24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | من الأمس | "الأشراف" زمن المرينيين .. قوة دينية تضفي الشرعية على السلطة

"الأشراف" زمن المرينيين .. قوة دينية تضفي الشرعية على السلطة

"الأشراف" زمن المرينيين .. قوة دينية تضفي الشرعية على السلطة

إن الـمتمعن في تـاريـخ الـدولة بالـمغرب لا بد أن يلاحظ أن تجربة "التعالي الأنطولوجي عن القبيلة" وإيجاد مرجعية قدسية للسلطة السياسية ظهرت منذ الإرهاصات الأولى لنشأة الدولة بالمغرب.

فالـمـلـوك الـمـغـاربـة حـاولوا، مـقـلـديـن في ذلـك بعـض الأباطرة الـرومان، وضـع شـجـرة إلهية لهم، مما يفسر بـالـطـبـع عـبـادة الـمـغـاربة لملوكهم الأولين. كما أن تجربة المولى إدريس الأول وتتويجه ملكا استنادا إلى انحداره من البيت الـنـبـوي أو بـحـكـم انـتـمائه إلى آل البيت، ومحاولة المهدي بن تومرت الاستناد إلى العصمة وتلقبه بالإمام المعصوم، وكـذا مـخـتلف الألقاب التي كان يطلقها الأمراء الموحدون على أنفسهم... لم تكن فقط محاولة منهم لإضفاء الشرعية على سلطتهم السياسية، بل كانت إرهاصات أولى لخلق جوهر متعالي للدولة. وقـد سـمـحـت الـظـروف الـسـيـاسـيـة والـديـنـيـة الـتـي عرفها المغرب منذ منتصف القرن 15 الميلادي ببلورة هذا "الجوهر المتعالي" للدولة، وذلك بفعل عوامل عدة من أهمها:

أولا: انتشار التصوف في مختلف أنحاء المغرب

ثانيا: الرجة النفسية التي أعقبت الاحتلال البرتغالي لسواحل المغرب

ثالثا: فقدان السلطة المرينية-الوطاسية للشرعية السياسية

إن هـذه الـعـوامـل مـجتـمـعة ساهمت بلا شك في خلق المناخ الفكري والسياسي لتصور جديد للسلطة السياسية في المغرب. فانـتـشـار الـتـصـوف كـان يـؤشـر على انتشار منظور جديد للكون الذي أصبح "كونا مليئا بالمعجزات والكـرامـات" حيث أصبحت النظرة القدسية للأشياء والأشخاص هي السائدة. أما الاحتلال الـبرتغالي فـقـد أحـدث رجـة نـفـسـيـة كـبـيـرة في نـفـوس المغاربة الذين فوجئوا لأول مرة، وذلك بعد أزيد من أربعة قرون، بـمـحـتـل مـسـيـحـي كـافـر يغزوهم في عقر دارهم ويفرض عليهم إتاوات كانوا في الماضي يفرضونها على المسيحيين في شبه الجزيرة الإيبيرية.

لذا، فإن هذه "الرجة" لا بد وأن تكون قد غيرت وأثرت بشكل كبير في المخيال السياسي للمغاربة، حيث دفعهم ذلك إلى الـتـفـكـيـر لـيـس فـقـط في "مـنـقـذ سـيـاسـي" يـكـون من طبيعة مختلفة، تحقـق القطيعة مع السلطة المرينية-الوطاسية ذات الـطـابـع الـقبلي التي أثبتت فشلها في الحفاظ على ممتلكات الإمبراطورية المغربية، والدفاع عن حوزة البلاد، والحفاظ على وحدتها السياسية، بل أيضا في شكل جديد للسلطة. كما ساهمت السياسة المتبعة من طرف النظام القائم، وخاصة من طرف السلاطـين المرينيـين، لمواجهة الظاهـرة "الشرفاوية" واحتوائها، في استشراء هذه الظاهرة وانتظامها.

ومن أهـم إجـراءات هـذه الـسـيـاسـة اهـتـمـام السلطة المرينية بالاحتفال بعيد المولد النبوي، وتشجيع الأشراف على تكوين نقابات.

الاحتفال بعيد المولد النبوي

سمـح بـعـض السـلاطـين المرينيـين، محاولة منهم لاحتواء بعـض الممارسات الاحتفالية في بعض أقاليم المغرب، بالاحتفال بعيد المولد النبوي رسميا. فكان السلطان يعقوب بن عبد الحق أول من احتفل بعيد المولد النبوي بفاس، ثم عممه ابنه يوسف على جهات المغرب المريني. كـمـا أحـاطـت الـسـلـطـات المرينية هـذا الـعــيـد بـكـل مـظـاهـر الاحـتـفـاء والـتـكـريـم. وهكذا يصف ابن مرزوق هذه المظاهر كما يلي:

"دأب الـسـلـطان أن يـقـيـم لـيـلـة الـمولـد حضرا وسـفـرا، ويـسـتـعد لها بألوان المطاعم والـحـلـويـات وأنـواع الـطــيـب والـبـخــور مـع إظــهـار الـزيـنة والـتـأنـق فـي إعــداد المجالس، حـتى إذا جـلــت الـلـيـلة وأدى السلـطان صلاة المـغرب ونافـلـتها، قصد إلى مجلسه فـي مـكـان الاحـتـفـال، حــيـث يـستدعي الناس للجلوس حسب مراتـبهـم ويـأخـذون المجالس على طبقاتهم، فينتظمون في أحسن زي وأجـمـل شـارة، ثـم يقدم الطعام على ترتيب مخصوص يـتـلـوه مـن الفواكه الطرية ما يوجد في إبانه... فـإذا اســتـوت المجالس وساد الصمـت، قام قـارئ الـعـشــر فــرتــل حـصـة الـقــرآن الـكريـم، ويـتـلـو عــمـيـد الـمــنـشــديـن فـــيــؤدي بـعـض نـوبـتـه، ثـم يـأتي دور قصائد المديح والتهاني بـليـلة المولد الـكـريـم مــن نـظـم شـعـراء الـمـمـلـكـة والـزائـريـن... وبـعـد هـذا تـسـرد الـمـعـجـزات النــبـويـة، وتكـثـر الصلاة على الرسول سـيـدنا مـحـمـد (ص)... فـإذا قــضـيت صـلاة الصـبـح تـقـدم ألـوان الطـعام المـخـتـصـة بـهـذا الـوقـت وجـمـيـع ما يـفــصـل مـن بـخـور وشـمـوع ويـقــتــسـمه الفقراء على قـدر اسـتـحـقـاقـهـم، فـيـجـتـمـع لهـم مـن ذلك الـعـدد الـكـثـيـر...".

كما أشرفت السلطة المرينية على تنظيم الاحتفال بهذه الذكرى؛ ففي "ليلة العيد يأمر والي المدينة أصحاب الصناعات بالاستعداد لذلك، فيتزينون، ومع كل طائفة من الصناع عملهم ورمز صنعتهم، ويبيت الناس خارج المدينة، فإذا ركب السلطان لصلاة العيد في الصباح الباكر اصطف الناس صفوفا يستعرضها السلطان وهي تمشي أمامه، ثم يركب السلطان ويركب العسكر معه ميمنة وميسرة، ومن خلفه الخدم والأعلام منشورة والطبول خلف الموكب تدق حتى يصلي السلطان ويعود، فينصرف أصحاب الأسواق والمهن إلى بيوتهم ويحضر طعام السلطان خواصه وأشياخ الدولة. وقد أدى هذا الاحتفال الرسمي بهذه الذكرى إلى أن تصبح عيدا شعبيا ومناسبة للأفراح وإدخال الأطفال للكتاتيب، ومناسبة لختان الأطفال...".

كما شجعت السلطة المرينية الشعراء والمادحين على تخليد هذه الذكرى، مما أدى إلى انتشار "قصائد التهاني المولدية التي كانت تفتتح بالحنين إلى البقاع المقدسة، ومدح النبي وذكر معجزاته، ثم تخلص إلى مدح السلطان مقيم الاحتفال مع التعرض لبعض الأحداث السلطانية القريبة العهد.

بـالإضـافـة إلى ذلـك، كـان الاحـتـفـال رسـمـيـا بهذه الذكرى مناسبة لإظهار سخاء السلطة وتقديمها للأعطيات. ففي "صـبـاح يـوم سابع المولد يجلس الكتاب لتوزيع العطاء على الأشراف وأعيان الفقهاء والأئمة والخطباء والقضاة الواردين، فيعطى كل على قدره كسوة تخصه وإحسانا للبعض".

ورغم استغلال السلطة لهذه المناسبة ومجاراة النزوع العام للاحتفال بالمولد النبوي وتقديسه، فإن الهدف الرئيسي كـان يـتـركـز حـول اسـتـمـالـة الأشراف الذين أصبحوا يشكلون قوة دينية وسياسية صاعدة، الشيء الذي ظهر على الخصوص من خلال انتظامهم في نقابات.

انتظام الأشراف في نقابات

إن المكانة الاجتماعية والسياسية التي أصبح يتمتع بها الأشراف داخل المجتمع المغربي جعلت السلطة المرينية تفكر جديا في ضبطهم والعمل على مراقبتهم. لـكـن بـالإضـافـة إلى هـذا الـمـعـطـى، فقد كانت هناك عوامل أخرى دفعت بالمرينيين إلى اتخاذ هذا الإجراء، من أهمها:

- مواجهة بعض التنظيمات الفرعية للشرفاء

- تدعيم شرعية السلطة المرينية

- مواجهة المد الصوفي

أما عملية ضبط الشرفاء فقد تمثلت في إجراءين رئيسين:

إحصاء الشرفاء

تمت أول عملية إحصاء من هذا النوع في عهد السلطان أبي الربيع في سنة 1310، حيث شمل هذا الإحصاء كل الأشـراف الأدارسـة. وقـد أسـفـر هـذا الإحـصـاء، كما هو مثبت في وثيقة مؤرخة بجمادى الثانية 709 نونبر 1310، على حصر الأدارسة الموجودين بالمغرب في فرعين كبيرين: فرع فاس (الجوطيون) وفرع غمارة (العلميون).

أما عملية الإحصاء الثانية، فقد أجريت في عهد السلطان أبي الحسن المريني، حيث شملت مختلف فروع الشرفاء المتواجدين بالمغرب.

إنشاء النقابات

إن إحـساس الـشـرفـاء بـنـفـوذهـم قد جـعـلـهـم يـفـكـرون فـي تـنظـيم أنفسهم، وخاصة الشرفاء الأدارسة. لكن السلطات المرينية، مسايرة منها لهذا التطور ومحاولة منها للتحكم فيه، سعت إلى توفير المناخ الملائم لتكوين هذه النقابات ومـنـحتها امـتيازات عـدة. فانتظام الشرفاء في نقابات لا بد وأنه كان يخدم السلطة المرينية، نظرا لأنه كان يشكل قوة دينية وسياسية حضرية موالية للحكم في مواجهة الحركة الصوفية ذات الـجـذور الـقـرويـة الـمـعـارضة للسلطة. كما أن انتظام الشرفاء في نقابات كان يسهل على السلطة مراقبتهم وضبطهم.

لـذا فقد تكونت نقابات عدة في مدن مغربية عديدة، فالشرفاء الصقليون بسبتة كونوا نقابة خاصة بهم ورأسوا عليهم الشريف أبو العباس أحمد بن الشريف الحسيني الذي كانت له سلطة نافذة داخل هذه النقابة، وكان يتمتع بمكانة كبيرة من طرف السلطة المرينية. كما أصبح هؤلاء الشرفاء الصقليون يتمتعون بامتيازات ضخمة، نظرا لقوة إطارهم التنظيمي المتمثل في رئاسة الشرفاء. وقد انعكس ذلك من خلال مظاهر الحفاوة الكبيرة التي استقبل بها الشريف أبو العباس أحمد بن الشريف الحسيني، رئيس نقابة الشرفاء الصقليين، من طرف أحد السلاطين المرينيين. كـما أنـشـأ الـشـرفـاء الأدارسـة نـقـابـة خـاصـة بـهـم يـتـرأسـها نـقـيـب كانت له صلاحيات عدة، من أهمها:

- حماية النسب الإدريسي، وذلك من خلال التأكد من شجرة أي شريف إدريسي.

- تنظيم أمور الشرفاء وشؤونهم.

- الفصل في النزاعات

- الدفاع عن مصالحهم أمام السلطة.

ونظرا لهذه الصلاحيات، فقد أصبح للنقـيـب نفوذ واسع ومكانة سياسية تتمثل خاصة في تزكيته لبـيـعة السلاطين. كما أبرزت مرتبته في بعض الأحيان تلك المكانة التي كان يحظى بها نقيب الشرفاء الصقليين بسبتة. ويـمـكـن أن نـرجـع ذلـك إلى الأسـبـاب الـتـالـيـة:

- الـسـبـب الأول يـكـمـن فـي الـرصيـد التاريخي الذي يتمتع به الشرفاء الأدارسة لمنحدرهم الرفيع مـن جـهـة، ولكونهم حفدة مجد تليد، فجدهم إدريس الأول وأبناؤه وحفدته مارسوا الحكم وتقلدوا السلطة.

- السبب الثاني يعود إلى تواجد الشرفاء الأدارسة بالعاصمة السياسية وقربهم من البلاط المريـني.

- السبب الثالث يعود إلى انتشار الشرفاء الأدارسة في مختلف أنحاء المغرب.

وبهذا يتراءى لنا أن السياسة الدينية المرينية قد ساهمت بشكل كبير في خلق الأجواء المناسبة لتوظيف الشرف لإضفاء الشرعية على الحكم ومواجهة الخصوم السياسيين، سواء كانوا في داخل البلاد أو خارجه. لكن هذه السياسة، إن كانت خدمت مصالح السلطة المرينية مؤقتا، فإنها قد شكلت على المدى الطويل خطرا بالنسبة لها.

وقد تمثل ذلك على الخصوص في المناحي التالية:

أولا: خلق "فجوة بين سكان الجبال والأرياف بقيادة التيار الصوفي، وبين فئات الشرفاء المندمجين في سلك الدولة".

ثانيا: عدم قدرة النظام المريني على الاستمرار في "توفير الامتيازات المادية للشرفاء".

ثالثا: إحداث قطيعة بين الصوفية والحكم المريني، الشيء الذي تمثل في لجوء صوفية سوس إلى الشرفاء السعديـين بدرعة.

غـيـر أن الـخـطر الأكبر الذي أفـرزتـه هـذه الـسـيـاسـة هو تشجيع الشرفاء، وخاصة الأدارسة، على التفكير في الوصول إلى السلطة. وقد تجلى ذلك على الخصوص من خلال الدعاية السياسية التي أقيمت حول اكتشاف قبر المولى إدريس بفاس، وتولي أحد الأدارسة للحكم بعد مقتل السلطان عبد الحق.

وقـد كـان تـولي أحد الشرفاء الأدارسة للحكم بفاس منعطفا تاريخيا في تطور السلطة من سلطة قبلية إلى سلطة تقوم على أساس شريفي. لذا فإن الفترة الوطاسية، رغم إجهاضها لهذه التجربة، لم تكن إلا فترة انتقالية كانت تتهيأ فيها قوى شرفاوية أخرى للوصول إلى السلطة. وهكذا استغل الشرفاء السعديون ضعف السلطة المركزية وعجزها عن طرد المحتل الإيبيري، بل وتحالفها معه في بعض الأحيان، للتحالف مع زعماء الطرق الذين تزعموا حركة الجهاد ضد البرتغال.

وفي هذا إشارة إبراهيم شحاته إلى أن:

"الإمارة السـعـديـة قـد نـشـأت مـن الــتـنظــيم الديني للطرق الصوفـية التي سادت أقالـيم المـغرب الفاسي-الـمـراكـشـي فـي أخـريـات الـدولـة الـمرينية والـعهد الوطاسي. وانتظمت مجتمعات هذا الـتـنـظـيـم في الطريقتين الكبيرتين: القادرية والشاذلية. وقـد انـتمت الأسرة السعدية إلى البيت الشاذلي بعد هجرتها إلى سوس، وأهلتها دعوى الانتساب للأشراف للتطور بالتــنـظــيم الـديـني الجـزولي إلى الـدور الـسـياسي في قـيـادة الـنـزاع الأسـري، القـبلي والطائفي بين جموع الـمـغـاربـة وأحـداث القـتـال ضد البرتغاليين والعثمانيين في أطراف البلاد والاتجاه بالوحدة السياسية للمغرب الفاسي المراكشي إلى سابق مركزيتها القوية واتساعها التاريخي".

كما أن التشرذم السياسي الذي عرفته البلاد بعد وفاة المنصور السعدي ساعد على حلول الشرفاء العلويين محل السعديين، الشيء يؤكد أن الشرف قد تكرس كأساس ليس فقط للسلطة بل كأساس للدولة بشكل عام.

فإذا كان الشرف قد ساهم في إضفاء الشرعية على السلطة القائمة، فإنه قد منحها أيضا وسائل عدة للتعالي السياسي، من أهمها:

أولا: اعتماد السلطة على أساس غير قبلي

ثانيا: اعتماد السلطة على مرجعية إلهية

ثالثا: تقديس شخص السلطان


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - سويسرا السبت 18 يناير 2020 - 06:20
اللهم احفظ آل البيت ونفعنا ببركة انتسابهم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومنهم جلالة الملك محمد السادس وأهله حفظهم الله تعالى.
الله الوطن الملك.
2 - Mustapha Azoum السبت 18 يناير 2020 - 07:09
يحتكر الحكم الأوليكارشي oligarchie عقول المواطنين إما عن طريق الفكر - الدين ؛ الثقافة ...أو عن طريق القوة - الجيش والشرطة .....أو عن طريق المال - الأبناك والمصاريف ...هاته المعاويل تحتكر بها القلة الأغلبية في الغرب والشرق معا . باختصار تفطنت المجتمعات الغربية لهاته الرقصات الشيطانية وبدأت بتشييد مجتمعات قوامها الديمقراطية كمارفعت عن الكل القداسة والإجلال .
3 - سعيد السبت 18 يناير 2020 - 07:21
الشرفاء كانوا يتمتعون بأمتيازات بدون عمل ولا جهد السلطة الدينية
4 - باحث السبت 18 يناير 2020 - 07:47
اضفاء الشرعية يعني ان دولة بني مرين كانت تفتقد الى دعوة دينية كما هو الحال بنسبة للمرابطين والوحدين(الرحلات الحجية المرتبطة بالمشاريع السياسية، رحلة يحي بن ابراهيم الجدلي، ورحلة المهدي بن تومرت). وحاولت التعويض عن طريق العناية بالشرفاء، والاحتفاء بعيد المولد النبوي.
5 - Znassni السبت 18 يناير 2020 - 08:37
السلام عليكم ورحمة الله
كل هذا ناتج عن الجهلو التخلف . الإسلام كان واضحا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم . و الشريف يكون بأعماله . فالنبي (صلعم) جعل خادمه زيد أميرا على جيش بعثه للشام . و كان فيه خيرة أشراف قريش . و قال لهم و الله إنه أحق بالامارة .
لكن المجتمعات الإسلامية المتخلفة .يلعبون على هذا الوتر الحساس .
6 - Tounsi السبت 18 يناير 2020 - 08:45
ما الشريف الا من كان شريفا باخلاقه وعمله وصدقه وما يصنعه من فائدة للناس. ابو لهب ايضا يعود للهاشميين من قريش. كان الناس في السابق بسطاء فيتم استبلاههم "بالمقدس" الذي هو ليس مقدسا اصلا.
7 - الوضيع السبت 18 يناير 2020 - 08:57
جاء الإسلام ليساوي بين الناس و جعل معيار التفاضل التقوى قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها
.فبأي حق تصنفون المسلمين الى شرفاء و وضيعين
8 - Man on fire السبت 18 يناير 2020 - 09:01
اكبر خدعة تخدع بها الشعب المغربي هي هاد القضية ديال الشرفا.لقاو بنادم جاهل بأبسط قيم الدين الاسلامي و هي " إن أكرمكم عند الله اتقاكم"
الجهل هو اكبر عدو للشعوب اللي تاتسنا الشتا تطيح بالبركة ديال هادا او هاداك، و هاكداك الانظمة القمعية تتستغل و تتكرس الوضعية باش تكون عندها شرعية دينية.
لكن الاجيال الجديدة بدات تتخرج من داك الهبال. يحكم اللي تينتمي للشعب و يختاروه الناس.
9 - محنة اشراف ... السبت 18 يناير 2020 - 09:29
... امازيغ اوربة الادارسة.
في عهد العبيديين (الفاطميين) الذين اسسوا دولتهم في الاوراس (الجزائر) وكانت عاصمتها في المهدية (تونس) ، قام عميلهم موسى بن ابي العافية باستئصال دولة الادارسة وحكم السيف في رجالهم ونسائهم واطفالهم مصمما على ابادتهم. ففروا الى الجبال والبوادي حيث احتضنتهم القبائل المحبة لاهل البيت فتولوا القيام بامور الدين من تعليم القرآن والامامة في المساجد واسسوا زوايا صارت مراكز تقوم بدور المصالحة بين القبائل.
وهكذا صار للاشراف الادارسة دور اجتماعي مرغوب فيه اعتمد عليه المرابطين والموحدين لجمع التاييد لحكمهم.
وفي عهد المرينيين نالوا حظوة كبيرة لدى سلاطينها.
وفي عهدهم بادر اهل تافيلالت الى استقدام الحسن الداخل من الينبوع.
10 - malih السبت 18 يناير 2020 - 09:47
السلام عليكم اصدقاءي الاعزاء الله يخليكم لفهم شي حاجة يفهمني راهي مفهمت وااااااااااااااااااااااااااااااالو
11 - اهل مكة ابعد من مكة! السبت 18 يناير 2020 - 09:57
ما يﻻحظه المثقف والعامي عبر مرور الزمان والمكان فان اولئك اﻻشراف ، السﻻطين ، كبار العلماء ، رؤساء الزوايا .والصوفية.... الذين يزعمون انتسابهم الى النبي صلى الله عليه وسلم او أل البيت او كبار الصحابة والتابعين. .. من ابعد خلق الله سبحانه وتعالى من اﻻسﻻم وتعليمه السمحاء!
12 - بوبكر المريد السبت 18 يناير 2020 - 10:00
يحكى ان السلطان احمد المنصور الذهبي كان مريدا تابعا لأحد اقطاب الصوفية الشاذلية من ال الصديق، الا انه بعد التشردم السياسي ، ظهر نزاع بين الشرفاء السعديين و العلويين على الحكم، فما كان من القطب الشاذلي الا الانسحاب و استل بعيدا عن الصراع شرق المغرب بمكان يسمى الابيض حقنا للدماء، بهذا يكون القطب الرباني استجاب للقدر الالهي(يؤتي الملك لمن يشاء ) .
13 - Omar السبت 18 يناير 2020 - 10:12
كل يفتخر باصله و يمجده بل يعتبره ارقى من اي جنس بشري يعيش معه يوميا .فلمادا تعزون هدا على أل البيت او الشرفاء.
و قد بدأ الطعن في هده الفئة مند مدة من قبل عدة جهات رغم ان هده الفىة فقيرة و ليست لها لا سلطة و لا نفود بل مهمشة من طرف حتى المخزن لكن مثقفين و علماء هدا اكيد.
نعم سنفتخر باصلنا و في اي بقعة في العالم لانه
واضخ و حقيقي و ثابت و ليست خرافة او من هدا القبيل ابا عن جد و في الكتب الاهية و حتى في تاريخ البشرية و المغرب كان لنا تأثير كبير ونفتخر به
14 - علم الجينات فاضح المدعين السبت 18 يناير 2020 - 10:42
علم الجينات و الحمض الوراثي حسم اﻷمر وأظهر أنه ليس هناك أشراف ولا منتمين لأهل البيت في المغرب الا قلة قليلة جدا أو تكاد تنعدم وأنهى بذلك هذا الدجل والنصب الذي كان رائجا بين المغاربة في القرون الوسطى حيث كانت الصوفية منتشرة كالنار في الهشيم وكان زعماؤها يدعون انتماءهم للنسب الشريف لكسب المؤيدين والحصول على منافع دنيوية وحضوة لدى سلاطين المغرب, وفي زمن المرينيين انتشر تزييف الانساب وتزويرها للحصول على مكرمات سلاطينهم الذين كانوا يولون أدعياء النسب الشريف اهتماما واليوم قام الحمض النووي بفضح حتى أشهر الفروع المنتمين الى النسب الهاشمي في في المغرب وأظهر أن أصولهم بربرية لا تمت بصلة الى سلالة العرب مما يدحض الاسطورة الزائفة التي غلفوا بها أنفسهم
15 - يتم اللجوء الى ... السبت 18 يناير 2020 - 10:43
... اهل البيت للقيادة بصفتهم محايدين قصد جمع كلمة وصف القبائل لمواجهة الخطر الخارجي.
وهكذا تم تقديم الامام ادريس لجمع قبائل الامازيغ حول مذهب السنة ضد اطماع الامويين في الاندلس وولاة العباسيين في القيروان.
امراء الادارسة كانوا يسمون أئمة وليس ملوك . وبهذه الصفة بعثت جدتهم كنزة احفادها الى جميع جهات المغرب للقيام بشؤون الاسلام السني لان ادريس الاول كان معاصرا للامام مالك وبي حنيفة في المدينة اللذان بايعا اخاه النفس الزكية.
اسرة السعديين تم اللجوء اليها للقيام بالجهاد ضد الغزو البرتغالي لسواحل الحنوب المغربي.
وكذلك اسرة العلويين قام الاجماع حولها لتوحيد البلاد وطرد الغزاة.
16 - نادا السبت 18 يناير 2020 - 10:59
مقال يلامس بعض من الهفوات التاريخية التي شكلت بتراكمها شخصية المغربي المعاصر. فالغالبية العظمى لها نفسية متصوفة زاهدة لاترغب من هذه الحياة سوى الخلاص و لاتطمح لشيء منها سوى النجاة بعبادتها لله وملاقاته وجه الكريم بلا عيوب. والقلة الاخرى المتبقية تطرفت واتخذت وسائل المستعمر في التفكير اي الانتهازية والبراغماتية المجوفة والمتجردة من اي روح فاحتكرت كل وسائل الانتاج. فانقسم المجتمع الى طبقة بروليتارية كادحة زاهدة متصوفة وبرجوازية برغماتية انتهازية وسلطة دولة وسطهما تدافع على مصالح تلك الفئة البرجوازية من اي تمرد محتمل من الفئة المتصوفة الزاهدة. اضف الى مقالك الممتاز ان يعقوب المنصور الموحدي تبرا تاريخيا فعليا من الحركة المهدوية لابن تومرت ولم تستفد السلطانات من بعده من خطوته هذه. كما تبرا السلطان المولى السليمان من زيارة الاضرحة والتبرك واستغلالها في ماهو مبتدع. لكن من جاؤوا من بعده ضربوا عرض الحائط ووؤدوا محاولته تلك التنويرية. الشريف شريف بافعاله وليس بالنسب فابى لهب شريف بالنسب. من جهة اخرى هناك ابحاث تربط اعتلاء المولى ادريس الاكبر العرش ترتب عن مصاهرة بينه وبين الاوربي وليس لشرفه.
17 - طرفة السبت 18 يناير 2020 - 11:12
كثير من المقالات تتكلم في جانب واحد و هو السلطة السياسية و الدينية للحكام عبر التاريخ في المغرب... حبذا لو بحثم في الجانب العلمي و الصناعي في ذلك الزمن و ما هي معوقات نهضة علمية في المغرب القريب جدا من اروبا ؟ و هل توجد كتب علمية في العلوم الطبيعية و الهندسية... اما ما تكلمتم عنه فيعرفه الجاهل قبل العالم....و السلام.
18 - النكوري السبت 18 يناير 2020 - 11:39
كما اشار الكاتب في المجتمعات القديمة كانت الاسرة الحاكمة تضفي على نفسها صفات القداسة و الالوهية و يتصل في الغالب نسبها بالآلهة و قد قرأت ان الإمبراطور الياباني المعاصر ينحدر من الآلهة
و قد جاء الاسلام لمحاربة هذه الطقوس السياسية حيث يتساوى الحاكم و المحكوم كما نقرأ في كتب التراث و العبارة " جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد الى عبادة رب العباد "
في الاسلام لعبت بعض الاحاديث التي تحصر الخلافة في قريش او ال البيت دورا مهما في ارجاع هذه الطقوس الى المغاربة و ترسيخها في اذهانهم و اصبحت طبقة القرشيين بمثابة بني اسرائيل و الاشراف بمثابة آل دواوود
النهضة الاروبية و ثوراتها قضت على هذه الطقوس و انتزعت السلطة من النبلاء و الاشراف و جعلتها في يد الشعب
19 - Bilal السبت 18 يناير 2020 - 11:40
و لماذا العودة الى المرينيين، فالحسن الثاني - و ابنه- استخدم نفس النظام، فهو امير المؤمنين، و يقول خاطبا... كان جدي رسول الله.... و اخيرا، الدستور المغربي يقدس الملك، مع ان هذا الاخير يمارس السياسة (اي وجب انتقاده في بلد ديمقراطي).
20 - aziz السبت 18 يناير 2020 - 11:48
ولد جد ما يسمون الأدارسه شهور بعد وفاة أبيه إدريس ١ ؟؟؟؟؟وإكتشفوا قبره عشرات السنييين بعد وفاته ودرلو قبة ؟؟؟؟؟؟والله أعلم
21 - طارق بن زياد الجزائري السبت 18 يناير 2020 - 12:00
بنو مرين أصلهم من قبائل الزاب في مدينة بسكرة الجزائرية التي تسمى عاصمة الزيبان
22 - الى الذين اثاروا ... السبت 18 يناير 2020 - 12:41
... موضوع امتيازات المنتسبون الى احفاد فاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم .
المعروف والمؤكد انهم يعدون بالملايين ويعيشون مثلهم مثل باقي المسلمين لا فرق بين فقراءهم او اغنياهم مع فقراء واغنياء غيرهم.
تجدهم في الجبال رعاة المواشي وفي البوادي مزارعين فلاحيين وفي المدن حرفيين او تجار كغيرهم.
في الماضي كان بعضهم معفيا من بعض التكاليف المخزنية.
المجتمعات هي التي تصنع رموزها ومعتقداتها ، ومما يدل على ذلك ماتحظى به اضرحة اقطاب اهل البيت من زيارات و اقبال.
فمثلا ضريح المولى ادريس الاكبر في زرهون يعقد فيه موسم كل سنة تقصده كل قبائل المغرب قصد التبرك.
23 - اليعكوبي العلمي المشيشي السبت 18 يناير 2020 - 12:56
من لا اصل له هو من له اللاستفادة من نكران اصل ال البيت و الشرفاء
نعم لدي وثاىق تعود الى قرون تثبت كل اسماء اجدادي الى ما يزيد عن. 30قرن و انا فخور بدالك.
فهاتو باسم جدكم الرابع فقط ان ا ستطعتم . لن تستطيعو و ان وجدتم شيءا ستخفوه لانكم تعرفون ان اصلكم ليس حتى من المغرب و بان اهل البيت سبقوكم اليه بقرون يا من تنكرون علينا مغربيتنا المتجدرة.
يكفيني فخرا ان احد اجدادي كان قاضي القضاة و عالم و له مؤلفات نهل منه الاوىوبيون و العالم الاسلامي فهاتو من عندكم مادا استفادت الانسانية منكم. نعم جهل و تكبر
24 - الى المعلق 21 السبت 18 يناير 2020 - 13:08
...طارق بن زياد الجزاىري.
هذا دليل على ان الجزائريين لا يكون لهم شأن الا في المغرب او بالتعاون مع المغاربة.
عبد المؤمن الموحدي لولا فضل شيخه عليه الفقيه بن تومرت لما كان له شان ولما قاد الامبراطورية المغاربية من مراكش.
وكذلك الامير عبد القادر الادريسي المغربي لما تخلى عن مساندته سلطان المغرب سلم نفسه للفرنسيبن.
للا فاطمة نسومر التي قادت الجهاد في جبال القبائل ضد الاحتلال الفرنسي شريفة ادريسية من اصول مغربية.
اضف الى ذلك ان اقليم الجزائر انذاك كان تحت حكم الموحدين في مراكش وبعد هزيمة معركة العقاب ضعفت دولتهم فقامت دولة بني مرين التي كانت عاصمتها فاس وليس بسكرة.
25 - محمد من فرنسا السبت 18 يناير 2020 - 13:21
اولا وقبل كل شيء طارق بن زياد مغربي الأصل والمنشأ. تانيا: من أين اتيت بهذه المعلومات كلها خاطءه ثالثا: تنسبون كل شيء لكم : الكسكس، الطاجين، الحريره، القفطان. كم انت كبير يا مغرب بتقافتك.
لولا براعه الصانع المغربي لما زينت مساجدكم وبينكم وتاتي انت وتقول طارق بن زياد جزائري اذهب يا اخي فأنت بلا شك من الكسالى كما غالبيه شعبك
26 - بلقاسم السبت 18 يناير 2020 - 13:29
كان لي صديق في المغرب ياتي لزيارتنا في الجزائر بصحبة عائلته وذات مرة أخذنا الحديث الى الشرفاء وطبعا سخن النقاش وحاولنا مرارا ثنيه على ان الانساب في شمال افريقيا اختلطت بسبب الغزوات وكثرة الحروب الا أنه اصر بانه ينتمي الى الشرفا ء وفوجئنا جميعا بانه يحمل بطاقة الشريف هي شبيهة ببطاقة رجال الشرطة وقال لنا بان هذه البطاقة تسهل عليه جميع الامور في المغرب ويستفيد من عدة مزايا وخاصة اذا تعلق الامر باشكال داخل مخفر الشرطة او اي جهة ادارية معينة عندها عرفنا لماذا ضيفنا العزيز يدافع بشراسة عن الشرفا ء فسكتنا وقفلنا النقاش
27 - Jamal السبت 18 يناير 2020 - 13:37
ان المتتبع لتاريح المغربي الحقيقيي،يرى ان جميع الدول التي حكمت المغرب كانت تستعمل السلطة الدينية او بمعنى اخر استغلال الدين للسيطرة على الحكم وتطويع القباءل...ودلك باستعمال طرق التالية:
-خلق زويا وهمية للحصول على امتيازات من السلاطين او من القباءل ...كما نعرفو ان الزويا تحصل على الريع من هبات و اموال ...
-استغلال جهل القباءل بالتعاليم الدين
-تشجيع الناس على انخراط في زويا ومنحهم لقب الشريف و البطاقات لكي يستفيدو من الامتيازت حتى يومنا هدا..
-نشر خرفات و خزعبلات الزويا وجعل الناس على تصديقها و الايمان بها...

لمادا هدا الميز بين المواطنين المغاربة ..؟ كيف لمواطن ينتمي لما يسمى بزويا ان يستفيد من عدة امتيازات و موطن لا يستفيد من شيء...لمادا يتم توزيع هبات على الزويا ونحن في بحجة اليها الىمشاريع التنمية...لمادا تستعمل الدولة الدين في الحكم و لليسطرة على الجهلاء...
28 - ايت السبت 18 يناير 2020 - 13:49
الرقم 23 يعني انك من نسل ذوات الدم الازرق ..اذا كان هناك شرفاء فبقية الشعب وضعاء..الاشراف استنزفوا الناس وسلبوا ارزاقهم بالاتاوات واكلوا السحت من ما ياخدونه من خزائن الدولة ومن الامتيازات والدليل ماهو موجود الان....
29 - عمر السبت 18 يناير 2020 - 13:53
عاش المغرب المجد في عهد الدول الأمازيغية في عهد الإمبراطوريتين المرابطية و الموحدية و الدولة المرينية. بعد زوال الدولة الأمازيغية تسلط على المغرب الشرفا و عرف عهدهم التدهور و الانحطاط و المجاعات و الأوبئة والهجمة الصليبية
30 - Gomari Said السبت 18 يناير 2020 - 14:41
الشرفاء كلهم كان لهم دور في مقاومة الاحتلال الاجنبي متل بن مشيش ومن تبعه من الريسوني وعبد الكريم الخطابي.. و كانت لديهم كاريزمات وميزات زالشجاعة، تفوق البشر العاديين فالمغرب مجموعة من الشعوب كانت تقودها شرفاءها في التعامل مع القضايا العامة والامن الجماعي.
ومن الزوايا من ساهم توسيع النفود المغربي حتى افريقيا زالدفاع ضد قوى عضمى اجنبية عندما انهارت الدولة العلوية انتشرت السيبة
31 - النكوري السبت 18 يناير 2020 - 14:45
الشرفا اكتسبوا اهمية كبيرة في المجتمع الشعبي و ليس فقط السياسي
لازال الناس يقصد بيوت هؤلاء للتبرك و طلب الشفاء و قضاء الحاجات في بعض المناطق في المغرب . و بالتالي يغتني هؤلاء و يكسبون قوتهم اليومي بطريقة غير نبيلة حيث يتلاعبون بعواطف الناس و يستغلون جهلهم و يأسهم
و الغريب في الأمر في بعض مناطق الريف الغير المستعرب ينظر الى الشرفا بازدراء و ينكّت عليهم لانهم يأخذون صدقة الفطرة و زكاة العشر الخ و يطلق عليهم بالتعبير المحلي (امعاشن) اي الشحاذين و المتسولين
32 - سعيد السبت 18 يناير 2020 - 15:12
لو لم يكن هتلر ألمانيا لكان واحدا من هؤلاء الأدعياء الذين يزعمون أن دماءهم أنقى من دماء بقية البشر.
لا فرق بين أسطوزة العرق الآري و أسطورة الدم الشريف. كلها مزاعم عنصرية نقضها القرآن و نقضها أبناء و أحفاذ الرسول عندما تزوجوا من الإماء و السبايا، بينما أدعياء الشرف يرفضون الزواج و الترويج من عامة الشعب.
33 - الصحراوي إبن تافيبلالت السبت 18 يناير 2020 - 15:27
هذا لكل المعلقين باختصار ئديد..قال تعالى ، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، وقوله تعالى ، قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ، وقوله تعالى ، واعلموا أنما غنمتم من سشيء فإن لله ولرسوله ولذوي القربى ..وقال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ، القرءان كلام الله وعترتي أهل بيتي حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وقوله صلى الله عليه وءاله وسلم ، حرم الله الجنة على من ظزلم أهل بيتي وءاذاني في عترتي ...وقال الأمنام الشافعي رصضي الله عنه ، يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرءان أنزله ، يكفيكم منم عظيم الفخر أنكم ، من لم يصلي عليبكم لاصلاة له ..هذه الأقوال وحدها تكفي للرد على كل المارقين والمشاغبين والماكرين ..وكفى الله المومنين القتال.
34 - Znassni السبت 18 يناير 2020 - 16:23
السلام عليكم
تدعي أن لك شجرة وراثية حتى فاطمة الزهراء . و تقول أنها وثيقة موثقة . الله يهديك !!! كيف لك أن تتحقق من ذلك. ؟؟؟ بأي طريقة ؟؟ درت شي تحاليل ديال الحمض النووي ADN .
أي واحد يحيب شي شرويطة فيها مجموعة من الأسماء . فلان ابن فلان الخ و في الأخير إبن الحسن ابن فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله. و لو شاء الله أن يجعل لرسولنا ولدا لفعل ذلك . و تلك حكمة الاهية . حتى لا يكون هذا التفاخر في الانساب.
انا أمازيغي مسلم مغربي و أفتخر .
35 - بنادم السبت 18 يناير 2020 - 16:33
إن أكرمكم عند الله أثقاكم وأية التطهير في القرإن تقصد أزواج النبي والتطهير معناه الحفظ من الوقوع في الزنا ...أقسم لكم بالله أنهم يعتبرون عائلتي شرفاء وكان بإمكاننا عمل بطائق الشرفاء التميزية لكن لله الحمد لم نفعل أبدا العيب الوحيد الذي فعلنا هو أن لقبنا يحيل مباشرة إلى تعريفنا الشريف...حب النبي وأهله يكون بالإستقامة وعمل الخير وعبادة الله وليس غيره وذلك يجعلك أنت كذلك من أهل النبي لأن الإسلام لا يعترف برابطة الدم وإنما برابطة العقيدة
36 - هامو السبت 18 يناير 2020 - 21:29
هناك شعرة تنسب للرسول ص في متحف تركيا.لمادالا تحلل جينيا.وبدلك نقطع الشك باليقين.ان الأغلبية الساحة لمدعي الشرفة.كانوا نصابة.استغلوا جهل الاجداد لمص دم الفقراء.
37 - رأي1 السبت 18 يناير 2020 - 22:10
بحسب بعض الشواهد التاريخية فان لقب الشرف كان يباع ويشترى بسبب ما كان يجلبه من امتيازات مختلفة.ومن بين ذلك ان البعض كان يشتري هذا اللقب حتى يعفي ابناءه من المشاركة في الحروب والجهاد.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.