وثائق فرنسية ـ20ـ .. عدي وبيهي وشكايات الأحكام القضائية العرفية

وثائق فرنسية ـ20ـ .. عدي وبيهي وشكايات الأحكام القضائية العرفية
الخميس 14 ماي 2020 - 20:35

استمرارا لما أوردناه في حلقة أمس، فإن اللقاء الذي جمع وجهاء أيت حديدو بالعامل عدي وبيهي تناول كذلك مجموعة من النقط، بحسب العقيد نيوكس، موقّع هذا التقرير، من بينها “توفير الشغل في الأوراش لكي يعيش المساكين”.

ذلك أن الغنى في ذلك الوقت كان يقاس بامتلاك قطعان الماشية والبهائم. والذين يملكون عددا كبيرا من الرؤوس يمنعهم الرعي المستمر من الاشتغال في هذه الأوراش، لذلك فالمساكين، الذين لا قطعان لديهم لرعيها، لا بد من تشغيلهم بمقابل في هذه الأوراش مادام العامل تحدث عن نهاية عهد العمل المجاني و”البَاطْل”.

وقال التقرير: “كما أن أحد أفراد أيت ابراهيم احتج على أداء مقابل لأعضاء المحكمة العرفية عندما يقومون بإجراء خبرة ما، أو عندما يقومون بالإشراف على تقسيم الأراضي”. كما طالب كذلك إمغارن من العامل عدي وبيهي السماح لهم “بالاستغلال الحر لغابات أيت سخمان وأيت عمرو بتونفيت”، بحسب ما جاء في الوثيقة.

وأضاف محرر الوثيقة أنه خلال الاجتماع نفسه، “تساءل كذلك أحد وجهاء أيت إعزى إذا كان ضروريا الانخراط في حزب الاستقلال، فكان جواب العامل سلبيا”.

الانتجاع

وزاد نيوكس، رئيس منطقة تافيلالت في التقرير نفسه، أن “مشكل الانتجاع والرعي بين أيت مرغاد وأيت حديدو سوف يعالج في اجتماع موحد بين الجانبين، فالعامل يعرف خصوصيات هذا المشكل، وقد التزم بالعودة إلى العادات القديمة. فقام أيت حديدو بالتصفيق لاعتقادهم أنهم لن يعانوا من الحل المستقبلي لهذا الصراع القبلي”.

ثم أوضح محرر التقرير قائلا: “في كل سؤال يطرح، كان عدي وبيهي يجيب ويسجل نقطا. كما أنه توصل من طرف سلطة المراقبة بكل المعلومات الديموغرافية والشروحات الضرورية أثناء هذا الاجتماع”.

“بعد تأكيد سلطته من جديد، قام العامل برفع هذا الاجتماع إلا أنه بقي يتوصل بالشكايات الفردية”.

شكايات من أحكام

لم يغفل هذا العسكري الفرنسي ــ كاتب التقرير ــ حتى الشكايات الفردية التي أَسرّها الناس لعدي وبيهي، فقد أدرجها في تقريره وإن كانت في مجملها تتعلق بمشاكل يومية، مثل “عرضت قضيتي على المحكمة العرفية وبقيت سنة، سنتين، ثلاث إلى خمس سنوات”. “قاموا بتشغيلي بالباطل”، “قضيتي معروضة على المكتب ولم يحضر خصمي”.

هذه الشكايات كانت كلها عبارة عن مشاكل يومية، بعضها يتعلق بالمراعي الجماعية وبعضها بأحكام قضائية مختلفة. وقد كتب محرر التقرير في قضية “الباطل” يقول: “حتى العامل قام بدعوة عمال إلى قصر السوق لينجزوا له أشغالا بالباطْل”.

وأشار كذلك إلى أن “زعماء وطنيين، وهم زايد أوميدو، موحى أوموجان، سي عي، يدير أوتحسيس، قاموا بالصياح في الأسواق من تلقاء أنفسهم، وقد تم توبيخهم بشدة، لكن دون سجنهم أو تقديمهم للعدالة”.

وعاد العسكري الفرنسي ليكتب أن “عدي وبيهي شغّل مخزنيين من أيت حديدو، كما سجل مجموعة من أسماء المناضلين الذين رغبوا الاشتغال تحت إمرته”.

استنتاجات

في ختام تلك الوثيقة التي تتكون من ثلاث صفحات، كتب محررها استنتاجا عاما ضمنه ما يلي:

“إن زيارة العامل عدي وبيهي قد أوضحت الحالة السياسية للقبيلة، كما أكدت سلطة المخزن. أما بخصوص الوطنيين المحليين، فقد طلب منهم أن يتصرفوا بهدوء وألا يعرقلوا الحياة في القبيلة”.

ثم زاد في نقطة أخرى أنه “نظرا للموقف الذي اتخذه العامل بخصوص أحكام الاستئناف، ثمة مخاوف أن يتم التشكيك في قضايا تم حلها منذ سنوات. المستاؤون من هذه الأحكام القضائية تمت دعوتهم لقصر السوق بعد 15 يوما”.

وعاد محرر الوثيقة ليشرح بعض المشاكل المترتبة عن قرارات عدي وبيهي بقوله: “إن إعلان العامل لإلغاء كل أعمال السخرة لقي تصفيقا من الناس. سابقا كان أيت حديدو يدفعون أجرة 4 أيام (1000 فرنك)، وهذه النقود تتم إعادة توزيعها على القبيلة (إنشاء مسلخ، سوق، محلات، وغير ذلك). ولم يعد الآن باستطاعة المكتب فتح أوراش جديدة، والبطالة سوف تنتشر بسرعة في القبيلة. والأوراش التي سبق فتحها (الشطر الثالث من تأهيل السوق) تم إلغاؤها على حساب المصالح العامة”.

ثم يخلص موقع التقرير إلى أنه “تم تأكيد سلطة رئيس الملحقة من جديد، ولم يكن ذلك ليتحقق لولا إعادة السلطة إلى العامل. في هذه الظروف السياسية يجب تبيان الرضى من هذا الوضع، واستغلال ذلك للحفاظ على الهدوء المستمر عند أيت حديدو، وهذا ما يؤرق عدي وبيهي بالخصوص”.

‫تعليقات الزوار

5
  • نوميدي
    الخميس 14 ماي 2020 - 21:13

    أزول فلاون من النيجر أحيي صاحب المقال لكن اريد أن انوهه إلى أنه لا يعرف ما معنى "الباطل" بالجنوب الشرقي وليس معنهى مجانا !! فمثلا المقولة التي في المقال "قاموا بتشغيلي بالباطل" معناهى قامو بتشغيلي باطلا أي ظلما!! وسيفهمها كل من هو من الجنوب الشرقي
    Garnid lbatel أي ظلمت او تم تلفيقي التهمة وانا لست مذنب!! شكرا لكم على اية حال..
    كعطاوي سرح في صغره ودرس في نفس الوقت والان يبني امبراطوريته التجارية فالعالم … انهض فكل شيء يكمن في داخلك.. تحية اخوية للاشقاء المغربة

  • حسن بن علي
    الخميس 14 ماي 2020 - 22:04

    مازال قصر عدي ابيهي منتصبا بمدينة الريش التي كا يقيم فيها …
    اباؤنا و اجدادنا حكوا ولا زالوا يحكون ان السخرة التي تحدث عليها المقال ليس كما تبدو عليه في هذا الأخير …. فهي ليست العمل بالمجان بقدر ما هي نوع من اقسى انواع التعذيب إذ كان يجبر الناس على حرث اراضيه عراة حفاة جياعا ..ومن سولت له نفسه التذمر يحرث به الشوك … ويعني ذلك انه يجبره على حرث اراض ذات نباتات شوكية و هو حافي القدمين.. فكانت اقدامهم تدمي وهم يقومون قسرا بتلك الاشغال ..
    نهايته كما يروى شفاهيا أن بوادر نزعته للإستقلال /الإنفصال عن السلطة المركزية عجلت بالقضاء على "مملكته".

  • Midelti
    الخميس 14 ماي 2020 - 23:34

    مثل هذه المقالات جيدة للذاكرة والوعي الجماعي مع كامل للأسف لازال العمل بالباطل إلى يومنا هذا عليه باين في وزارة الداخلية كعامل الإنعاش والهوان السلطة الذين يخضعون لقانون الباطل كما يخضع له مجموعة من العمال والعاملات في القطاع الخاص يجب إعادة النظر في منظومة التشغيل في المغرب بعد جاءحة كورون يجب أن يحاكم الكل إلى القانون قواعد كانوا او عمال او ضعاف الخلق يجب تغيير العقليات بتفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • سلطان المكاوي
    الجمعة 15 ماي 2020 - 03:58

    لما بسط الإستعمار يده على المغرب كانت الطبقة السائدة للبلد يهيمن على عقلها فكر القرون الوسطى بل الجو العام للوطن يدين بفكر أقرب إلى مفهوم الرق . باختصار هاته العقلية ما زالت متجدرة في سلوكيات الطبقة المهيمنة إلى يومنا هذا لكن مع الثورة الرقمية بدأ الشعب المقهور برفع راية حقوق الإنسان وخصوصا في باب التشغيل .

  • ابن مقاوم
    السبت 16 ماي 2020 - 00:32

    ألم تقرأ في تلك الوثائق عن الأراضي التي سلبها ذلك العامل من أصحابها و التي لازالت ملفات البعض منها تعرض حتى اليوم في المحاكم بالأقليم ؟؟؟؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس