24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | هكذا فتح السلطان باب "الهجرة" من البوادي صوب الدار البيضاء

هكذا فتح السلطان باب "الهجرة" من البوادي صوب الدار البيضاء

هكذا فتح السلطان باب "الهجرة" من البوادي صوب الدار البيضاء

تفتح جريدة هسبريس، خلال هذه الفسحة الصيفية، جانبا من تاريخ العاصمة الاقتصادية، بدءا من تأسيسها وتسمياتها العديدة التي حملتها، مرورا بحكامها ودورها في فك الحصار على المسلمين بالجزيرة الخضراء، وصولا إلى عهد الحماية ودور المدينة في محاربة الاستعمار وما لعبه رجال المقاومة فيها، وما عرفته من تطور في مجالي الاقتصاد والعمران.

بعد قدوم السلطان إلى آنفا، وتسميته للمدينة بالدار البيضاء، كلّف المسؤولين بها والخبراء بتصميمها، وتشييد بيت مال تحصينا لأموال الدولة؛ غير أن هؤلاء لم يتبعوا هندسة مدينة آنفا في التخطيط.

كانت مدينة الدار البيضاء آنذاك في ولاية مولاي اليزيد ابن السلطان سيدي محمد غير آهلة بالسكان، حيث كانت خالية منهم، ولَم تتجاوز عدد المنازل بها العشرين دارا، إلا أن السلطان أمر سنة 1789 بفتح باب الهجرة إليها؛ وهو ما جعل سكان الشاوية ودكالة وتجار المدن مثل فاس والرباط وسلا يقصدونها ويتوافدون عليها، إذ فتح دفتر لتسجيل المهاجرين الراغبين في الحصول على محلات السكنى.

وحسب ما ذهب إليه كتاب "عبير الزهور"، فإن المهاجرين من الشاوية ودكالة الذين يحصلون على المحلات كانوا يقومون بتحصينها بواسطة "الزرب"، وكانت هذه البقع تمنح دون تعويض قبل أن يفرض فيما بعد تعويض سنوي على ذلك.

وقد جرى تقسيم الدار البيضاء إلى أقسام بحسب القيمة: يوجد قسم الأغنياء والتجار الأجانب، والذي يمتد من فسحة محمد الخامس حاليا إلى ضريح سيدي بوسمارة، إلى باب المرسى إلى ضريح للا تاجة وإلى فسحة دار قنصل ألمانيا؛ ثم قسم المتوسطين، نواحي باب مراكش ووسط المدينة؛ ثم القسم الثالث أغلبهم سكان أهل البادية، وهو حي "التناكر" الذي كان يعج بالنوالات.

تخطيط المدينة

إذا كانت اليوم الدار البيضاء تعرف وجود شوارع ضيقة، فإن المدينة صممت في القرون السابقة على طرق هندسية حديثة، عبر توسيع الشوارع، وانتشار الساحات الفسيحة بها؛ فقد كانت فسحة محمد الخامس داخل المدينة يمتد منها شارعان رئيسيان، الأول شكيب أرسلان الذي يوجد به جامع السوق، والذي كان يتعدى عرضه عشرة أمتار، وكذا ساحة فسيحة تصلح للعب الأطفال والتجمعات، إلى جانب سوق الأحذية المسمى "درب كناوة".

وضمن هذا التخطيط، الذي عرفته المدينة آنذاك، توجد ساحة أخرى فسيحة مفتوح بها شارع يبلغ بدوره في اتساعه عشرة أمتار تتخلله ساحات فسيحة، ناهيك على وجود ساحة أخرى مفتوح بها شارع دار المخزن وبعده بنحو عشرين مترا نجد فيها ساحة أخرى مفتوح بها شارع آنفا الحالي.

تسمية أحياء المدينة القديمة

هناك العديد من الأحياء بالمدينة القديمة في الدار البيضاء، والتي لها أسماء ذات مرجعية تاريخية، تحمل أسماء مجموعة من الأعلام، من بينها درب الكرواوي، الواقع قبالة الزاوية الناصرية، ويحمل اسم الحاج الكرواوي السعدي الذي كان من أغنياء المدينة ووجهائها.

ثم درب اللبادي، الموجود قرب فسحة سيدي علال القيرواني، والذي ينسب إلى الحاج محمد بن محمد اللبادي التطواني، الذي كان أمينا بمرسى الدار البيضاء، إذ اشترى وفق ما تشير إليه مصادر تاريخية عقارات بها وصار من الملاكين.

أما درب الميلودي، الموجود على اليسار الداخلي من باب مراكش، فهو ينتسب إلى القائد الميلودي بن محمد، حيث سمي هذا الدرب باسمه لسكناه به، إذ كان قائدا على مديونة وزناتة وفضالة في عصر السلطان مولاي الحسن؛ غير أنه، بعد احتلال فرنسا للمدينة، تم تعيين محمد الكباص قائدا عليها، والذي قطن في درب الميلودي، ليصير الدرب يحمل فيما بعد اسم درب الكباص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - خدوج الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:11
البادية بالأمس بنت الدار البيضاء سيما بوادي سوس وتافراوت على الخصوص ، فليعلم عرب المغرب الذين يتبجحون بحضارة كازا أن بوادي الشلوح هم من بنوها عمارة واقتصادا ، بين بوادي اليوم تخربها بشباب يأتون للبيضاء للانحراف والجريمة
2 - ياسين ابن عباد الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:20
المدينة المغربية القديمة كانت منغلقة وراء أسوارها ازقتها ضيقة تمر منها البغال والحمير في مركزها الجامع الكبير الذي يحادي قصر السلطان و حاشيته وكلما ابتعدنا عن القصر تتباين النخب الاجتماعية من تجار و حرفيين و صناع و في الهامش الفئات الفقيرة و البؤس.... فلما جاء المستعمر أحدث المدينة الجديدة قرب المدينة القديمة واليوم نلاحظ هذا التباين في النسيج الحضري لأغلب المدن المغربية.
3 - Bidaoui_anfa الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:21
انفا هو الاسم القديم لمدينة الدار البيضاء وكلمة انفا كلمة أمازيغية تعني القمة. اسس الأمازيغ المدينة في القرون الوسطى
قام أمازيغ مملكة بورغواطة بتأسيس مدينة انفا سنة 768 م. وحسب الزياني المولود سنة 1734 المدينة اسسها الأمازيغ حيث حينما انتقل الزيانيون إلى تامسنا وتادلة قاموا بتاسيس انفا في تامسنا ومدينة داي في تادلة
...بعد ثلاثة قرون الأمازيغ بقيادة السلطان محمد الثالث سيشيدون مدرسة ومسجدا وفي القرن الثامن عشر سيوفرون للأسبان الحق في التجارة في ميناءها ثم سيسمونها الدار البيضاء
...في 1794 المدينة تصبح مقر حاكم ولاية الشاوية
...مند الثلاثينيات من القرن الثامن عشر عرفت انفا وصولا هائلا لعائلات أمازيغ الجنوب (عائلات سوسية). مند دلك الحين وسمعة انفا كالخي الارقى والأشهر في المغرب لم تكف عن الظهور...في 1850 لم يكن سوى بضع مئات في المدينة في 1866 أصبحوا 8000 منهم 6000 مسلم و1800 يهودي وبضع مئات من الأوروبيين...
4 - محمد الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:39
على المغرب اتباع التجربة الأمريكية في بناء وتخطيط المدن والشوارع المعروفة بشوارع رقعة الشطرنج فالشوارع متوازية في كل الاتجاهات ومتقاطعة في زوايا قائمة ولا يفصل بينها سوى خط منزلين متقابلين ومساحة الطرق تساوي مساحة العمار في رقعة معينة وبهده الطريقة تسهل الولوجيات للمدن بيسر ... لكن المغرب للأسف لا يزال يتبع نماذج التخطيط الفرنسي والإسباني الذي تكثر فيه الأزقة والتقاطعات المشوهة والزوايا المخروطية ....
5 - محمد الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:43
فتحت الأبواب لاهالي القرى للهجرة للدار البيضاء لانه تم الاستيلاء على أراضيهم
6 - باختصار الأربعاء 28 غشت 2019 - 14:47
قبائل زناتة الامازغية اول من سكن انفا واول مملكة بورغواطة (744-1058م) التي طردها الموحدون واستقدمو قبائل بدوية عربية وعربو قبائل امازيغية.في عهد المرينيين سيتم انشاء اول مدرسة دينية .سنة 1468م سيخربها البرتغال وستبقى خاوية الى سنة 1760م حين سيقرر السلطان محمد بن عبد الله بناء حصن السقالة ومسجد ولد لحمرا وسيبدء ميناءها في تصدير القمح سنة م1781.وستسمى اول مرة Casablanca .سنة 1799 اول قنصلية (اسبانيا)……....
7 - مغترب الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:11
المغرب من شماله إلى جنوبه وبمدنه حواضره لازلت تعتبر بوادي بل لا ترقى حتى إلى مستوى بوادي وقرى دول اسكندنافيا مثلا وسويسرا ( وللتذكير البورجوازية الاوربية هي من تقطن بالقرى وتتباهى بذلك وبقصورها وفيلاتها ومزارعها وحداىءقها الغناء...)
اما المغرب فجل سكانه من بدو وحضر لايحسنون حتى استعمال المراحيض هذا أن توفرت ولاترقى حتى إلى مراحيض الشارع في إحدعواصم الدول المتحضرة (سنغافورة اليابان كوريا الامارات تركيا سلو فينيا...)
ناهيك عن وسائل النقل العمومية والتحضر ومعاملات وأخلاق الشعوب ..
والمدن والقرى الذكية . . .
8 - احمد تازة الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:21
كلما قرأت تعليقا الا ورأيت تعليق بعض الناس يستكبرون نحن فعلنا كذا وكذا والامازيغ هم الذين يساهمون في بناء حضارة المغرب والعرب كلهم لصوص وسكارى والخدرين دائما يعطوا الدروس للاخرين وكان اعداءهم هم نحن العرب الذين ينطقون بالدرجة كفا من هذا الميز اذا المدن المغربية كلها لها اسماء امازيغية نسيتم فاس وجدة طنجة فاس مكناس الجديدة المحدية هي اسماء بربرية؟اذا كان ذلك فهموني
9 - تاريخ البيضاء الحقيقي الأربعاء 28 غشت 2019 - 15:42
الى صاحبة التعليق رقم واحد
انا عمري 55 سنة من الجيل السابع من سكان البيضاء
حتى بداية السبعينيات كان الأمازيغ يعدون على رؤوس الأصابع و اكثر الأحياء كان يعج بأصول تافرارت هو حي عين السبع منهم عائلة اخنوش ابوه سي احمد الله يذكرو بخير
و عائلات أخرى قليلة جدا
اما عائلات الفاسية فلا يتعدى تاريخها بالبيضاء تاريخ حي الأحباس الذي بني في أواسط العشرينيات قبلها كانت المنطقة درب سلطان كلها ضيعة لفرنسية اسمها كريكوان
و لا زال اسمها يطلق على جزء من منطقة لقريعة
انا أغلبية سكان البيضاء قديما هم من أهل أولاد سعيد
او الشاوية الشمالية و الجنوبية و دكالة فيأتون في مرتبة
الثانية
و القليل من أهل الصحراء ورززات و طأطأ و محاميد الغزلان
و قلة من أهل تافيلالت و اغلبهم يقطنون الى الان في منطقة سيدي رحال
اما الهجرة الكبيرة البيضاء كانت بعد مسيرة الخضراء
و الجفاف الذي ضرب المغرب في بداية الثمانينيات
سبب خراب هده المدينة
10 - الطنز البنفسجي الأربعاء 28 غشت 2019 - 16:28
رغم كل ما قيل وسيقال.. سيظل الجدل قائما حول المدينة.. كل ما قيل في المقال ليست له مصادر.
أقدم بنايات المدينة لا يتعدى عمرها القرنين.. حتى المدينة القديمة المسورة أقصد ما وراء باب مراكش بني في عهد الحسن الأول يعني أن تاريخه حديث.
حتى حي الأحباس الذي يظنه البعض حيا تاريخيا فقد أمر ببنائه المقيم العام ليوطي وليس السلاطين القدماء.. الدار البيضاء لم يكن بها قصر للسلطان في الأصل والقصر الذي يجاور حي الاحباس بني عهد الحماية.
الدار البيضاء وحتى بداية القرن العشرين كانت مدينة بسيطة جدا كما هو الحال اليوم لمدينة أزمور مثلا بالنسبة للمدن الكبرى كفاس ومراكش.
لا تحاولوا خلق تاريخ مزيف للمدينة لتجعلوها مدينة تاريخية ذات تاريخ قديم.
فرنسا من جعلت من مدينة بسيطة لا مستقبل لها.. أكبر مدينة في المغرب وقاطرته الاقتصادية.
11 - عبد الله الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:28
أرى أن أغلب الأمازيغ ينتقدون العرب .رغم أننا دولة واحدة و يتمنون كدلك لو لم يأتوا إلى المغرب و بقائهم على معتقداتهم !!!
12 - ابن سوس المغربي ، ملاحظة الأربعاء 28 غشت 2019 - 17:32
إلى كل من يدعي أنه (كازاوي) مهلاً أغلب سكان الدارالبيضاء ينحدرون من جميع المناطق المغربية و العروبي يأتي يبني بركة و يحصل على بقعة أرض و يقول أبنائه لغيرهم نحن كزاوا والباقي قادم و نسى ان أبوه هو نفسه ترك قريته، كانت سا تكون عاصمة الاقتصاد حقيقية لو كان هناك رجال دولة رجال الأعمال مغاربة غيورين على وطنهم و شعبهم لو كان هناك رجال سياسة لديهم كفاءة عالية في تنمية المدن، الدارالبيضاء بنيت بتصميم فرنسي رفيع استوعب عدد هائل من السكان في زمن الاستعمار ولكن بعد خروج الاستعمار استلم المسؤولية ( الاستغلال) الاستغلاليين دمروا عاصمة الاقتصاد المغربية فا أصبحت عبارة بادية كبيرة، من حق كل مغربي العيش في أي بقعة من أرض الوطن أين يريد، السؤال لماذا المسؤولين لا يخططون لمدة مئة عام مثل الأوروبيين لبناء مدن كبرى حديثة حقيقية؟
13 - السافوكاح الأربعاء 28 غشت 2019 - 18:26
لا علاقة للدار البيضاء بسوس ولا بسواسة اطلاقا...سواسة هاجروا الى الدار البيضاء بشكل متأخر جدا...اما المدينة فهي من تأسيس الفينيقيين..أنفا هو الاسم التاريخي..وقد سكنها البرغواطيون المتحدرين من اصول وندالية اوربية جرمانية..ولما استقر العرب بتامسنا و تناقص البرغواطيين سكنها العرب...
استغرب كيف يتنكرون للاصول الشاوية لمدينة الدار البيضاء ؟ الدار البيضاء جغرافيا تقع وسط الشاوية..وسكانها الاصليون هم الشاوية...وكثير من الكتاب الذين كتبوا عن المدينة يأخذهم نفس الاستغراب !!
14 - ميلود الأربعاء 28 غشت 2019 - 18:33
مدينة الدار البيضاء لا يتعدى 200 سنة وكانت عبارة عن تجمع لبضعة منازل كان اكبرها منزل مصبوغ باللون الابيض يظهر من البحر وكان يشكل علامة للبواخر ولدلك كان البحارة الاسبان يطلقون على هده النقطة لقب كازا بلانكا اي المنزل او الدار البيضاء
وبدأ ازدهار هده البلدة بدخول الاستعمار سنة 1912 والدي قرر تحويلها لقطب اقتصادي بهدف ضرب المدن التاريخية كفاس ومراكش وسلا
15 - عروبي الأربعاء 28 غشت 2019 - 18:39
الهجرات القرويه الأولى من الشاويه ودكاله وعبده هي التي جعلت الدار البيضاء مدينه قويه أما شلوح فامن بعد وإختصاصهم كان أغلبه التجاره والتجاره تحتاج لكثافه سكانيه يعني شلوح حلو والدار البيضاء عامره...أما قضية العربي تايجي ويعيش في البراكه فذلك كان ضمن الهجره الحديثه وبسبب الجفاف يعني أغلبهم هاجر قريته مرغم ...شلوح الله بعمرها دار لكن وجب عليهم أن يعلموا أنه لولا العروبيه ما نجحت تجاراتهم فالبعض يكمل البعض العروبيه فلاحه وصناعيه وشلوح تجار
16 - مبارك ولد ايغود الأربعاء 28 غشت 2019 - 18:46
اخاف على وطني من اثارة ثنائية عرب امازيغ في التعاليق . يوجهون الموضوع صوب هواهم . حداري ثم حداري من هكذا نقاشات. انتبهوا و تذكروا رواندا الطوغو السودان. ف السنوات الاخيرة بدأ هذا النقاش يطفو على سطح المنصات الربع اعلامية. خطبابي موجه الى ذوي العقول الكبرى و ليس الكراكيز االمشحونين بنعرات طائفية. اتحداكم ان كنتم تستأثرون هذه الخطابات في الثمانينات.
17 - عين طير الأربعاء 28 غشت 2019 - 18:47
أثارني تعليقات متشنجة، يبدو أنها غضبت من المقال لم يجد لبني مازغ مكانا تاريخيا في آنفا، وإنها لحقيقة تاريخية ولغوية أيضا؛ فالذين يدعون أن لـ "آنفا" معنى في الأمازيغية يثبت أمازيغية الإسم، هؤلاء لا يرون أبعد من أنوفهم، ويجهلون أن المعاني تكتسب بالتطبيع، ويتناسون أن معظم الكلام في اللهجات الأمازيغية إنما هو دخيل عليها من باب عربية بني هلال، ولمن لا يعلم وما أكثر من لا يعلم، فحتى نهاية خمسينات القرن الماضي، كان الشلوح يتوافدون على دواوير بالشاوية، كانوا يحجون إليهم، ويمكثون طويلا، في النواويل، فيحفظون القرآن، ويتعلمون القراءة والكتابة، قبل أن يعودوا إلى أهاليهم بـ "بلاد الشلوح" : هكذا وجدنا أهالينا يقولون.
فلا شيء ناتئ فيها، إن باتجاه عمودي أو أفقي، حتى يأتي اسم "آنفا" على مسماه : فلا مرتفعات بها، ولا ألسنة داخلة في البحر، لكي يتحقق غرض المجاز تشبيها بالأنف في الوجه.
بيد أن من معاني الأنف، الأول والجديد، ما يفيد في افتراض أن من أطلق اسم آنفا، كان يتكلم لغة شرقية قريبة من العربية في ألفاظها ومدلولاتها، وربما أطلقها تشبيها بأرض أصلية أتى منها، للتأكيد على أنه وطئ أرضا جديدة، لم تكن آهلة.
18 - Yassine الأربعاء 28 غشت 2019 - 19:33
C'est difficile pour des illettrées de comprendre l'histoire ou de croire a autre chose que ce que leur petite cervelle
leur dicte

Casablanca est forte par sa population bosseuse et par l'architecture européenne
de son économie

Et merci au super markets pour leur professionnalisme et leur inclusion de toute sorte de personnes lorsqu'il s'agit de recrutement

il faut commencer a prendre les choses au sérieux et acheter seulement des magasins qui respectent les droits de l'homme et l'inclusion et surtout l'hygiène
19 - صهيل الخيل الأربعاء 28 غشت 2019 - 20:21
الى من يجادلون والى المولعين بأسماء المدن ..مدينة المحمدية اسمها الأصلي هو مدينة فضل الله ولازال الى يومنا هذا بعض الناس يسمونها فضالة وهو تحريف أو تغيير للكلمة الجدر فضل الله ومدينة الراشيدبة اسمها الأصلي هو قصر السوق
20 - mossa الأربعاء 28 غشت 2019 - 21:13
في انفة عاشت افواج بعيدة عن بلادها الاصلية
اصبحت مدينة الكل بيضاء ناصعة بهية
فيك العربي والامازيغي والصحراوي ومن اي درية
قيل عنك انك دار وفعلا انت المأوى العائلية
تستقبلي بالأحضان العامل والفلاح وكل الاعمال اليدوية
عدت هوية الجميع تمتزج فيك الخاصية الوطنية
بيضائي احبك حبا مكنونا في الاعماق والوجدان حتى المنية
لك تواريخ في النضال تمثلين الحاضر والسنين الاتية
لعل الشباب يأخذك عبرة ويكون ماضيك مطية
يظهر فيك كل جديد لصورة المغرب العالية
يرى البعض مدينتي برؤيا الفقر والسوداوية
انك ناصعة البياض انت البيضاء الملهمة الهوية
21 - Lui الأربعاء 28 غشت 2019 - 21:24
يا اخواني لا تنتبهوا الى من يسب البربر باسم العروبة و الى من يسب العرب باسم الامازيغية و الله انهم في غالب الاحيان لا علاقة لهم لا بالعرب و لا بالمغرب هم غربيون و يهود هدفهم اشعال الازمات و البغضاء و الكراهية في المجتمع ليجلبوا اليهم اصحاب القلوب الضعيفة و العاطفة الهائجة لا تردوا عليهم هم الاعداء
22 - مبارك ولد ايغود الأربعاء 28 غشت 2019 - 23:24
بدوري سانجرف عن مسار المقال و اناقش ما تداوله اغلب اامعلقين.
حسب تفكيري الرجعي و المتخلف كل من يناقش بخطاب عنصري يتبنى ثنائية عربي امازيغي فهي جيوش مستأجرة تريد العبث بامن و سلام هذا الوطن العزيز.
تذكروا من عبث بامن ليبيا. تذكروا قضية تجنيس الاسرائليين. تذكروا بناء نصب الهولوكوست. تذكروا و تذكروا..
كنت اناقش هذا الموضوع مع اصدقاء امازيغ و عرب فاجمعوا انهم لا يتبنون هذا الخطاب المتطرف و لم يعرفوا من اصدقائهم من يتبناه.
اذن فمن يتبنى هذا العبث و هذه الهرطقات. انها ايادي خفية اجنبية و جيوش مسخرة لبث و زرع هذه التوجهات الفكرية الهدامة بين ابناء هذا الوطن.
23 - صهيل الخيل الخميس 29 غشت 2019 - 00:56
الى الذين لم يعجبهم أن الأسم الأصلي لمدينة المحمدية هو مدينة فضل الله تحول الى فضالة الاسم الذي لازال متداولا عند بعض الأجيال وأن الراشيدية كانت تسمى مدينة قصر السوق أقول لهم التاريخ والحقيقة تصدم أحيانا.وما عليهم سوى التأكد بأنفسم والأمر ليس بصعب
24 - alpha11 الخميس 29 غشت 2019 - 01:51
ا لى 4 محمد
الطابع الفرنسي والاندلسي هو الذي يجعل فرنسا واسبانيا تتبوءان الصدارة في العالم من حيث عدد السياح
كذلك عندنا في المغرب السياح لايزورون بلادنا حبا في البنايات الحديثة بل لرؤية المدن العتيقة ذلك الكنز الذي يقدر بثمن وارجوك ان تزور شارع تطوان المتواجد في المدينة العتيقة ( السويقة) باشبيلية كي تنبهر بوجود ارقى الماركات العالمية من عطور وثياب واكسسوارات ك GIVENCHI وGUCCI و BURBERRY و ROLEX و غيرهم
25 - hafsa الخميس 29 غشت 2019 - 10:04
الى اب سوس 12
اتناسيت يا هذا ان الدار البيضاء مدينة شاوية واهل الشاوية هم السكان الاصليون اما ما وفد فهم ضيوف ونحن الشاويون سواء اكنا عربا او عروبيون اوبربرا مستعربة اوهجينون فانتم اهل سوس ضيوفنا فنحن بربر وانتم بربر ولكن لا علاقة لنا بكم سوى اخوة الاسلام والوطن الكبير المغرب لاننا بكل بساطة عرق اخر غير عرقكم فمثلا انا شاوية لو خلقت في اكادير بل ولو خلق بها جدي لن تعتبروني سوسية او اكاديرية ولو عشت قرنين هناك واياك ان تنكر
اما البراكة فمثلا في الرباط وانا قادتني الايام للسكن في حي صفيحي بعدما انقلب شيئ ما في حياتنا فكان اغلب جيراننا شلوح
26 - سارة الدار اابيضاء الخميس 29 غشت 2019 - 10:42
التاريخ لا ينكر الدولة البرغواطية الامازيغ الدين استوطنو تامسنا و الشاوية و دكالة حتى تغلب عليهم الموحدون الامازيغ ومن هنا نستنتج ان المدن او التجمعات الاولى لهده المناطق كونها الامازيغ و مع و فود بعض العشائر العربية تعربت هد الاماكن مع الحفاظ على الاسماء و التقاليد الامازيغية...
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.