24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما طالبت منظمة سرية الڭلاوي بعودة محمد الخامس إلى العرش

عندما طالبت منظمة سرية الڭلاوي بعودة محمد الخامس إلى العرش

عندما طالبت منظمة سرية الڭلاوي بعودة محمد الخامس إلى العرش

بتاريخ 27 أكتوبر 1955، راسلت المنظمة السرية التي تحمل اسم "الهلال الأسود" الباشا الڭلاوي تطلب منه أن يحرص على إرجاع محمد الخامس إلى عرشه إذا أراد التكفير عما ارتكبه باصطفافه ضده، خاصة وأن قرابة 270 من الباشوات والقواد أعلنوا في 21 ماي 1953 أنهم "تحت رئاسة سعادة الباشا الهمام السيد الحاج التهامي المزواري الكلاوي".

وبحسب وثيقة نشرها عبد الصادق الڭلاوي في كتابه "أبي الحاج التهامي الڭلاوي: الأوبة"، فإن هذه المنظمة السرية التي تأسست سنة 1953 لمقاومة المستعمر الفرنسي، كتبت للڭلاوي الذي خاطبته بـ"سعادة باشا مراكش الفاضل المحترم السيد الحاج التهامي المزواري"، لمطالبته بالتدخل لإرجاع السلطان إلى عرشه.

تكفير عن الذنب

قال مرسل هذه الوثيقة: "أُحطنا علما بما صرحت به يوم الثلاثاء على الساعة الرابعة والنصف مساء، ونحن نشكرك على ما ذكرته في حق سلطاننا الشرعي سيدي محمد بن يوسف، ونبشرك بتكفير نصف ذنبك بهذا العمل الشريف".

وأضاف: "لكن مع ذلك، فإن السواد الأعظم من المغاربة لن يقتنع أو يثق بما صرحت به، لذلك نطلب من سعادتك أن تحرص على إرجاع سيدي محمد بن يوسف إلى عرشه في أثناء هذا الشهر الآتي، أي شهر نونبر، ليتمكن جلالته من قضاء يوم 18 نونبر 1955 على عرش أجداده الكرام".

وزادت الوثيقة قائلة: "وبهذا فستكون قد خطوت خطوة أخرى في التفكير عن ذنبك، أما آخر خطوة تخطوها لإلغاء ما دبرته ضد ملكنا فهي: توجهك إلى سيدي محمد بن يوسف حين يرجع إلى عرشه بالرباط، وطلبك المسامحة منه مع هدية فاخرة له إن أردت".

"الهلال الأسود" التي اتخذت لها رمز المسدس والهلال، والتي تمت تصفية أغلب أعضائها، بحسب باحثين في تاريخ المقاومة، ختمت رسالتها إلى باشا مراكش قائلة: "نحن متأكدون أنك ستفعل كل ما نشير به عليك، ولك منا جزيل الشكر والسلام".

تصريح الڭلاوي

أما المقصود بعبارة "ما صرحتَ به يوم الثلاثاء" التي جاءت في هذه الوثيقة، فهو التصريح الذي أدلى به الباشا الڭلاوي يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 1955، بعد زيارته لمجلس العرش، حيث قال فيما يشبه الردة:

"إن زيارتي لأعضاء مجلس العرش لا يلزم أبدا أن تؤول على أنه اعتراف من جانبي بهذا المجلس الذي لم أكف عن إنكار مشروعيته".

ثم أضاف: "إنني لأشعر بفرحة الشعب المغربي قاطبة بعودة جلالة الملك سيدي محمد بن يوسف إلى فرنسا. وأنا أشاطر الأمة المغربية أمنيتها في العودة السريعة لسيدي محمد بن يوسف إلى العرش، فهو وحده الكفيل بتوحيد العقول والقلوب في نظام وانتظام".

وزاد الڭلاوي الذي توفي يوم 23 يناير 1956: "إنني أغتنم هذه المناسبة لأعبر عن امتناني وامتنان المغرب قاطبة لفرنسا وللفرنسيين، الذين ساعدوا المغاربة على بلوغ المرحلة التي نشهدها اليوم المتمثلة في انحلال الأزمة التي عاشها بلدنا العزيز".

صداقة المغرب وفرنسا

ولم يفت الباشا الڭلاوي الذي أخرج هذه الورقة وقال لابنه "خذ يا عبد الصادق اقرأ عليهم التصريح"، بحسب ما جاء في كتاب "الأوبة"، أن يعلن تشبثه بالصداقة الفرنسية المغربية بقوله: "فمن اللازم المحافظة على الصداقة التي تربط فرنسا بالمغرب بأي ثمن، وليس في نية أحد قبول أن تتعرض مصالح فرنسا في هذا البلد للنكران".

كما أكد هذا التوجه بقوله: "إن طموحي يدخل ضمن طموحات الأمة المغربية قاطبة المتمثلة في استقلال بلادي في إطار من الترابط بينها وبين فرنسا".

وختم ابن تلوات تصريحه بالقول: "أبتهل إلى الله عز وجل أن تكون هذه الوحدة الصادقة لمطالب المغاربة فاتحة مرحلة من السلم والازدهار للجميع، وأن تُساهم في وضع الحد النهائي لفترة الاضطرابات العديدة التي كان ضحيتها الكثير من الفرنسيين والمغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - gmct السبت 30 نونبر 2019 - 04:07
، وليس في نية أحد قبول أن تتعرض مصالح فرنسا في هذا البلد للنكران".
2 - kamal السبت 30 نونبر 2019 - 05:02
و تكريما له و لخدمته للوطن, كافئه المخزن بتعيين ابنه عبد الصادق لكلاوي سفيرا للمغرب في أمريكا سابقا, أما أحفاد المقاومين الخونة من المعلمين الى الدكاترة و الأطباء فيأكلون ثمن ما قام به أجدادهم أمام البرلمان ركلا و ضربا من قوات المخزن
3 - Massin السبت 30 نونبر 2019 - 07:43
قال الكلاوي مقولته الشهيرة لاهل سوس عندما طالبوه بالاستقلال.
فسألهم كم من متعلم من اولاد الشعب في مدارس فرنسا؟
فقالوا لأحد
فقال لهم كم عدد المتعلمين الفاسيين في المدارس الفرنسية؟
فأجابوا انهم كثر
فقال لهم اذا حصلنا على الاستقلال فهؤلاء من سيستفيد منه. فطالبهم بإرسال ابناءهم الى المدارس حتى يحضوا بفرصتهم في تسيير البلد لأن الاستقلال ات لا محالة .لكنهم ابوا متشبتين بالمقاومة. و جاء الاستقلال و الجميع يعرف من سير المغرب و استفاد منه و ابناءه.
4 - عكاشة لخديم . السبت 30 نونبر 2019 - 07:49
عودة سيدي محمد الخامس رضوان الله عليه واسرته الشريفة كانت مطلب جميع المغاربة الشرفاء الذين تجمعهم البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد . فالمطلب، كان مطلب الكل . ولهذا مال اجدادنا الى مقاومة الاحتلال ومحاربته بجميع الاشكال ، مما جعلهم عرضة للتعذيب والسجن و التصفية الجسدية . فلا يحق لاي جهة ان تنفرد لوحدها بهذا المطلب . ولا زال خطاب سيدي رحمه الله عندما عاد من المنفى والاسر معلنا خروج بلادنا مع الدوحة العلوية الشريفة من الجهاد الاصغر الى الجهاد الاكبر ...
فرحم الله كل من جاهد في سبيل تحرير البلاد وعدوة الاسرة العلوية الشريفة من المنفى ولم ياخد شئ من هذا الوطن .
فاللهم جدد عليهم وعلى ازواجهم الصابرات الرحمة و المغفرة انهم احياء عند ربهم يرزقون .







- خديم الاعتاب الشريفة : عكاشة لخديم .
5 - المساري السبت 30 نونبر 2019 - 08:05
الكلاوي والمقري كان من أشد الخونة فتكاً بمصالح المغرب الوطنية ، لقد عاشا فترة الإستعمار بكاملها بصف فرنسا، وشكلا على مدى 44 سنة حلف الخونة الذي أبتلي به الشعب المغربي ، والذي إمتد بلاءه إلى مابعد الإستقلال إن لم أقل إلى الآن ، فالكثير من أحفاد الخونة مازالت عندهم الجرأة للكلام بزهو وفخر عن أيام فرنسا ، والكثير من أحفاد الخونة مايزالون يحضون بامتيازات أيام الإستعمار، محمد الخامس عاد إلى عرشه بفضل صبر الكادحين من المغاربة الأوفياء للوطن ، أما أحفاد الخونة فكانوا يدرسون في فرنسا ليتبوءوا المناصب العليا بعد الإستقلال ...
6 - خالد F السبت 30 نونبر 2019 - 09:07
التهامي الگلاوي والباشا الكتاني أكبر عملاء وخونة عرفهم المغرب إبان فترة الحماية، وبالرجوع إلى كتاب بلمدني بنحيون العميل الآخر للإحتلال الفرنسي، فإنه وصف إستقبال الگلاوي من طرف أعيان قبائل زيان وغيرها كأمير مزيف بسيارة مكشوفة، كما أنه كان يملك كل خيوط السياسة والإقتصاد والعلاقات مع كبار الجنرالات الفرنسيين، ببساطة الگلاوي كان مكلفا بالمهمات القذرة لسلطات الحماية الفرنسية، يروي بلمدني أن الگلاوي إتصل به من الرباط ليخبره أن الأمور مستقرة ليفاجأ بلمدني في اليوم نفسه بأن السلطان سيدي محمد بن يوسف قد تم نفيه،
شكرا ميمون أم العبد.
7 - محمد بن عبد السلام السبت 30 نونبر 2019 - 09:44
أجمل صورة للأسرة الملكية في الخمسينات...عز...أبهة...تضاهي صور ملوك أوروبا.....موضة...كانت توجد في كل البيوت المغربية تفتخر بها ....و بدأ الناس لا يجدون " أي عيب " في أن ترتدي بناتهم مثل الأميرات...
8 - مغربي السبت 30 نونبر 2019 - 09:50
تاريخ المغرب شبيه بقصص ألف ليلة وليلة، كل مرة تسمع رواية جديدة، يجب نسيان كذبة أن فرنسا هي سبب كل مشاكلنا؛ مسؤولينا في الماضي و الحاضر هم سبب تخلفنا
9 - amahrouch السبت 30 نونبر 2019 - 10:23
Si nous avions su maintenir le protectorat français et laissé la France travailler en l aidant,elle aurait fait de l Afrique du Nord une oasis de paix et de prostérité Vous n avez quà regarder les infrastructure qu elle avait réalisées et l ordre qu elle avait installé dans l administration Vraiment elle nous amis sur les rails du développement malgré les attaques de nos résistants Une fois la France partie,les nôtres commençaient à se partager les postes et les richesses sans jamais penser au peuple et au pays Le parti de l istiqlal s était emparé du pays des décennies durant et les responsables s occupaient plutôt de leurs affaires personnelles que de la chose publique laissant le peuple se partager la misère Des décennies d exploitation du peuple et de l injustice Le marocain employait et emploie toujours le système D pour survivre dépourvu qu il était de toutes préoccupations gouvernementales !Ah !si cette France revenait je serais le plus serein et le plus rassuré du monde
10 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 30 نونبر 2019 - 11:43
وكتب الشاعر المصري بيرم التونسي قصيدة عن الكلاوي نُشرت في جريدة "المصور" عدد 3 سبتمبر 1953، يصف فيها أملاك الباشا من دور الدعارة: "رأيته في باريس يشبه/ صبي فران. لا هو عربي ولا هندي/ ولا إنسان. جلاوي كل أملاكه/ بيوت وفجور.
11 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 30 نونبر 2019 - 12:09
تتمة عن ’ويكيبيدية‘:’بعد صدور لائحة المتعاونيين مع الاستعمار ورد اسم التهامي الكلاوي، وابنيه إبراهيم واحماد، ضمنها، وحكم عليهم بعدم الأهلية الوطنية لمدة 15 سنة مع مصادرة أملاكهم. وترك التهامي الكلاوي في قصره، عندما مات، حوالي 100 امرأة بين خادمة وجارية، وأرملة واحدة هي والدة عبد الصادق الكلاوي. وكان الباشا قد تزوج شرعا خمس سيدات، خلف منهن 9 أبناء أحياء لحظة وفاته، لا تضع بينهم شريعة الإرث فرقا سواء كانت أمّهم جارية أم زوجة شرعية. وعند تنفيذ الحجز على ممتلكاته في حوز مراكش سنة 1958، كان مجموع الملكيات القروية المسجلة في الحوز وحده يغطي مساحة تبلغ 11.400 هكتار مسقية، وكان من بين الأملاك أيضا 25.000 من الأراضي التي ليس لها رسوم، وأراضي زيتون تصل إلى أكثر من 660.000 شجرة، تم لاحقا ارجاع لعائلة الكلاوي جزء كبير من أملاكها.[9] ‘،كلمة ’عفى الله عما سلف ليست جديدة‘ و مستمر العمل بها و مال الشعب مال المحتاجين مال سائب،
12 - عزيز السبت 30 نونبر 2019 - 17:15
أين هو الكلاوى و من خان وطنه و أين هم ملوك المغرب . انهم تحث الأرض ينتظرون يوم العرض. و كفى
أما نحن فوق الأرض مزالت عندنا فرص الاستغفار و التكفير عن الذنوب و المعاصي، نحمد الله اننا لسنا منهم في شئ .
13 - محمد السبت 30 نونبر 2019 - 18:26
الوفاء للاسرة الملكية والله يرحمهم جميعا ويسعد الأمراء والأميرات وجميع المغاربة
14 - مواطنة 1 الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 15:49
عزيز : " شحال قدك من استغفار الله يا البايت بلا عشاء " برد على راسك بهاد الهضرة اللي كتقول ، اللي ادى شي داه واللي زلق طاح على عين قفاه . المتخلفين منين مكيقدروش يوصلوا لشي حاجة كيقولك حتى لعند الله وناخذها ، يا سيدي دوك الخونة ودوك ناهبي المال العام راه عايشين مع راسهم وغادي يموتوا ويخليوا الخير لولادهم ، أما عند الله أش غادي يجرى تما بقيتي !! كون الدول الغربية كانت كتعيش بهاد المنطق كون حتى هما باقيين في الفقر والتخلف . الله ما كيعوضش الكسالى والناس اللي ناعسة وكتسنى كلشي يجي لعند رجليها ... اللي بغى شي حاجة خصه يدافع عليها ويطالب بها !!!
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.