . عباس يعرف التفاصيل
23 - قبايلي الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:02
خوتي المغاربة أنتم كمن يكذب كذبة ويصدقها، الوالي مصطفى السيد مناضل صحراوي قح يؤمن بتحرير وطنه عاش على ذلك ومات على ذلك، وباقي الكلام هو تخريف سكن عقولكم من شدة الدعاية المخزنية التي جعلت البعض يعتقد بأن هو الاغابة والباقي أشجار، أفيقوا من سباتكم ليس هناك بلد واحد في العالم يعترف بأن الصحراء مغربية وأنمظروا إلى الخارطة الرسمية للعالم ألم يكن الأجدر بكم التركيز على المدن المغربية والجزر وحتى الصخور المغربية التي يحتلها الاسبان؟
24 - مغربي حر الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:12
كل من يدور في فلك النظام الجزاءري البغيظ الى الجحيم..هذا النظام الذي لم يرد ان يتوب ويعترف باخطاءه تجاه جيرانه وشعبه لايرجى منه خير..قوة الشعب المغربي من طنجة الى لكويرة في تماسكه وحرصه على الوحدة وصد الاعداء اينما تواجدوا..المغاربة لن يتساهلوا ضد مقدسات وطنهم ومنها الملكية والوحدة الترابية..هذه خطوط حمراء
25 - الصحراء الغربية الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:51
خرطي.....يريدوا واكذبوا على أنفسكم فقط.
هذا صحراوي كان يقاوم لتحرير بلاده من الاستعمار الاسباني.
المغرب يريد كل شيء مجانا
يطالب بتندوف بعد تحريرها الدم يحتل الصحراء بعد تحريرها من الصحراويين
26 - أبو مهدي الجمعة 16 نونبر 2018 - 12:14
الى الرقم 24 والمسمى ب " القبايلي "
حقيقة اننا نكذب ونصدق كذبنا ..اما انتم فتكذبون وتريدون الاخرين ان يصدقوا كذبكم بل وتشترون بأموال البترول من يصدق كذبكم من رؤساء افارقة مستعدون لبيع مواقفهم ..أيها القبايلي الامازيغي أنتم صنعتم اكبر كذبة وهي قبولكم برئيس معاق لا يستطيع ان يقضي حاجياته البيولوجية فبالاحرى ان يقضي حاجاتكم العادية كمواطنين ..
27 - زهير الصحراوي الجمعة 16 نونبر 2018 - 12:44
الصورة أوضح تعليق والتي كانت آخر ظهور للولي في خطاب قال فيه إن ملك المغرب يعتبر هتلر القرن العشرين وذلك يوم 20 ماي 1976
وفي ذلك رد على المزاعم ومحاولات تزوير الحقايق والتاريخ ،الولي كأن وسيظل هكذا في تاريخ البوليساريو ووجدأن الصحراويين أيقونة القومية والهوية الصحراوية كما هو زعيم وقائد ميداني من أجل الاستقلال والحرية لكل شعوب المنطقة والرجل الذي يدافع شموخ وعزة الإنسان في كل المغرب العربي
28 - سوسن الجمعة 16 نونبر 2018 - 12:57
يا بوشيخي يكفيك تزويرا المقال امامك قول ان الوالي من مواليد بئر لحلو وعاش لاجئا في المغرب كما يعيش الآن الفلسطينيين في كافة الدول العربية وهذه ليست جديدة وانت تقول من مواليد طانطان .
اما بالنسبة لكاتب المقال فقد بدأ بتاريخ صحيح ثم حاول لي رقبته .
كيف يمكن تشكل منظمة تحررية في بلاد تملك جيشا وملكا ولا يساهم ههذا البلد لا من قريب ولا من بعيد بل حاربها وحاول تسليم عناصرها لاسبانيا فاحتضنتها الشعوب الحرة .
29 - AHMED الجمعة 16 نونبر 2018 - 13:09
الوالي مصطفى السيد و العظمي و عبد العزيز و غيرهم كانو مغاربة و كانوا حماسيين و لكن الدولة ارتكبت معهم اخطاء فادحة استغلها الاعداء فانقلبوا 180 درجة و اصبحوا انفصاليين و نفس المشكل سيقع في الشمال و في مناطق اخرى يجب الاهتمام بالمواطن المغربي و اعطائه قيمة و الاستماع الى مشاكله و محاولة حلها كي لا يصيبه الاحباط فيذهب حتى مع الاسرائليين اذا عرضت عليه الجنسية الاسرائلية.
ان سكان الصحراء الاوائل نعرفهم جيدا كانوا مخلصين لوطنهم الام المغرب لكنهم عوملوا كمواطنين من الدرجة الثانية و لم يسمع اليهم (استمعت الدولة الى البركاكة منهم اما الاشراف فهمشوا) و قد استغل الاعداء ذالك و احتضنوهم و زرعوا فيهم فكرة الانفصال....و الصحراويون المغاربة الان لا يطالبون ان تعطى لهم افضلية و لا ان يعاملوا كانفصاليين فقط يريدون ان يعاملوا كسائر المغاربة بالعدل و بدون تمييز....العدل اساس الملك...عاش محمد السادس
30 - Touhali الجمعة 16 نونبر 2018 - 13:31
أﻹهمال والخوف والمخاوف وعدم القدرة وتجارب وتيقة في نفس والمجتمع المدني.
ﻷخطاء في تركب المعادلة الوطنية لتحرير المغرب بكامله من ﻹستعمار الفرنسي وﻹسباني هيأ سباب المشاكل التي نعيشها ﻻءن جميعاً في بناء وحدة الصف والوطن.
السرعة بدون بوعد ناظر وقوة والشجاعة عند مفاوضات إكسليبان لتسلم ﻹدارية سباب ﻷول؛ ثم وقف العمليات العسكرية للجيش تحرير المغربي في صحراء المغربية سنة سنة 1957.
تخوف من قوات الجيشان الفرنسي وﻹسباني.
31 - سلاك حمادي الجمعة 16 نونبر 2018 - 13:41
هوضحية المد الثوري والأيديولوجية اليسارية التي كانت سارية حين إذن كما وقعت الجزاءر وليبيا وكان يرى فيهم صورة الوطن الحلم الا انه تيقن في اخر حياته بعد ان عايش افكارهم انها اكبر اكذوبة سيتركها للمواطن الصحراوي فما كان الجزاءر الى ان قامت بتنحيته وقتله في موريتانيا بصمت هو ضحية لا اكثر لحماسه اما الخيانة تاب عنها بعد فوات الاوان
32 - مفتاح الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:00
انها ضربة موجعة لبروباكاندا الجزاير ودميتها،اليوم يجب علينا الكثير من توحيد صفوفنا لان الوطن مستهدف
33 - Zeineb الجمعة 16 نونبر 2018 - 17:34
إلى الجزائريين القائلين أن الوالي مصطفى السيد و من معه ليسوا بمغاربة بل صحراويين
سنصدقكم في حالة واحدة إن فسرتم لنا طبعا بدون كذبكم ونفاقكم المعهود
كيف لهؤلاء الأشخاص أن يذهبوا لا لموريتانيا و لا للجزائر ولا للعيون قيد الدراسة بل
إلى المغرب . درسوا في الدولة التي كانت قائمة في ذلك الوقت لها مدارسها و جامعاتها إذن هم مغاربة ومعلوم أن العيون و باقي مدننا الصحراوية كانت أراض خلاء لم يترك فيها المستعمر الاسباني أي شيء لا مدارس و لا جامعات إذن لو قلنا أنهم ليسوا مغاربة فإذن كانوا يتبعون لدولة ما غير المغرب ! ما إسم تلك الدولة وما هي مدنها و ما هي عاصمتها و أين مدارسها !!!!????
34 - لماذا؟ الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:15
لماذا يتناسى كتابنا وإعلاميونا تخلي النظام المغربي آنذاك عن جيش التحرير ومساهمته في محاصرته رفقة الفرنسيين والأسبان وكيف اضطر هذا المقاومين الى جلب المؤونة من موريتانيا؟ من هنا بدأ التفكير في الانفصال. فالسبب الاول والاخير هو تخلي النظام عن المقوامين الذين كانوا يسعون لاسترجاع الصحراء.
35 - الاخوة المغربية الجزائرية الجمعة 16 نونبر 2018 - 19:52
الى قبائلي حر...إذا كان ما سرده الكاتب من حقائق تاريخية عن الوالي مصطفى السيد تخاريف وأكاذيب كما تقول...فهل ماذكرته أنت وحي مقدس؟ هل تكذب أن المناضل مصطفى السيد درس وترعرع وناضل داخل وطنه المغرب قبل أن تدخل قوى اقليمية على الخط ليوجه بندقبته نحو بلده....ولماذا يلف الغموض اغتيال الوالي السيد لحظة مراجعته لموقفه الذي كان معاديا لبلده....؟
عموما الخطاب الملكي يتوجه للعقلاء في الجزائر لطي خلافات الماضي والنظر اليها على اعتبارها تجارب تاىيخية مشتركة والنظر للمستقبل....فمن غير المعقول رهن حتى مستقبل اجيال التمانينات والتسعينات والالفية التالتة برهان الماضي.
36 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 16 نونبر 2018 - 20:00
حينما كانت ارض الصحراء المغربية محتلة من طرف اسبانيا فان سكانها المغاربة لم يخضعوا لسيطرة ذالك الاستعمار حيث كانوا يخترقون الحدود الوهمية ليلتحقوا بشمال المملكة للدراسة او العمل و يحضرون المناسبات الوطنية و يشاركون اشقاءهم جميع الاحتفالات و حملوا السلاح في وجه المستعمر الفرنسي لاستقلال وطنهم و لم شمله من طنجة الى لكويرة و لنا امثلة كثيرة في ابناء الصحراء المغربية الذين تشبتوا بمغربيتهم سواء عاشوا في الساقية اوالوادي ابان الاحتلال الاسباني او من التحقوا بوطنهم الذي كان مجزء بسبب احتلالين اسباني و فرنسي فكل قادم من مناطق صحرائنا الى داخل الوطن لذي تحرر من قبضة الاستعمار الفرنسي سنة 1956 لم يكن يحتاج الى اثبات هويته لانه مغربي ما ينطبق عليه ينطبق ايضا على ابناء المملكة في حقوقهم الكاملة في التمدرس و التطبيب و المنحة الدراسية و العمل و التوظيف و الانخراط في سلك الجندية والد عبدالعزيز المراكشي كان ضابط صف في لجيش المغربي و مناضلا في جيش التحرير والد عمر الحضرمي اشتغل مخزني في ثكنة بويزاكارن لمدة 30 سنة فهؤلاء الصحراويون هم مغاربة اقحاح ابا عن جد فما قاموا به مجرد نزوة شبابية في حق وطنهم
37 - صحراوي الأحد 18 نونبر 2018 - 04:00
وشخصيا أعتقد أننا نحن الذين ضيعنا الوالي وضيعنا عدداً من أمثاله، فقد جاء إلينا وظل يطوف على الزعماء والقادة، وجاءنا إلى الخارج وهذه قصة أخرى"..
هكذا هو المغرب كيعطي غير أولاد.....
إما الوطني الصادق طحن مو
لن أغفر أبد للمخزن الحيوان ومافعله بالإنسان الصحراوي الوحدوي الذي كان ينتظر العكس تماما
ولكن للآسف المخزن حيوان ولا يصلح له الا الصحراوي الانفصالي
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.